وصف و معنى و تعريف كلمة لعوا:


لعوا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح لعوا في معاجم اللغة العربية:



لعوا

جذر [لعا]

  1. وَلَعَ: (فعل)
    • وَلَعَ ( يَلَع ) وَلْعًا ، ووَلَعانًا
    • وَلَعَ الوَلَدُ : كَذَبَ ، اِفْتَرَى
    • وَلَعَ السَّائِرُ : اِسْتَخَفَّ عَدْواً
    • وَلَعَ بحقِّه وَلْعًا : ذَهَبَ به
  2. وَلِعَ: (فعل)
    • وَلِعَ بـ يَولَع ، وَلَعًا ووَلوعًا ، فهو وَلِعٌ ، وهي وَلِعةٌ ، والمفعول مَوْلوع به
    • ولِع الشَّخصُ بكذا : أحبّه وعَلِق به شديدًا
    • وَلِعَ : لجَّ في أَمره وحَرَص على إِيذائه
  3. وُلِعَ: (فعل)
    • وُلِعَ بِهِ : أُغْرِيَ بِهِ
,


  1. تَلْعَةُ
    • ـ تَلْعَةُ : ما ارْتَفَعَ من الأرضِ ، وما انْهَبَطَ منها ، ضِدٌّ ، ومَسيلُ الماءِ ، وما اتَّسَعَ من فُوَّهَةِ الوادي ، والقِطْعَةُ المُرْتَفِعَةُ من الأرضِ ، ج : تَلَعاتٌ وتِلاعٌ ،
      ـ تِلاعُ : مَسايِلُ الماءِ من الأَسْنادِ والنِّجافِ والجِبالِ ، حتى يَنْصَبَّ في الوادي ، ولا تكونُ التِّلاعُ إلا في الصَّحاري ،
      ـ '' لا يَمْنَعُ ذَنَبَ تَلْعَةٍ '': يُضْرَبُ للذَّلِيلِ الحَقيرِ ،
      ـ '' لا أثِقُ بسَيْلٍ تَلْعَتِكَ '': يضربُ لمن لا يُوثَقُ به ،
      ـ '' ما أخافُ إلا من سَيْلِ تَلْعَتِي '': من بني عَمِّي وأقاربي .
      ـ تَلاعَةُ : ماءَةٌ لكنانَةَ .
      ـ تَلَعُ : التَّرَعُ ، وطُولُ العُنُقِ . وقد تَلُعَ وتَلِعَ ، فهو أتْلَعُ وتَليعٌ .
      ـ تَلَعَ النهارُ : طَلَعَ ،
      ـ تَلَعَ الضَّحَى : انْبَسَطَتْ ،
      ـ تَلَعَ الرجلُ : أخْرَجَ رأسه من كلِّ شيءٍ كان فيه ، وتَلَعَ الثَّوْرُ من الكناسِ ، كأَتْلَعَ .
      ـ إناءٌ تَلِعٌ : ملآنُ .
      ـ تَوْلَعٌ وتُولَعُ : موضع .
      ـ أتْلَعَ : مَدَّ عُنُقَه مُتَطاوِلاً .
      ـ أُتْلِعُ : المرأةُ الحَسْناءُ ، لأنها تُتْلِعُ رأسَها ، تَتَعَرَّضُ للناظِرِينَ إليها .
      ـ مُتَتَلِّعُ : الشاخِصُ للأمرِ ، والرافِعُ رأسَه للنُّهُوضِ ، والمُتَقَدِّمُ ، وفرسُ مَزْيَدَةَ الحارِثِيِّ .
      ـ تَتالَعَ في مَشْيهِ : مَدَّ عُنُقَه ، ورفَعَ رأسَه .
      ـ مُتالِعٌ : جبلٌ بالبادية ، أو لغَنِيٍّ ، أو لبني عُمَيْلَةَ ، أو بناحيةِ البَحْرَيْنِ ، وفي سَفْحِه ماءٌ يقالُ له : عَيْنُ مُتالِعٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَولَع
    • أولع - إيلاعا
      1 - أولعه بكذا : جعله « يولع به »، أي يعلق به بشدة . 2 - أولعه به : أغراه به ، حرضه عليه .

    المعجم: الرائد

  3. أُولِعَ
    • أُولِعَ بـ يُولَع ، إيلاعًا ، والمفعول مُولَع به :-
      أُولِع به ولِع به ، أحبَّه وتعلَّق به بشدّة ، شغف به ، علِق به :- مُولع بالموسيقى ، - هم مُولعون بالمسابقات ، - مُولَع بالجدل : شديد الجدال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. أولعَ
    • أولعَ يُولع ، إيلاعًا ، فهو مُولِع ، والمفعول مُولَع :-
      أولَع الشَّخصَ بكذا أغراه به أو جعله يُولَع به ، أي يحبّه ويعلق به :- أولع أخاه بلعبة الشَّطرنج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَوْليعٌ
    • [ و ل ع ]. ( مصدر وَلَّعَ ).
      1 . التَّوْلِيعُ بِشَيْءٍ مَّا :- : الإغْراءُ بِهِ .
      2 . :- تَوْلِيعُ النَّارِ :- : إشْعَالُهَا .

    المعجم: الغني

  6. وَلِعَ
    • وَلِعَ بـ يَولَع ، وَلَعًا ووَلوعًا ، فهو وَلِع ، والمفعول مَوْلوع به :-
      ولِع الشَّخصُ بكذا أحبّه وعَلِق به شديدًا :- ولِعَ بالسِّياسة / بفتاة جميلة ، - عُرِف عنه أنّه كان وَلِعًا بمطالعة الكتب الجديدة ، - إنّه وَلوع بمشاهدة النَّدوات العلميَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. ولَّعَ
    • ولَّعَ يولِّع ، توْليعًا ، فهو مُولِّع ، والمفعول مُولَّع :-
      ولَّع النَّارَ أَشْعلها .
      ولَّع فلانًا به : أغراه به :- ولَّعه أستاذُه بالرَّسم .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تولّع به
    • مُطاوع ولَّعَ

    المعجم: عربي عامة

  9. تَوَلَّعَ
    • تَوَلَّعَ به : تعلَّق به وحَرَص عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَوَلَّعَ
    • [ و ل ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَوَلَّعْتُ ، أتَوَلَّعُ ، مصدر تَوَلُّعٌ . :- تَوَلَّعَ بِحُبِّهَا :- : أحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً ، تَعَلَّقَ بِهَا .

    المعجم: الغني

  11. تَوَلُّعٌ
    • [ و ل ع ]. ( مصدر تَوَلَّعَ ). :- تَوَلُّعُهُ بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ :-: وَلَعُهُ بِها ، تَعَلُّقُهُ بِهَا ، حُبُّهُ لَهَا حُبّاً شَدِيداً .

    المعجم: الغني

  12. تولَّع
    • تولع - تولعا
      1 - تولع به : تعلق به بشدة

    المعجم: الرائد

  13. تولَّعَ
    • تولَّعَ بـ يتولَّع ، تولُّعًا ، فهو مُتولِّع ، والمفعول مُتولَّع به :-
      تولَّع به مُطاوع ولَّعَ : تعلَّق به بشدّة ، وأحبَّه وحرص عليه :- تولَّع بالفتاة / بالرَّحلات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. أولع الشّخص بكذا
    • أغراه به أو جعله يُولَع به ، أي يحبّه

    المعجم: عربي عامة

  15. أولع به
    • ولِع به ، أحبَّه وتعلَّق به بشدّة ، شغف به ، علِق به :- مُولع بالموسيقى - هم مُولعون بالمسابقات - مُولَع بالجدل

    المعجم: عربي عامة

  16. أُولِعَ
    • أُولِعَ به : عَلِقَ به شديدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَوْلَعَ
    • [ و ل ع ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أوْلَعَ ، يُوْلِعُ ، مصدر إيلاَعٌ .
      1 . :- أوْلَعَهُ بِشُرْبِ عَصِيرِ الْمَوْزِ :- : جَعَلَهُ يَعْتَادُ شُرْبَهُ .
      2 . :- أوْلَعَهُ بِهِ :- : أغْرَاهُ بِهِ ، حَرَّضَهُ عَلَيْهِ .


    المعجم: الغني

  18. أُولِعَ
    • [ و ل ع ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ). :- أُولِعَ بِالغِنَاءِ :-: عَلِقَ ، وَشُغِفَ وَأحَبَّهُ حُبّاً شَدِيداً . :- أُولِعَ بِقِرَاءةِ الكُتُبِ العِلْمِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  19. أَولِع
    • أولع
      1 - أولع به : علق به بشدة

    المعجم: الرائد

  20. أَوْلَعَهُ
    • أَوْلَعَهُ به : أَغراهُ و حرَّضه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ولع
    • " الوَلُوعُ : العَلاقةُ من أُولِعْتُ ، وكذلك الوزُوعُ من أُوزِعْتُ ، وهما اسمان أُقيما مُقامَ المصدر الحقيقي ، وَلِعَ به وَلَعاً ، ووَلُوعاً الاسم والمصدر جميعاً بالفتح ، فهو وَلِعٌ ووَلُوعٌ ولاعةٌ .
      وأُولِعَ به وَلُوعاً وإِيلاعاً إِذا لَجَّ .
      وأَوْلَعَه به : أَغْراه .
      وفي الحديث : أَوْلَعْتَ قُريشاً بعَمَّارٍ أَي صَيَّرْتَهم يُولَعون به ؛ قال جرير : فأَوْلَعْ بالعِفاسِ بني نُمَيْرٍ ، كما أَوْلَعْتَ بالدَّبَرِ الغُرابا وهو مُولَعٌ به ، بفتح اللام ، أَي مُغْرًى به .
      والوَلَعُ : نفس الوَلُوعِ .
      وفي الحديث : أَعوذُ بك من الشرِّ وَلُوعاً ؛ ومنه الحديث : أَنه كان مُلَعاً بالسِّواكِ .
      وقال عرَّام : يقال بفلان من حُبِّ فلانة الأَوْلَعُ والأَوْلَقُ ، وهو شِبْه الجنونِ .
      وايْتَلَعَتْ فانةُ قلبي ، وفلانٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ ، ومُوتَلَه القلب ، ومُتَّلَه القلب ، ومُنْتَزَعُ القلب بمعنى واحد .
      ويقال : وَلِعَ فلانٌ بفلانِ يَوْلَعُ به إِذا لَجَّ في أَمره وحَرَصَ على إِيذائِه .
      وقال اللحياني : وَلَعَ يَلعُ أَي اسْتخَفَّ ؛

      وأَنشد : فَتراهُنَّ على مُهْلَتِه يَخْتَلِينَ الأَرضَ ، والشاةُ يَلَعْ أَي يستخِفُّ عَدْواً ، وذَكَّر الشاةَ ؛ وقال المازني في قوله والشاةُ يَلَعُ َي لا يُجِدُّ في العَدْوِ فكأَنه يلعب ؛ قال الأَزهري : هو من قولهم وَلَعَ يَلَعُ إِذا كَذَبَ في عَدْوِه ولم يُجِدّ .
      رجل وُلَعةٌ : يُولَعُ بما لا يَعْنِيهِ ، وهُلَعةٌ : يَجْزَعُ سَرِيعاً .
      ووَلَعَ يَلَعُ وَلْعاً وَوَلَعاناً إِذا كذب .
      الفراء : ولَعْتَ بالكذب تَلَعُ وَلْعاً .
      والوَلْعُ ، بالتسكين : الكَذِبُ ؛ قال كعبُ بن زهير : لكِنَّها خُلَّةٌ ، قد سِيطَ من دَمِها فَجْعٌ ووَلْعٌ ، وإِخْلافُ وتَبْدِيلُ وقال ذُو الإِصْبَع العَدْوانيّ : إِلاَّ بأَنْ تَكْذِبا عليَّ ، ولا أَمْلِكُ أَن تَكْذِبا ، وأَن تَلَعا وقال آخر : لِخَلاَّبةِ العَيْنيْنِ كَذَّابةِ المُنى ، وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ أَي من أَهل الخُلْفِ والكَذِبِ ، وجَعَلَهُنَّ من الإِخْلاف لمُلازمتهن له ؛ قال : ومثله للبَعِيثِ : وهُنَّ من الإِخْلافِ قَبْلَك والمَطْ ؟

      ‏ قال : ومثله لعتبة بن الوغْل التَّغْلَبيّ : أَلا في سبيل اللهِ تَغْيِيرُ لِمَّتي ووَجْهِك مما في القَوارِيرِ أَصْفَرا

      ويقال : وَلْعٌ والِعٌ كما يقال عَجَبٌ عاجِبٌ .
      والوالِعُ : الكَذَّابُ ، والجمع وَلَعةٌ مثل فاسِقٍ وفَسَقة ؛

      وأَنشد ابن بري لَبي دُوادٍ الرُّؤاسيّ : مَتى يَقُلْ تَنْفَعِ الأَقْوامَ قَولَتُه ، إِذا اضْمَحَلَّ حدِيثُ الكُذَّبِ الوَلَعَهْ

      ويقال : قد وَلَعَ بحَقِّي وَلْعاً أَي ذهَب به .
      والتوْلِيعُ : التلْمِيعُ من البرَصِ وغيره .
      وفرسٌ مُوَلَّعٌ : تَلْمِيعُه مُستطيل وهو الذي في بَياضِ بلَقِه استِطالة وتَفَرُّقٌ ؛

      أَنشد ابن بري لابن الرِّقاعِ يصف حمار وحش : مُوَلَّعٌ بسوادٍ في أَسافِلِه ، منه اكْتَسى ، وبلَونٍ مِثْلِه اكْتحَلا والمُوَلَّع : كالمُلَمَّعِ إِلاَّ أن التوليع استطالة البلَق ؛ قال رؤبة : فيها خُطُوطٌ من سَوادٍ وبَلَقْ ، كأَنه في الجِلْدِ تَوْلِيعُ البَهَق ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة : قلت لرؤبة إِن كانت الخطوط فقل كأَنها ، وإِن كان سواد وبياض فقل كأَنهما ، فقال : كأَنَّ ذا ، وَيْلَكَ ، توليع البه ؟

      ‏ قال ابن بري : ورواية الأَصمعي كأَنها أي كأَنَّ الخطوط ، وقال الأَصمعي : فإِذا كان في الدابة ضُرُوبٌ من الأَلوان من غير بلَق ، فذلك التوْلِيعُ .
      يقال : بِرْذَوْن مُوَلَّعٌ ، وكذلك الشاةُ والبقرةُ الوَحْشِيّةُ والظَّبْيةُ ؛ قال أَبو ذؤيب : مُوَلَّعة بالطُّرّتَيْنِ دَنا لها جَنى أَيْكةٍ ، تَضْفُو عليها قِصارُها وقال أَيضاً : يَنْهَسْنَه ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمِي عَبْلُ الشَّوى ، بالطُّرَّتَيْنِ مُولَّعُ أَي مولَّع في طريته .
      ورجل مولَّ : أَبْرَصُ ؛

      وأَنشد أَيضاً : كأَنها في الجلد توليع البعق

      ويقال : ولَّعَ اللهُ جسَدَه أَي بَرَّصَه .
      والوَلِيعُ : الطَّلْعُ ، وقيل : الطلْعُ ما دام في قِيقائِه كأَنه نظم اللؤلؤ في شدة بياضه ، وقيل : طَلْعُ الفُحّالِ ، وقيل : هو الطلع قبل أَن يَتَفَتَّح ؛ قال ابن بري : شاهده قول الشاعر يصف ثَغْر امرأَة : وتَبْسِمُ عن نَيِّرٍ كالوَلِيعِ ، تُشَقِّقُ عنه الرُّقاةُ الجُفُوف ؟

      ‏ قال : الرّقاةُ جمع راقٍ وهم الذين يَرْقَون إلى النخل ، والجُفُوفُ جمع جُفّ وهو وعاءُ الطلع .
      وقال أَبو حنيفة : الوَلِيعُ ما دامَ في الطَّلْعةِ أَبيضَ .
      وقال ثعلب : الوَلِيعُ ما في جوْفِ الطَّلْعةِ ، واحدته وَلِيعةٌ .
      ووَلِيعةٌ : اسم رجل وهو من ذلك .
      وبنو وَلِيعةَ : حَيٌّ من كنْدةَ ؛

      وأَنشد ابن بري لعلي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب : أَبي العَبّاسُ ، قَرْمُ بَني قُصَيٍّ ، وأخْوالي المُلُوكُ ، بَنُو وَلِيعهْ هُمُ مَنَعُوا ذِماري ، يوم جاءتْ كَتائِبُ مُسْرِفٍ ، وبَنو اللَّكِيعهْ وكِنْدةُ مَعْدِنٌ للمُلْكِ قِدْماً ، يَزِينُ فِعالَهم عِظَمُ الدَّسِيعهْ وأُخِذَ ثوْبي وما أَدْري ما والِعَتُه وما وَلَع به أَي ذهَب به .
      وفقدْنا غلاماً لنا ما أَدري ما وَلَعَه أَي ما حَبَسَه ، وما أَدري ما والِعَتُه بمعناه أَيضاً .
      قال الأَزهري : يقال وَلَعَ فلاناً والِعٌ ، ووَلَعَتْه والِعةٌ ، واتَّلَعَتْه والِعةٌ أَي خَفِيَ عليّ أَمرُه فلا أَدرِي أَحَيٌّ أَم مَيّت ، وإِن لا تدري بمن يُولِعُ هَرِمُك ؛ حكاه يعقوب .
      ووَلِيعةُ : قبيلة ؛ وقول الجَمُوحِ الهذليّ : تمَنَّى ، ولم أَقْذِفْ لَدَيْه مُجَرَّباً لِقائِل سَوْءٍ يَسْتَجِيرُ الوَلائِعا إِنما أَراد الوَلِيعنين فجمعه على حَدّ المَهالِبِ والمَناذر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لعوا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ل ع ا : يُقال للعاثر لَعاً لك وهو دعاء له بأن ينتعش
الصحاح في اللغة
رجلٌ لَعْوٌ ولَعاً، أي شَهْوانُ حريصٌ. وكلبةٌ لَعْوَةٌ: حريصةٌ. ولَعْوَةُ الجوعِ: حِدَّته. ويقال للعاثر: لَعاً لَكَ! دعاءٌ له بأن ينتعس. قال الأعشى: بِذاتِ لَوْثٍ عَفَرْناةٍ إذا عَـثَـرَتْ   فالتَعْسُ أدنى لها من أن يقال لَعا الفراء: اللَعْوَةُ: السواد حول حلمة الثدي. ويقال: ما بها لاعي قَرْوٍ، أي ما بها مَن يلحس عُسًّا، معناه ما بها أحدٌ. ويقال: خرجنا نَتَلَعَّى، أي نأخذ اللُعاعَ، وهو أول النبت. وأصله نَتَلَعَّعُ. وتَلَعَّى العسل: تعقَّد.
لسان العرب
قال الليث يقال كلبة لَعْوةٌ وذِئبة لَعْوةٌ وامرأَة لَعْوة يعني بكل ذلك الحريصة التي تقاتل على ما يؤكل والجمع اللَّعَواتُ واللِّعاء واللَّعْوةُ واللَّعاةُ الكلبة وجمعها لَعاً عن كراع وقيل اللَّعْوةُ واللَّعاةُ الكلبة من غير أَن يخصوا بها الشَّرهة الحريصة والجمع كالجمع ويقال في المثل أَجْوَعُ من لَعْوة أَي كلبة واللَّعْو السيء الخُلُق واللَّعْوُ الفَسْلُ واللَّعْوُ واللَّعا الشَّرِه الحَريص رجل لَعْوٌ ولَعاً منقوص وهو الشره الحريص والأُنثى بالهاء وكذلك هما من الكلاب والذئاب أَنشد ثعلب لو كُنتَ كلبَ قَنيصٍ كُنتَ ذا جُدَدٍ تَكونُ أُرْبَتُهُ في آخِرِ المَرَسِ لَعْواً حَريصاً يَقولُ القانِصانِ له قُبِّحْتَ ذا أَنْفِ وَجْهٍ حَقّ مُبْتَئِسِ اللفظ للكلب والمعنى لرجل هجاه وإنما دَعا عليه القانِصان فقالا له قُبِّحت ذا أَنف وجه لأَنه لا يَصيد قال ابن بري شاهد اللَّعْوِ قول الراجز فَلا تَكُونَنَّ رَكِيكاً ثَيْتَلا لَعْواً متى رأَيته تَقَهَّلا وقال آخر كلْبٍ على الزَّادِ يُبْدي البَهْلَ مَصْدَقُه لَعْوٍ يُعاديكَ في شَدٍّ وتَبْسِيل ( * قوله « كلب إلخ » ضبط بالجر في الأصل هنا ووقع ضبطه بالرفع في بهل ) واللَّعْوة واللُّعْوةُ السواد حول حلمة الثدي الأَخيرة عن كراع وبها سمي ذو لَعْوةَ قَيْلٌ من أَقيال حِمْيَر أُراه للَعْوة كانت في ثديه ابن الأَعرابي اللَّوْلَع الرُّغَثاء وهو السواد الذي على الثدي وهو اللطخة وتَلَعَّى العسَلُ ونحوه تَعَقَّد واللاعي الذي يُفزعه أَدنى شيء عن ابن الأَعرابي وأَنشد أُراه لأَبي وجزة لاعٍ يَكادُ خَفِيُّ الزَّجْرِ يُفْرِطُه مُسْتَرْيِعٍ لسُرى المَوْماةِ هَيَّاجِ يُفْرِطُه يَملؤه رَوْعاً حتى يذهب به وما بالدار لاعِي قَرْوٍ أَي ما بها أَحد والقَرْوُ الإِناء الصغير أَي ما بها مَن يَلحَس عُسّاً معناه ما بها أَحد وحكى ابن بري عن أَبي عُمر الزاهِد أَن القَرْو مِيلَغةُ الكلب ويقال خرجنا نَتَلعَّى أَي نأْخذ اللُّعاع وهو أَول النَّبت وفي التهذيب أَي نُصيب اللُّعاعة من بُقول الربيع قال الجوهري أَصله نَتَلَعَّع فكرهوا ثلاث عينات فأَبدلوا ياء وأَلَعَّتِ الأَرض أَخرجت اللُّعاع قال ابن بري يقال أَلَعَّت الأَرض وأَلْعَتْ على إِبدال العين الأَخيرة ياء واللاعي الخاشِي وقال ابن الأَعرابي في قول الشاعر داوِيَة شَتَّتْ على اللاعي السَّلِعْ وإِنما النَّوْمُ بها مِثْلُ الرَّضع قال الأَصمعي اللاعي من اللَّوْعةِ قال الأَزهري كأَنه أَراد اللاَّئع فقلب وهو ذو اللّوعة والرَّضع مصة بعد مصة أَبو سعيد يقال هو يَلْعى به ويَلْغى به أَي يتولع به ابن الأَعرابي الأَلْعاء السُّلامَياتُ قال الأَزهري في هذه الترجمة وأَعْلاء الناسِ الطِّوال من الناس ولَعاً كلمة يُدعَى بها للعاثر معناها الارتفاع قال الأَعشى بِذاتِ لَوْثٍ عَفَرْناةٍ إِذا عَثَرَتْ فالتَّعْسُ أَدْنى لَها مِن أَنْ أَقُولَ لَعا أَبو زيد إِذا دُعي للعاثر بأَن يَنْتَعِشَ قيل لَعاً لك عالياً ومثله دَعْ دَعْ قال أَبو عبيدة من دعائهم لا لَعاً لفلان أَي لا أَقامه الله والعرب تدعو على العاثر من الدّوابّ إِذا كان جواداً بالتَّعْس فتقول تَعْساً له وإِن كان بَلِيداً كان دعاؤهم له إِذا عَثَرَ لَعاً لك وهو معنى قول الأَعشى فالتعس أَدنى لها من أَن أَقول لعا قال ابن سيده وإِنما حملنا هذين ( * قوله « وإِنما حملنا هذين إلخ » اسم الاشارة في كلام ابن سيده راجع إلى لاعي قرو وإلى لعاً لك كما يعلم بمراجعته ) على الواو لأَنا قد وجدنا في هذه المادة لعو ولم نجد لعي ولَعْوةُ قوم من العرب ولَعْوةُ الجوع حِدَّته
الرائد
* لعا. 1-شره، نهم. 2-حريص. 3-«لعا لك»: دعاء للعاثر يعني «أنعشك الله ونجوت». 4-«لا لعا له»: دعاء على العاثر يعني «لا أنعشه الله».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: