وصف و معنى و تعريف كلمة لعطاه:


لعطاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و طاء (ط) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح لعطاه في معاجم اللغة العربية:



لعطاه

جذر [لعط]

  1. عَطا: (فعل)
    • عَطَوْتُ ، أَعْطُو ، اُعْطُ ، مصدر عَطْوٌ
    • عَطَا الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ : تَنَاوَلَهُ
    • عَطَا بِيَدِهِ الإِنَاءَ : تَنَاوَلَهُ وَهُوَ مَحْمُولٌ قَبْلَ أَنْ يُوضَعَ عَلَى الأَرْضِ
    • عَطَا إِلَيْهِ يَدَهُ : رَفَعَهَا
    • عَطَا عِرْضَ أَخِيهِ : تَنَاوَلَهُ بِالذَّمِّ ، وفي الحديث : حديث شريف أَربَى الرِّبا عَطْوُ الرَّجُلِ عِرْضَ أَخيهِ بِغَيْرِ حَقٍّ /
    • عَطَا صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي التَّعَاطِي
    • عَطَا الظَّبْيُ : رَفَعَ رَأْسَهُ وَيَدَيْهِ لِيَتَنَاوَلَ أَوْرَاقَ الشَّجَرِ
,
  1. تَعَطَّى
    • تَعَطَّى : سَأَلَ العَطَاءَ .
      و تَعَطَّى تعجَّلَ .
      و تَعَطَّى الأَمْرَ : تعاطاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تَعَطَّى
    • تعطى - تعطيا
      1 - تعطى : سأل العطاء . 2 - تعطى : تعجل . 3 - تعطى الأمر : تعاطاه ، خاض فيه

    المعجم: الرائد

  3. تَعاطَى
    • تعاطى - تعاطيا
      1 - تعاطى الشيء : تناوله « هو يتعاطى الخمر ». 2 - تعاطى الأمر : خاض فيه « هو يتعاطى التجارة ». 3 - تعاطى الشاربون الكأس : أخذها كل واحد منهم بدوره . 4 - تعاطى القوم : تغالبوا في التعاطي . 5 - تعاطى : قام على أطراف أصابع رجليه ورفع يديه إلى الشيء ليتناوله .

    المعجم: الرائد

  4. عَطَّى
    • [ ع ط و ]. ( فعل : رباعي متعد ). عَطَّيْتُ ، أُعَطِّي ، عَطِّ ، مصدر تَعْطِيَةٌ .
      1 . :- عَطَّى جَارَهُ :- : خَدَمَهُ وَقَامَ بِأَمْرِهِ .
      2 . :- عَطَّى صَاحِبَهُ :- : عَجَّلَهُ . :- عَطَّاهُ فَتَعَطَّى :- : عَجَّلَهُ فَتَعَجَّلَ .

    المعجم: الغني

  5. عَطَّاهُ
    • عَطَّاهُ : عَجَّلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عَطَّى
    • عطى - تعطية
      1 - عطاه : خدمه . 2 - عطاه : عجله ، شجعه .

    المعجم: الرائد

  7. تعاطى
    • تعاطى يتعاطى ، تعاطَ ، تعاطيًا ، فهو مُتعاطٍ ، والمفعول مُتعاطًى ( للمتعدِّي ) :-
      تعاطى الشَّخصُ قام على أطراف أصابع الرِّجْلين ورفع يديه إلى شيء ليأخذَه :- { فَتَعَاطَى فَعَقَرَ } .
      تعاطى القومُ / تعاطى القومُ الشَّيءَ : ناول بعضُهم بعضًا ، أعطاه بعضُهم لبعضٍ أو تناولوه :- تعاطَوا الهدايا ، - تعاطى الصَّائمون التَّمرَ والماءَ .
      تعاطى التَّدخينَ : تناوله مرَّةً بعد مرّة :- تعاطى مخدِّرات / حبوبًا مهدِّئة .
      تعاطى التِّجارةَ : قام بها أو خاض فيها :- يتعاطى السِّياسةَ :-
      تعاطى الشِّعْرَ : انقطع إليه وانصرف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. استعطى المحسنين
    • طلب منهم العطاءَ ، طلب الصَّدقةَ والإحسانَ :- استعطى خُبْزًا - يستعطي صدقةً من أحد الأثرياء .

    المعجم: عربي عامة



  9. اسْتَعْطَى
    • اسْتَعْطَى : سَأَلَ العطاءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِسَْتعْطَى
    • [ ع ط و ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَعْطَى ، يَسْتَعْطي ، مصدر اِسْتِعْطاءٌ . :- اِسْتَعْطَى جارَهُ :- : سَأَلَهُ العَطاءَ ، اِسْتجْداهُ .

    المعجم: الغني

  11. إعْطَاءٌ
    • [ ع ط ي ]. ( مصدر أعْطَى ). :- لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ :- : مَنْحُهُ ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ .

    المعجم: الغني



  12. إعطاء
    • إعطاء :-
      مصدر أعطى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إعطاء صورة خاطئة عن السوق
    • اصطناع الوسيط لحركة بيع وشراء أوراق مالية لكي يدعو المستثمرين للاعتقاد الخاطئ بوجود حركة تداول نشطة لها والإقبال عليها وذلك عمل يتعارض مع القانون . ، وتعني بالانجليزية : painting the tape

    المعجم: مالية

  14. أَعْطَى
    • أعطى - إعطاء
      1 - أعطاه الشيء : ناوله إياه . 2 - أعطاه الشيء : وهبه إياه . 3 - أعطى الجمل : انقاد ، أطاع .

    المعجم: الرائد

  15. استعطى
    • استعطى يستعطي ، اسْتَعْطِ ، استعطاءً ، فهو مُسْتَعْطٍ ، والمفعول مُسْتَعْطًى :-
      استعطى المحسنين طلب منهم العطاءَ ، طلب الصَّدقةَ والإحسانَ :- استعطى خُبْزًا ، - يستعطي صدقةً من أحد الأثرياء .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أعطى
    • أعطى يُعطى ، أَعْطِ ، إعطاءً وعطاءً ، فهو مُعْطٍ ، والمفعول مُعْطًى :-
      • أعطاه الشَّيءَ وهبه إيَّاه :- { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } .
      • أعطاه مالاً / أعطى إليه مالاً / أعطى له مالاً : منحه ، ناوله إيّاه :- أعطاه الله علمًا وحكمةً ، - أعطاه الدَّواءَ ، - أَعْطِ الْعَامِلَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ [ حديث ]، - { فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى . وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى . فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى } :-
      أعطِ القوسَ باريها [ مثل ]: دَع الأمرَ إلى صاحبه ، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه ، - أَعْطاه اللهُ بغير حساب : بدون تقتير ، - أَعْطاه دَرْسًا : علَّمه ، لقَّنه ، - أَعْطاه الضَّوء الأخضر : أذن له بالبدء في عمل ما ، منحه الموافقة والقبول ، - أعطى ثمارَه : أثمر ، - أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ : تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة ، - أعطى له الكلمةَ : سمَح له أن يتكلَّم ، - أعطى له المجالَ : أتاحه له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. عطا
    • " العَطْدُ : الشدّة .
      والعَطَوَّدُ : الشديد الشاقُّ من كل شيء .
      وسَفَرٌ عَطَوَّدٌ : شاق شديد ، وقيل : بعيد ؛

      قال : فقد لَقِينا سَفَراً عَطَوَّدا ، يَتْرُكُ ذا اللَّوْنِ البَصيصِ أَسْودا والعَطَوَّدُ : الانطلاقُ السريع ؛

      قال : إِليك أَشْكُو عَنَقاً عَطَوَّدا وقد حكي كل ذلك بالراء مكان الواو وسنذكره في الرباعي .
      ويومٌ عَطَوَّدٌ : تامّ .
      قال الأَزهري : وذهب يوماً عطوَّداً أَي يوماً أَجمعَ ؛

      وأَنشد : أَتْمٌ ، أُدِيمَ يومَها عَطَوّدا ، مِثْلَ سُرى لَيْلَتِها ، أَو أَبْعَدا والعَطَوَّدُ : الطويلُ .
      والعطوّد : المرتفع .
      وجبل عَطَوَّدٌ وعَطَرَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل .
      وقال ابن شميل : هذا طريق عَطَوَّدٌ ايي بيّن يَذْهَبُ فيه حيثما شاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لعطاه في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
بالنار ـَ لَعْطاً: كواه في عُرْض العنق. ويقال: لَعَط الشاة. وـ فلاناً بأبيات: هجاه بها. وـ فلاناً بحقّه: ماطله به وأخّره. ويقال: مرّ لاعطاً: معارضاً إلى جنب حائط أو جبل.( ألْعَطَ ) فلانٌ: مشى في أصل الجبل.( اللَّعْط ): واحد الألْعاط، وهي خطوط تخُطُّها الحبش في وجوهها. يقال: حبشيّ ملعوط.( اللُّعْط ): الموضع في أصل الحائط أو الجبل. يقال: مشى في لُعْط الجبل. ( ج ) ألعاط.( اللَّعْطَاء ): الشاة التي في عرض عنقها سواد وسائرها أبيض.( اللُّعْطَة ): سواد أُشْرب حمرة. يقال: بوجهه لُعْطة، ورأيت به لُعْطة كلعطة الصقر. وـ خط بسواد أو صُفْرة تخطُّه المرأة في خدِّها لتتزين به. وـ سواد بعُرض عنق الشاة. وـ القلادة.
الصحاح في اللغة
قال أبو زيد: إن كان بعرض عُنق الشاةِ سَوادٌ فهي لَعْطاءُ، والاسمُ اللُعْطَةُ. وهي أيضاً سُفْعَةُ الصَقر في وجهه.
تاج العروس

لَعَطَهُ كمَنَعَهُ : كَوَاه في عُرْضِ العُنُقِ ومنه الحَدِيثُ : " أَنَّه عادَ البَرَاءَ بنَ مَعْرُور وأَخَذَتْه الذُّبَحَةُ فأَمَرَ مَنْ لَعَطَه بالنارِ " أَي كَوَاه في عُنُقِه . ولَعَطَ فُلانٌ : أَسْرَعَ

وقال أَبُو حنيفة : لَعَطَتِ الإِبِلُ لَعْطاً والْتَعَطَتْ : لم تُبْعِدْ في مَرْعَاها ورَعَتْ حَوْلَ البُيُوتِ

ولَعَطَ فُلاناً بحَقِّه : اتَّقَاه بِه نَقَلَه الصّاغَانِيُّ أَي لَواهُ ومَطَلَه

ولَعَطَه بسَهْمٍ لَعْطاً : حَشَأَهُ بِه عن ابن عَبَّادٍ . ولَعَطَه بعَيْنٍ : أَصَابَه هذا مَجازٌ

واللُّعْطَةُ : بالضَّمِّ : الاسْمُ منه . واللُّعْطَةُ أَيْضاً : العُلْطَةُ وهي سَوَادٌ تَخُطُّه المَرْأَةُ في وَجْهِها لتَتَزَيَّنَ به كما سَبَق . واللُّعْطَةُ : سَفْعَةٌ في وَجْهِ الصَّقْرِ . نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . واللُّعْطَةُ : سَوَادٌ بُعرْضِ عُنُقِ الشَّاةِ وهي لَعْطاءُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن أَبي زَيْدٍ . ويُقَال : شاةٌ لَعْطَاءُ : بَيْضَاءُ عُرْضِ العُنُقِ ونَعْجَةٌ لَعْطاءُ وهي الَّتِي بعْرضِ عُنُقُهِا لُعْطَةٌ سَوْداءُ وسائرُها أَبْيَضُ

واللُّعْطَةُ : خَطٌّ بسَوَادٍ أَو صُفْرَةٍ تَخُطُّه المَرْأَةُ في خَدِّها وهي العُلْطَةُ أشار إِليه المُصَنِّفُ قريباً فهو تَكرار . والأَلْعاطُ : خُطوطٌ تَخُطُّهَا الحَبَشُ في وُجُوهِها الوَاحِدُ لَعْطٌ بالفَتح وحَبَشِيٌّ مَلْعُوطٌ من ذلِكَ

وأُسَامَةُ بنُ لُعْطٍ بالضّمِّ : هُذَيْل وفِيهِ يَقُولُ أَبو جُنْدَبٍ الهُذَلِيُّ لِبَنِي نُفَاثَةَ :

أَيْنَ الفَتَى أُسَامَةُ بنُ لُعْطِ ... هَلاَّ تَقُومُ أَنْتَ أَو ذو الإِبْطِ وقد تَقَدَّم في أَ ب ط

ومَرَّ فلانٌ لاعِطاً أَي : مَرَّ مُعَارِضاً إِلى جَنْبِ حائطٍ أَو جَبَلٍ وذلِكَ المَوْضِعُ من الحَائِطِ والجَبَلِ لُعْطٌ بالضَّمِّ قاله ابنُ شُمَيْلٍ يُقَال : خُذِ اللُّعْطَ يا فُلانُ

والمَلْعَطُ كمَقْعَدٍ : كُلُّ مَكَانٍ يُلْعَطُ نَبَاتُه أَي يُلْحَسُ من المَراعِي نَقَلَه ابْنِ عَبّادٍ . أَو المَلْعَطُ : المَرْعَى القَرِيبُ إِنَّمَا يكونُ حَوْلَ البُيُوتِ والجَمْعُ : المَلاعِطُ نقله الأَزهَرِيُّ يُقَالُ : إِبلُ فُلانٍ تَلْعَطُ بالمَلاعِطَ أَي تَرْعَى قَرِيباً من البُيُوتِ . وأَنْشَدَ شَمِرٌ :

" ما رَاعَنِي إلاّ جَناحٌ هَابِطَا

" علَى البُيُوتِ قَوْطَه العُلاُبِطَا

" ذاتَ فُضُولٍ تَلْعَطُ المَلاَعِطا ولَعْوَطٌ كجَرْوَلٍ : اسمٌ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : لُعْطُ الرَّمْلِ بالضَّمِّ : إِبْطُه والجَمْعُ أَلْعَاطٌ

والْتعَطتِ الإِبِلُ . كلَعَطَت عن أَبي حَنِيفَة : وأَلْعَطَ الرَّجُلُ : مَشَى في لُعْطِ الجَبَلِ وهو أَصْلُه عن ابْن الأَعْرَابِيِّ . ولَعَطَهُ بأَبْيَاتٍ : هَجاه بها وهو مَجَازٌ كما في الأَسَاسِ

ولُعَاطٌ كغُرَابٍ : مَوْضعٌ . والمَلْعَطَةُ بالفَتْحِ : قَريةٌ بشَرْقِيَّةِ مصرَ

لسان العرب
: لَعَطَه بسهم لَعْطاً : رماه فأَصابه به . و لَعَطه بعين لَعْطاً : أَصابه . و اللُّعْطةُ : خطٌّ بسواد أَو صفرة تَخُطُّه المرأَة في خدّها كالعُلْطة و لُعْطةُ الصَّقْر : سُفْعةٌ في وجهه . وشاة لَعْطاء بيضاء عُرْضِ العنق . ونعجة لَعْطاء : وهي التي بعُرضِ عُنقها لُعْطةٌ سَوْداء وسائرها أَبيض . وقال أَبو زيد : إِن كان بِعُرْضِ عنق الشاة سواد فهي لَعْطاء والاسم اللُّعْطة . وفي الحديث : أَنه عاد البَراءَ بن مَعْرُور وأَخذَتْه الذُّبْحةُ فأَمَرَ مَن لَعَطَه بالنّار أَي كَواه في عُنُقه . و لُعْط الرّمْلِ : إِبْطُه والجمع أَلعاط . قال أَبو حنيفة : لَعَطَتِ الإِبِلُ لَعْطاً و التَعَطَتْ لم تُبْعِدْ في مَرْعاها ورَعَتْ حَولَ البيوت و المَلْعَطُ ذلك المَرْعَى و المَلاعِطُ المَراعِي حول البيوت . يقال : إِبلُ فلانٍ تَلْعَطُ المَلاعِطَ أَي تَرعَى قريباً من البيوت وأَنشد شمر : ما راعَنِي إِلاَّ جَناحٌ هابِطا على البُيوتِ قَوْطه العُلابِطا ذاتَ فُضُولٍ تَلْعَطُ المَلاعِطا وجَناحٌ : اسم راعي غنم وجَعَل هابطاً ههنا واقِعاً . و لَعَطَنِي فلان بحقِّي لَعْطاً أَي لَوانِي به ومَطَلَنِي . و اللُّعْطُ : ما لَزِقَ بنَجَفةِ الجبل . يقال : خذ اللُّعْطَ يا فلان . ومَرّ فلان لاعطاً أَي مَرّ مُعارضاً إِلى جنب حائط أَو جبل وذلك الموضع من الحائط والجبَل يقال له اللُّعْطُ . و أَلْعَطَ الرّجلُ إِذا مشى في لُعْطِ الجبل وهو أَصله
الرائد
* لعط يلعط: لعطا. 1-ه: كواه في جانب عنقه. 2-ه بأبيات: هجاه بها. 3-ه بعين أو بسهم: أصابه. 4-أسرع. 5-ه بحقه: أخره ومطله. 6-ت الجمال: رعت حول البيوت. 7-ت الماشية النبات: لحسته.
الرائد
* لعط. ج ألعاط. 1-موضع من جنب الحائط. 2-موضع في أصل الجبل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: