وصف و معنى و تعريف كلمة لعكتم:


لعكتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و كاف (ك) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح لعكتم في معاجم اللغة العربية:



لعكتم

جذر [عكتم]

  1. أَوعَكَ : (فعل)
    • أَوْعَكْتُ، أُوْعِكُ، أَوْعِكْ، مصدر إِيعاكٌ
    • أَوْعَكَتِ الإبلُ عند الحوض: ازدحمت فَرِكِبَ بعضُها بعضًا
    • أَوْعَكَ الشَّيْءَ في التُّرابِ : مَعَكَهُ، مَرَّغَهُ فيهِ
    • أَوْعَكَتِ الكِلابُ الصَّيْدَ : مَرَّغَتْهُ في التُّرابِ
  2. تَمَعَّكَ : (فعل)
    • تَمَعَّكَ : تمرَّغ في التراب وتقلَّب فيه
  3. عاكَ : (فعل)
    • عَاكَ عَيَكانًا
    • عَاكَ: مشَى وحرَّك مَنكبيه
  4. بعَكَ : (فعل)
    • بعَكَهُ بَعْكًا
    • بعَكَهُ بالسيف: ضَرَب أَطرافَهُ


  5. بعِك : (فعل)
    • بعِك بعَكًا
    • بعِك جِسمُه : غَلُظَ وكَزَّ
,
  1. العاكي (المعجم المعجم الوسيط)
    • العاكي : الغزَّالُ الذي يبيع الغَزْل.
      و العاكي المُولَع بشرب العَكِيّ.
,
  1. وعك (المعجم لسان العرب)
    • "ورد في الحديث ذكرُ الوَعْك وهو الحُمَّى، وقيل: أَلمها، وقد وَعَكه المرض وَعْكاً ووُعِك، فهو مَوْعُوك.
      والوَعْكُ: مَغْثُ المَرض، وقيل: أَذَى الحمى ووجعها في البدن.
      ووَعَكَتْه وَعْكاً: دَكَّتْه.
      والوَعْكُ: الأَلم يجده الإِنسانُ من شِدّة التعب.
      ورجل وَعْك ووَعِكٌ: مَوْعُوك،وهذه الصيغة على توهم فَعِلَ كأَلِمَ، أَو على النَّسَب كَطَعِمَ.
      والمَوْعُوك: المحموم، وقد وَعَكَتْه الحمى تَعِكُه.
      والمَمْغُوث والمَمْعُوك: المحموم.
      والوَعْكُ والوَعْكة: سكون الريح وشدة الحر.
      والوَعْكة: المَعْركة.
      قال الأَزهري: والوَعْكة معركة الأَبطال إِذا أَخذ بعضهم بعضاً.
      ووَعْكةُ الأَمر: دَفْعَتُه وشدَّته.
      والوَعْكة: الوَقْعة الشديدة في الجرْي أَو السَّقْطَةُ فيه، وفي التهذيب: الدَّفْعة الشديدة في الجَرْي.
      والوَعْكة: ازْدِحام الإِبل في الوِرْدِ، وقد أَوْعَكَتْ إِذا ازْدَحَمَتْ فركب بعضُها بعضاً عند الحوض.
      قال أَبو زيد: إِذا ازْدحمت الإِبل في الوِرْدِ واعْتَرَكَتْ فتلك الوَعْكةُ.
      وقال أَبو عمرو: وَعْكةُ الإِبل جَماعاتُها؛ وأَنشد ابن بري لأَبي محمد الفَقْعَسِي: قد جَعَلَت وَعْكَتُهُنَّ تَنْجَلي عني، وعن مَبِيِتها المُوَصَّلِ ووَعَكَه في التراب: مَعَكهُ.
      قال الليث: الكلابُ إِذا أَخذت الصيدَ أَوْعََكَتْه أَي مَرَّغَتْه.
      "
  2. وَعْكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَعْكُ: سُكونُ الريحِ، وشِدَّةُ الحَرِّ، كالوَعْكَةِ، وأذَى الحُمَّى، ووجَعُها، ومَغْثُها في البَدَنِ، وألَمٌ من شِدَّةِ التَّعَبِ. ورجُلٌ وَعْكٌ ووعِكٌ ومَوْعوكٌ.
      ـ وعَكَهُ: دَكَّهُ،
      ـ وعَكَ في التُّرابِ: مَعَكَهُ، كأَوْعَكَهُ.
      ـ وَعْكَةُ: المَعْرَكَةُ والوَقْعَةُ الشديدةُ، وازْدِحامُ الإِبِلِ في الوِرْدِ، وقد أوعَكَتْ.
  3. وعَكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • وعَكَ يَعِك ، عِكْ ، وَعْكًا ووَعْكةً ، فهو واعِك ووعِك ، والمفعول موعوك (للمتعدِّي) ووَعِك (للمتعدِّي) :-
      وعَك الشَّخصُ أصابَه ألمٌ من شدّة التَّعب أو المرض.
      • وعَكَتْهُ الحُمَّى: آذته وأوجعته :-وعَك الدَّاءُ الصَّبيَّ.
  4. عكن (المعجم لسان العرب)
    • "العُكَنُ والأَعْكان: الأَطْواء في البَطْن من السِّمَن.
      وجارية عَكْناءُ ومُعَكَّنَة: ذات عُكَنٍ، واحدة العُكَنِ عُكْنَة.
      وتَعَكَّنَ البطنُ: صار ذا عُكَن.
      ويقال: تَعَكَّنَ الشيءُ تَعَكُّناً إذا رُكِمَ بعضُه على بعض وانْثَنى.
      وعُكَنُ الدِّرْع: ما تثَنِّى منها.
      يقال: درع ذات عُكَنٍ إذا كانت واسعة تنثني على اللابس من سَعَتها؛ قال يصف درعاً: لها عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً،وتَهْزأُ بالمعابِلِ والقِطاعِ.
      أَي تَسْتَخِفُّها.
      وناقة عَكْناءُ: غليظة لحم الضَّرَّة والخِلْفِ،وكذلك الشاة.
      والعَكَنانُ والعَكْنانُ: الإِبلُ الكثيرة العظيمة.
      ونَعَمٌ عَكْنانٌ وعَكَنانٌ أَي كثيرة؛ قال أَبو نُخَيْلَة السَّعْدِيّ: هل باللِّوَى من عَكَرٍ عَكْنانِ،أَم هل تَرَى بالخَلِّ من أَظْعانِ؟ وأَنشد الجوهري: وصَبَّحَ الماءَ بِورْدٍ عَكَنان.
      "
  5. عكا (المعجم لسان العرب)
    • "العُكْوَة: أَصلُ اللِّسانِ، والأكثر العَكَدَة.
      والعَكْوَة: أَصلُ الذَّنَب، بفتح العين، حيثُ عَرِيَ من الشَّعرَ من مَغْرِز الذَّنَب،وقيل فيه لغتان: عَكْوة، وجمعها عُكىً وعِكاءٌ؛ قال الشاعر: هَلَكْتَ، إن شَرِبْتَ في إكْبابها،حتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِه؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: وإذا تَعَطَّف ذَنَبُه عند العَكْوة وتعَقَّد قيلَ بَعِيرٌ أَعْكى.
      ويقال: بِرْذَوْنٌ مَعْكُوٌّ؛ قال الأَزهري: ولو استعْمِل الفعلُ في هذا لقِيل عَكِيَ يَعْكى فهو أَعكَى، قال: ولم أَسْمَعْ ذلك.
      وعَكا الذَّنَبَ عَكْواً: عَطَفَه إلى العُكْوة وعَقَده.
      وعَكَوْتُ ذَنَبَ الدابةِ، وعكى الضَّبُّ بذَنَبِه: لواه، والضَّبُّ يعكُو بذَنَبِه يَلْويه ويَعْقِدُه هنالك.
      والأَعْكى: الشديد العُكْوة.
      وشاةٌ عَكْواءُ: بيضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أَسْودُ ولا فِعْلَ له ولا يكون صفةً للمذكَّر، وقيل: الشاةُ التي ابْيَضَّ مؤَخَّرُها واسْودَّ سائرُها.
      وعُكْوةُ كلِّ شيءٍ: غِلَظُه ومُعْظَمُه.
      والعُكْوة: الحُجْزة الغَلِيظة.
      وعَكا بإزاره عَكْواً: أَعْظَم حُجْزَتَه وغَلَّظها.
      وعَكَت الناقةُ والإبل تَعْكُو عَكْواً: غَلُظَت وسَمِنَتْ من الربيع واشتَدَّتْ من السِّمَنِ.
      وإبلٌ مِعْكاءٌ: غَلِيظة سَمينة ممتلئة، وقيل: هي التي تَكْثُر فيكونُ رأْس ذا عند عُكْوة ذا؛ قال النابغة: الواهِب المائَةَ المِعْكاءَ زَيَّنَها السَّعدانُ يُوضح في أَوْبارِها اللِّبَدِ (* في رواية ديوان النابغة: تُوضَحُ بدل يُوضِح، وهو اسم موضع.) ابن السكيت: المِعْكاءُ، على مِفْعالٍ، الإبلُ المجتمعة، يقال: مائة مِعْكاءٌ، ويُوضِحُ: يُبَيِّنُ في أَوْبارِها إذا رُعِيَ فقال المائةَ المِعْكاءَ أَي هِي الغِلاظُ الشِّداد، لا يثنّى ولا يجمع؛ قال أَوس: الواهِب المائةَ المِعكاءَ يَشْفَعُها،يَومَ الفِضالِ، بأُخْرَى، غير مجْهُود والعاكي: الشادُّ، وقد عَكا إذا شَدَّ، ومنه عَكْوُ الذَّنَبِ وهو شَدُّه.
      والعُكْوةُ: الوَسَط لغِلَظِه.
      والعاكي: الغَزَّالُ الذي يبِيع العُكى، جمع عُكْوة، وهي الغَزْلُ الذي يَخْرُج من المِغْزَلِ قبلَ أَن يُكَبَّبَ على الدُّجاجة، وهي الكُبَّة.
      ويقال: عَكا بإزارِه يَعْكُو عُكِيّاً أَغْلَظَ مَعْقِدَه، وقيل: إذا شَّده، قالِصاً عن بَطْنِه لئَلاَّ يَسْتَرْخِيَ لِضِخَمِ بطنه؛ قال ابن مقبل: شُمٌّ مَخامِيضُ لا يَعْكون بالأُزُرِ يقول: ليسوا بِعظام البطون فيرفعوا مآزِرَهُم عن البطونِ ولكنهم لِطافُ البطون.
      وقال الفراء: هو عَكْوانُ من الشَّحْمِ، وامرأَة مُعَكِّيةٌ.
      ويقال: عَكَوْتُه في الحديد والوَثاقِ عَكْواً إذا شَدَدْتَه؛ قال أُمَيَّة يذكر مُلْك سليمان: أَيُّما شاطِنٍ عَصاهُ عَكاهُ،ثم يُلْقى في السِّجنِ والأَغْلالِ والأَعْكى: الغلِيظُ الجَنْبَين؛ عن ثعلب، فأَمَّا قول ابنةِ الخُسِّ حين شاوَرَ أَبوها أَصحابه في شِراءِ فَحْلٍ: اشْتَرِهِ سَلْجَمَ اللَّحْييَنِ أَسْحَجَ الخَدَّيْن غائرَ العَيْنَين أَرْقَبَ أَحْزَمَ أَعْكَى أَكْوَمَ، إنْ عُصِيَ غَشَمَ وإن أُطِيعَ اجْرَنْثَمَ؛ فقد يكونُ الغَلِيظَ العُكْوةِ التي هي أَصلُ الذَّنَبِ، ويكونُ الغَلِيظَ الجَنْبَين والعَظيمَ الوَسَط، والأَحْزَمُ والأَرْقَبُ والأَكْوَمُ كلٌّ مذكور في موضعه.
      والعَكْوَةُ والعُكْوَةُ جميعاً: عَقَبٌ يُشَقُّ ثم يُفتَل فَتْلَين كما يُفْتَلُ المِخراقُ.
      وعَكاهُ عَكْواً: شدَّه.
      وعَكَّى على سيفه ورُمحِه: شدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً.
      وعَكا بخُرْئِه إذا خرَج بعضُه وبَقِي بَعضٌ.
      وعَكَّى: مات.
      قال الأَزهري: يقال للرجل إذا ماتَ عَكَّى وقَرضَ الرِّباطَ.
      والعاكي: المَيّت.
      وعكَّى الدخانُ: تَصَعَّد في السماءِ؛ عن أبي حنيفة.
      وذكر في ترجمة كعي: الأَعْكاءُ العُقَد.
      وعكا بالمكان: أَقَامَ.
      وعَكَتِ المرأَة شَعْرَها إذا لم تُرْسِلْه، وربما، قالوا: عَكا فلان على قومه أَي عَطَف، مثلُ قولِهِم عَكَّ على قَوْمِه.
      الفراء: العَكيُّ من اللَّبن المَحْضُ.
      والعَكِيُّ من أَلْبَانِ الضَّأْنِ: ما حُلِبَ بعضُه على بعضٍ، وقال شمر: العَكِيُّ الخاثِر؛

      وأَنشد للراجز: تَعَلَّمَنْ، يا زيدُ يا ابنَ زَيْنِ،لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ،وشَرْبَتانِ من عَكِيِّ الضأْنِ،أَحْسَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثْرَبِيَّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ،يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْن؟

      ‏قال شمر: النِّيُّ من اللَّبَنِ ساعَة يُحْلَب، والعَكِيُّ بعدما يَخْثُر، والعَكيُّ وَطْبُ اللَّبن.
      "
  6. توعَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توعَّكَ يتوعَّك ، توعُّكًا ، فهو مُتوعِّك :-
      توعَّك الشَّخصُ أصابَتْهُ وَعْكة أي: مَرْضة :-شخص متوعِّك المِزاج، - توعَّك بطنُه إثر تناول الطَّعام.


  7. وعَك (المعجم الرائد)
    • وعك - يعك ، وعكا ووعكة
      1- وعك : أصابهالم من شدة التعب أو المرض. 2- وعكته الحمى : اشتدت عليه وآذته. 3- وعك الحر : اشتد.
  8. المَوْعُوكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْعُوكُ : المحمومُ.
      و المَوْعُوكُ المُوجَعُ .
  9. الوَعْكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعْكَةُ : سكونُ الرّيح مع شدَّة الحَرّ.
      و الوَعْكَةُ المَرْضَةُ .
      و الوَعْكَةُ دَكَّةُ الحُمَّى.
      و الوَعْكَةُ معركةُ الأبطال إِذا أَخذ بعضُهم بعضًا.
      و الوَعْكَةُ الوقعةُ الشديدةُ في الجرى.
      ووعْكَةُ الأَمر: دفعتُهُ و شدَّته.
      ووعكةُ الإِبل: جماعتُها.
  10. مُتَوَعِّكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ع ك]. (فاعل مِنْ تَوَعَّكَ). :-مُتَوَعِّكٌ فِي صِحَّتِهِ :- : مُصَابٌ فِي صِحَّتِهِ بِوَعْكَةٍ.
  11. مَوْعُوكٌ (المعجم الغني)

    • جمع: ـون، ـات. [و ع ك]. (مفعول من وَعَكَ). :-مَوْعُوكٌ فِي صِحَّتِهِ :- : مُصَابٌ فِي صِحَّتِهِ بِوَعْكَةٍ.
  12. أَوعَك (المعجم الرائد)
    • أوعك - إيعاكا
      1- أوعكت الجمال عند الحوض : ازدحمت. 2- أوعك الشيء في التراب : مرغه فيه.
  13. عَكّ (المعجم الرائد)
    • عك - يعك ويعك ، عكا
      1- عك اليوم : اشتد حره مع سكون الريح. 2- عك الحر : اشتد مع سكون الريح. 3- عكه : ماطله بحقه. 4- عكه عن حاجته : صرفه عنها ومنعه. 5- عك عليه : عطف عليه. 6- عكه بشر : كرره عليه وضايقه. 7- عكه بالأمر : ردده عليه حتى تعب منه . 8- عكه بالحجة : ضربه بها. 9- عكه بالسوط : ضربه به. 11- عكته الحمى : لزمته واشتدت عليه. 12- عك الكلام : فسره. 13- عك : أقام واحتبس.
  14. وعك (المعجم الرائد)
    • وعك - يعك ، وعكا
      1- وعك الشيء : دكه، كسر قطعا صغيرة. 2- وعك الشيء في التراب : مرغه فيه. 3- وعكت الجمال عند الحوض : ازدحمت.
  15. توعّك الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أصابَتْهُ وَعْكة أي


  16. وعك الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أصابَه ألمٌ من شدّة التَّعب أو المرض.
  17. عكن (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ك ن: العُكْنة الطي الذي في البطن من السمن والجمع عُكْنٌ و أعْكَان
  18. وعك (المعجم مختار الصحاح)
    • و ع ك: الوَعْكُ مَغْث الحُمَّى وقد وَعَكَتْهُ الحُمَّى من باب وعد فهو مَوْعُوكٌ
  19. تعَكَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تعَكَّنَ البطنُ: صَار ذَا عُكَنٍ.
      و تعَكَّنَ الشيءُ: تجمَّع بعضُه فوق بعض وانْثنى.


  20. عَكَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَكَّ الحَرُّ عَكَّ ِ عَكًّا: اشتدَّ مع سكون ريح.
      يقال: عَكَّ اليوْمُ.
      و عَكَّ الرَّجلُ: أقام واحْتَبس.
      و عَكَّ بالأمر: ردَّدَهُ حتَّى تعب منه و عَكَّ فلانا بالقول عَكَّ ُ عَكًّا: ردَّهُ عليه مُتعنتًا.
      ويقال: عكَّ فلانا بشَرٍّ: كرَّرَه علَيْهِ.
      و عَكَّ ماطلَهُ بحَقِّه.
      و عَكَّ حَبَسَهُ.
      ويقال: عَكَّه عن حاجَتهِ: صرَفَهُ عَنها.
      و عَكَّ فلانا بالحُجه: قهرَهُ بها.
      و عَكَّ الحُمَّى فلانا: لزمته وأَضنته.
      و عَكَّ الكلامَ: فسرَه.
      و عَكَّ الحديثَ من غيره: استعادَهُ.
  21. عُكَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عُكَّ فُلانٌ: حُمَّ.
      و عُكَّ ثَقُلَت عليه وطأة الحَرّ.
  22. وَعَك (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَعَك الحَرُّ وَعَك ِ (يَعِكُ) وَعْكًا، ووعْكةً: اشتدَّ .
      و وَعَك الرِّيحُ: سَكَنَت.
      و وَعَك فلانٌ: أَصابه أَلمٌ من شدَّة التعب.
      و وَعَك الكِلابُ الصيدَ: مرَّغَتْهُ .
      و وَعَك المرضُ فلانًا: آذاه وأوجعَه.
      يقال: وَعَكَتْهُ الحُمّى.
      و وَعَك الشيءَ في التُّراب: مَعَكَهُ.
      و وَعَك الشيءَ: دَكَّهُ.
  23. وَعِكٌ (المعجم الغني)
    • [و ع ك]. (صِيغَةُ فَعِل). :-رَجُلٌ وَعِكٌ :- : أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ.
  24. وَعَكَ (المعجم الغني)
    • [و ع ك]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). وَعَكَ، يَعِكُ،مصدر وَعْكَةٌ، وَعْكٌ.
      1. :-وَعَكَ الرَّجُلُ :- : أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ مِنْ شِدَّةِ التَّعَبِ أَوِ الْمَرَضِ.
      2. :-وَعَكَ الْحَرُّ :- : اِشْتَدَّ.
      3. :-وَعَكَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ :- : اِشْتَدَّتْ عَلَيْهِ حَرَارَتُهَا.
      4. :-وَعَكَهُ الْمَرَضُ :- : آذَاهُ، أَوْجَعَهُ.
  25. وَعَكَ (المعجم الغني)
    • [و ع ك]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَعَكَ، يَعِكُ، مصدر وَعْكٌ.
      1. :-وَعَكَ الشَّيْءَ :- : مَعَكَهُ، دَكَّهُ.
      2. :- وَعَكَ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ :- : مَرَّغَهُ. :-وَعَكَتِ الكِلاَبُ الصَّيْدَ.
      3. :-وَعَكَتِ الْجِمَالُ عِنْدَ الْحَوْضِ :- : اِزْدَحَمَتْ.


معنى لعكتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: