وصف و معنى و تعريف كلمة لعلوكم:


لعلوكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و لام (ل) و واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح لعلوكم في معاجم اللغة العربية:



لعلوكم

جذر [علو]

  1. تَعَل : (اسم)
    • التَّعَل : حرارة الحلق الهائجة
  2. تَعَلّ : (اسم)
    • مصدر تَعَلَّى
    • تَعَلِّي البِنَاءِ : عُلُوُّهُ، اِرْتِفَاعُهُ
,
  1. العَلُّ
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
      ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
      ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
      ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
      ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
      ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
      ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
      ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
      ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
      ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
      ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
      ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
      ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
      ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
      ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
      ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
      ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
      ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
      ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
      ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. العِلْهَمُّ


    • ـ العِلْهَمُّ : الضَّخْمُ العَظيمُ من الإِبِلِ ، كالعُلاهِمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَعَلّ
    • أعل - إعلالا
      1 - أعل : خرجت جماله المرة بعد المرة . 2 - أعله : سقاه بعد الشرب مرة بعد مرة . 3 - أعله : أصابه بمرض . 4 - أعل الكلمة : أدخل فيها الإعلال .

    المعجم: الرائد

  4. اِعْتِلالٌ
    • [ ع ل ل ]. ( مصدر اِعْتَلَّ ). :- بِهِ اعْتِلالٌ :- : بِهِ مَرَضٌ نَتيجَة عِلَّةٍ .

    المعجم: الغني

  5. إِعتَلّ


    • إعتل - اعتلالا
      1 - إعتل : مرض . 2 - إعتل : تمسك بحجة . 3 - إعتلت الكلمة : كان بها حرف علة . 4 - إعتل : شرب « عللا »، أي شربا ثانيا أو متواليا بعد الشرب الأول . 5 - إعتل : قدم حجة ، ذريعة ، عذرا . 6 - إعتل بالأمر : كان مشغولا به . 7 - إعتلت الريح : كانت لينة معتدلة الهبوب . 8 - إعتله أو عليه : تجنى عليه ، اتهمه زورا وكذبا .

    المعجم: الرائد

  6. العَلُّ
    • العَلُّ : المتقبِّضُ الجلدِ من مرض .
      و العَلُّ من يزور النساءَ كثيرا .
      و العَلُّ المُسِنُّ من كل شيء .
      و العَلُّ الدقيق الجسمِ النَّحيفُ .
      و العَلُّ القُرادُ المهزول . والجمع : عِلالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. العل
    • صوت لزجر الغنم - عل عل -

    المعجم: معجم الاصوات

  8. إعْلاَلٌ
    • [ ع ل ل ]. ( مصدر أعَلَّ ).
      1 . :- بِهِ إعْلاَلٌ :-: عِلَّةٌ ، سَقَمٌ ، مَرَضٌ .
      2 .: الإعْلاَلُ فِي النَّحْوِ هُوَ تَغْييرُ أحَدِ أحْرُفِ العِلَّةِ ( ا ، و ، ي ) حَذْفاً أوْ قَلْباً أوْ تَسْكِيناً ( بيع : باعَ ).



    المعجم: الغني

  9. إعلال
    • إعلال :-
      1 - مصدر أعلَّ .
      2 - ( النحو والصرف ) تغيير حرف العِلَّة بقلبٍ أو تسكينٍ أو حذف :- الإعلال والإبدال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إعلال
    • إعلال
      1 - مصدر أعل . 2 - في الصرف : هو حذف حرف العلة أو قلبه اوتسكينه ، كحذف « الواو » في « قم »، وقلب « الواو » « ألفا » في « قام » ( أصلها قوم »، وتسكين « الواو » في « يقول » ( أصلها يقول )

    المعجم: الرائد

  11. اعتلّ الشّخص
    • علَّ ؛ مرِض :- اعتلال عصبيّ - أكثرَ من التدخين فاعتلَّ منه - اعتللتُ من طعام فاسد - اعتلَّت صحَّتُه منذ بداية الشِّتاء .



    المعجم: عربي عامة

  12. اعتلّ بمرضه
    • اتّخذه حُجَّة ليبرِّرَ موقفَه :- اعتلَّ بحرارة الجوّ ليبرِّر غيابه .

    المعجم: عربي عامة

  13. اعْتَلّ
    • اعْتَلّ : شَرب عَلَلاً .
      و اعْتَلّ الرجلُ ونحوه : مرض .
      و اعْتَلّ فلان : تمسك بحجة .
      و اعْتَلّ بالأمر : تشاغل وتَلَهَّى .
      و اعْتَلّ الكلمةُ ( في اصطلاح الصرفيين ) : كان بها حرفُ علَّة ، فهي معتلَّة .
      و اعْتَلّ الجُزْء ( في العروض ) : لَحِقَتْهُ العلَّة .
      و اعْتَلّ فلانا ، وعليه بعلَّة : إعتاقه عن أَمر .
      و اعْتَلّ تَجَنَّى عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِعْتَلّ
    • [ ع ل ل ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِعْتَلَلْتُ ، أَعْتَلُّ ، مصدر اِعْتِلالٌ .
      1 . :- اِعْتَلَّ الرَّجُلُ :- : مَرِضَ .
      2 . :- اِعْتَلَّتِ الكَلِمَةُ :- : كانَ بِها حَرْفُ عِلَّةٍ .
      3 . :- اِعْتَلَّ بِالأمْرِ :-: تَشاغَلَ ، تَلَهَّى .
      4 . :- اِعْتَلَّهُ أَوْ عَلَيْهِ :- : تَجَنَّى عَلَيْهِ .
      5 . :- اِعْتَلَّ الْمُتَحَدِّثُ :- : تَمَسَّكَ بِحُجَّةٍ .
      6 . :- اِعْتَلَّ الغائِبُ :-: اِعْتَذَرَ .
      7 . :- اِعْتَلَّتِ الرِّيحُ :- : كانَتْ لَيِّنَةً مُعْتَدِلَةً .

    المعجم: الغني



  15. أعلّ اللّفْظ
    • ( نح ) أدخل فيه الإعلال ، وهو تغيير حروف العِلَّة بقلبٍ أو تسكينٍ أو حذف :- الإعلال والإبدال .

    المعجم: عربي عامة

  16. أعَلَّ
    • أعَلَّ القومُ : شربت إِبلُهم العَلَلَ .
      و أعَلَّ الرجلَ ونحَوه : سقاهُ ثانيةً ، أَو تِباعًا .
      و أعَلَّ الشيءَ : جعله ذا عِلَّةٍ .
      و أعَلَّ الإبلَ : أَصدرها قبل رِيِّها .
      و أعَلَّ اللهُ فلانا : أَمرضه .
      فهو مُعَلٌّ ، وعليل .
      ويقال : أَعلَّهُ الله فهو معلولٌ [ وهو من النَّوادر ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اعتلَّ
    • اعتلَّ / اعتلَّ بـ يعتلّ ، اعْتَلِلْ / اعْتَلَّ ، اعتلالاً ، فهو مُعَتلّ ، والمفعول مُعْتَلّ به :-
      اعتلَّ الشَّخصُ علَّ ؛ مرِض :- اعتلال عصبيّ ، - أكثرَ من التدخين فاعتلَّ منه ، - اعتللتُ من طعام فاسد ، - اعتلَّت صحَّتُه منذ بداية الشِّتاء .
      • اعتلَّتِ الكلمةُ : ( النحو والصرف ) كان بها حرف عِلَّة ( الواو والألف والياء ) :- اسم معتلّ الآخر ، - فعل معتلُّ العين .
      اعتلَّ بمرضه : اتّخذه حُجَّة ليبرِّرَ موقفَه :- اعتلَّ بحرارة الجوّ ليبرِّر غيابه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. اعتلى


    • اعتلى يعتلي ، اعْتَلِ ، اعتِلاءً ، فهو مُعتلٍ ، والمفعول مُعتلًى ( للمتعدِّي ) :-
      اعتلى الشَّيءُ ارتفع :- اعتلتِ الطّائرةُ فوق السحَّاب ، - اعتلتِ الشَّمسُ في كبد السَّماء .
      اعتلى الرَّجلُ الجبلَ : رقِيَه وصَعِدَه :- اعتلى المُمثِّلُ خشبةَ المسرح ، - اعتلى الحائطَ / الجوادَ / القِمَمَ :-
      اعتلى العَرْشَ : أصبح مَلِكًا ، - اعتلى القِمَّةَ : حَصل على المركز الأول في سباقٍ أو منافسة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أعلَّ
    • أعلَّ يُعلّ ، أعْلِلْ / أَعِلَّ ، إعلالاً ، فهو مُعِلّ ، والمفعول مُعَلّ :-
      • أعلَّه الحزنُ علَّه ، أمرضه ، أصابه بعِلّة :- أعلَّه الهواءُ الشَّديد ، - طعامٌ مُعِلّ .
      أعلَّ اللَّفْظَ : ( النحو والصرف ) أدخل فيه الإعلال ، وهو تغيير حروف العِلَّة بقلبٍ أو تسكينٍ أو حذف :- الإعلال والإبدال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أعلى
    • أعلى يُعلي ، أَعْلِ ، إعلاءً ، فهو مُعلٍ ، والمفعول مُعلًى :-
      أعلى كلمةَ الحقِّ رفعها ، جعلها عاليةً :- أعلى الصَّوتَ / مَبْنًى ، - العلم يُعْلي منزلةَ صاحبه :-
      أعلى شأنَه / أعلى قدرَه / أعلى كلمَته : رفعه إلى مركزٍ مرموق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. أعالَ
    • أعالَ يُعيل ، أَعِلْ ، إعالةً ، فهو مُعيل ، والمفعول مُعال ( للمتعدِّي ) :-
      أعال الرَّجُلُ كَثُر عيالُه فأثقلوه :- مَنْ أعال ثقلت أعباؤه .
      أعال اليتيمَ : كفله وقام بمعاشه وبما يحتاج إليه :- أعال الرَّجلُ عيالَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أعالَ
    • أعالَ يُعيل ، أعِلْ ، إعالةً ، فهو مُعيل ، والمفعول مُعال ( للمتعدِّي ) :-
      ( انظر ع و ل - أعالَ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. علل
    • " العَلُّ والعَلَلُ : الشَّرْبةُ الثانية ، وقيل : الشُّرْب بعد الشرب تِباعاً ، يقال : عَلَلٌ بعد نَهَلٍ .
      وعَلَّه يَعُلُّه ويَعِلُّه إِذا سقاه السَّقْيَة الثانية ، وعَلَّ بنفسه ، يَتعدَّى ولا يتعدَّى .
      وعَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ عَلاًّ وعَلَلاً ، وعَلَّتِ الإِبِلُ تَعِلُّ وتَعُلُّ إِذا شَرِبت الشَّرْبةَ الثانية .
      ابن الأَعرابي : عَلَّ الرَّجلُ يَعِلُّ من المرض ، وعَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ من عَلَل الشَّراب .
      قال ابن بري : وقد يُسْتَعْمَل العَلَلُ والنَّهَل في الرِّضاع كما يُسْتَعْمل في الوِرْد ؛ قال ابن مقبل : غَزَال خَلاء تَصَدَّى له ، فتُرْضِعُه دِرَّةً أَو عِلالا واستَعْمَل بعضُ الأَغْفال العَلَّ والنَّهَلَ في الدعاء والصلاة فقال : ثُمَّ انْثَنى مِنْ بعد ذا فَصَلَّى على النَّبيّ ، نَهَلاً وعَلاَّ وعَلَّتِ الإِبِلُ ، والآتي كالآتي (* قوله « والآتي كالآتي إلخ » هذه بقية عبارة ابن سيده وصدرها : عل يعل ويعل علاً وعللاً إلى أن ، قال وعلت الابل والآتي إلخ ) والمصدر كالمصدر ، وقد يستعمل فَعْلى من العَلَل والنَّهَل .
      وإِبِلٌ عَلَّى : عَوَالُّ ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد لِعَاهَانَ بن كعب : تَبُكُّ الحَوْضَ عَلاَّها ونَهْلاً ، ودُون ذِيادِها عَطَنٌ مُنِيم تَسْكُن إِليه فيُنِيمُها ، ورواه ابن جني : عَلاَّها ونَهْلى ، أَراد ونَهْلاها فحَذَف واكْتَفى بإِضافة عَلاَّها عن إِضافة نَهْلاها ، وعَلَّها يَعُلُّها ويَعِلُّها عَلاًّ وعَلَلاً وأَعَلَّها .
      الأَصمعي : إِذا وَرَدتِ الإِبلُ الماءَ فالسَّقْية الأُولى النَّهَل ، والثانية العَلَل .
      وأَعْلَلْت الإِبلَ إِذا أَصْدَرْتَها قبل رِيِّها ، وفي أَصحاب الاشتقاق مَنْ يقول هو بالغين المعجمة كأَنه من العَطَش ، والأَوَّل هو المسموع .
      أَبو عبيد عن الأَصمعي : أَعْلَلْت الإِبِلَ فهي إِبِلٌ عالَّةٌ إِذا أَصْدَرْتَها ولم تَرْوِها ؛ قال أَبو منصور : هذا تصحيف ، والصواب أَغْلَلْت الإِبلَ ، بالغين ، وهي إِبل غالَّةٌ .
      وروى الأَزهري عن نُصَير الرازي ، قال : صَدَرَتِ الإِبلُ غالَّة وغَوَالَّ ، وقد أَغْلَلْتها من الغُلَّة والغَلِيل وهو حرارة العطش ، وأَما أَعْلَلْت الإِبلَ وعَلَلْتها فهما ضِدَّا أَغْلَلْتها ، لأَن معنى أَعْلَلتها وَعَلَلتها أَن تَسْقِيها الشَّرْبةَ الثانية ثم تُصْدِرَها رِواء ، وإِذا عَلَّتْ فقد رَوِيَتْ ؛ وقوله : قِفِي تُخْبِرِينا أَو تَعُلِّي تَحِيَّةً لنا ، أَو تُثِيبي قَبْلَ إِحْدَى الصَّوافِق إِنَّما عَنى أَو تَرُدِّي تَحِيَّة ، كأَنَّ التَّحِيَّة لَمَّا كانت مردودة أَو مُراداً بها أَن تُرَدَّ صارت بمنزلة المَعْلُولة من الإِبل .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : من جَزيل عَطائك المَعْلول ؛ يريد أَن عطاء الله مضاعَفٌ يَعُلُّ به عبادَه مَرَّةً بعد أُخرى ؛ ومنه قصيد كعب : كأَنه مُنْهَلٌ بالرَّاح مَعْلُول وعَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ إِذا عَرَض عليك الطَّعامَ وأَنت مُسْتَغْنٍ عنه ، بمعنى قول العامَّة : عَرْضٌ سابِرِيٌّ أَي لم يُبالِغْ ، لأَن ال عَالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّربُ عَرْضاً يُبالَغ فيه كالعَرْضِ على الناهِلة .
      وأَعَلَّ القومُ : عَلَّتْ إِبِلُهم وشَرِبَت العَلَل ؛ واسْتَعْمَل بعضُ الشعراء العَلَّ في الإِطعام وعدّاه إِلى مفعولين ، أَنشد ابن الأَعرابي : فباتُوا ناعِمِين بعَيْشِ صِدْقٍ ، يَعُلُّهُمُ السَّدِيفَ مع المَحال وأُرَى أَنَّ ما سَوَّغَ تَعْدِيَتَه إِلى مفعولين أَن عَلَلْت ههنا في معنى أَطْعَمْت ، فكما أَنَّ أَطعمت متعدِّية إِلى مفعولين كذلك عَلَلْت هنا متعدِّية إِلى مفعولين ؛ وقوله : وأَنْ أُعَلَّ الرَّغْمَ عَلاًّ عَلاَّ جعَلَ الرَّغْمَ بمنزلة الشراب ، وإِن كان الرَّغْم عَرَضاً ، كما ، قالوا جَرَّعْته الذُّلَّ وعَدَّاه إِلى مفعولين ، وقد يكون هذا بحذف الوَسِيط كأَنه ، قال يَعُلُّهم بالسَّدِيف وأُعَلّ بالرَّغْم ، فلما حَذَف الباء أَوْصَلَ الفعل ، والتَّعْلِيل سَقْيٌ بعد سَقْيٍ وجَنْيُ الثَّمرة مَرَّةً بعد أُخرى .
      وعَلَّ الضاربُ المضروبَ إِذا تابَع عليه الضربَ ؛ ومنه حديث عطاء أَو النخعي في رجل ضَرَب بالعَصا رجلاً فقَتَله ، قال : إِذا عَلَّه ضَرْباً ففيه القَوَدُ أَي إِذا تابع عليه الضربَ ، مِنْ عَلَلِ الشُّرب .
      والعَلَلُ من الطعام : ما أُكِلَ منه ؛ عن كراع .
      وطَعامٌ قد عُلَّ منه أَي أُكِل ؛ وقوله أَنشده أَبو حنيفة : خَلِيلَيَّ ، هُبَّا عَلِّلانيَ وانْظُرا إِلى البرق ما يَفْرِي السَّنى ، كَيْفَ يَصْنَع فَسَّرَه فقال : عَلَّلاني حَدَّثاني ، وأَراد انْظُرا إِلى البرق وانْظُرَا إِلى ما يَفرِي السَّنى ، وفَرْيُه عَمَلُه ؛ وكذلك قوله : خَلِيلَيَّ ، هُبَّا عَلِّلانيَ وانْظُرَا إِلى البرق ما يَفْرِي سَنًى وتَبَسَّما وتَعَلَّلَ بالأَمر واعْتَلَّ : تَشاغَل ؛

      قال : فاسْتَقْبَلَتْ لَيْلَة خِمْسٍ حَنَّان ، تَعْتلُّ فيه بِرَجِيع العِيدان أَي أَنَّها تَشاغَلُ بالرَّجِيع الذي هو الجِرَّة تُخْرِجها وتَمْضَغُها .
      وعَلَّلَه بطعام وحديث ونحوهما : شَغَلهُ بهما ؛ يقال : فلان يُعَلِّل نفسَه بتَعِلَّةٍ .
      وتَعَلَّل به أَي تَلَهَّى به وتَجَزَّأَ ، وعَلَّلتِ المرأَةُ صَبِيَّها بشيء من المَرَق ونحو ليَجْزأَ به عن اللَّبن ؛ قال جرير : تُعَلِّل ، وهي ساغَبَةٌ ، بَنِيها بأَنفاسٍ من الشَّبِم القَراحِ يروى أَن جريراً لما أَنْشَدَ عبدَ الملك بن مَرْوان هذا البيتَ ، قال له : لا أَرْوى الله عَيْمَتَها وتَعِلَّةُ الصبيِّ أَي ما يُعَلَّل به ليسكت .
      وفي حديث أَبي حَثْمة يَصِف التَّمر : تَعِلَّة الصَّبيِّ وقِرى الضيف .
      والتَّعِلَّةُ والعُلالة : ما يُتَعَلَّل به .
      وفي الحديث : أَنه أُتيَ بعُلالة الشاة فأَكَلَ منها ، أَي بَقِيَّة لحمها .
      والعُلُل أَيضاً : جمع العَلُول ، وهو ما يُعَلَّل به المريضُ من الطعام الخفيف ، فإِذا قَوي أَكلُه فهو الغُلُل جمع الغَلُول .
      ويقال لبَقِيَّة اللبن في الضَّرْع وبَقيَّة قُوّة الشيخ : عُلالة ، وقيل : عُلالة الشاة ما يُتَعَلَّل به شيئاً بعد شيء من العَلَل الشُّرب بعد الشُّرْب ؛ ومنه حديث عَقِيل بن أَبي طالب :، قالوا فيه بَقِيَّةٌ من عُلالة أَي بَقِيَّة من قوة الشيخ .
      والعُلالةُ والعُراكةُ والدُّلاكة : ما حَلَبْتَ قبل الفِيقة الأُولى وقبل أَن تجتمع الفِيقة الثانية ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ويقال لأَوَّل جَرْي الفرس : بُداهَته ، وللذي يكون بعده : عُلالته ؛ قال الأَعشى : إِلاَّ بُداهة ، أَو عُلا لَة سابِحٍ نَهْدِ الجُزاره والعُلالة : بَقِيَّة اللَّبَنِ وغيرِه .
      حتى إِنَّهم لَيَقولون لبَقِيَّة جَرْي الفَرَس عُلالة ، ولبَقِيَّة السَّيْر عُلالة .
      ويقال : تَعالَلْت نفسي وَتَلوَّمْتها أَي استَزَدْتُها .
      وتَعالَلْت الناقةَ إِذا اسْتَخْرَجْت ما عندها من السَّيْر ؛

      وقال : وقد تَعالَلْتُ ذَمِيل العَنْس وقيل : العُلالة اللَّبَن بعد حَلْبِ الدِّرَّة تُنْزِله الناقةُ ؛

      قال : أَحْمِلُ أُمِّي وهِيَ الحَمَّاله ، تُرْضِعُني الدِّرَّةَ والعُلاله ، ولا يُجازى والدٌ فَعَالَه وقيل : العُلالة أَن تُحْلَب الناقة أَوّل النهار وآخره ، وتُحْلَب وسط النهار فتلك الوُسْطى هي العُلالة ، وقد تُدْعى كُلُّهنَّ عُلالةً .
      وقد عالَلْتُ الناقة ، والاسم العِلال .
      وعالَلْتُ الناقة عِلالاً : حَلَبتها صباحاً ومَساء ونِصْفَ النهار .
      قال أَبو منصور : العِلالُ الحَلْبُ بعد الحَلْب قبل استيجاب الضَّرْع للحَلْب بكثرة اللبن ، وقال بعض الأَعراب : العَنْزُ تَعْلَمُ أَني لا أَكَرِّمُها عن العِلالِ ، ولا عن قِدْرِ أَضيافي والعُلالة ، بالضم : ما تَعَلَّلت به أَي لَهَوْت به .
      وتَعَلَّلْت بالمرأَة تَعَلُّلاً : لَهَوْت بها .
      والعَلُّ : الذي يزور النساء .
      والعَلُّ : التَّيْس الضَّخْم العظيم ؛

      قال : وعَلْهَباً من التُّيوس عَلاً والعَلُّ : القُراد الضَّخْم ، وجمعها عِلالٌ (* قوله « وجمعها علال » كذا في الأصل وشرح القاموس ، وفي التهذيب : أعلال )، وقيل : هو القُراد المَهْزول ، وقيل : هو الصغير الجسم .
      والعَلُّ : الكبير المُسِنُّ .
      ورَجُلٌ عَلٌّ : مُسِنٌّ نحيف ضعيف صغير الجُثَّة ، شُبِّه بالقُراد فيقال : كأَنه عَلُّ ؛ قال المُتَنَخِّل الهذلي : لَيْسَ بِعَلٍّ كبيرٍ لا شَبابَ له ، لَكِنْ أُثَيْلَةُ صافي الوَجْهِ مُقْتَبَل أَي مُسْتَأْنَف الشَّباب ، وقيل : العَلُّ المُسِنُّ الدقيق الجسم من كل شيء .
      والعَلَّة : الضَّرَّة .
      وبَنُو العَلاَّتِ : بَنُو رَجل واحد من أُمهات شَتَّى ، سُمِّيَت بذلك لأَن الذي تَزَوَّجها على أُولى قد كانت قبلها ثم عَلَّ من هذه ؛ قال ابن بري : وإِنما سُمِّيت عَلَّة لأَنها تُعَلُّ بعد صاحبتها ، من العَلَل ؛

      قال : عَلَيْها ابْنُ عَلاَّتٍ ، إِذا اجْتَشَّ مَنْزِلاً طَوَتْه نُجومُ اللَّيل ، وهي بَلاقِع (* قوله « إذا اجتش » كذا في الأصل بالشين المعجمة ، وفي المحكم بالمهملة ) إِنَّما عَنى بابن عَلاَّتٍ أَن أُمَّهاته لَسْنَ بقَرائب ، ويقال : هما أَخَوانِ من عَلَّةٍ .
      وهما ابْنا عَلَّة : أُمَّاهُما شَتَّى والأَب واحد ، وهم بَنُو العَلاَّت ، وهُمْ من عَلاَّتٍ ، وهم إِخُوةٌ من عَلَّةٍ وعَلاَّتٍ ، كُلُّ هذا من كلامهم .
      ونحن أَخَوانِ مِنْ عَلَّةٍ ، وهو أَخي من عَلَّةٍ ، وهما أَخَوانِ من ضَرَّتَيْن ، ولم يقولوا من ضَرَّةٍ ؛ وقال ابن شميل : هم بَنُو عَلَّةٍ وأَولاد عَلَّة ؛

      وأَنشد : وهُمْ لمُقِلِّ المالِ أَولادُ عَلَّةٍ ، وإِن كان مَحْضاً في العُمومةِ مُخْوِلا ابن شميل : الأَخْيافُ اختلاف الآباء وأُمُّهُم واحدة ، وبَنُو الأَعيان الإِخْوة لأَب وأُمٍّ واحد .
      وفي الحديث : الأَنبياء أَولاد عَلاَّتٍ ؛ معناه أَنهم لأُمَّهات مختلفة ودِينُهم واحد ؛ كذا في التهذيب وفي النهاية لابن الأَثير ، أَراد أَن إِيمانهم واحد وشرائعهم مختلفة .
      ومنه حديث علي ، رضي الله عنه : يَتَوارَثُ بَنُو الأَعيان من الإِخوة دون بني العَلاَّت أَي يتوارث الإِخوة للأُم والأَب ، وهم الأَعيان ، دون الإِخوة للأَب إِذا اجتمعوا معهم .
      قال ابن بري : يقال لبَني الضَّرائر بَنُو عَلاَّت ، ويقال لبني الأُم الواحدة بَنُو أُمٍّ ، ويصير هذا اللفظ يستعمل للجماعة المتفقين ، وأَبناء عَلاَّتٍ يستعمل في الجماعة المختلفين ؛ قال عبد المسيح : والنَّاسُ أَبناء عَلاَّتٍ ، فَمَنْ عَلِمُوا أَنْ قَدْ أَقَلَّ ، فَمَجْفُوٌّ ومَحْقُور وهُمْ بَنُو أُمِّ مَنْ أَمْسى له نَشَبٌ ، فَذاك بالغَيْبِ مَحْفُوظٌ ومَنْصور وقال آخر : أَفي الوَلائِم أَوْلاداً لِواحِدة ، وَفي المآتِم أَولاداً لَعِلاَّت ؟ (* قوله « واقدة » كذا هو بالقاف في نسختين من الصحاح ومثله في المحكم ، وسبق في ترجمة نجر وافدة بالفاء ، والصواب ما هنا ).
      ويروى : مُحَلِّل مكان مُعَلِّل ، والنَّجْر الحَرُّ

      .
      . واليَعْلُول .
      الغَدِير الأَبيض المُطَّرِد .
      واليَعَالِيل : حَبَابُ الماء .
      واليَعْلُول : الحَبَابة من الماء ، وهو أَيضاً السحاب المُطَّرِد ، وقيل : القِطْعة البيضاء من السحاب .
      واليَعَالِيل : سحائب بعضها فوق بعض ، الواحد يَعْلُولٌ ؛ قال الكميت : كأَنَّ جُمَاناً واهِيَ السِّلْكِ فَوْقَه ، كما انهلَّ مِنْ بِيضٍ يَعاليلَ تَسْكُب ومنه قول كعب : مِنْ صَوْبِ ساريةٍ بِيضٌ يَعالِيل

      ويقال : اليَعالِيلُ نُفَّاخاتٌ تكون فوق الماء من وَقْع المَطَر ، والياء زائدة .
      واليَعْلُول : المَطرُ بعد المطر ، وجمعه اليَعالِيل .
      وصِبْغٌ يَعْلُولٌ : عُلَّ مَرَّة بعد أُخرى .
      ويقال للبعير ذي السَّنَامَيْنِ : يَعْلُولٌ وقِرْعَوْسٌ وعُصْفُوريٌّ .
      وتَعَلَّلَتِ المرأَةُ من نفاسها وتَعَالَّتْ : خَرَجَتْ منه وطَهُرت وحَلَّ وَطْؤُها .
      والعُلْعُل والعَلْعَل ؛ الفتح عن كراع : اسمُ الذَّكر جميعاً ، وقيل : هو الذَّكر إِذا أَنْعَظ ، وقيل : هو الذي إِذا أَنْعَظَ ولم يَشْتَدّ .
      وقال ابن خالويه : العُلْعُل الجُرْدَان إِذا أَنْعَظَ ، والعُلْعُل رأْسُ الرَّهابَة من الفَرَس .
      ويقال : العُلْعُل طَرَف الضِّلَعِ الذي يُشْرِفُ على الرَّهابة وهي طرف المَعِدة ، والجمع عُلُلٌ وعُلُّ وعِلٌّ ،(* قوله « والجمع علل وعل وعل » هكذا في الأصل وتبعه شارح القاموس ، وعبارة الازهري : ويجمع على علل ، أي بضمتين ، وعلى علاعل ، وقال بعد هذا : والعلل أَيضاً جمع العلول ، وهو ما يعلل به المريض ، إِلى آخر ما تقدم في صدر الترجمة )، وقيل : العُلْعُل ، بالضم ، الرَّهابة التي تُشْرِف على البطن من العَظْم كأَنه لِسانٌ .
      والعَلْعَل والعَلْعالُ : الذَّكَر من القَنَابِر ، وفي الصحاح : الذَّكر من القنافِذ .
      والعُلْعُول : الشَّرُّ ؛ الفراء : إِنه لفي عُلْعُولِ شَرٍّ وزُلْزُولِ شَرٍّ أَي في قتال واضطراب .
      والعِلِّيَّة ، بالكسر : الغُرْفةُ ، والجمع العَلالِيُّ ، وهو يُذْكر أَيضاً في المُعْتَلِّ .
      أَبو سعيد : والعَرَب تقول أَنا عَلاَّنٌ بأَرض كذا وكذا أَي جاهل .
      وامرأَة عَلاَّنةٌ : جاهلة ، وهي لغة معروفة ؛ قال أَبو منصور : لا أَعرف هذا الحرف ولا أَدري من رواه عن أَبي سعيد .
      وتَعِلَّةُ : اسمُ رجل ؛

      قال : أَلْبانُ إِبْلِ تَعِلَّةَ بنِ مُسافِرٍ ، ما دامَ يَمْلِكُها عَلَيَّ حَرَامُ وعَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغنم ؛ عن يعقوب .
      الفراء : العرب تقول للعاثر لَعاً لَكَ وتقول : عَلْ ولَعَلْ وعَلَّكَ ولَعَلَّكَ بمعنىً واحد ؛ قال العَبْدي : وإِذا يَعْثُرُ في تَجْمازِه ، أَقْبَلَتْ تَسْعَى وفَدَّتْه لَعل وأَنشد للفرزدق : إِذا عَثَرَتْ بي ، قُلْتُ : عَلَّكِ وانتهَى إِلى بابِ أَبْوابِ الوَلِيد كَلالُها وأَنشد الفراء : فَهُنَّ على أَكْتافِها ، ورِمَاحُنا يقُلْنَ لِمَن أَدْرَكنَ : تَعْساً ولا لَعَا شُدَّدت اللام في قولهم عَلَّك لأَنهم أَرادوا عَلْ لَك ، وكذلك لَعَلَّكَ إِنما هو لَعَلْ لَك ،، قال الكسائي : العرب تُصَيِّرُ لَعَلْ مكان لَعاً وتجعل لَعاً مكان لَعَلْ ، وأَنشد في ذلك البيتَ ، أَراد ولا لَعَلْ ، ومعناهما ارْتَفِعْ من العثْرَة ؛ وقال في قوله : عَلِّ صُروفِ الدَّهْرِ أَو دَوْلاتِها ، يُدِلْنَنا اللَّمَّة من لَمَّاتِها معناه عاً لِصُروف الدهر ، فأَسْقَطَ اللام من لَعاً لِصُروف الدهر وصَيَّر نون لَعاً لاماً ، لقرب مخرج النون من اللام ، هذا على قول من كَسَر صروف ، ومن نصبها جعل عَلَّ بمعنى لَعَلَّ فَنَصَب صروفَ الدهر ، ومعنى لَعاً لك أَي ارتفاعاً ؛ قال ابن رُومان : وسمعت الفراء يُنْشد عَلِّ صُروفِ الدهر ، فسأَلته : لِمَ تَكْسِر عَلِّ صُروفِ ؟ فقال : إِنما معناه لَعاً لِصُروف الدهر ودَوْلاتها ، فانخفضت صُروف باللام والدهر بإِضافة الصروف إِليها ، أَراد أَوْ لَعاً لِدَوْلاتها ليُدِلْنَنا من هذا التفرق الذي نحن فيه اجتماعاً ولَمَّة من اللمَّات ؛ قال : دَعا لصروف الدهر ولدَوْلاتِها لأَنَّ لَعاً معناه ارتفاعاً وتخَلُّصاً من المكروه ،، قال : وأَو بمعنى الواو في قوله أَو دَوْلاتِها ، وقال : يُدِلْنَنا فأَلقى اللام وهو يريدها كقوله : لئن ذَهَبْتُ إِلى الحَجَّاج يقتُلني أَراد لَيَقْتُلني .
      ولعَلَّ ولَعَلِّ طَمَعٌ وإِشْفاق ، ومعناهما التَّوَقُّع لمرجوّ أَو مَخُوف ؛ قال العجاج : يا أَبَتا عَلَّك أَو عَساكا وهما كَعَلَّ ؛ قال بعض النحويين : اللام زائدة مؤَكِّدة ، وإِنما هو عَلَّ ، وأَما سيبويه فجعلهما حرفاً واحداً غير مزيد ، وحكى أَبو زيد أَن لغة عُقَيْل لعَلِّ زيدٍ مُنْطَلِقٌ ، بكسر اللام ، من لَعَلِّ وجَرِّ زيد ؛ قال كعب بن سُوَيد الغَنَوي : فقلت : ادْعُ أُخرى وارْفَع الصَّوتَ ثانياً ، لَعَلِّ أَبي المِغْوارِ منك قَرِيب وقال الأَخفش : ذكر أَبو عبيدة أَنه سمع لام لَعَلَّ مفتوحة في لغة من يَجُرُّ بها في قول الشاعر : لَعَلَّ اللهِ يُمْكِنُني عليها ، جِهاراً من زُهَيرٍ أَو أَسيد وقوله تعالى : لعَلَّه يَتَذَكَّر أَو يخشى ؛ قال سيبويه : والعِلم قد أَتى من وراء ما يكون ولكِن اذْهَبا أَنتما على رَجائكما وطمَعِكما ومَبْلَغِكما من العِلم وليس لهما أَكثرُ مِنْ ذا ما لم يُعْلَما ، وقال ثعلب : معناه كي يتَذَكَّر .
      أَخبر محمد بن سَلاَم عن يونس أَنه سأَله عن قوله تعالى : فلعَلَّك باخِعٌ نفْسَك ولعَلَّك تارِكٌ بعض ما يُوحى إِليك ،، قال : معناه كأَنك فاعِلٌ ذلك إِن لم يؤمنوا ،، قال : ولَعَلَّ لها مواضع في كلام العرب ، ومن ذلك قوله : لعَلَّكم تَذَكَّرون ولعَلَّكم تَتَّقون ولعَلَّه يتَذَكَّر ،، قال : معناه كيْ تتَذَكَّروا كيْ تَتَّقُوا ، كقولك ابْعَثْ إِليَّ بدابَّتك لعَلِّي أَرْكَبُها ، بمعنى كي أَرْكَبَها ، وتقول : انطَلِقْ بنا لعَلَّنا نتَحدَّث أَي كي نتحدَّث ؛ قال ابن الأَنباري : لعَلَّ تكون تَرَجِّياً ، وتكون بمعنى كيْ على رأْي الكوفيين ؛ وينشدون : فأَبْلُوني بَلِيَّتَكُمْ لَعَلِّي أُصالِحُكُم ، وأَسْتَدْرِجْ نُوَيّا (* فسره الدسوقي فقال : أبلوني أعطوني ، والبلية الناقة تعقل على قبر صاحبها الميت بلا طعام ولا شراب حتى تموت ، ونويّ بفتح الواو كهويّ ، وأَصله نواي كعصاي قلبت الالف ياء على لغة هذيل والشاعر منهم ، والنوى الجهة التي ينويها المسافر .
      وقوله : استدرج ، هكذا مجزومة في الأصل ).
      وتكون ظَنًّا كقولك لَعَلِّي أَحُجُّ العامَ ، ومعناه أَظُنُّني سأَحُجُّ ، كقول امرئ القيس : لَعَلَّ مَنايانا تَبَدَّلْنَ أَبْؤُسا أَي أَظُنُّ منايانا تبدَّلنَ أَبؤُسا ؛ وكقول صخر الهذلي : لعَلَّكَ هالِكٌ أَمَّا غُلامٌ تَبَوَّأَ مَنْ شَمَنْصِيرٍ مَقاما وتكون بمعنى عَسى كقولك : لعَلَّ عبدَ الله يقوم ، معناه عَسى عبدُ الله ؛ وذلك بدليل دخول أَن في خبرها في نحو قول مُتَمِّم : لعَلَّكَ يَوْماً أَن تُلِمَّ مُلِمَّةٌ عَلَيْك من اللاَّتي يَدَعْنَكَ أَجْدَعا وتكون بمعنى الاستفهام كقولك : لَعَلَّك تَشْتُمُني فأُعاقِبَك ؟ معناه هل تشْتُمني ، وقد جاءت في التنزيل بمعنى كَيْ ، وفي حديث حاطب : وما يُدْريك لعلَّ اللهَ قد اطَّلَع على أَهل بَدْرٍ فقال لهم اعْمَلوا ما شئتم فقد غَفَرْتُ لكم ؛ ظَنَّ بعضهم أَن معنى لَعَلَّ ههنا من جهة الظَّن والحِسْبان ، وليس كذلك وإِنما هي بمعني عَسى ، وعَسى ولعَلَّ من الله تحقيق .
      ويقال : عَلَّك تَفْعَل وعَلِّي أَفعَلُ ولَعَلِّي أَفعَلُ ، وربما ، قالوا : عَلَّني ولَعَّنِي ولعَلَّني ؛

      وأَنشد أَبو زيد : أَرِيني جَوَاداً مات هُزْلاً ، لعَلَّني أَرى ما تَرَيْنَ ، أَو بَخِيلاً مُخَلَّدا
      ، قال ابن بري : ذكر أَبو عبيدة أَن هذا البيت لحُطائط ابن يَعْفُر ، وذكر الحوفي أَنه لدُرَيد ، وهذا البيت في قصيدة لحاتم معروفة مشهورة .
      وعَلَّ ولَعَلَّ : لغتان بمعنىً مثل إِنَّ ولَيتَ وكأَنَّ ولكِنَّ إِلاَّ أَنها تعمل عمل الفعل لشبههنَّ به فتنصب الاسم وترفع الخبر كما تفعل كان وأَخواتها من الاًفعال ، وبعضهم يخفِض ما بعدها فيقول : لعَلَّ زيدٍ قائمٌ ؛ سمعه أَبو زيد من عُقَيل .
      وقالوا لَعَلَّتْ ، فأَنَّثُوا لعَلَّ بالتاء ، ولم يُبْدِلوها هاءً في الوقف كما لم يبدلوها في رُبَّتْ وثُمَّت ولاتَ ، لأَنه ليس للحرف قوَّةُ الاسم وتصَرُّفُه ، وقالوا لعَنَّك ولغَنَّك ورَعَنَّكَ ورَغَنَّك ؛ كل ذلك على البدل ،، قال يعقوب :، قال عيسى بن عمر سمعت أَبا النجم يقول : أُغْدُ لَعَلْنا في الرِّهان نُرْسِلُه أَراد لعَلَّنا ، وكذلك لأَنَّا ولأَنَّنا ؛ قال : وسمعت أَبا الصِّقْر ينشد : أَرِيني جَوَاداً مات هُزْلاً ، لأَنَّنِي أَرَى ما تَرَيْنَ ، أَو بَخِيلاً مُخَلَّدا وبعضهم يقول : لَوَنَّني .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. عتل
    • " العَتَلةُ : حَدِيدة كأَنَّها رأْس فأْس عَرِيضةٌ ، في أَسْفلها خَشَبةٌ يُحْفَر بها الأَرْضُ والحِيطانُ ، ليست بمُعَقَّفَة كالفأْس ولكنها مستقيمة مع الخشبة ، وقيل : العَتَلة العَصا الضَّخْمة من حَدِيد لها رأْس مُفَلْطَحٌ كقَبِيعة السَّيْف تكون مع البَنَّاء يَهْدِم بها الحيطانَ .
      والعَتَلة أَيضاً : الهِراوة الغليظة من الخشب ، وقيل : هي المِجْثاث وهي الحديدة التي يُقْطَع بها فَسِيلُ النخل وقُضُبُ الكَرْم ، وقيل : هي بَيْرَمُ النَّجَّارِ والمُجْتَابِ ، والجمع عَتَلٌ .
      والعَتَلة : المَدَرة الكبيرة تَتَقَلَّع من الأَرض إِذا أُثِيرت .
      وفي الحديث : أَنه ، قال لعُتْبة بن عَبْدٍ : ما اسْمُكَ ؟، قال : عَتَلة ،(* قوله « ما اسمك ، قال عتلة »، قال الصاغاني : وقيل كان اسمه نشبة )، قال : بل أَنت عُتْبة ؛ قيل في تفسيره كأَنه كَرِه العَتَلة لِمَا فيها من الغِلْظة والشِّدَّة ، وهي عَمودُ حدِيدٍ يُهْدَمُ به الحِيطانُ ، وقيل : حديدة كبيرة يُقْلَع بها الشجرُ والحجرُ .
      وفي حديث هَدْم الكعبة : فأَخذ ابنُ مُطِيعٍ العَتَلة ؛ ومنه اشْتُقَّ العُتُلُّ ، وهو الشديد الجافي والفَظُّ الغَلِيظ من الناس .
      والعُتُلُّ : الشديد ، وقيل : الأَكُول المَنُوع ، وقيل : هو الجافي الغليظ ، وقيل : هو الجافي الخُلُق اللئيم الضَّرِيبة ، وقيل : هو الشديد من الرجال والدواب .
      وفي التنزيل : عُتُلٍّ بعد ذلك زَنِيمٍ ؛ قيل : هو الشديد الخُصومَةِ ، وقيل هو ما تقدم .
      والعَتَلة : واحدة العَتَل ، وهي القِسِيُّ الفارسيَّة ؛ قال أُميَّة : يَرْمُونَ عن عَتَلٍ كأَنَّها غُبُطٌ بِزَمْخَرٍ ، يُعْجِلُ المَرْمِيَّ إِعْجالا وعَتَلَه يعتِلُه ويَعْتُله عَتْلاً فانْعَتَل : جَرَّه جَرًّا عَنِيفاً وجَذَبَه فحَمَله .
      وفي التنزيل : خُذُوه فاعْتِلُوه إِلى سَواءِ الجحيم ؛ قرأَ عاصم وحمزة والكسائي وأَبو عمرو فاعْتِلُوه ، بكسر التاء ، وقرأَ ابن كثير ونافعٌ وابن عامر ويعقوبُ فاعْتُلوه ، بضم التاء ؛ قال الأَزهري : وهما لغتان فصيحتان ، ومعناه خُذُوه فاقْصِفُوه كما يُقْصَف الحَطَبُ .
      والعَتْلُ : الدَّفْع والإِرْهاقُ بالسَّوْق العَنِيف .
      ابن السكيت : عَتَلْته إِلى السِّجْن وعَتَنْتُه أَعْتِلُه وأَعْتُله وأَعْتِنُه وأَعْتُنُه إِذا دَفَعْته دَفْعاً عنيفاً .
      ابن السكيت : عَتَلَه وعَتَنَه ، باللام والنون جميعاً ، وقيل : العَتْلُ أَن تأْخُذَ بتَلْبيبِ الرَّجُل فتَعْتِله أَي تَجُرّه إِليك وتَذْهَب به إِلى حَبس أَو بَلِيَّة .
      ورَجُلٌ مِعْتَلٌ ، بالكسر : قَوِيٌّ على ذلك ؛ قال أَبو النجم يَصف فرساً : طارَ عن المُهْرِ نَسِيلٌ يَنْسُلُه ، عن مُفْرَع الكَتِفَيْن حُرٍّ عَطَلُه ، نَفْرَعُه فَرْعاً ولَسْنَا نَعْتِلُه وأَخَذَ فلان بِزمَام الناقة فَعَتَلَها إِذا قادَها قَوْداً عنِيفاً .
      ويقال : لا أَتَعَتَّلُ مَعَك ولا أَنْعَتِلُ معك شِبْراً أَي لا أَبْرَح مكاني ولا أَجيء معك .
      وإِنَّه لَعَتِلٌ إِلى الشرِّ أَي سريع .
      وعَتِلَ إِلى الشَّرِّ عَتَلاً ، فهو عَتِلٌ : سَرُعَ ؛

      قال : وعَتِلٍ داوَيْتُه من العَتَل والعَاتِل : الجِلْوازُ ، وجمعه عُتُل .
      وداء عَتِيل : شديد .
      والعَتِيلُ : الخادمُ .
      وجَبَلٌ عُتُلٌّ : صُلْبٌ شديد ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ثلاثةٌ أَشْرَفْنَ في طَوْدٍ عُتُلّ والعَتِيل : الأَجيرُ ، بلُغَةِ جَدِيلة طَيِّءٍ ، والجمع عُتُلٌ وعُتَلاء .
      والعَتَلة : التي لا تُلْقَح فهي أَبداً قَوِيَّةٌ .
      والعُتُلُّ : الرُّمْح الغليظ .
      والعُنْتُل والعُنْتَل : البَظْر ؛ عن اللحياني ، والمعروف العُنْبُل ؛

      وأَنشد : بَدَا عُنْبُلٌ لو تُوضَعُ الفَأْسُ فَوْقه مُذَكَّرةً ، لانْفَلَّ عنها غُرابُها "

    المعجم: لسان العرب



معنى لعلوكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عُلُوٌّ** - [ع ل و]. (مص. عَلاَ). 1. "عُلُوُّ الهِمَّةِ" : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ. عُلُوٌّ فِي الحَيَاةِ وَفِي الْمَمَاتِ | | لَعَمْرِي تِلْكَ إِحْدَى الْمُعْجِزَاتِ ---|---|--- (صفي الدين الحلي). 2. "أَظْهَرَ عُلُـوّاً" : تَجَبُّراً.![القصص آية 83]** تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً**! (قرآن). 3. "تُوجَدُ القَرْيَةُ عَلَى عُلُوِّ أَلْفِ مِتْرٍ" : عَلَى اِرْتِفَاعٍ. "عُلُوٌّ شَاهِقٌ".
معجم الغني
**عُلْوٌ** - [ع ل و]. "عُلْوُ الشَّيْءِ" : أَرْفَعُهُ.
معجم الغني
**عَلْوٌ** - [ع ل و]. "أَخَذَهُ عَلْواً" : قَهْراً وَعَنْوَةً وَتَعَسُّفاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
علا / علا في يعلو ، اعل ، علوا ، فهو عال وعلي ، والمفعول معلو ( للمتعدي ) • علا الشخص / علا الصوت : ارتفع علا فوق الماء : طفا - علا فوق السحاب - { في جنة عالية } : مرتفعة المكانة ° علا نجمه / علا شأنه / علا ذكره : نجح في عمل ما واشتهر . • علا الشجرة : صعدها علا ظهر جواده : ركبه . • علت الابتسامة وجهه : ظهرت فوقه علت وجهه الفرحة - أبواب علاها الصدأ ? علاه المشيب . • علا خصمه بالسيف ونحوه : ضربه به . • علا في الأرض : تكبر وظلم { إن فرعون علا في الأرض } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علو [ مفرد ] : 1 - مصدر علا / علا في ° علو الكعب : المكانة والقيمة - علو الهمة : الطموح والتطلع - علو شاهق : ارتفاع شديد . 2 - رفعة وعظمة { سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيرا } . 3 - ( جو ) ارتفاع نقطة ما من سطح الأرض فوق سطح البحر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علاء [ مفرد ] : 1 - مصدر علي . 2 - رفعة وسمو ، شرف ومكانة يسعى نحو العلاء - بجهوده بلغ العلاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علالي [ جمع ] : مف علية وعلية : غرف في الطبقات العليا من الدار بنى القصور والعلالي - مقيم في العلالي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علاوة / علاوة [ مفرد ] : ج علاوات وعلاوات وعلاوى وعلاوي : ما يزاد على المرتب الأصلي للعامل كل مدة معينة تمضي في العمل وهي العلاوة الدورية ، أو لترقيه إلى درجة أعلى وهي علاوة الترقية علاوة استيراد - أعطى عامله علاوة - خصم العلاوات ° علاوة على ما سبق / علاوة عما سبق : إضافة إلى ذلك ، فضلا عن ذلك . • علاوة الذهب : ( قص ) زيادة سعره على قيمته القانونية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عليون [ جمع ] : مف علي : اسم لأعلى الجنة ، أو موضع في السماء السابعة تصعد إليه أرواح المؤمنين ، يعرب إعراب جمع المذكر السالم { كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علي [ مفرد ] : ج عليون وعلية : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من علا / علا في وعلي : مرتفع ، رفيع المكانة وسامي القدر . 2 - عال مرتفع على نظرائه { ورفعناه مكانا عليا } . • العلي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : رفيع القدر الذي لا رتبة فوق رتبته { وأن الله هو العلي الكبير } . • علية القوم : أشرافهم وصفوتهم وأرفعهم قدرا وأسماهم مكانة كان من علية قومه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علوي [ مفرد ] : 1 - سماوي نور / فتح / قبس علوي ° الإرادة العلوية : إرادة الله تعالى . 2 - مرتفع طابق / كوبري / مبنى علوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علياء [ مفرد ] • العلياء : كل شيء مرتفع كالسماء والشرف ورأس الجبل يحاول أن يبلغ العلياء - ومن تكن العلياء همة نفسه . . . فكل الذي يلقاه فيها محبب - { وجعل كلمته هي العلياء } [ ق ] ° أهل العلياء : الطبقة الراقية - علياء المجد : قمته - [ 1548 ] - وذروته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علي يعلى ، اعل ، علاء ، فهو علي• علي الشخص : شرف ، علا ، ارتفع في المكارم والشرف رجل علي - يسعى دائما نحو العلاء والرفعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متعال [ مفرد ] : اسم فاعل من تعالى / تعالى على . • المتعالي : اسم من أسماء الله الحسنى ، معناه : الرفيع القدر ، المستعلي على كل شيء بقدرته وقهره { عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مستعل [ مفرد ] : اسم فاعل من استعلى / استعلى على . • الحروف المستعلية : ( لغ ) الحروف التي تتصعد في الحنك الأعلى وهي خ ، ص ، ض ، ط ، ظ ، غ ، ق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معال [ جمع ] : مف معلاة : 1 - شرف ورفعة ومكانة سامية معالي الأمور : أشرفها وأنبلها - معالي الدرجات - تهون علينا في المعالي نفوسنا . . . ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر . 2 - لقب احترام يستعمل مع الوزراء غالبا معالي وزير التعليم العالي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علا [ مفرد ] : رفعة ، شرف *ومن طلب العلا سهر الليالي* .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عل / عل [ كلمة وظيفية ] : ظرف بمعنى فوق فإن أريد به المعرفة كان مبنيا على الضم وإن أريد به النكرة كان معربا مجرورا بمن أتيته من عل / عل - *كجلمود صخر حطه السيل من عل* : من أعلى أي شيء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عالي [ مفرد ] : 1 - ظرف مكان بمعنى فوق { عاليهم ثياب سندس } . 2 - أعلى الشيء { فجعلنا عاليها سافلها } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عال [ مفرد ] : اسم فاعل من علا / علا في ° عالي الرأس : واثق بنفسه - عالي الكعب / عالي الجانب : شريف ، مرتفع المكانة - عالي الهمة : يسمو إلى معالي الأمور . • التردد العالي : ( فز ) تردد لاسلكي يقع بين 30 و300 ميجاهرتز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعلى يعلي ، أعل ، إعلاء ، فهو معل ، والمفعول معلى• أعلى كلمة الحق : رفعها ، جعلها عالية أعلى الصوت / مبنى - العلم يعلي منزلة صاحبه ° أعلى شأنه / أعلى قدره / أعلى كلمته : رفعه إلى مركز مرموق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعلى / استعلى على يستعلي ، استعل ، استعلاء ، فهو مستعل ، والمفعول مستعلى ( للمتعدي ) • استعلى الرجل : 1 - غلب وفاز { وقد أفلح اليوم من استعلى } . 2 - طلب العلا والرفعة . 3 - تكبر وتعالى . • استعلى النهار : ارتفع استعلى القمر . • استعلى الطفل الجبل : رآه عاليا استعلى المنارة / البرج . • استعلى على خصمه : غلبه ، قهره ، انتصر عليه استعلى الحق على الباطل - استعلى العدل على الظلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتلى يعتلي ، اعتل ، اعتلاء ، فهو معتل ، والمفعول معتلى ( للمتعدي ) • اعتلى الشيء : ارتفع اعتلت الطائرة فوق السحاب - اعتلت الشمس في كبد السماء . • اعتلى الرجل الجبل : رقيه وصعده اعتلى الممثل خشبة المسرح - اعتلى الحائط / الجواد / القمم ° اعتلى العرش : أصبح ملكا - اعتلى القمة : حصل على المركز الأول في سباق أو منافسة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعالى / تعالى على يتعالى ، تعال ، تعاليا ، فهو متعال ، والمفعول متعالى عليه• تعالى الله : تسامى ، ترفع ، تعظم ، تنزه ، تقدس وتمجد { فتعالى الله الملك الحق } . • تعالى التصفيق : ارتفع ، ضج ، تعدد تعالت الأصوات المطالبة بالحرية . • تعالى الشخص على الناس : تكبر ، تعظم عليهم لا تكن متعاليا على أحد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعلى / تعلى في يتعلى ، تعل ، تعليا ، فهو متعل• تعلى الشخص : علا ، تدرج في الارتفاع تعلى الجبل - تعلى في المناصب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
على يعلي ، عل ، تعلية ، فهو معل ، والمفعول معلى• على البناء : رفعه ، جعله عاليا على الصوت / اللهب / الأسعار - بسالته علت مركزه : رفعت شأنه ومقامه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعلاء [ مفرد ] : 1 - مصدر أعلى . 2 - ( نف ) تحويل العواطف أو الغرائز إلى عواطف وغرائز سامية إعلاء النفس / العواطف / المزاج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعلى [ مفرد ] : ج أعلون ( للعاقل ) وأعال ، مؤ عليا ، ج مؤ علا وعلى : 1 - اسم تفضيل من علا / علا في : أكثر ارتفاعا ، عكسه أسفل سقط من أعلى المبنى - اليد العليا خير من اليد السفلى [ حديث ] - { وكلمة الله هي العليا } ° أعالي البحار : المياه المفتوحة البعيدة عن المياه الإقليمية لبلد ما - الكلمة العليا : السلطة ، الرأي ، القرار - بأعلى صوته : بصوت مرتفع جدا - تكون له اليد العليا : يسيطر أو يتسلط - على أعلى مستوى / على أعلى المستويات : على أرفع مقام - في أعلى الصفحة : في رأسها - مذكور أعلاه : سبق ذكره . 2 - أسمى مقاما وأشرف المجلس الأعلى للقضاء / للشباب والرياضة ° الرفيق الأعلى : الله سبحانه وتعالى - القائد الأعلى : رئيس الجمهورية - الملأ الأعلى : عالم الأرواح المجردة ، الملائكة المقربون أو عامة الملائكة - انتقل إلى الرفيق الأعلى : توفي ، مات . 3 - غالب منتصر { ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون } - { لا تخف إنك أنت الأعلى } . • الأعلى : 1 - اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : رفيع القدر والمنزلة ، الذي بلغ الغاية في علو الرتبة ، فلا رتبة لغيره إلا وهي منحطة عنه { سبح اسم ربك الأعلى } . 2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 87 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها تسع عشرة آية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعلاء [ مفرد ] : 1 - مصدر استعلى / استعلى على . 2 - ( لغ ) - [ 1547 ] - رفع مؤخر اللسان ليبلغ الطبق أو الحلقوم أو يقاربهما فإن بلغهما فذلك نطق القاف ومن خلفها الغين والخاء وإن توقف دونهما فذلك ما يأتي عنه تفخيم ص ، ض ، ط ، ظ ويوصف الاستعلاء عندئذ بأنه إطباق استعلاء حرف - صفة / حروف الاستعلاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعلائية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى استعلاء : تحدث بلهجة استعلائية - معظم الغربيين ينظرون للشرق نظرة استعلائية . 2 - مصدر صناعي من استعلاء : فوقية ، نزعة لدى البعض تتمثل في الإحساس بالذات والنظر إلى من عداهم نظرة دونية تحقيرية تمثلت استعلائيته في كتاباته التي تحقر من ثقافة الآخرين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتلاء [ مفرد ] : مصدر اعتلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعال [ كلمة وظيفية ] : اسم فعل أمر للمذكر بمعنى أقبل ، هلم ، وتتصل به الضمائر فيبقى على فتحه ؛ تعالي للمؤنث وتعاليا للمثنى وتعالوا للجمع المذكر وتعالين للجمع المؤنث ، وربما تضم اللام مع جمع المذكر وتكسر مع المؤنث تعال نسترح قليلا - تعاليا نستمع إلى الأنباء - أيا جارتا ما أنصف الدهر بيننا . . . تعالي أقاسمك الهموم تعالي - { تعالوا إلى كلمة سواء } [ ق ] - { تعالوا إلى كلمة سواء } - { فتعالين أمتعكن } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعال [ مفرد ] : 1 - مصدر تعالى / تعالى على . 2 - مجاوزة العالم الحسي . 3 - ( سف ) مجاوزة الحدود المألوفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعلية [ مفرد ] : مصدر على .
الرائد
* علو. 1-من الشيء: أرفعه أعلاه. 2-«أخذه علوا»: أي قهرا وعنوة.
الرائد
* علو. 1-مص. علا. 2-إرتفاع. 3-عظمة ورفعة. 3-تكبر.
الرائد
* علو. «علو الشيء»: أرفعه، أعلاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: