وصف و معنى و تعريف كلمة لعقوك:


لعقوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و قاف (ق) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح لعقوك في معاجم اللغة العربية:



لعقوك

جذر [لعق]

  1. عَقْو: (اسم)
    • عَقْو : مصدر عَقا
  2. أَعْقَاء: (اسم)
    • أَعْقَاء : جمع عَقَّى
  3. أَعْقَاء: (اسم)
    • أَعْقَاء : جمع عِقْيُ
  4. عَقوة: (اسم)
    • الجمع : عِقَاءٌ
    • العَقْوةُ : العَقَاةُ


  5. اِعتَقَى: (فعل)
    • اعْتَقَى الرجُلُ: حفَرَ البئرَ فأَنبَطَ الماءَ من جانبها إذا تعسرَ عَليه إِخراجُه من قعرها
    • اعْتَقَى فلانٌ: أَخذ في شُعَب الكلام
  6. عِقَاء: (اسم)
    • عِقَاء : جمع عَقوة
  7. عِقَاء: (اسم)
    • عِقَاء : جمع عَقَاةُ
  8. عِقيان: (اسم)
    • العِقْيانُ : ذَهَبٌ متكاثِفٌ في مناجمه، خالصٌ مما يختلِط به من الرِّمال والحجارة
  9. عَقَّى : (اسم)
    • الجمع : أَعْقَاءٌ
    • عَقَّى الطائر: ارتفع في طيرانِه
    • عَقَّى المولودَ: سقاهُ دواءً يُسْقِط عِقْيهُ
  10. عَقا : (فعل)


    • عَقا عَقْوًا
    • عَقا الرجلُ : حفرَ البئرَ فأنبطَ الماءَ من جانبها إِذا تعسرَ عليه إخراجُه من قعرها
    • عَقا فلانٌ الأمرَ: كرِهَهُ
  11. عَقًا : (اسم)
    • عَقًا : جمع عَقاة
  12. عاقَّ : (فعل)
    • عَاقَقْتُ، أُعَاقُّ، مصدر مُعَاقَّةٌ
    • عَاقَّ أَبَوَيْهِ : خَالَفَهُمَا، عَصَاهُمَا، عَقَّهُمَا
  13. عاقَ : (فعل)
    • عاقَ يَعوق ، عُقْ ، عَوْقًا عَيْقٌ ، فهو عائق والجمع : عُوَّق، للعاقل، ولغيره: عَوَائقُ وهي عائقة والجمع : عَوائقُ ، والمفعول مَعُوق و مَعيق
    • عَاقَهُ عن الشيءِ: مَنَعَهُ وَصَرَفَهُ عَنِ الْقِيَامِ بِهِ، شَغَلَهُ عَنْهُ
    • وعوائقُ الدهر: شواغلُهُ وأَحداثه
  14. وَعَّقَ : (فعل)
    • وَعَّقَ، يُوَعِّقُ، مصدر تَوْعِيقٌ
    • وَعَّقَ الْحَيَوَانُ : شَرِسَ
    • وَعَّقَ الوَلَدَ : نَسَبَهُ إِلَى الشَّرَاسَةِ
    • وَعَّقَ مُحَدِّثَهُ : خَالَفَهُ
    • وَعَّقَ الشَّيْءَ : أَفْسَدَهُ
  15. بعَقَ : (فعل)
    • بعَقَ بَعْقًا، وبُعَاقًا
    • بعَقَ الوابلُ : انفتح فجأة
    • بعَقَ عن الشيء: كشف
    • بعَقَ المطرُ الشديدُ الأَرْضَ: شَقَّها
    • بعَقَ البئرَ: حَفَرها
    • بعَقَ الجَمَلَ: نَحَرَهُ
    • ،بعَقَ الحيوانُ والإنسانُ بُعاقًا: فَتَح فاهُ، وصَوَّت شديدًا
  16. وَعَقَ : (فعل)


    • وَعَقَ (يَعِقُ) وَعْقًا، ووَعِيقًا، ووُعاقًا
    • وَعَقَ الفَرَسُ : سُمِع من بطنه صوتٌ إذا مَشى
  17. وَعِقَ : (فعل)
    • وَعِقَ (يَعِقُ) وَعْقًا
    • وَعِقَ عليه : عَجِل
  18. تَوَعَّقَ : (فعل)
    • تَوَعَّقَ : كان وعْقَةً: نكِدًا لئيمَ الخُلُق
    • تَوَعَّقَ: خالفَ
  19. عَقَى : (فعل)
    • عَقَى عَقْيًا
    • عَقَى المولودُ : أَخرَج عِقْيهُ
    • عَقَى فلان الأمرَ: عَقَاهُ
  20. عَقْي : (اسم)
    • عَقْي : مصدر عَقَى
  21. عِقي : (اسم)
    • العِقْيُ : شيء يخرج من بطن المولود حين يولَدُ
  22. مَعَقَ : (فعل)


    • مَعَقَ مَعْقاً
    • مَعَقَ الوَلَدُ : سَاءَ خُلُقُهُ
    • مَعَقَ الشَّرَابَ : شَرِبَهُ شَدِيداً
    • مَعَقَ السيلُ الأَرضَ: جَرَفَها
  23. مَعُقَ : (فعل)
    • مَعُقَ مَعْقاً فهو مَعيقٌ، وهي مَعيقةٌ
    • مَعُقَ النهرُ : مقلوب عَمُق
  24. مُعِقَ : (فعل)
    • مُعِقَ فهو ممعوقٌ
    • مُعِقَ : فَسَدَتْ معدتُه
  25. وَعْق : (اسم)
    • وَعْق : مصدر وَعَقَ
,
  1. عَقْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَقْوَةُ: شجرٌ، وما حَوْلَ الدارِ والمَحَلَّةِ، كالعَقاةِ، ج: عِقاءٌ.
      ـ عَقا عَقْواً: احْتَفَرَ البِئْرَ، فأنْبَطَ من جانِبِها، كاعْتَقَى،
      ـ عَقا العَلَمُ: عَلا، وارْتَفَعَ،
      ـ عَقا الأمرَ: كَرِهَهُ، يَعْقُو ويَعْقِي.
      ـ مُعَقِّي: الحائمُ على الشيءِ، المُرْتَفِعُ كالعُقاب.
  2. العَقْوةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • العَقْوةُ : العَقَاةُ. والجمع : عِقَاءٌ
  3. اعْتَقَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَقَى الرجُلُ: حفَرَ البئرَ فأَنبَطَ الماءَ.
      من جانبها إذا تعسرَ عَليه إِخراجُه من قعرها.
      و اعْتَقَى فلانٌ: أَخذ في شُعَب الكلام
  4. العِقْيانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِقْيانُ : ذَهَبٌ متكاثِفٌ في مناجمه، خالصٌ مما يختلِط به من الرِّمال والحجارة.
  5. عِقيان (المعجم الرائد)
    • عقيان
      1-ذهب خالص صاف
  6. عقا (المعجم لسان العرب)
    • "العَقْوةُ والعَقَاةُ: الساحة وما حوْلَ الدارِ والمَحَلَّة،وجمعُهما عِقاءٌ.
      وعَقْوَةُ الدار: ساحَتُها؛ يقال: نَزَل بعَقْوَته، ويقال: ما بِعَقْوةِ هذه الدَّار مثل فلانٍ، وتقول: ما يَطُورُ أَحد بعقوَة هذا الأسدِ، ونَزَلَت الخيلُ بعَقْوة العَدُؤِّ.
      وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: المؤمنُ الذي يأْمَنُ مَن أَمْسى بعَقْوتِه؛ عَقْوةُ الدارِ حَوْلَها وقريباً منها.
      وعَقَا يَعْقُو واعْتَقَى: احْتَقفَرَ البئر فأَنْبَطَ من جانبها.
      والاعتقاء: أَن يأْخذَ الحافِرُ في البئر يمنَةً ويَسْرَةً إذا لم يُمكِنُه أَن يُنْبِطَ الماءَ من قَعْرِها، والرجلُ يحفرُ البئرَ فإذا لم يُنْبِطِ الماءَ من قَعْرها اعْتَقَى يَمْنَةً ويَسْرَةً.
      واعْتَقَى في كلامه: استَوْفاه ولم يَقْصِدْ، وكذلك الأَخذ في شُعَبِ الكلامِ،ويَشْتَقُّ الإنسانُ الكلامَ فيَعْتَقي فيه، والعاقي كذلك، قال: وقَلَّما يقولون عَقَا يَعْقُو؛

      وأَنشد لبعضهم: ولقد دَرِبْتُ بالاعتِقا ءِ والاعْتقامِ، فنِلْت نُجْحَا وقال رؤبة: بشَيْظَمِيٍّ يفهمُ التَّفهيما،ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيما وقال غيره: معنى قوله: ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيما معنى يعْتَقي أي يحبِسُ ويمنَع بالعُقم التَّعْقيمَ أَي بالشرِّ الشرَّ.
      قال الأزهري: أَما الاعْتقام في الحَفْر فقد فسرناه في موضعه من عَقَم،وأَما الاعتقاء في الحفر بمعنى الاعتقامِ فما سمعتُه لغير الليث؛ قال ابن بري البيت: بشُطَسِيٍّ يفهم التَّفْهيم؟

      ‏قال: ويَعْتَقِي يَرُدُّ أَي يردُّ أَمر من عَلا عليه، قال: وقيل التعقيمُ هنا القَهْرُ.
      ويقال: عَقَّ الرجلُ بسَهْمِه إذا رَمى به في السماء فارتَفع، ويُسَمَّى ذلك السهمُ العَقيقة.
      وقال أَبو عبيدة: عَقَّى الرامي بسهمِه فجعله من عَقَّق.
      وعَقَّى بالسهم: رَمى به في الهواء فارتفع، لغة في عَقَّه؛ قال المُتَنَخَّل الهذ: عَقَّوا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ،ثم اسْتَفاؤُوا وقالوا: حَبَّذا الوَضَحُ يقول: رَمَوْا بسهمٍ نحو الهواءِ إِشْعاراً أَنهم قد قَبِلوا الدِّية ورَضُوا بها عِوَضاً عن الدَّمِ، والوَضَحُ اللَّبنَ أَي، قالوا حَبَّذا الإِبل التي نأْخُذُها بدَلاً من دَمِ قَتِيلنا فنشرَبَ أَلبْانَها، وقد تَقَدَّم ذلك.
      وعَقَا العَلَمُ، وهو البَنْدُ: عَلا في الهواء؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: وهْوَ، إذا الحَرْبُ عَقَا عُقَابُهُ،كُرْهَ اللِّقاء تَلْتَظي حِرابُهُ ذكّر الحَرْب على معنى القِتال، ويروى: عَفَا عُقابُه أَي كثُر.
      وعَقَّى الطائِرُ إذا ارْتَفَع في طَيَرانه.
      وعَقَّتِ العُقاب: ارْتَفَعَت،وكذلك النَّسْر.
      والمُعَقِّي: الحائِمُ على الشيء المُرْتَفِعُ كما تَرْتَفِعُ العُقابُ، وقيل: المُعَقِّي الحائِمُ المُسْتَدِيرُ من العِقْبَان بالشيء.
      وعَقَّتِ الدَّلْوُ إذا ارْتَفَعت في البِئْر وهي تَسْتَديرُ؛

      وأَنشد في صفة دلو: لا دَلْوَ إلاَّ مِثْلُ دَلْوِ أُهْبانْ،واسِعَة الفَرْغ أَدِيمانِ اثْنانْ مما تَبَقَّى من عُكاظِ الرُّكْبانْ،إذا الكُفاةُ اضطَجَعُوا للأَذْقانْ (* قوله « الكفاة» هكذا في الأصل، وفي كثير من المواد: السقاة.) عَقَّت كما عَقَّتْ دَلُوفُ العِقْبانْ،بها فَنَاهِبْ كلَّ ساقٍ عَجْلانْ عقَّتْ أَي حامَتْ، وقيل: ارْتَفَعتْ، يعني الدَّلْوَ، كما تَرْتَفِعُ العُقابُ في السماء، قال: وأَصله عَقَّقَتْ، فلمَّا توالْتَ ثلاثُ قافَاتٍ قُلِبت إحداهنَّ ياءً؛ كما، قال العجاج: تَقَضِّيَ البازي إذا البازي كَسَرْ ومثله قولهم: التظَنِّي من الظَّنّ والتَّلَعِّي من اللُّعاعَةِ، قال: وأَصل تَعْقِيَةِ الدَّلْوِ من العَقِّ وهو الشَّقُّ؛

      أَنشد أَبو عمرو لعَطاءٍ الأَسَدي: وعَقَّتْ دَلْوُهُ حينَ اسْتَقَلَّت بما فيها، كَتَعْقِيَةِ العُقابِ واعْتَقى الشيءَ وعَقَاه: احْتَبَسَه، مقلوب عن اعْتاقَه؛ ومنه قول الراعي: صَباً تَعْتَقِيها تارَةً وتُقِيمُها وقال بعضهم: معنى تَعْتَقيها تُمْضِيها، وقال الأَصمعي: تَحْتَبِسُها.
      والاعْتِقاءُ: الاحْتِباسُ، وهو قَلْبُ الاعْتِيَاق؛ قال ابن بري: ومنه قول مزاحم: صَباً وشَمالاً نَيْرَجاً يَعْتَقِيهما أَحايين نَوْبات الجَنُوبِ الزَّفازِف وقال ابن الرقاع: ودُونَ ذلِكَ غُولٌ يَعْتَقي الأَجَلا وقالوا: عاقٍ على تَوَهُّمِ عَقَوْتُه.
      الجوهري: عَقَاه يَعْقُوه إذا عاقَه، على القَلْب، وعاقَني وعاقاني وعَقَاني بمعنىً واحدٍ؛

      وأَنشد أَبو عبيد لذي الخِرَقِ الطُّهَوي: أَلَمْ تَعْجَبْ لذِئْبٍ باتَ يَسْري ليُؤْذِنَ صاحِبًا لهُ باللَّحاقِ حَسِبْتَ بُغامَ راحِلتي عَناقًا،وما هِيَ، ويْبَ غَيْرِكَ بالعَناقِ ولَوْ أَني رَمَيْتُكَ من قَريبٍ،لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ ولكنِّي رَمَيتُك من بَعِيدٍ،فلَمْ أَفْعَلْ وقدْ أَوهَتْ بساقي عليكَ الشاءَ شاءَ بني تَمِيمٍ،فعَافِقْهُ فإنَّكَ ذو عِفاقِ أراد بقوله عاقِ عائِقٌ فقَلَبه، وقيل: هو على توهم عَقَوْتُه.
      قال الأَزهري: يجوز عاقَني عنْك عائِقٌ وعَقاني عنكَ عاقٍ بمعنىً واحد على القَلْب؛ وهذا الشعر اسْتَشْهد الجوهري بقوله: ولو أَني رميتك من قريبٍ وقال في إيراده: ولو أَني رميتك من بَعيدٍ، لعاقَك.
      قال ابن بري وصواب إنشاده: ولو أَنيَ رَمَيْتُك من قَريبٍ لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ كما أَوردناه.
      وعَقَا يَعْقُو ويَعْقِي إذا كَرِه شيئاً.
      والعاقي: الكارِهُ للشيء.
      والعِقْيُ، بالكسر: أولُ ما يَخْرُجُ من بَطْن الصَّبي يَخْرَؤُه حين يولد إذا أَحْدَثَ أَولَ ما يُحْدِثُ؛ قال الجوهري: وبعد ذلك ما دام صغيراً.
      يقال في المثل: أَحْرَصُ من كَلْبٍ على عِقْيِ صَبيٍّ؛ وهو الرَّدَجُ من السَّخْلة والمُهْر.
      قال ابن شميل: الحُوَلاءُ مضمَنة لما يَخْرُجُ من جَوْف الوَلد وهو فيها، وهو أَعْقاؤه، والواحد عِقْيٌ، وهو شيء يخرُج من دُبُره وهو في بطنِ أُمّه أَسْودُ بَعْضِه وأَصْفَرُ بَعْضٍ، وقد عَقى يَعْقي يَعني الحُوارَ إذا نُتِجَتْ أُمُّه، فما خرج من دُبُره عِقْيٌ حتى يأْكل الشَّجَر.
      وفي حديث ابن عباس وسُئل عن امْرَأَةٍ أَرضعَت صَبياً رَضْعةً فقال: إذا عَقَى حَرُمَت عليه المرأَةُ وما ولَدَتْ، العِقْيُ: ما يَخْرُِج من بَطْنِ الصَّبيِّ حين يُولَدُ أَسودُ لزجٌ كالغِراءِ قبلَ أَن يَطْعَم، وإنما شرطَ العَقْيَ ليُعْلم أَن اللبَن قد صارَ في جَوفه ولأَنْه لا يَعْقي من ذلك اللَّبنِ حتى يصير في جوفه؛ قال ابن سيده: وهو كذلك من المُهْر والجَحْشِ والفَصيلَ والجَدْي، والجمع أَعْقاءٌ، وقد عَقَى المَوْلُودُ يَعْقي من الإنْس والدوابِّ عَقْياً، فإذا رَضَع فما بعد ذلك فهو الطَّوْفُ.
      وعَقَّاه: سَقاه دواءً يُسْقِط عِقْيَه.
      يقال: هل عَقَّيْتُم صبيَّكُم أَي سقَيتُموه عَسَلاً ليَسْقُط عِقْيُه.
      والعِقْيانُ: ذهبٌ ينبتُ نَباتاً وليس مما يُستَذابُ ويُحصَّلُ من الحجارة، وقيل: هو الذَّهبُ الخالصُ.
      وفي حديث عليٍّ: لو أَراد الله أَن يَفْتَحَ عليهم مَعادن العِقْيان؛ قيل: هو الذَّهبَ الخالصُ، وقيل: هو ما ينبُتُ منه نَباتاً، والأَلف والنون زائدتان.
      وأَعْقى الشيءُ يُعْقي إعْقاء: صار مُرّاً، وقيل: اشْتَدَّتْ مَرارَتُه.
      ويقال في مَثلٍ: لا تكُنْ مَرًّا فتُعْقِيَ ولا حُلْواً فتُزْدَرَدَ، ويقال: فتُعْقَى، فمن رواه فتُعْقِيَ على تُفْعِل فمعناه فتَشْتَدَّ مرارَتُك، ومن رواه فتُعْقَى فمعناه فتُلْفَظَ لمرارَتِكَ.
      وأَعْقَيْتُ الشيء إذا أَزَلْته من فيك لِمَرارَتِه، كما تقولُ: أَشْكَيْتُ الرجلَ إذا أَزَلْتَه عما يَشْكُو.
      وفي النوادر: يقال ما أَدْري مِنْ أَيْنَ عُقِيت ولا من أَيْنَ طُبِيت، واعْتُقِيت واطُّبِيت، ولا مِنْ أَيْنَ أُتِيت ولا مِنْ أَيْنَ اغْتُيِلْت بمعنى واحد.
      قال الأزهري: وجه الكلام اغْتِلْت.
      وبَنُو العِقْيِ: قبيلةٌ وهُم العُقاةُ.
      "


  7. عِقْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عِقْيُ: ما يَخْرُجُ من بَطْنِ الصَّبِيِّ حِينَ يُولَدُ، ج: أعْقاءٌ.
      ـ عَقَى عَقْياً، وعَقَّاهُ تَعْقِيَةً: سقاهُ ما يُسْقِط عِقْيَهُ.
      ـ عِقْيانُ: ذَهَبٌ يَنْبُتُ.
      ـ أعْقَى: صارَ مُرًّا، أو اشْتَدَّتْ مَرَارَتُهُ،
      ـ أعْقَى الشيءَ: أَزالَهُ من فيه لمرَارَتِهِ.
      ـ عَقَّى بِسَهْمِهِ تَعْقِيَةً: رَمَى به في الهواءِ،
      ـ عَقَّى الطائِرُ: ارْتَفَعَ في طَيَرَانِهِ.
      ـ من أَيْنَ عُقِّيتَ واعْتُقِيتَ: أُتِيتَ.
  8. عقن (المعجم لسان العرب)
    • "قال الأَزهري: أَما عَقَنَ فإِني لم أَسمع من مُشْتقاته شيئاً مستعملاً إلا أَن يكون العِقْيَانُ فِعْيالاً منه، وهو الذَّهَبُ، ويجوز أَن يكون فِعَْلاناً من عَقَى يَعْقِي، وهو مذكور في بابه.
      "
  9. عَقْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَقْنَةُ: قَلْعَةٌ بِأَرَّانَ.
      ـ عِقْيَونٌ: بَحْرٌ من الرِيحِ تَحْتَ العرشِ، فيه ملائِكةٌ من ريح، مَعَهُم رِماحٌ من رِيحٍ، ناظِرِينَ إلى العرشِ، تَسْبِيحُهُم: سُبحانَ رَبِّنا الأعْلَى.
      ـ عِقْيانُ: في الياءِ.
  10. لَعِقَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَعِقَهُ، لَعْقَةً ولُعْقَةَ: لَحِسَهُ،
      ـ لَعِقَ إِصْبَعَهُ: ماتَ.
      ـ لَعْقَةُ: المَرَّةُ الواحدةُ،
      ـ في الأرضِ لَعْقَةٌ من ربيعٍ: قليلٌ من الرُّطْبِ،
      ـ لُعْقَةُ: ما تأخُذُهُ في المِلْعَقَةِ.
      ـ لَعوقُ: ما يُلْعَقُ.
      ـ لَعْوَقُ: القليلُ العَقْلِ.
      ـ لُعاقُ: ما بَقِيَ في فِيكَ من طعامٍ لَعِقْتَه.
      ـ لَعْوَقَةُ: سُرْعَةُ العَمَل، وخِفَّتُه.
      ـ رجُلٌ وَعِقٌ لَعِقٌ: حَريصٌ.
      ـ لَعَقَةُ الدَّمِ: عبدُ الدار ومَخْزومٌ وعَدِيٌّ وسهمٌ وجُمَحُ، لأَنهم تَحالفوا، فَنَحَرُوا جَزوراً، فَلَعِقوا دَمَها، أو غَمَسوا أيدِيَهُم فيه.
      ـ الْتُعِق لَوْنُه، مبنيّاً للمفعولِ: تَغَيَّرَ.


معنى لعقوك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَعَّقَ** \- [ل ع ق]. (ف: ربا. متعد).** لَعَّقْتُ**،** أُلَعِّقُ**،** لَعِّقْ**، مص. تَلْعِيقٌ. "لَعَّقَهُ العَسَلَ" : جَعَلَهُ يَلْعَقُهُ.
معجم الغني
**لَعِقَ** \- [ل ع ق]. (ف: ثلا. متعد).** لَعِقْتُ**،** أَلْعَقُ**،** اِلْعَقْ**، مص. لَعْقٌ، لَعْقَةٌ، لُعْقَةٌ. "لَعِقَ العَسَلَ" : لَحِسَهُ وَتَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ أَوْ بِأُصْبُعِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملعقة [ مفرد ] : ج ملاعق : اسم آلة من لعق : أداة يتناول بها الطعام وغيره ملعقة شاي / سكر - تناول طعامه بالملعقة - ملعقة حساء : تستخدم لشرب الحساء - ملعقة مائدة : ملعقة كبيرة تستخدم على المائدة لتناول الطعام وتوزيعه - ملعقة صغيرة ° ملء ملعقة : مقدار صغير - ولد وفي فمه ملعقة من ذهب : أي من أسرة غنية ، مترف ومرفه منذ الصغر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعقة [ مفرد ] : ج لعقات ولعقات ولعق : شيء قليل بقدر ما تأخذه في الملعقة أو بالإصبع أخذت لعقة من الطعام لأذوقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعقة [ مفرد ] : ج لعقات ولعقات : اسم مرة من لعق : لحسة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعق [ مفرد ] : مصدر لعق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعاق [ مفرد ] : ما بقي في فم الآكل من طعام لعقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاعق [ مفرد ] : ج لاعقون ولعقة : اسم فاعل من لعق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعق يلعق ، تلعيقا ، فهو ملعق ، والمفعول ملعق• لعقه العسل وغيره : ألعقه ؛ جعله يلحسه بلسانه أو بإصبعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعق يلعق ، لعقا ، فهو لاعق ، والمفعول ملعوق• لعق العسل ونحوه : لحسه بلسانه أو بإصبعه لعق الإناء - *لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا* ° لعق إصبعه : كناية عن موته - لعق جراحه : خفف عن نفسه ، حاول إزالة ما أصابه من ضرر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألعقَ يُلعق، إلعاقًا، فهو مُلْعِق، والمفعول مُلْعَق • ألعقه العَسَلَ وغيرَه: جعله يلحسه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألعق يلعق ، إلعاقا ، فهو ملعق ، والمفعول ملعق• ألعقه العسل وغيره : جعله يلحسه .
المعجم الوسيط
العسلَ ونحوه ـَ لَعْقاً: لحسه بلسانه أو بإصبعه. فهو لاعق. ( ج ) لَعَقَة.و( لَعَقَة الدّم ): قبائل من العرب، وهي عبد الدار، ومخزوم، وعديّ، وسهم، وجُمَح؛ لأنّهم تحالفوا فنحروا جَزُوراً فلعِقوا دمها أو غمسوا أيديهم فيه.ويقال: لعِقَ فلان إصبعه؛ كناية عن موته.( لَعْوَقَ ) في عمله: أسرع وخفّ.( ألْعَقَه ) العسلَ وغيره: جعله يلعقه. وـ النَّسَّاجُ الثوبَ: خفف غزله.( لَعَّقَه ) العسلَ وغيره: ألعقه.( الْتُعِق ) لونُه: تغيّر.( اللُّعَاق ): ما بقي في فم الآكل من طعام لَعِقَه. يقال: ما في فيّ لُعاق من طعامك ومن فضلك.( اللَّعْقَة ): يقال: في الأرض لعقة من ربيع: قليل من الرَّطْب. ورجل وَعْقَة لَعْقَة: نكد لئيم الخلق. ( ولَعْقَة: إتباع ).( اللُّعْقَة ): الشيء القليل بقدر ما تأخذه الملعقة أو الإصبع.( اللَّعْوَق ): القليل العقل.( اللَّعُوق ): كلّ ما يُلعق كالدّواء والعسل وغيرهما. وـ أقلّ الزاد. يقال: ما معنا إلاّ لعوق: شيء يسير.( المِلْعَقَة ): أداة يتناول بها الطعام وغيره. ( ج ) ملاعق.
مختار الصحاح
ل ع ق : لَعِقَ الشيء لحسه وبابه فهِم و المِلْعَقَةُ بالكسر واحدة المَلاعِقِ و اللُّعْقةُ بالضم اسم ما تأخُذُه الملعقة و اللَّعْقةُ بالفتح المرة الواحدة و اللَّعُوق بالفتح اسم ما يُلعق
الصحاح في اللغة
لَعِقْتُ الشيء ألعَقُهُ لَعْقاً، أي لَحِسته. ولَعِقَ فلان إصبَعه، أي مات، وهو كنايةٌ. والملْعَقَةُ: واحدة المَلاعِقِ. واللُعْقَةُ بالضم: اسمُ ما تأخذه المِلْعَقَةُ. واللَعْقَةُ بالفتح: المرّة الواحدة، يقال: في الأرض لَعْقَةٌ من ربيع، ليس إلا في الرُطبِ، يَلْعَقُها المال لَعْقاً. واللَعوقُ: اسم ما يُلْعَقُ. ورجلٌ وَعِقٌ لَعِقٌ، أي حريصٌ؛ وهو إتباعٌ له.
الصحاح في اللغة
البَلْعَقُ: نوع من التمر. قال الأصمعي: أَجودُ تَمْرِ عُمانَ الفَرْضُ والبَلْعَقُ.
تاج العروس

لعِقَه كسَمِعَه لَعْقاً ولَعْقَةً ويُضَم : لحِسَه . وفي الحديث : كان يأكُلُ بثَلاثِ أصابِع فإذا فرَغَ لعِقَها وأمرَ بلَعْقِ الأصابعِ والصَّحْفَة أي : لَطْع ما عليها من أثَرِ الطّعام . ومن المَجاز : لعِقَ إصْبَعَه أي : ماتَ كما في الصِّحاح . وفي الأساس : أصابِعَه . واللّعْقَةُ : المرّةُ الواحِدَة . تقول : لعِقْتُ لَعْقَةً واحِدَةً كالغَرْفة والغُرْفَة . ومن المَجاز : في الأرْض لَعْقَةٌ من رَبيع أي : قَليلٌ من الرُّطْب . ونَصّ الجوهري : ليس إلا في الرُّطْب يلعَقُها المالُ لعْقاً . واللُّعْقَة بالضمِّ : ما لُعِقَ يَطَّرِدُ على هذا باب . وفي الصِّحاح : ما تأخُذُه المِلعَقَةُ . هكذا في سائِر الأصول . وفي بعْضِ النُسَخِ : في المِلْعَقَة . وفي العُباب : الشيءُ القَليلُ بقَدْرِ ما تأخُذُه المِلعَقَةُ . واللَّعوق كصَبور : ما يُلْعَقُ من دَواءٍ أو عسَل . وقيل : هو اسمٌ لِما يؤكَلُ بالمِلعَقَة . وفي الحديث : إنّ للشّيطانِ نَشوقاً ولَعوقاً ودِساماً أي : ما يدْسُم به أُذُنيْه أي : يسُدُّهما يعني أن وساوِسَه مهما وجَدت منْفَذاً دخَلتْ فيه . ورجل لعْوَق كجَدْوَل وهو القَليل العَقْلِ المَسْلوسه . واللُّعاق كغُراب : ما بقيَ في فيكَ من طعامٍ لعِقْتَهُ . يُقال : ما في فيَّ لُعاقٌ من طَعامِك . وقال اللّيثُ : هو ما بَقِي في فيهِ من بقيّة ما ابتَلَع . تقول : ما فِي فيَّ لُعاقٌ من طَعامِك ومن فضْلِك . واللَّعْوَقَة : سُرْعة العَمَل وخِفّتُه ونَزَقُه فيما أُخِذ فيه من عملٍ عن ابنِ دُرَيْدٍ . ورجلٌ وعِقٌ لَعِقٌ ككتِفٍ : حريص وهو إتْباع له كما في الصِّحاح . وقال اللّيْثُ : لَعَقَة الدّمِ مُحرّكة أحلافٌ من قُرَيش . وقال غيرُه : هم بَنو عبْد الدّار وبنو مخْزوم وبنو عَديّ وبنو سَهْم وبنو جُمَح ؛ سُمّوا بذلِك لأنّهم تحالَفوا فنَحروا جَزوراً فلَعِقوا من دَمِها أو لأنّهم غَمَسوا أيديَهم فيهِ وهذا عن اللّيث . والْتُعِقَ لونُه مَبْنِيّاً للمَفْعولِ : إذا تغيّر نقله الصاغانيّ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : ألعَقَه إيّاه ولعَّقَه تلْعيقاً عن السّيرافيّ . ورجل وَعْقة لَعْقة أي : نكِدٌ لئيمُ الخُلُق وهو إتباعٌ له . والمِلْعَقَة بالكسر : ما لُعِقَ به واحِدَةُ المَلاعِقِ . وفي المثَل : أحمَقُ من لاعِقِ الماءِ وأنشد الليثُ لمالِك بنِ أسْماءَ بنِ خارجةَ :

تاج العروس

البَلعَقُ كجَعْفَرٍ : نَوْعٌ من التَّمرِ وقالَ الأَصْمَعِيُّ : أَجْوَدُ تَمْرِ عُمانَ الفرْضُ والبَلْعَقُ نقله الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : هو الجَيِّدُ من جَمِيع أَصْنافِ التَّمُورِ وقالَ ابنُ بَرَيّ : شاهِدُه قولُ الحارِثِيِّ :

لا يحسَبنْ أَعْداؤُنا حَرْبَنا ... كالزبدِ مَأْكُولاً بهِ البلْعَقُ وأَنشَدَ أَبو حَنِيفَةَ :

" يا مُقرِضاً قَشّاً ويُقْضي بَلْعَقَا قالَ : وهذا مَثلٌ ضَرَبَه لمَنْ يصْطَنعُ مَعْرُوفاً ليَجْترَّ أَكْثَرَ منه . وقالَ ابنُ عَباّب : أَمْكِنَة بلاعِقُ . أي : واسِعَةٌ

لسان العرب
لَعِقَ الشيءَ يَلْعَقُه لعْقاً لحسه واللَّعْقةُ بالفتح المرَّة الواحدة تقول لَعِقْتُ لَعْقَةً واحدة وفي الحديث كان يأكل بثلاث أصابع فإذا فرغ لعِقَها وأَمر بلَعْق الأَصابع والصَّحفْة أَي لَطْع ما عليها من أَثر الطعام وقد لَعِقَه يَلْعَقهُ لعْقاً واللُّعقةُ ما لُعِقَ يطَّرد على هذا الباب واللَّعْقَة الشيء القليل منه وأَلْعَقَه إياه ولَعَقه عن السيرافي يقال قد أَلْعَقُتُه من الطعام ما يَلْعَقُه إلْعَاقاً واللَّعُوق اسم ما يُلْعَقُ وقيل اسم لكل طعام يُلْعَقُ من دواء أو عسل والمِلْعَقَةُ ما لُعِقَ به واحدة المَلاعق واللُّعْقةُ بالضم اسم ما تأخذه المِلْعَقةُ واللُّعاقُ ما بقي في فيك من طعام لَعِقْتَهُ وفي الحديث إن للشيطان لَعُوقاً ودِسَاماً اللَّعُوق اسم لِما يَلْعَقُه وقيل اللَّعُوق اسم لم يُلْعَق أَي يؤكل بالمِلْعَقَة ورجل وَعْقة لَعْقة وعْقَة نكد لئيم الخلق ولَعْقة إتباع واللَّعْوقةُ سرعة الإنسان فيما أَخذ فيه من عمل في خفةٍ ونَزَقٍ واللَّعْوق المَسْلوسُ العقل ولَعِقَ فلان إصبعه أي مات وهو كناية ويقال في الأرض لَعْقة من ربيع ليس إلا في الرُّطْب يَلْعَقُها المال لَعْقاً ورجل وَعِقٌ لَعِقٌ أي حريص وهو إتباع له
الرائد
* لعق يلعق: لعقا ولعقة ولعقة. 1-العسل أو نحوه: أكله بإصبعه أو بلسانه. 2-«لعق إصبعه»: مات.
الرائد
* لعق تلعيقا. ه العسل أو نحوه: جعله يلعقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: