وصف و معنى و تعريف كلمة لعسو:


لعسو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و سين (س) و واو (و) .




معنى و شرح لعسو في معاجم اللغة العربية:



لعسو

جذر [عسو]

  1. عَسْو: (اسم)
    • عَسْو : مصدر عَسَا
  2. عَسَاء: (اسم)
    • عَسَاء : مصدر عَسَا
  3. وَعساء: (اسم)
    • الجمع : وُعْسٌ
    • الوَعْسَاءُ : مؤنث الأَوعس
    • الوَعْسَاءُ: الأرضُ الليِّنةُ ذات الرمل تُنْبِتُ البقول الجيّدة
    • الوَعْسَاءُ :السَّهلُ الليِّن من الرِّمل تغيب فيه الأَرجُل
  4. عَسَا : (فعل)
    • عَسَا عَسْواً،عُسُوًّا، وعَسَاءً، وعُسِيًّا
    • عَسَتْ يدُه: غَلُظَتْ من العَمَل
    • عَسَا فلانٌ : أَسَنَّ وكَبِرَ
    • عَسَا النباتُ وغيرُه عَسَاءً، وعُسُوًّا: غَلُظَ ويَبِسَ
    • عَسَتْ اللَّيْلُ: اشتدَّتْ ظُلْمَتُهُ


  5. أَوَاعِسُ : (اسم)
    • أَوَاعِسُ : جمع أَوْعَسُ
  6. أعساء : (اسم)
    • أعساء : جمع عاسِي
  7. أواعسُ : (اسم)
    • أواعسُ : جمع وَعس
  8. أوعاس : (اسم)
    • أوعاس : جمع وَعس
  9. لَعِسَ : (فعل)
    • لَعِسَ لَعَسًا فهي لَعسَاءُ والجمع : لُعْسٌ
    • لَعِسَتِ الشَّفةُ: اسود باطنُها
    • لَعِسَ النباتُ: كثُرَ والتفَّ لأنه من رِيِّه يضرب إِلى السواد
  10. لعَسَ : (فعل)


    • لعَسَ لَعْسًا
    • لعَسَهُ : عَضَّه
  11. عَسَى : (فعل)
    • عَسَى عَسْياً، وعُسِيًّا، وعَسَاءً
    • عَسى فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  12. عَسَى : (حرف/اداة)
    • فعلٌ ماضٍ جامد من أخوات (كاد) يكون للتّرجِّي في الأمر المحبوب، ويكون للإشفاق في الأمر المكروه، وقد يتَّصل به ضمير رفع متحرِّك، فيجوز حينذاك كسر السِّين وفتحها، والفتح هو الأشهر، وقد تدلّ على الوجوب كما في القرآن الكريم كُلِّه، يدخل على الجملة الاسميّة فيعمل عمل كان، بشرط أن يكون خبرها جملة فعليّة فعلها مضارع مسبوق بـ (أن) أسرِعْ عَسَى أن تصل مُبَكِّرًا، عَسَيْتُ أن أفعل كذا، ذاكر عَسَى اللهُ أن يأخذ بيدك،
  13. عاسَ : (فعل)
    • عَاسَ عَوْسًا، وعِياسةً، وعَوَسانًا فهو عائسٌ، وعوَّاسٌ
    • عَاسَ : طافَ بالليل
    • عَاسَ على عياله عَوْسًا: كدَّ وكدَحَ عليهم
    • عَاسَ مالَهُ : أحسنَ القيامَ عليه
    • فهو عائسٌ
  14. مَعَسَ : (فعل)
    • مَعَسَ مَعْساً فهو مَعَّاسٌ
    • مَعَسَ الشيءَ : دلكه دلكاً شديداً
    • مَعَسَ الأَديمَ: ليَّنه في الدباغ
    • مَعَسَ في الحرب: حَمَلَ
    • مَعَسَ فلاناً: طعَنَه بالرمح
    • مَعَسَ فلاناً: أَهانه
  15. وَعَسَ : (فعل)
    • وَعَسَ (يَعِسُ) وَعْسًا
    • وَعَسَهُ : وَطِئَه شديدًا
    • وَعَسَ الدهرُ فلانًا: حَنَّكه وأَحكمه
  16. اِعتَسَّ : (فعل)


    • اعْتَسَّ : عَسّ
    • اعْتَسَّ الشيء: طلبَهُ ليلاً أو قَصَدهُ
    • اعْتَسَّ: عَرَف خَبَرهُ
    • اعتَسَّ الأثرَ: قصَّهُ
  17. تَمَعَّسَ : (فعل)
    • تَمَعَّسَ : أَقدَمَ في الحرب
  18. وُعْس : (اسم)
    • وُعْس : جمع وَعساء
  19. أَوعَسَ : (فعل)
    • أَوْعَسَ : رَكِبَ الوَعْسَ من الرمل
    • أَوْعَسَ الإِبلُ: سارت في سرعة مادَّةً أَعناقَها مُوَسِّعةً خُطاها
    • أَوْعَسَتِ الإِبل بأَعناقها: إِذا مَدَّتْ أَعناقَها في سَعَةِ خطو
  20. تَلَعَّس : (فعل)
    • تَلَعَّس فلان: اشتدّ أَكله
  21. تُعساء : (اسم)
    • تُعساء : جمع تَعيس
  22. عَسي : (فعل)


    • عَسِي عَسًى
    • عَسِي فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  23. عاسّ : (اسم)
    • عاسّ : فاعل من عَسَّ
  24. نَعَسَ : (فعل)
    • نعَسَ يَنعَس ، نَعْسًا ونَعَسًا ونُعاسًا ، فهو ناعِس ونَعسانُ / نَعسانٌ ، والجمع نُعَّسٌ وهي ناعِسَةٌ والجمع : نواعِسُ وهو نَعْسَانُ وهي نَعْسى ونَعَّاسة
    • نَعَسَ الوَلَدُ : أَخَذَتْهُ فَتْرَةُ نَوْمٍ، أي فِي لَحْظَةِ فُتُورِ حَوَاسِّهِ
    • نَعَسَ رَأْيُهُ : ضَعُفَ، لاَنَ
    • نعَس جسمُه: لان وضعُف
    • نَعِسَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
    • نعَس حظُّه/ نعَس جَدُّه: تعِس
  25. نُعاس : (اسم)
    • مصدر نعَسَ
    • النُّعَاسُ : فتورٌ في الحواسِّ
    • النُّعَاسُ: الوَسنُ من غير نَوْم
    • النُّعَاسُ :أَوَّلُ النَّوم
    • ران عليه النُّعاس: اشتدَّ عليه
,
  1. وَعساء (المعجم الرائد)
    • وعساء
      1- وعساء : تلة من الرمل اللين تنبت بعض البقول. 2- وعساء : «وعساء الرمل» : ما اندك منه وسهل.
  2. عَسْو (المعجم الرائد)


    • عسو
      1- مصدر عسا. 2- شمع.
  3. عسوة (المعجم الرائد)
    • عسوة
      1-كبر، شيخوخة
  4. عسا (المعجم لسان العرب)
    • "عَسَا الشيخُ يَعْسو عَسْواً وعُسُوّاً وعُسِيّاً مثلُ عُتِيّاً وعَساءً وعَسْوَةً وعَسِيَ عَسًى، كلُّه: كَبِرَ مثلُ عَتِيَ.
      ويقال للشيخ إذا وَلَّى وكَبِرَ: عَتَا يَعْتُو عُتِيّاً، وعَسا يَعْسُو مِثله، ورأيت في حاشية أَصل التهذيب للأزهري الذي نَقَلْت منه حديثاً متصلَ السَّند إلى ابن عباس، قال: قد عَلِمْتُ السنَّةَ كلَّها غير أَني لا أَدْري أَكانَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يَقرَأُ من الكِبَرِ عُتِيّاً أَو عُسِيّاً فما أَدري أَهذا من أَصلِ الكتاب أَم سَطَره بعضُ الأفاضلُ.
      وفي حديث قتادة بن النُّعْمان: لمَّا أَتيتُ عَمِّي بالسلام وكان شيخاً قد عَسا أَو عَشا؛ عَسَا، بالسين المهملة، أَي كَبِرَ وأَسَنَّ من عَسا القضِيبُ إذا يَبِسَ، وبالمعجمة أي قَلَّ بصرُه وضَعُف.
      وعَسَتْ يَدُه تَعْسُو عُسُوّاً: غَلُظَتْ مِن عَمَلٍ؛ قال ابن سيده: وهذا هو الصواب في مصدرِ عَسا.
      وعَسَا النباتُ عُسُوّاً: غَلُظَ واشْتَدَّ؛ وفيه لغة أُخرى عَسِيَ يَعْسيَ عَسًى؛

      وأَنشد: يَهْوُون عن أَركانِ عِزٍّ أَدْرَما،عن صامِلٍ عاسٍ، إذا ما اصْلَخْمَم؟

      ‏قال: والعَساءُ مصدرُ عَسا العُودُ يَعْسُو عَساءً، والقَساءُ مصدر قَسا القلبُ يَقْسُو قَساءً.
      وعَسا الليلُ: اشتَدت ظُلْمَته؛

      قال: وأَظْعَنُ الليلَ، إذا الليلُ عَسَا والغَينُ أَعْرَفُ.
      والعاسِي مِثلُ العاتي: وهو الجافي.
      والعاسي: الشِّمْراخُ من شماريخِ العِذْقِ في لغة بَلْحرِث بن كعبٍ.
      الجوهري: وعَسا الشيءُ يَعْسُو عُسُوَّاً وعَساءً، ممدود أَي يَبِسَ واشتد وصَلُبَ.
      والعَسَا، مقصوراً: البَلَح (* قوله «والعسا مقصوراً البلح» هذه عبارة الصحاح،وقال الصاغاني في التكملة: وهو تصحيف قبيح، والصواب الغسا بالغين.) والعَسْوُ: الشَّمَعُ في بعضِ اللغات.
      وعَسَى: طَمَعٌ وإشفاقٌ، وهو من الأَفعال غيرِ المُتَصَرِّفة؛ وقال الأَزهري: عَسَى حرف من حروف المُقارَبةِ، وفيه تَرَجٍّ وطَمَعٌ؛ قال الجوهري: لا يَتَصَرَّف لأَنه وقع بلفظ الماضي لِما جاء في الحال، تقول: عَسَى زيدٌ أَن يَخْرُجَ، وَعَسَتْ فلانةُ أَن تَخْرُجَ، فزَيْدٌ فاعلُ عَسَى وأَن يَخْرُجَ مفعولُها (* قوله «بعساس كان أجود» هكذا في جميع الاصول.)، وعلى هذا يكون جَمْع العُسِّ أَبدل الهمزة من السين، وقال الزمخشري: العِساءُ والعِساسُ جمعُ عُسٍّ.
      وأَبو العَسا: رَجُلٌ؛ قال الأزهري: كان خلاَّد صاحبُ شُرَطَة البَصْرَة يُكْنَى أَبا العَسا.
      "
  5. عَسا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَسا الشَّيْخُ يَعْسُو عَسْواً وعُسُوًّا وعُسِيًّا وعَساءً وعَسِـي عَسًى: كَبِرَ،
      ـ عَسا النَّباتُ عَساءً وعُسُوًّا: غَلُظَ، ويَبِسَ،
      ـ عَسا اللَّيْلُ: اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ.
      ـ عَسْوُ: الشَّمْعُ.
      ـ أبُو العَسا: رَجُلٌ.
  6. عَسَا (المعجم الرائد)
    • عسا - يعسو ، عسوا وعسوا وعسيا وعساء وعسوة
      1-عسا الشيخ : كبر


  7. عسا (المعجم الرائد)
    • عسا - يعسو ، عساء وعسوا
      1- عسا النبات : غلظ ويبس. 2- عسات اليد : غلظت من العمل. 3- عسا الليل : اشتدت ظلمته.
  8. وَعْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَعْسُ: شَجَرٌ يُعْمَلُ منه البَرابِطُ والأَعْوادُ، والأثَرُ، والوَطْءُ، والرَّمْلُ السَّهْلُ يَصْعُبُ فيه المَشْيُ.
      ـ أوْعَسَ: رَكِبَهُ.
      ـ وَعْساءُ: رابِيَةٌ من رَمْلٍ لَيِّنَةٌ، تُنْبِتُ أحْرارَ البُقولِ، وموضِعٌ معروف بين الثَّعْلَبِيَّةِ والخُزَيْمِيَّةِ. ومكانٌ أوعَسُ، وأمْكِنَةٌ وُعْسٌ وأواعِسُ.
      ـ مِيعاسُ: ما تَنَكَّبَ عن الغِلَظِ، والأرضُ لم تُوطَأْ، والرَّمْلُ اللَّيِّنُ، والطريقُ، كأنَّهُ ضِدُّ.
      ـ ذاتُ المَواعِيس: موضع.
      ـ مُواعَسَةُ: ضَرْبٌ من سَيْرِ الإِبِلِ، ومواطأةُ الوَعْسِ، والمُباراةُ في السَّيْرِ، أو لا تكونُ إلاَّ لَيْلاً.
  9. الوَعْسَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعْسَاءُ : مؤنث الأَوعس.
      و الوَعْسَاءُ الأرضُ الليِّنةُ ذات الرمل تُنْبِتُ البقول الجيّدة .
      و الوَعْسَاءُ السَّهلُ الليِّن من الرِّمل تغيب فيه الأَرجُل. والجمع : وُعْسٌ.
  10. عوس (المعجم لسان العرب)
    • "العَوْس والعَوَسان: الطَّوْف بالليل.
      عاسَ عَوْساً وعَوَساناً: طاف بالليل.
      والذئبُ يَعُوس: يطلُب شيئاً يأْكله.
      وعاس الذئبُ: اعْتَسَّ.
      وعاسَ الشيءَ يَعُوسُه: وَصَفَه؛

      قال: فعُسْهم أَبا حسَّان، ما أَنت عائِس؟

      ‏قال ابن سيده: ما، هنا، زائجة كأَنه، قال: عُسْهم أَبا حسان أَنت عائس أَي فأَنت عائِس.
      ورجل أَعْوَسُ: وصَّاف.
      قال الأَزهري:، قال الليث الأَعوس الصَّيْقل، ث؟

      ‏قال:، قال ويقال لكل وَّصَّاف لشيء هو أَعْوَسُ وصَّاف؛ قال جرير يصف السيوف: تَجْلُوا السُّيُوفَ وغيرُكم يَعْصى بها،يا ابن القُيُون، وذاك فِعْلُ الأَعْوَس؟

      ‏قال الأَزهري: رابَني ما، قاله في الأَعْوَسِ وتفسيره وإِبداله قافية هذا البيت بغيرها، والرواية: وذاك فِعْلُ الصَّيْقَلِ، والقصيدة لِجَرِير معروفة وهي لامية طويلة، قال: وقوله الأَعْوَس الصَّيْقَل ليس بصحيح عندي، قال ابن سيده: والأَعْوَسُ الصَيْقَل.
      وعاسَ مالَه عَوْساً وعِيَاسة وساسَه سِياسَة: أَحسن القِيام عليه.
      وفي المثل (* قوله «وفي المثل إلخ» أَورده الميدانيّ في أَمثاله: لا يعدم عائش وصلات، بالشين، وقال في تفسيره: أي ما دام المرء أجل فهو لا يعدم ما يتوصل به، يضرب للرجل إلى آخر ما هنا.
      لا يَعْدَمُ عائِسٌ وَصْلاتٍ؛ يُضرَب للرجل يُرْمِل من المال والزاد فيلقَى الرجلَ فيَنال منه الشيءَ ثم الآخر حتى يَبْلُغ أَهله.
      ويقال: هو عائِس مالٍ.
      ويقال: هو يَعُوس عِياله ويَعُولهم أَي يَقُوتهم؛

      وأَنشد: خَلَّى يَتامَى كان يُحْسِنُ عَوْسَهم،ويَقُوتُهم في كلِّ عامٍ جاحِدِ

      ويقال: إِنه لَسائِس مالٍ وعائِس مال بمعنى واحد.
      وعاسَ على عياله يَعُوس عَوْساً إِذا كَدَّ وكَدَح عليهم.
      والعُواسَة: الشِّربة من اللَّبَن وغيره.
      الأَزهري في ترجمة عَوَكَ: عُسْ مَعاشَك وعُكْ معاشَك مَعاساً ومَعاكاً، والعَوْس: إِصلاح المعيشة.
      عاسَ فلان مَعاشه عَوْساً ورَقَّْحَهُ واحد.
      والعَواساءُ، بفتح العين: الحامل من الخنافس؛

      قال: بِكْراً عَواساءَ تَفاسَى مُقْرِبا أَي دنا أَن تضع.
      والعَوَس: دخول الخَدَّين حتى يكون فيهما كالهَزْمتين، وأَكثر ما يكون ذلك عند الضحِك.
      رجل أَعْوَس إِذا كان كذلك، وامرأَة عَوْساء، والعَوَسُ المصدر منه.
      والعُوسُ: الكباش البِيض؛ قال الجوهري: العُوس، بالضم، ضرب من الغنم،‏

      يقال: ‏كبش عُوسِيّ.
      "
  11. وعس (المعجم لسان العرب)
    • "الوَعْساء والأَوْعَسُ والوَعْس والوَعْسة، كلُّه: السهل اللين من الرمل، وقيل: هي الأَرض اللينة ذات الرمل، وقيل: هي الرمل تغيب فيه الأَرجل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَلْقَتْ طَلاً بوَعْسَةِ الحَوْمانِ والجمع أَوْعُسٌ ووُعْس وأَواعِس، الأَخيرة جمع الجمع.
      والسهل أَوْعَسُ، والمِيعاس مثله.
      ووَعْساءُ الرمل وأَوْعَسُه: ما اندكّ منه وسهُل.
      والمَوْعِس كالوَعْس؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: لا تَرْتَعِي المَوْعِس من عَدابِها،ولا تُبالي الجَدْبَ من جَنابِها والميعاس كالوَعْس؛ قال الليث: المكان الذي فيه الرمل من الوَعْس وهو الرمل الذي تسوخ فيه القوائم.
      ورمل أَوْعَس، وهو أَعظم من الوَعْساء؛

      وأَنشد: ‏ألْبسْنَ دِعْصاً بين ظَهْرَيْ أَوْعَسا وقال جرير: حَيِّ الهِدَمْلَة من ذات المَواعِيسِ (* قوله «حيّ الهدملة إلخ» عبارة القاموس وشرحه: وذات المواعيس موضع.) وأَنشد ابن الأَعرابي: أَلقت طلاً بوعسة الحومان وأَوْعَسَ القومُ: ركبوا الوَعْس من الرمل.
      والمِيعاسُ: الطريق؛

      وأَنشد: واعَسْنَ مِيعاساً وجُمْهُورات،من الكَثِيبِ، مُتَعَرِّضات والميعاسُ: الأَرض التي لم توطأْ.
      ووَعَسَه الدهرُ: حَنَّكَه وأَحْكَمَه.
      والمُواعَسَة والإِيعاسُ: ضَرْب من سير الإِبل في مدّ أَعناق وسَعة خُطى في سرعة؛

      قال: كم اجْتَبْنَ من لَيْل إِلَيْكَ، وأَوْعَسَتْ بنا البِيدَ أَعْناقُ المَهاري الشَّعاشِع البِيدَ: منصوب على الظرف أَو على السَّعة.
      وأَوْعَسْنَ بالأَعْناق إِذا مَدَدْنَ الأَعناق في سَعة الخَطْو.
      والمُواعَسَة: المُباراة في السير، وهي المُواضَخَة، ولا تكون المُواعسة إِلا بالليل.
      وأَوْعَسْنا: أَدْلجنا والوَعْس: شدة الوطء على الأَرض.
      والمَوْعُوس: كالمَدْعُوس.
      والوَعْسُ: شجر تُعْمل منه العيدان التي يُضرب بها؛ قال ابن مقبل: رَهاوِيَّةٌ مُنْزعٌ دَفُّها،تُرَجّع في عُودِ وَعْسٍ مَرَنْ"


معنى لعسو في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* عسو. 1-مص. عسا. 2-شمع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: