وصف و معنى و تعريف كلمة لعناج:


لعناج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و نون (ن) و ألف (ا) و جيم (ج) .




معنى و شرح لعناج في معاجم اللغة العربية:



لعناج

جذر [عنج]

  1. عَنَجَ: (فعل)
    • عَنَجَ عَنْجًا
    • عَنَجَ الشيءَ : جَذَبَهُ، عَنَجَ رأَسَ البعير
    • عَنَجَ البعيرَ: رَبَطَ خِطامَه في ذراعه وقصَّرَه
    • عَنَجَ الدَّلوَ: شدّها بالعِنَاجِ
  2. عِناج: (اسم)
    • الجمع : أَعنجةٌ ، و عُنُجٌ
    • العِناجُ : زِمام البعير
    • العِناجُ :حبلٌ أَو سير يُشد تحت الدَّلو، ويتَّصل طرفاه من أَعلاها بما تتصل به آذانها، فإذا انقطعت آذانها أَمسكها أَن تقع في البئر
    • العِناجُ: صُلْبُ الرجلِ ومفاصلُهُ
    • العِناجُ من الأَمر: مِلاكه
    • هذا قولٌ لا عِنَاجَ له: أُرْسِلَ بغير رويَّة
  3. أَعْنَجَ: (فعل)
    • أَعْنَجَ فلانٌ: اشتكى صُلْبَهُ ومفاصلَه
    • أَعْنَجَ :استوثق من أُموره
    • أَعْنَجَ البعيرَ: عَنَجَهُ
  4. عَنْج: (اسم)
    • عَنْج : مصدر عَنَجَ


  5. عُنُج: (اسم)
    • عُنُج : جمع عِناج
  6. أَعنجة: (اسم)
    • أَعنجة : جمع عِناج
  7. عُنجُه: (اسم)
    • العُنْجُهُ : القنفذةُ الضَّخمةُ
  8. العِناجُ من الأَمر:
    • مِلاكه.
  9. أَعْنَجَ البعيرَ:
    • عَنَجَهُ.
  10. أَعْنَجَ فلانٌ:


    • اشتكى صُلْبَهُ ومفاصلَه.
  11. عَنَجَ البعيرَ:
    • رَبَطَ خِطامَه في ذراعه وقصَّرَه.
  12. عَنَجَ الدَّلوَ:
    • شدّها بالعِنَاجِ.
  13. عَنَجَ الشيءَ:
    • جَذَبَهُ، عَنَجَ رأَسَ البعير.
  14. هذا قولٌ لا عِنَاجَ له:
    • أُرْسِلَ بغير رويَّة.
  15. عُنجُهيّة : (اسم)
    • عَنْجُهِيَّة / عُنْجُهِيَّة
    • العُنْجُهِيَّةُ: خُشونةُ المطعم وغيره
    • العُنْجُهِيَّةُ : الكِبْرُ والتَّعَظُّمُ والجَفاء
  16. عُنجُهيّ : (اسم)


    • العُنْجُهِيُّ : من به عُنْجُهِيَّة، متكبِّر
,
  1. عنج (المعجم لسان العرب)
    • "عَنَجَ الشيءَ يَعْنِجُه: جَذَبه.
      وكلُّ شيء تَجْذِبه إِليك، فقد عَنَجْتَه.
      وعَنَجَ رأْسَ البعير يَعْنِجُهُ ويَعْنُجُه عَنْجاً: جذبه بِخِطامه حتى رفعه وهو راكب عليه.
      والعَنْجُ: أَن يَجْذِبَ راكبُ البعير خِطامه قِبَلَ رأْسه حتى ربما لَزِمَ ذِفْرَاه بقادِمَة الرَّحْلِ.
      وفي الحديث: أَن رجلاً سار معه على جمل فجعل يتقدّم القوم، ثم يَعْنِجُه حتى يصير في أُخْرَياتِ القوم أَي يَجْذِبُ زِمامَه ليقف، من عَنَجَه يَعْنِجُه إِذا عَطَفه، ومنه الحديث أَيضاً: وعَثَِرَت ناقته فَعَنَجَها بالزِّمام.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: كأَنه قِلْعُ دارِيٍّ عَنَجَه نُوتِيُّه أَي عطفه مَلاَّحُه.
      وأَعْنَجَتْ: كَفَّتْ؛ قال مليح الهذلي: وأَبْصَرْتُهم، حتى إِذا ما تَقاذَفَتْ صُهابيَّةٌ تُبْطِي مِراراً وتُعْنِجُ والعِناج: ما عُنِجَ به.
      وعَنَجَ البعيرَ والناقةَ يَعْنِجُها عَنْجاً: عطفَها.
      والعَنْجُ، الرياضة؛ وفي المثل: عَوْدٌ يُعَلَّمُ العَنْجَ؛ يضرب مَثلاً لمن أَخذ في تعلُّم شيء بعدما كَبِرَ؛ وقيل: معناه أَي يُرَاضُ فيردُّ على رجليه، وقولهم: شيخٌ على عَنَجٍ أَي شيخ هَرِم على جمل ثقيل.
      وعَنَجْتُ البَكْرَ أَعْنِجُه عَنْجاً إِذا ربطت خطامه في ذراعه وقصرْته، وإِنما يفعل ذلك بالبَكْرِ الصغير إِذا رِيضَ، وهو مأْخوذ من عِناجِ الدَّلْوِ.
      وعَنَجَةُ الهَوْدج: عِضادَته عند بابه يُشدُّ بها الباب.
      والعَنَجُ، بلغة هُذَيْلٍ: الرجُل، وقيل هو بالغين معجمةً؛ قال الأَزهري: ولم أَسمعه بالعين من أَحد يرجع إِلى علمه ولا أَدري ما صحته.
      والعَنَجُ: جماعة الناس.
      والعِنَاجُ: خَيْط أَو سَيْر يُشدّ في أَسفل الدلو ثم يُشَدُّ في عُرْوتها أَو عَرْقُوَتِها، قال: وربما شد في إِحدى آذانها.
      وقيل: عِنَاجُ الدلو عُرْوَة في أَسفل الغَرْب من باطن تشدُّ بوثاق إِلى أَعلى الكَرَبِ،فإِذا انقطع الحبل أَمسك العِنَاجُ الدلو أَن يقع في البئر، وكل ذلك إِذا كانت الدلو خفيفة، وهو إِذا كان في دَلْوٍ ثقيلة حبل أَو بطانٌ يشد تحتها،ثم يشد إِلى العَرَاقي فيكون عوناً للْوَذَمِ فإِذا انقطعت الأَوْذام أَمسكها العِنَاجُ؛ قال الحطيئة يمدح قوماً عقدوا لجارهم عهداً فَوَفَوْا به ولم يخْفِرُوه: قَوْمٌ، إِذا عَقَدُوا عَقْداً لجارِهِم،شَدُّوا العِناجَ، وشَدُّوا فَوْقَه الكَرَبا وهذه أَمثال ضربها لإِيفائهم بالعَهْد، والجمع أَعْنِجَة وعُنُجٌ؛ وقد عَنَج الدلوَ يَعْنُجُها عَنْجاً: عَمِلَ لها ذلك، ويقال: إِني لأَرَى لأَمرك عِناجاً أَي مِلاكاً، مأْخوذ مِن عِناج الدلو؛

      وأَنشد الليث: وبعضُ القولِ ليس له عِناجٌ،كسَيلِ الماء ليس له إِتاءُ وقولٌ لا عِناجَ له إِذا أُرسل على غير رويَّة.
      وفي الحديث: ان الذين وافَوا الخَنْدَق من المشركين كانوا ثلاثة عساكر، وعِناجُ الأَمر إِلى أَبي سفيان أَي أَنه كان صاحبهم ومُدَبِّرَ أَمْرهم والقائمِ بشُؤونهم، كما يحمل ثِقَل الدَّلْوِ عناجُها.
      ورجل مِعْنَجٌ: يعترض في الأُمور.
      والعُنْجُوجُ: الرائِع من الخيل، وقيل: الجَوَاد، والجمع عَناجيجُ؛ فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي: إِنْ مَضَى الحَوْلُ، ولم آتِكُمُ بِعَناجٍ، تَهْتَدِي أَحْوَى طِمِر فإِنه يُروى بِعَناج وبعَناجِي؛ فمن رواه بِعَناجٍ فإِنه أَراد بِعَناجِجَ أَي بِعَناجِيجَ، فحذف الياء للضرورة، فقال: بِعَناججَ ثم حَوَّل الجيم الأَخيرة ياء فصار على وزن جَوَارٍ، فَنُوِّنَ لنقصان البناء، وهو من محوَّل التضعيف؛ ومن رواه عَنَاجِي جعله بمنزلة قوله: ولِضَفادِي جَمَّةٍ نَقانِقُ أَراد عَنَاجِجَ كما أَراد ضفادِعَ.
      وقوله: تَهْتدِي أَحْوَى؛ يجوم أَن يريد بأَحْوَى، فحذف وأَوْصَلَ، ويجوز أَن يريد بِعَناجيجَ حُوٍّ طِمِرَّة تَهْتدي فوضع الواحد موضع الجمع، وقد استعملوا العَناجيجَ في الإِبل،أَنشد ابن الأَعرابي: إِذا هَجْمَةٌ صُهْبٌ عَناجيجُ زاحَمَتْ فَتًى، عند جُرْدٍ طاحَ بين الطَّوَائح،تُسَوِّدُ من أَربابها غيرَ سَيِّدٍ،وتُصْلِحُ من أَحسابِهِم غيرَ صالح أَي يُغلَبُ ويُقهَرُ لأَنه ليس له مِثلُها يفتخر بها ويجُودُ بها؛ قال الليث: ويكون العُنْجُوجُ من النجائب أَيضاً.
      وفي الحديث: قيل: يا رسول الله فالإِبِلُ؟، قال: تلك عَناجِيجُ الشياطين أَي مَطاياها، واحدها عُنْجُوجٌ، وهو النجيب من الإِبل؛ وقيل: هو الطويل العنُق من الإِبل والخيل،وهو من العَنْجِ العَطْفِ، وهو مَثَل ضربه لها؛ يريد أَنها يُسْرِعُ إِليها الذُّعْرُ والنِّفار.
      وأَعْنَجَ الرجل إِذا اشتكى عِناجَه؛ والعِناج: وجع الصُّلْبِ والمَفاصِل.
      والعُنْجَجُ: الضَّيْمَران من الرَّياحين؛ قال الأَزهري: ولم أَسمعه لغير الليث؛ وقيل: هو الشاهِسْفَرَمُ.
      والعَنَجْنَجُ: العظيم؛

      وأَنشد أَبو عمرو لهميان السعدي: عَنَجْنَجٌ شَفَلَّحٌ بَلَنْدَحُ وأَما الذي ورد في حديث ابن مسعود: فلما وضعت رِجْلي على مُذَمَّرِ أَبي جهل، قال: اعلُ عَنِّجْ، فإِنه أَراد: اعْلُ عَنِّي، فأَبدل الياء جيماً.
      "
  2. عَنْجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَنْجُ: أنْ يَجْذِبَ الرَّاكِبُ خِطامَ البَعيرِ فَيَرُدَّهُ على رِجْليهِ، كالإِعناج، والاسمُ: العَنَجُ، وهو أيضاً الشَّيْخُ، لُغَةٌ في المعجمة.
      ـ عِنَاجُ: حَبْلٌ يُشَدُّ في أسْفَلِ الدَّلْوِ العَظيمة، ثم يُشَدُّ إلى العَراقي، وخَيْطٌ خفيفٌ يُشَدُّ في إحْدى آذانِ الدَّلْو الخَفِيفةِ إلى العَرْقُوَةِ، ووجَعُ الصُّلْبِ، والأَمْرُ ومِلاكُه.
      ـ قولٌ لا عِناجَ له: أُرْسِلَ بِلا رَوِيَّةٍ.
      ـ عَناجيجُ: جِيادُ الخَيْلِ والإِبِلِ،
      ـ عَناجيجُ من الشَّبابِ: أَوَّلُهُ.
      ـ عَنْجَجُ: العظيمُ،
      ـ عُنْجَجُ: الضَّيْمَرانُ.
      ـ مِعْنَجُ: المُتَعَرِّضُ للْأُمورِ.
      ـ عَنْجٌ وعَنَجٌ: جَدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ، من كِبارِ أتْباعِ التابعينَ.
      ـ أعْنَجَ: اسْتَوْثَقَ من أُمورِهِ، واشْتكى من صُلْبِه.
      ـ عَنَجَةُ الهَوْدَجِ: عِضادَتُه عندَ بابِه.
  3. العُنْجُهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُنْجُهُ : القنفذةُ الضَّخمةُ.
  4. العِناجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِناجُ : زِمام البعير.
      و العِناجُ حبلٌ أَو سير يُشد تحت الدَّلو، ويتَّصل طرفاه من أَعلاها بما تتصل به آذانها، فإذا انقطعت آذانها أَمسكها أَن تقع في البئر.
      و العِناجُ صُلْبُ الرجلِ ومفاصلُهُ.
      و العِناجُ من الأَمر: مِلاكه. والجمع : أَعنجةٌ، وعُنُجٌ.
      ويقال: هذا قولٌ لا عِنَاجَ له: أُرْسِلَ بغير رويَّة.


  5. عَنَج (المعجم الرائد)
    • عنج - يعنحج ، عنجا
      1- عنج الجمل أو نحوه : جذبه إلى الجهة المرادة عند الرياضة والتعليم. 2- عنج الدلو : شدها بالحبل.
  6. أَعْنَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْنَجَ فلانٌ: اشتكى صُلْبَهُ ومفاصلَه.
      و أَعْنَجَ استوثق من أُموره.
      و أَعْنَجَ البعيرَ: عَنَجَهُ.
  7. عَنَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَنَجَ الشيءَ عَنَجَ ُ عَنْجًا: جَذَبَهُ، يقال: عَنَجَ رأَسَ البعير.
      و عَنَجَ البعيرَ: رَبَطَ خِطامَه في ذراعه وقصَّرَه.
      و عَنَجَ الدَّلوَ: شدّها بالعِنَاجِ.
  8. عَنْج (المعجم الرائد)
    • عنج
      1-شيخ، كبير السن




معنى لعناج في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ عَنْجاً: جذبه، يقال: عنج رأس البعير. وـ البعيرَ: ربط خطامه في ذراعه وقصَّره. وـ الدّلوَ: شدّها بالعناج.( أعْنَجَ ) فلان: اشتكى صلبه ومفاصله. وـ استوثق من أموره. وـ البعيرَ: عنجه.( العِناج ): زِمام البعير. وـ حبل أو سير يشد تحت الدّلو، ويتَّصل طرفاه من أعلاها بما تتصل به آذانها، فإذا انقطعت آذانها أمسكها أن تقع في البئر. وـ صلب الرجل ومفاصله. وـ من الأمر: مِلاكه. ( ج ) أعنجة، وعُنُج. ويقال: هذا قول لا عِناج له: أرسل بغير روية.


Advertisements
المعجم الوسيط
القنفذة الضَّخمة.( العُنْجُهيّ ): من به عُنْجُهيَّة.( العُنْجُهيَّة ): الكبر والعظمة والجَفاء. وـ خشونة المطعم وغيره.
الصحاح في اللغة
العَنْجُ: ضربٌ من رياضة البعير، يجذِبُ الراكب خِطامه فيردُّه على رجلَيه. وقد عَنَجْتُ البعيرَ أعْنُجُه بالضم، والاسمُ منه العَنَجُ بالتحريك. والعِناجُ في الدلوِ العظيمة: حبلٌ أو بِطانٌ يشدُّ في أسفلها، ثمَّ يشدُّ إلى العَراقيِّ فيكون عوناً لها وللوَذَمِ، فإذا انقطعتِ الأوذام أمسكها العِناجُ. فإذا كانت الدلو خفيفةً فعِناجها خيطٌ يشدُّ في إحدى آذانها إلى العَرقُوَةِ. قال الحطيئة: قومٌ إذا عَقدوا عَقْداً لجـارِهـم   شدُّوا العِناجَ وشدُّوا فوقَهُ الكَرَبا تقول منه: عَنَجْتُ الدلوَ عَنْجاً. وقولٌ لا عِناج له، إذا أرسِلَ على غير رَوِيَّة. أبو عبيد: العَناجيج: جِياد الخيل، واحدها عُنْجوجُ.
الصحاح في اللغة
العُنْجُهِيُّ: ذو البأْوِ. وقال الفراء: يقال فلانٌ ذو عُنْجُهِيَّةٍ وعُنْجُهانِيَّةٍ، وهي الكِبْرُ والعظمةُ. ويقال: العُنْجُهِيَّةُ: الجهلُ والحمقُ. وينشد: عِشْ بِجِدٍّ فلم يضرَّكَ نوكٌ   إنَّما عيشُ من ترى بجُدودِ رُبَّ ذي أُرْبَةٍ مقِلٍّ من الما   ل وذي عُنْجُهِيَّةٍ مجـدودِ
تاج العروس

" العَنْجُ " بفتح فسكون " : أَن يَجْذِب الرّاكبُ خِطَامَ البَعِيرِ " قِبَلَ رَأْسِه " فَيَرُدَّه على رِجْلَيْهِ " حتى رُبمَا لَزِمَ ذِفْراهُ بقادِمَةِ الرَّحْلِ . وقد عَنَجَ الشَّيءَ يَعنِجُه : جَذَبه . وكُلُّ شَيْءٍ تَجْذِبُه إِليك : فقد عَنَجْتَه . وعَنَجَ رأْسَ البَعِيرِ يَعْنِجه ويَعْنُجه عَنْجاً : جَذَبَه بخِطَامِه حتى رَفعَه وهو راكبٌ عليه . وفي الحَديث " أَنَّ رجلاً سار معه على جَمْلٍ فجعَلَ يَتقدَّمُ القَوْمَ ثم يَعْنِجُه حتى يَصيرَ في أُخرَيَاتِ القَوْمِ " أَي يَجذِب زِمَامَه ليَقِفَ مِنْ عَنَجَه يَعْنِجُه . إِذا عَطَفَه . ومنه الحَديث أَيضاً : " وعَثَرتْ ناقَتُه فعَنَجَهَا بالزَّمامِ " وفي حديث عليّ كرّم الله وَجهه : " كأَنَّه قِلْعُ دارِيِّ عَنَجَه نُوتِيَّه " أَي عَطَفَه مَلاّحُه . " كالإِعْنَاج " . وأَعْنَجَتْ : كَفّتْ . قال مُلَيْحٌ الهُذَليّ :

وأَبْصَرْتُهم حتَّى إِذَا ما تَقَاذَفتْ ... صُهَابِيَّةٌ تُبْطِي مِراراً وتُعْنِجُ " والاسمُ العَنَجُ مُحَرَّكةً " وهو الرِّيَاضَةُ وفي المَثَل : " عَوْدٌ يُعَلَّمُ العَنَجَ " يُضْرَب مثلاً لمن أَخذَ في تَعَلُّمِ شَيْءٍ بعدَ مَا كَبِرَ . وقيل : معناه أَي يُرَاضُ فيُرَدُّ على رِجْلَيْه . وعَنَجْتُ البَكْرَ أَعْنِجُه عَنْجاً : إِذا رَبَطْت خِطَامَه في ذِرَاعَه وقَصَرْته وإِنما يُفعَل ذلك بالبَكْر الصَّغِيرِ إِذا رِيضَ وهو مأْخُوذٌ من عِنَاجِ الدَّلْوِ كما يأْتي . قولهم : شَيخٌ " شَنَجٌ " على عَنَجٍ : أَي شَيْخٌ هَرِمٌ على جَمَلٍ ثَقِيل ؛ وقد تقدَّم : " وهو أَيضاً الشَّيْخُ " والّذِي في لُغَةِ هُذَيْلٍ : الرَّجلُ . " لُغةً في " الغين " المعجمة " . قال الأَزهَرِيّ : ولم أَسمعه بالغين من أَحدٍ يُرْجَع إِلى عِلْمه ولا أَدرِي ما صِحَته . تقول : لابُدّ للداءِ من عِلاَجٍ وللدِّلاءِ من عِنَاجْ . العِنَاجُ " ككِتَاب حَبْلٌ " أَو سَيْرٌ " يُشَدّ إِلى العَرَاقِي " - جَمعَ عَرْقُوَةٍ - أَو العَرَاوِي . قال : الأَزهريّ : العِنَاجُ : " خَيْطٌ خَفيفٌ يُشَدّ في إِحْدَى آذانِ الدَّلْوِ الخفيفةِ إِلى العَرْقُوَةِ " . وقيل : عِنَاجُ الدَّلْوِ : عُرْوَةٌ في أَسفلِ الغَرْبِ من باطنٍ تُشَدّ بوَثَاقٍ إِلى أَعلَى الكَرَبِ فإِذا انقَطَعَ الحَبْلُ أَمْسَكَ العِنَاجُ الدَّلْوَ أَن تَقَعَ في البِئْرِ وكلّ ذلك إِذا كانَت الدَّلْوُ خَفيفةً و " هو " إِذا كان في دَلْوٍ ثَقِيلةٍ حَبْلٌ أَو بِطَانٌ يُشَدّ تَحْتَهَا ثم يُشَدّ إِلى العَرَاقِي فيكون عَوْناً للوَذَمِ فإِذا انقطعَت الأَوْذَامُ أَمسكَهَا العِنَاجُ . قال الحُطيئةُ يمدحُ قوماً عَقَدُوا لجارِهِم عَهْداً فوَفَوْا به ولم يَخْفِرُوه :

قَوْمٌ إِذا عَقَدُوا عَقْداً لِجَارِهِمْ ... شَدّوا العِنَاجَ وشَدّوا فوْقَه الكَرَبَا وهذه أَمْثَالٌ ضَرَبَهَا لإِيفائهم بالعَهْد . والجمع أَعْنِجَةٌ وعُنُجٌ . وقد عَنَجَ الدَّلْوَ يَعْنُجُهَا عَنْجاً : عَمِلَ لَهَا ذلِك . العِنَاجُ : " وَجَعُ الصُّلْبِ " والمَفَاصِلِ " والأَمْرُ ومِلاَكُه " هكذا في نُسختنا وهو وَهَمٌ والصّواب : ومن الأَمْر مِلاَكُه ؛ ومثلُه في الأَساس واللسان وغيرهما . يقال : إِني لأَرَى لأَمرِك عِنَاجاً : أَي مِلاَكاً مَجَازٌ مأْخوذٌ من عِنَاجِ الدَّلْوِ . وفي الحديث : " إِن الّذين وَافَوُا الخَنْدَقَ من المُشْركينَ كانُوا ثَلاثةَ عَسَاكِرَ وعِنَاجُ الأَمرِ إِلى أَبي سُفْيَانَ " : أَي أَنه كان صاحِبَهُم ومُدبِّرَ أَمْرِهم والقائمَ بشُؤونهم كما يَحمِل ثِقَلَ الدَّلْوِ عِنَاجُها . من المجاز أَيضاً : هذا " قولٌ لا عِنَاجَ له بالكسر " : إِذا " أُرْسِلَ بلا " وفي نُسْخَة : على غير " رَوِيَّةٍ " . وأَنشد اللّيث :

وَبَعْضُ القَوْلِ لَيْسَ له عِنَاجٌ ... كسَيْلِ المَاءِ لَيْسَ له إِتَاءُ عن أَبي عُبَيْدٍ : " العَنَاجِيجُ " : جمع عُنْجُوجٍ كعُنْقودٍ " جِيَادُ الخَيْلِ " وقيل : الرّائعُ منه . وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

إِن مَضَى الحَوْلُ ولَمْ آتِكُمُ ... بعَنَاج تَهْتَدِي أَحْوَى طِمِرّيُروى بعَنَاج وبعَناجِي . فمن رواه بعَنَاجٍ أَراد بعَناجِجَ أَي بعَناجِيجَ فحذف الياءَ للضّرورةِ فقال بعَنَاجِجَ ثم حَوّلَ الجيمَ الأَخيرَةَ ياءً فصار على وَزْن جَوَارٍ فَنَّونَ لنُقْصَانِ البناءِ وهو من مُحَوَّلِ التَّضعِيفِ . ومن رواه عَنَاجِي جعله بمنزلةِ قولِه :

" ولِضَفادِي جَمِّهِ نَقَانِقُ أَراد عَناجِجَ كما أَراد ضَفَادِعَ قد استعملوا العَنَاجِيجَ في " الإِبلِ " أَنشد ابن الأَعْرَابيّ :

إِذا هَجْمةٌ صُهْبٌ عَنَاجِيجُ زَاحَمَتْ ... فَتىً عِنْد جُرْدٍ طاحَ بَيْنَ الطَّوائحِ قال اللّيْث : ويكون العُنْجوجُ من النَّجَائِبِ أَيضاً وفي الحديث : " قيل : يا رَسُولَ اللهِ فالإِبِل ؟ قال : تِلك عَنَاجِيجُ الشَّيَاطِينِ " أَي مَطَايَاهَا وَاحِدُها عُنْجُوجٌ وهو النَّجِيب من الإِبلِ . وقال ذو الرُّمّة يَصف جَوَارِيَ وقد عُجْنَ إِليه رُؤُوسَهنّ يوم ظَعْنِهنّ :

حَتَّى إِذا عُجْنَ من أَعْنَاقِهنّ لَنَا ... عَوْجَ الأَخِشَّةِ أَعناقَ العَنَاجِيجِ وقيل : هو الطَّويلُ العُنُقِ من الإِبل والخَيل وهو من العَنْجِ : العَطْفِ وهو مَثَلٌ ضَربَه لها يريد أَنّها يُسْرِعُ إِليها الذُّعْرُ والنِّفارُ . العَنَاجِيجُ : " من الشَّبَابِ أَوَّلَه " . وهذا يَذكره ابن منظور ولا غيره . والعَنْجَجُ بالفتح " هكذا عندنا على وزن جَعْفَر في النُّسْخ وهو وَهَمٌ والصَّواب : العَنَجْنَج بزيادة النّون بين الجيمين ومثلُه في الصّحاح مضبوطاً وذِكْرُ الفَتْحِ مُسْتَدْرَكٌ : وهو " العَظِيمُ " . وأَنشد أَبو عَمْرٍو لهِمْيَانَ السَّعْدِيّ :

" عَنَجْنَجٌ شَفَلَّحٌ بَلَنْدحُ العُنْجَج " بالضَّمّ : الضَّيْمَرَانُ " من الرَّياحِينِ . وقال الأَصمعيّ ولم أَسمعه لغيرِ اللّيث . وقيل : هو الشَّاهِسْفَرَمُ . رَجلٌ مِعْنَجٌ " المِعْنَجُ كمِنْبَر : المُتَعَرِّضُ للأُمور " وفي بعض النُّسَخ : المُعْتَرِض . " وعَنْجٌ " بفتحٍ فسكون " ويُحَرَّك : جَدُّ محمَّدِ بنِ عبدِ الرَّحمن من كبار أَتباعِ التابعين " . " وأَعْنَجَ " الرّجُلُ : " اسْتَوْثَفَ من أُمورِه " وهو كِنَابَةٌ عن الوفاءِ بالعُهُود أَعْنَجَ الرجُلُ " اشْتَكَى " من عِنَاجِه أَي " من صُلْبِه " ومَفَاصِله . " وعَنْجَةُ الهَوْدَجِ محرَّكَةً : عِضَادَتُه عند بابِه " يُشَدّ بها البابُ . ومما يستدرك عليه . العِنَاجُ : ما عُنِجَ به . وفي الأَساسِ عِنَاجُ النّاقَةِ : زِمَامُها لأَنَّهَا تُعنَجُ به أَي تُجذَب . والعَنَجُ مُحَرَّكَةً : جماعةُ النّاسِ . ومن المجاز وأَعرابيّ فيه عُنْجُهِيَّةٌ : جَفاءٌ وكِبْرٌ . وفي حديثِ ابن مسعودٍ : فلمّا وضعْتُ رِجْلي على مُذَمَّرِ أَبي جَهْل قال : اعْلُ عَنِّجْ . أَراد : اعْلُ عَنِّي فأَبدل الياءَ جيماً

لسان العرب
عَنَجَ الشيءَ يَعْنِجُه جَذَبه وكلُّ شيء تَجْذِبه إِليك فقد عَنَجْتَه وعَنَجَ رأْسَ البعير يَعْنِجُهُ ويَعْنُجُه عَنْجاً جذبه بِخِطامه حتى رفعه وهو راكب عليه والعَنْجُ أَن يَجْذِبَ راكبُ البعير خِطامه قِبَلَ رأْسه حتى ربما لَزِمَ ذِفْرَاه بقادِمَة الرَّحْلِ وفي الحديث أَن رجلاً سار معه على جمل فجعل يتقدّم القوم ثم يَعْنِجُه حتى يصير في أُخْرَياتِ القوم أَي يَجْذِبُ زِمامَه ليقف من عَنَجَه يَعْنِجُه إِذا عَطَفه ومنه الحديث أَيضاً وعَثَِرَت ناقته فَعَنَجَها بالزِّمام وفي حديث علي كرم الله وجهه كأَنه قِلْعُ دارِيٍّ عَنَجَه نُوتِيُّه أَي عطفه مَلاَّحُه وأَعْنَجَتْ كَفَّتْ قال مليح الهذلي وأَبْصَرْتُهم حتى إِذا ما تَقاذَفَتْ صُهابيَّةٌ تُبْطِي مِراراً وتُعْنِجُ والعِناج ما عُنِجَ به وعَنَجَ البعيرَ والناقةَ يَعْنِجُها عَنْجاً عطفَها والعَنْجُ الرياضة وفي المثل عَوْدٌ يُعَلَّمُ العَنْجَ يضرب مَثلاً لمن أَخذ في تعلُّم شيء بعدما كَبِرَ وقيل معناه أَي يُرَاضُ فيردُّ على رجليه وقولهم شيخٌ على عَنَجٍ أَي شيخ هَرِم على جمل ثقيل وعَنَجْتُ البَكْرَ أَعْنِجُه عَنْجاً إِذا ربطت خطامه في ذراعه وقصرْته وإِنما يفعل ذلك بالبَكْرِ الصغير إِذا رِيضَ وهو مأْخوذ من عِناجِ الدَّلْوِ وعَنَجَةُ الهَوْدج عِضادَته عند بابه يُشدُّ بها الباب والعَنَجُ بلغة هُذَيْلٍ الرجُل وقيل هو بالغين معجمةً قال الأَزهري ولم أَسمعه بالعين من أَحد يرجع إِلى علمه ولا أَدري ما صحته والعَنَجُ جماعة الناس والعِنَاجُ خَيْط أَو سَيْر يُشدّ في أَسفل الدلو ثم يُشَدُّ في عُرْوتها أَو عَرْقُوَتِها قال وربما شد في إِحدى آذانها وقيل عِنَاجُ الدلو عُرْوَة في أَسفل الغَرْب من باطن تشدُّ بوثاق إِلى أَعلى الكَرَبِ فإِذا انقطع الحبل أَمسك العِنَاجُ الدلو أَن يقع في البئر وكل ذلك إِذا كانت الدلو خفيفة وهو إِذا كان في دَلْوٍ ثقيلة حبل أَو بطانٌ يشد تحتها ثم يشد إِلى العَرَاقي فيكون عوناً للْوَذَمِ فإِذا انقطعت الأَوْذام أَمسكها العِنَاجُ قال الحطيئة يمدح قوماً عقدوا لجارهم عهداً فَوَفَوْا به ولم يخْفِرُوه قَوْمٌ إِذا عَقَدُوا عَقْداً لجارِهِم شَدُّوا العِناجَ وشَدُّوا فَوْقَه الكَرَبا وهذه أَمثال ضربها لإِيفائهم بالعَهْد والجمع أَعْنِجَة وعُنُجٌ وقد عَنَج الدلوَ يَعْنُجُها عَنْجاً عَمِلَ لها ذلك ويقال إِني لأَرَى لأَمرك عِناجاً أَي مِلاكاً مأْخوذ مِن عِناج الدلو وأَنشد الليث وبعضُ القولِ ليس له عِناجٌ كسَيلِ الماء ليس له إِتاءُ وقولٌ لا عِناجَ له إِذا أُرسل على غير رويَّة وفي الحديث ان الذين وافَوا الخَنْدَق من المشركين كانوا ثلاثة عساكر وعِناجُ الأَمر إِلى أَبي سفيان أَي أَنه كان صاحبهم ومُدَبِّرَ أَمْرهم والقائمِ بشُؤونهم كما يحمل ثِقَل الدَّلْوِ عناجُها ورجل مِعْنَجٌ يعترض في الأُمور والعُنْجُوجُ الرائِع من الخيل وقيل الجَوَاد والجمع عَناجيجُ فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي إِنْ مَضَى الحَوْلُ ولم آتِكُمُ بِعَناجٍ تَهْتَدِي أَحْوَى طِمِر فإِنه يُروى بِعَناج وبعَناجِي فمن رواه بِعَناجٍ فإِنه أَراد بِعَناجِجَ أَي بِعَناجِيجَ فحذف الياء للضرورة فقال بِعَناججَ ثم حَوَّل الجيم الأَخيرة ياء فصار على وزن جَوَارٍ فَنُوِّنَ لنقصان البناء وهو من محوَّل التضعيف ومن رواه عَنَاجِي جعله بمنزلة قوله ولِضَفادِي جَمَّةٍ نَقانِقُ أَراد عَنَاجِجَ كما أَراد ضفادِعَ وقوله تَهْتدِي أَحْوَى يجوم أَن يريد بأَحْوَى فحذف وأَوْصَلَ ويجوز أَن يريد بِعَناجيجَ حُوٍّ طِمِرَّة تَهْتدي فوضع الواحد موضع الجمع وقد استعملوا العَناجيجَ في الإِبل أَنشد ابن الأَعرابي إِذا هَجْمَةٌ صُهْبٌ عَناجيجُ زاحَمَتْ فَتًى عند جُرْدٍ طاحَ بين الطَّوَائح تُسَوِّدُ من أَربابها غيرَ سَيِّدٍ وتُصْلِحُ من أَحسابِهِم غيرَ صالح أَي يُغلَبُ ويُقهَرُ لأَنه ليس له مِثلُها يفتخر بها ويجُودُ بها قال الليث ويكون العُنْجُوجُ من النجائب أَيضاً وفي الحديث قيل يا رسول الله فالإِبِلُ ؟ قال تلك عَناجِيجُ الشياطين أَي مَطاياها واحدها عُنْجُوجٌ وهو النجيب من الإِبل وقيل هو الطويل العنُق من الإِبل والخيل وهو من العَنْجِ العَطْفِ وهو مَثَل ضربه لها يريد أَنها يُسْرِعُ إِليها الذُّعْرُ والنِّفار وأَعْنَجَ الرجل إِذا اشتكى عِناجَه والعِناج وجع الصُّلْبِ والمَفاصِل والعُنْجَجُ الضَّيْمَران من الرَّياحين قال الأَزهري ولم أَسمعه لغير الليث وقيل هو الشاهِسْفَرَمُ والعَنَجْنَجُ العظيم وأَنشد أَبو عمرو لهميان السعدي عَنَجْنَجٌ شَفَلَّحٌ بَلَنْدَحُ وأَما الذي ورد في حديث ابن مسعود فلما وضعت رِجْلي على مُذَمَّرِ أَبي جهل قال اعلُ عَنِّجْ فإِنه أَراد اعْلُ عَنِّي فأَبدل الياء جيماً
الرائد
* عنج يعنحج: عنجا. 1-الجمل أو نحوه: جذبه إلى الجهة المرادة عند الرياضة والتعليم. 2-الدلو: شدها بالحبل.
الرائد
* عنج. شيخ، كبير السن.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: