وصف و معنى و تعريف كلمة لعظاتي:


لعظاتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و ظاء (ظ) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح لعظاتي في معاجم اللغة العربية:



لعظاتي

جذر [عظات]

  1. عَظا : (فعل)
    • عَظَوْتُ، أَعْظُو
    • عَظَا عَدُوَّهُ : سَقَاهَ سُمّاً فَقَتَلَهُ
    • وَقَاهُ الَّلهُ مَا عَظَاهُ : مَا سَاءهُ
    • عَظَا جَارَهُ : أَبْعَدَهُ، صَرَفَهُ عَنِ الخَيْرِ
    • عَظَا الغَائِبَ : ذَكَرَهُ بِالسُّوءِ وَتَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ
  2. عِظَة : (اسم)
    • عِظَة : مصدر وَعَظَ
  3. عَظى : (اسم)
    • عَظى : فاعل من عَظَى
  4. عِظة : (اسم)
    • الجمع : عِظات
    • عِظَةٌ : مَوْعِظَةٌ
    • جعله عظةً لغيره: عاقبه عقابًا شديدًا، بالغ في تأديبه
    • عِظة:نُصح وإرشاد وتذكير بالواجبات ودعوة إلى السِّيرة الصَّالحة
    • مصدر وعَظَ


  5. واعِظ : (اسم)
    • الجمع : واعِظون و وُعَّاظ
    • اسم فاعل من وعَظَ
    • الوَاعِظُ : مَن ينصَحُ ويُذَكّر ويأْمر بالمعروف وينهى عن المنكر والجمع : وُعَّاظٌ
  6. واعِظ : (اسم)
    • واعِظ : فاعل من وَعَظَ
  7. عَظّ : (اسم)
    • عَظّ : مصدر عَظَّ
,
  1. لعظ
    • ابن المظفر: جارية مُلَعَّظة طويلة سمينة؛ قال الأَزهري: لم أَسمع هذا الحرف مستعملاً في كلام العرب لغير ابن المظفر.

    المعجم: لسان العرب

  2. مُلَعَّظَةُ
    • ـ مُلَعَّظَةُ: الجارِيةُ السَّمينةُ الطويلةُ الجسيمةُ.



    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. لَعَطَهُ
    • ـ لَعَطَهُ : كواهُ في عُرْضِ العُنُقِ ،
      ـ لَعَطَ فلانٌ : أسْرَعَ ،
      ـ لَعَطَتِ الإِبِلُ : رَعَتْ ،
      ـ لَعَطَ فلاناً بِحَقِّهِ : اتَّقاهُ به ،
      ـ لَعَطَ بِسَهْمٍ أو بِعَينٍ : أصابَهُ .
      ـ لُعْطَةُ : الاسمُ منه ، والعُلْطَةُ ، وسُفْعَةٌ في وجْهِ الصَّقْرِ ، وسَوادٌ بِعُرْضِ عُنُقِ الشَّاةِ ، وهي لَعْطاءُ ، وخَطٌّ بِسوادٍ أو صُفْرَةٍ تَخُطُّه المرأةُ في خَدِّها .
      ـ أَلْعاطُ : خُطُوطٌ تَخُطُّها الحَبَشُ في وُجُوهِها ، الواحِدُ : لَعْطٌ .
      ـ أسامَةُ بنُ لُعْطٍ : في هُذَيْلٍ .
      ـ مرَّ لاعِطاً : مُعارِضاً إلى جَنْبِ حائِطٍ أو جَبَلٍ . وذلك المَوْضِعُ من الحائِطِ والجَبَلِ : لُعْطٌ .
      ـ مَلْعَطُ : كُلُّ مكانٍ يُلْعَطُ نَباتُه ، أي : يُلْحَسُ من المَرَاعِي ، أو المَرْعَى القَريبُ إنما يكونُ حَوْلَ البُيوتِ .
      ـ مَلْعَطٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَعَطَهُ
    • لَعَطَهُ بالنار لَعَطَهُ َ لَعْطًا : كواه في عُرْض العنُق .
      ويقال : لَعَطَ الشاةَ .
      و لَعَطَهُ فلانًا بأبيات : هجاه بها .
      و لَعَطَهُ فلانا بحقّه : ماطله به وأَخَّره .
      ويقال : مرَّ لاعِطًا : معارضًا إلى جنب حائط أَو جبل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لَعطاء
    • لعطاء
      1 - شاة في جانب عنقها سواد وسائرها أبيض

    المعجم: الرائد



  4. لُعطة
    • لعطة
      1 - لعطة : سواد فيه حمرة . 2 - لعطة : خط بسواد أو صفرة تخطه المرأة في خدها . 3 - لعطة : سواد بجانب عنق الشاة . 4 - لعطة : سواد إلى حمرة في وجه الصقر .

    المعجم: الرائد

  5. اللَّعْطَاءُ
    • اللَّعْطَاءُ : الشاةُ التي في عرض عنقها سواد وسائرُها أَبيضُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اللُّعْطةُ
    • اللُّعْطةُ : سواد أُشْرِب حمرةً .
      يقال : بوجهه لُعْطَة ، ورأَيت به لُعْطةً كلُعْطة الصَّقر .
      و اللُّعْطةُ خط بسواد أَو صُفْرة تخطّه المرأة في خدَّها لتتزين به .
      و اللُّعْطةُ سواد بعُرض عنق الشاة .
      و اللُّعْطةُ القلادة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. اللَّعْطُ
    • اللَّعْطُ : واحدُ الألْعاط ، وهي خطوط تخُطّها الحبش في وجوهها .
      يقال : حبشيّ ملعوط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اللُّعْطُ
    • اللُّعْطُ : الموضعُ في أَصل الحائط أَو الجبل .
      يقال : مشى في لُعْط الجبل . والجمع : أَلعاطٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لَعَط
    • لعط - ج ، ألعاط
      1 - لعط : موضع من جنب الحائط . 2 - لعط : موضع في أصل الجبل .

    المعجم: الرائد

  10. لَعط


    • لعط - يلعط ، لعطا
      1 - لعطه : كواه في جانب عنقه . 2 - لعطه بأبيات : هجاه بها . 3 - لعطه بعين أو بسهم : أصابه . 4 - لعط : أسرع . 5 - لعطه بحقه : أخره ومطله . 6 - لعطت الجمال : رعت حول البيوت . 7 - لعطت الماشية النبات : لحسته .

    المعجم: الرائد

  11. لعظ
    • ابن المظفر : جارية مُلَعَّظة طويلة سمينة ؛ قال الأَزهري : لم أَسمع هذا الحرف مستعملاً في كلام العرب لغير ابن المظفر .

    المعجم: لسان العرب

  12. فلن
    • " فُلانٌ وفُلانَةُ : كناية عن أَسماء الآدميين .
      والفُلانُ والفُلانَةُ : كناية عن غير الآدميين .
      تقول العرب : رَكِبْتُ الفُلانَ وحَلَبْتُ الفُلانة .
      ابن السَّرَّاج : فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المُحَدَّثُ عنه ، خاص غالب .
      ويقال في النداء : يا فُلُ فتحذف منه الأَلف والنون لغير ترخيم ، ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا ، قال : وربما جاء ذلك في غير النداء ضرورة ؛ قال أَبو النجم : في لَجَّةٍ ، أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ واللجة : كثرة الأَصوات ، ومعناه أَمسك فلاناً عن فلان .
      وفلانٌ وفلانةُ : كناية عن الذكر والأُنثى من الناس ، قال : ويقال في غير الناس الفُلانُ والفُلانَةُ بالأَلف واللام .
      الليث : إِذا سمي به إِنسان لم يحسن فيه الأَلف واللام .
      يقال : هذا فلانٌ آخَرُ لأَنه لا نكرة له ، ولكن العرب إِذا سَمَّوْابه الإِبلَ ، قالوا هذا الفُلانُ وهذه الفُلانة ، فإِذا نسبت قلت فلانٌ الفُلانِيُّ ، لأَن كل اسم ينسب إِليه فإِن الياء التي تلحقه تصيره نكرة ، وبالأَلف واللام يصير معرفة في كل شيء .
      ابن السكيت : تقول لقيت فلاناً ، إِذا كَنَيْت عن الآدميين قلته بغير أَلف ولام ، وإِذا كَنَيْتَ عن البهائم قلته بالأَلف واللام ؛

      وأَنشد في ترخيم فلان : وهْوَ إِذا قيل له : وَيْهاً ، فُلُ فإِنه أَحْجِ بِه أَن يَنْكَلُ وهْو إِذا قيل له : وَيْهاً ، كُلُ فإِنه مُوَاشِكٌ مُسْتَعْجِلُ وقال الأَصمعي فيما رواه عنه أَبو تراب : يقال قم يا فُلُ ويا فُلاه ، فم ؟

      ‏ قال يا فُلُ فمضى فرفع بغير تنوين فقال قم يا فُلُ ؛ وقال الكميت : يقالُ لمِثْلِي : وَيْهاً فُلُ ومن ، قال يا فُلاه فسكن أَثبت الهاء فقال قُلْ ذلك يا فُلاه ، وإِذا مض ؟

      ‏ قال يا فُلا قل ذلك ، فطرح ونصب .
      وقال المبرد : قولهم يا فُلُ ليس بترخيم ولكنها كلمة على حِدَةٍ .
      ابن بُزُرْج : يقول بعض بني أَسدٍ يا فُلُ أَقبل ويا فُلُ أَقبلا ويا فُلُ أَقبلوا ، وقالوا للمرأَة فيمن ، قال يا فُلُ أَقْبِلْ : يا فُلانَ أَقبلي ، وبعض بني تميم يقول يا فُلانَةُ أَقبلي ، وبعضهم يقول يا فُلاةً أَقبلي .
      وقال غيرهم : يقال للرجل يا فُلُ أَقبل ، وللاثنين يا فُلانِ ، ويا فُلُونَ للجمع أَقبلوا ، وللمرأَة يا فُلَ أَقْبِلي ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ أَقْبِلْنَ ، نصب في الواحدة لأَنه أَراد يا فُلَة ، فنصبوا الهاء .
      وقال ابن بري : فلانٌ لا يثنى ولا يجمع .
      وفي حديث القيامة : يقول الله عز وجل أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْكَ وأُسَوِّدْكَ ؟ معناه يا فلانُ ، قال : وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام ، ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها ؛ قال سيبويه : ليست ترخيماً وإِنما هي صيغة ارْتُجِلَتْ في باب النداء ، وقد جاء في غير النداء ؛

      وأَنشد : في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ فكسر اللام للقافية .
      قال الأَزهري : ليس بترخيم فُلانٍ ، ولكنها كلمة على حدة ، فبنو أَسد يُوقِعُونَها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد ، وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث ؛ وقال قوم : إِنه ترخيم فلان ، فحذفت النون للترخيم والأََلف لسكونها ، وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم .
      وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر : يُلْقى في النار فَتَنْدَلِقُ أَقْتابُه فيقال له أَي فُلْ أَين ما كنت تَصِفُ .
      وقوله عز وجل : يا ويلَتا ليتني لم أَتَّخِذْ فلاناً خليلاً ؛ قال الزجاج : لم أَتخذ فلاناً الشيطانَ خليلاً ، قال : وتصديقُه : وكان الشيطان للإِنسان خَذُولاً ؛ قال : ويروى أَن عُقْبة بن أَبي مُعَيْطٍ هو الظالم ههنا ، وأَنه كان يأْكل يديه نَدَماً ، وأَنه كان عزم على الإِسلام قبلغ أُمَيَّةَ ابن خَلَفٍ فقال له أُميةُ : وَجْهِي من وَجْهِك حرامٌ إِن أَسلمت وإِن كَلَّمْتُكَ أَبداً فامتنع عقبة من الإِسلام ، فإِذا كان يوم القيامة أَكل يديه ندماً ، وتمنى أَنه آمن واتخذ مع الرسول إِلى الجنة سبيلاً ولم يتخذ أُمية بن خلف خليلاً ، ولا يمتنع أَن يكون قبوله من أُمية من عمل الشيطان وإِغوائه .
      وفُلُ بن فُلٍ : محذوف ، فأَما سيبويه فقال : لا يقال فُل يعني به فلان إِلا في الشعر كقوله : في لجة ، أَمسك فلاناً عن فُلِ وأَما يا فُلْ التي لم تحذف من فلان فلا يستعمل إِلا في النداء ، قال : وإِنما هو كقولك يا هَناه ، ومعناه يا رجل .
      وفلانٌ : اسم رجل .
      وبنو فُلان : بَطنٌ نسبوا إِليه ، وقالوا في النسب الفُلانيّ كما ، قالوا الهَنِيّ ، يَكْنُونَ به عن كل إِضافة .
      الخليلُ : فلانٌ تقديره فُعال وتصغيره فُلَيِّنٌ ، قال : وبعض يقول هو في الأَصل فُعْلانٌ حذفت منه واو ، قال : وتصغيره على هذا القول فُلَيَّانٌ ، وكالإنسان حذفت منه الياء أَصله إِنْسِيان ، وتصغيره أُنَيْسِيانُ ، قال : وحجة قولهم فُلُ بن فُلٍ كقولهم هَيُّ بن بَيٍّ وهَيَّانُ بنُ بَيَّانَ .
      وروي عن الخليل أَنه ، قال : فلانٌ نُقْصانُه ياء أَو واو من آخره ، والنون زائدة ، لأَنك تقول في تصغيره فُلَيَّانٌ ، فيرجع إِليه ما نقص وسقط منه ، ولو كان فلانٌ مثل دُخانٍ لكان تصغيره فُلَيِّنٌ مثل دُخَيِّنٍ ، ولكنهم زادوا أَلفاً ونوناً على فُلَ ؛

      وأَنشد لأَبي النجم : إِذْ غَضِبَتْ بالعَطَنِ المُغَرْبَلِ ، تُدافِعُ الشَّيبَ ولم تُقَتَّلِ ، في لَجَّةٍ ، أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: