المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
عَكَرَ عَلى الشَّيْءِ يَعْكِر عَكْراً بالفتح وعُكُوراً بالضَّمّ واعْتَكَر : كَرَّ وانْصَرَف والعَكْرَة : الكَرَّةُ . وفَرَّ من قِرْنه ثُمَّ عَكَر عليه بالرُّمْح : كَرّ كذا في الأَساس . وقال ابنُ دُرَيْد : وكلُّ من كَرَّ بَعْدَ فِرارٍ فقد عَكَر واعْتَكَر ؛ نقَله الصَّاغَانيّ . والعَكّارُ : الكَرّارُ العَطّافُ وفي الحديث : أَنْتُم العَكّارُون لا الفَرّارُون أَي الكَرّارُون إِلى الحَرْب والعَطّافون نَحْوها . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : العَكّارُ : الذي يَحْمل في الحَرْب تارةً بعد تارَةٍ . وقال غَيْره : العَكّار : الذي يُوَلِّى في الحُرُوب ثم يَكُرُّ راجِعاً . يقال : عَكَرَ واعْتَكَرَ بمعنىً واحِدٍ . وفي الحديث : أَنّ رَجُلاً فَجَرَ بامرأَة عَكْوَرَةً أَي عَكَرَ عليها فتَسنَّمَها وغَلَبَها على نَفْسِهَا . وعَكَرَ به بَعِيرُه مثْل عَجَرَ به بَعِيرُه إِذا عَطَفَ به على أَهْله وغَلَبَهُ . وعَكَرَ الزَّمانُ عليه بخَيْر : عَطَفَ قاله ابن القَطّاع . واعْتَكَرُوا : اخْتَلَطُوا في الحَرْبِ كتَعاكَرُوا واعْتَكَرَ العسكرُ : رَجَعَ بعضُه على بعض فلم يُقْدَرْ على عَدِّهِ قال رؤْبة : إِذا أَرادُوا أَنْ يَعُدُّوهُ اعْتَكَرْ . واعْتَكَر اللَّيْلُ : اشْتَدّ سَوادُه وفي الأَساس : كَثُف ظَلامُه واخْتَلَطَ والْتَبَس وكَرّ بعضُه على بَعْض . قال عبدُ المَلِكِ بن عُمَيرٍ : عادَ عَمْرُو بنُ حُرَيْث أَبا العُرْيانِ الأَسَديّ فقال له كَيْفَ تَجِدُكَ ؟ فأَنْشَدَهُ :
تَقَارُبُ المَشْيِ وسُوءٌ في البَصَرْ ... وكَثْرَةُ النِّسْيَانِ فِيمَا يُدَّكَرْ
" وقِلَّةْ النَّوْمِ إِذا اللَّيْلُ اعْتَكَرْ واعْتَكَرَ الظَّلامُ : اخْتَلَطَ كأَنّه كَرَّ بعضُه على بعض من بُطءِ انْجِلائِه كأَعْكَرَ إِذا اشْتَدَّ سَوادُه نقله الصاغانيّ واعْتَكَرَ المَطَرُ : اشْتَدَّ وكَثُرَ واعْتَكَرَت الرِّيحُ : جَاءَتْ بالغُبَارِ . واعْتَكَرَ الشَّبَابُ : دامَ وثَبَتَ حتَّى يَنْتَهِيَ مُنءتَهاه ؛ أَوْرَدَه الصاغانيّ . وتَعَاكَرُوا : تَشاجَرُوا في الخُصُومَة كاعْتَكَرُوا . والعَكَرُ مُحَرَّكَةً : ما فَوْقَ خَمسِمائَةٍ من الإِبِلِ نقله الصاغانيّ أَوِ السِتُّون منها أَو ما بَيْنَ الخَمْسِينَ إِلى السَّبْعِينَ عن ابنِ القَطّاع أَو إِلى المائَة هذا قَوْلُ أَبِي عُبَيْد وتُسَكَّنُ الكافُ عن ابن دُرَيْد وقال : هو اسمٌ لجَمَاعَةِ الإِبِل . وقال الأَصمعيّ : العَكَرُ : الخَمْسُونَ إِلى السِّتّينَ إلى السَّبْعِينَ . وعَكَرٌ : اسمٌ والعَكَرُ : صَدَأُ السَّيْفِ وغَيْرِه عن ابنِ الأَعْرَابيّ وأَنشد للمُفَضَّل :
فصِرْتُ كالسَّيْفِ لا فِرِنْدَ لَهُ ... وقَدْ عَلاهُ الخَبَاطُ والعَكَرُ والعَكَرُ : دُرْدِىُّ كلِّ شئٍ وعَكَرُ الشَّرَابِ والماءِ والدُّهْنِ : آخِرُه وخاثِره . وقد عَكِرَ الماءُ والنَّبِيذُ كفَرِحَ عَكَراً إِذا كَدِرَ . وعَكَّره تَعْكِيراً وأَعْكَرَهُ : جَعَلَه عَكِراً أَي كَدِراً وعَكَّرَهُ وأَعْكَرَهُ : جَعَلَ فيه العَكَرَ محرَّكةً وهي التُّرْبَة ؛ قاله ابنُ القَطّاع وقال أَيضاً : أَعْكَرْتُ النَّبِيذَ وعَكَرْتُهُ عَكْراً كذلك . ويقال : عَكِرَتِ المِسْرَجَةُ تَعْكَرُ عَكَراً إِذا اجْتَمَعَ فيها الدُّرْدِىّ . والعَكَرَةُ مُحَرَّكةً : القِطْعَة من الإِبِلِ وقيل : السِّتُّون منها وقيل : هي القَطِيعُ الضَّخْمُ من الإِبِلِ . . وقد أَعْكَرَ . وبه فُسِّرَ الحديثُ : أَنَّه مَرَّ برَجُل له عَكَرَةٌ فلم يَذْبَحْ له شَيْئاً والعَكَرَةُ : أَصْلُ اللّسَانِ كالعَكَدَةِ بالدال وقد تَقَدَّم ج عَكَرٌ . والعِكْرُ بالكَسْرِ : الأَصْلُ مِثْلُ العِتْرِ . ورَجَعَ فُلانٌ إِلى عِكْرِه قال الأَعْشَى :
لَيَعُودَنْ لِمَعَدٍّ عِكْرُها ... دَلَجُ اللَّيْلِ وتَأْخاذُ المِنَحْ ويقال : باعَ فلانٌ عِكْرَةَ أَرْضِه أَي أَصلَها . وفي الصّحاح : باعَ فلانٌ عِكْرَهُ أَي أَصْلَ أَرْضِه . وفي الحديث لَمّا نزلَ قولُه تعالَى : اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ تناهَى أَهلُ الضَّلالَة قليلاً ثم عادُوا إِلى عِكْرِهم أَي أَصْلِ مَذْهَبِهم الرّدِئِ وأَعمالِهم السوءِ ورُوِىَ : إِلى عَكَرِهم محرّكَةً ذَهاباً إِلى الدَّنَسِ والدَّرَنِ من عَكَرِ الزَّيْت ؛ والأَوّلُ الوَجْهُ . والعَكَرْكَرُ : اللَّبَنُ الغَلِيظُ قال بِجَادٌ الخَيْبَرِيّ :
فَجَّعَهمْ باللَّبَنِ العَكَرْكَرِ ... عِضٌّ لئيمُ المُنْتَمَى والعُنْصُرِ وعَاكِرٌ والعُكَيْرُ كزُبَيْرٍ وفي اللّسَان والتكملة : عُكَيْرٌ بلا لامٍ ومِعْكَرٌ كمِنْبَر : أَسماءٌ ومن الثاني عاصِمُ بنُ العُكَيْرِ المُزَنِيُّ حَلِيفُ الأَنْصَار ذكره الطَّبَريّ وابنُ عُقْبَةَ في البَدْرِيّين ونَظَّره بَعْضُهُم . وتَعْكَرُ كتَمْنَع : حِصْنٌ باليَمَنِ قال الصاغانيّ : وسَمِعْتُ أَهْلَ اليَمَن يقولُون : التَّعْكَر بالأَلِفِ واللاَّمِ والصَّوابُ عندي إِسقاطُهما . وتَعْكَرُ عندي تَفْعَلُ غير مُجْرىً مِثْلُ تَوْزَرَ وعَلَى ما يقولُون فَعْلَل فيَنْصرِفُ وهو بَعِيدٌ . وتَعْكَرُ أَيضاً : جَبَلٌ من جِبال عَدَنَ عَلَى يَسارِ مَنْ يَخْرُج من البابِ إلى البَرّ . وأَعْكَرَ السَّنَامُ سَنامُ البَعِيرِ وعَنْكَرَ : صارَ فيه شَحْمٌ قاله الصاغانيّ وسيأْتِي للمصنّف : كَعَرَ السّنَامُ وأَكْعَرَ وكَوْعَرَ بهذا المَعْنَى . وعَكّارٌ ككَتّانٍ : أَبو بَطْنٍ من هَمْدانَ وهو عَكَّارُ بنُ الحارِثِ بن تَزِيدَ بنِ جُشَمَ بن حاشِد . وممّا يُسْتَدْرك عَليه : طَعَامٌ مُعْتَكِرٌ أَي كَثِيرٌ ؛ نقله الصاغانيّ عن ابنِ شُمَيْلٍ . والعَكَرُ مُحَرَّكة : من الأَعْلام . والعَكَرُ : الجَمَاعَةُ من النّاس . واعْتِكَارُ الضَّرَائر : اخْتِلاطُ الأُمورِ المُخْتَلِفة . وسَحَابٌ عَكَرٌ إِذا أَقْلَعَ فصار قِطَعاً تَشْبِيهاً بعَكَر الإِبِل . ورَجُلٌ مُعْكِرٌ : عنده عَكَرَةٌ . والعِكْرُ بالكَسْرِ : العَادَةُ والدِّيْدَُن . ومنه المَثَلُ : عَادَتْ لعِكْرِهَا لَمِيسُ . ويقال : وَقَعُوا في عَكَرَةٍ أَي اخْتلاطِ أَمْر . ومحمّدُ بنُ بِشْرٍ العَكَرِيّ محرّكة حَدَّثَ عن بَحْرِ بنِ نَصْرٍ وله جُزْءٌ . وأَبو العَبّاس الأَنْدَرِينيّ العَكَّرِيّ بالتَّشْدِيد : شُيخُ العَرَبِيَّة بدِمَشْقَ . وأَبو العَكَرِ سَلْمُ بنُ سُمَىٍّ له صُحْبَة . وأَبو الحَسَنِ عَلِيُّ بنُ محمّد العَكّارِيُّ حَدَّثَ عن أَبِي عليٍّ الحَسَنِ بنِ مَسْعُود اليُوسىِّ وغَيْرِه حَدَّثَ عنه شُيُوخُنا
تَعْكَرُ كتَعْلَم أهملَه الجماعةُ وهو جَبَلٌ أو حِصْنٌ باليَمن والذي قالَهُ مُؤَرِّخُو اليمنِ : التَّعْكَرُ : جبلٌ فيه حِصْنٌ مَنِيعٌ وسيأْتِي للمصنِّف في عكر مثلُ ذلك وقد كَرَّره هناك
بَعْكَرَه بالسَّيْفِ أَهملَه الجوهَريُّ وفي التَّكْمِلَة : أي قَطَعَه ككَعْبَرَه به وسيأْتي