وصف و معنى و تعريف كلمة لعسوك:


لعسوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و سين (س) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح لعسوك في معاجم اللغة العربية:



لعسوك

جذر [لعس]

  1. عَسْو: (اسم)
    • عَسْو : مصدر عَسَا
  2. عَسَاء: (اسم)
    • عَسَاء : مصدر عَسَا
  3. وَعساء: (اسم)
    • الجمع : وُعْسٌ
    • الوَعْسَاءُ : مؤنث الأَوعس
    • الوَعْسَاءُ: الأرضُ الليِّنةُ ذات الرمل تُنْبِتُ البقول الجيّدة
    • الوَعْسَاءُ :السَّهلُ الليِّن من الرِّمل تغيب فيه الأَرجُل
  4. عَسَا : (فعل)
    • عَسَا عَسْواً،عُسُوًّا، وعَسَاءً، وعُسِيًّا
    • عَسَتْ يدُه: غَلُظَتْ من العَمَل
    • عَسَا فلانٌ : أَسَنَّ وكَبِرَ
    • عَسَا النباتُ وغيرُه عَسَاءً، وعُسُوًّا: غَلُظَ ويَبِسَ
    • عَسَتْ اللَّيْلُ: اشتدَّتْ ظُلْمَتُهُ


  5. أَوَاعِسُ : (اسم)
    • أَوَاعِسُ : جمع أَوْعَسُ
  6. أعساء : (اسم)
    • أعساء : جمع عاسِي
  7. أواعسُ : (اسم)
    • أواعسُ : جمع وَعس
  8. أوعاس : (اسم)
    • أوعاس : جمع وَعس
  9. لَعِسَ : (فعل)
    • لَعِسَ لَعَسًا فهي لَعسَاءُ والجمع : لُعْسٌ
    • لَعِسَتِ الشَّفةُ: اسود باطنُها
    • لَعِسَ النباتُ: كثُرَ والتفَّ لأنه من رِيِّه يضرب إِلى السواد
  10. لعَسَ : (فعل)


    • لعَسَ لَعْسًا
    • لعَسَهُ : عَضَّه
  11. عَسَى : (فعل)
    • عَسَى عَسْياً، وعُسِيًّا، وعَسَاءً
    • عَسى فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  12. عَسَى : (حرف/اداة)
    • فعلٌ ماضٍ جامد من أخوات (كاد) يكون للتّرجِّي في الأمر المحبوب، ويكون للإشفاق في الأمر المكروه، وقد يتَّصل به ضمير رفع متحرِّك، فيجوز حينذاك كسر السِّين وفتحها، والفتح هو الأشهر، وقد تدلّ على الوجوب كما في القرآن الكريم كُلِّه، يدخل على الجملة الاسميّة فيعمل عمل كان، بشرط أن يكون خبرها جملة فعليّة فعلها مضارع مسبوق بـ (أن) أسرِعْ عَسَى أن تصل مُبَكِّرًا، عَسَيْتُ أن أفعل كذا، ذاكر عَسَى اللهُ أن يأخذ بيدك،
  13. عاسَ : (فعل)
    • عَاسَ عَوْسًا، وعِياسةً، وعَوَسانًا فهو عائسٌ، وعوَّاسٌ
    • عَاسَ : طافَ بالليل
    • عَاسَ على عياله عَوْسًا: كدَّ وكدَحَ عليهم
    • عَاسَ مالَهُ : أحسنَ القيامَ عليه
    • فهو عائسٌ
  14. مَعَسَ : (فعل)
    • مَعَسَ مَعْساً فهو مَعَّاسٌ
    • مَعَسَ الشيءَ : دلكه دلكاً شديداً
    • مَعَسَ الأَديمَ: ليَّنه في الدباغ
    • مَعَسَ في الحرب: حَمَلَ
    • مَعَسَ فلاناً: طعَنَه بالرمح
    • مَعَسَ فلاناً: أَهانه
  15. وَعَسَ : (فعل)
    • وَعَسَ (يَعِسُ) وَعْسًا
    • وَعَسَهُ : وَطِئَه شديدًا
    • وَعَسَ الدهرُ فلانًا: حَنَّكه وأَحكمه
  16. اِعتَسَّ : (فعل)


    • اعْتَسَّ : عَسّ
    • اعْتَسَّ الشيء: طلبَهُ ليلاً أو قَصَدهُ
    • اعْتَسَّ: عَرَف خَبَرهُ
    • اعتَسَّ الأثرَ: قصَّهُ
  17. تَمَعَّسَ : (فعل)
    • تَمَعَّسَ : أَقدَمَ في الحرب
  18. وُعْس : (اسم)
    • وُعْس : جمع وَعساء
  19. أَوعَسَ : (فعل)
    • أَوْعَسَ : رَكِبَ الوَعْسَ من الرمل
    • أَوْعَسَ الإِبلُ: سارت في سرعة مادَّةً أَعناقَها مُوَسِّعةً خُطاها
    • أَوْعَسَتِ الإِبل بأَعناقها: إِذا مَدَّتْ أَعناقَها في سَعَةِ خطو
  20. تَلَعَّس : (فعل)
    • تَلَعَّس فلان: اشتدّ أَكله
  21. تُعساء : (اسم)
    • تُعساء : جمع تَعيس
  22. عَسي : (فعل)


    • عَسِي عَسًى
    • عَسِي فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  23. عاسّ : (اسم)
    • عاسّ : فاعل من عَسَّ
  24. نَعَسَ : (فعل)
    • نعَسَ يَنعَس ، نَعْسًا ونَعَسًا ونُعاسًا ، فهو ناعِس ونَعسانُ / نَعسانٌ ، والجمع نُعَّسٌ وهي ناعِسَةٌ والجمع : نواعِسُ وهو نَعْسَانُ وهي نَعْسى ونَعَّاسة
    • نَعَسَ الوَلَدُ : أَخَذَتْهُ فَتْرَةُ نَوْمٍ، أي فِي لَحْظَةِ فُتُورِ حَوَاسِّهِ
    • نَعَسَ رَأْيُهُ : ضَعُفَ، لاَنَ
    • نعَس جسمُه: لان وضعُف
    • نَعِسَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
    • نعَس حظُّه/ نعَس جَدُّه: تعِس
  25. نُعاس : (اسم)
    • مصدر نعَسَ
    • النُّعَاسُ : فتورٌ في الحواسِّ
    • النُّعَاسُ: الوَسنُ من غير نَوْم
    • النُّعَاسُ :أَوَّلُ النَّوم
    • ران عليه النُّعاس: اشتدَّ عليه
,
  1. وَعساء
    • وعساء
      1- وعساء : تلة من الرمل اللين تنبت بعض البقول. 2- وعساء : «وعساء الرمل» : ما اندك منه وسهل.

    المعجم: الرائد

  2. عَسْو

    • عسو
      1- مصدر عسا. 2- شمع.

    المعجم: الرائد

  3. عسوة
    • عسوة
      1-كبر، شيخوخة

    المعجم: الرائد

  4. عسا
    • "عَسَا الشيخُ يَعْسو عَسْواً وعُسُوّاً وعُسِيّاً مثلُ عُتِيّاً وعَساءً وعَسْوَةً وعَسِيَ عَسًى، كلُّه: كَبِرَ مثلُ عَتِيَ.
      ويقال للشيخ إذا وَلَّى وكَبِرَ: عَتَا يَعْتُو عُتِيّاً، وعَسا يَعْسُو مِثله، ورأيت في حاشية أَصل التهذيب للأزهري الذي نَقَلْت منه حديثاً متصلَ السَّند إلى ابن عباس، قال: قد عَلِمْتُ السنَّةَ كلَّها غير أَني لا أَدْري أَكانَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يَقرَأُ من الكِبَرِ عُتِيّاً أَو عُسِيّاً فما أَدري أَهذا من أَصلِ الكتاب أَم سَطَره بعضُ الأفاضلُ.
      وفي حديث قتادة بن النُّعْمان: لمَّا أَتيتُ عَمِّي بالسلام وكان شيخاً قد عَسا أَو عَشا؛ عَسَا، بالسين المهملة، أَي كَبِرَ وأَسَنَّ من عَسا القضِيبُ إذا يَبِسَ، وبالمعجمة أي قَلَّ بصرُه وضَعُف.
      وعَسَتْ يَدُه تَعْسُو عُسُوّاً: غَلُظَتْ مِن عَمَلٍ؛ قال ابن سيده: وهذا هو الصواب في مصدرِ عَسا.
      وعَسَا النباتُ عُسُوّاً: غَلُظَ واشْتَدَّ؛ وفيه لغة أُخرى عَسِيَ يَعْسيَ عَسًى؛

      وأَنشد: يَهْوُون عن أَركانِ عِزٍّ أَدْرَما،عن صامِلٍ عاسٍ، إذا ما اصْلَخْمَم؟

      ‏قال: والعَساءُ مصدرُ عَسا العُودُ يَعْسُو عَساءً، والقَساءُ مصدر قَسا القلبُ يَقْسُو قَساءً.
      وعَسا الليلُ: اشتَدت ظُلْمَته؛

      قال: وأَظْعَنُ الليلَ، إذا الليلُ عَسَا والغَينُ أَعْرَفُ.
      والعاسِي مِثلُ العاتي: وهو الجافي.
      والعاسي: الشِّمْراخُ من شماريخِ العِذْقِ في لغة بَلْحرِث بن كعبٍ.
      الجوهري: وعَسا الشيءُ يَعْسُو عُسُوَّاً وعَساءً، ممدود أَي يَبِسَ واشتد وصَلُبَ.
      والعَسَا، مقصوراً: البَلَح (* قوله «والعسا مقصوراً البلح» هذه عبارة الصحاح،وقال الصاغاني في التكملة: وهو تصحيف قبيح، والصواب الغسا بالغين.) والعَسْوُ: الشَّمَعُ في بعضِ اللغات.
      وعَسَى: طَمَعٌ وإشفاقٌ، وهو من الأَفعال غيرِ المُتَصَرِّفة؛ وقال الأَزهري: عَسَى حرف من حروف المُقارَبةِ، وفيه تَرَجٍّ وطَمَعٌ؛ قال الجوهري: لا يَتَصَرَّف لأَنه وقع بلفظ الماضي لِما جاء في الحال، تقول: عَسَى زيدٌ أَن يَخْرُجَ، وَعَسَتْ فلانةُ أَن تَخْرُجَ، فزَيْدٌ فاعلُ عَسَى وأَن يَخْرُجَ مفعولُها (* قوله «بعساس كان أجود» هكذا في جميع الاصول.)، وعلى هذا يكون جَمْع العُسِّ أَبدل الهمزة من السين، وقال الزمخشري: العِساءُ والعِساسُ جمعُ عُسٍّ.
      وأَبو العَسا: رَجُلٌ؛ قال الأزهري: كان خلاَّد صاحبُ شُرَطَة البَصْرَة يُكْنَى أَبا العَسا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. عَسا
    • ـ عَسا الشَّيْخُ يَعْسُو عَسْواً وعُسُوًّا وعُسِيًّا وعَساءً وعَسِـي عَسًى: كَبِرَ،
      ـ عَسا النَّباتُ عَساءً وعُسُوًّا: غَلُظَ، ويَبِسَ،
      ـ عَسا اللَّيْلُ: اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ.
      ـ عَسْوُ: الشَّمْعُ.
      ـ أبُو العَسا: رَجُلٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. عَسَا
    • عسا - يعسو ، عسوا وعسوا وعسيا وعساء وعسوة
      1-عسا الشيخ : كبر

    المعجم: الرائد

  7. عسا
    • عسا - يعسو ، عساء وعسوا
      1- عسا النبات : غلظ ويبس. 2- عسات اليد : غلظت من العمل. 3- عسا الليل : اشتدت ظلمته.

    المعجم: الرائد

  8. وَعْسُ
    • ـ وَعْسُ: شَجَرٌ يُعْمَلُ منه البَرابِطُ والأَعْوادُ، والأثَرُ، والوَطْءُ، والرَّمْلُ السَّهْلُ يَصْعُبُ فيه المَشْيُ.
      ـ أوْعَسَ: رَكِبَهُ.
      ـ وَعْساءُ: رابِيَةٌ من رَمْلٍ لَيِّنَةٌ، تُنْبِتُ أحْرارَ البُقولِ، وموضِعٌ معروف بين الثَّعْلَبِيَّةِ والخُزَيْمِيَّةِ. ومكانٌ أوعَسُ، وأمْكِنَةٌ وُعْسٌ وأواعِسُ.
      ـ مِيعاسُ: ما تَنَكَّبَ عن الغِلَظِ، والأرضُ لم تُوطَأْ، والرَّمْلُ اللَّيِّنُ، والطريقُ، كأنَّهُ ضِدُّ.
      ـ ذاتُ المَواعِيس: موضع.
      ـ مُواعَسَةُ: ضَرْبٌ من سَيْرِ الإِبِلِ، ومواطأةُ الوَعْسِ، والمُباراةُ في السَّيْرِ، أو لا تكونُ إلاَّ لَيْلاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. الوَعْسَاءُ
    • الوَعْسَاءُ : مؤنث الأَوعس.
      و الوَعْسَاءُ الأرضُ الليِّنةُ ذات الرمل تُنْبِتُ البقول الجيّدة .
      و الوَعْسَاءُ السَّهلُ الليِّن من الرِّمل تغيب فيه الأَرجُل. والجمع : وُعْسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عوس
    • "العَوْس والعَوَسان: الطَّوْف بالليل.
      عاسَ عَوْساً وعَوَساناً: طاف بالليل.
      والذئبُ يَعُوس: يطلُب شيئاً يأْكله.
      وعاس الذئبُ: اعْتَسَّ.
      وعاسَ الشيءَ يَعُوسُه: وَصَفَه؛

      قال: فعُسْهم أَبا حسَّان، ما أَنت عائِس؟

      ‏قال ابن سيده: ما، هنا، زائجة كأَنه، قال: عُسْهم أَبا حسان أَنت عائس أَي فأَنت عائِس.
      ورجل أَعْوَسُ: وصَّاف.
      قال الأَزهري:، قال الليث الأَعوس الصَّيْقل، ث؟

      ‏قال:، قال ويقال لكل وَّصَّاف لشيء هو أَعْوَسُ وصَّاف؛ قال جرير يصف السيوف: تَجْلُوا السُّيُوفَ وغيرُكم يَعْصى بها،يا ابن القُيُون، وذاك فِعْلُ الأَعْوَس؟

      ‏قال الأَزهري: رابَني ما، قاله في الأَعْوَسِ وتفسيره وإِبداله قافية هذا البيت بغيرها، والرواية: وذاك فِعْلُ الصَّيْقَلِ، والقصيدة لِجَرِير معروفة وهي لامية طويلة، قال: وقوله الأَعْوَس الصَّيْقَل ليس بصحيح عندي، قال ابن سيده: والأَعْوَسُ الصَيْقَل.
      وعاسَ مالَه عَوْساً وعِيَاسة وساسَه سِياسَة: أَحسن القِيام عليه.
      وفي المثل (* قوله «وفي المثل إلخ» أَورده الميدانيّ في أَمثاله: لا يعدم عائش وصلات، بالشين، وقال في تفسيره: أي ما دام المرء أجل فهو لا يعدم ما يتوصل به، يضرب للرجل إلى آخر ما هنا.
      لا يَعْدَمُ عائِسٌ وَصْلاتٍ؛ يُضرَب للرجل يُرْمِل من المال والزاد فيلقَى الرجلَ فيَنال منه الشيءَ ثم الآخر حتى يَبْلُغ أَهله.
      ويقال: هو عائِس مالٍ.
      ويقال: هو يَعُوس عِياله ويَعُولهم أَي يَقُوتهم؛

      وأَنشد: خَلَّى يَتامَى كان يُحْسِنُ عَوْسَهم،ويَقُوتُهم في كلِّ عامٍ جاحِدِ

      ويقال: إِنه لَسائِس مالٍ وعائِس مال بمعنى واحد.
      وعاسَ على عياله يَعُوس عَوْساً إِذا كَدَّ وكَدَح عليهم.
      والعُواسَة: الشِّربة من اللَّبَن وغيره.
      الأَزهري في ترجمة عَوَكَ: عُسْ مَعاشَك وعُكْ معاشَك مَعاساً ومَعاكاً، والعَوْس: إِصلاح المعيشة.
      عاسَ فلان مَعاشه عَوْساً ورَقَّْحَهُ واحد.
      والعَواساءُ، بفتح العين: الحامل من الخنافس؛

      قال: بِكْراً عَواساءَ تَفاسَى مُقْرِبا أَي دنا أَن تضع.
      والعَوَس: دخول الخَدَّين حتى يكون فيهما كالهَزْمتين، وأَكثر ما يكون ذلك عند الضحِك.
      رجل أَعْوَس إِذا كان كذلك، وامرأَة عَوْساء، والعَوَسُ المصدر منه.
      والعُوسُ: الكباش البِيض؛ قال الجوهري: العُوس، بالضم، ضرب من الغنم،‏

      يقال: ‏كبش عُوسِيّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. وعس
    • "الوَعْساء والأَوْعَسُ والوَعْس والوَعْسة، كلُّه: السهل اللين من الرمل، وقيل: هي الأَرض اللينة ذات الرمل، وقيل: هي الرمل تغيب فيه الأَرجل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَلْقَتْ طَلاً بوَعْسَةِ الحَوْمانِ والجمع أَوْعُسٌ ووُعْس وأَواعِس، الأَخيرة جمع الجمع.
      والسهل أَوْعَسُ، والمِيعاس مثله.
      ووَعْساءُ الرمل وأَوْعَسُه: ما اندكّ منه وسهُل.
      والمَوْعِس كالوَعْس؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: لا تَرْتَعِي المَوْعِس من عَدابِها،ولا تُبالي الجَدْبَ من جَنابِها والميعاس كالوَعْس؛ قال الليث: المكان الذي فيه الرمل من الوَعْس وهو الرمل الذي تسوخ فيه القوائم.
      ورمل أَوْعَس، وهو أَعظم من الوَعْساء؛

      وأَنشد: ‏ألْبسْنَ دِعْصاً بين ظَهْرَيْ أَوْعَسا وقال جرير: حَيِّ الهِدَمْلَة من ذات المَواعِيسِ (* قوله «حيّ الهدملة إلخ» عبارة القاموس وشرحه: وذات المواعيس موضع.) وأَنشد ابن الأَعرابي: أَلقت طلاً بوعسة الحومان وأَوْعَسَ القومُ: ركبوا الوَعْس من الرمل.
      والمِيعاسُ: الطريق؛

      وأَنشد: واعَسْنَ مِيعاساً وجُمْهُورات،من الكَثِيبِ، مُتَعَرِّضات والميعاسُ: الأَرض التي لم توطأْ.
      ووَعَسَه الدهرُ: حَنَّكَه وأَحْكَمَه.
      والمُواعَسَة والإِيعاسُ: ضَرْب من سير الإِبل في مدّ أَعناق وسَعة خُطى في سرعة؛

      قال: كم اجْتَبْنَ من لَيْل إِلَيْكَ، وأَوْعَسَتْ بنا البِيدَ أَعْناقُ المَهاري الشَّعاشِع البِيدَ: منصوب على الظرف أَو على السَّعة.
      وأَوْعَسْنَ بالأَعْناق إِذا مَدَدْنَ الأَعناق في سَعة الخَطْو.
      والمُواعَسَة: المُباراة في السير، وهي المُواضَخَة، ولا تكون المُواعسة إِلا بالليل.
      وأَوْعَسْنا: أَدْلجنا والوَعْس: شدة الوطء على الأَرض.
      والمَوْعُوس: كالمَدْعُوس.
      والوَعْسُ: شجر تُعْمل منه العيدان التي يُضرب بها؛ قال ابن مقبل: رَهاوِيَّةٌ مُنْزعٌ دَفُّها،تُرَجّع في عُودِ وَعْسٍ مَرَنْ"

    المعجم: لسان العرب



معنى لعسوك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ لَعْساً: عضّه.( لَعِسَت ) الشَّفةُ ـَ لَعَساً: اسودّ باطنها. ( وهو مستحسن فيها عند العرب ). فهي لَعْسَاء. ( ج ) لُعْس. وـ النباتُ: كثر والتفّ؛ لأنّه من رِيّه يضرب إلى السواد.( تَلَعّس ) فلانٌ: اشتدّ أكله.( اللَّعَس ): سواد مستحسن في باطن الشفة.( اللُّعْسَة ): لون اللَّعَس. يقال: في شفتيها لعسة.( اللَّعُوس ): يقال: ما ذقت لعوساً: شيئاً.( اللَّعْوَس ): الأكول الحريص الشَّرِه. وـ الذئب؛ لشراهته. ( ج ) لعاوس.( المَلْعُوس ): لحم ملعوس: أحمر لم ينضج.
مختار الصحاح
ل ع س : اللَّعْسُ بفتحتين لون الشَّفَة إذا كانت تضرب إلى السواد قليلا وذلك يُستملح وبابه طرِب يُقال شَفَةٌ لَعْساءُ وفتية ونسوة لُعْسٌ
الصحاح في اللغة
البَلْعَسُ من النوق: الضخمة مع استرخاء فيها.
الصحاح في اللغة
اللَّعَسُ: لونُ الشفة إذا كانت تضرب إلى السَواد قليلاً، وذلك يُستملَح. يقال: شَفَةٌ لَعْساءُ وفِتيةٌ ونسوةٌ لُعْسٌ. وربَّما قالوا: نباتٌ ألعَسُ، وذلك إذا كثُر وكثف، لأنه حينئذٍ يضرب إلى السواد. واللَعْوَسُ، بتسكين العين: الخفيف في الأكل وغيره كأنَّه الشَرِهُ. ومنه قيل للذئب لَعْوَسٌ.
تاج العروس

البَلْعَس كَجَعْفَر : الناقةُ الضخمةُ المُستَرخِيَةُ المُتَبَجْبِجَةُ اللحمِ الثقيلة وهي أيضاً : الدَّلْعَسُ والدَّلْعَك . قال ابنُ عَبّادٍ : البلعوس كجِرْدَحْلٍ وحَلَزُونٍ : المرأةُ الحمقاءُ كأنّه على التشبيه بالناقةِ المُستَرخِيَةُ الثقيلة فإنّ البِلْعَوْس لغةٌ في البَلْعَس كنظائرِه كما سيأتي

تاج العروس

سَلَعُوسُ بفتحِ السِّينِ والَّلام : د نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن يَعْقُوبَ وهو وَرَاءَ طَرَسُوسَ غَزَاه المَأْمُونُ كما في العُبَابِ . وأَمَّا الشَّمْسُ مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ مَحْمُودٍ السَّلْعُوسِيُّ الدِّمَشْقِيُّ فبإِسْكَانِ الَّلامِ كما ضَبَطَه السَّخَاوِيُّ وهو من شُيُوخِ ابنِ حَجَرٍ

تاج العروس

اللَّعْسُ كالمَنْعِ : العَضُّ يقال : لَعَسَنِي لَعْساً أَي عَضَّنِي ومنه سُمِّيَ الذِّئْبُ لَعْوَساً كما سَيَأْتِي . واللَّعَسُ بالتَّحْرِيكِ : سَوادٌ مُسْتَحْسَنٌ في الشَّفَةِ واللِّثَةِ قالَهُ الأَصْمَعِيُّ وقال الجَوْهَرِيُّ : اللَّعَسُ : لَوْنُ الشَّفَةِ إِذا كانَتْ تَضْرِبُ إِلى السَّوَادِ قَلِيلاً وذلك مِمّا يُسْتَمْلَحُ يقال : شَفَةٌ لَعْسَاءُ . إنتهى . وقيل : اللَّعَسُ : سَوَادٌ في حُمْرةٍ قال ذُو الرُّمَّة :

لَمْيَاءُ في شَفتَيْها حُوَّةٌ لَعَسٌ ... وفي اللِّثَاتِ وفي أَنْيَابِهَا شَنَبُ أَبْدَلَ اللَّعَسَ من الحُوّة . لَعِسَ كفَرِحَ لَعَساً والنَّعْتُ أَلْعَسُ وهي لَعْسَاءُ من فِتْيَةٍ ونِسْوَةٍ لُعْسٍ في شِفَاهِهم سَوادٌ وجَعَل العَجَّاجُ اللُّعْسَةَ في الجَسَدِ كُلِّه فقال :

" وبَشَرٍ مَعَ البَياضِ أَلْعَسَا فجَعَلَ البَشَرَ أَلْعَسَ وجَعَلَه مع البَيَاضِ لِمَا فيه من شُرْبةِ الحُمْرَةِ ومنه حَدِيثُ الزُّبَيْرِ : أَنَّه رَأَى فِتْيَةً لُعْساً فَسَأَلَ عنهم فقِيل : أُمُّهُم مَولاةٌ لِلْحُرَقَةِ وأَبُوهُم مَمْلُوكُ . فاشْتَرَى أَباهُمْ وأَعْتَقه فجَرَّ وَلاءَهم قال الأَزْهَرِيُّ : لم يُرِدْ به سَوَادَ الشَّفَةِ خاصَّةً إِنَّمَا أَرادَ لَعَسَ أَلْوَانِهم أي سَوادَها . والعَرَبُ تَقُولُ : جارِيَةٌ لَعْسَاءُ إِذا كان في لَوْنهَا أَدْنَى سَوَادٍ مُشْرَبَةٌ بالحُمرْةٍ ليْسَتْ بالنّاصِعَةِ فإِذَا قِيلَ : لَعْسَاءُ الشَّفَةِ فهُو عَلَى ما قَالَ الأَصْمَعِيُّ . وفي الصّحاح : ورُبَّمَا قالُوا : نَبَاتٌ أَلْعَسُ أَي كَثِيرٌ كَثيفٌ لأَنَّه حِينَئذٍ يَضْرِبُ إِلى السَّوادِ . وَمَا ذُقْتُ لَعُوساً أَي شَيْئاً ومِثْلُه : ما ذُقْتُ لَعُوقاً . وأَلْعَسُ ولَعْسٌ بالفَتْح ولِعْسَانُ بالكَسْرِ : أَسماءُ مَواضِع أَمّا أَلْعَسُ ففِي قَوْلِ امْرِىء القَيْس :

فَلا تُنْكِرُونِي إِنَّني أَنا جارُكُمْ ... عَشِيَّةَ حَلَّ الحَيُّ غَوْلاً فأَلْعَسَا والمُتَلَعِّسُ : الشَّدِيدُ الأَكْلِ مِن الرِّجَالِ قالُه اللَّيْثُ . واللَّعْوَسُ كجَرْوَلٍ : الذِّئْبُ سُمِّيَ مِن اللَّعْسِ بمَعْنَى العَضِّ كما تَقَدَّمَت الإِشَارَةُ إِليَه قالَ ذُو الرُّمَّة :

" وماءِ هَتَكْتُ اللَّيْلَ عَنْهُ ولَمْ تَرِدْرَوَايَا الفِرَاخِ والذِّئابُ اللَّعاوِسُ ويُرْوَى بالغينِ المُعْجَمَة . واللَّعْوَسُ : الرَّجُلُ الخَفِيفُ في الأَكْلِ وغيرِه كأَنَّهُ الشَّرِهُ الحَرِيصُ قيل : ومنه سُمِّيَ الذِّئْبِ لَعْوَساً . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : لَحْمٌ مَلْعُوسٌ : أَحْمَرُ لم يَنْضَجْ والغَيْنُ المُعْجَمَةُ لغةٌ فيه

لسان العرب
اللَّعَسُ سَوادُ اللِّثَة والشَّفة وقيل اللَّعَس واللُّعْسَة سَواد يعلو شَفَة المرأَة البيضاء وقيل هو سواد في حمرة وقيل ذو الرمة لَمْياءُ في شَفَتَيْها حُوَّةٌ لَعَسٌ وفي اللِّثاتِ وفي أَنْيابها شَنَبُ أَبْدَلَ اللَّعَسَ من الحُوَّة لَعِسَ لَعَساً فهو أَلْعَسُ والأُنثى لَعْساء وجعل العجاج اللُّعْسَة في الجسد كله فقال وبَشَراً مع البَياض أَلْعَسا فجعل البشر أَلْعَسَ وجعله مع البياض لما فيه من شُرْبة الحمرة قال الجوهري اللَّعْسُ لَونُ الشفة إِذا كانت تضرب إِلى السواد قليلاً وذلك يُسْتَمْلَح يقال شفة لَعْساء وفِتْيَة ونسوة لُعْس وربما قالوا نَبات أَلْعَس وذلك إِذا كثر وكَثُف لأَنه حينئذ يضرب إِلى السواد وفي حديث الزبير أَنه رأَى فِتْيَة لُعْساً فسأَل عنهم فقيل أُمُّهم مَولاة لِلْحُرَقَة وأَبُوهم مملوك فاشترى أَباهم وأَعتقه فجرَّ ولاءَهم قال ابن الأَثير اللُّعْسُ جمع أَلْعَس وهو الذي في شفتيه سَواد قال الأَصمعي اللُّعْس الذين في شِفاهِهمْ سَوادٌ وهو مما يُستحسَن ولقد لَعِسَ لَعَساً قال الأَزهري لم يُرِدْ به سَوادَ الشفة خاصة إِنما أَراد لَعَسَ أَلْوانِهم أَي سَوادَها والعرب تقول جارية لَعْساء إِذا كان في لَوْنِها أَدنى سواد فيه شُرْبَة حُمْرَةٍ ليست بالناصعَة فإِذا قيل لَعْساء الشَّفة فهو على ما قال الأَصمعي والمُتَلَعِّس الشديد الأَكل واللَّعْوَس الأَكُول الحَريص وقيل اللَّغْوَس بالغين معجمة وهو من صفات الذئب واللَّعْوس بتسكين العين الخفيف في الأَكل وغيره كأَنه الشَّرِه ومنه قيل للذئب لَعْوَس ولَغْوَس وأَنشد لذي الرُّمة وماءٍ هَتَكْتُ اللَّيْلَ عنه ولم يَرِدْ رَوايا الفِراخِ والذِّئابُ اللَّعاوِسُ ويروى بالغين المعجمة وما ذقت لَعُوساً أَي شيئاً وما ذُقْتُ لَعُوقاً مثله وقيل اللَّعْس العَضُّ يقال لَعَسَني لَعْساً أَي عَضَّني وبه سمي الذئب لَعْوَساً وأَلْعَسُ موضع قال فلا تُنْكِرُوني إِنَّني أَنا ذَلِكُمْ عَشِيَّةَ حَلَّ الحَيُّ غَوْلاً فأَلْعَسا ( * قوله « أَنا ذلكم » في شرح القاموس بدله أَنا جاركم ) ويروى لَياليَ حَلَّ
الرائد
* لعس يلعس: لعسا. ه: عضه.
الرائد
* لعس يلعس: لعسا. 1-كان في شفته «لعس»، وهو سواد مستحسن في با. 2-ت الشفة: كان بها لعس.
الرائد
* لعس. 1-مص. لعس. 2-سواد مستحسن في باطن الشفة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: