ذاق العلقمَ في حياته: عانى كثيرًا، وقاسى مرارةَ العيش فيها
علقَمة: (اسم)
العلْقَمَةُ : القطعةُ من العلْقَم
العلْقَمَةُ: المرارةُ
علاقمُ: (اسم)
علاقمُ : جمع عَلقم
أمرُّ من العلقم:
شديد المرارة.
ذاق العلقمَ في حياته:
عانى كثيرًا، وقاسى مرارةَ العيش فيها.
عَلْقَمَ الطَّعَامَ:
جَعَلَ فِيهِ عَلْقَماً.
,
العَلْقَمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ العَلْقَمُ: الحَنْظَلُ، وكُلُّ شيءٍ مُرٍّ، والنَّبِقَةُ المُرَّةُ، وأشدُّ الماءِ مَرارةً. ـ العَلْقَمَةُ: المَرارةُ، وجَعْلُ الشيءِ المُرِّ في الطَّعامِ. ـ عَلْقَمَةُ الخَصِيُّ، وابنُ عَبْدَةَ الفَحْلُ، وابنُ عُلاثَةَ: شُعَراءُ، وبلد بالمَغْرب. ـ العَلاقِمَةُ: بلد دونَ بُلْبَيْسَ. ـ عَلْقَماءُ: موضع.
علقم(المعجم لسان العرب)
"العَلْقَمُ: شجر الحَنْظَل، والقطعة منه عَلْقَمَةٌ، وكُلُّ مُرٍّ عَلْقَمٌ، وقيل: هو الحنظل بعينه أَعني ثمرته، الواحدة منها عَلْقَمَةٌ. وقال الأزهري: هو شَحْمُ الحنظل، ولذلك يقال لكل شيء فيه مرارة شديدة: كأَنه العَلْقَم. ابن الأَعرابي: العَلْقَمَة النَّبِقة المُرَّةُ، وهي الحَزْرة. والعَلْقَمة: المَرارة. وعَلْقَمَ طعامَه: أَمَرَّه كأَنه جعل فيه العَلْقَم. وطعام فيه عَلْقَمَةٌ أي مرارة. والْعَلْقَمُ: أشدُّ الماء مرارة. وقال ابن دريد: العَلْقَمةُ اختلاط الماء وخُثُورَتُه. الجوهري: العَلْقَمُ شجر مر. وعَلْقَمَةُ ابن عَبَدَة الشاعر، وهو الفَحْلُ،وعَلْقَمَةُ الخَصِيُّ وهما جميعاً من رَبيعةِ الجُوعِ، وأَما عَلْقَمةُ بن عُلاثَة فهو من بني جعفر. "
العلْقم(المعجم عربي عامة)
(نت) نبات الحنظل :-طعم العلقم أمرّ من قشر اللّيمون الحامض- شرب دواء كالعلقم :- ° أمرُّ من العلقم
العلْقَمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
العلْقَمَةُ : القطعةُ من العلْقَم. و العلْقَمَةُ المرارةُ.
العَلْقمُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَلْقمُ : كلُّ شيء مُرّ. و العَلْقمُ نباتُ الحنظل.
عَلقم(المعجم الرائد)
علقم - علقمة 1- علقم الشيء : كان مرا كالعلقم. 2- علقم الطعام : جعل فيه علقما.
علقم(المعجم مختار الصحاح)
ع ل ق م: العَلْقَمُ شجر مُر ويقال للحنظل ولكل شيء مُر علقم
علقم [ جمع ] : جج علاقم• العلقم : 1 - ( نت ) نبات الحنظل طعم العلقم أمر من قشر الليمون الحامض - شرب دواء كالعلقم ° أمر من العلقم : شديد المرارة . 2 - كل شيء مر ° ذاق العلقم في حياته : عانى كثيرا ، وقاسى مرارة العيش فيها .
المعجم الوسيط
الطعامَ: جعل فيه العلقم.( العَلْقَمَ ): كلّ شيء مرّ. وـ نبات الحنظل.( العَلْقَمَة ): القطعة من العلقم. وـ المرارة.
مختار الصحاح
ع ل ق م : العَلْقَمُ شجر مُر ويقال للحنظل ولكل شيء مُر علقم
لسان العرب
العَلْقَمُ شجر
الحَنْظَل والقطعة منه عَلْقَمَةٌ وكُلُّ مُرٍّ عَلْقَمٌ وقيل هو الحنظل بعينه
أَعني ثمرته الواحدة منها عَلْقَمَةٌ وقال الأزهري هو شَحْمُ الحنظل ولذلك يقال
لكل شيء فيه مرارة شديدة كأَنه العَلْقَم ابن الأَعرابي العَلْقَمَة النَّبِقة
المُرَّةُ وهي الحَزْرة والعَلْقَمة المَرارة وعَلْقَمَ طعامَه أَمَرَّه كأَنه جعل
فيه العَلْقَم وطعام فيه عَلْقَمَةٌ أي مرارة والْعَلْقَمُ أشدُّ الماء مرارة وقال
ابن دريد العَلْقَمةُ اختلاط الماء وخُثُورَتُه الجوهري العَلْقَمُ شجر مر
وعَلْقَمَةُ ابن عَبَدَة الشاعر وهو الفَحْلُ وعَلْقَمَةُ الخَصِيُّ وهما جميعاً
من رَبيعةِ الجُوعِ وأَما عَلْقَمةُ بن عُلاثَة فهو من بني جعفر
الرائد
* علقم علقمة. 1-الشيء: كان مرا كالعلقم. 2-الطعام: جعل فيه علقما.