وصف و معنى و تعريف كلمة لعصيتنا:


لعصيتنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و صاد (ص) و ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لعصيتنا في معاجم اللغة العربية:



لعصيتنا

جذر [لعص]

  1. لَعِصَ: (فعل)
    • لَعِصَ لَعَصًا فهو لعِصٌ
    • لَعِصَ علينا : عَسِرَ واشتدَّ
    • لَعِصَ: نَهِمَ في الأكل والشرب جميعًا
  2. تَلَعّصَ: (فعل)
    • تَلَعّصَ : لَعِصَ
  3. لَعَص: (اسم)
    • لَعَص : مصدر لَعِصَ
  4. لعِص: (اسم)
    • لعِص : فاعل من لَعِصَ


  5. العصا: (مصطلحات)
    • بفتح العين والصاد الممدودة مصدر عصي . مؤنثة ، جمع عصي وعصي ، ما غلظ من العيدان بحيث يصلح للتوكؤ عليه والضرب به. (فقهية)
  6. لَعِصَ علينا:
    • عَسِرَ واشتدَّ.
  7. اِنْشَقَّتِ العَصَا:
    • وَقَعَ الْخِلاَفُ.
  8. اتَّكأ الشَّخصُ على العَصا:
    • اعتمد عليها.
  9. الاِتِّكَاءُ عَلَى العَصَا:
    • الاِعْتِمَادُ عَلَيْهَا.
  10. العِصيُّ المَمْلُوحةُ:


    • نَوْعٌ من الخُبْزِ على شَكْل العُصَيَّات الصغيرة.
  11. النَّاس عبيد العَصَا:
    • يهابون من آذاهم.
  12. إنّ العَصَا من العُصيَّة:
    • وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير.
  13. أَخَذَ الْعَصَا بِيَمِينِهِ:
    • أَيْ بِيَدِهِ الْيُمْنَى. وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى [قرآن].
  14. أَلْقَى الْمُسَافِرُ العَصَا:
    • وَصَلَ الْمَكَانَ الْمَقْصُودَ، أَقَامَ. أَلْقَى عَصَا التَّرْحَالِ.
  15. أوْسَطُ العَصَا:
    • مَا بَيْنَ طَرَفَيْهَا.
  16. تَطَايَرَتِ العَصَا شَعَاعاً:


    • تَكَسَّرَتْ وَتَطَايَرَتْ شَظَايَا.
  17. تَهَزَّمَتِ الْعَصَا:
    • تَشَقَّقَتْ مَعَ إِحْدَاثِ صَوْتٍ.
  18. تَهَزُّمُ الْعَصَا:
    • تَشَقُّقُهَا مَعَ صَوْتٍ.
  19. دَبَّ الرَّجلُ على العَصا:
    • تقدّمت به السّنّ وكَبُر.
  20. رَأْسُ العَصَا:
    • رَأْسٌ صَغِيرٌ.
  21. رَجُلٌ شَدِيدُ العَصَا:
    • صَلْبٌ، عَنِيفٌ.
  22. رَجُلٌ لَيِّنُ العَصَا:


    • رَقِيقٌ لَيِّنٌ حَسَنُ السِّيَاسَةِ.
  23. راعٍ شديد العصا:
    • عنيف.
  24. راعٍ ضعيف العصا:
    • رفيق ليِّن حسن السِّياسة.
  25. رفَع العصا عليه:
    • حاول ضربَه.
,
  1. لعص (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّعَصُ: العُسْرُ، لَعِصَ علينا لَعَصاً وتَلعّص: تعسّر.
      واللَّعِصُ: النَّهِمُ في الأَكل والشرب.
      ولَعِصَ لَعَصاً وتلَعَّصَ: نَهِمَ في أَكل وشرب.
      "
  2. لعِص (المعجم الرائد)


    • لعص - يلعص ، لعصا
      1- لعص الأمر : عسر، صعب. 2- لعص : كان نهما شرها في الأكل والشرب.
  3. لَعَصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَعَصُ: العَسَرُ، والنَّهَمُ في الأكْلِ والشُرْبِ جميعاً.
      ـ تَلَعَّصَ فُلانٌ علينا: تَعَسَّرَ.
  4. العَصَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَصَا : ما يُتًّخذُ من خشب وغيرِه للتوَكُّؤ أَو الصَّرْب [مؤنث].
      ومثنَّاهُ: عَصَوان. والجمع : عِصِيٌّ.
      وتطْلَقُ على عَظْمِ السَّاق وعلى اللسان.
      ويقال: هو ليِّنُ العَصَا وضعيف العَصَا: رقيقٌ ليِّنٌ حسنُ السِّيَاسة.
      وهو صلُب العَصَا وشديدُ العَصَا: عنيفٌ.
      ويقال: شقَّ العَصَا: خالفَ الجماعة وشقَّ اجتماعَهُم.
      وانشقَّت العَصَا: وقَعَ الخِلافُ.
      ورَفَعَ عَصَاهُ: سارَ.
      وأَلْقَى عَصَاهُ: استقرَّ وتركَ الأَسْفَارَ.
      وقَرَعَ له العَصَا: نبَّهَهُ وفطَّنَهُ؛ وفي المثل: :-إِن العَصَا قُرِعَتْ لذي الحِلْم.
      ويقال للرَّأْسِ الصغير: رَأْسُ العَصَا.
      وهم عَبيدُ العَصَا: مُسْتَذَلُّونَ.
      ويقال: لعظام الجَناح: العِصِيُّ.
      والعِصيُّ المَمْلُوحةُ: نَوْعٌ من الخُبْزِ على شَكْل العُصَيَّات الصغيرة.
  5. تَلَعّصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَعّصَ : لَعِصَ.
  6. لَعِصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَعِصَ علينا لَعِصَ َ لَعَصًا: عَسِرَ واشتدَّ.
      و لَعِصَ نَهِمَ في الأكل والشرب جميعًا.
      فهو لعِصٌ.


  7. كُرَةُ العَصَا (المعجم الغني)
    • (ريا). : لُعْبَةٌ رِيَاضِيَّةٌ تُلْعَبُ بِعَصاً وَهِيَ نَوْعَانِ: أ.:كُرَةُ العَصَا عَلَى العُشْبِ، وَهِيَ تَجْمَعُ اثْنَيْنِ وعِشْرِينَ لاَعِباً يَنْقَسِمُونَ بِالتَّسَاوِي، يَلْعَبُونَ بِكُرَةٍ مَكْسُوَّةٍ بِالجِلْدِ، وَكُلُّ لاَعِبٍ يُحَاوِلُ أَنْ يَرْمِيَ بِهَا بِالعَصَا إِلَى مَرْمَى خَصْمِهِ. ب.: كُرَةُ العَصَا عَلَى الْجَلِيدِ، وَهِيَ مِنْ أَصْلٍ كَنَدِيٍّ تَجْمَعُ اثْنَيْ عَشَرَ لاَعِباً يَنْقَسِمُونَ بِالتَّسَاوِي فِي مَلْعَبِ المِزْلَقَةِ وَتُلْعَبُ بِوَاسِطَةِ رِمْيَةٍ. (ن. الرسم).
  8. تَلَعّص (المعجم الرائد)
    • تلعص - تلعصا
      1-تلعص عليه : تصعب واشتد، قسا عليه
  9. لعِص (المعجم الرائد)
    • لعص
      1-نهم شره في الأكل والشرب
  10. العَصُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ العَصُّ: الأصْلُ.
      ـ عَصَّ: صَلُبَ، واشْتَدَّ.
      ـ عُصْعُصُ وعُصَعِصُ وعَصْعَصُ وعُصَصُ وعُصُصُ وعُصْعُوصُ: عَجْبُ الذَّنَبِ.
      ـ عَصْعَصَةُ: وَجَعُهُ.
      ـ عُصْعُصُ: النَّكِدُ القليلُ الخَيْر، والمُلَزَّزُ الخَلْقِ.
      ـ عَصَنْصَى: الضعيفُ.
      ـ عَصَّصَ على غَرِيمِهِ تَعْصِيصاً: ألَحَّ.
  11. اتّكأ الشّخص على العصا ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • اعتمد عليها.
  12. سياسة العصا (المعجم عربي عامة)
    • سعي شخص أو جماعة أو دولة ما لنيل مطلبها :-بالتي هي أخشن :- وليس :-بالتي هي أحسن. ولقد استلهمت هذه الكلمة مما قاله الرئيس روزفلت حيث شبه الدولة بالرجل فهو :-يتعامل بلطف لكن دون أن ينسى عصاه. :-
      مصطلحات سياسية
  13. مسك العصا وغيرها/ مسك بالعصا وغيرها (المعجم عربي عامة)
    • أخذ بها وتعلَّق، قبض عليها بيده :-مسَك الحبلَ/ كتابًا.
  14. تَعَصٍّ (المعجم الغني)
    • [ع ص ي]. (مصدر تَعَصَّى). :-تَعَصِّي الْوَالِدَيْنِ : عِصْيَانُهُمَا، الْخُرُوجُ عَنْ طَاعَتِهِمَا.
  15. عصص (المعجم لسان العرب)
    • "العَصْمورُ: الدُّولابُ، وسنذكره في الضاد.
      وقال الليث: العَصامير دلاءُ المَنْجَنون، واحدها عُصْمور.
      ابن الأَعرابي: العُصْمورُ دَلْوُ الدُّولاب.
      والصُّمْعُورُ: القصير الشجاع.
      "
  16. عوص (المعجم لسان العرب)
    • "العَوَصُ: ضِدُّ الإِمكان واليُسْرِ؛ شيءٌ أَعْوَصُ وعَوِيصٌ وكلامٌ عَوِيصٌ؛

      قال: وأَبْني من الشِّعْرِ شِعْراً عَوِيصا،يُنَسِّي الرُّواةَ الذي قد رَوَوْا ابن الأَعرابي: عَوَّصَ فلانٌ إِذا أَلقَى بيتَ شِعْر صَعْبَ الاستخراج.
      والعَوِيصُ من الشِّعْر: ما يصعب استخراجُ معناه.
      والكِلمةُ العَوصاءُ: الغريبة.
      يقال: قد أَعْوَصْت يا هذا.
      وقد عَوِصَ الشيءُ، بالكسر، وكلام عَويصٌ وكلمة عَويصةٌ وعوصاء.
      وقد اعْتاصَ وأَعْوَصَ في المَنْطِق: غَمَّضَه.
      وقد عاصَ يَعاصُ وعَوِصَ يَعْوَصُ واعْتاصَ عليَّ هذا الأَمرُ يَعْتاصُ، فهو مُعْتاصٌ إِذا الْتاثَ عليه أَمرهُ فلم يَهْتَدِ لجهة الصواب فيه.
      وأَعْوَصَ فلان بخَصمِه إِذا أَدخل عليه من الحُجَج ما عَسُرَ عليه المَخْرجُ منه.
      وأَعْوَصَ بالخصم: أَدْخَله فيما لا يَفْهَم؛ قال لبيد: فلقد أُعْوِصُ بالخَصْم، وقد أَمْلأُ الجَفْنةَ من شَحْمِ القُلَلْ وقيل: أَعْوصَ بالخَصْم لَوى عليه أَمرَه.
      والمُعْتاصُ: كل متشدّد عليك فيما تريده منه.
      واعْتاصَ عليه الأَمرُ: التوى.
      وعَوَّصَ الرجلَ إِذا لم يَسْتَقِمْ في قول ولا فعل.
      ونهْرٌ فيه عَوَصٌ: يجري مرة كذا ومرة كذا.
      والعَوْصاءُ: الجَدْبُ.
      والعَوْصاءُ والعَيْصاءُ على المعاقبة جميعاً: الشدّةُ والحاجةُ، وكذلك العَوْصُ والعَوِيصُ والعائصُ، الأَخيرة مصدر كالفالِجِ ونحوه.
      ويقال: أَصابَتْهم عَوصاءُ أَي شدّةٌ؛

      وأَنشد ابن بري: غير أَن الأَيامَ يَفْجَعْنَ بالْمَرْ ءِ، وفيها العَوْصاءُ والمَيْسورُ وداهية عَوصاءُ: شديدة.
      والأَعْوَص: الغامضُ الذي لا يُوقَفُ عليه.
      وفلان يركب العَوْصاء أَي يركب أَصْعبَ الأُمور؛ وقول ابن أَحمر: لم تَدْرِ ما نَسْجُ الأَرَنْدَج قبله،ودرَاسُ أَعْوَصَ دارس مُتَخَدِّد أَراد دِرَاس كتابٍ أَعْوَصَ عليها متخدّد بغيرها.
      واعْتاصَت الناقةُ: ضرَبها الفحلُ فلم تَحْمِل من غير علّة، واعْتاصَت رَحِمها كذلك؛ وزعم يعقوب أَن صادَ اعْتاصَت بدلٌ من طاء اعْتاطَت، قال الأَزهري: وأَكثر الكلام اعتاطت، بالطاء، وقيل: اعْتاصَت للفرس خاصة، واعْتاطَت للناقة.
      وشاةٌ عائصٌ إِذا لم تحمل أَعواماً.
      ابن شميل: العَوْصاء المَيْثاء المخالفة،وهذه مَيْثاءُ عَوْصاءُ بَيِّنة العَوَصِ.
      والعَوْصاءُ: موضع؛

      وأَنشد ابن بري للحرث: أَدْنى دِيارِها العَوْصاءُ وحكى ابن بري عن ابن خالويه: عَوْصٌ اسم قبيلة من كلب؛

      وأَنشد: متى يَفْتَرِشْ يوماً غُلَيْمٌ بِغارةٍ،تكونوا كعَوْصٍ أَو أَذْلَّ وأَضْرَعا والأَعْوصُ: موضع قريب من المدينة.
      قال ابن بري: وعَوِيصُ الأَنفِ ما حوله؛ قالت الخِرْنِق: همُ جَدَعُوا الأَنْفَ الأَشَمَّ عَوِيصُه،وجَبُّوا السِّنامَ فالْتَحَوْه وغارِبَه"


معنى لعصيتنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
علينا ـَ لَعَصاً: عسِر واشتدّ. وـ نهِم في الأكل والشرب جميعاً. فهو لَعِص.( تَلَعَّصَ ): لعِص.
Advertisements
تاج العروس

" اللَّعَصُ مُحرَّكةً " أَهمله الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَةِ . وفي اللِّسَان والعُبابِ : هُو " العَسَرُ " عن ابْنِ دُريْدٍ وقد لَعِصَ عَليْنا لَعصاً قيل : هو " النَّهَمُ في الأَكْلِ والشُّرْبِ جَمِيعاً " زَعَموا وهو لَعِصٌ ككَتِفٍ وقد لَعِصَ لَعَصاً نقله ابنُ القَطَّاع . " وتَلعَّصَ فُلانٌ عليْنا " إِذا " تَعسَّرَ " ز وكذلِك لَعِصَ وتلَعَّصَ أَيضاً إِذا نَهِم في أَكْلٍ وشُرْبٍ

لسان العرب
اللَّعَصُ العُسْرُ لَعِصَ علينا لَعَصاً وتَلعّص تعسّر واللَّعِصُ النَّهِمُ في الأَكل والشرب ولَعِصَ لَعَصاً وتلَعَّصَ نَهِمَ في أَكل وشرب
الرائد
* لعص يلعص: لعصا. 1-الأمر: عسر، صعب. 2-كان نهما شرها في الأكل والشرب.
الرائد
* لعص. نهم شره في الأكل والشرب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: