وصف و معنى و تعريف كلمة لعطارد:


لعطارد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و طاء (ط) و ألف (ا) و راء (ر) و دال (د) .




معنى و شرح لعطارد في معاجم اللغة العربية:



لعطارد

جذر [عطر]

  1. عَضَل: (اسم)
    • عَضَل : جمع عَضَلة
  2. عَضَلَ: (فعل)
    • عضَلَ / عضَلَ بـ / عضَلَ على يَعضُل ، عَضْلاً ، فهو عاضِل ، والمفعول مَعْضول
    • عَضَلَ الوَلَدُ : ضَرَبَ عَضَلَتَهُ
    • عَضَلَ بِهِ الأَمْرُ : اِشْتَدَّ، اِسْتَغْلَقَ
    • عَضَلَ عَلَيْهِ : ضَيَّقَ عَلَيْهِ، مَنَعَهُ وَحَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ مَا يُرِيدُ
    • عضَل المرأةَ :منعها الزَّواجَ ظلمًا، ضيَّق عليها
  3. عَضِل: (اسم)
    • رَجُلٌ عَضِلٌ : كَثِيرُ العَضَلاَتِ، أَوْ ضَخْمُ عَضَلَةِ السَّاقِ
  4. عَضِلَ: (فعل)
    • عَضِلْتُ، أَعَضَلُ، مصدر عَضَلٌ فهوعَضِلٌ
    • عَضِلَ الرِّيَاضِيُّ : كَانَ كَبِيرَ العَضَلاَتِ أَوْ ضَخُمَتْ عَضَلَةُ سَاقِهِ


  5. عَضْل: (اسم)
    • عَضْل : مصدر عَضَلَ
  6. عَضَّلَ: (فعل)
    • عَضَّلْتُ، أُعَضِّلُ، عَضِّلْ، مصدر تَعْضِيلٌ
    • عَضَّلَتِ الْحَامِلُ بِوَلَدِهَا : عَسُرَتْ عَلَيْهَا الوِلاَدَةُ
    • عَضَّلَهُ أَوْ عَلَيْهِ : ضَيَّقَ عَلَيْهِ، مَنَعَهُ وَحَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ مَا يُرِيدُ وَيَرْغَبُ فِيهِ
    • عَضُلَتِ الأَرْضُ بِأَهْلِهَا : ضَاقَتْ بِهِمْ لِكَثْرَتِهِمْ
    • عَضَّلَ الْمَرْأَةَ : مَنَعَهَا مِنَ الزَّوَاجِ ظُلْماً، عَضَلَهَا
    • عَضَّلَتِ النَّاقةُ: أَعْيَتْ من المشي والركوب وكلِّ عمل
  7. عَضَلة: (اسم)
    • الجمع : عَضَلات و عَضَل
    • العَضَلَةُ : كُلُّ عَصَبَةٍ يُحِيطُ بِهَا لَحْمٌ مُجْتَمِعٌ يُحْدِثُ بِانْقِبَاضِ أَلْيَافِهِ حَرَكَةً فِي الْجِسْمِ
    • استعرض عضلاتِه: أظهر قُوَّتَه متباهيًا أو مهدِّدًا،
    • مفتول العَضَلات: قوِيّ، شديد
    • العَضَلات الإراديَّة: (التشريح) عضلات تخضع للسَّيطرة الواعية مثل العضلات الهيكليَّة
    • العَضَلات اللاَّإراديَّة: (التشريح) عضلات تنبِّهها مراكزُ عصبيَّة معيَّنة أو ينبِّهها فعل هرمون، فلا تخضع للحِسّ الواعي كعضلات القلب والمعدة ونحوهما
    • علم العَضَلات: (التشريح) علم يهتمّ بالدِّراسة العلميَّة للعضلات
  8. أَعْضَلَ: (فعل)
    • أعضلَ / أعضلَ بـ يُعضل ، إعضالاً ، فهو مُعْضِل ، والمفعول مُعْضَل
    • أَعْضَلَتِ الوالِدَةُ: عَسُرَ عليها الولادةُ
    • أَعْضَلَ الأَمْرُ: اشتدَّ واستغلق
    • أَعْضَلَتِ الشيءُ: اشتدَّ قُبْحُهُ
    • أعضل الدَّاءُ الأطبَّاءَ أعجزهم وأعياهم، اشتدَّ وصَعُبَ واستغلق عليهم
    • أَعْضَلَهُ فلانٌ، وأَعَضَلَ به: أَعْياهُ أَمْرُهُ ، وفي حديث عمر: حديث شريف أَعْضَلَ بي أَهْلُ الكوفة، ما يَرْضَوْنَ بأميرٍ ولا يرضاهم أَميرٌ /
  9. تَعَضَّلَ: (فعل)
    • تَعَضَّلَهُ الدَّاءُ: أعْضَلَهُ
  10. مُعضِل: (اسم)


    • الجمع : مَعَاضِلُ
    • فاعل مِن أَعْضَلَ
    • رَجُلٌ مُعْضِلٌ : صَعْبُ الْمِرَاسِ، شِرِّيرٌ
    • اِمْرَأَةٌ مُعْضِلٌ أَوْ مُعْضِلَةٌ : مُعْسِرَةُ الوِلاَدَةِ، أَيْ وِلاَدَتُهَا صَعْبَةٌ وَعَسِيرَةٌ
    • دَاءٌ مُعْضِلٌ : دَاءٌ لاَ دَوَاءَ لَهُ مَرَضُهُ مُعْضِلٌ
  11. اِستَعضَلَ: (فعل)
    • اسْتَعْضَلَ الشيءُ: اشتدَّ وصَلُبَ
  12. مُعْضَل: (اسم)
    • مُعْضَل : اسم المفعول من أَعْضَلَ
  13. مُعْضِل: (اسم)
    • مُعْضِل : فاعل من أَعْضَلَ
  14. إِعضال: (اسم)
    • إعضال : مصدر أَعْضَلَ
  15. عَضَليّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى عَضَل
    • الضُّمور العَضليّ: (طب) مرض وراثيّ يصيب العضلات، يكون في أطراف عضلات الأقدام، ويصيب الذُّكور والإناث، يحدث في العقد الرَّابع من عمر الإنسان
    • الجهاز العضليّ: (التشريح) مجموع عضلات جسم الحيوان، وكذلك مجموع أعضاء الجسم الحاوية للخيوط الخلويّة التي تستطيع الانقباض لتحدث الحركة
  16. عُضال: (اسم)


    • العُضَالُ : الشديدُ المُعْجِزُ ، مُستَعْصٍ، لدرجة الاستحالة، شديدٌ مُعْجِزٌ، مُتْعِبٌ، لا سبيل إلى معالجته
    • داءٌ عُضَالٌ: لا طِبَّ له
  17. عاضِل: (اسم)
    • عاضِل : فاعل من عَضَلَ
  18. مُعْضِلَات: (اسم)
    • مُعْضِلَات : جمع مُعْضِلُ
  19. مُعضِلة: (اسم)
    • الجمع : مُعْضِلات و مَعاضِلُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل أعضلَ/ أعضلَ بـ
    • المُعْضِلَةُ : الطَّرِيقُ الضَّيِّقةُ المخارج
    • المُعْضِلَةُ :المسألةُ المُشْكلة التي لا يُهتَدَى لوجهها
    • نزَلت بهم المعضلات: الشدائد
    • اِمْرَأَةٌ مُعْضِلَةٌ : وِلاَدَتُهَا صَعْبَةٌ وَعَسِيرَةٌ
  20. عَضائِلُ: (اسم)
    • عَضائِلُ : جمع عَضيلة
  21. مَعَاضِلُ: (اسم)
    • مَعَاضِلُ : جمع مُعضِل
  22. مَعْضول: (اسم)


    • مَعْضول : اسم المفعول من عَضَلَ
  23. مَعاضِلُ: (اسم)
    • مَعاضِلُ : جمع مُعضِلة
  24. تَعْضِيل: (اسم)
    • تَعْضِيل : مصدر عَضَّلَ
  25. عِضْلان: (اسم)
    • عِضْلان : جمع عَضَلُ
,
  1. عَضَلَةُ
    • ـ عَضَلَةُ وعَضِيلَةُ: كلُّ عَصَبَةٍ مَعَها لَحْمٌ غَليظٌ.
      ـ عَضِلَ، فهو عَضِلٌ، وعَضُلُ: صارَ كثيرَ العَضَلِ، أو ضَخُمَتْ عَضَلَةُ ساقِهِ.
      ـ عَضَلَ عليه: ضَيَّقَ،
      ـ عَضَلَ به الأمرُ: اشْتَدَّ، كأَعْضَلَ وأعْضَلَهُ،
      ـ عَضَلَ المرأةَ يَعْضُـلُها ويَعْضِـلُها ويَعْضَـلُها عَضْلاً وعِضْلاً وعِضْلاناً، وعَضَّلَها: مَنَعَها الزَّوْجَ ظُلْماً.
      ـ عَضَّلَ المَكانُ تَعْضيلاً: ضاقَ،
      ـ عَضَّلَتِ الأرضُ بأهلِها: غَصَّتْ،
      ـ عَضَّلَتِ المرأةُ بوَلَدِهَا: عَسُرَ عليها، كأَعْضَلَتْ، فهي مُعْضِلٌ ومُعَضِّلٌ، وكذا الدَّجاجةُ وغيرُها.
      ـ تَعَضَّلَ الداءُ الأَطِبَّاءَ، وأعْضَلهُم: غَلَبَهم.
      ـ داءٌ عُضَالٌ: مُعْيٍ غالِبٌ.
      ـ حَلْفَةٌ عُضالٌ: شديدةٌ لا مَثْنَوِيَّةَ فيها.
      ـ اعْضَألَّتِ الشَّجَرَةُ: كثُرَتْ أغْصانُها والتَفَّتْ.
      ـ عِضْلُ: الرَّجُلُ الداهِيَةُ، والشديدُ القُبْحِ، كالمُعْضِلِ،
      ـ عَضَلُ: موضع بالبادِيَةِ كثيرُ الغِياضِ، أو هو عَضْلُ، وابن الهونِ بنِ خُزَيْمَةَ، أبو قَبيلةٍ، والجُرَذُ. وسِياقُ كلامِ الجوهريِّ يَقْتَضي أنه بضم العينِ، وليس كذلك، وإنما هو عَضَلُ فقط، ج: عِضْلانٌ.
      ـ عُضَلُ وعُضْلُ: الدواهي، الواحِدُ: عُضْلَةٌ.
      ـ عُضَلُ: موضع.
      ـ بنو عُضَيْلَةَ: بَطْنٌ.
      ـ مُعْضِلاتُ: الشدائِدُ.
      ـ عِضْيَلُّ: اللئيمُ، الضَّيِّقُ الخُلُقِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عضل

    • "العَصا: العُودُ، أُنْثَى.
      وفي التنزيل العزيز: هي عَصايَ أَتَوَكَّأُ عليها.
      وفلانٌ صُلْبُ العَصا وصليبُ العَصا إذا كان يَعْنُفُ بالإبل فيَضْرِبْها بالعَصا؛ وقوله: فأَشْهَدُ لا آتِيكِ، ما دامَ تَنْضُبٌ بأَرْضِكِ، أَو صُلْبُ العصا من رجالِكِ أَي صَلِيبُ العَصا.
      قال الأزهري: ويقال للرّاعي إذا كان قَويّاً على إبِلِه ضابطاً لها إنه لصُلْبُ العَصا وشديدُ العَصا؛ ومنه قول عمر بنِ لَجَإٍ: صُلْبُ العَصا جافٍ عن التَّغَزُّل؟

      ‏قال ابن بري: ويقال إنه لصُلْبُ العَصا أي صُلْبٌ في نفسه وليس ثَمَّ عَصاً، وأَنشد بيت عمر بن لجإٍ ونسبه إلى أبي النَّجْم.
      ويقال: عَصاً وعَصَوانِ، والجمع أَعْصٍ وأَعْصاءٌ وعُصِيٌّ وعِصِيٌّ، وهو فُعول، وإنما كُسِرت العَيْنُ لما بَعْدَها من الكسرة، وأَنكر سيبويه أَعصاءً، قال: جعلوا أَعْصِياً بدلاً منه.
      ورجلٌ لَيِّنُ العصا: رفيقٌ حَسَنُ السياسة لما يَلي، يكْنونُ بذلك عن قِلة الضَّرْب بالعَصا.
      وضعيفُ العَصا أَي قليلُ الضَّرْب للإبلِ بالعَصا،وذلك مما يُحْمَدُ به؛ حكاه ابن الأعرابي؛

      وأَنشد الأزهري لمَعْنِ بنِ أَوْسٍ المُزَني: عليه شَرِيبٌ وادِعٌ لَيِّنُ العَصا،يُساجِلُها جُمَّاتِهِ وتُساجِلُه؟

      ‏قال الجوهري: موضعُ الجُمَّاتِ نَصْبٌ، وجَعَل شُرْبَها للماء مُساجَلة؛ وأَنشد غيرهُ قول الراعي يصف راعياً: ضَعيفُ العَصا بادي العُروقِ، ترى له عليها، إذا ما أَجْدَبَ الناسُ، إصبَعَا وقولهم: إنه لضعيف العَصا أَي تِرْعِيةَ.
      قال ابن الأعرابي: والعربُ تَعيبُ الرِّعاءَ بضَرْبِ الإبلِ لأن ذلك عُنْفٌ بها وقلَّةُ رِفْقٍ؛

      وأَنشد: ‏لا تَضْرِباها واشْهَرا لها العصِي،فرُبّ بَكْرٍ ذِي هِبابٍ عَجْرَفي فيها، وصَهْباءَ نَسوُلٍ بالعَشِي يقول: أَخيفاها بشهّرِكُما العِصِيِّ لها ولا تَضْرِباها؛

      وأَنشد: دَعْها مِن الضَّرْبِ وبَشِّرّها بِرِيْ،ذاكَ الذِّيادُ لا ذِيادٌ بالعِصِيْ وعَصاه بالعَصا فهو يَعْصُوه عَصْواً إذا ضَرَبَه بالعصا.
      وعَصى بها: أَخذها.
      وعَصِيَ بسَيْفه وعَصا به يَعْصُو عَصاً: أَخذَه أَخْذَ العَصا أَو ضَرَبَ به ضَرْبَه بها؛ قال جرير: تَصِفُ السُّيُوفَ وغيرُكُمْ يَعْصَى بها،يا ابنَ القُيونِ، وذاكَ فِعْلُ الصَّيْقَلِ والعَصا، مقصورٌ: مصدرٌ قَولِك عَصِيَ بالسيف يَعْصَى إذا ضَرَبَ به،وأَنشد بيت جرير أَيضاً.
      وقالوا: عَصَوتُه بالعَصا وعَصَيْتُه وعَصِيتُه بالسيف والعَصا وعَصَيْتُ وعَصِيتُ بهما عليه عَصاً؛ قال الكسائي: يقال عَصَوْتُه بالعَصا، قال: وكَرِهِهَا بعضُهم، وقال: عَصِيت بالعَصا ثم ضَرَبْتُه بها فأَنا أَعْصَى، حتى، قالوها في السيف تشبيهاً بالعصا؛

      وأَنشد ابن بري لمعبد‎ ‎بن‎ علقمة:ولكنَّنا نأْتي الظَّلامَ، ونَعْتَصِي بكُلِّ رَقِيقِ الشَّفْرَتَينَ مُصَمِّمِ وقال أَبو زيد: عَصِيَ الرجلُ في القوم بسيفه وعَصاه فهو يَعْصَى فيهم إذا عاثَ فيهم عَيْثاً، والاسمُ العَصا.
      قال ابن الأَعرابي: يقال عَصاهُ يَعْصُوه إذا ضرَبَه بالعصا.
      وعَصِيَ يَعْصَى إذا لَعِبَ بالعَصا كَلِعبه بالسيفِ.
      قال ابن سيده في المعتل بالياء: عَصَيته بالعصا وعَصِيته ضربْتُه، كلاهما لُغةٌ في عَصَوْتُه، وإنما حَكَمْنا على أَلف العَصا في هذا الباب أنها ياءٌ لقَولهم عَصَيْته، بالفتح فأَمّا عَصِيته فلا حجة فيه لأَنه قد يكون من بابِ شَقِيتُ وغَبِيت، فإذا كان كذلك فلامُه واوٌ، والمعروف في كل ذلك عَصَوْته.
      واعْتَصى الشجرةَ: قَطَع منها عَصاً؛ قال جرير: ولا نَعْتصِي الأَرْطَى، ولكن سَيُوفُنا حِدادُ النواحي، لا يُبِلُّ سَلِيمُها وهو يَعْتَصِي على عَصاً جَيِّدة أَي يَتوَكَّأُ.
      واعْتَصَى فلانٌ بالعَصا إذا تَوكَّأَ عليها فهو مُعْتصٍ بها.
      وفي التنزيل: هي عَصايَ أَتوَكَّأُ عليها.
      وفلان يَعْتَصِي بالسيفِ أَي يجعلهُ عَصاً.
      قال الأزهري: ويقال للعصا عَصاةٌ، بالهاء، يقال أَخذْتُ عَصاتَه، قال: ومنهم مَن كرِهَ هذه اللغة، روى الأصمعي عن بعض البصريين، قال: سُمِّيت العَصا عَصاً لأن اليَدَ والأَصابعَ تَجْتَمعُ عليها، مأْخوذٌ من قول العرب عَصَوْتُ القومَ أَعْصُوهم إذا جَمَعْتهم على خير أَو شرٍّ، قال: ولا يجوز مَدُّ العَصا ولا إدخال التاء معها، وقال الفراء: أَوَّلُ لَحْنٍ سُمِعَ بالعِراق هذه عَصاتي، بالتاء.
      وفي الحديث: أَنه حرم شجرَ المدينة إلاَّ عَصَا حَديدةٍ أَي عصًا تصلح أَن تكون نِصاباً لآلة من الحديد.
      وفي الحديث: أَلا إنَّ قَتِيل الخَطَإ قَتيلُ السَّوْطِ والعَصا، لأَنَّهما ليسا من آلات القتل،فإذا ضُرِبَ بهما أَحدٌ فماتَ كان قَتْلُه خطأً.
      وعاصاني فعَصَوْتُه أَعْصُوه؛ عن اللحياني لم يزد على ذلك، وأُراه أَرادَ خاشَنني بها أَو عارَضَني بها فغَلَبْتُه، وهذا قليل في الجواهر، إنما بابه الأعْراضُ ككَرَمْتُه وفَخَرْتُه من الكَرَم والفَخْر.
      وعَصَّاه العَصَا: أَعطاه إياها؛ قال طُرَيح: حَلاَّك خاتَمَها ومِنْبَرَ مُلْكِها،وعَصا الرسولِ كرامةً عَصَّاكَها وأَلْقى المسافِرُ عَصاهُ إذا بَلَغ موضِعَه وأَقام، لأنه إذا بلغ ذلك أَلْقى عَصاه فخيَّم أَو أَقام وتركَ السفر؛ قال مُعَقِّرُ بنُ حِمارٍ البارقيُّ يصف امرأَةً كانت لا تَسْتَقِرُ على زَوْج، كلما تَزَوَّجت رجلاً فارَقتْه واسْتَبْدلتْ آخرَ به، وقال ابن سيده: كلما تزوَّجَها رجُلٌ لم تواتِه ولم تَكْشِفْ عن رأْسِها ولم تُلْقِ خِمارها، وكان ذلك علامة إبائِها وأَنها تُريدُ الزَّوْج، ثم تَزَوَّجها رجُلٌ فرَضِيتْ به وأَلْقَتْ خِمارها وكَشفتْ قِناعَها: فأَلْقتْ عَصاها واسْتَقرَّ بها النَّوَى،كما قَرَّ عَيْناً بالإيابِ المُسافِرُ وقال ابن بري: هذا البَيتُ لعبدِ رَبِّه السلمي، ويقال لسُلَيْم‎ ‎بن‎ ثُمامَة الحَنَفي، وكان هذا الشاعر سَيَّر امرأَتَه من اليمامة إِلى الكوفة؛ وأَول الشعر: تَذَكَّرْتُ من أُمِّ الحُوَيْرث بَعْدَما مَضَتْ حِجَجٌ عَشْرٌ، وذو الشَّوق ذاكِر؟

      ‏قال: وذكر الآمِدي أَنَّ البيت لمُعَقِّر بن حمارٍ البارقي؛ وقبله: وحَدَّثَها الرُّوّادُ أَنْ ليس بينَها،وبين قُرى نَجْرانَ والشامِ، كافِرُ كافر أَي مَطَر؛ وقوله: فأَلْقَتْ عَصاها واسْتَقرَّ بها النَّوى يُضْرب هذا مثلاً لكلِّ منْ وافَقَه شيءٌ فأَقام عليه؛ وقال آخر: فأَلْقَتْ عَصَا التَّسْيارِ عنها، وخَيَّمَتْ بأَرْجاءِ عَذْبِ الماءِ بِيضٍ مَحافِرُه وقيل: أَلْقى عَصاه أَثْبَتَ أَوتادَه في الأَرض ثم خَيَّمَ، والجمع كالجمع؛ قال زهير: وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيِّمِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَظُنُّك لمَّا حَضْحَضَتْ بَطْنَكَ العَصا،ذَكَرْتَ من الأَرْحام ما لَسْتَ ناسِيا (* قوله« حضحضت إلخ» هو هكذا بالحاء المهملة في الأصل.؟

      ‏قال: العَصا عَصا البينَ هَهُنا.
      الأَصمعي في باب تَشبيه الرجُل بأَبيه: العَصَا من العُصَيّة؛ قال أَبو عبيد: هكذا، قال: ‏(* قوله«، قال أبو عبيد هكذا، قال إلخ» في التكملة: والعصية أم العصا التي هي لجذيمة وفيها المثل العصا من العصية.) وأَنا أَحسَبُه العُصَيَّةُ من العَصَا، إِلاَّ أَن يُرادَ به أَن الشيء الجلِيل إنما يكون في بَدْئه صَغِيراً، كما، قالوا إِنَّ القَرْمَ من الأَفِيلِ، فيجوز على هذا المعنى أَنْ يقال العَصا من العُصَيَّة؛ قال الجوهري: أَي بَعْضُ الأَمر من بَعضٍ؛ وقوله أَنشده ثعلب: ويَكْفِيكَ أَنْ لا يَرْحلَ الضَّيْفُ مُغْضَباً عَصَا العَبْدِ، والبِئْرُ التي لا تُمِيهُها يعني بعَصَا العَبْدِ العُودَ الذي تحرَّكُ به المَلَّة وبالبئر التي لا تُمِيهُها حُفْرَةَ المَلَّة، وأَرادَ أَنْ يرحَلَ الضيفُ مغْضَباً فزاد لا كقوله تعالى: ما مَنَعَك أَن لا تَسْجُد؛ أَي أَنْ تَسْجُدَ.
      وأَعْصَى الكَرْمُ: خَرَجَت عِيدانُه أَو عِصِيُّه ولم يُثْمِرْ.
      قال الأَزهري: ويقال للقوْم إِذا اسْتُذِلُّوا ما هم إِلاَّ عبيدُ العَصَا؛ قال ابن سيده: وقولهم عبيدُ العَصا أَي يُضْرَبُون بها؛

      قال: قولا لِدُودانَ عَبِيدِ العَصَا: ما غَرَّكمْ بالأَسَد الباسِلِ؟ وقَرَعْته بالعَصا: ضَرَبْته؛ قال يزيد بن مُفَرِّغ: العَبْدُ يُضْرَبُ بالعَصا، والحُرُّ تَكْفِيهِ المَلامَ؟

      ‏قال الأَزهري: ومن أَمْثالِهم إِن العَصا قُرِعَتْ لذي الحِلْم؛ وذلك أَن بعض حُكَّامِ العَرب أَسَنَّ وضعُف عن الحُكْم، فكان إِذا احْتَكَم إِليه خَصْمانِ وزَلَّ في الحُكْم قَرَع له بعضُ ولدِه العَصا يُفَطِّنُه بقَرْعِها للصَّواب فيَفْطُنُ له.
      وأَما ما ورد في حديث أَبي جَهْمٍ: فإنه لا يَضَعُ عَصاهُ عن عاتِقِه، فقيل: أَراد أَنه يُؤَدِّبُ أَهْلَه بالضَّرْبِ، وقيل: أَراد به كَثْرةَ الأَسْفار.
      يقال: رَفَع عَصاهُ إِذا سار،وأَلْقى عَصاهُ إِذا نزَل وأَقام.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال لرجُلٍ: لا تَرْفَعْ عَصاكَ عن أَهْلِكَ أَي لا تَدَعْ تَأْديبَهُم وجَمْعَهُم على طاعَةِ الله تعالى؛ روي عن الكسائي وغيره أَنه لم يُرِد العَصا التي يُضْرَبُ بها ولا أَمَر أَحَداً قطُّ بذلك، ولم يُرِدِ الضَّرْبَ بالعَصا، ولكنه أَراد الأَدَبَ وجَعَلَه مَثَلاً يعني لا تَغْفُلْ عن أَدَبهم ومَنْعِهم من الفَساد.
      قال أَبو عبيد: وأَصْلُ العَصا الاجْتِماعُ والائْتِلافُ؛ ومنه الحديث: إِن الخَوارجَ قد شَقُّوا عصا المُسْلِمين وفَرَّقوا جَماعَتهم أَي شَقُّوا اجْتماعَهُم وأْتِلافَهُم؛ ومنه حديث صِلَة: إِيَّاك وقَتِيلَ العَصا؛ معناه إِيَّاك أَن تكونَ قاتِلاً أَو مَقْتُولاً في شَقِّ عَصا المُسْلِمِين.
      وانْشَقَّت العَصا أَي وقَع الخِلافُ؛ قال الشاعر: إِذا كانتِ الهَيْجاءُ وانْشَقَّت العَصا،فحَسْبُك والضَّحَّكَ سَيْفٌ مُهَنِّدُ أَي يكفيك ويكفي الضَّحَّاكَ؛ قال ابن بري: الواو في قوله والضحاك بمعنى الباء، وإن كانت معطوفة على المفعول، كما تقول بِعْتُ الشاءَ شاةً ودِرْهَماً، لأَن المعنى أَن الضَّحَّاكَ نَفْسَه هو السَّيْفُ المُهَنَّدُ،وليس المعنى يَكْفِيكَ ويَكْفِي الضَّحَّاك سَيْفٌ مُهَنَّدٌ كما ذكر.
      ويقال للرجُلِ إِذا أَقام بالمَكان واطْمَأَنَّ واجْتَمع إِليه أَمْرُه: قد أَلْقى عصاه وأَلْقى بَوانِيَهُ.
      أَبو الهيثم: العَصا تُضْرَب مثلاً للاجتماع، ويُضْرب انْشِقاقُها مثلاً للافْتِراقِ الذي لا يكونُ بعده اجتماعٌ، وذلك لأَنها لا تُدْعى عَصاً إِذا انْشَقَّت؛

      وأَنشد: فَلِلَّهِ شَعْبَا طِيَّةٍ صَدَعا العَصا،هي اليَوْمَ شَتَّى، وهي أَمْسِ جَميع قوله: فَلِلَّه له معنيان: أَحدهما أَنها لامُ تَعجُّب، تَعجَّبَ مما كانا فيه من الأُنس واجتماعِ الشَّمْل، والثاني أَن ذلك مُصِيبَةٌ موجِعة فقال: لله ذلك يَفْعَلُ ما يشاءُ ولا حِيلة فيه للْعِباد إِلا التَّسْلِيم كالاسْتِرْجاع.
      والعِصِيُّ: العظامُ التي في الجَناح؛ وقال: وفي حُقّها الأَدْنى عِصيُّ القَوادم وعَصا السَّاق: عَظْمُّها، على التشبيه بالعَصا؛ قال ذو الرمة: ورِجْلٍ كظِلِّ الذِّئْبِ أَلْحَقَ سَدْوَها وظِيفٌ، أَمَرَّتْهُ عَصا السَّاقِ، أَرْوَحُ

      ويقال: قَرَع فلانٌ فلاناً بعَصا المَلامَةِ إِذا بالغَ في عذله، ولذلك قيل للتَّوْبِيخ تَقْريعٌ.
      وقال أَبو سعيد: يقال فلانٌ يُصَلِّي عَصا فلانٍ أَي يُدَبِّرُ أَمْره ويَلِيه؛

      وأَنشد: وما صَلَّى عَصاكَ كَمُسْتَدِيم؟

      ‏قال الأَزهري: والأَصل في تَصْلِيَة العَصا أَنها إِذا اعْوَجَّتْ أَلْزَمَها مُقَوِّمُها حَرَّ النَّارِ حتى تَلِين وتُجِيب التَّثْقِيفَ.
      يقال: صَلَّيْتُ العَصا النارَ إِذا أَلْزَمْتَها حَرَّها حتى تَلِينَ لِغامِزها.
      وتفاريقُ العَصا عند العرب: أَن العَصا إِذا انْكَسَرَت جُعِلَت أَشِظَّةً، ثم تُجْعَلُ الأَشِظَّةُ أَوْتاداً، ثم تجعل الأَوْتادُ تَوادِيَ للصِّرار، يقال: هو خَيْرٌ من تَفاريق العَصا.
      ويقال: فلانٌ يَعْصِي الريحَ إِذا اسْتَقْبل مَهَبَّها ولم يَتَعرَّضْ لها.
      ويقال: عَصا إِذا صَلُبَ؛ قال الأَزهري: كأَنه ارادَ عسا، بالسين، فقَلَبها صاداً.
      وعَصَوْتُ الجُرْحَ: شَدَدْتُه.
      قال ابن بري: العُنْصُوَة الخُصْلة من الشَّعَر.
      قال: وعَصَوَا البئر عَرْقُوتاهُ؛

      وأَنشد لذي الرمة: فجاءَتْ بنَسْجِ العَنْكبُوتِ كأَنَّه،على عَصَوَيْها، سابِرِيٌّ مُشَبْرَقُ والذي ورد في الحديث: أَنَّ رَجُلاً، قال مَنْ يُطِعِ اللهَ ورسُوله فقَدْ رَشَدَ ومنْ يَعْصِهِما فقد غَوى، فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: بِئْسَ الخَطِيبُ أَنتَ قُلْ: ومَنْ يَعْصِ اللهَ ورسُوله فقد غَوى؛ إِنما ذمَّه لأَنه جمَع في الضَّمِير بين الله تعالى ورسُوله في قوله ومَنْ يَعْصِهِما، فأَمَرَهُ أَن يَأْتي بالمُظْهَرِ ليَتَرَتَّب اسم الله تعالى في الذِّكْر قبل اسْم الرَّسُول، وفيه دليل على أَن الواو تُفِيد التَّرْتِيب.
      والعِصيانُ: خِلافُ الطَّاعَة.
      عَصى العبدُ ربه إِذا خالَف أَمْرَه،وعصى فلان أَميرَه يَعْصِيه عَصْياً وعِصْياناً ومَعْصِيَةً إِذا لم يُطِعْهُ، فهو عاصٍ وعَصِيٌّ.
      قال سيبويه: لا يجيءُ هذا الضَّرْبُ على مَفْعِلٍ إِلاَّ وفيه الهاء لأَنه إن جاءَ على مَفْعِلٍ، بغير هاءٍ، اعْتلَّ فعدَلوا إِلى الأَخَفِّ.
      وعاصَاهُ أَيضاً: مثلُ عَصَاه.
      ويقال للجَماعةِ إِذا خَرَجَتْ عن طاعةِ السلْطان: قد اسْتَعْصَتْ عليه.
      وفي الحديث: لْولا أَنْ نَعْصِيَ اللهَ ما عَصانا أَي لم يَمْتَنعْ عن إِجابَتِنا إِذا دَعَوْناه، فجعَل الجوابَ بمنْزِلة الخِطاب فسمَّاهُ عِصْياناً كقوله تعالى: ومَكَرُوا ومَكَر الله.
      وفي الحديث: أَنه غيَّرَ اسْم العاصِي؛ إنما غَيَّره لأَنَّ شعارَ المُؤْمِن الطَّاعة، والعِصْيانُ ضِدُّها.
      وفي الحديث: لم يكن أَسْلَم مِنْ عُصاة قُريش غير مُطِيع بن الأَسْوَدِ؛ يريد مَنْ كانَ اسْمُه العاصِي.
      واسْتَعْصى عليه الشيءُ: اشْتَدَّ كأَنه من العِصْيانِ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: عَلِقَ الفُؤادُ برَيِّقِ الجَهْلِ فأَبَرَّ واسْتَعْصَى على الأَهْلِ والعاصي: الفَصِيلُ إِذا لم يَتْبَع أُمَّه لأَنه كأَنه يَعْصِيها وقد عَصى أُمَّه.
      والعاصي: العِرْقُ الذي لا يَرْقَأُ.
      وعِرْقٌ عاصٍ: لا يَنْقَطعُ دَمُه، كما، قالوا عانِدٌ ونَعَّارٌ، كأَنه يَعصي في الانْقِطاع الذي يُبْغى منه، ومنه قول ذي الرمَّة: وهُنَّ مِنْ واطئٍ تُثْنى حَوِيَّتُه وناشِجٍ، وعَواصِي الجَوْفِ تَنْشَخِبُ يعني عُروقاً تَقَطَّعَتْ في الجَوف فلم يَرْقَأْ دَمُها؛

      وأَنشد الجوهري: صَرَتْ نَظْرةً، لوْ صادَفَتْ جَوْزَ دارِعٍ غَدا، والعَواصِي مِنْ دَمِ الجَوْف تَنْعَرُ وعَصى الطائِرُ يَعْصِي: طار؛ قال الطرماح: تُعِيرُ الرِّيحَ مَنْكِبَها، وتَعْصِي بأَحْوذَ غَيْرِ مُخْتَلِف النَّباتِ وابنُ أَبي عاصِيَة: من شُعرائهم؛ ذكره ثعلب، وأَنشد له شِعْراً في مَعْن بن زائدة وغيره؛ قال ابن سيده: وإنما حَمَلْناه على الياء لأَنهم قد سمّوْا بضِدِّه، وهو قولُهُم في الرجل مُطِيع، وهو مُطِيع بن إياس، قال: ولا عَليْك من اخْتِلافِهما بالذَّكَريَّة والإِناثيَّة، لأَن العَلَم في المذكَّر والمؤنث سواءٌ في كونه عَلَماً.
      واعْتَصَت النَّواةُ أَي اشْتَدَّتْ.
      والعَصا: اسمُ فَرس عوف بن الأَحْوصِ، وقيل: فَرس قَصِير بن سعدٍ اللخْمِي؛ ومن كلام قَصِير: يا ضُلَّ ما تَجْري به العَصا.
      وفي المثل: رَكب العَصا قصِير؛ قال الأَزهري: كانت العَصا لجَذيمة الأَبْرش، وهو فَرسٌ كانت من سَوابق خيْل العرب.
      وعُصَيَّةُ: قبيلةٌ من سُلَيم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أعضلَ
    • أعضلَ / أعضلَ بـ يُعضل ، إعضالاً ، فهو مُعْضِل ، والمفعول مُعْضَل :-
      أعضل الدَّاءُ الأطبَّاءَ أعجزهم وأعياهم، اشتدَّ وصَعُبَ واستغلق عليهم :-مشكلةٌ أعضلتِ الطَّرفين، - أعضلته مسألةٌ في الامتحان:-
      أعضلني فلانٌ: أعياني أمره.
      أعضل به الأمرُ: ضاقت عليه فيه الحِيَل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عَضَلَة
    • عَضَلَة :-
      جمع عَضَلات وعَضَل: (التشريح) كلُّ عُضوٍ لحميٍّ يتألَّف من الألياف، يمكن أن يُسبِّبَ انقباضُه وارتخاؤه حركةً في الجسم :-العَضَلة الضَّامَّة/ الصَّدريّة، - عَضَلَةُ القَلب/ الفخذ، - حُقْنَةٌ في العَضَل:-
      • استعرض عضلاتِه: أظهر قُوَّتَه متباهيًا أو مهدِّدًا، - مفتول العَضَلات: قوِيّ، شديد.
      العَضَلات الإراديَّة: (التشريح) عضلات تخضع للسَّيطرة الواعية مثل العضلات الهيكليَّة.
      العَضَلات اللاَّإراديَّة: (التشريح) عضلات تنبِّهها مراكزُ عصبيَّة معيَّنة أو ينبِّهها فعل هرمون، فلا تخضع للحِسّ الواعي كعضلات القلب والمعدة ونحوهما.
      • علم العَضَلات: (التشريح) علم يهتمّ بالدِّراسة العلميَّة للعضلات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عضَلَ
    • عضَلَ / عضَلَ بـ / عضَلَ على يَعضُل ، عَضْلاً ، فهو عاضِل ، والمفعول مَعْضول :-
      عضَل المرأةَ منعها الزَّواجَ ظلمًا، ضيَّق عليها :- {فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ} .
      عضَل به الأمرُ: اشتدَّ واستغلق :-عضَلت بي المشكلةُ فلم أعرف لها حلاًّ.
      عضَل عليه: ضيَّق عليه وحبسه ومنعه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. عضل
    • ع ض ل: العَضَلُ جمع عَضَلةٍ الساق وكل لحمة مُجتمعة مُمتلئة مُكتنزة في عصبة فهي عضلة ز وداء عُضَالٌ وأمر عُضالٌ أي شديد أعيا الأطباء و أعْضَلَني فلان أعياني أمره وقد أعْضَلَ الأمر اشتد واستغلق وأمر مُعْضِلٌ لا يُهتدى لوجهه و المُعْضِلاتُ الشدائد و عَضَلَ أيَّمه منعها من الترويج من باب ضرب ونصر

    المعجم: مختار الصحاح

  7. عَضَلَ
    • [ ع ض ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَضَلْتُ، أَعْضُلُ، اُعْضُلْ، مصدر عَضْلٌ.
      1. :-عَضَلَ الوَلَدُ :- : ضَرَبَ عَضَلَتَهُ.
      2. :-عَضَلَ بِهِ الأَمْرُ :- : اِشْتَدَّ، اِسْتَغْلَقَ.
      3. :-عَضَلَ عَلَيْهِ :- : ضَيَّقَ عَلَيْهِ، مَنَعَهُ وَحَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ مَا يُرِيدُ.
      4. :-عَضَلَ الْمَرْأَةَ :- : مَنَعَهَا مِنَ الزَّوَاجِ ظُلْماً.البقرة أية 232 فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ (قرآن).

    المعجم: الغني

  8. عَضَل
    • عضل - يعضل ويعضل ، عضلا وعضلا وعضلانا
      1- عضل المرأة عن الزواج : حبسها ومنعها عنه ظلما. 2- عضله : أفقده إمرأته.

    المعجم: الرائد

  9. عَضَّلَ
    • [ع ض ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَضَّلْتُ، أُعَضِّلُ، عَضِّلْ، مصدر تَعْضِيلٌ.
      1. :-عَضَّلَتِ الْحَامِلُ بِوَلَدِهَا :- : عَسُرَتْ عَلَيْهَا الوِلاَدَةُ.
      2. :-عَضَّلَهُ أَوْ عَلَيْهِ :- : ضَيَّقَ عَلَيْهِ، مَنَعَهُ وَحَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ مَا يُرِيدُ وَيَرْغَبُ فِيهِ.
      3. :-عَضُلَتِ الأَرْضُ بِأَهْلِهَا :- : ضَاقَتْ بِهِمْ لِكَثْرَتِهِمْ.
      4. :-عَضَّلَ الْمَرْأَةَ :- : مَنَعَهَا مِنَ الزَّوَاجِ ظُلْماً، عَضَلَهَا.

    المعجم: الغني

  10. مُعضِلة
    • مُعضِلة :-
      جمع مُعْضِلات ومَعاضِلُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل أعضلَ/ أعضلَ بـ.
      2 - مشكلة مستعصية لا حلَّ لها، خُطَّة ضيِّقة المخارج :-تواجه كثيرٌ من الدّوُل مُعْضِلات التَّنمية، - أوقعت نفسَك في مُعضِلة، - مسألة مُعْضِلة:-
      • نزَلت بهم المعضلات: الشدائد.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) صعوبة منطقيَّة لا سبيل للخروج منها، اعتراضٌ مفحم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أَعْضَل
    • أعضل - إعضالا
      1- أعضلت المرأة : صعبت عليها الولادة. 2- أعضل الأمر : اشتد وصعب. 3- أعضل به الأمر : ضاق عليه وصعب. 4- أعضله الأمر : غلبه وأتعبه وأعجزه. 5- أعضل المرض الطبيب : عجز الطبيب عن مداواته. 6- أعضله : أعجزهامره.

    المعجم: الرائد

  12. أَعْضَلَتِ
    • أَعْضَلَتِ الوالِدَةُ: عَسُرَ عليها الولادةُ.
      و أَعْضَلَتِ الأَمْرُ: اشتدَّ واستغلق.
      و أَعْضَلَتِ الشيءُ: اشتدَّ قُبْحُهُ.
      و أَعْضَلَتِ الدَّاءُ الأَطباءَ: أَعْجَزَهُمْ أَن يُداووه.
      ويقال: أَعْضَلَهُ فلانٌ، وأَعَضَلَ به: أَعْياهُ أَمْرُهُ.
      وفي حديث عمر: حديث شريف أَعْضَلَ بي أَهْلُ الكوفة، ما يَرْضَوْنَ بأميرٍ ولا يرضاهم أَميرٌ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عَضَلَ
    • عَضَلَ به.
      الأَمْرُ عَضَلَ ُ عَضْلاً: اشتدَّ واسْتَغْلَقَ.
      و عَضَلَ عليه: ضيَّقَ عليه، وحال بينه وبين مُراده.
      و عَضَلَ المرأَةَ مَنَعَها التزوُّجَ ظُلْماً.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 232فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ ) ) .
      و عَضَلَ فلاناً: ضرَبَ عضَلته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. عَضَّلَتِ
    • عَضَّلَتِ الوالدةُ بولدها: أَعْضَلَتْ.
      و عَضَّلَتِ النَّاقةُ: أَعْيَتْ من المشي والركوب وكلِّ عمل.
      و عَضَّلَتِ الأَرضُ بأهلها: ضاقَتْ بهم لكثرتهمْ.
      و عَضَّلَتِ فلانًا، وعليه: ضَيَّقَ عليه وحال بينه وبين مُراده.
      و عَضَّلَتِ المرأَةَ: عَضَلَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عَضَلِيّ
    • عَضَلِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى عَضَل: على غير قياس.
      2 - اسم منسوب إلى عَضَلَة.
      • الضُّمور العَضليّ: (طب) مرض وراثيّ يصيب العضلات، يكون في أطراف عضلات الأقدام، ويصيب الذُّكور والإناث، يحدث في العقد الرَّابع من عمر الإنسان.
      • الجهاز العضليّ: (التشريح) مجموع عضلات جسم الحيوان، وكذلك مجموع أعضاء الجسم الحاوية للخيوط الخلويّة التي تستطيع الانقباض لتحدث الحركة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. عضل
    • عضل - يعضل ، عضلا
      1- عضله : ضرب عضلته. 2- عضل عليه : ضيق عليه ومنعه وحبسه عما يريد. 3- عضل به الأمر : اشتد.

    المعجم: الرائد

  17. مُعْضِلٌ
    • جمع: مَعَاضِلُ. [ع ض ل]. (فاعل مِن أَعْضَلَ).
      1. :-رَجُلٌ مُعْضِلٌ :- : صَعْبُ الْمِرَاسِ، شِرِّيرٌ.
      2. :-اِمْرَأَةٌ مُعْضِلٌ أَوْ مُعْضِلَةٌ :- : مُعْسِرَةُ الوِلاَدَةِ، أَيْ وِلاَدَتُهَا صَعْبَةٌ وَعَسِيرَةٌ.
      3. :-دَاءٌ مُعْضِلٌ :- : دَاءٌ لاَ دَوَاءَ لَهُ. :-مَرَضُهُ مُعْضِلٌ.

    المعجم: الغني

  18. عَضِلَ
    • [ع ض ل]. (فعل: ثلاثي لازم). عَضِلْتُ، أَعَضَلُ، مصدر عَضَلٌ. :-عَضِلَ الرِّيَاضِيُّ :- : كَانَ كَبِيرَ العَضَلاَتِ أَوْ ضَخُمَتْ عَضَلَةُ سَاقِهِ.

    المعجم: الغني

  19. عَضَلة
    • عضلة
      1- عضلة : كل عصبة في الجسم معها لحم عظيم مجتمع مكتنز، جمع : عضل وعضلات. 2- عضلة : شجرة مثل الدفلى.

    المعجم: الرائد

  20. عضلة
    • عضلة
      1-رجل داهية، جمع : عضل وعضل : «إنه لعضلة من العضل»

    المعجم: الرائد

  21. العضلات الإراديّة
    • (شر) عضلات تخضع للسَّيطرة الواعية مثل العضلات الهيكليَّة.

    المعجم: عربي عامة

  22. العضلات اللاّإراديّة
    • (شر) عضلات تنبِّهها مراكزُ عصبيَّة معيَّنة أو ينبِّهها فعل هرمون، فلا تخضع للحِسّ الواعي كعضلات القلب والمعدة ونحوهما.

    المعجم: عربي عامة

  23. عَضِلَ
    • عَضِلَ عَضِلَ َ عَضَلاً: كان كبير العضلات، فهوعَضِلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مُعْضِلَةٌ
    • جمع: ـات. [ع ض ل].
      1. :-اِمْرَأَةٌ مُعْضِلَةٌ :- : وِلاَدَتُهَا صَعْبَةٌ وَعَسِيرَةٌ.
      2. :-بَعْدَ مَسِيرٍ شَاقٍّ وَجَدَ نَفْسَهُ فِي مُعْضِلَةٍ :- : فِي طَرِيقٍ ضَيِّقَةِ الْمَخَارِجِ.
      3. :-وَاجَهَ مُعْضِلَةً لاَ حَلَّ لَهَا :- : مَسْأَلَةً صَعْبَةً، مُشْكِلَةً عَويصَةً لاَ يُهْتَدَى لِحَلِّهَا. :-وَاجَهَ كُلَّ الْمُعْضِلاَتِ.

    المعجم: الغني

  25. عضْل
    • عضْل :-
      مصدر عضَلَ/ عضَلَ بـ/ عضَلَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى لعطارد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عِطْرٌ** \- ج:** عُطُورٌ**. [ع ط ر]. "يَفُوحُ عِطْرٌ زَكِيٌّ مِنْ فُسْتَانِهَا" : مَا يُتَطَيَّبُ بِهِ لِحُسْنِ رَائِحَتِهِ. "تَشْرَبُ قَطَرَاتِ النَّدَى وَتَسْكُبُ دَقَائِقَ العِطْرِ". (جبران خ. جبران).
معجم الغني
**عَطَّرَ** \- [ع ط ر]. (ف: ربا. متعد).** عَطَّرْتُ**،** أُعَطِّرُ**،** عَطِّرْ**، مص. تَعْطِيرٌ. "عَطَّرَتِ البِنْتَ" : طَيَّبَتْهَا بِالعِطْرِ.
معجم الغني
**عَطِرَ** \- [ع ط ر]. (ف: ثلا. لازم).** عَطِرْتُ**،** أَعْطَرُ**، اِعْطَرْ، مص. عَطَرٌ. "عَطِرَتِ الْمَرْأَةُ" : تَطَيَّبَتْ بِالعِطْرِ.
معجم الغني
**عَطِرٌ**، ةٌ - [ع ط ر]. (صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ). 1. "جِسْمُهَا عَطِرٌ" : تَفُوحُ مِنْهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ. 2. "يَمْتَازُ بِسُمْعَةٍ عَطِرَةٍ" : بِسُمْعَةٍ حَسَنَةٍ، طَيِّبَةٍ، مُمْتَازَةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
معطر [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من عطر . 2 - عطر ، مستحضر ذو رائحة ذكية فواحة يتطيب به اشترت العروس بعض المعطرات وأدوات التجميل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معطار [ مفرد ] : ج معاطير ، مؤ معطار ومعطارة ، ج مؤ معاطير : صيغة مبالغة من عطر : من يتعهد نفسه بالطيب ويكثر منه رجل معطار - امرأة معطار / معطارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطار [ مفرد ] : 1 - بائع العطور نشتري البخور من عند العطار ° هل يصلح العطار ما أفسد الدهر [ مثل ] : يضرب فيمن يحاول إصلاح ما لا يمكن صلاحه . 2 - بائع التوابل نشتري الكمون من عند العطار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطري [ مفرد ] : اسم منسوب إلى عطر . • الزيت العطري : ( نت ) كل زيت طيار له رائحة ، يوجد في أوراق النبات وزهره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطر [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عطر ° سمعة عطرة : مشرفة ، نظيفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطر [ مفرد ] : مصدر عطر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطر [ مفرد ] : ج أعطار وعطور : طيب ، كل ما يتطيب به لحسن رائحته لهذه الوردة عطر فواح - زجاجة عطر ° دقوا بينهم عطر منشم : يضرب كرمز إلى الشؤم والحرب - لا عطر بعد عروس : التعبير عن الزهد بعد فقد عزيز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطر يعطر ، تعطيرا ، فهو معطر ، والمفعول معطر• عطر المكان : طيبه برائحة مستحبة عطر ثيابه / منديلا / خطابا - عطر الجو برائحة الورد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعطر يتعطر ، تعطرا ، فهو متعطر• تعطر فلان قبل خروجه : مطاوع عطر : تطيب بالعطر ، رش رائحة طيبة على جسمه أو ثيابه رجل متعطر - إنه كثيرا ما يتعطر بالمسك ° تعطرت البنت : أقامت في بيت أبيها ولم تتزوج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطر يعطر ، عطرا ، فهو عاطر وعطر• عطر الشخص : تطيب بالعطر عطر قبل ذهابه إلى الحفل - رجل عطر ° أثنى عليه ثناء عطرا / أثنى عليه عاطر الثناء : بالغ في مدحه وإطرائه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعطَّرَ يتعطَّر، تَعَطُّرًا، فهو مُتعطِّر • تعطَّر فلانٌ قبل خروجه: مُطاوع عطَّرَ: تطيَّب بالعطر، رشَّ رائحة طيِّبة على جِسْمِه أو ثيابه "رجلٌ متعطِّرٌ- إنَّه كثيرًا ما يتعطَّر بالمِسْك"| تعطَّرتِ البنتُ: أقامت في بيت أبيها ولم تتزوَّجَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطارة [ مفرد ] : حرفة العطار : صناعة العطور أو تجارتها ورث العطارة عن جده وأبيه .
المعجم الوسيط
ـَ عَطَراً: تطيَّب بالعِطر.( عَطَّرَه ): طيَّبه بالعِطر.( تَعَطَّرَ ): تطيَّب بالعطر.( اسْتَعْطَرَ ): عطِر.( العَاطِر ): محبّ العطر. و- ذو العِطْر. ( ج ) عُطُر.( العِطَارَة ): حرفة العطّار.( العِطْر ): اسم جامع للأشياء التي يُتطيَّب بها لحسن رائحتها. ( ج ) عُطُور، وأعطار. وـ نباتات ذات رائحة عطرة يستخرج منها زيت العطر.( العَطِر ): الطّيّب الرّيح وإن لم يتعطّر.( العَطّار ): بائع العطر، ويطلق على بائع الأفاويه.( المِعْطَار ) من الرجال والنساء: من يتعهّد نفسه بالطّيب ويكثر منه. ( ج ) معاطير.( المِعطِير ): المعطار.
مختار الصحاح
ع ط ر : العِطْرُ الطيب تقول عَطِرَتِ المرأة من باب طرِب فهي عَطِرَةٌ و مُتَعَطِّرةٌ أي متطيبة ورجل مِعْطيرٌ بالكسر كثير التَّعَطُّرِ وامرأة مِعْطِيرٌ أيضا و مِعْطارٌ
الصحاح في اللغة
العِطْرُ: الطيب، تقول منه: عَطِرَتِ المرأة بالكسر تَعْطَرُ عَطَراً. فهي عَطِرَةٌ ومُتَعَطِّرَةٌ، أي متطيِّبة. ورجل مِعْطيرٌ: كثير التعطُّرِ، وكذلك امرأةٌ مِعطير ومِعْطار. وناقةٌ عَطِرَةٌ ومِعطار، أي كريمة. وإبل مُعْطَراتٌ: كأنَّ على أوبارها صِبْغاً من حُسنها. قال الشاعر: هجاناً وحمراً مُعْطَراتٍ كأنَّها   حَصى مَعْزَةٍ ألوانُها كالمَجاسِدِ
تاج العروس

العِطْر بالكَسْرِ : الطِّيبُ وهو اسمٌ جامعٌ له ج عُطُورٌ بالضَّمّ . والعاطِرُ : العَطِرُ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : العَاطِرُ : مُحِبُّهُ وج عُطُرٌ بِضَمَّتَيْنِ . والعَطّارُ : بائِعُه . والعَطّارُ : فَرَسُ سالِمِ بن وابِصَةَ الأَسَديّ . والعِطَارَة بالكَسْرِ : حِرْفَتُه . ورَجُلٌ عَطِرٌ ككَتِفٍ وامرأَةٌ عَطِرَةٌ ومِعْطَارَةٌ ومُعَطَّرَةٌ ومُتَعطِّرَة وكِلاهُمَا مِعْطِيرٌ ومِعْطَارٌ : يَتَعَهَّدانِ أَنْفُسَهَما بالطِّيبِ ويُكْثِرانِ منه . ومِعْطَارٌ ومِعْطارَةٌ إِذا كانَ من عادَتها قال :

عُلِّقَ خَوْداً طَفْلَةً مِعْطَارَهْ ... إِيّاكِ أَعْنِي فاسْمَعِي يا جارَهْ قال اللَّحْيَانيّ : ما كانَ على مِفْعَالٍ فإِنّ كلامَ العَرَبِ والمُجْتمَعَ عليه : بغير هاءٍ في المُذَكَّر والمُؤَنَّث إِلاَّ أَحْرُفاً جاءَتْ نَوَادِرَ قِيلَ فيها بالهاءِ وسيأْتي ذِكْرُها . وقِيل : رَجُلٌ عَطِرٌ وامرأَةٌ عَطِرَةٌ : إِذا كانا طَيِّبَيْ رِيحِ الجِرْمِ وإِنْ لم يَتَعَطَّرَا . وعَطِرَتِ المَرْأَةُ بالكَسْر تَعْطَر عَطَراً : تَطَّيبتْ . وناقَةٌ مِعْطَارٌ ومُعْطِرٌ : شَدِيدَةٌ ونُوقٌ مُعْطرَاتٌ . وقيل : ناقَةٌ مُعْطِرٌ : حَسَنَةٌ كأَنّ على أَوْبَارِها صِبْغاً من حُسْنها قال المَرَّار بنُ مُنْقِذ :

هِجَاناً وحُمْراً مُعَطِرَاتٍ كأَنَّهَا ... حَصَى مَغْرَةٍ أَلوانُها كالمَجاسِدِ وناقةٌ مِعْطِيرٌ : حَمْرَاءُ طَيِّبةُ العَرْفِ هكذا في النُّسَخ بالفاءِ وفي اللّسان وغيره : العَرَق بالقاف مُحَرّكة أَنشد أَبو حَنِيفَة : كَوْماءُ مِعْطِيرٌ كَلَوْنِ البَهْرَمِ . وناقَةٌ عَطّارَةٌ بالتَّشْدِيد وعَطِرَةٌ كفَرِحَة ومِعْطَارَةٌ وتاجِرَةٌ : نافِقَةٌ في السُّوق تَبِيعُ نَفْسَها لِحُسْنِها أَو ناقَةٌ عَطِرَةٌ ومِعْطَارَةٌ ومُعْطِرَةُ ومِعْطَارُ وعِرْمِسٌ أَي كَرِيمَةٌ . قال الأزهريّ : وقرأْتُ في كِتاب المَعانِي للباهِليّ :

أَبْكِي على عَنْزَيْنِ لا أَنْسَاهُما ... كَأَنَّ ظِلَّ حَجَرٍ صُغْرَاهُمَا وصالِغٌ مُعْطَرِةٌ كُبْراهُما

قال : مُعْطَرَةٌ : هي الحَمْرَاءُ . قال عَمْروٌ : مأْخوذٌ من العِطْر وجعل الأُخْرَى ظِلَّ حَجَرٍ لأَنَّها سَوْدَاءُ . وقال أَبو عَمْروٍ : تَعَطَّرَتِ المَرْأَةُ وتَأَطَّرَتْ : أَقَامَتْ عِنْدَ وفي اللسَان والتكملة : في بَيْت أَبَوَيْهَا ولم تَتَزَوَّج . ومنه الحَدِيثُ : كَانَ صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّمَ يَكرَهُ تَعَطُّرَ النِّسَاءِ وتَشَبُّهَهُنّ بالرِّجالِ : أَرادَ العِطْرَ الذي تَظْهَرُ رِيحُه كما يَظْهرُ عِطْرُ الرِّجالِ . وقيل : أَي تَعَطُّلَهُنَّ من الحَلْيِ والخِضَاب وهو إِبدالٌ واللامُ والراءُ يَتَعَاقَبان كما يُقال : سَمَلَ عَيْنَهُ وسَمَرَها كأَنَّه كَرِهَ أَن تكونَ المَرْأَةُ عُطُلاً لا حَلْىَ عَلَيْهَا . وقال أَبو عُبَيْدَةَ : يُقَال : بَطْنِي عَطِّرِي هكَذا في سائِرِ النُّسَخِ والَّذِي في أُمَّهَاتِ اللّغةِ : أَعْطِرِي وسائِرِي فَذَرِي قال الصاغانيّ : يقال ذلك لِمَنْ يُعْطِيكَ ما لا تَحْتَاجُ إِلَيْه ومَنَعَك ما تَحْتَاجُ إِليه وقد تَقَدّم تفصيله في س أ ر . وعُطَيْرٌ كزُبَيْرٍ وعُطْرَانُ كعُثْمَانَ وفي بعض النُّسَخ بالفتح اسمَانِ . وممّا يُسْتَدْرك عليه : امْرَأَةٌ عَطِرةٌ مَطِرَةٌ : بَضَّةٌ مَضَّةٌ . والمَطِرَةُ : الكَثِيرَةُ السَّوَاكِ . واسْتَعْطَرَت المرأَةُ : اسْتَعْمَلت العِطْرَ وهو الطِّيب . وفي حَدِيث كَعْبِ بنِ الأَشْرَفِ : وعِنْدِي أَعْطَرُ العَرَبِ أَي أَطْيَبُها عِطْراً . ومَرَرْتُ بنِسْوَةٍ مَعاطِيرَ وعَطِرَاتٍ . ورَجُلٌ عَطّارٌ : ماهِرٌ في العِطَارَة قاله الزمخشريّ . والمِعْطِيرُ : العَطّار : يَتْبَعْنَ جَأْباً كمُدُقِّ المِعْطِيرْ . والعَطّارُ لَقَبُ جماعَةِ من المُحَدِّثِين منهم أَبان ودَاوُودُ بنُ عَبْد الرَّحْمنِ ومَرْحُومُ بنُ عبد العَزِيزِ ومحمَّدُ بن مَخْلَدٍ ويَحْيَى بن سَعِيِدٍ الحِمْصِيّ وجَماعة . ومُنْيَةُ العَطّار : قريَةٌ بمِصْرَ وقد دَخَلْتُهَسا

تاج العروس

السَّبَعْطَرَيّ كقَبَعْثَرَيّ أهمله الجوهَريّ وقال ابن دُرَيد هو الطَّوِيلُ من الرِّجال جِدّاً أَي الذَّاهِب في الطُّول

لسان العرب
العِطْرُ اسم جامع للطِّيب والجمع عُطورٌ والعطّار بائعُه وحِرْفَتُه العِطَارةُ ورجل عاطرٌ وعَطِرٌ ومِعْطِير ومِعْطارٌ وامرأَة عَطِرةٌ ومِعْطيرٌ ومُعَطَّرة يتعهّدان أَنفُسهما بالطيب ويُكْثِران منه فإِذا كان ذلك من عادتِها فهي مِعْطار ومِعْطارة قال عُلِّقَ خَوْداً طَفْلةً مِعْطارَهْ إِياكِ أَعْني فاسْمَعِي يا جارهْ قال اللحياني ما كان على مِفْعال فإِنّ كلام العرب والمجتمعَ عليه بغير هاء في المذكر والمؤَنث إِلا أَحْرُفاً جاءت نوادِرَ قيلَ فيها بالهاء وسيأْتي ذكرها وقيل رَجلٌ عَطِرٌ وامرأَة عَطِرة إِذا كانا طَيّبَيْنِ رِيحَ الجِرْم وإِن لم يَتَعَطَّرا وقال ابن الأَعرابي رجل عاطِرٌ وجمعه عُطُرٌ وهو المُحِبُّ للطِّيب وعَطِرت المرأَة بالكسر تَعْطَرُ عَطَراً تَطيّبتْ وامرأَة عَطِرة مَطِرةٌ بَضّة مَضّة قال والمَطِرة الكثيرة السِّواك أَبو عمرو تَعَطَّرت المرأَةُ وتأَطَّرت إِذا أَقامت في بيت أَبَوَيْها ولم تتزوج وفي الحديث أَنه كان يكره تَعَطُّرَ النساء وتشبُّهَهُنَّ بالرجال أَراد العِطْرَ الذي تَظْهَرُ ريحُه كما يظهر عِطْرُ الرجال وقيل أَراد تَعَطُّلَ النساء باللام وهي التي لا حَلْيَ عليها ولا خِضابَ واللام والراء يتعاقبان وفي حديث أَبي موسى المرأَةُ إِذا اسْتَعْطَرت ومَرَّت على القوم ليَجِدُوا رِيحَها أَي استعملت العِطْرَ وهو الطيب ومنه حديث كعب بن الأَشرف وعندي أَعْطَرُ العربِ أَي أَطْيَبُها عِطْراً قال أَبو عبيدة يقال بَطْني أَعْطِري ( * قوله « بطني أعطري » هكذا في الأصل والذي في الأمثال عطري بفتح العين وتشديد الطاء وفي شرح القاموس وقال أَبو عبيدة يقال بطني عطري هكذا في سائر النسخ والذي في أمهات اللغة أعطري وسائري فذري ) وسائرِي فذَرِي يقال ذلك لمن يُعْطِيك ما لا تحتاج إِليه كأَنه في التمثُّل رجل جائع أَتى قوماً فطيّبوه وناقة عَطِرةٌ ومِعْطارةٌ وعَطّارةٌ إذا كانت نافِقةً في السوق تَبِيعُ نفسَها لحُسْنها أَبو حنيفة المُعْطِرات من الإِبل التي كأَنَّ على أَوبارِها صِبْغاً من حُسْنها وأَصله من العطْرِ قال المرّار بن منقذ هِجاناً وحُمْراً مُعْطِراتٍ كأَنها حَصى مَغْرةٍ أَلْوانُها كالمَجاسِد وناقةٌ مِعْطارٌ ومُعْطِرٌ شديدة ابن الأَعرابي ومِعْطِيرٌ حمراء طيّبة العَرَق أَنشد أَبو حنيفة كَوْماء مِعْطِير كَلَوْنِ البَهْرَمِ قال الأَزهري وقرأْت في كتاب المعاني للباهلي أَبكي على عَنْزَيْنِ لا أَنْساهُما كأَنَّ ظِلَّ حَجَرٍ صُغْراهما وصالغٌ مُعْطِرةٌ كُبْراهُما قال مُعْطِرة حمراء قال عمرو مأْخوذ من العِطْر وجَعَلَ الأُخْرى ظِلَّ حَجَرٍ لأَنها سَوْداء وناقة عَطِرة ومِعْطارٌ ومُعْطِرة وعِرْمِسٌ أَي كريمة وأَما قول العجاج يصف الحمار والأُتن يَتْبَعْنَ جأْباً كمُدُقِّ المِعْطِير فإِنه يريد العطّار وعُطَيْرٌ وعُطْرانُ اسمان
الرائد
* عطر يعطر: عطرا. تطيب بالعطر.
الرائد
* عطر تعطيرا. ه: طيبه بالعطر.
الرائد
* عطر. 1-متطيب بالعطر. 2-من الزهور أو غيرها: طيب الرائحة.
الرائد
* عطر. ج عطور. 1-طيب. 2-نبات طيب الرائحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: