وصف و معنى و تعريف كلمة لعكتا:


لعكتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و كاف (ك) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح لعكتا في معاجم اللغة العربية:



لعكتا

جذر [لعك]

  1. عَكْي : (اسم)
    • عَكْي : مصدر عَكَى
  2. عَكيّ : (اسم)
    • العَكِيُّ : اللَّبَن المحْض ووطْبُهُ
  3. عاكَ : (فعل)
    • عَاكَ عَيَكانًا
    • عَاكَ: مشَى وحرَّك مَنكبيه
,
  1. العاكي
    • العاكي : الغزَّالُ الذي يبيع الغَزْل.
      و العاكي المُولَع بشرب العَكِيّ.


    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. لَعِقَهُ
    • ـ لَعِقَهُ ، لَعْقَةً ولُعْقَةَ : لَحِسَهُ ،
      ـ لَعِقَ إِصْبَعَهُ : ماتَ .
      ـ لَعْقَةُ : المَرَّةُ الواحدةُ ،
      ـ في الأرضِ لَعْقَةٌ من ربيعٍ : قليلٌ من الرُّطْبِ ،
      ـ لُعْقَةُ : ما تأخُذُهُ في المِلْعَقَةِ .
      ـ لَعوقُ : ما يُلْعَقُ .
      ـ لَعْوَقُ : القليلُ العَقْلِ .
      ـ لُعاقُ : ما بَقِيَ في فِيكَ من طعامٍ لَعِقْتَه .
      ـ لَعْوَقَةُ : سُرْعَةُ العَمَل ، وخِفَّتُه .
      ـ رجُلٌ وَعِقٌ لَعِقٌ : حَريصٌ .
      ـ لَعَقَةُ الدَّمِ : عبدُ الدار ومَخْزومٌ وعَدِيٌّ وسهمٌ وجُمَحُ ، لأَنهم تَحالفوا ، فَنَحَرُوا جَزوراً ، فَلَعِقوا دَمَها ، أو غَمَسوا أيدِيَهُم فيه .
      ـ الْتُعِق لَوْنُه ، مبنيّاً للمفعولِ : تَغَيَّرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَقْرَةُ
    • ـ عَقْرَةُ وعُقْرَةُ : العُقْمُ وقد عُقِرتْ عَقارَةً وعُقارَةً ، وعَقَرَتْ تَعْقِرُ عَقْراً وعُقْراً وعُقاراً ، فهي عاقِرٌ ، ج : عُقَّرٌ .
      ـ وسَمَّوْا : عَقَّاراً وعُقْرانَ .
      ـ رجُلٌ عاقِرٌ وعَقيرٌ : لا يُولَدُ له ولَدٌ .
      ـ عُقَرَةُ : خَرَزَةٌ تَحْمِلُها المرأةُ لِئَلاَّ تَلِدَ .
      ـ عَقُرَ الأَمْرُ عُقْراً : لم يُنْتِجْ عاقِبةً .
      ـ عاقِرُ من الرَّمْلِ : ما لا يُنْبِتُ ، والعظيمُ منه ، ورَمْلَةٌ ، والمرأةُ التي لا مثلَ لها .
      ـ عَقْرُ : الجَرْحُ ، وأثرٌ كالحَزّ في قوائمِ الفَرَسِ والإِبِلِ ، عَقَرَهُ يَعْقِرُهُ وعَقَّرَهُ .
      ـ عَقيرُ : المَعْقورُ ، ج : عَقْرَى .
      ـ عاقَرَهُ : فاخَرَهُ في عَقْرِ الإِبِلِ ،
      ـ تَعاقَرَا : عَقَرَا إِبلَهُما لِيُرَى أيُّهُما أعْقَرُ لها .
      ـ عَقِيرَةُ : ما عُقِرَ من صَيْدٍ أو غيرِه ، وصَوْتُ المُغَنِّي والباكي والقارئِ ، والشريفُ يُقْتَلُ ، والساقُ المَقْطوعَةُ .
      ـ اعْتَقَرَ الظَّهْرُ من الرَّحْلِ والسرْجِ وانْعَقَرَ : دَبِرَ .
      ـ سَرْجٌ مِعْقارٌ ومِعْقَرٌ ومُعْقِرٌ وعُقَرَةٌ وعُقَرٌ وعَاقُوْرٌ : غيرُ واقٍ ، يَعْقِرُ الظَّهْرَ .
      ـ رجلٌ عُقَرَةٌ وعُقَرٌ ومِعْقَرٌ : يَعْقِرُ الإِبِلَ من إتْعابِهِ لها .
      ـ مُعْقِرُ : كثيرُ العَقارِ ، وكلْبٌ عَقورٌ ، ج : عُقْرٌ ،
      ـ عَقورُ : للحَيوانِ ،
      ـ عُقْرَةُ : للمَواتِ .
      ـ كَلأٌ عَقارٌ وعُقَّارٌ : يَعْقِرُ الماشِيَةَ .
      ـ عَقْرَى حَلْقَى وعَقْرَىً حَلْقَىً : عَقَرَها الله تعالى وحَلَقَها ، أو تَعْقِرُ قَوْمَها وتَحْلِقُهُم بشُؤْمِها .
      ـ عَقْرَى : الحائضُ .
      ـ عَقَرَ النَّخْلَةَ : قَطَعَ رأسَها فَيَبِسَتْ ، فهي عَقيرَةٌ ،
      ـ عَقَرَ بالصَّيْدِ : وقَعَ به ،
      ـ عَقَرَ الكَلأَ : أكَلَهُ .
      ـ طائرٌ عَقِرٌ : أصابَ في رِيشهِ آفَةً ، فلم يَنْبُتْ .
      ـ عُقْرُ : دِيَةُ الفَرْجِ المَغْصوبِ ، وصَداقُ المرأةِ ، ومَحَلَّةُ القومِ ، ومُؤَخَّرُ الحَوْضِ ، أو مَقامُ الشارِبِ منه ، ومُعْظَمُ النارِ ، ومُجْتَمَعُها ، كعُقُرِها ، ووسَطُ الدارِ ، وأصْلُها ، والطُّعْمَةُ ، وخِيارُ الكَلأِ ، كعُقارِهِ ، وأحْسَنُ أبياتِ القَصيدَةِ ، واسْتِبْراءُ المرأةِ ليُنْظَرَ أَبِكْرٌ أَمْ غيرُ بِكْرٍ ،
      ـ عُقْرُ في النَّخْلَةِ : أن يُكْشَطَ لِيفُها ، ويُؤْخَذَ جَذَبُها ،
      ـ العَقْرُ : فَرْجُ ما بَيْنَ كُلِّ شَيْئَيْنِ ، وما بَيْنَ قَوائِم المائدةِ ، والمنْزِلُ ، كالعَقارِ ، والقَصْرُ ، أو المُتَهَدِّمُ منه ، والسَّحابُ الأَبْيَضُ ، أو غَيْمٌ يَنْشَأُ من قِبَلِ العَيْنِ ، فَيُغَشِّي عَيْنَ الشمسِ ، وما حوالَيْها ، أو يَنْشَأْ في عُرْضِ السماءِ ، فَيَمُرُّ ولا تُبْصِرُهُ ، لكن تَسْمَعُ رَعْدَهُ من بَعيدٍ ، والبناءُ المُرْتَفِعُ ، وكُلُّ أبيضَ ، وموضع قُرْبَ الكوفَةِ ، وقرية بِدُجَيْلٍ ، وأُخْرَى من ناحيةِ الدُّسْكُورِ ، منها أبو الدُّرِّ لُؤلُؤُ بنُ أبي الكَرَمِ بنِ لُؤلُؤٍ ، وقرية بِلِحْفِ جَبَلِ حِمْرِيْنَ ، وأرضٌ ببلادِ قَيْسٍ ، وموضع بِبلادِ بَجِيلَةَ ، وقَلْعَةٌ بالمَوْصِلِ ، منها محمدُ ابن فَضْلُونَ العَدَوِيُّ الفَقيهُ المُناظِرُ .
      ـ بَيْضَةُ العُقْرِ : التي تُمْتَحَنُ بها المرأةُ عند الافْتِضاضِ ، أو أولُ بَيْضَةٍ لِلدَّجاجِ ، أو آخرُها ، أو بَيْضَةُ الديكِ يَبيضُها في السَّنَةِ مَرَّةً ، والأَبْتَرُ الذي لا ولَدَ له .
      ـ اسْتَعْقَرَ الذِّئبُ : رَفَعَ صَوْتَه بالتَّطْريب في العُواءِ .
      ـ عَقارُ : الضَّيْعَةُ ، كالعُقْرَى ، ورَمْلَةٌ قُرْبَ الدَّهْناءِ ، وأرضٌ لبَنِي ضَبَّةَ ، وأرضٌ لِباهِلَةَ ، وقَلْعَةٌ باليمن ، وموضع بِدِيارِ بَنِي قُشَيْرٍ ، والصبْغُ الأَحْمَرُ ، والنَّخْلُ ، ومَتاعُ البيتِ ، ونَضَدُه الذي لا يُبْتَذَلُ إلا في الأَعْيادِ ونحوِها ، واليَبيسُ ،
      ـ عُقَارُ : الخَمْرُ لِمُعَاقَرَتِها : لمُلازَمَتِها الدَّنَّ ، أو لِعَقْرِها شارِبَها عن المَشْيِ ، وضَرْبٌ من الثِّيابِ أحْمَرُ .
      ـ عَقَّارُ : ما يُتَدَاوَى به من النباتِ أو أُصولِها ، والشَّجَرُ ، كالعِقِّيرِ ،
      ـ عُقَّارُ : عُشْبَةٌ .
      ـ عَقِرَ : فَجِئَهُ الرَّوْعُ فلم يَقْدِرْ أن يَتَقَدَّمَ أو يَتَأخَّرَ ، أو دُهِش ، فهو عَقيرٌ .
      ـ عَقْرَةُ : ناقةٌ لا تَشْرَبُ إلا من الرَّوْعِ .
      ـ عَقاراءُ وعَقاراءُ وعُقُورُ وعَواقِرُ : مواضعُ .
      ـ عُقَيْرُ : بلد بِهَجَرَ على البَحْرِ ونَخْلٌ لِبَني ذُهْلٍ باليمامة ، ونَخْلٌ لبَنِي عامِرٍ بها .
      ـ مَعْقَرُ : وادٍ باليمن ، منه أحمدُ بنُ جَعْفَرٍ شَيْخ مُسْلِمٍ .
      ـ مُعَقِّرٌ البارِقِيُّ : شاعِرٌ .
      ـ تَعَقَّرَ الغَيْثُ : دامَ ،
      ـ تَعَقَّرَ شَحْمُ الناقةِ : اكْتَنَزَ كُلُّ مَوضِعٍ منها شَحْماً ،
      ـ تَعَقَّرَ النباتُ : طالَ .
      ـ أَعْقارُ : شَجَرٌ .
      ـ عَقْراءُ : الرَّمْلَةُ المُشْرِفَةُ .
      ـ حديدٌ جَيِّدُ العَقاقيرِ : كريمُ الطَّبْعِ .
      ـ عَقْرَى : ماءٌ .
      ـ عَقَّارُ : كَلْبٌ .
      ـ مُعاقَرَةُ : المُنافَرَةُ .
      ـ جَمَلٌ أعْقَرُ : تَهَضَّمَتْ أنْيابُهُ .
      ـ امرأةٌ عُقَرَةٌ : بِرَحِمِها داءٌ .
      ـ أعْقَرَ اللهُ رَحِمَها ، وأعْقَرَ فلاناً : أطعَمَهُ عُقَرَةً : لِلطُّعْمَةِ .
      ـ اعْتَقَرْتُ الطَّيْرَ : لم أزْجُرْها .
      ـ غُبُّ العُقارِ : قُرْبَ بِلادِ مَهَرَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لُعاعُ
    • ـ لُعاعُ : نَبْتٌ ناعِمٌ في أوَّلِ ما يَبْدُو ، اللُّعاعُةُ : الهِنْدِباءُ ، والخِصْبُ ، والدُّنْيا ، والجَرْعَةُ من الشَّراب ، والكَلأُ الخفيفُ رُعِي أو لَمْ يُرْعَ .
      ـ ألَعَّتِ الأرضُ : أنْبَتَتْها .
      ـ تَلَعَّى : تَناولَها .
      ـ لَعْلَعُ : السَّرابُ ، وجَبَلٌ ، ويُؤَنَّثُ ، وموضع ، وماءٌ بالبادِية ، والذِئْبُ ، وشَجَرٌ حِجازِيٌّ .
      ـ لَعْلاعُ : الجبانُ .
      ـ لَعَّةُ : العَفيفَةُ المَليحَةُ .
      ـ لَعَّاعَةُ : مَنْ يَتَكَلَّفُ الأَلْحانَ من غَيْرِ صَوابٍ .
      ـ لَعْ ولَعْلَعْ : بمَعْنَى لَعاً .
      ـ تَلَعْلَعْتُ به : قُلْتُ له ذلك .
      ـ تَلَعَّى : تَناوَلَ اللُّعاعَ من الكَلأِ .
      ـ تَلَعْلَعَ : تَكَسَّرَ ،
      ـ تَلَعْلَعَ من الجوعِ : تَضَوَّرَ واضْطَرَبَ ،
      ـ تَلَعْلَعَ الكَلْبُ : أدْلَعَ لسانَه عَطَشاً ،
      ـ تَلَعْلَعَ السرابُ : تَلألأ ،
      ـ تَلَعْلَعَ الرجلُ : ضَعُفَ من مَرَضٍ أو تَعَبٍ .
      ـ عَسَلٌ مُتَلَعْلِعٌ ومُتَلَعٍّ : يَمْتَد إذا رُفِعَ .
      ـ لَعيعَةُ : خُبْزُ الجاوَرْسِ .
      ـ لَعْلَعَةُ : كَسْرُ العَظْمِ ونحوهِ ، والتَّحَزُّنُ من الجوعِ ، والضَّجَرُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ لَعْلَعَةُ من السرابِ : بَصيصُه ،



    المعجم: القاموس المحيط

  4. لَعَلَّ
    • ـ لَعَلَّ ولَعَلْ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، كعَلَّ وعَنَّ وغَنَّ وأنَّ ولأَنَّ وَلَوَنَّ وَرَعَلَّ ولَعَنَّ ولَغَنَّ ورَغَنَّ . ويقالُ : عَلِّي أفْعَلُ وعَلَّني ولَعَلُي ولَعَلَّني ولَعَنِّي ولَعَنَّني ولَغَنِّي ولَغَنَّني ولَوَنِّي ولَوَنَّني ولأَنِّي ولَأَنَّني وأنِّي وأنَّني ورَغَنِّي ورَغَنَّني .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَسَلُ
    • ـ عَسَلُ : حَبابُ الماءِ إذا جَرَى ، ولُعابُ النَّحْل ، أو طَلٌّ خَفِيٌّ يَقَعُ على الزَّهْرِ وغيرِه ، فَيَلْقُطُه النَّحْلُ . وهو بُخارٌ يَصْعَدُ فَيَنْضَجُ في الجَوِّ ، فَيَسْتَحيلُ فَيَغْلُظُ في الليل ، فَيَقَعُ عَسَلاً ، وقد يَقَعُ العَسَلُ ظاهراً فَيَلْقُطُه الناسُ ، وأفْرَدْتُ لمَنافِعِه وأسمائِهِ كتاباً ، ويُؤَنَّث ، ج : أعْسالٌ وعُسُلٌ وعُسْلٌ وعُسولٌ وعُسْلانٌ .
      ـ عَسَّالُ وعاسِلُ : مُشْتارُهُ من مَوْضِعِه .
      ـ عَسَّالَةُ : شُورَةُ النَّحْلِ ، والنَّحْلُ نَفْسُها .
      ـ عَسَلَ الطعامَ يَعْسِلُه ويَعْسُلُه وعَسَّلَهُ : خَلَطَهُ به .
      ـ اسْتَعْسَلوا : اسْتَوْهبوه . فَعَسَلْتُهُم وعَسَّلْتُهم
      ـ عَسَلْتُهُم وعَسَّلْتُهم : زَوَّدْتُهم إياهُ .
      ـ عَسَلُ : صَقْرُ الرُّطَبِ ، وصَمْغُ العُرْفُطِ .
      ـ عَسَلِيُّ اليَهودِ : عَلامَتُهم .
      ـ عَسَلُ اللُّبْنى : طِيبٌ يَنْضَحُ من شجرةٍ ، ويُتَبَخَّرُ به . والعامَّةُ تَقولُ : حَصَى لُبانٍ .
      ـ عَسَلُ الرِّمْثِ : أبْيَضُ كالجُمان .
      ـ بَنو عَسَلٍ : قَبيلَةٌ .
      ـ عَسَلُ بنُ ذَكْوانَ : معروف
      ـ عَسَلَ فُلاناً : طَيِّبَ الثَّناءَ عليه .
      ـ عَسَلَ المَرْأةَ يَعْسِلُها : نَكَحها ،
      ـ عَسَلَ من طعامِه عَسَلاً : ذاقَهُ ، كحَلَبَ حَلَباً ،
      ـ عَسَلَ الله فلاناً : حَبَّبَهُ إلى الناسِ .
      ـ عَسَلَ الرُّمْحُ يَعْسِلُ عَسْلاً وعُسولاً وعَسَلاناً : اشْتَدَّ اهْتِزازهُ ، فهو عاسلٌ وعَسَّالٌ وعَسولٌ .
      ـ عَسَلَ الذئبُ أو الفرسُ يَعْسِلُ عَسَلاً وعَسَلاناً : اضْطَرَبَ في عَدْوِه ، وهَزَّ رأسَه ،
      ـ عَسَلَ الماءُ عَسَلاً وعَسَلاناً : حَرَّكَتْهُ الريحُ فاضْطَرَبَ ،
      ـ عَسَلَ الدليلُ بالمفازةِ : أسْرَعَ .
      ـ عَسْلُ : الناقةُ السريعةُ ، كالعَنْسَلِ ، وموضع .
      ـ عِسْلُ : قَبيلٌ من الجِنِّ .
      ـ بنُو عِسْلٍ : قبيلةٌ من بني عَمْرِو بنِ يَرْبُوع ، ويَزْعُمونَ أن أُمَّهُمُ السِّعْلاةُ .
      ـ مَعْسَلَةُ : الخَلِيَّةُ .
      ـ ما أعْرِفُ له مَضْرَبَ عَسَلَةٍ : أعْراقَهُ .
      ـ عَسِيلُ : الرجُلُ الشديدُ الضَّرْب ، السريعُ رَجْعِ اليَدِ .
      ـ مِعْسَلَةُ : العَطَّارُ ، أو الريشةُ يُقْلَعُ بها الغالِيَةُ ، وقَضيبُ الفيلِ ، والبعيرِ ، ج : عَسَلٌ .
      ـ هو عِسْلُ مالٍ : إزاؤُه .
      ـ قَصْرُ عِسْلٍ : بالبَصْرَةِ قُرْبَ خُطَّةِ بني ضَبَّةَ ، نُسِبَ إلى عِسْلٍ أبي صَبيغٍ .
      ـ ذو عِسْلٍ : موضع
      ـ عِسْلُ بنُ عَسَلَةَ : شاعرٌ .
      ـ أبو عِسْلَةَ : الذئبُ .
      ـ عُسَيْلَةُ : ماءٌ شَرْقيَّ سَميراءَ ، والنُّطْفَةُ ، أو ماءُ الرجُلِ ، أو حَلاوةُ الجماعِ ، تَشْبيهٌ بالعَسَلِ لِلَذَّتِهِ .
      ـ عُسُلُ : الرجالُ الصالحونَ ، الواحدُ : عاسِلٌ وعَسولٌ .
      ـ صَفْوانُ بنُ عسَّالٍ : صحابيٌ .
      ـ عَسْلاً : تَعْساً .
      ـ وفي الحديثِ : '' كذَبَ عليكَ العَسَلَ '' بنصبِ العَسَل ورفعِهِ ، أي : عليكَ بسُرْعَةِ المَشْيِ ، وشَرْحُه في ك ذ ب .
      ـ عاسِلُ : الذئبُ ج : عُسَّلٌ وعَواسِلٌ ، وذو العَمَلِ الصالِحِ يُسْتَحْلَى الثناءُ عليه به كالعَسَلِ .
      ـ عَسِلَةُ : قرية باليمنِ من عَمَلِ البَعْدانيَّةِ .
      ـ هو على أعْسالٍ من أبيهِ : على آسانٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. لَعلاع
    • لعلاع
      1 - جبان



    المعجم: الرائد

  7. لعّقه العسل وغيره
    • ألعقه ؛ جعله يَلْحَسه بلسانه أو بإصبعه .

    المعجم: عربي عامة

  8. اللَّعْلاعُ
    • اللَّعْلاعُ : الجَبَانُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لَعَّقَهُ
    • لَعَّقَهُ العسل وغيرَه : ألعَقه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. العَسَلُ
    • العَسَلُ : الصافي مما تُخْرجُه النحلُ من بطونها [ يذكر ويؤنث ]، ويطلق على ما يتخد من الرُّطْب وقصب السكر . والجمع : أَعسال ، وعُسْلانٌ ، وعُسُولٌ .
      ويقال : فلانٌ على أَعسالِ أَبيه : على أَخلاقِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. العَسَلُ
    • العَسَلُ الأَسْودُ : عسلُ قصبِ السكَّر ، وهو القَنْدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. العِسْلُ
    • العِسْلُ : يقال : هو عِسْلُ مالٍ : مُصْلِحٌ له ، وقائم عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لعل


    • ل ع ل : لَعَلَّ كلمة شكٍّ وأصلها علَّ واللام في أولها زائدة ويُقال لَعَلِّي أفعل ولَعَلَّني أفعل بمعنى

    المعجم: مختار الصحاح

  14. لَعَلَّ
    • لَعَلَّ : حرفٌ من نواسخ الابتداء .
      وفيها لغاتٌ من أَشهرها : عَلَّ [ بحذف لامها الأولى ].
      وقد تلحقها نونُ الوقاية فيقال : لَعَلِّي ولَعَلَّني ، وعَلِّي وعَلَّنِي .
      ولها معانٍ أشهرها :

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لَعَلَّ
    • 1 . : مِنَ الْحُرُوفِ الْمُشَبَّهَةِ بِالفِعْلِ ، يَعْمَلُ عَمَلَ :- إِنَّ :- تَنْصِبُ الاسْمَ وَتَرْفَعُ الْخَبَرَ ، وَهِيَ تُفِيدُ التَّرَجِّيَ : :- لَعَلَّ الْمُسَافِرَ وَاصِلٌ هَذَا الْمَسَاءَ . :- لَعَلَّهُ يَأْتِي .
      2 . التَّوَقُّعُ للأَمْرِ الْمَكْرُوهِ : :- لَعَلَّ الْمَرِيضَ يَقْضِي نَحْبَهُ .
      3 . التَّعْلِيلُ :
      طه آية 44 فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى ( قرآن ).
      4 . لِلاسْتِفْهَامِ : :- لَعَلَّهُ مُقِيمٌ .
      5 . إِذَا اتَّصَلَتْ بِهَا يَاءُ الْمُتَكَلِّمِ قَدْ تُجَرَّدُ مِنْ نُونِ الْوِقَايَةِ أَوْ لاَ تُجَرَّدُ : :- لَعَلِّي ، لَعَلَّنِي .
      6 . وَيَجُوزُ حَذْفُ لاَمِهَا فَيُقَالُ عَلَّ .

    المعجم: الغني

  16. لعلَّ
    • لعلَّ :-
      1 - حرف ناسخ مشبه بالفعل من أخوات إنّ ، ينصب الاسم ويرفَعُ الخبرَ ويفيد التوقُّع والترجِّي في الأمر المحبوب ، والإشفاق من المكروه ، وقد تحذف لامُه فيصير علَّ ، ويمكن اقتران لعلّ بنون الوقاية ، وإذا دخلت عليها ( ما ) كفَّتها عن العمل :- لعلّ الحبيبَ قادمٌ ، - لعلّنِي أحجُّ هذا العام ، - لعلّ أحدَكم أن يسارع في الخيرات ، - لعلما النصرُ قريبٌ ، - ذاكر علَّك تنجح ، - { وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا } .
      2 - حرف ناسخ يفيد التعليل :- { فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى } .
      3 - حرف ناسخ يفيد الاستفهام :- { لاَ تَدْرِي لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا } .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. لعل
    • لعل
      1 - حجر كريم

    المعجم: الرائد

  18. لعلّ
    • لعل - من الأحرف المشبهة بالأفعال ، تنصب الاسم وترفع الخبر
      1 - لعل : تفيد الترجي ، نحو : « لعل الحبيب مقيم بيننا »؛ أو الخوف من المكروه ، نحو : « لعل الحرب ناشبة »؛ أو الاستفهام ، نحو : « لعله ذاهب ؟». 2 - لعل : تدخل عليها « ما » الكافة ، نحو : « لعلما اتضحت لك الطريق ». 3 - لعل : إذا اتصلت بها « ياء » المتكلم جردت من « نون » الوقاية أو لم تجرد ، فيقال : « لعلي أو لعلني ». 4 - لعل : يجوز حذف « اللام » من أولها فيقال : « عل ».

    المعجم: الرائد

  19. لعق
    • " لَعِقَ الشيءَ يَلْعَقُه لعْقاً : لحسه .
      واللَّعْقةُ ، بالفتح : المرَّة الواحدة ، تقول : لَعِقْتُ لَعْقَةً واحدة .
      وفي الحديث : كان يأكل بثلاث أصابع فإذا فرغ لعِقَها وأَمر بلَعْق الأَصابع والصَّحفْة أَي لَطْع ما عليها من أَثر الطعام ، وقد لَعِقَه يَلْعَقهُ لعْقاً .
      واللُّعقةُ : ما لُعِقَ يطَّرد على هذا الباب واللَّعْقَة : الشيء القليل منه .
      وأَلْعَقَه إياه ولَعَقه ؛ عن السيرافي ، يقال : قد أَلْعَقُتُه من الطعام ما يَلْعَقُه إلْعَاقاً .
      واللَّعُوق : اسم ما يُلْعَقُ ، وقيل : اسم لكل طعام يُلْعَقُ من دواء أو عسل .
      والمِلْعَقَةُ : ما لُعِقَ به واحدة المَلاعق واللُّعْقةُ ، بالضم : اسم ما تأخذه المِلْعَقةُ .
      واللُّعاقُ : ما بقي في فيك من طعام لَعِقْتَهُ .
      وفي الحديث : إن للشيطان لَعُوقاً ودِسَاماً : اللَّعُوق : اسم لِما يَلْعَقُه ، وقيل : اللَّعُوق اسم لم يُلْعَق أَي يؤكل بالمِلْعَقَة .
      ورجل وَعْقة لَعْقة ؛ وعْقَة : نكد لئيم الخلق ، ولَعْقة إتباع .
      واللَّعْوقةُ : سرعة الإنسان فيما أَخذ فيه من عمل في خفةٍ ونَزَقٍ .
      واللَّعْوق : المَسْلوسُ العقل .
      ولَعِقَ فلان إصبعه أي مات ، وهو كناية .
      ويقال : في الأرض لَعْقة من ربيع ليس إلا في الرُّطْب يَلْعَقُها المال لَعْقاً .
      ورجل وَعِقٌ لَعِقٌ أي حريص ، وهو إتباع له .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. لعل
    • " الجوهري : لَعَلَّ كلمة شك ، وأَصلها عَلَّ ، واللام في أَولها زائدة ؛ قال مجنون بني عامر : يقول أُناسٌ : عَلَّ مجنونَ عامِرٍ يَرُومُ سُلُوّاً قلتُ : إِنِّي لِمَا بيَا وأَنشد ابن بري لنافع بن سعد الغَنَويّ : ولَسْتُ بِلَوَّامٍ على الأَمْرِ بعدما يفوتُ ، ولكن عَلَّ أَنْ أَتَقَدَّما

      ويقال : لَعَلِّي أَفعل ولعلَّني أَفعل بمعنى ، وقد تكرر في الحديث ذكر لَعَلَّ ، وهي كلمة رجاءٍ وطمَع وشك ، وقد جاءت في القرآن بمعنى كَيْ .
      وفي حديث حاطِب : وما يُدْرِيك لَعَلَّ الله قد اطَّلَعَ على أَهل بَدْرٍ فقال : ‏ لهم : اعملوا ما شئتم فقد غفرتُ لكم ؟، قال ابن الأَثير : ظن بعضُهم أَن معنى لعَلَّ ههنا من جهة الظن والحسبان ، قال : وليس كذلك ، وإِنما هي بمعنى عَسَى ، وعَسَى ولعلَّ من الله تحقيق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. لعع
    • " امرأة لَعَّةٌ : ملِيحةٌ عفِيفةٌ ، وقيل : خفيفة تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنكَ ، وقال اللحياني : هي الملِيحةُ التي تُدِيمُ نَظَرَك إِليها من جَمالِها .
      ورجل لَعَّاعة : يَتَكَلَّف الأَلْحانَ من غير صواب ، وفي المحكم : بلا صوْتٍ .
      واللُّعاعةُ : الهِنْدِبَاءُ .
      واللُّعاعُ : أَوَّل النَّبْتِ ؛ وقال اللحياني : أَكثر ما يقال ذلك في البُهْمَى ، وقيل : هو بقل ناعم في أَوَّلِ ما يَبْدُو رقِيقٌ ثم يَغْلُظ ، واحدته لُعاعةٌ .
      ويقال : في بلد بني فان لُعاعةٌ حسَنةٌ ونعاعة حسنة ، وهو نبت ناعِمٌ في أَوَّلِ ما ينبت ؛ ومنه قيل في الحديث : إِنما الدنيا لُعاعةٌ ، يعني أَنَّ الدنيا كالنبات الأَخضرِ قَليل البقاء ؛ ومنه قولهم : ما بقي في الدنيا إِلاَّ لُعاعةٌ أَي بقِيَّةٌ يسيرة ؛ ومنه الحديث : أَوجَدْتُم يا معاشِرَ الأَنْصارِ من لُعاعةٍ من الدنيا تأَلَّفْتُ بها قوماً ليُسْلِمُوا ووَكَلْتُكم إِلى إِسْلامِكم ؛ وقال سويد بن كراع ووصف ثوراً وكلاباً : رَعَى غيرَ مَذْعُورٍ بِهِنّ ، وراقَه لُعاعٌ تَهاداهُ الدَّكادِكُ واعِدُ راقَه : أَعْجَبَه .
      واعِدٌ : يُرْجَى منه خَيْرٌ وتمامُ نباتٍ ، وقيل : اللُّعاعةُ كل نبات ليِّن من أَحْرارِ البُقُولِ فيها ماءٌ كثير لَزِجٌ ، ويقال له النُّعاعةُ أَيضاً ؛ قال ابن مقبل : كادَ اللُّعاعُ من الحَوْذانِ يَسْحَطُها ، ورِجْرِجٌ بين لَحْييَها خَناطِيل ؟

      ‏ قال ابن بري : يَسْحَطُها يَذْبَحُها أَي كادت هذه البقرة تَغَصُّ بما لا يُغَصُّ به لحُزْنها على ولدها حين أَكله الذئب ، وبقي لُعابُها بين لَحْيَيْها خَناطِيلَ أَي قِطَعاً متفرِّقة .
      واللُّعاعةُ أَيضاً : بَقْلةٌ من تمر الحشيش تؤْكل .
      والعَّتِ الأَرضُ تُلِعُّ إِلْعاعاً : أَنبتت اللُّعاعَ .
      وتَلَعَّى اللُّعاعَ : أَكَله وهو من مُحَوَّلِ التضعيف ، يقال : خرجنا نَتَلَعّى أَي نأْكل اللُّعاعَ ، كان في الأَصل نتلَعَّعُ مكرر العينات فقلبت إِحداها ياء كما ، قالوا تَظَنَّيْتُ من الظَّنِّ ، ويقال : عسَلٌ مُتَلَعِّعٌ ومُتَلَعٍّ مثله ، والأَصل مُتَلَعِّعٌ وهو الذي إِذا رَفَعْتَه امتدَّ معك فلم ينقطع للزوجته .
      وفي الأَرض لُعاعةٌ من كَلإٍ : للشيءِ الرقيق .
      قال أَبو عمرو : واللُّعاعةُ الكَلأُ الخفيف ، رُعِيَ أَو لم يُرْعَ .
      اللُّعاعةُ : ما بقي في السقاء .
      وفي الإِناءِ لُعاعةٌ أَي جَرْعةٌ من الشراب .
      ولُعاعةُ الإِناء : صَفْوتُه .
      وقال اللحياني : بَقِيَ في الإِناءِ لُعاعةٌ أَي قليل .
      ولُعاعُ الشمس : السرابُ ، والأَكثر لُعابُ الشمس .
      واللَّعْلَع : السرابُ ، واللَّعْلَعةُ : بَصِيصُه .
      والتلَعْلُعْ : التَّلأْلُؤْ .
      ولَعْلَع عظْمَه ولَحْمَه لَعْلَعةً : كَسره فتكسَّر ، وتَلَعْلَع هو : تكسر ؛ قال رؤْبة : ومَنْ هَمَزْنا رأْسَه تَلَعْلَعا وتَلَعْلَعَ من الجُوعِ والعطش : تَضَوَّر .
      وتَلَعْلَعَ الكلب : دلَعَ لسانَه عطَشاً .
      وتَلَعْلَعَ الرجُل : ضَعُفَ .
      واللَّعْلاعُ : الجبانُ .
      واللَّعْلَعُ : الذئب ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : واللَّعْلَعُ المُهْتَبِلُ العَسُوسُ ولَعْلَعٌ : موضع ؛

      قال : فَصَدَّهُم عن لَعْلَعٍ وبارِقِ ضَرْبٌ يُشِيطُهم على الخَنادِقِ وقيل : هو جبل كانت به وقْعة .
      وفي الحديث : ما أَقامَتْ لَعْلَعُ ، فسره ابن الأَثير فقال : هو جبل وأَنثه لأَنه جعله اسماً للبقعة التي حول الجبل ؛ وقال حميد بن ثور : لقد ذاقَ مِنَّا عامِرٌ يومَ لَعْلَعٍ حُساماً ، إِذا ما هُزّ بالكَفِّ صَمَّما وقيل : هو ماءٌ بالبادية معروف .
      واللَّعِيعةُ : خبز الجاوَرْسِ .
      ولَعْ لَعْ : زجر ؛ حكاه يعقوب في المقلوب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. علف
    • " العَلَفُ للدّواب ، والجمع عِلافٌ مثل جبَل وجِبال .
      وفي الحديث : وتأْكلون عِلافَها ؛ هو جمع علَف ، وهو ما تأْكله الماشية .
      قال ابن سيده : العَلَفُ قَضِيمُ الدَّابةِ ، عَلَفها يَعْلِفُها عَلْفاً ، فهي مَعْلُوفة وعَلِيفٌ ؛

      وأَنشد الفراء : عَلَفْتُها تِبْناً وماءً بارِداً ، حتى شَتَتْ هَمَّالةً عَيْناها أَي وسَقَيْتُها ماء ؛ وقوله : يَعْلِفُها اللحمَ ، إذا عزَّ الشجَرْ ، والخَيْلُ في إطْعامِها اللحمَ ضَرَرْ إنما يعني أَنهم يَسقون الخَيلَ الأَلبان إذا أَجدَبت الأَرض فَيُقِيمُها مُقامَ العلَف .
      والمِعْلَفُ : موضع العلَف .
      والدابةُ تَعْتَلِف : تأْكل ، وتَسْتَعْلِفُ : تَطلُب العَلَفَ بالحَمْحَمة .
      والعَلُوفَةُ : ما يَعْلِفُون ، وجمعها عُلُفٌ وعَلائفُ ؛

      قال : فأْفأْت أُدْماً كالهِضابِ وجامِلاً ، قد عُدْنَ مِثْلَ عَلائفِ المِقْضابِ وحكى أَبو زيد : كبش عَلِيفٌ في كِباش عَلائفَ ؛ قال اللحياني : هي ما رُبِط فعُلِف ولم يُسَرَّحْ ولا رُعِيَ ، قال : وإن شئت حذفت الهاء ، وكذلك كل فَعُولة من هذا الضرب من الأَسماء ، إن شئت حذَفت منه الهاء ، نحو الرَّكُوبة والحَلُوبةِ والجَزُوزَةِ وما أَشبه ذلك .
      والعَلُوفَة والعَلِيفةُ والمُعَلَّفةُ ، جميعاً : الناقة أَو الشاة تُعْلَفُ للسِّمَنِ ولا تُرْسَل للرَّعْي .
      قال الأَزهري : تُسَمَّن بما يُجْمَع من العَلَف ، وقال اللحياني : العَلِيفَةُ المَعْلوفة ، وجمعها عَلائِفُ فقط .
      وقد عَلَّفْتها إذا أَكثرت تَعَهُّدها بإلقاء العلف لها .
      والعُلْفُى ، مقصور : ما يجعله الإنسان عند حَصاد شعيره لِخَفير أَو صديق وهو من العلَف ؛ عن الهَجَريّ .
      والعُلَّفُ : ثمَر الطلْح ، وقيل : أَوْعِيةُ ثمَره .
      وقال أَبو حنيفة : العُلَّفَةُ ثمرة الطلح كأَنها هذه الخَرُّوبة العظيمة السامِيةُ إلا أَنها أَعْبَلُ ، وفيها حَب كالتُّرْمُس أَسْمر تَرْعاه السائمة ولا يأْكله الناس إلا المضْطر ، الواحدة عُلَّفةٌ ، وبها سمي الرجل .
      والعُلَّف : ثمر الطلح وهو مثل الباقِلاء الغَضِّ يخرج فترعاه الإبل ، الواحدة عُلَّفة مثال قُبَّر وقُبَّرة .
      ابن الأَعرابي : العُلَّف من ثمر الطلح ما أخَلف بعد البَرَمة ، وهو شبيه اللُّوبياء ، وهو الحُلْبةُ من السَّمُر وهو السّنْفُ من المَرْخ كالإصبع ؛

      وأَنشد للعجاج : بِجِيدِ أَدْماءَ تَنُوشُ العُلَّفا وأَعْلَفَ الطلْحُ : بدا عُلَّفُه وخرج .
      والعِلْف : الكثير الأَكل .
      والعَلْفُ : الشّرْب الكثير .
      والعِلْفُ : شجر يكون بناحية اليمن ورقه مثل ورق العنب يُكبَس في المَجانِب ويُشْوى ويُجَفَّف ويرفع ، فإذا طبخ اللحم طرح معه فقام مَقام الخلّ .
      وعِلافٌ : رجل من الأَزد ، وهو زَبّانُ أَبو جَرْمٍ من قُضاعة كان يَصْنعُ الرّحال ، قيل : هو أَول من عَمِلها فقيل لها عِلافِيّة لذلك ، وقيل : العِلافيّ أَعظم الرّحال أَخَرَةً وواسطاً ، وقيل : هي أَعظم ما يكون من الرحال وليس بمنسوب إلا لفظاً كعُمَرِيّ ؛ قال ذو الرمة : أَحَمّ عِلافيّ وأَبيْض صارِم ، وأَعْيَس مَهْرِيّ وأَرْوَع ماجِد وقال الأَعشى : هي الصاحِبُ الأَدْنَى ، وبَيني وبينها مَجُوفٌ عِلافيٌّ ، وقِطْعٌ ونُمْرُقُ والجمع عِلافِيَّاتٌ ؛ ومنه حديث بني ناجِيةَ : أَنهم أَهْدَوْا إلى ابن عوف رِحالاً عِلافِيَّةً ؛ ومنه شعر حميد ابن ثور : تَرى العُلَيْفِيّ عَلَيْها مُوكَدا (* قوله « ترى العليفي إلخ » صدره : فحمل اللهم كنازاً جلعدا الكنازا ، بالزاي : الناقة المكتنزة اللحم الصلبته ؛ فما تقدم في جلعد كباراً بالياء والراء خطأ .) العُلَيْفيّ : تصغير ترخيم للعِلافيّ وهو الرحل المنسوب إلى عِلاف .
      ورجل عُلْفُوف : جافٍ كثير اللحم والشعر .
      وتيس عُلْفوف : كثير الشعر .
      وشيخ عُلْفوف : كبير السن ؛ ومنه قول الشاعر : مَأْوى اليَتِيم ، ومأْوى كلِّ نَهْبَلةٍ تَأْوي إلى نَهْبَلٍ كالنَّسْرِ عُلْفوفِ وقال عمر بن الجعد الخُزاعي : يَسَرٍ ، إذا هَبَ الشِّتاء وأَمْحَلُوا في القَوْمِ ، غَيْرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوف ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا البيت أَورده الجوهري يسرٌ وصوابه يَسَرٍ ، بالخفض ، وكذلك غَيْر ؛ وقبله : أَأُمَيْمُ ، هل تَدْرينَ أَنْ رُبَ صاحِبٍ فارَقْتُ يومَ خَشاشَ غيرِ ضَعِيفِ ؟

      ‏ قال : يومُ خَشاشٍ يومٌ كان بينهم وبين هُذَيل قتلتهم فيه هذيل وما سَلِم إلا عُمَير بن الجعد (* قوله « عمير بن الجعد » كذا هو هنا بالتصغير وقدّمه قريباً مكبراً .)، وأُميم : ترخيم أُمية ، وقوله يَسَر أَي ياسِر ، والعُلْفوف : الجافي من الرجال والنساء ، وقيل : هو الذي فيه غِرّة وتَضْيِيع ؛ قال الأَعشى : حُلْوة النَّشْر والبَديهة والعلْلات ، لا جَهْمة ولا عُلْفُوف "

    المعجم: لسان العرب

  23. عسل
    • " قال الله عز وجل : وأَنهارٌ من عَسَل مُصَفى ؛ العَسَلُ في الدنيا هو لُعاب النَّحْل وقد جعله الله تعالى بلطفه شِفاءً للناس ، والعرب تُذَكِّر العَسَل وتُؤنِّثه ، وتذكيره لغة معروفة والتأْنيث أَكثر ؛ قال الشماخ : كأَنَّ عُيونَ الناظِرِين يَشُوقُها بها عَسَلٌ ، طابت يدا من يَشُورُها بها أَي بهذه المرأَة كأَنه ، قال : يَشُوقُها بِشَوْقِها إِيَّاها عَسَلٌ ؛ الواحدة عَسَلةٌ ، جاؤوا بالهاء لإِرادة الطائفة كقولهم لَحْمة ولبَنَة ؛ وحكى أَبو حنيفة في جمعه أَعْسال وعُسُلٌ وعُسْلٌ وعُسُولٌ وعُسْلانٌ ، وذلك إِذا أَردت أَنواعه ؛

      وأَنشد أَبو حنيفة : بَيْضاءُ من عُسْلِ ذِرْوَةٍ ضَرَبٌ ، شِيبَتْ بماء القِلاتِ من عَرِم القِلاتُ : جمع قَلْتٍ ، والعَرِمُ : جمع عَرِمة ، وهي الصُّخور تُرْصَف ويُقْطَع بها الوادي عَرْضاً لتكون رَدّاً للسَّيْل .
      وقد عَسَّلَتِ النَّحْل تعسيلاً .
      والعَسَّالة : الشُّورة التي تَتَّخِذ فيها النَّحْلُ العَسَلَ من راقُودٍ وغيره فتُعَسِّل فيه .
      والعَسَّالة والعاسِلُ : الذي يَشْتارُ العَسَلَ من موضعه ويأْخُذه من الخَلِيَّة ؛ قال لبيد : بأَشْهَبَ من أَبكارِ مُزْنِ سَحابة ، وأَرْيِ دُبُورٍ شارَهُ النَّحْلَ عاسِلُ أَراد شارَه من النَّحْل فعدّى بحذف الوَسِيط كاخْتارَ مُوسى قومَه سَبْعِين رَجُلاً .
      ومَكانٌ عاسِلٌ : فيه عَسَلٌ ؛ وقول أَبي ذؤيب : تَنَمَّى بها اليَعْسُوبُ حَتَّى أَقَرَّها إِلى مَأْلَفٍ ، رَحْبِ المَباءةِ ، عاسِلِ إِنما هو على النَّسَب أَي ذي عَسَلٍ ، والعرب تُسَمِّي صَمْغَ العُرْفُط عَسَلاً لحلاوته ، وتقول للحديث الحُلْو : مَعْسُولٌ .
      واستعار أَبو حنيفة العَسَلَ لِدِبْس الرُّطَب فقال : الصَّقْرُ عَسَلُ الرُّطَب وهو ما سال من سُلافَتِه ، وهو حُلْوٌ بمَرَّةٍ ، وعَسَلُ النَّحْل هو المنفرد بالاسم دون ما سواه من الحُلْو المسمَّى به على التشبيه .
      وعَسَلَ الشيءَ يَعْسِلُه ويَعْسُله عَسْلاً وعَسَّله : خَلَطَه بالعَسَل وطَيّبه وحَلاَّه .
      وعَسَّلْتُ الرجُلَ : جَعَلْتُ أُدْمَه العَسَل .
      واسْتَعْسَلَ القومُ : اسْتَوْهَبوا العَسَل .
      وعَسَّلْتُ القومَ : زوَّدتهم إِيَّاه .
      وعَسَلْتُ الطعامَ أَعْسِلُه وأَعْسُله أَي عمِلْته بالعَسَل .
      وزَنْجَبِيل مُعَسَّل أَي مَعْمول بالعَسَل ؛ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر : إِذا أَخَذَتْ مِسْواكَها مَنَحَتْ به رُضاباً ، كطَعْم الزَّنْجَبِيل المُعَسَّل وفي الحديث في الرجل يُطَلِّق امرأَته ثم تَنْكِح زوجاً غيره : فإِن طَلَّقها الثاني لم تَحِلَّ للأَوَّل حتى يَذُوقَ من عُسَيْلَتِها وتَذُوقَ من عُسَيْلَته ، يعني الجِماع على المَثَل .
      وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لامرأَة رِفاعة القُرَظِيِّ ، وقد سأَلَتْه عن زوج تَزَوَّجَتْه لِتَرْجِع به إِلى زَوْجِها الأَوَّل الذي طَلَّقها ، فلم يَنْتَشِرْ ذَكَرُه للإِيلاج فقال له : أَتُرِيدينَ أَن تَرْجِعي إِلى رِفاعة ؟ لا ، حَتَّى تَذُوقي عُسَيْلَتَه ويَذُوقَ عُسَيْلَتَكِ ، يعني جِماعَها لأَن الجِماع هو المُسْتَحْلى من المرأَة ، شَبَّهَ لَذَّة الجماع بذَوْق العَسَل فاستعار لها ذَوْقاً ؛ وقالوا لكُلِّ ما اسْتَحْلَوْا عَسَلٌ ومَعْسول ، على أَنه يُسْتَحْلى اسْتِحْلاء العَسَل ، وقيل في قوله : حتى تَذُوقي عُسَيْلَته ويَذوق عُسَيْلَتَك ، إِنَّ العُسَيْلة ماء الرجل ، والنُّطْفَةُ تُسَمَّى العُسَيْلة ؛ وقال الأَزهري : العُسَيْلة في هذا الحديث كناية عن حَلاوة الجِماع الذي يكون بتغييب الحَشَفة في فرج المرأَة ، ولا يكون ذَواقُ العُسَيْلَتَيْن معاً إِلا بالتغييب وإِن لم يُنْزِلا ، ولذلك اشترط عُسَيْلَتهما وأَنَّثَ العُسَيْلة لأَنه شَبَّهها بقِطْعة من العَسَل ؛ قال ابن الأَثير : ومن صَغَّرَه مؤنثاً ، قال عُسَيْلة كَقُوَيْسة وشُمَيْسة ، قال : وإِنما صَغَّرَه إِشارة إِلى القدر القليل الذي يحصل به الحِلُّ .
      ويقال : عَسَلْت من طَعامه عَسَلاً أَي ذُقْت .
      وعَسَلَ المرأَةَ يَعْسِلُها عَسْلاً : نكَحها ، فإِمَّا أَن تكون مشتقَّة من قوله حتى تَذُوقي عُسَيْلته ويَذُوق عُسَيْلتك ، وإِمَّا أَن تكون لفظَةً مُرْتَجَلَة على حِدَة ، قال ابن سيده : وعندي أَنها مشتقة .
      والمَعْسُلة (* قوله « والمعسلة » هكذا ضبط في الأصل وفي موضعين من المحكم بضم السين وعليه علامة الصحة ، ووزنه في القاموس بمرحلة ) الخَلِيَّة ؛ ‏

      يقال : ‏ قَطَفَ فلان مَعْسُلَتَه إِذا أَخذ ما هنالك من العَسَل ، وخَلِيَّة عاسِلةٌ ، والنَّحْل عَسَّالة .
      وما أَعرف له مَضْرِبَ عَسَلة : يعني أَعْراقَه ؛ ويقال : ما لِفُلان مضرِبُ عَسَلَة يعني من النسب ، لا يستعملان إِلاَّ في النفي ؛ وقيل : أَصل ذلك في شَوْر العَسَل ثم صار مثلاً للأَصل والنسب .
      وعَسَلُ اللُّبْنى : شيءٌ يَنْضَحُ من شَجَرِها يُشْبِه العَسَل لا حَلاوة له .
      وعَسَلُ الرِّمْث : شيء أَبيض يخرج منه كأَنَّه الجُمَان .
      وعَسَلَ الرجُلَ : طَيَّب الثناءَ عليه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وهو من العَسَل لأَن سامِعَه يَلَذُّ بِطيبِ ذِكْرِه .
      والعَسَلُ : طِيبُ الثناء على الرجل .
      وفي الحديث : إِذا أَراد الله بعبد خيراً عَسَلَه في الناس أَي طَيَّب ثَناءه فيهم ؛ وروي أَنه قيل لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم : ما عَسَلَه ؟ فقال : يَفْتَح له عَمَلاً صالحاً بين يَدَيْ موته حتى يَرْضى عنه مَنْ حَوْلَه أَي جَعَل له من العمل الصالح ثناء طَيِّباً ، شَبَّه ما رَزَقَه اللهُ من العمل الصالح الذي طاب به ذِكْرُه بين قومه بالعَسَل الذي يُجْعَل في الطعام فَيَحْلَوْلي به ويَطِيب ، وهذا مَثَلٌ ، أَي وفَّقَه الله لعمل صالح يُتْحِفه كما يُتْحِف الرجل أَخاه إِذا أَطعمه العَسَل .
      ويقال : لَبَنَهُ ولَحَمه وعَسَلَهُ إِذا أَطعمه اللبن واللحم والعَسَل .
      والعُسُلُ : الرجال الصالحون ، قال : وهو جمع عاسِلٍ وعَسُول ، قال : وهو مما جاء على لفظ فاعل وهو مفعول به ، قال الأَزهري : كأَنه أَراد رجل عاسِلٌ ذو عَسَل أَي ذو عَمَلٍ صالِحٍ الثَّناء به عليه يُسْتَحْلى كالعَسَل .
      وجارية مَعْسُولة الكلام إِذا كانت حُلْوة المَنْطِق مَلِيحة اللفظ طَيِّبة النَّغْمة .
      وعَسَلَ الرُّمْحُ يَعْسِلُ عَسْلاً وعُسُولاً وعَسَلاناً : اشْتَدَّ اهتزازُه واضْطَرَب .
      ورُمْحٌ عَسَّالٌ وعَسُولٌ : عاسِلٌ مُضْطَرِبٌ لَدْنٌ ، وهو العاتِرُ وقد عَتَرَ وعَسَلَ ؛

      قال : بكُلِّ عَسَّالٍ إِذا هُزَّ عَتَر وقال أَوس : تَقاكَ بكَعْبٍ واحدٍ وتَلَذُّه يَداكَ ، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ والعَسَلُ والعَسَلانُ : أَن يَضْطَرِم الفرسُ في عَدْوِه فيَخْفِق برأْسه ويَطَّرِد مَتْنُه .
      وعَسَل الذِّئْبُ والثعلبُ يَعْسِلُ عَسَلاً وعَسَلاناً : مَضَى مُسْرِعاً واضْطَرب في عَدْوِه وهَزَّ رأْسَه ؛ قال : واللهِ لولا وَجَعٌ في العُرْقُوب ، لكُنْتُ أَبْقَى عَسَلاً من الذِّيب استعاره للإِنسان ؛ وقال لبيد : عَسَلانَ الذِّئْب أَمْسَى قارِباً ، بَرَدَ اللَّيْلُ عليه فنَسَل وقيل : هو للنابغة الجعدي ، والذئب عاسِلٌ ، والجمع العُسَّل والعَواسِل ؛ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة : لَدْنٌ بِهَزِّ الكَفِّ يَعْسِلُ مَتْنُه فيه ، كما عَسَلَ الطَّريقَ الثَّعْلَبُ أَراد عَسَلَ في الطريق فحذف وأَوْصل ، كقولهم دَخَلْتُ البيت ، ويروى لَذٌّ .
      والعَسَلُ حَبابُ الماء إِذا جَرَى من هُبوب الرِّيح .
      وعَسَلَ الماءُ عَسَلاً وعَسَلاناً : حَرَّكَتْه الريحُ فاضْطَرَب وارْتَفَعَتْ حُبُكُه ؛ أَنشد ثعلب : قد صبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَل حَوْضاً ، كأَنَّ ماءه إِذا عَسَل من نافِضِ الرِّيحِ ، رُوَيْزِيٌّ سَمَل الرُّوَيْزِيُّ : الطَّيْلَسانُ ، والسَّمَل : الخَلَق ، وإِنما شَبَّه الماءَ في صَفائه بخُضْرة الطَّيْلَسان وجعله سَمَلاً لأَن الشيء إِذا أَخْلَق كان لونُه أَعْتَق .
      وعَسَلَ الدَّليلُ بالمَفازة : أَسرع .
      والعَنْسَل : الناقةُ السريعة ، ذهب سيبويه إِلى أَنه من العَسَلانِ .
      وقال محمد بن حبيب :، قالوا للعَنْس عَنْسَل ، فذهب إِلى أَن اللام من عَنْسَل زائدة ، وأَن وزن الكلمة فَعْلَلٌ واللام الأَخيرة زائدة ؛ قال ابن جني : وقد تَرَك في هذا القول مذهب سيبويه الذي عليه ينبغي أَن يكون العمل ، وذلك أَن عَنْسَل فَنْعَلٌ من العَسَلانِ الذي هو عَدْوُ الذئب ، والذي ذهب إِليه سيبويه هو القول ، لأَن زيادة النون ثانيةً أَكثر من زيادة اللام ، أَلا ترى إِلى كثرة باب قَنْبَر وعُنْصُل وقِنْفَخْرٍ وقِنْعاس وقلة باب ذلِك وأُولالِك ؟، قال الأَعشى : وقد أَقْطَعُ الجَوْزَ ، جَوْزَ الفَلا ، ةِ بالحُرَّةِ البازِلِ العَنْسَل والنون زائدة .
      ويقال : فلان أَخْبَثُ من أَبي عِسْلة ومن أَبي رِعْلة ومن أَبي سِلْعامَة ومن أَبي مُعْطة ، كُلُّه الذِّئب .
      ورَجُلٌ عَسِلٌ : شديد الضَّرْب سَرِيعُ رَجْعِ اليد بالضَّرْب ؛ قال الشاعر : تَمْشِي مُوالِيةً ، والنَّفْس تُنْذِرُها مع الوَبِيلِ ، بكَفِّ الأَهْوَجِ العَسِل والعَسِيلُ : مِكْنَسة الطِّيب ، وهي مِكْنَسَة شَعَرٍ يَكْنِس بها العطَّارُ بَلاطَه من العِطْر ؛

      قال : فَرِشْني بخَيْرٍ ، لا أَكونُ ومِدْحَتي كَناحِتِ ، يوماً ، صَخْرةٍ بِعَسِيل فَصَلَ بين المضاف والمضاف إِليه بالظرف (* قوله « فصل بين المضاف والمضاف إليه بالظرف » هذه عبارة المحكم وضبط صخرة فيه بالجر .
      وقوله « أراد إلخ » هذه عبارة التهذيب وضبط صخرة فيه بالنصب وعليه يتم تمثيله ببيت أبي الأسود فهما روايتان في البيت كما لا يخفى ، وقوله بعد « وقيل أراد لا أكونن » لعله سقط قبل هذا ما يحسن العطف عليه ، وفي التهذيب والصحاح : لا أكونن ، بنون التوكيد )؛ أَراد كناحِتٍ صَخْرةً يوماً بعَسِيلٍ ، هكذا أُنشد عن الفراء ؛ ومثله قول أَبي الأَسود : فأَلْفَيْتُه غَيْرَ مُسْتَعْتِبٍ ، ولا ذاكِرِ اللهَ إِلا قليلا أَراد : ولا ذاكِرٍ اللهَ ؛

      وأَنشد الفراء أَيضاً : رُبَّ ابْن عَمٍّ لسُلَيْمَى مُشْمَعِلْ ، طَبَّاخِ ساعاتِ الكَرَى زادَ الكَسِلْ وقيل : أَراد لا أَكونَنْ ومِدْحَتي .
      والعَسيل : الرِّيشة التي تُقْلَع بها الغالِية ، وجمعها عُسُلٌ .
      وإِنه لَعِسْلٌ من أَعْسالِ المالِ أَي حَسَنُ الرِّعية له ، يقال عِسْلُ مالٍ كقولك إِزاء مالٍ وخالُ مالٍ أَي مُصْلح مالٍ .
      والعَسيل : قَضيب الفيل ، وجمعه عُسُلٌ .
      والعَسَلُ والعَسَلانُ : الخبَب .
      وفي حديث عمر : أَنه
      ، قال لعمرو بن مَعْدِيكَرِب : كَذَبَ ، عليْك العَسَلَ أَي عليْك بسُرْعة المَشْي ؛ هو من العَسَلان مَشْيِ الذئب واهتزاز الرمح ، وعَسَلَ بالشيء عُسُولاً .
      ويقال : بَسْلاً له وعَسْلاً ، وهو اللَّحْيُ في المَلام .
      وعَسَلِيُّ اليهودِ : علامَتُهم .
      وابن عَسَلة : من شعرائهم ؛ قال ابن الأَعرابي : وهو عَبْدالمَسيح بن عَسَلة .
      وعاسِلُ بن غُزَيَّة : من شُعَراء هُذَيل .
      وبَنُو عِسْلٍ : قَبيلةٌ يزعمون أَن أُمَّهم السِّعْلاة .
      وقال الأَزهري في ترجمة عسم :، قال وذكر أَعرابي (* قوله « قال وذكر أعرابي » القائل هو النضر بن شميل كما يؤخذ من التهذيب ) أَمَةً فقال : هي لنا وكُلُّ ضَرْبَةٍ لها من عَسَلةٍ ؛ قال : العَسَلة النَّسْل .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: