وصف و معنى و تعريف كلمة لعسك:


لعسك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و سين (س) و كاف (ك) .




معنى و شرح لعسك في معاجم اللغة العربية:



لعسك

جذر [لعس]

  1. اِسْتَعْرَضَ فَوْجاً مِنَ الضُّبَّاطِ (عسك):
    • فَيْلَقاً مِنْهُمْ، كَتِيبَةً.
  2. اِسْتَعْرَضَ فِرْقَةً مِنَ الْمُشَاةِ (عَسْك):
    • فِرْقَةً مِنَ العَسْكَرِ يَمْشُونَ عَلَى أَقْدَامِهِمْ. سِلاَحُ الْمُشَاةِ.
  3. القَلْعَةُ الطَّائِرَةُ (عسك):
    • طَائِرَةٌ ضَخْمَةٌ مُقَاتِلَةٌ تُسْتَخْدَمُ لِضَرْبِ مَوَاقِعِ العَدُوِّ بِالقَنَابِلِ.
  4. عَسَا : (فعل)
    • عَسَا عَسْواً،عُسُوًّا، وعَسَاءً، وعُسِيًّا
    • عَسَتْ يدُه: غَلُظَتْ من العَمَل
    • عَسَا فلانٌ : أَسَنَّ وكَبِرَ
    • عَسَا النباتُ وغيرُه عَسَاءً، وعُسُوًّا: غَلُظَ ويَبِسَ
    • عَسَتْ اللَّيْلُ: اشتدَّتْ ظُلْمَتُهُ


  5. عَسّ : (اسم)
    • جاءَ بالشيء من عَسِّهِ وبَسِّهِ: من حيث كان ولم يكن
  6. عَسَّ : (فعل)
    • عَسَّ عَسَسْتُ ، يعُسّ ، اعْسُسْ / عُسَّ ، عَسًّا وعَسَسًا ، فهو عاسّ
    • عَسَّ الْحَارِسُ : طَافَ بِاللَّيْلِ يَحْرُسُ النَّاسَ وَيَكْشِفُ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ
    • عَسَّ الْخَبَرُ عَنْ صَاحِبِهِ : أَبْطَأَ
    • عَسَّ جَارَهُ : طَلَبَهُ
    • عَسَّ صَاحبَهُ: طلبَه
  7. عُسّ : (اسم)
    • الجمع : عِسَاسٌ ، و أعساسٌ ، و عِسَسة
    • العُسُّ : القَدَحُ الكبيرُ
  8. عُسٍّ : (اسم)
    • عُسٍّ : جمع عِسَاءُ
,
  1. عسك
    • "عَسِكَ به عَسَكاً، فهو عَسِكٌ: لَصِق به ولَزِمَه، وكذلك سَدِكَ،وزعم يعقوب أن كاف عَسِك بدل من قاف عَسِقَ.
      وتَعَسَّك الرجل في مشيه: تَلَوَّى.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. عَسِكَ
    • ـ عَسِكَ: لَزِمَ، ولَصِقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَسَّ
    • ـ عَسَّ عَسّاً وعَسَساً واعْتَسَّ: طافَ بالليل، وهو نَفْضُ اللَّيْلِ عن أهْل الرِّيبَةِ، وهو عاسٌّ، ج: عَسَسٌ وعَسِيسٌ.
      ـ وفي المَثَلِ: ‘‘كَلْبٌ اعْتَسَّ خَيْرٌ من كَلْبٍ رَبَضَ’‘.
      ـ عَسَّ خَبَرُهُ: أبطأَ،
      ـ عَسَّ القومَ: أطْعَمَهُمْ شيئاً قليلاً،
      ـ عَسَّتِ الناقَةُ: رَعَتْ وحْدَهَا، وهي عَسوسٌ.
      ـ عَسوسُ: الذِّئْبُ، كالعَسَّاسِ والعَسْعَسِ والعَسْعاسِ.
      ـ عَسوسُ: الناقةُ القليلةُ الدَّرِّ، أو التي لا تَدِرُّ حتى تَباعَدَ من الناسِ، والتي إذا أُثيرَتْ، طَوَّفَتْ، ثم دَرَّتْ، والسيِّئَةُ الخُلُقِ عندَ الحَلْبِ، والتي تَعْتَسُّ العِظَامَ وترْتَمَّهَا، والتي تُرازُ أبِها لَبَنٌ أم لا، وامْرأَةٌ لا تُبَالِي أن تَدْنُوَ من الرجالِ، والرجُلُ القَليلُ الخَيْرِ. والطالِبُ للصَّيْدِ.
      ـ عِساسُ: الأقْدَاحُ العِظامُ، الواحِدُ: عُسٌّ.
      ـ بنو عِسَاسٍ: بطنٌ منهم.
      ـ دَرَّتْ عِساساً: كُرْهاً.
      ـ عُسُّ: الذَّكَرُ.
      ـ عُسُسُ: التُّجارُ، والحُرَصاء، والآنِيَةُ الكِبارُ.
      ـ عَسْعَسٌ: موضِعٌ بالباديةِ، وجبلٌ طويلٌ وراء ضَرِيَّةَ، وابنُ سَلاَمَةَ: فتًى معروف.
      ـ دارَةُ عَسْعَسٍ: غَرْبِيَّ الحِمَى.
      ـ عَسْعَاسُ: السَّرابُ.
      ـ عَسْعَسَ الليلُ: أقبَلَ ظَلاَمُهُ، أو أدبَرَ،
      ـ عَسْعَسَ الذِّئْبُ: طافَ باللَّيْلِ،
      ـ عَسْعَسَ السحابُ: دَنَا من الأرضِ،
      ـ عَسْعَسَ الأمْرَ: لَبَّسَهُ، وعَمَّاهُ،
      ـ عَسْعَسَ الشيءَ: حَرَّكَهُ.
      ـ جِئْ بالمالِ من عَسِّكَ وبَسِّكَ: لُغَةٌ في حَسِّكَ، وذُكِرَ.
      ـ اعْتَسَّ: اكْتَسَبَ، ودَخَلَ في الإِبِلِ، ومَسَحَ ضَرْعَهَا لِتَدِرَّ.
      ـ تَعَسْعُسُ: الشَّمُّ، وطَلَبُ الصَّيْدِ.
      ـ مَعَسُّ: المَطْلَبُ.
      ـ عَسَاعِسُ: القَنَافِذُ لِكَثْرَةِ تَرَدُّدِهَا بالليل.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. عَسا
    • ـ عَسا الشَّيْخُ يَعْسُو عَسْواً وعُسُوًّا وعُسِيًّا وعَساءً وعَسِـي عَسًى : كَبِرَ ،
      ـ عَسا النَّباتُ عَساءً وعُسُوًّا : غَلُظَ ، ويَبِسَ ،
      ـ عَسا اللَّيْلُ : اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ .
      ـ عَسْوُ : الشَّمْعُ .
      ـ أبُو العَسا : رَجُلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. عَسَى
    • ـ عَسَى : فِعْلٌ مُطْلَقاً ، أوْ حَرْفٌ مُطْلَقاً ، لِلتَّرَجِّي في المحْبُوبِ ، والإِشْفاقِ في المَكْرُوهِ ، واجْتَمَعَا في قَوْلِهِ تَعالَى : { عَسَى أنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً }. . . الآيَةَ ، ولِلشَكِّ واليَقينِ ، وقَدْ تُشَبَّهُ بِكادَ ،
      ـ عَسَى مِنَ اللّهِ : إيجابٌ ، وبِمَنْزِلَةِ كانَ في المَثَلِ السائرِ : '' عَسَى الغُوَيْرُ أبْؤُساً ''.
      ـ عَسِيَ النَّبات عَسًى .
      ـ عاسِي : النَّخْلُ ، والغَسا : لِلبَلَحِ ، بالغَيْنِ ، وغَلِطَ الجَوْهَرِي .
      ـ مُعْسِيَةُ : الناقَةُ يُشَكُّ أبِها لَبَنٌ أَمْ لا .
      ـ إنَّهُ لَمَعْساةٌ بِكَذا : مَخْلَقَةٌ .
      ـ أعْسِ به : أخْلِقْ .
      ـ هو عَسِيٌّ بِهِ ، وعَسٍ : خَليقٌ .
      ـ بالعَسَى أنْ تَفْعَلَ : بالحَرَى .
      ـ مِعْساءُ : الجاريَةُ المُرَاهِقَةُ .
      ـ قولهُ تعالى : { فَهَلْ عَسَيْتُمْ } الآيَةَ ، أيْ : هَلْ أْنْتُمْ قَرِيبٌ منَ الفِرارِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَسَا
    • عسا - يعسو ، عسوا وعسوا وعسيا وعساء وعسوة
      1 - عسا الشيخ : كبر

    المعجم: الرائد

  4. عَسي
    • عسي - يعسى ، عسى
      1 - عسي النبات : غلظ وصلب

    المعجم: الرائد

  5. أَعْسَى

    • أَعْسَى أَعْسَى يقال : ما أَعْسَاهُ بكذا : ما أَخْلَقَهُ .
      وأعْسِ به : أَخْلِقْ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَعْسَى
    • أعسى - إعساء
      1 -« ما أعساه بكذا !» : أي ما أخلقه به ، ما أجدره

    المعجم: الرائد

  7. عسا
    • ع س ا : عَسَا الشيء من باب سما و عَسَاءً بالمد أي يبس وصلب و عَسَا الشيخ يعسو عُسِيّاً ولى وكبر مثل عتا قال الخليل و عَسِيَ بالكسر لغة فيه و عَسَى من أفعال المقاربة وفيه طمع وإشفاق ولا يتصرف لأنه وقع بلفظ الماضي لما جاء في الحال تقول عسى زيد أن يخرج وعست هند أن تقوم فزيد فاعل عسى وأن يخرج مفعولها وهو بمعنى الخروج إلا أن خبره لا يكون اسما لا يقال عسى زيد منطلقا وأما قولهم عسى الغوير أبؤسا فشاذ نادر وضع موضع الخبر وقد يأتي في الأمثال ما لا يأتي في غيرها وربما شبهوا عسى بكاد واستعملوا الفعل بعده بغير أن فقالوا عسى زيد ينطلق ويقال عسيت أن أفعل ذاك بفتح السين وكسرها وقرئ بهما قوله تعالى { فهل عسيتم } وتقول للنساء عسيتن وللرجال عسيتم ولا يقال منه يفعل ولا فاعل لما قلنا وعسى من الله تعالى واجب في جميع القرآن إلا في قوله تعالى { عسى ربه إن طلقكن أن يبدله } وقال أبو عبيدة عسى في كلام العرب رجاء ويقين أيضا فجاءت في القرآن على إحدى لغتي العرب وهو اليقين

    المعجم: مختار الصحاح

  8. عسا
    • عسا - يعسو ، عساء وعسوا
      1 - عسا النبات : غلظ ويبس . 2 - عسات اليد : غلظت من العمل . 3 - عسا الليل : اشتدت ظلمته .


    المعجم: الرائد

  9. عَسِي
    • عَسِي فلانٌ والنَّبَاتُ عَسِي َ عَسًى : عَسَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَسيّ
    • عسي
      1 - عسي بالأمر : خليق جدير به

    المعجم: الرائد

  11. العَسِيُّ
    • العَسِيُّ العَسِيُّ يقال : هو عَسِيٌّ أَن يَفْعَلَ كذا : خلِيقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. عَسَى
    • عَسَى : فِعلٌ يفيد الرَّجاءَ .
      وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 129 عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عَسَى
    • عَسَى النباتُ عَسَى ِ عَسْياً ، وعُسِيًّا ، وعَسَاءً : عسا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. عَسَى
    • [ ع س ي ]. ( فعل : جامد ).
      1 . :- عَسَى الوَلَدُ أَنْ يَنْجَحَ :- : فِعْلُ رَجَاءٍ ، جَامِدٌ مُلْحَقٌ بِأَفْعَالِ الْمُقَارَبَةِ . البقرة آية 216 وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ ( قرآن ) : وَرَدَ اسْتِعْمَالُهَا فِي الآيَةِ مَعَ :- أَنْ :- وَيَقْتَرِنُ بِهَا خَبَرُهَا .
      2 . :- مَاذَا عَسَاهُ أَنْ يَقُولَ :- : مَاذَا بِإِمْكَانِهِ أَنْ يَقُولَ .

    المعجم: الغني

  15. عَسَى
    • عَسَى :-
      فعلٌ ماضٍ جامد من أخوات ( كاد ) يكون للتّرجِّي في الأمر المحبوب ، ويكون للإشفاق في الأمر المكروه ، وقد يتَّصل به ضمير رفع متحرِّك ، فيجوز حينذاك كسر السِّين وفتحها ، والفتح هو الأشهر ، وقد تدلّ على الوجوب كما في القرآن الكريم كُلِّه ، يدخل على الجملة الاسميّة فيعمل عمل كان ، بشرط أن يكون خبرها جملة فعليّة فعلها مضارع مسبوق بـ ( أن ) :- أسرِعْ عَسَى أن تصل مُبَكِّرًا ، - عَسَيْتُ أن أفعل كذا ، - ذاكر عَسَى اللهُ أن يأخذ بيدك ، - { عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. عَسَى
    • عسى
      1 - فعل جامد من أخوات « كاد »، وتكون للترجي في الأمر المحبوب ، نحو : « عسى المطر يسقط »، أو للإشفاق في الأمر المكروه ، نحو : « عسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم »

    المعجم: الرائد

  17. عسا
    • " عَسَا الشيخُ يَعْسو عَسْواً وعُسُوّاً وعُسِيّاً مثلُ عُتِيّاً وعَساءً وعَسْوَةً وعَسِيَ عَسًى ، كلُّه : كَبِرَ مثلُ عَتِيَ .
      ويقال للشيخ إذا وَلَّى وكَبِرَ : عَتَا يَعْتُو عُتِيّاً ، وعَسا يَعْسُو مِثله ، ورأيت في حاشية أَصل التهذيب للأزهري الذي نَقَلْت منه حديثاً متصلَ السَّند إلى ابن عباس ، قال : قد عَلِمْتُ السنَّةَ كلَّها غير أَني لا أَدْري أَكانَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَقرَأُ من الكِبَرِ عُتِيّاً أَو عُسِيّاً فما أَدري أَهذا من أَصلِ الكتاب أَم سَطَره بعضُ الأفاضلُ .
      وفي حديث قتادة بن النُّعْمان : لمَّا أَتيتُ عَمِّي بالسلام وكان شيخاً قد عَسا أَو عَشا ؛ عَسَا ، بالسين المهملة ، أَي كَبِرَ وأَسَنَّ من عَسا القضِيبُ إذا يَبِسَ ، وبالمعجمة أي قَلَّ بصرُه وضَعُف .
      وعَسَتْ يَدُه تَعْسُو عُسُوّاً : غَلُظَتْ مِن عَمَلٍ ؛ قال ابن سيده : وهذا هو الصواب في مصدرِ عَسا .
      وعَسَا النباتُ عُسُوّاً : غَلُظَ واشْتَدَّ ؛ وفيه لغة أُخرى عَسِيَ يَعْسيَ عَسًى ؛

      وأَنشد : يَهْوُون عن أَركانِ عِزٍّ أَدْرَما ، عن صامِلٍ عاسٍ ، إذا ما اصْلَخْمَم ؟

      ‏ قال : والعَساءُ مصدرُ عَسا العُودُ يَعْسُو عَساءً ، والقَساءُ مصدر قَسا القلبُ يَقْسُو قَساءً .
      وعَسا الليلُ : اشتَدت ظُلْمَته ؛

      قال : وأَظْعَنُ الليلَ ، إذا الليلُ عَسَا والغَينُ أَعْرَفُ .
      والعاسِي مِثلُ العاتي : وهو الجافي .
      والعاسي : الشِّمْراخُ من شماريخِ العِذْقِ في لغة بَلْحرِث بن كعبٍ .
      الجوهري : وعَسا الشيءُ يَعْسُو عُسُوَّاً وعَساءً ، ممدود أَي يَبِسَ واشتد وصَلُبَ .
      والعَسَا ، مقصوراً : البَلَح (* قوله « والعسا مقصوراً البلح » هذه عبارة الصحاح ، وقال الصاغاني في التكملة : وهو تصحيف قبيح ، والصواب الغسا بالغين .) والعَسْوُ : الشَّمَعُ في بعضِ اللغات .
      وعَسَى : طَمَعٌ وإشفاقٌ ، وهو من الأَفعال غيرِ المُتَصَرِّفة ؛ وقال الأَزهري : عَسَى حرف من حروف المُقارَبةِ ، وفيه تَرَجٍّ وطَمَعٌ ؛ قال الجوهري : لا يَتَصَرَّف لأَنه وقع بلفظ الماضي لِما جاء في الحال ، تقول : عَسَى زيدٌ أَن يَخْرُجَ ، وَعَسَتْ فلانةُ أَن تَخْرُجَ ، فزَيْدٌ فاعلُ عَسَى وأَن يَخْرُجَ مفعولُها (* قوله « بعساس كان أجود » هكذا في جميع الاصول .)، وعلى هذا يكون جَمْع العُسِّ أَبدل الهمزة من السين ، وقال الزمخشري : العِساءُ والعِساسُ جمعُ عُسٍّ .
      وأَبو العَسا : رَجُلٌ ؛ قال الأزهري : كان خلاَّد صاحبُ شُرَطَة البَصْرَة يُكْنَى أَبا العَسا .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لعسك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ لَعْساً: عضّه.( لَعِسَت ) الشَّفةُ ـَ لَعَساً: اسودّ باطنها. ( وهو مستحسن فيها عند العرب ). فهي لَعْسَاء. ( ج ) لُعْس. وـ النباتُ: كثر والتفّ؛ لأنّه من رِيّه يضرب إلى السواد.( تَلَعّس ) فلانٌ: اشتدّ أكله.( اللَّعَس ): سواد مستحسن في باطن الشفة.( اللُّعْسَة ): لون اللَّعَس. يقال: في شفتيها لعسة.( اللَّعُوس ): يقال: ما ذقت لعوساً: شيئاً.( اللَّعْوَس ): الأكول الحريص الشَّرِه. وـ الذئب؛ لشراهته. ( ج ) لعاوس.( المَلْعُوس ): لحم ملعوس: أحمر لم ينضج.
مختار الصحاح
ل ع س : اللَّعْسُ بفتحتين لون الشَّفَة إذا كانت تضرب إلى السواد قليلا وذلك يُستملح وبابه طرِب يُقال شَفَةٌ لَعْساءُ وفتية ونسوة لُعْسٌ
الصحاح في اللغة
البَلْعَسُ من النوق: الضخمة مع استرخاء فيها.
الصحاح في اللغة
اللَّعَسُ: لونُ الشفة إذا كانت تضرب إلى السَواد قليلاً، وذلك يُستملَح. يقال: شَفَةٌ لَعْساءُ وفِتيةٌ ونسوةٌ لُعْسٌ. وربَّما قالوا: نباتٌ ألعَسُ، وذلك إذا كثُر وكثف، لأنه حينئذٍ يضرب إلى السواد. واللَعْوَسُ، بتسكين العين: الخفيف في الأكل وغيره كأنَّه الشَرِهُ. ومنه قيل للذئب لَعْوَسٌ.
تاج العروس

البَلْعَس كَجَعْفَر : الناقةُ الضخمةُ المُستَرخِيَةُ المُتَبَجْبِجَةُ اللحمِ الثقيلة وهي أيضاً : الدَّلْعَسُ والدَّلْعَك . قال ابنُ عَبّادٍ : البلعوس كجِرْدَحْلٍ وحَلَزُونٍ : المرأةُ الحمقاءُ كأنّه على التشبيه بالناقةِ المُستَرخِيَةُ الثقيلة فإنّ البِلْعَوْس لغةٌ في البَلْعَس كنظائرِه كما سيأتي

تاج العروس

سَلَعُوسُ بفتحِ السِّينِ والَّلام : د نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن يَعْقُوبَ وهو وَرَاءَ طَرَسُوسَ غَزَاه المَأْمُونُ كما في العُبَابِ . وأَمَّا الشَّمْسُ مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ مَحْمُودٍ السَّلْعُوسِيُّ الدِّمَشْقِيُّ فبإِسْكَانِ الَّلامِ كما ضَبَطَه السَّخَاوِيُّ وهو من شُيُوخِ ابنِ حَجَرٍ

تاج العروس

اللَّعْسُ كالمَنْعِ : العَضُّ يقال : لَعَسَنِي لَعْساً أَي عَضَّنِي ومنه سُمِّيَ الذِّئْبُ لَعْوَساً كما سَيَأْتِي . واللَّعَسُ بالتَّحْرِيكِ : سَوادٌ مُسْتَحْسَنٌ في الشَّفَةِ واللِّثَةِ قالَهُ الأَصْمَعِيُّ وقال الجَوْهَرِيُّ : اللَّعَسُ : لَوْنُ الشَّفَةِ إِذا كانَتْ تَضْرِبُ إِلى السَّوَادِ قَلِيلاً وذلك مِمّا يُسْتَمْلَحُ يقال : شَفَةٌ لَعْسَاءُ . إنتهى . وقيل : اللَّعَسُ : سَوَادٌ في حُمْرةٍ قال ذُو الرُّمَّة :

لَمْيَاءُ في شَفتَيْها حُوَّةٌ لَعَسٌ ... وفي اللِّثَاتِ وفي أَنْيَابِهَا شَنَبُ أَبْدَلَ اللَّعَسَ من الحُوّة . لَعِسَ كفَرِحَ لَعَساً والنَّعْتُ أَلْعَسُ وهي لَعْسَاءُ من فِتْيَةٍ ونِسْوَةٍ لُعْسٍ في شِفَاهِهم سَوادٌ وجَعَل العَجَّاجُ اللُّعْسَةَ في الجَسَدِ كُلِّه فقال :

" وبَشَرٍ مَعَ البَياضِ أَلْعَسَا فجَعَلَ البَشَرَ أَلْعَسَ وجَعَلَه مع البَيَاضِ لِمَا فيه من شُرْبةِ الحُمْرَةِ ومنه حَدِيثُ الزُّبَيْرِ : أَنَّه رَأَى فِتْيَةً لُعْساً فَسَأَلَ عنهم فقِيل : أُمُّهُم مَولاةٌ لِلْحُرَقَةِ وأَبُوهُم مَمْلُوكُ . فاشْتَرَى أَباهُمْ وأَعْتَقه فجَرَّ وَلاءَهم قال الأَزْهَرِيُّ : لم يُرِدْ به سَوَادَ الشَّفَةِ خاصَّةً إِنَّمَا أَرادَ لَعَسَ أَلْوَانِهم أي سَوادَها . والعَرَبُ تَقُولُ : جارِيَةٌ لَعْسَاءُ إِذا كان في لَوْنهَا أَدْنَى سَوَادٍ مُشْرَبَةٌ بالحُمرْةٍ ليْسَتْ بالنّاصِعَةِ فإِذَا قِيلَ : لَعْسَاءُ الشَّفَةِ فهُو عَلَى ما قَالَ الأَصْمَعِيُّ . وفي الصّحاح : ورُبَّمَا قالُوا : نَبَاتٌ أَلْعَسُ أَي كَثِيرٌ كَثيفٌ لأَنَّه حِينَئذٍ يَضْرِبُ إِلى السَّوادِ . وَمَا ذُقْتُ لَعُوساً أَي شَيْئاً ومِثْلُه : ما ذُقْتُ لَعُوقاً . وأَلْعَسُ ولَعْسٌ بالفَتْح ولِعْسَانُ بالكَسْرِ : أَسماءُ مَواضِع أَمّا أَلْعَسُ ففِي قَوْلِ امْرِىء القَيْس :

فَلا تُنْكِرُونِي إِنَّني أَنا جارُكُمْ ... عَشِيَّةَ حَلَّ الحَيُّ غَوْلاً فأَلْعَسَا والمُتَلَعِّسُ : الشَّدِيدُ الأَكْلِ مِن الرِّجَالِ قالُه اللَّيْثُ . واللَّعْوَسُ كجَرْوَلٍ : الذِّئْبُ سُمِّيَ مِن اللَّعْسِ بمَعْنَى العَضِّ كما تَقَدَّمَت الإِشَارَةُ إِليَه قالَ ذُو الرُّمَّة :

" وماءِ هَتَكْتُ اللَّيْلَ عَنْهُ ولَمْ تَرِدْرَوَايَا الفِرَاخِ والذِّئابُ اللَّعاوِسُ ويُرْوَى بالغينِ المُعْجَمَة . واللَّعْوَسُ : الرَّجُلُ الخَفِيفُ في الأَكْلِ وغيرِه كأَنَّهُ الشَّرِهُ الحَرِيصُ قيل : ومنه سُمِّيَ الذِّئْبِ لَعْوَساً . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : لَحْمٌ مَلْعُوسٌ : أَحْمَرُ لم يَنْضَجْ والغَيْنُ المُعْجَمَةُ لغةٌ فيه

لسان العرب
اللَّعَسُ سَوادُ اللِّثَة والشَّفة وقيل اللَّعَس واللُّعْسَة سَواد يعلو شَفَة المرأَة البيضاء وقيل هو سواد في حمرة وقيل ذو الرمة لَمْياءُ في شَفَتَيْها حُوَّةٌ لَعَسٌ وفي اللِّثاتِ وفي أَنْيابها شَنَبُ أَبْدَلَ اللَّعَسَ من الحُوَّة لَعِسَ لَعَساً فهو أَلْعَسُ والأُنثى لَعْساء وجعل العجاج اللُّعْسَة في الجسد كله فقال وبَشَراً مع البَياض أَلْعَسا فجعل البشر أَلْعَسَ وجعله مع البياض لما فيه من شُرْبة الحمرة قال الجوهري اللَّعْسُ لَونُ الشفة إِذا كانت تضرب إِلى السواد قليلاً وذلك يُسْتَمْلَح يقال شفة لَعْساء وفِتْيَة ونسوة لُعْس وربما قالوا نَبات أَلْعَس وذلك إِذا كثر وكَثُف لأَنه حينئذ يضرب إِلى السواد وفي حديث الزبير أَنه رأَى فِتْيَة لُعْساً فسأَل عنهم فقيل أُمُّهم مَولاة لِلْحُرَقَة وأَبُوهم مملوك فاشترى أَباهم وأَعتقه فجرَّ ولاءَهم قال ابن الأَثير اللُّعْسُ جمع أَلْعَس وهو الذي في شفتيه سَواد قال الأَصمعي اللُّعْس الذين في شِفاهِهمْ سَوادٌ وهو مما يُستحسَن ولقد لَعِسَ لَعَساً قال الأَزهري لم يُرِدْ به سَوادَ الشفة خاصة إِنما أَراد لَعَسَ أَلْوانِهم أَي سَوادَها والعرب تقول جارية لَعْساء إِذا كان في لَوْنِها أَدنى سواد فيه شُرْبَة حُمْرَةٍ ليست بالناصعَة فإِذا قيل لَعْساء الشَّفة فهو على ما قال الأَصمعي والمُتَلَعِّس الشديد الأَكل واللَّعْوَس الأَكُول الحَريص وقيل اللَّغْوَس بالغين معجمة وهو من صفات الذئب واللَّعْوس بتسكين العين الخفيف في الأَكل وغيره كأَنه الشَّرِه ومنه قيل للذئب لَعْوَس ولَغْوَس وأَنشد لذي الرُّمة وماءٍ هَتَكْتُ اللَّيْلَ عنه ولم يَرِدْ رَوايا الفِراخِ والذِّئابُ اللَّعاوِسُ ويروى بالغين المعجمة وما ذقت لَعُوساً أَي شيئاً وما ذُقْتُ لَعُوقاً مثله وقيل اللَّعْس العَضُّ يقال لَعَسَني لَعْساً أَي عَضَّني وبه سمي الذئب لَعْوَساً وأَلْعَسُ موضع قال فلا تُنْكِرُوني إِنَّني أَنا ذَلِكُمْ عَشِيَّةَ حَلَّ الحَيُّ غَوْلاً فأَلْعَسا ( * قوله « أَنا ذلكم » في شرح القاموس بدله أَنا جاركم ) ويروى لَياليَ حَلَّ
الرائد
* لعس يلعس: لعسا. ه: عضه.
الرائد
* لعس يلعس: لعسا. 1-كان في شفته «لعس»، وهو سواد مستحسن في با. 2-ت الشفة: كان بها لعس.
الرائد
* لعس. 1-مص. لعس. 2-سواد مستحسن في باطن الشفة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: