وصف و معنى و تعريف كلمة لعصرنكم:


لعصرنكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و صاد (ص) و راء (ر) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح لعصرنكم في معاجم اللغة العربية:



لعصرنكم

جذر [عصر]



معنى لعصرنكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَصْرٌ** \- ج:** عُصُر**. 1. "قَضَى العَصْرَ فِي الْحَدِيقَةِ" : الوَقْتُ فِي آخِرِ النَّهَارِ إِلَى احْمِرَارِ الشَّمْسِ. 2. "صَلاَةُ العَصْرِ" : الصَّلاَةُ الَّتِي يُؤَدِّيهَا الْمُسْلِمُ فِي آخِرِ فَتْرَةِ النَّهَارِ. 3. "العَصْرَانِ": الغَدَاةُ وَالعَشِيُّ وَاللَّيْلُ وَالنَّهَارُ. 4. "اِزْدَهَرَتِ العُلُومُ فِي عَصْرِهِ": زَمَنٌ تَارِيِخيٌّ يُنْسَبُ إِلَى مَلِكٍ أَوْ دَوْلَةٍ أَوْ صِفَةٍ. "العَصْرُ الْحَجَرِيُّ" "العَصْرُ القَدِيمُ" "العَصْرُ العَبَّاسِيُّ" ‏ "عَصْرُ الْمُرَابِطِينَ" "العَصْرُ الْحَدِيثُ". 5. "نَعِيشُ فِي عَصْرِ الْمَعْلُومَاتِيَّةِ" : فِي زَمَنِ ...


معجم الغني
**عَصَّرَ** \- [ع ص ر]. (ف: ربا. لازمتع).** عَصَّرْتُ**،** أُعَصِّرُ**،** عَصِّرْ**، مص. تَعْصِيرٌ. 1. "عَصَّرَ الزَّرْعُ" : بَدَأَ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ، أي تَظْهَرُ سَنَابِلُ القَمْحِ. 2. "عَصَّرَ الثَّوْبَ" : عَصَرَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى. 3. "عَصَّرَتِ الفَتَاةُ" : بَلَغَتْ شَبَابَهَا وَأَدْرَكَتْ.
معجم الغني

**عَصَرَ** \- [ع ص ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** عَصَرْتُ**،** أَعْصِرُ**،** اِعْصِرْ**، مص. عَصْرٌ. 1. "عَصَرَ الزَّيْتُونَ" : اِسْتَخْرَجَ زَيْتَهُ. "يَعْصِرُونَ العِنَبَ فِي الْمِعْصَرَةِ". 2. "عَصَرَتْ ثَوْبَهَا" : اِسْتَخْرَجَتْ مَا فِيهِ مِنْ مَاءٍ. 3. "عَصَرَ يَدَهُ" : دَعَكَهَا، ضَغَطَهَا. "أَحْسَسْتُ أَنَّ يَداً جَبَّارَةً تَعْصِرُ نَفْسِي عَصْراً". 4. "عَصَرَ الشَّيْءَ عَنْهُ" : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
معصرة / معصرة [ مفرد ] : ج معاصر : 1 - مصنع لعصر البذور ونحوها لاستخراج ما بها من عصير أو زيت معصرة العنب / الزيتون - معاصر البذور . 2 - جهاز تعصر فيه البذور وغيرها لاستخراج الزيت .


معجم اللغة العربية المعاصرة
معصرات [ جمع ] : مف معصرة : سحائب تجود بالمطر إذ تعصرها الرياح { وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معصر [ مفرد ] : ج معاصر : اسم آلة من عصر : جهاز تعصر فيه البذور ونحوها لاستخراج الزيت ونحوه منها عن طريق الضغط معصر زيتون / بذور القطن .


معجم اللغة العربية المعاصرة
معاصرة [ مفرد ] : 1 - مصدر عاصر ° المعاصرة حجاب : وجود شخصين متنافسين في عصر واحد يحجب شهادة كل منهما في الآخر . 2 - حداثة وجدة دار العلوم تمثل الأصالة والمعاصرة . • المعاصرة : معايشة الحاضر بالوجدان والسلوك والإفادة من كل منجزاته العلمية والفكرية وتسخيرها لخدمة الإنسان ورقيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصير [ مفرد ] : ج عصائر : سائل سكري يستخرج من بعض الثمار عند عصرها عصير ليمون / برتقال / قصب / عنب .
معجم اللغة العربية المعاصرة


عصارة [ مفرد ] : اسم آلة من عصر : آلة لعصر الفواكه أو القصب ونحوه عصارة ليمون / برتقال - انتشرت عصارات قصب السكر الآلية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصرية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى عصر : مفاهيم / آلات عصرية . 2 - مصدر صناعي من عصر : حداثة ، ما هو سائر على نهج العصر الحديث مفاهيم / آلات عصرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصرنة [ مفرد ] : جعل الشيء عصريا متمشيا مع روح العصر ، تطوير مؤسسة أو منظمة يجب علينا عصرنة أفكارنا .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عصارة [ مفرد ] : 1 - عصير ، ما يستخرج من الشيء المعصور ، ما سال عن العصر عصارة العنب / البرتقال ° عصارة فكره : خلاصة ما عنده من أفكار - عصارة هضمية : إفرازات تساعد على الهضم . 2 - ثفل ، نفاية ما يعصر . 3 - ( حي ) أملاح معدنية أو عضوية ذائبة في الماء الموجود داخل أنسجة وخلايا النبات . • العصارة المعدية : ( طب ) سائل يفرزه جدارالمعدة يحوي خمائر وحمض الهيدروكلوريك للهضم . • العصارة المعوية : سائل حامضي التركيب ، وظيفته متابعة عمل العصارة المعدية في هضم الطعام واستخلاص مواده الغذائية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاصرة [ مفرد ] : ج عواصر : 1 - صيغة المؤنث لفاعل عصر . 2 - اسم آلة من عصر : آلة تضغط بها بعض الثمار أو بعض البذور الزيتية لاستخراج عصارتها ارتفع سعر العاصرات الكهربائية . • عضلة عاصرة : ( شر ) حلقة من ألياف عضلية تغلق مجرى أو فتحة إذا ما انقبضت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعصار [ مفرد ] : ج أعاصر وأعاصير : ( جغ ) منطقة ضغط جوي منخفض ، تتحرك فيها الرياح بشدة حلزونيا نحو مركزها ، وتكون عكس اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي ، بينما تتفق واتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي أعاصير جوية - { فأصابها إعصار فيه نار فاحترقت } ° إن كنت ريحا فقد لاقيت إعصارا [ مثل ] : يضرب للمدل بنفسه إذا صلي بنار من هو أدهى منه وأشد - زمجرة الأعاصير : عصفها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصر [ مفرد ] : ج أعصر ( لغير المصدر ) وعصور ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر عصر . 2 - وقت في آخر النهار إلى ما قبل - [ 1508 ] - غروب الشمس وصل عصر اليوم - { والعصر . إن الإنسان لفي خسر } ° صلاة العصر : الصلاة التي تؤدى وقت العصر . 3 - مرحلة زمنية تنسب إلى ملك أو دولة ، أو إلى تطورات طبيعية أو اجتماعية أو علمية ، فيقال عصر هارون الرشيد وعصر الدولة العباسية ، وعصر البخار والكهرباء وعصر الذرة والعصر الحديث العصر العباسي / الجليدي - عصر الذرة / الفضاء - عصر الرسول صلى الله عليه وسلم - هو سابق لعصره - عصر الظلام : فترة قمع وجهل ° العصر الفضي : فترة من التاريخ تتميز بمنجزات هامة ولكنها تعد ثانوية بالنسبة لمنجزات العصر الذهبي - تولى عصرك : أي رهطك وعشيرتك . 4 - ( جو ) مدة زمنية طويلة ، تقدر بعشرات الملايين من السنين ، تمتاز بتكون خاص لبعض طبقات الأرض ، مثل العصر الفحمي والعصر الطباشيري عصور وسطى : الحقبة الواقعة بين العصور القديمة والأزمنة الحديثة في أوربا - العصر الحجري / الحديدي ° روح العصر : ما يميز فترة زمنية ما عن غيرها من الفترات - شمس العصر : مثل للشيخ المسن الذي بلغ ساحل الحياة - عصر ذهبي : حقبة من الزمن تميزت بالازدهار والمنجزات الثقافية والعملية . • العصر : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 103 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها ثلاث آيات . • عصر الفضاء : الفترة الممتدة بين 1957 وحتى وقتنا الحاضر ، وفيها تم إرسال مركبات فضائية لتدور في مدار حول الأرض وأرسلت لاكتشاف الأجسام السماوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاصر يعاصر ، معاصرة ، فهو معاصر ، والمفعول معاصر• عاصره : عاش معه في عصر واحد ، أي في زمن واحد عاصر الخلفاء الراشدون النبي صلى الله عليه وسلم - عاصر أحداثا جسيمة - شاعر معاصر : يعيش في عصرنا ° الإنسان المعاصر : الجنس الموجود الآن بعد الفصائل المنقرضة منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعصر يتعصر ، تعصرا ، فهو متعصر• تعصر البرتقال : 1 - مطاوع عصر : ضغط حتى خرج ما فيه من سائل تعصرت الطماطم ° تعصر قلبه حزنا : انفطر . 2 - تجدد ، ماشى روح العصر تعصرت المؤسسات الحكومية - تعصرت الأجهزة المطبعية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاصر يتعاصر ، تعاصرا ، فهو متعاصر• تعاصر الشخصان : كانا في عصر واحد تعاصر أحمد شوقي وحافظ إبراهيم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انعصر ينعصر ، انعصارا ، فهو منعصر• انعصر الشيء : مطاوع عصر : عصر ، ضغط عليه فخرج ما فيه من ماء أو دهن أو سائل انعصرت الفاكهة - انعصر العنب ° انعصر فؤادها حزنا : أي كأنما ضغطه الحزن حتى كاد يسيل منه الدم ، مبالغة في تصوير شدة الحزن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتصر يعتصر ، اعتصارا ، فهو معتصر ، والمفعول معتصر• اعتصر البرتقال ونحوه : عصره ؛ ضغطه واستخرج ما فيه من سائل واتخذه عصيرا يشرب اعتصر عنبا - { ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعتصرون } [ ق ] ° اعتصر القلق قلبه : اشتد به وأحزنه وأغمه - اعتصره الهم : أضناه ، وأنهكه . • اعتصر الثوب : عصره ؛ استخرج ماءه بليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصر يعصر ويعصر ، عصرا ، فهو عاصر ، والمفعول معصور - [ 1507 ] - • عصر البرتقال ونحوه : ضغطه واستخرج ما فيه من سائل عصر الدمل : استخرج مدته - عصر الليمون - { إني أراني أعصر خمرا } . • عصر الثوب : استخرج ماءه بليه عصر غسيلا - لا تكن رطبا فتعصر ولا يابسا فتكسر - { ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون } : تنجون من البلاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعصَّرَ يتعصَّر، تعصُّرًا، فهو مُتَعَصِّر • تعصَّر البرتقالُ: 1- مُطاوع عصَّرَ: ضُغِط حتَّى خرج ما فيه من سائل "تعصَّرتِ الطَّماطمُ"| تعصَّر قلبهُ حزنًا: انفطر. 2- تجدَّد، ماشَى روحَ العصر "تعصَّرت المؤسساتُ الحكوميّةُ- تعصَّرت الأجهزةُ المطبعيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاصرَ يتعاصر، تعاصُرًا، فهو متعاصر • تعاصر الشَّخصان: كانا في عصر واحد "تعاصر أحمد شوقي وحافظ إبراهيم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انعصرَ ينعصر، انعصارًا، فهو مُنْعَصِر • انعصر الشَّيءُ: مُطاوع عصَرَ: عُصِرَ، ضُغِط عليه فخرج ما فيه من ماءٍ أو دُهْنٍ أو سائلٍ "انعصرتِ الفاكهةُ- انعصر العنبُ"| انعصر فؤادُها حُزْنًا: أي كأنّما ضغطه الحزنُ حتَّى كاد يسيل منه الدَّمُ، مبالغة في تصوير شدّة الحزن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتصرَ يعتصر، اعتصارًا، فهو مُعْتَصِر، والمفعول مُعْتَصَر • اعتصرَ البرتقالَ ونحوَه: عصرَه؛ ضغطه واستخرج ما فيه من سائل واتّخذَه عصيرًا يُشْرَب "اعتصر عنبًا- {ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْتَصِرُونَ} [ق]"| اعتصر القلقُ قلبَه: اشتدَّ به وأحزنه وأغمَّه- اعتصره الهَمُّ: أضناه، وأنهكه. • اعتصر الثَّوبَ: عصره؛ استخرج ماءَه بلَيّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعصار [مفرد]: ج أعاصرُ وأعاصيرُ: (جغ) منطقة ضغط جوّي منخفض، تتحرّك فيها الرِّياح بشدّة حلزونيًّا نحو مركزها، وتكون عكس اتّجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشماليّ، بينما تتّفق واتِّجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي "أعاصيرُ جوّيَّةٌ- {فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْْ}"| إنْ كنت ريحًا فقد لاقيتَ إعصارًا [مثل]: يُضرب للمُدِلّ بنفسه إذا صلِي بنارِ مَنْ هو أدهى منه وأشدّ- زمجرة الأعاصير: عَصْفُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصر يعصر ، تعصيرا ، فهو معصر ، والمفعول معصر• عصر الثوب : عصره مرة بعد مرة . • عصر المؤسسة : جددها وحدثها .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ عَصْراً: استخرج ما فيه من دهن أو ماء ونحوه. يقال: عصر الثّوبَ، وعصر الدّمّل. وعَصَر الرَّكْضُ الفرس: عرَّقَه. وعَصَر الحرّ العودَ: أيبسه.( أعْصَرَ ): دخل في وقت العصر. وـ الفتاةُ: بلغت شبابها وأدركت.( أُعْصِر ) القومُ: أمطروا.( عَاصَرَ ) فلاناً: لجأ إليه ولاذ به. وـ عاش معه في عصر واحد.( عَصَّرَ ) الزرعُ: نبتت أكمام سنابله. وـ الفتاةُ: أعصرت. وـ الشيءَ: عصره مرّة بعد أخرى.( اعْتَصَرَ ) بالماء: شَرِبَه قليلاً قليلاً ليسيغ ما غَصّ به من طعام. وـ من الشيء: أخذ. وـ به: التجأ ولاذ. وـ الشيءَ: عصره. وـ العصيرَ: اتّخذه.( انْعَصَر ): عُصِر.( تَعَصَّر ): عُصِر. وـ فلان: بكى.( الإعْصَار ): ريح تهبّ بشدّة وتثير الغبار وترتفع كالعمود إلى السماء. وـ ( في الجغرافيا ): منطقة من الضّغط تجذب الرّياح إلى مركزها في اتجاه عكس عقارب السّاعة في نصف الكرة الشمالي، والعكس في نصف الكرة الجنوبي. وتعرف هذه المناطق في العروض الوسطى بالمنخفضات الجوية. ( ج ) أعاصير. وفي المثل: ( إن كنت ريحاً فقد لاقيت إعصاراً ): يضرب للمُدِلّ بنفسه إذا لقيه من أذلّه ونال منه.( العِصَار ): الحين. يقال: جاء على عِصار من الدّهر: على حين. وـ الغبار الشديد.( العُصَار ): ما يتحلّب من الشيء إذا عصر.( العُصَارَة ): العُصَار. ويقال: اشتفّ فلان عُصارة أرضي: أخذ غلّتها، وهو كريم العُصَارَة: جواد كريم عِند المسألة. وـ نُفاية ما عُصِر.( العَصْر ): الوقت في آخر النهار إلى احمرار الشّمس. وـ صلاة العَصْر. ( يؤنّث مع الصلاة وبدونها يذكّر ويؤنّث ). وـ العَصْران: الغداة والعَشيّ، والليل والنهار. وـ الدّهْر. وـ الزَّمَن ينسب إلى ملك أو دولة، أو إلى تطوّرات طبيعية أو اجتماعية؛ يقال: عصر الدولة العباسية، وعصر هارون الرشيد، والعصر الحجريّ، وعصر البخار والكهرباء، وعصر الذّرّة. ويقال ( في التاريخ ): العصر القديم، والعصر المتوسط، والعصر الحديث. وـ ( في الجيولوجيا ): حِقبَة طويلة من الزمن تقدّر بعشرات الملايين من السنين تمتاز بتكوّن خاصّ لبعض طبقات الأرض. يقال: العصر الفحميّ ( الكربونيّ )، والعصر الطباشيريّ.( العُصْر ): الملجأ والمَنجاة. ويقال: جاء ولكن لم يجئ لعُصر: لم يجئ حين المجيء. ونام وما نام لعُصر، أو ما نام العُصر: لم يكَد ينام.( العَصَر ): الملجأ والمنجاة. وـ الغبار.( العَصَرَة ): الغُبار الشّديد. ومرّت متطيّبة ولذيلها عَصَرَة: غَبَرَة من سحبها ذيلها، أو فَوْح من كثرة الطّيب: شبّهه بما تثير الرياح.( العُصْرَة ): الملجأ والمنجاة. ويقال: بلّ المطر ثيابه حتى صارت عُصْرَة: كادت تعصر.( العَصَّارَة ): آلة تُعصر بها الفواكه وقصب السّكر ونحوه. ( مج ).( العَصِير ): ما تحلّب من الشيء عند عَصره، كعصير البرتقال ونحوه.( المِعْصَار ): ما يجعل فيه الشيء فيعصر حتى يتحلّب ماؤه. ( ج ) معاصير.( المَعْصَر ): يقال: هو كريم المعصر: جواد عند المسألة.( المِعْصَر ): جهاز تعصَر فيه البذور وغيرها لاستخراج الزيت. ( مج ). ( ج ) معاصر.( المُعْصِر ): الفتاة التي بلغت شبابها.( المِعْصَرَة ): المِعصَر. ( ج ) معاصر.( المَعْصَرَة ): المكان يعصر فيه السِّمسم ونحوه لاستخراج الزيت.( المُعصِرَات ): السّحائب تعتصرها الرياح بالمطر. وفي التنزيل العزيز: {وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجاً}. وهي جمع مُعْصِرَة.
مختار الصحاح
ع ص ر : العَصْرُ الدهر وكذا العُصْرُ و العُصُرُ مثل عُسْر وعُسُر قال امرؤ القيس وهل يعمن من كان في العصر الخوالي والجمع عُصُورٌ و العَصْرانِ الليل والنهار وهما الغداة والعشي ومنه سُميت صلاة العَصْرِ و العَصَرُ بفتحتين الغُبار وهو في الحديث و المُعْتَصِرُ و العَاصِرُ الذي يُصيب من الشيء ويأخذ منه قال أبو عبيدة ومنه قوله تعالى { وفيه يعصرون } ينجون من العُصْرةِ بوزن النُصرة وهي المنجاة وقال أبو الغوث يستغلون وهو من عصر العنب و اعْتَصَر ماله استخرجه من يده وفي الحديث { يعتصر الوالد على ولده في ماله } أي يمنعه إياه ويحبسه عنه و عَصَرَ العنب من باب ضرب و اعْتَصَرهُ فانْعَصَر و تَعَصَّرَ و اعْتَصَر عَصِيراً اتخذه و العُصَارَةُ بالضم ما سأل من العصر وما بقي من الثُّفل أيضا بعد العصر و المِعْصَرَةُ بكسر الميم ما يُعصر فيه العنب و المُعْصِراتُ السحائب تعتصر بالمطر و عُصِرَ القوم على ما لم يُسم فاعله أي مُطروا ومنه قرأ بعضهم { وفيه يُعصرون } و الإعْصَارُ ريح تثير الغُبار فيرتفع إلى السماء كأنه عمود ومنه قوله تعالى { فأصابها إعصار } وقيل هي ريح تثير سحابا ذات رعد وبرق و العُنْصُر بضم الصاد وفتحها الأصل
الصحاح في اللغة
العَصْرُ: الدهر، وفيه لغتان أخريان: عُصْرٌ وعُصُرٌ قال امرؤ القيس: ألا عِمْ صباحاً أيُّها الطلـلُ الـبـالـي   وهل يَعِمْنَ من كان في العُصُرِ الخالي والجمع عُصورٌ. قال العجاج: والعَصْرَ قبل هذه العُصورِ   مُجَرِّساتٍ غِرَّةَ الغَـريرِ والعَصْرانِ: الليل والنهار. قال حميد ابن ثَور: ولن يَلبَثَ العَصْرانِ يومٌ وليلةٌ   إذا طَلبا أن يُدرِكا ما تَيَمَّمـا والعَصْرانِ أيضاً: الغداةُ والعشيّ. ومنه سمِّيت صلاة العَصْرِ. قال الشاعر: وأمطُلُه العَصْرَيْنِ حتَّى يمـلَّـنـي   ويرضَى بِنصف الدَين والأنفُ راغِمُ يقول: إنه إذا جاءني أوَّل النهار وعَدْتُه آخره. قال الكسائيّ: يقال: جاءني فلانٌ عَصْراً، أي بطيئاً. والعَصَرُ بالتحريك: الملجأ والمَنْجاة. والعَصَرُ أيضاً: الغُبار. وفي الحديث: مرّت امرأةٌ متطيِّبة لذَيلها عَصَرٌ. والعُصْرَةُ بالضم: الملجأ. قال أبو زُبَيدٍ: صادياً يستغيثُ غيرَ مُغاثٍ   ولقد كان عُصْرَةَ المنجودِ  والعُصْرَةُ أيضاً: الدِنْيَة. يقال: هؤلاء مواليد عُصْرَةً، أي دِنْيَةً، دون مَن سواهم. واعْتَصَرْتُ بفلان وتَعَصَّرْتُ، أي التجأت إليه. والمُعْتَصِرُ: الذي يُصيب من الشيء ويأخُذ منه. وقال ابن أحمر: وإنَّما العيش بِرُبَّـانِـهِ   وأنت من أفنانه تَعْتَصِرُ قال أبو عُبيد: ومنه قول طَرفة: لو كان في أملاكنا مَلِـكٌ   يَعْصِرُ فينا كالذي تَعْتَصِرْ وكذلك قوله تعالى: "فيه يُغاثُ الناسُ وفيه يَعْصِرون" وقال أبو عبيدة: يَعْصِرون، أي ينجون. وهو من العُصْرَةِ، وهي المَنْجاة. وقال أبو الغوث: يَسْتَغِلُّون، وهو من عَصْرِ العنب. واعْتَصَرْتُ مالَه، إذا استخرجتَه من يده. وفي الحديث: يَعْتَصِرُ الوالد على وَلَده في ماله. أي يمنعه إيّاه ويَحبِسه عنه. وعَصَرْتُ العنب واعْتَصَرْتُهُ، فانْعَصَر وتَعَصَّرَ. وقد اعْتَصَرْتُ عَصيراً، أي اتَّخَذْتُهُ. وقول أبي النجم: خَوْدٌ يُغَطِّي الفَرعُ منها المـؤتَـزَرْ   لو عُصْرَ منه البانُ والمِسكُ انْعَصَرْ يريد عُصِرَ فخفَّف. والاعتِصارُ: أن يَغَصَّ الإنسانُ بالطعام فَيَعْتَصِرَ بالماء، وهو أن يشربه قليلاً قليلاً ليسيغه. قال عديُّ بن زيد: لو بغَيرِ الماءِ حَلْـقـي شَـرِقٌ   كنتُ كالغَصَّانِ بالماء اعْتِصاري والعُصارَةُ: ما سال عن العَصْرِ، وما بقي من الثُفْل أيضاً بعد العَصْرِ. والمِعْصَرَةُ: بكسر الميم: ما يُعْصَرُ فيه العنب. وفلان كريم المَعْصَرِ، بالفتح، أي كريم عند المسألة. والمُعْصِرُ: الجارية أوَّلَ ما أدرَكتْ وحاضت يقال: قد أعْصَرَتْ، كأنَّها دخلت عَصْرَ شبابها أو بَلَغتْهُ. قال الراجز: جارية بِـسَـفَـوانَ دارُهـــا   تمشي الهُوَيْنى ساقطاً خِمارُهـا يَنْحَلُّ من غُلْمَـتِـهـا إِزارُهـا   قد أعْصَرَتْ أو قد دنا إعْصارُها والجمع مَعاصِرُ. ويقال: هي التي قاربت الحيضَ، لأنَّ الإعصارَ في الجارية كالمراهَقَة في الغلام. وقولهم: لا أفعلُه ما دام للزَيت عاصِرٌ، أي أبداً. والمُعْصِراتُ: السحائب تُعْتَصَرُ بالمطر. وعصِرَ القوم، أي مُطِروا. والإعْصارُ: ريحٌ تهبُّ تُثير الغبار، فيرتفع إلى السماء كأنه عمود. قال الله تعالى: "فأصابَها إعْصارٌ فيه نارٌ". ويقال: هي ريحٌ تثير سحاباً ذاتُ رعدٍ وبرق.
لسان العرب
العَصْر والعِصْر والعُصْر والعُصُر الأَخيرة عن اللحياني الدهر قال الله تعالى والعَصْرِ إِنّ الإِنسان لفي خُسْرٍ قال الفراء العَصْر الدهرُ أَقسم الله تعالى به وقال ابن عباس العَصْرُ ما يلي المغرب من النهار وقال قتادة هي ساعة من ساعات النهار وقال امرؤ القيس في العُصُر وهل يَعِمَنْ مَن كان في العُصُر الخالي ؟ والجمع أَعْصُرٌ وأَعْصار وعُصْرٌ وعُصورٌ قال العجاج والعَصْر قَبْل هذه العُصورِ مُجَرِّساتٍ غِرّةَ الغَرِيرِ والعَصْران الليل والنهار والعَصْر الليلة والعَصْر اليوم قال حميد بن ثور ولن يَلْبَثَ العَصْرَانِ يومٌ وليلة إِذا طَلَبَا أَن يُدْرِكا ما تَيَمَّما وقال ابن السكيت في باب ما جاء مُثْنى الليل والنهار يقال لهما العَصْران قال ويقال العَصْران الغداة والعشيّ وأَنشد وأَمْطُلُه العَصْرَينِ حتى يَمَلَّني ويَرضى بنِصْفِ الدَّيْنِ والأَنْفُ راغمُ يقول إِذا جاء في أَول النهار وعَدْتُه آخره وفي الحديث حافظْ على العَصْرَيْنِ يريد صلاةَ الفجر وصلاة العصر سمّاهما العَصْرَينِ لأَنهما يقعان في طرفي العَصْرَين وهما الليل والنهار والأَشْبَهُ أَنه غلَّب أَحد الاسمين على الآخر كالعُمَرَيْن لأَبي بكر وعمر والقمرين للشمس والقمر وقد جاء تفسيرهما في الحديث قيل وما العَصْران ؟ قال صلاةٌ قبل طلوع الشمس وصلاةٌ قبل غروبها ومنه الحديث من صلَّى العَصْرَيْنِ دخل الجنة ومنه حديث علي رضي الله عنه ذَكَّرْهم بأَيَّام الله واجْلِسْ لهم العَصْرَيْن أَي بكرة وعشيّاً ويقال لا أَفعل ذلك ما اختلف العَصْران والعَصْر العشي إِلى احمرار الشمس وصلاة العَصْر مضافة إِلى ذلك الوقت وبه سميت قال تَرَوَّحْ بنا يا عَمْرو قد قَصُرَ العَصْرُ وفي الرَّوْحةِ الأُولى الغَنيمةُ والأَجْرُ وقال أَبو العباس الصلاة الوُسْطى صلاةُ العَصْرِ وذلك لأَنها بين صلاتَي النهار وصلاتي الليل قال والعَصْرُ الحَبْسُ وسميت عَصْراً لأَنها تَعْصِر أَي تَحْبِس عن الأُولى وقالوا هذه العَصْر على سَعة الكلام يريدون صلاة العَصْر وأَعْصَرْنا دخلنا في العَصْر وأَعْصَرْنا أَيضاً كأَقْصَرْنا وجاء فلانٌ عَصْراً أَي بَطيئاً والعِصارُ الحِينُ يقال جاء فلان على عِصارٍ من الدهر أَي حين وقال أَبو زيد يقال نام فلانٌ وما نام العُصْرَ أَي وما نام عُصْراً أَي لم يكد ينام وجاء ولم يجئ لِعُصْرٍ أَي لم يجئ حين المجيء وقال ابن أَحمر يَدْعون جارَهُمُ وذِمَّتَه عَلَهاً وما يَدْعُون من عُصْر أَراد من عُصُر فخفف وهو الملجأ والمُعْصِر التي بَلَغَتْ عَصْرَ شبابها وأَدركت وقيل أَول ما أَدركت وحاضت يقال أَعْصَرَت كأَنها دخلت عصر شبابها قال منصور بن مرثد الأَسدي جارية بسَفَوانَ دارُها تَمْشي الهُوَيْنا ساقِطاً خِمارُها قد أَعْصَرَت أَو قَدْ دَنا إِعْصارُها والجمع مَعاصِرُ ومَعاصِيرُ ويقال هي التي قاربت الحيض لأَنّ الإِعصارَ في الجارية كالمُراهَقة في الغُلام روي ذلك عن أَبي الغوت الأَعرابي وقيل المُعْصِرُ هي التي راهقت العِشْرِين وقيل المُعْصِر ساعة تَطْمِث أَي تحيض لأَنها تحبس في البيت يجعل لها عَصَراً وقيل هي التي قد ولدت الأَخيرة أَزْديّة وقد عَصَّرَت وأَعْصَرَت وقيل سميت المُعْصِرَ لانْعِصارِ دم حيضها ونزول ماء تَرِيبَتِها للجماع ويقال أَعْصَرَت الجارية وأَشْهَدَت وتَوضَّأَت إِذا أَدْرَكَت قال الليث ويقال للجارية إِذا حَرُمت عليها الصلاةُ ورأَت في نفسها زيادةَ الشباب قد أَعْصَرت فهي مُعْصِرٌ بلغت عُصْرةَ شبابِها وإِدْراكِها بلغت عَصْرَها وعُصورَها وأَنشد وفَنَّقَها المَراضِعُ والعُصورُ وفي حديث ابن عباس كان إِذا قَدِمَ دِحْيةُ لم يَبْقَ مُعْصِرٌ إِلا خرجت تنظر إِليه من حُسْنِه قال ابن الأَثير المُعْصِرُ الجارية أَول ما تحيض لانْعِصار رَحِمها وإِنما خصَّ المُعْصِرَ بالذِّكر للمبالغة في خروج غيرها من النساء وعَصَرَ العِنَبَ ونحوَه مما له دُهْن أَو شراب أَو عسل يَعْصِرُه عَصْراً فهو مَعْصُور وعَصِير واعْتَصَرَه استخرج ما فيه وقيل عَصَرَه وَليَ عَصْرَ ذلك بنفسه واعْتَصَره إِذا عُصِرَ له خاصة واعْتَصَر عَصِيراً اتخذه وقد انْعَصَر وتَعَصَّر وعُصارةُ الشيء وعُصارهُ وعَصِيرُه ما تحلَّب منه إِذا عَصَرْته قال فإِن العَذَارى قد خَلَطْنَ لِلِمَّتي عُصارةَ حِنَّاءٍ معاً وصَبِيب وقال حتى إِذا ما أَنْضَجَتْه شَمْسُه وأَنى فليس عُصارهُ كعُصارِ وقيل العُصارُ جمع عُصارة والعُصارةُ ما سالَ عن العَصْر وما بقي من الثُّفْل أَيضاً بعد العَصْر وقال الراجز عُصارة الخُبْزِ الذي تَحَلَّبا ويروى تُحْلِّبا يقال تَحَلَّبت الماشية بقيَّة العشب وتَلَزَّجَته أَي أَكلته يعني بقية الرَّطْب في أَجواف حمر الوحش وكل شيء عُصِرَ ماؤه فهو عَصِير وأَنشد قول الراجز وصار ما في الخُبْزِ من عَصِيرِه إِلى سَرَار الأَرض أَو قُعُورِه يعني بالعصير الخبزَ وما بقي من الرَّطْب في بطون الأَرض ويَبِسَ ما سواه والمَعْصَرة التي يُعْصَر فيها العنب والمَعْصَرة موضع العَصْر والمِعْصارُ الذي يجعل فيه الشيء ثم يُعْصَر حتى يتحلَّب ماؤه والعَواصِرُ ثلاثة أَحجار يَعْصِرون العنب بها يجعلون بعضها فوق بعض وقولهم لا أَفعله ما دام للزيت عاصِرٌ يذهب إِلى الأَبَدِ والمُعْصِرات السحاب فيها المطر وقيل السحائب تُعْتَصَر بالمطر وفي التنزيل وأَنزَلْنا من المُعْصِرات ماءً ثجّاجاً وأُعْصِرَ الناسُ أُمْطِرُوا وبذلك قرأَ بعضهم فيه يغاث الناس وفيه يُعْصَرُون أَي يُمْطَرُون ومن قرأَ يَعْصِرُون قال أَبو الغوث يستغِلُّون وهو مِن عَصر العنب والزيت وقرئ وفيه تَعْصِرُون من العَصْر أَيضاً وقال أَبو عبيدة هو من العَصَر وهو المَنْجاة والعُصْرة والمُعْتَصَر والمُعَصَّر قال لبيد وما كان وَقَّافاً بدار مُعَصَّرٍ وقال أَبو زبيد صادِياً يَسْتَغِيثُ غير مُغاثٍ ولقد كان عُصْرة المَنْجود أَي كان ملجأَ المكروب قال الأَزهري ما علمت أَحداً من القُرَّاء المشهورين قرأَ يُعْصَرون ولا أَدري من أَين جاء به الليث فإِنه حكاه وقيل المُعْصِر السحابة التي قد آن لها أَن تصُبّ قال ثعلب وجارية مُعْصِرٌ منه وليس بقويّ وقال الفراء السحابة المُعْصِر التي تتحلَّب بالمطر ولمَّا تجتمع مثل الجارية المُعْصِر قد كادت تحيض ولمّا تَحِضْ وقال أَبو حنيفة وقال قوم إِن المُعْصِرات الرِّياحُ ذوات الأَعاصِير وهو الرَّهَج والغُبار واستشهدوا بقول الشاعر وكأَنَّ سُهْلءَ المُعْصِرات كَسَوْتَها تُرْبَ الفَدافِدِ والبقاع بمُنْخُلِ وروي عن ابن عباس أَن قال المُعْصِراتُ الرِّياحُ وزعموا أَن معنى مِن من قوله من المُعْصِرات معنى الباء الزائدة ( * قوله « الزائدة » كذا بالأصل ولعل المراد بالزائدة التي ليست للتعدية وإن كان للسببية ) كأَنه قال وأَنزلنا بالمُعْصِرات ماءً ثجّاجاً وقيل بل المُعْصِراتُ الغُيُومُ أَنفُسُها وفسر بيت ذي الرمة تَبَسَّمَ لَمْحُ البَرْقِ عن مُتَوَضِّحٍ كنَوْرِ الأَقاحي شافَ أَلوانَها العَصْرُ فقيل العَصْر المطر من المُعْصِرات والأَكثر والأَعرف شافَ أَلوانها القَطْرُ قال الأَزهري وقولُ من فَسَّر المُعْصِرات بالسَّحاب أَشْبَهُ بما أَراد الله عز وجل لأَن الأَعاصِير من الرياح ليستْ مِن رِياح المطر وقد ذكر الله تعالى أَنه يُنْزِل منها ماءً ثجّاجاً وقال أَبو إِسحق المُعْصِرات السحائب لأَنها تُعْصِرُ الماء وقيل مُعْصِرات كما يقال أَجَنَّ الزرعُ إِذا صارَ إِلى أَن يُجنّ وكذلك صارَ السحابُ إِلى اين يُمْطِر فيُعْصِر وقال البَعِيث في المُعْصِرات فجعلها سحائب ذوات المطر وذي أُشُرٍ كالأُقْحُوانِ تَشُوفُه ذِهابُ الصَّبا والمعْصِراتُ الدَّوالِحُ والدوالحُ من نعت السحاب لا من نعت الرياح وهي التي أَثقلها الماء فهي تَدْلَحُ أَي تَمِْشي مَشْيَ المُثْقَل والذِّهابُ الأَمْطار ويقال إِن الخير بهذا البلد عَصْرٌ مَصْرٌ أَي يُقَلَّل ويُقطَّع والإِعْصارُ الريح تُثِير السحاب وقيل هي التي فيها نارٌ مُذَكَّر وفي التنزيل فأَصابها إِعْصارٌ فيه نارٌ فاحترقت والإِعْصارُ ريح تُثِير سحاباً ذات رعد وبرق وقيل هي التي فيها غبار شديد وقال الزجاج الإِعْصارُ الرياح التي تهب من الأَرض وتُثِير الغبار فترتفع كالعمود إِلى نحو السماء وهي التي تُسَمِّيها الناس الزَّوْبَعَة وهي ريح شديدة لا يقال لها إِعْصارٌ حتى تَهُبّ كذلك بشدة ومنه قول العرب في أَمثالها إِن كنتَ رِيحاً فقد لاقيت إِعْصاراً يضرب مثلاً للرجل يلقى قِرْنه في النَّجْدة والبسالة والإِعْصارُ والعِصارُ أَن تُهَيِّج الريح التراب فترفعه والعِصَارُ الغبار الشديد قال الشماخ إِذا ما جَدَّ واسْتَذْكى عليها أَثَرْنَ عليه من رَهَجٍ عِصَارَا وقال أَبو زيد الإِعْصارُ الريح التي تَسْطَع في السماء وجمع الإِعْصارِ أَعاصيرُ أَنشد الأَصمعي وبينما المرءُ في الأَحْياء مُغْتَبِطٌ إِذا هو الرَّمْسُ تَعْفوه الأَعاصِيرُ والعَصَر والعَصَرةُ الغُبار وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه أَنّ امرأَة مرَّت به مُتَطَيِّبة بذَيْلِها عَصَرَةٌ وفي رواية إِعْصار فقال أَينَ تُرِيدين يا أَمَةَ الجَبّارِ ؟ فقالت أُريدُ المَسْجِد أَراد الغُبار أَنه ثارَ من سَحْبِها وهو الإِعْصار ويجوز أَن تكون العَصَرة من فَوْحِ الطِّيب وهَيْجه فشبّهه بما تُثِير الرياح وبعض أَهل الحديث يرويه عُصْرة والعَصْرُ العَطِيَّة عَصَرَه يَعْصِرُه أَعطاه قال طرفة لو كان في أَمْلاكنا واحدٌ يَعْصِر فينا كالذي تَعْصِرُ وقال أَبو عبيد معناه أَي يتخذ فينا الأَيادِيَ وقال غيره أَي يُعْطِينا كالذي تُعْطِينا وكان أَبو سعيد يرويه يُعْصَرُ فينا كالذي يُعْصَرُ أَي يُصابُ منه وأَنكر تَعْصِر والاعْتِصَارُ انْتِجَاعُ العطية واعْتَصَرَ من الشيء أَخَذَ قال ابن أَحمر وإِنما العَيْشُ بِرُبَّانِهِ وأَنْتَ مِن أَفْنانِه مُعْتَصِرْ والمُعْتَصِر الذي يصيب من الشيء ويأْخذ منه ورجل كَريمُ المُعْتَصَرِ والمَعْصَرِ والعُصارَةِ أَي جَوَاد عند المسأَلة كريم والاعْتِصارُ أَن تُخْرِجَ من إِنسان مالاً بغُرْم أَو بوجهٍ غيرِه قال فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ وكل شيء منعتَه فقد عَصَرْتَه وفي حديث القاسم أَنه سئل عن العُصْرَةِ للمرأَة فقال لا أَعلم رُخِّصَ فيها إِلا للشيخ المَعْقُوفِ المُنْحَنِي العُصْرَةُ ههنا منع النبت من التزويج وهو من الاعْتِصارِ المَنْع أَراد ليس لأَحد منعُ امرأَة من التزويج إِلا شيخ كبير أَعْقَفُ له بنت وهو مضطر إِلى استخدامها واعْتَصَرَ عليه بَخِلَ عليه بما عنده ومنعه واعْتَصَر مالَه استخرجه من يده وفي حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أَنه قضى أَن الوالد يَعْتَصِرُ ولَدَه فيما أَعطاه وليس للولَد أَن يَعتَصِرَ من والده لفضل الوالد على الولد قوله يَعْتَصِرُ ولده أَي له أَن يحبسه عن الإِعطاء ويمنعه إِياه وكل شيء منعته وحبسته فقد اعْتَصَرْتَه وقيل يَعْتَصِرُ يَرْتَجِعُ واعْتَصَرَ العَطِيَّة ارْتَجعها والمعنى أَن الوالد إِذا أَعطى ولده شيئاً فله أَن يأْخذه منه ومنه حديث الشَّعْبي يَعْتَصِرُ الوالد على ولده في ماله قال ابن الأَثير وإِنما عداه يعلى لأَنه في معنى يَرْجِعُ عليه ويعود عليه وقال أَبو عبيد المُعْتَصِرُ الذي يصيب من الشيء يأْخذ منه ويحبسه قال ومنه قوله تعالى فيه يُغَاثُ الناسُ وفيه يَعْصِرُون وحكى ابن الأَعرابي في كلام له قومٌ يَعْتَصِرُونَ العطاء ويَعِيرون النساء قال يَعْتَصِرونَه يَسْترجعونه بثوابه تقول أَخذت عُصْرَتَه أَي ثوابه أَو الشيء نَفسَه قال والعاصِرُ والعَصُورُ هو الذي يَعْتَصِرُ ويَعْصِرُ من مال ولده شيئاً بغير إِذنه قال العِتريفِيُّ الاعْتِصَار أَن يأْخذ الرجال مال ولده لنفسه أَو يبقيه على ولده قال ولا يقال اعْتَصَرَ فلانٌ مالَ فلان إِلا أَن يكون قريباً له قال ويقال للغلام أَيْضاً اعْتَصَرَ مال أَبيه إِذا أَخذه قال ويقال فلان عاصِرٌ إِذا كان ممسكاً ويقال هو عاصر قليل الخير وقيل الاعْتِصَارُ على وجهين يقال اعْتَصَرْتُ من فلان شيئاً إِذا أَصبتَه منه والآخر أَن تقول أَعطيت فلاناً عطية فاعْتَصَرْتُها أَي رجعت فيها وأَنشد نَدِمْتُ على شيء مَضَى فَاعْتَصَرْتُه وللنَّحْلَةُ الأُولى أَعَفُّ وأَكْرَمُ فهذا ارتجاع قال فأَما الذي يَمْنَعُ فإِنما يقال له تَعَصَّرَ أَي تَعَسَّر فجعل مكان السين صاداً ويقال ما عَصَرك وثَبَرَكَ وغَصَنَكَ وشَجَرَكَ أَي ما مَنَعَك وكتب عمر رضي الله عنه إِلى المُغِيرَةِ إِنَّ النساء يُعْطِينَ على الرَّغْبة والرَّهْبة وأَيُّمَا امرأَةٍ نَحَلَتْ زَوجَها فأَرادت أَن تَعْتَصِرَ فَهُوَ لها أَي ترجع ويقال أَعطاهم شيئاً ثم اعْتَصَره إِذا رجع فيه والعَصَرُ بالتحريك والعُصْرُ والعُصْرَةُ المَلْجَأُ والمَنْجَاة وعَصَرَ بالشيء واعْتَصَرَ به لجأَ إِليه وأَما الذي ورد في الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم أَمر بلالاً أَن يؤذن قبل الفجر لِيَعْتَصِرَ مُعْتَصِرُهُمْ فإِنه أَراد الذي يريد أَن يضرب الغائط وهو الذي يحتاج إِلى الغائط ليَتَأَهَّبَ للصلاة قبل دخول وقتها وهو من العَصْر أَو العَصَر وهو المَلْجأُ أَو المُسْتَخْفَى وقد قيل في قوله تعالى فيه يُغَاثُ الناس وفيه يَعْصِرُون إِنه من هذا أَي يَنْجُون من البلاء ويَعْتَصِمون بالخِصْب وهو من العُصْرَة وهي المَنْجاة والاعْتِصَارُ الالتجاء وقال عَدِي بن زيد لو بِغَيْرِ الماءِ حَلْقِي شَرِقٌ كنتُ كالغَصَّانِ بالماءِ اعْتِصَارِي والاعْتِصار أَن يَغَصَّ الإِنسان بالطعام فَيَعْتَصِر بالماء وهو أَن يشربه قليلاً قليلاً ويُسْتَشْهد عليه بهذا البيت أَعني بيت عدي بن زيد وعَصَّرَ الزرعُ نبتت أَكْمامُ سُنْبُلِه كأَنه مأَخوذ من العَصَر الذي هو الملجأُ والحِرْز عن أَبي حنيفة أَي تَحَرَّزَ في غُلُفِه وأَوْعِيَةُ السنبل أَخْبِيَتُه ولَفائِفُه وأَغْشِيَتُه وأَكِمَّتُه وقبائِعُهُ وقد قَنْبَعَت السُّنبلة وهي ما دامت كذلك صَمْعَاءُ ثم تَنْفَقِئُ وكل حِصْن يُتحصن به فهو عَصَرٌ والعَصَّارُ الملك الملجأُ والمُعْتَصَر العُمْر والهَرَم عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَدركتُ مُعْتَصَرِي وأَدْرَكَني حِلْمِي ويَسَّرَ قائِدِي نَعْلِي مُعْتَصَري عمري وهَرَمي وقيل معناه ما كان في الشباب من اللهو أَدركته ولَهَوْت به يذهب إِلى الاعْتِصَار الذي هو الإِصابة للشيء والأَخذ منه والأَول أَحسن وعَصْرُ الرجلِ عَصَبته ورَهْطه والعُصْرَة الدِّنْية وهم موالينا عُصْرَةً أَي دِنْيَةً دون من سواهم قال الأَزهري ويقال قُصْرَة بهذا المعنى ويقال فلان كريم العَصِير أَي كريم النسب وقال الفرزدق تَجَرَّدَ منها كلُّ صَهْبَاءَ حُرَّةٍ لِعَوْهَجٍ آوِ لِلدَّاعِرِيِّ عَصِيرُها ويقال ما بينهما عَصَرٌ ولا يَصَرٌ ولا أَعْصَرُ ولا أَيْصَرُ أَي ما بينهما مودة ولا قرابة ويقال تَوَلَّى عَصْرُك أَي رَهْطك وعَشِيرتك والمَعْصُور اللِّسان اليابس عطشما ً قال الطرماح يَبُلُّ بمَعْصُورٍ جَنَاحَيْ ضَئِيلَةٍ أَفَاوِيق منها هَلَّةٌ ونُقُوعُ وقوله أَنشده ثعلب أَيام أَعْرَقَ بي عَامُ المَعَاصِيرِ فسره فقال بَلَغَ الوسخُ إِلى مَعَاصِمِي وهذا من الجَدْب قال ابن سيده ولا أَدري ما هذا التفسير والعِصَارُ الفُسَاء قال الفرزدق إِذا تَعَشَّى عَتِيقَ التَّمْرِ قام له تَحْتَ الخَمِيلِ عِصَارٌ ذو أَضَامِيمِ وأَصل العِصَار ما عَصَرَتْ به الريح من التراب في الهواء وبنو عَصَر حَيّ من عبد القيس منهم مَرْجُوم العَصَرَيّ ويَعْصُرُ وأَعْصُرُ قبيلة وقيل هو اسم رجل لا ينصرف لأَنه مثل يَقْتُل وأَقتل وهو أَبو قبيلة منها باهِلَةُ قال سيبويه وقالوا باهِلَةُ بن أَعْصُر وإِنما سمي بجمع عَصْرٍ وأَما يَعْصُر فعلى بدل الياء من الهمزة ويشهد بذلك ما ورد به الخبر من أَنه إِنما سمي بذلك لقوله أَبُنَيّ إِنّ أَباك غَيَّرَ لَوْنَه كَرُّ الليالي واخْتِلافُ الأَعْصُرِ وعَوْصَرة اسم وعَصَوْصَرَ وعَصَيْصَر وعَصَنْصَر كله موضع وقول أَبي النجم لو عُصْرَ منه البانُ والمِسْكُ انْعَصَرْ يريد عُصِرَ فخفف والعُنْصُرُ والعُنْصَرُ الأَصل والحسب وعَصَرٌ موضع وفي حديث خيبر سَلَكَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في مَسِيرِه إِليها على عَصَرٍ هو بفتحتين جبل بين المدينة ووادي الفُرْع وعنده مسجد صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم
الرائد
* عصر يعصر: عصرا. 1-الفاكهة أو الثياب أو غيرها: استخرج ماءها. 2-الدمل او الجرح: استخرج قيحه. 3-الركض الفرس: عرقه. 4-الحر العود: أيبسه. 5-الشيء عنه: منعه، حبسه. 6-ه: أعطاه العطية.
الرائد
* عصر تعصيرا. 1-الشيء: عصره مرة بعد أخرى. 2-الزرع: نبتت سنابله. 3-ت المرأة: أدركت شبابها.
الرائد
* عصر. 1-دهر. 2-فوحة الطيب. 3-ملجأ، منجاة. 4-غبار شديد.
الرائد
* عصر. ج عصور وأعصر. 1-مص. عصر. 2-عشي، أو آخر النهار إلى احمرار الشمس. 3-يوم. 4-غداة. 5-ليلة. 6-عطية. 7-عشيرة، رهط، الجماعة. 8-و ج عصور وأعصر وعصر وأعصار، وجمع أعصار أعاصر: دهر. 9-مرحلة من الزمان منسوبة إلى حكم رجل أو سيادة دولة أو إلى ظاهرة اجتماعية أو علمية أو نحو ذلك: «عصر المأمون، العصر الراشدي، العصر الحجري، عصر الذرة». 10-«العصر»: سورة من سور القرآن الكريم.
الرائد
* عصر. دهر.
الرائد
* عصر. 1-دهر. 2-ملجأ، منجاة.3
الرائد
* عصر. دهر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: