وصف و معنى و تعريف كلمة لعلوش:


لعلوش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و لام (ل) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح لعلوش في معاجم اللغة العربية:



لعلوش

جذر [علش]

  1. عِلَّوْشُ
    • ـ عِلَّوْشُ: ابنُ آوَى، والذِّئْبُ، ودُوَيبَّةٌ، وضَرْبٌ من السِّبَاعِ، والخفيفُ الحريصُ، مُشْتَقٌّ من العَلَشِ، وليس في كَلامِهِمْ شينٌ بعد لامٍ غيرُها واللَّشِّ واللَّشْلَشَةِ واللَّشْلاَشِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. علش
    • "العِلَّوْشُ: الذِّئب؛ حِمْيريَّة، وقيل ابنُ آوى.
      قال الخليل:‏ ليس ‏في كلام العرب شين بعد لام ولكن كلها قبل اللام، قال الأَزهري: وقد وُجِد في كلامهم الشين بعد اللام، قال ابن الأَعرابي وغيره: رجل لَشْلاشٌ،وسنذكره.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لُعاعُ
    • ـ لُعاعُ : نَبْتٌ ناعِمٌ في أوَّلِ ما يَبْدُو ، اللُّعاعُةُ : الهِنْدِباءُ ، والخِصْبُ ، والدُّنْيا ، والجَرْعَةُ من الشَّراب ، والكَلأُ الخفيفُ رُعِي أو لَمْ يُرْعَ .
      ـ ألَعَّتِ الأرضُ : أنْبَتَتْها .
      ـ تَلَعَّى : تَناولَها .
      ـ لَعْلَعُ : السَّرابُ ، وجَبَلٌ ، ويُؤَنَّثُ ، وموضع ، وماءٌ بالبادِية ، والذِئْبُ ، وشَجَرٌ حِجازِيٌّ .
      ـ لَعْلاعُ : الجبانُ .
      ـ لَعَّةُ : العَفيفَةُ المَليحَةُ .
      ـ لَعَّاعَةُ : مَنْ يَتَكَلَّفُ الأَلْحانَ من غَيْرِ صَوابٍ .
      ـ لَعْ ولَعْلَعْ : بمَعْنَى لَعاً .
      ـ تَلَعْلَعْتُ به : قُلْتُ له ذلك .
      ـ تَلَعَّى : تَناوَلَ اللُّعاعَ من الكَلأِ .
      ـ تَلَعْلَعَ : تَكَسَّرَ ،
      ـ تَلَعْلَعَ من الجوعِ : تَضَوَّرَ واضْطَرَبَ ،
      ـ تَلَعْلَعَ الكَلْبُ : أدْلَعَ لسانَه عَطَشاً ،
      ـ تَلَعْلَعَ السرابُ : تَلألأ ،
      ـ تَلَعْلَعَ الرجلُ : ضَعُفَ من مَرَضٍ أو تَعَبٍ .
      ـ عَسَلٌ مُتَلَعْلِعٌ ومُتَلَعٍّ : يَمْتَد إذا رُفِعَ .
      ـ لَعيعَةُ : خُبْزُ الجاوَرْسِ .
      ـ لَعْلَعَةُ : كَسْرُ العَظْمِ ونحوهِ ، والتَّحَزُّنُ من الجوعِ ، والضَّجَرُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ لَعْلَعَةُ من السرابِ : بَصيصُه ،


    المعجم: القاموس المحيط

  2. فُلانٌ
    • ـ فُلانٌ وفُلانَةُ : كِنايةٌ عن أسْمائِنا ، وبِأآلْ ؛ عن غيرِنا ، وقد يقالُ للواحدِ : يا فُلُ ، وللاثنينِ : يا فُلانِ ، وللجَمْعِ : يا فُلُونَ ، وفي المُؤَنَّثِ : يا فُلَةُ ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ . ومَنَعَ سيبويهِ أن يقالَ : فُلُ ، ويُرادَ فُلانٌ ، إلا في الشِعْرِ . وقد يقالُ للواحِدَةِ : يا فُلاتُ ، ويا فُلَ ، يُرادُ : يا فُلَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَعَلَّ
    • ـ لَعَلَّ ولَعَلْ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، كعَلَّ وعَنَّ وغَنَّ وأنَّ ولأَنَّ وَلَوَنَّ وَرَعَلَّ ولَعَنَّ ولَغَنَّ ورَغَنَّ . ويقالُ : عَلِّي أفْعَلُ وعَلَّني ولَعَلُي ولَعَلَّني ولَعَنِّي ولَعَنَّني ولَغَنِّي ولَغَنَّني ولَوَنِّي ولَوَنَّني ولأَنِّي ولَأَنَّني وأنِّي وأنَّني ورَغَنِّي ورَغَنَّني .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَلاَهُ
    • ـ فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ : كيَفْلُوهُ ،
      ـ فَلى رأسَهُ : بَحَثَهُ عن القَمْلِ ، كفَلاَّهُ ، والاسمُ : الفِلاَيَةُ ،
      ـ فَلى الشِعْرَ : تَدَبَّرَهُ ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ ،
      ـ فَلى فُلاناً في عَقْلِهِ : رَازَهُ .
      ـ اسْتَفْلَى رَأْسَهُ ،
      ـ تَفَالَى : اشْتَهَى أن يُفْلَى .
      ـ فَلِيَ : انْقَطَعَ .
      ـ فَلَّى : جَبَلٌ .
      ـ فالِيَةُ الأفاعِي : أوائِلُ الشَّرِّ ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها ، آذَنَتْ بها .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. شِئْتُهُ
    • ـ شِئْتُهُ أشَاؤُهُ شَيْئاً ومَشِيئَةً ومَشَاءَةً ومَشَائِيَةً : أرَدْتُهُ ، والاسْمُ : الشِّيئَةُ ، وكُلُّ شَيْءٍ بِشِيئَةِ اللَّهِ تعالى .
      ـ شَيْءُ : معروف ، الجمع : أشيَاءُ وأَشْيَاوَاتٌ وأشَاوَاتٌ وأشاوَى ، وأصْلُهُ : أَشَايِيُّ بثلاث يَاآتٍ ، وقَوْلُ الجوهرِيّ : أصْلُهُ أشَائِيُّ بالهَمْزِ ، غَلَطٌ لأنَّهُ لا يَصِحُّ هَمْزُ الياءِ الأُولى لِكَوْنِها أصْلاً غَيْرَ زَائِدَةٍ ، كما تَقُولُ في جمع أبْيَاتٍ : أبابِيتُ ، ويُجْمَعُ أيضاً على أشايا ، وحُكِيَ أشْيايا ، وأشاوِهُ غَرِيبٌ ، لأَنَّهُ ليس في الشَّيءِ هاءٌ ، وتَصْغِيرُهُ : شُيَيْءٌ ، لا شُوَيْءٌ ، أو لُغَيَّةٌ عن إدْرِيسَ بنِ مُوسَى النَّحْوِيِّ ، وحكايةُ الجوهريِّ عن الخَلِيلِ : إنَّ أشْيَاءَ فَعْلاءُ ، وأنَّها جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ ، كَشَاعِرٍ وشُعَرَاءَ إلى آخره ، حكايَةٌ مُخْتَلَّةٌ ضَرَبَ فيها مَذْهَبَ الخَلِيلِ على مَذْهَبِ الأَخْفَشِ ، ولم يُمَيِّز بينهما ، وذلك أنَّ الأَخْفَشَ يَرَى أنها أفْعِلاءُ ، وهي جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ المستعمل كَشاعرْ وَشُعَراء فإنه جمع على غير واحده ، لأنَّ فاعِلاً لا يُجْمَعُ على فُعَلاءَ ، وأمَّا الخَلِيلُ فَيَرى أنها فَعْلاءُ نائِبَةٌ عن أفعالٍ ، وبَدَلٌ منه ، وجَمْعٌ لواحِدِها المُسْتَعْمَلِ وهو شيءٌ ، وأمَّا الكِسَائِيُّ فَيَرَى أنها أفْعالٌ ، كَفَرْخٍ وأفْراخٍ ، تُرِكَ صَرْفُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ ، لأنها شُبِّهَتْ بِفَعْلاءَ في كَوْنِها جُمِعَتْ على أشْيَاوَاتٍ ، فصارت كَخَضْرَاءَ وخَضْرَاواتٍ ، فحينئذٍ لاَ يَلْزَمُهُ أنْ لا يَصْرِفَ أبْنَاءً وأسْماءً ، كما زَعَمَ الجوهريُّ ، لأنهم لم يَجْمَعُوا أبْنَاءً وأسْماءً بالألِف والتاءِ
      ـ شَيِّآنُ : تَقَدَّمَ .
      ـ أّشَّاءَهُ إليه : ألْجَأَهُ .
      ـ مُشَيَّأُ : المُخْتَلِفُ الخَلْقِ ، المُخْتَلُّهُ .
      ـ ياشَيْءَ : كَلِمَةٌ يُتَعَجَّبُ بها ، تَقُولُ : يا شَيْءَ مالي ، كَيَاهَيْءَ مالي ( وسَيَأْتي إن شاءَ اللَّهُ تعالى ).
      ـ شَيَّأْتُهُ على الأمرِ : حَمَلْتُهُ ،
      ـ شَيَّأْ اللَّهُ ( تعالى ) وجْهَهُ : قَبَّحَهُ .
      ـ تَشَيَّأَ : سَكَنَ غَضَبُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. لَعلَع
    • لعلع - لعلعة
      1 - لعلع الرعد أو الرصاص : صوت . 2 - لعلع العظم أو نحوه : كسره . 3 - لعلع السراب : تلألأ . 4 - لعلع من الشيء : : ضجر . 5 - لعلع من الجوع : توجع . 6 - لعلع بالعاثر : قال له « لع » أو « لعلع » أو « لعا »، وكلها دعاء .

    المعجم: الرائد

  7. لعلعَ
    • لعلعَ يلعلع ، لعلعةً ، فهو مُلَعْلِع :-
      لعلع الرَّعدُ صوَّت ، دوّى :- لعلع صوتُ الرَّصاصِ في الهواء .
      لعلع السَّرابُ : تلألأ :- لعلعتِ النُّجومُ في السَّماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. كلّ شيء
    • من النّعم الكثيرة استدراجا لهم
      سورة : الانعام ، آية رقم : 44

    المعجم: كلمات القران

  9. أحسَن كلّ شيء
    • أحكمه و أتقنه
      سورة : السجد ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران

  10. كلّ شيء حيّ
    • كل شيء نامٍ حيوانا أو نباتا
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 30

    المعجم: كلمات القران



  11. لعلَّما
    • لعلَّما :-
      ( انظر : ل ع ل ل - لعلَّ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. لعَلـّـه يَزكّى
    • يَـتطهّر بتـَـعليمِك مِنْ دَنـَـس الجهْل
      سورة : عبس ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. إنه لعلمٌ للسّـاعة
    • يُعلَم قربُها بنزوله ( عليه السلام )
      سورة : الزخرف ، آية رقم : 61

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  14. اللَّعْلَعةُ
    • اللَّعْلَعةُ من السراب : بصيصُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لعلع السّراب
    • تلألأ :- لعلعتِ النُّجومُ في السَّماء .

    المعجم: عربي عامة

  16. لَعْلَعَ
    • لَعْلَعَ السرابُ : بَرَقَ ولَمَعَ .
      و لَعْلَعَ الرعدُ : صَوَّت .
      و لَعْلَعَ فلان من كلِّ شَيْء : ضجِرَ .
      و لَعْلَعَ بالعاثر : قال له : لعْ لعْ .
      و لَعْلَعَ العظمَ و نحوه : كسَرهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لَعْلَعَ
    • [ ل ع ل ع ]. ( فعل : رباعي لازم ). لَعْلَعَ ، يُلَعْلِعُ ، مصدر لَعْلَعَةٌ . :- لَعْلَعَ الرَّعْدُ :- : صَوَّتَ . :- لَعْلَعَتْ فَوْقَ رُؤُوسِهِمْ رَصَاصَةٌ مُخْتَرِقَةٌ دَفَّةَ الأَبْوَابِ . ( محمد برادة ).


    المعجم: الغني

  18. لعلع
    • لعلع
      1 - لعلع : سراب . 2 - لعلع : ذئب . 3 - لعلع : شجر حجازي .

    المعجم: الرائد

  19. اللَّعْلَعُ
    • اللَّعْلَعُ : السَّرابُ .
      و اللَّعْلَعُ الذِّئبُ .
      و اللَّعْلَعُ شجرٌ حجازيٌ .
      و

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. فُلاَن
    • فُلاَن : كنايةٌ عن العَلَم المذكر العاقل ، مؤنثهُ فلانةُ ممنوعًا من الصرف .
      وقد يقال للمذكر : فُلُ ، وللمؤنث : فُلاَةُ وفُلَةُ .
      ويكثر ذلك عند النداء .
      وقد تزاد أَل في أَوله فيكنى بالفلان والفُلانة عن غير الآدَمِيِّين .
      تقول العرب : ركبت الفلان ، وحلبت الفُلانة : كناية عن الحصان والناقة ونحوهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. فُلان
    • فُلان :-
      مؤ فُلانةُ : كناية عن العَلَم المُذكَّر العاقل ، لا تدخل عليه ( أل ) التعريف :- السَّيِّد فلان ، - رآه عند فلان ، - { لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَنًا خَلِيلاً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. فلان
    • ‏ إشارة لأحد الرواة الذين أخذ عنهم الراوي ولم يجر ذكرهم في الإسناد . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. فُلان
    • فلان
      1 - كناية عن العلم العاقل ، لا تدخل عليه « أل ». ويكنى به عن العلم لغير العاقل فتدخل عليه « أل »، مؤنث فلانة . وفلانة ممنوعة من الصرف

    المعجم: الرائد

  24. شَيْءٌ
    • جمع : أَشْيَاءٌ . [ ش ي أ ].
      1 . :- خَلَقَ اللَّهُ كُلَّ شَيْءٍ :- : أَيْ كُلَّ مَا لَهُ وُجُودٌ مُثْبَتٌ مُتَحَقِّقٌ . البقرة آية 284 وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير . ( قرآن ) :- لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ .
      2 . :- يُرِيدُ شَيْئاً فَشَيْئاً مِنَ الطَّعَامِ :- : قَلِيلاً مِنْهُ ، بَعْضَهُ .
      3 . :- يَتَقَدَّمُ شَيْئاً فَشَيْئاً :- : قَلِيلاً قَلِيلاً ، خُطْوَةً خُطْوَةً . :- شَيْءٌ مِنَ الْحَيَاءِ :- :- شَيْءٌ مِنَ التَّعَبِ :- :- شَيْءٌ مِنَ الوَقْتِ :- :- شَيْءٌ مِمَّا مَعَكَ :- :- أَمُوتُ وَفِي نَفْسِي شَيْءٌ مِنْ حَتَّى . ( سيبويه ).
      4 . :- حَقَّقَ شَيْئاً كَثِيراً :- : عَمَلاً .
      5 . :- لَيْسَ بِشَيْءٍ يُذْكَرُ :- : أَيْ لاَ أَهَمِّيَّةَ لَهُ .
      6 . :- أَنْتَ لاَ شَيْءَ :- : أَيْ لاَ قِيمَةَ لَكَ .
      7 . :- أَشْيَاءٌ جَمِيلَةٌ :- : أَدَوَاتٌ . :- أَشْيَاءٌ قَدِيمَةٌ .
      8 . :- الشَّيْءُ بِالشَّيْءِ يُذْكَرُ :- : تَعْبِيرٌ يُسْتَعْمَلُ لِتَذَكُّرِ حَدَثٍ عِنْدَ حُدُوثِ آخَرَ شَبِيهٍ بِهِ .

    المعجم: الغني

  25. شيء
    • شيء :-
      جمع أشياءُ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر شاءَ .
      2 - اسم لأيّ موجود ثابت متحقّق يصحّ أن يُتصوَّر ويُخبر عنه سواء أكان حسِّيًّا أم معنويًّا ( يُطلق على المذكَّر والمؤنَّث ) :- تأخّرت عنه شيئًا قليلا ، - انتابني شيء من الخوف ، - { قُلِ اللهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ } - { لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا }: شرًّا :-
      • شيئًا بعد شيء / شيئًا فشيئًا : على سبيل التدريج ، تباعًا ، بالتوالي ، - شيء ما : شيء غير محدَّد ، - شيء من كذا : قليل مِنْ ، بعض من ، - في الأمر شيء : فيه سبب خفيّ غير معلوم ، - لا شيء : عدَم ، - ولمّا كان الشّيءُ بالشّيء يُذكر : تُستعمل لتذكُّر شيء عند حدوث آخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى لعلوش في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
العِلَّوْشُ الذِّئب حِمْيريَّة وقيل ابنُ آوى قال الخليل ليس في كلام العرب شين بعد لام ولكن كلها قبل اللام قال الأَزهري وقد وُجِد في كلامهم الشين بعد اللام قال ابن الأَعرابي وغيره رجل لَشْلاشٌ وسنذكره


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: