وصف و معنى و تعريف كلمة لعشن:
لعشن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و شين (ش) و نون (ن) .
معنى و شرح لعشن في معاجم اللغة العربية:
عَشا : (فعل)
عشا / عشا عن يَعشو ، اعْشُ ، عَشْوٌ، عَشْيٌ ، فهو أعشى ، والمفعول مَعشوّ عنه عَشَتْ عَيْنَاهُ : سَاءَ بَصَرُهَا لَيْلاً وَنَهَاراً عَشَا عَنِ الشَّيْءِ : ضَعُفَ عَنْهُ بَصَرُهُ فَلَمْ يَرَهُ عَشَا جَارَهُ : قَصَدَهُ عشَا عن الحَقِّ: أعرضَ، غَفَلَ، انصرفَ عنه عَشَا الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ عَشَا : ساءَ بصَرُه ليلاً عَشَا النارَ وإِليها : رآها ليلاً فقصَدَها مستضيئاً بها
أَعْشَاش : (اسم)
عَشَّ : (فعل)
عَشَشْتُ، أَعُشُّ، عُشَّ، مصدر عَشٌّ عَشَّ الطَّائِرُ : لَزِمَ عُشَّهُ عَشَّ العُشْبَ : جَمَعَهُ عَشَّ الْمَصْرُوفَ : قَلَّلَهُ عَشَّ القَمِيصَ : رَقَّعَهُ
عَشَّ : (فعل)
عَشَّ عَشَشاً، وعَشَاشَةً، وعُشُوشَة عَشَّ بَدَنُهُ : نَحُلَ، ضَمُرَ
عَشيَ : (فعل)
عشِيَ يَعشَى ، اعْشَ ، عَشًى وعَشَاوةً ، وهو أَعْشَى، وهي عشواءُ وهو عَش، وهي عَشِيَة ، والجمع عُشْوٌ عَشِيَ بَصَرُهُ: سَاءَ بِاللَّيْلِ أَوِ النَّهَارِ عَشِيَ الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ عَشِيَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ عَشِيَ :عمِي عَشِيَ فلانٌ: أَكَلَ العَشاء
أَعَشَّ : (فعل)
أَعَشَّ اللهُ بَدَنَهُ: أَنحَلهُ أَعَشَّ فلاناً عن حاجتِه: أَعجلهُ أَعَشَّ الظَّبْيَ وغيرَه: أَزْعَجَهُ
عاشَ : (فعل)
عاشَ يَعيش ، عَيْشًا، وعِيشَةً، ومَعاشًا ، فهو عائش عاش الشّخصُ :كان ذا حياة عاش الأحداثَ: عاصرها، أدركها، عاش حياتَه بالطول والعرض: بجميع الأشكال والصور، عاش عالةً على غيره: عاش يعتمد على غيره فيما يحتاج إليه من طعام وكساء وغيرهما متطفلاً عليهم، عاش في الظِّلّ/ عاش بعيدًا عن الأضواء: عاش بعيدًا عن النَّاس منعزلاً، عاش لمبادئه: كرَّس حياتَه لها
مَعَاشُّ : (اسم)
مَعَاشُّ : (اسم)
مَعاش : (اسم)
الجمع : مَعَايِشُ ، مَعَاشَاتٌ المَعَاشُ : ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمشرَبِ ونحوهما (وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ ﴿٢٠ الحجر﴾) المَعَاشُ :زمانُ التماسِ العيش ومكانُه المَعَاشُ :المرتَّب الذي يتقاضاه مَنْ قضى مدَّة معينة في خدمة الحكومة عند انقطاعه عن العمل (مصدر عَاشَ)
مُعاش : (اسم)
مُعاش : اسم المفعول من أَعاشَ
أَعْشَى : (فعل)
أعشى يُعشي ، أعْشِ ، إعشاءً ، فهو مُعْشٍ ، والمفعول مُعْشًى أَعْشَى فلاناً: أَطعمه العَشاءَ أعشاه اللهُ :جعله ضعيفَ البصر ليلاً أَعْشَى فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاه
أَعاشَ : (فعل)
أعاشَ يُعيش ، أَعِشْ ، إعاشةً ، فهو مُعيش ، والمفعول مُعاش أعَاشَهُ : جعَلَهُ يَعِيش
عَشَّى : (فعل)
عشَّى يُعشِّي ، عَشِّ ، تَعْشِيةً ، فهو مُعَشٍّ ، والمفعول مُعَشًّى عَشَّى الضَّيْفَ فِي بَيْتِهِ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ عَشَّى الصَّائِدُ الطَّيْرَ : أَشْعَلَ لَهَا نَاراً لِيَغْشَى بَصَرُها ويَسْهُلَ صَيْدُهَا عَشَّى الْجِمَالَ : رَعَاهَا بِالعَشِيِّ عَشَّاهُ عن فلانٍ: رفَق به
اِستَعشَى : (فعل)
اسْتَعْشَاهُ : وجده حائراً اسْتَعْشَاهُ النارَ: اهتدى بها
أَنعَشَ : (فعل)
أنعشَ يُنعش ، إنعاشًا ، فهو مُنعِش ، والمفعول مُنعَش أَنْعَشَهُ اللَّهُ : شَدَّ مِنْ عَزْمِهِ وَقُوَّتِهِ وَساعَدَهُ على الخُروجِ مِنَ الصِّعابِ أَنْعَشَ الطَّبيبُ الْمَريضَ بِمادَّةِ كَذا : بَعَثَ فيهِ الحَياةَ بَعْدَ إِغْماءٍ وَخُمودٍ، أَيْ جَعَلَهُ يَنْتَعِشُ، يَتَقَوَّى أَنْعَشَهُ مِنْ كَبْوَتِهِ : أَنْهَضَهُ وَقَوَّى جَأْشَهُ يُنْعِشُ العَصيرُ الجِسْمَ : يُقَوِّي، يَبْعَثُ قُوَّةً في الجِسْمِ أَنْعَشَ اقْتِصادَ البِلادِ : أَنْهَضَهُ، أَقامَهُ أَنْعَشَ في نَفْسِهِ أَمَلاً جَديداً : أَحْيا الأَمَلَ وَأَجَّجَهُ أنعشه من كبوته: أنهضه وقوَّى جأشَه أنعش مسكينًا: سدَّ فقرَه أنعشه ربحٌ قليل حصل عليه من تجارته
تَعَشّ : (اسم)
مصدر تَعَشَّى نَامَ بَعْدَ التَّعَشِّي : بَعْدَ أَكْلِ العَشَاءِ
تَعَشَّى : (فعل)
تعشَّى يتعشَّى ، تَعَشَّ ، تَعَشّيًا ، فهو مُتَعَشٍّ تَعَشَّى الضَّيْفُ : أَكَلَ العَشَاءَ تَغَدَّ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَعَشَّى بِكَ: حَاصِرْ عَدُوَّكَ وَفُزْ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَفُوزَ بِكَ
تَعْشِية : (اسم)
تَعشية : (اسم)
مصدر عَشَّى تَعْشِيَةُ الضَّيْفِ : إِطْعَامُهُ العَشَاءَ
نَعَشَ : (فعل)
نعَشَ يَنعَش ، نَعْشًا ، فهو ناعِش ، والمفعول مَنْعوش نَعَشَ الشَّيْءَ : أَنْهَضَهُ، أَقَامَهُ نَعَشَ الرَّبِيعُ أَهْلَ القَرْيَةِ : أَعَاشَهُمْ وَأَخْصَبَهُمْ نَعَشَ صَاحِبَهُ : أَعَانَهُ، جبَرَه بعد فقرِه، أَو تدارَكهُ من وَرْطَةٍ نَعَشَ النَّاسُ الْمَيِّتَ : حَمَلُوهُ عَلَى نَعْشٍ
,
عشن
"عَشَنَ واعْتَشَنَ :، قال برأْيه، وفي التهذيب: أَعْشَنَ واعْتَشَنَ ؛ عن الفراء. وقال ابن الأَعرابي: العاشِنُ المُخمِّنُ، والعُشانة الكَرَبَةُ، عُمانية، وحكاها كراع بالغين معجمة، ونسبها إلى اليمن.والعُشانةُ : ما يبقى في أُصول السعف من التمر. وتعَشَّنَ النخلةَ: أَخذَ عُشانتَها. يقال: تعَشَّنْتُ النخلة واعْتَشَنْتُها إذا تتبَّعْتَ كُرابتَها فأَخذته.والعُشانة : اللُّقاطة من التمر. قال أَبو زيد: يقال لما بقي في الكِباسَة من الرُّطَبِ إذا لُقِطت النخلة العُشانُ والعُشانةُ ، والغُشانُ والبُذَارُ مثله، والعُشانة : أَصلُ السَّعَفة، وبها كُنِّيَ أَبو عُشانة . "
المعجم: لسان العرب
عَشَنَ
ـ عَشَنَ وعَشَّنَ واعْتشَنَ : قال برأيه، وخَمْنَ. ـ وعُشانَةُ : لُقاطَةُ التَّمْرِ، وأصْلُ السَّعَفَةِ، كالعُشانِ. ـ أبو عُشانَةَ : من كُناهُم. ـ اعْتَشَنَ النَّخْلَةَ: تَتَبَّعَ كُرابَتَها، كتَعَشَّنَها، ـ اعْتَشَنَ فلاناً: واثَبَه بغيرِ حَقٍّ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: