وصف و معنى و تعريف كلمة لعله:


لعله: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح لعله في معاجم اللغة العربية:



لعله

جذر [لعل]

  1. عَلَه: (اسم)
    • العَلَهُ : الحُزْنُ
    • العَلَهُ : الشَّرَهُ
  2. عَلِه: (اسم)
    • عَلِه : فاعل من عَلِهَ
  3. عَلِهَ: (فعل)
    • عَلِهَ عَلَهًا فهو عَلِهٌ ، وعلْهانُ وهي عَلهَى والجمع : عِلاه ، وعَلاهَى
    • عَلِهَ : تحيَّر ودَهِش
    • عَلِهَ : ذَهب فزعا
    • عَلِهَ : خبُثتْ وضعُفت نفسهُ
    • عَلِهَ : حَزِن
    • عَلِهَ : وقع في مَلامة
,


  1. لعَلـّـه يَزكّى
    • يَـتطهّر بتـَـعليمِك مِنْ دَنـَـس الجهْل
      سورة : عبس ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

,
  1. عَلِهَ
    • ـ عَلِهَ : وقَعَ في المَلامةِ ، أَو في أدْنَى خُمارٍ ، وجاعَ ، وانْهَمَكَ ، وتَحَيَّرَ ، ودُهِشَ ، وجاء ، وذَهَبَ فَزِعاً ، ووقَعَ في مَلامَةٍ ، وخَبُثَ نَفْساً ،
      ـ عَلِهَ الفَرَسُ : نَشِطَ في اللِّجَامِ ، وهو عَلْهَانُ ، وهي عَلْهَاء , ج : عَلاهٍ وعَلاهَى .
      ـ عالِهُ : الطَّيَّاشَةُ ، والنَّعامَةُ .
      ـ عَلْهَانُ : الظليمُ ،
      ـ عَلَهَانُ : فَرَسُ أبي مُلَيْكٍ عبدِ اللهِ بنِ ط أبي ط الحَارِثِ .
      ـ عَلْهاءُ : ثَوْبانِ يُنْدَفُ فيهما وبَرُ الإِبِلِ ، يُلْبَسُ تَحْتَ الدِّرْعِ ، وفَرَسٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. العَلْهاءُ
    • العَلْهاءُ : ثوبان يُندَفُ فيهما وَبرُ الإبل ، يُلبسانِ تحتَ الدِّرع لتوقِّي الطَّعن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عله

    • عله
      1 - عله : الذي يتردد متحيرا . 2 - عله : الذي تميل نفسه إلى الشر . 3 - عله : الذي وقع في الملامة .

    المعجم: الرائد

  4. عله
    • عله
      1 - مصدر عله . 2 - حزن . 3 - شره .

    المعجم: الرائد

  5. علّه الحزن
    • أمرضه :- علَّه التّعبُ الشَّديدُ .

    المعجم: عربي عامة

  6. علّه ضربا

    • تابع عليه الضَّرْبَ مرَّةً بعد أخرى .

    المعجم: عربي عامة

  7. عَلِهَ
    • عَلِهَ عَلِهَ َ عَلَهًا : تحيَّر ودَهِش .
      و عَلِهَ ذَهب فزعا .
      و عَلِهَ خبُثتْ وضعُفت نفسهُ .
      و عَلِهَ حَزِن .
      و عَلِهَ وقع في مَلامة .
      فهو عَلِهٌ ، وعلْهانُ .
      وهي عَلهَى . والجمع : عِلاه ، وعَلاهَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عَلَه
    • عله - يعله ، علها
      1 - عله : وقع في الملامة . 2 - عله : جاء وذهب خائفا . 3 - عله : تحير ودهش . 4 - عله : جاع . 5 - عله : كان خبيثا شريرا . 6 - عله الفرس : نشط في اللجام واحتد . 7 - عله : حزن .

    المعجم: الرائد

  9. العَلَهُ
    • العَلَهُ : الحُزْنُ .
      و العَلَهُ الشَّرَهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عله
    • " العَلَهُ : خُبْثُ النَّفْس وضَعْفُها ، وهو أَيضاً أَذَى الخُمارِ (* قوله « وهو أيضاً أذى الخمار » كذا بالأصل والتهذيب والمحكم ، والذي في التكملة بخط الصاغاني : ادنى الخمار ، بدال مهملة فنون ، وتبعه المجد ).
      والعَلَهُ الشَّرَهُ .
      والعَلَهُ : الدَّهَشُ والحَيْرة .
      والعَلِهُ : الذي يتَرَدَّدُ متحيراً ، والمُتَبَلِّدُ مثله ؛

      أَنشد لبيد : عَلِهَتْ تَبَلَّدُ في نِهاء صُعائِدٍ ، سَبْعاً تُؤاماً كامِلاً أَيَّامُها وفي الصحاح : عَلِهَتْ تَرَدَّدُ ؛ قال ابن بري : والصواب تَبَلَّدُ .
      والعَلَهُ أَن يذهب ويجيء من الفَزَع .
      أَبو سعيد : رجل عَلْهانُ عَلاَّنٌ ، فالعَلْهانُ الجازع ، والعَلاَّنُ الجاهل .
      وقال خالد بن كُلْثُوم : العَلْهاءُ : ثوبانِ يُنْدَفُ فيهما وَبرٌ الإبل ، يَلْبَسُهما الشجاعُ تحت الدرع يَتَوَقَّى بهما الطِّعْنَ ؛ قال عمرو بن قَمِيئَةَ : وتَصَدَّى لِتَصْرَعَ البَطَلَ الأَرْ وَعَ بين العَلْهاءِ والسِّرْبالِ تَصَدَّى : يعني المنية لتصيب البطل المتحصن بدرعه وثيابه .
      وفي التهذيب : قرأْت بخط شمر في كتابه في السلاح : من أَسماء الدروع العَلْماء ، بالميم ، ولم أَسمعه إلاَّ في بيت زهير بن جَنابٍ .
      والعَلَهُ : الحُزْنُ .
      والعَلَهُ : أَصله الحِدَّة والانْهماك ؛

      وأَنشد : وجُرْدٍ يَعْلَهُ الدَّاعي إِليها ، مَتَى رَكِبَ الفَوارِسُ أَو مَتَى لا والعَلَهُ : الجُوعُ .
      والعَلْهانُ : الجائع ، والمرأَة عَلْهَى مثل غَرْثانَ وغَرْثَى أَي شديد الجوع ، وقد عَلِهَ يَعْلَهُ ، والجمع عِلاهٌ وعَلاهَى .
      ورجل عَلْهانُ : تُنازِعُه نفسه إلى الشيء ، وفي التهذيب : إلى الشر ، والفعل من كل ذلك عَلِهَ عَلَهاً فهو عَلِهٌ .
      وامرأَة عالِهٌ : طَيَّاشَةٌ .
      وعَلِهَ عَلَهاً : وقع في مَلامَة .
      والعَلْهَانُ : الظَّلِيمُ .
      والعالِهُ : النَّعامَةُ .
      وفرس عَلْهَى : نشيطة نَزِقَةٌ ، وقيل : نشيطة في اللجام .
      والعَلَهانُ : اسم فرس أَبي مُلَيْلٍ (* قوله « ابي مليل » كذا في التهذيب والتكملة بلامين مصغراً ، والذي في القاموس : مليك آخره كاف ).
      عبدِ الله ابن الحرث .
      وعَلْهانُ : اسم رجل ، قيل : هو من أَشراف بني تميم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. علا
    • " عُلْو كلّ شيء وعِلْوه وعَلْوُه وعُلاوَتُه وعالِيه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه ، يَتَعَدَّى إليه الفعلُ بحَرْف وبغير حَرْف كقولك قَعَدْتُ عُلْوه وفي عُلْوِه ‏ .
      ‏ قال ابن السكيت : سِفْلُ الدار وعِلْوُها وسُفْلُها وعُلْوُها ، وعلا الشيءُ عُلُوًّا فهو عَليٌّ ، وعَلِيَ وتَعَلَّى ؛ وقال بعض الرُّجَّاز : وإنْ تَقُلْ : يا لَيْتَه اسْتَبلاَّ مِن مَرَضٍ أَحْرَضَه وبَلاَّ ، تَقُلْ لأَنْفَيْهِ ولا تَعَلَّى وفي حديث ابن عباس : فإذا هو يَتَعَلَّى عنِّي أَي يَتَرَفَّع عليَّ ‏ .
      ‏ وعَلاه عُلُوّاً واسْتَعْلاه واعْلَوْلاه ، وعَلا به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاه وعالَى به ؛

      قال : كالثِّقْلِ إذ عالَى به المُعَلِّي

      ويقال : عَلا فلانٌ الجَبَلَ إذا رَقِيَه يَعْلُوه عُلُوّاً ، وعَلا فلان فلاناً إذا قَهَرَه ‏ .
      ‏ والعَليُّ : الرَّفيعُ ‏ .
      ‏ وتَعالَى : تَرَفَّع ؛ وقول أبي ذؤيب : عَلَوْناهُمُ بالمَشْرَفيِّ ، وعُرِّيَتْ نِصالُ السُّيوفِ تَعْتَلي بالأَماثِلِ تَعْتَلي : تَعْتَمِد ، وعدّاه بالباء لأَنه في معنى تَذهَب بهم ‏ .
      ‏ وأَخذَه من عَلِ ومن عَلُ ؛ قال سيبويه : حَرَّكوه كما حَرَّكوا أَوَّلُ حين ، قالوا ابْدَأْ بهذا أَوَّلُ ، وقالوا : من عَلا وعَلْوُ ، ومن عالٍ ومُعالٍ ؛ قال أَعْشى باهِلَة : إنِّي أَتَتْني لِسانٌ لا أُسَرُّ بها ، مِنْ عَلْوُ لا عَجَبٌ منها ، ولا سَخَرُ ويُرْوَى : من عَلْوِ وعَلْوَ أَي أَتاني خَبرٌ من أَعْلى ؛

      وأَنشد يعقوب لدُكَيْن بنِ رجاءٍ في أَتيتُه من عالٍ : يُنْجِيِه ، مِنْ مثلِ حَمامِ الأَغْلالْ ، وَقْعُ يَدٍ عَجْلى ورِجْلٍ شِمْلالْ ، ظَمأَى النَّسَامِنْ تَحْتُ رَيَّا منْ عالْ يعني فرساً ؛ وقال ذو الرمَّة في مِن مُعال : فَرَّجَ عنه حَلَقَ الأَغلالِ جَذْبُ العُرىَ وجِرْيةُ الجِبالِ ، ونَغَضانُ الرَّحْلِ من مُعالِ أَراد فَرَّج عن جَنِين الناقة حَلَقَ الأَغْلالِ ، يعني حَلَق الرحِمِ ، سَيرُنا ، وقيل : رَمَى به من عَلِ الجبَل أَي من فَوْقِه ؛ وقول العجلي : أَقَبُّ من تَحْتُ عَرِيضٌ مِن عَلِي إنما هو محذوف المضاف إليه لأَنه معرفة وفي موضِع المبنِيِّ على الضمّ ، أَلا تراه قابَل به ما هذه حالُه وهو قوله : مِنْ تَحْتُ ، وينبغي أَن تُكْتَب عَلي في هذا الموضِع بالياء ، وهو فَعِلٌ في معنى فاعِلٍ ، أَي أَقَبُّ من تحتِه ، عريضٌ من عالِيه : بمعنى أَعْلاه ‏ .
      ‏ والعا والسافلُ : بمنزلة الأَعْلى والأَسْفل ؛

      قال : ما هو إلا المَوتُ يَغْلي غالِيهْ مُخْتَلِطاً سافِلُه بعالِيهْ ، لا بُدَّ يوماً أَنَّني مُلاقِيه وقولهم : جئتُ من عَلُ أَي من أَعْلى كذا ‏ .
      ‏ قال ابن السكيت : يقال أَتَيْته مِنْ عَلُ ، بضم اللام ، وأَتَيته من عَلُو ، بضم اللام وسكون الواو ، وأَتيته مِن علي بياء ساكنة ، وأَتيته من عَلْوُ ، بسكون اللام وضم الواو ، ومن عَلْوَ ومن عَلْوِ ‏ .
      ‏ قال الجوهري : ويقال أَتيتُه من عَلِ الدارِ ، بكسر اللام ، أَي من عالٍ ؛ قال امرؤ القيس : مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِرٍ معاً ، كجلمودِ صَخْرٍ حَطَّه السَّيلُ من عَلِ وأَتيتُه من عَلا ؛ قال أَبو النجم : باتَتْ تَنُوشُ الحَوْضَ نَوْشاً مِن عَلا ، نَوْشاً به تَقْطَعُ أَجْوازَ الفَلا وأَتَيْتُه من عَلُ ، بضم اللامِ ؛

      أَنشد يعقوب لعَدِيّ ابن زيد : في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه ، من عَلُ الشَّفَّان ، هُدَّابُ الفَنَنْ وأَما قول أَوس : فَمَلَّكَ باللِّيطِ الذي تحتَ قِشْرِها ، كغِرْقئِ بَيْضٍ كَنَّه القَيْضُ مِنْ عَلُو فإن الواو زائدة ، وهي لإطلاقِ القافية ولا يجوزُ مثلُه في الكلام ‏ .
      ‏ وقال الفراء في قوله تعالى : عالِيَهُم ثيابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ ؛ قرئ عالِيَهُم بفتح الياء ، وعالِيهِم بسكونها ، قال : فمَن فتَحها جَعَلها كالصفة فوقَهم ، قال : والعرب تقول قَوْمُك داخِلَ الدارِ ، فيَنْصِبون داخلَ لأنه محَلٌ ، فعالِيَهُم من ذلك ، وقال الزجاج : لا نعرف عالِيَ في الظروف ، قال : ولعلَّ الفراء سمع بِعا في الظروف ، قال : ولو كان ظرفاً لم يَجُزْ إسكان الياء ، ولكنه نَصَبه على الحال من شيئين : أَحدُهما من الهاء والميم في قوله تعالى : يَطُوفُ عليهم ، ثم ، قال : عالِيَهُمْ ثيابُ سندس ؛ أي في حالِ عُلُوِّ الثياب إياهم ، قال ويجوز أن يكون حالاً من الوِلْدان ، قال : والنصب في هذا بَيِّنٌ ، قال : ومن قرأَ عالِيِهم فرفْعُه بالابتداء والخبر ثياب سندس ، قال : وقد قرئ عالِيَتَهُمْ ، بالنصب ، وعالِيَتُهم ، بالرفع والقراءة بهما لا تجوز لخلافهما المصحف ، وقرئ : عَلَيْهم ثيابُ سندس ، وتفسير نصب عالِيَتَهُم ورفعها كتفسير عالِيَهُم وعالِيهم ‏ .
      ‏ والمُسْتَعْلي من الحروف سبعة وهي : الخاءُ والغين والقاف والضاد والصاد والطاء والظاء ، وما عدا هذه الحروفَ فمنخفِض ، ومعنى الاستعْلاء أَن تَتَصَعَّد في الحَنَك الأَعلى ، فأَربعةٌ منها مع استعلائها إطْباقٌ ، وأَما الخاء والغينُ والقاف فلا إطباق مع استعلائها ‏ .
      ‏ والعَلاءُ : الرِّفْعَة ‏ .
      ‏ والعلاءُ : اسم سُمِّيَ بذلك ، وهو معرفة بالوضع دون اللام ، وإنما أُقِرَّت اللامُ بعد النَّقل وكونه علَماً مراعاةً لمذهب الوصف فيها قبلَ النَّقْلِ ، ويدلُّ على تَعَرُّفِه بالوضع قولُهُم أَبو عمرو بنُ العَلاء ، فطَرْحُهم التنوينَ من عَمْرو إنما هو لأَنَّ ابناً مضافٌ إلى العَلَم ، فجرَى مَجْرَى قولِك أَبو عمرِو بنُ بكر ، ولو كان العَلاء مُعَرَّفاً باللامِ لوجب ثبوت التنوين كما تُثْبته مع ما تعرَّف باللام ، نحو جاءَني أَبو عمرٍ وابن الغُلامِ وأَبو زيدٍ ابنُ الرجلِ ، وقد ذهَب عَلاءً وعَلْواً ‏ .
      ‏ وعَلا النهارُ واعْتَلى واسْتَعْلى : ارْتَفَعَ ‏ .
      ‏ والعُلُوُّ : العَظَمة والتَّجَبُّر ‏ .
      ‏ وقال الحسن البصري ومسلم البَطِين في قوله تعالى : تِلْكَ الدارُ الآخِرةُ نجْعَلها للذين لا يريدون عُلُوّاً في الأَرض ولا فَساداً ؛ قال : العُلُو التكبُّر في الأَرض ، وقال الحسن : الفَسادُ المَعاصي ، وقال مسلم : الفَسادُ أَخذ المال بغير حق ، وقال تعالى : إن فِرْعَوْنَ عَلا في الأرض ؛ جاء في التفسير أَن معناه طَغَى في الأَرض ‏ .
      ‏ يقال : عَلا فلانٌ في الأرض إذا اسْتَكْبَرَ وطَغَى ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : ولَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كبيراً ؛ معناه لَتَبْغُنّ ولَتَتَعَظَّمُنّ ‏ .
      ‏ ويقال لكل مُتَجَبِّر : قد عَلا وتَعَظَّمَ ‏ .
      ‏ واللهُ عز وجل هو العَليّ المُتعالي العا الأَعْلَى ذُو العُلا والعَلاء والمَعا ، تَعالى عَمَّا يقول الظالمون عُلُوّاً كبيراً ، هو الأَعْلى سبحانه بمعنى العا ، وتفسير تَعالَى جلَّ ونَبَا عن كلِّ ثناءٍ فهو أَعظم وأَجلُّ وأَعْلى مما يُثنى عليه لا إله إلا الله وحده لا شريك له ؛ قال الأزهري : وتفسير هذه الصفات سبحانه يَقْرُب بعضُها من بعض ، فالعَلِيُّ الشريف فَعِيل من عَلا يَعْلُو ، وهو بمعنى العالِي ، وهو الذي ليس فوقه شيء ‏ .
      ‏ ويقال : هو الذي عَلا الخلقَ فَقَهَرهم بقدرته ‏ .
      ‏ وأَما المُتعا : فهو الذي جَلَّ عن إفْكِ المُفْتَرِين وتَنَزَّه عن وَساوس المتحيِّرين ، وقد يكون المُتعا بمعنى العا ‏ .
      ‏ والأَعْلى : هو الله الذي هو أَعْلى من كل عالٍ واسمه الأَعْلى أَي صفته أَعْلى الصفات ، والعَلاءُ : الشرفُ ، وذو العُلا : صاحب الصفات العُلا ، والعُلا : جمع العُلْيا أَي جمع الصفة العُليا والكلمة العلْيا ، ويكون العُلى جمع الاسم الأَعْلى ، وصفةُ الله العُلْيا شهادةُ أَنْ لا إله إلا الله ، فهذه أَعلى الصفات ، ولا يوصف بها غير الله وحده لا شريك له ، ولم يزل الله عَلِيّاً عالياً متعالياً ، تعالى اللهُ عن إِلحاد المُلْحدِين ، وهو العَليُّ العظيم ‏ .
      ‏ وعَلا في الجبَل والمَكان وعلى الدابَّةِ وكلِّ شيء وعَلاهُ عُلُوّاً واسْتَعْلاه واعْتلاه مثلُه ، وتَعلَّى أَي عَلا في مُهْلة ‏ .
      ‏ وعَلِيَ ، بالكسر ، في المَكارِم والرِّفْعة والشَّرَف يَعْلَى عَلاءً ، ويقال أَيضاً : عَلا ، بالفتح ، يَعْلى ؛ قال رؤبة فَجَمَع بين اللغتين : لَمَّا عَلا كَعْبُك * عَلِيتُ ، دَفْعك دَأْداني وقد جَوِيتُ (* قوله دأداني وقد جويت » هكذا في الأصل .؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا أَنشده يعقوب وأَبو عبيد : عَلا كَعْبُك ؛ ووجهه عندي عَلا كَعْبُكَ بي أَي أَعْلاني ، لان الهمزة والباء يَتَعاقبان ، وحكى اللحياني عَلا في هذا المعنى ‏ .
      ‏ ويقال : فلان تَعْلو عنه العَينُ بمعنى تَنْبو عنه العَين ، وإذا نَبا الشيءُ عن الشيء ولم يَلْصَقْ به فقد عَلا عنه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : تَعْلو عنهُ العين أَي تَنْبو عنه ولا تَلْصَق به ؛ ومنه حديث النجاشي : وكانوا بِهِمْ أَعْلى عَيْناً أَي أَبصَرَ بهم وأَعْلَم بحالِهِم ‏ .
      ‏ وفي حديث قيلة : لا يزالُ كعْبُكِ ؛ عالِياً أَي لا تزالِين شريفة مرتَفِعة على من يعادِيكِ ‏ .
      ‏ وفي حديث حمنَةَ بنت جَحْشٍ : كانت تَجْلِسُ في المِرْكَنِ ثم تَخْرُج وهي عالية الدَّمِ أَي يَعْلُو دَمُها الماءَ ‏ .
      ‏ واعْلُ على الوِسادة أَي اقْعُد عليها ، وأَعْلِ عنها أَي انْزِلْ عنها ؛

      أَنشد أَبو بكر الإياديّ لامرَأة من العرب عُنِّنَ عَنْها زوجُها : فَقَدْتُك مِنْ بَعْلٍ ، عَلامَ تَدُكُّني بصَدْرِكَ ؟ لا تُغْني فَتِيلاً ولا تُعْلي أَي لا تَنْزِل وأَنت عاجزٌ عن الإِيلاجِ ‏ .
      ‏ وعالِ عنِّي وأَعْلِ عَنِّي : تَنَحَّ ‏ .
      ‏ وعالِ عَنَّا أَي اطْلُبْ حاجَتك عندَ غيرنا فإِنَّا نَحْن لا نَقْدِرُ لك عليها ، كأَنك تقول تَنَحَّ عنَّا إِلى مَن سِوانا ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن مسعود : فلما وضَعْتُ رِجْلي على مُذَمَّر أَبي جَهْل ، قال أَعْلِ عَنِّجْ أَي تَنَحَّ عني ، وأَراد بِعَنِّجْ عني ، وهي لغة قوم يقلبون الياء في الوَقْف جيماً ‏ .
      ‏ وعالِ عليَّ أَي احْمِلْ ؛ وقول أُميَّة بن أَبي الصَّلْت : سَلَعٌ مَّا ، ومْثْلُه عُشَرٌ مَّا عائِلٌ مَّا ، وعالَتِ البَيْقُورا أَي أَنَّ السَّنَة الجَدْبة أَثْقَلَت البَقَر بما حُمِّلَتْ من السَّلَع والعُشَر ‏ .
      ‏ ورجل عالي الكَعْبِ : شريفٌ ثابتُ الشَرف عالي الذِّكْر ‏ .
      ‏ وفي حديث أُحدٍ :، قال أَبو سيفان لمَّا انْهزَم المسلمون وظَهروا عليهم : اعْلُ هُبَلُ ، فقال عُمَر ، رضي الله عنه : اللهُ أَعْلى وأَجَلّ ، فق "

    المعجم: لسان العرب



معنى لعله في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**لَعَلَّ** - 1. : مِنَ الْحُرُوفِ الْمُشَبَّهَةِ بِالفِعْلِ، يَعْمَلُ عَمَلَ "إِنَّ" تَنْصِبُ الاسْمَ وَتَرْفَعُ الْخَبَرَ، وَهِيَ تُفِيدُ التَّرَجِّيَ : "لَعَلَّ الْمُسَافِرَ وَاصِلٌ هَذَا الْمَسَاءَ". "لَعَلَّهُ يَأْتِي". 2. التَّوَقُّعُ للأَمْرِ الْمَكْرُوهِ : "لَعَلَّ الْمَرِيضَ يَقْضِي نَحْبَهُ". 3. التَّعْلِيلُ :** ![طه آية 44]فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى**! (قرآن). 4. لِلاسْتِفْهَامِ: "لَعَلَّهُ مُقِيمٌ". 5. إِذَا اتَّصَلَتْ بِهَا يَاءُ الْمُتَكَلِّمِ قَدْ تُجَرَّدُ مِنْ نُونِ الْوِقَايَةِ أَوْ لاَ تُجَرَّدُ : "لَعَلِّي، لَعَلَّنِي". 6. وَيَجُوزُ حَذْفُ لاَمِهَا فَيُقَالُ عَلَّ.
المعجم الوسيط


حرف من نواسخ الابتداء. وفيها لغات من أشهرها: عَلّ ( بحذف لامها الأولى ). وقد تلحقها نون الوقاية فيقال: لَعَلِّي ولَعَلَّنِي، وعَلِّي وعَلَّنِي. ولها معان أشهرها:( 1 ) الترجِّي؛ وهو ترقّب شيء لا وثوق بحصوله. ويدخل فيه الطمع، وهو ترقّب شيء محبوب، نحو: لَعَلَّ الجوَّ معتدلٌ غداً، ولعل الحبيب قادم. والإشفاق، وهو ترقّب شيء مكروه، نحو لعلّ الجواد يكبو، ولعلّ المريض يقضي.والفرق بين الترجِّي والتمنّي أن التّمنّي هو محبة حصول الشيء، سواء أكنت تتوقّع حصوله أم لا، وأنّه يكون في الممكن نحو: ليت المسافر قادم، والمحال نحو: ليت الشباب يعود؛ بخلاف الترجّي فيهما. والترجي في ( لَعَلّ ) هو المعنى الذي اتفق عليه جميع النحاة.( 2 ) وقد تجيء للتعليل، كما في التنزيل العزيز: {فقولا له قولاً ليّناً لعلّه يتذكّر أو يخشى}: أي لأن.( 3 ) وقد تجيء للاستفهام، نحو: لعلّ زيداً قادم؟ أي: هل هو كذلك؟ ولذلك عُلِّق بها الفعل كما في التنزيل العزيز: {لا تدري لعلّ الله يحدث بعد ذلك أمراً}.وهي تدخل على الجملة الاسميّة، فتنصب المبتدأ وترفع خبره. ويقترن خبرها الفعليّ بأنْ كثيراً، حملاً لها على عسى كقوله: لعلك يوماً أن تلم ملمةوبحرف التنفيس قليلاً مثل: فقولا لها قولاً رفيقاً لعلّها سترحمني من زفرة وعويل .وتتصل بها ( ما ) الحرفية فتكفّها عن العمل، لزوال اختصاصها بالجملة الاسمية، بدليل قوله: أعِدْ نظراً يا عبد قيس لعلّما أضاءت لك النارُ الحمارَ المقيدا
مختار الصحاح
ل ع ل : لَعَلَّ كلمة شكٍّ وأصلها علَّ واللام في أولها زائدة ويُقال لَعَلِّي أفعل ولَعَلَّني أفعل بمعنى
الصحاح في اللغة
لعَلّ كلمةُ شَكٍّ، وأصْلها عَلّ، واللام في أوّلها زائدة. قال الشاعر: يَقولُ أناسٌ عَلَّ مَجْنونَ عامرٍ   يَرومُ سُلوٍّا قُلْتُ إني لِما بِيا ويقال: لَعَلِّي أفعَلُ،ولَعلني أفعَلُ، بمعنًى.
تاج العروس

لعل بتشديد اللام ولعل بتخفيفها : كلمة طمع وإشفاق كعل بغير لام وقال الجوهري : لعل : كلمة شك واللام في أولها زائدة قال قيس بن الملوح :

يقول أناس عل مجنون عامر ... يروم سلوا قلت أنا لما بيا ؟ ! وأنشد ابن بري لنافع بن سعد الغنوي :

ولست بلوام على الأمر بعدما ... يفوت ولكن عل أن أتقدما

وقد تكرر في الحديث ذكر لعل وجاءت في القرآن بمعنى كي وفي حديث حاطب : وما يدريك لعل الله قد اطلع على أهل بدر قال ابن الأثير : ظن بعضهم أن معنى لعل هنا من جهة الظن والحسبان قال : وليس كذلك وإنما هي بمعنى عسى وعسى ولعل من الله تحقيق فيه لغات : عن وغن وأن ولأن ولون ورعل ولعن ولغن ورغن ويقال : علي أفعل وعلني أفعل ولعلي أفعل ولعلني أفعل ولعني ولعنني ولغني ولغنني ولوني ولونني ولأني ولأنني وأني وأنني ورغني ورغنني فهذه ثمانية وعشرون لغة قال شيخنا : وفيه تطويل من غير كبير فائدة وكان يكفي أن يقول : بنو الوقاية ودونها وأحكام لعل ولغاتها مشروحة في المغني والتسهيل وشروحهما . قلت : وشاهد لأنني بمعنى لعلني : من قول امرئ القيس :

عوجا على الطلل المحيل لأننا ... نبكي الديار كما بكى ابن خذام أي لعلنا ومثله قول الآخر :

أريني جوادا مات هزلا لأنني ... أرى ما ترين أو بخيلا مكرما وشاهد أن بمعنى عل قوله تعالى : " وما يشعركم أنها إذا جاءت لا يؤمنون "

لسان العرب
الجوهري لَعَلَّ كلمة شك وأَصلها عَلَّ واللام في أَولها زائدة قال مجنون بني عامر يقول أُناسٌ عَلَّ مجنونَ عامِرٍ يَرُومُ سُلُوّاً قلتُ إِنِّي لِمَا بيَا وأَنشد ابن بري لنافع بن سعد الغَنَويّ ولَسْتُ بِلَوَّامٍ على الأَمْرِ بعدما يفوتُ ولكن عَلَّ أَنْ أَتَقَدَّما ويقال لَعَلِّي أَفعل ولعلَّني أَفعل بمعنى وقد تكرر في الحديث ذكر لَعَلَّ وهي كلمة رجاءٍ وطمَع وشك وقد جاءت في القرآن بمعنى كَيْ وفي حديث حاطِب وما يُدْرِيك لَعَلَّ الله قد اطَّلَعَ على أَهل بَدْرٍ فقال لهم اعملوا ما شئتم فقد غفرتُ لكم ؟ قال ابن الأَثير ظن بعضُهم أَن معنى لعَلَّ ههنا من جهة الظن والحسبان قال وليس كذلك وإِنما هي بمعنى عَسَى وعَسَى ولعلَّ من الله تحقيق
الرائد
* لعل. من الأحرف المشبهة بالأفعال، تنصب الاسم وترفع الخبر. 1-تفيد الترجي، نحو: «لعل الحبيب مقيم بيننا»؛ أو الخوف من المكروه، نحو: «لعل الحرب ناشبة»؛ أو الاستفهام، نحو: «لعله ذاهب؟». 2-تدخل عليها «ما» الكافة، نحو: «لعلما اتضحت لك الطريق». 3-إذا اتصلت بها «ياء» المتكلم جردت من «نون» الوقاية أو لم تجرد، فيقال: «لعلي أو لعلني». 4-يجوز حذف «اللام» من أولها فيقال: «عل».
الرائد
* لعل. حجر كريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: