وصف و معنى و تعريف كلمة لعيطا:


لعيطا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و ياء (ي) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح لعيطا في معاجم اللغة العربية:



لعيطا

جذر [لعط]

  1. عَيَّطَ: (فعل)
    • عيَّطَ / عيَّطَ على يعيِّط ، تعييطًا ، فهو مُعيِّط ، والمفعول مُعيَّط عليه
    • عَيَّطَ فَجْأَةً : صَاحَ مَرَّةً
    • عيَّط الطِّفلُ: صاح، مدّ صوته بالصراخ والبكاء
    • عيَّط عليه: صرخ عليه أو بكى عليه
  2. عَيِطَ: (فعل)
    • عَيِطَ عَيَطًا
    • عَيِطَ : طالَ عُنقُه
    • فهو أَعْيطُ، وهي عَيْطَاءُ والجمع : عِيطٌ
  3. عَيَط: (اسم)
    • عَيَط : مصدر عَيِطَ
  4. عَيْط: (اسم)
    • عَيْط : مصدر عاطَ


  5. عُيَّط: (اسم)
    • عُيَّط : جمع عائِط
  6. عِيْط: (اسم)
    • عِيْط : جمع أَعْيَطُ
  7. عِيْط: (اسم)
    • عِيْط : جمع عَيْطَاءُ
  8. عيط: (اسم)
    • العِيطُ : خيارُ الإبلِ وأفتاؤها
  9. عيطِ: (اسم)
    • عِيطِ عِيطِ : صَوت الفِتيان النَّزِقين إِذا تصايحُوا
  10. العيط: (اسم)


    • صوت الصياح عند البكاء ؛ صوت صياح الحي
  11. مُعيَّط: (اسم)
    • مُعيَّط : اسم المفعول من عَيَّطَ
  12. مُعيِّط: (اسم)
    • مُعيِّط : فاعل من عَيَّطَ
  13. اِعتاطَ: (فعل)
    • اعْتَاطَتِ المرأةُ والناقةُ: لم تحمِلْ سنواتٍ من غير عُقْم
  14. عِياط: (اسم)
    • عِياط : مصدر عاطَ
  15. تَعَيَّطَ: (فعل)
    • تَعَيَّطَتِ العُنُقُ: عاطَتْ
    • تَعَيَّطَتِ المرأةُ: عاطَتْ
    • تَعَيَّطَ العُودُ: نَبَعَ فخرَجَ منهُ شبهُ ماءٍ فيُصْمِغُ أو يسيل
    • تَعَيَّطَتِ الرجلُ: غَضِبَ
    • تَعَيَّطَتِ القومُ: صَاحُوا وأَجْلَبُوا
  16. عَيّاط: (اسم)


    • العَيَّاطُ : صيَّاح، كثير البكاء
  17. عِيْطَات: (اسم)
    • عِيْطَات : جمع عَائِطُ
  18. عياط: (اسم)
    • العِيَاطُ :صياح، جَلَبَة، بكاء
  19. العياط: (اسم)
    • صوت الصياح عند البكاء
  20. عائِط: (اسم)
    • الجمع : عِيطٌ ، و عُيَّطٌ
    • العَائِطُ : الصائحُ
  21. العييط: (اسم)
    • صوت صياح القوم
  22. عائِط: (اسم)


    • عائِط : فاعل من عاطَ
  23. اِعتَطَّ: (فعل)
    • اعْتَطَّ الشيءَ: شَقَّهُ
  24. تَعييط: (اسم)
    • مصدر عَيَّطَ
    • أَكْثَرَ مِنَ التَّعْيِيطِ: مِنَ الصِّيَاحِ الْمُتَوَالِي ضَجَّ النَّاسُ مِنْ تَعْيِيطِ الصِّبْيَانِ فِي السَّاحَةِ
    • لَمْ تَكُفَّ عَنِ التَّعْيِيطِ : عَنِ البُكَاءِ
  25. عُوطَطُ: (اسم)
    • عُوطَطُ : جمع عَائِطُ
,
  1. عَيَطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَيَطُ: طُولُ العُنُقِ، وهو أعْيَطُ، وهي عَيْطَاءُ، وقد عاطَتْ تَعُوطُ وتَعيطُ وتَعَوَّطَتْ وتَعَيَّطتْ.
      ـ قَصْرٌ وعِزٌّ أعْيَطُ: مُنِيفٌ.
      ـ أَعْيَطُ: الطويلُ الرأسِ والعُنُقِ، والأَبِيُّ المُمْتَنِعُ. وعاطَتِ الناقةُ والمرأةُ تَعِيطُ وتَعُوطُ عَيْطاً وعِيطاناً، وتَعَوَّطَتْ وتَعَيَّطَتْ واعْتاطَتْ: لم تَحْملْ سِنينَ من غيرِ عُقْرٍ، فهي عائِطٌ، ج: عُوطٌ وعِيطٌ وعُيَّطٌ وعُوطَطٌ وعُوطُطٌ وعِيطَاتٌ. وقالوا: عائِطُ عِيطٍ وعُوطٍ وعُوطَطٍ: مُبالَغَةً.
      ـ عائِطُ من الإِبِلِ: ما أُنْزِيَ عليها فلم تَحْمِلْ، وقد اعْتَاطَتْ، وهي مُعْتاطٌ.
      ـ تَعَيُّطُ: أن يَنْبُعَ حَجَرٌ أو عُودٌ، فَيَخْرُجَ منه شِبْهُ ماءٍ، فَيُصَمِّغَ أو يَسِيلَ، والجَلَبَةُ، والصِّياحُ، أو صِياحُ الأَشِرِ، والسَّيَلانُ.
      ـ عِيطُ: خِيارُ الإِبِلِ، وأَفْتَاؤها.
      ـ عِيطِ، مَبْنِيَّةً: صَوْتُ الفِتْيانِ النَّزِقِينَ إذا تَصايَحُوا، أو كلمة يُنَادَى بها عندَ السُّكْرِ أو عِندَ الغَلَبةِ، وقد عَيَّطَ تَعْيِيطاً إذا قاله مَرَّةً، فإِن كَرَّرَ، فَقُلْ: عَطْعَطَ.
      ـ مَعْيَطٌ: وادٍ، وله يومٌ معروفٌ.
  2. عيَّطََ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • عيَّطََ / عيَّطَ على يعيِّط ، تعييطًا ، فهو مُعيِّط ، والمفعول مُعيَّط عليه :-
      عيَّط الطِّفلُ صاح، مدّ صوته بالصراخ والبكاء :-عيَّط الفطيمُ/ التلميذُ.
      عيَّط عليه: صرخ عليه أو بكى عليه :-عيَّط على صديقه المتوفَّي في الحادث.
  3. أعيط (المعجم الرائد)
    • أعيط - ج، عيط ، -مؤ، عيطاء
      1- أعيط : طويل العنق. 2- أعيط : عال، مرتفع : «بناء أعيط».
  4. عائِط (المعجم الرائد)
    • عائط - ج، عوط وعيط وعيط وعوطط وعيطات
      1-عائط : صائح.
  5. العَائِطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَائِطُ : الصائحُ. والجمع : عِيطٌ، وعُيَّطٌ.
      ويقالُ: عائِطُ عِيطٍ [للمبالغة] .
  6. تَعَيَّطَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَيَّطَتِ العُنُقُ: عاطَتْ.
      و تَعَيَّطَتِ المرأةُ: عاطَتْ.
      و تَعَيَّطَتِ العُودُ: نَبَعَ فخرَجَ منهُ شبهُ ماءٍ فيُصْمِغُ أو يسيل.
      و تَعَيَّطَتِ الرجلُ: غَضِبَ.
      و تَعَيَّطَتِ القومُ: صَاحُوا وأَجْلَبُوا.


  7. عَيِطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَيِطَ عَيِطَ َ عَيَطًا: طالَ عُنقُه.
      فهو أَعْيطُ، وهي عَيْطَاءُ. والجمع : عِيطٌ.
  8. عَيَّطَ (المعجم الغني)
    • [ع ي ط]. (فعل: رباعي لازم). عَيَّطْتُ، أُعَيِّطُ، عَيِّطْ، مصدر تَعْيِيطٌ.
      1. :-عَيَّطَ فَجْأَةً :- : صَاحَ مَرَّةً.
      2. :-عَيَّطَتِ الْمَرْأَةُ :- : بَكَتْ.
  9. تَعَيَّط (المعجم الرائد)
    • تعيط - تعيطا
      1- تعيط القوم : صاحوا وضجوا. 2- تعيط : غضب. 3- تعيطت العنق : طالت. 4- تعيط العود : خرج منه شبه ماء فصمغ.ˆ
  10. تَعْيِيطٌ (المعجم الغني)
    • [ع ي ط]. (مصدر عَيَّطَ).
      1. :-أَكْثَرَ مِنَ التَّعْيِيطِ :-: مِنَ الصِّيَاحِ الْمُتَوَالِي. :-ضَجَّ النَّاسُ مِنْ تَعْيِيطِ الصِّبْيَانِ فِي السَّاحَةِ.
      2. :-لَمْ تَكُفَّ عَنِ التَّعْيِيطِ :- : عَنِ البُكَاءِ.
  11. عيط (المعجم الرائد)
    • عيط - يعيط ، عيطا
      1-طالت عنقه
  12. العِيَاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِيَاطُ : الجَلَبة والصِّياح.
      و العِيَاطُ البكاء .
  13. عيط (المعجم الرائد)
    • عيط - تعييطا
      1-صاح
  14. اعْتَاطَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَاطَتِ المرأةُ والناقةُ: لم تحمِلْ سنواتٍ من غير عُقْم.
  15. العَيَّاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيَّاطُ : الصَّيَّاحُ.
  16. العِيطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِيطُ : خيارُ الإبلِ وأفتاؤها.
  17. عَيَّطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَيَّطَ صَاحَ مَرَّةً.
      و عَيَّطَ بَكَى .
  18. عِيطِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عِيطِ عِيطِ (بالكسر مبنية) : صَوت الفِتيان النَّزِقين إِذا تصايحُوا.
  19. عَيَّاط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَيَّاط :-
      صيَّاح، كثير البكاء :-مريض/ تلميذ/ فطيم عيَّاط.
  20. عِياط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عِياط :-
      صياح، جَلَبَة، بكاء :-سمعتْ عياطَ طفلها وهي في المطبخ.
  21. عيطاء (المعجم الرائد)
    • عيطاء
      1-«تلة عيطاء» : مرتفعة
  22. عيّط الطّفل (المعجم عربي عامة)
    • صاح، مدّ صوته بالصراخ والبكاء :-عيَّط الفطيمُ/ التلميذُ.
  23. عيّط عليه (المعجم عربي عامة)
    • صرخ عليه أو بكى عليه :-عيَّط على صديقه المتوفَّي في الحادث.
  24. اعْتَطَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَطَّ الشيءَ: شَقَّهُ.
  25. عِيَاطٌ (المعجم الغني)
    • [ع ي ط]. :-كَثُرَ الْعِيَاطُ فِي السُّوقِ :- : الصِّيَاحُ وَالضَّجَّةُ وَاخِتلاَطُ الأَصْوَاتِ.


معنى لعيطا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بالنار ـَ لَعْطاً: كواه في عُرْض العنق. ويقال: لَعَط الشاة. وـ فلاناً بأبيات: هجاه بها. وـ فلاناً بحقّه: ماطله به وأخّره. ويقال: مرّ لاعطاً: معارضاً إلى جنب حائط أو جبل.( ألْعَطَ ) فلانٌ: مشى في أصل الجبل.( اللَّعْط ): واحد الألْعاط، وهي خطوط تخُطُّها الحبش في وجوهها. يقال: حبشيّ ملعوط.( اللُّعْط ): الموضع في أصل الحائط أو الجبل. يقال: مشى في لُعْط الجبل. ( ج ) ألعاط.( اللَّعْطَاء ): الشاة التي في عرض عنقها سواد وسائرها أبيض.( اللُّعْطَة ): سواد أُشْرب حمرة. يقال: بوجهه لُعْطة، ورأيت به لُعْطة كلعطة الصقر. وـ خط بسواد أو صُفْرة تخطُّه المرأة في خدِّها لتتزين به. وـ سواد بعُرض عنق الشاة. وـ القلادة.
الصحاح في اللغة
قال أبو زيد: إن كان بعرض عُنق الشاةِ سَوادٌ فهي لَعْطاءُ، والاسمُ اللُعْطَةُ. وهي أيضاً سُفْعَةُ الصَقر في وجهه.
تاج العروس

لَعَطَهُ كمَنَعَهُ : كَوَاه في عُرْضِ العُنُقِ ومنه الحَدِيثُ : " أَنَّه عادَ البَرَاءَ بنَ مَعْرُور وأَخَذَتْه الذُّبَحَةُ فأَمَرَ مَنْ لَعَطَه بالنارِ " أَي كَوَاه في عُنُقِه . ولَعَطَ فُلانٌ : أَسْرَعَ

وقال أَبُو حنيفة : لَعَطَتِ الإِبِلُ لَعْطاً والْتَعَطَتْ : لم تُبْعِدْ في مَرْعَاها ورَعَتْ حَوْلَ البُيُوتِ

ولَعَطَ فُلاناً بحَقِّه : اتَّقَاه بِه نَقَلَه الصّاغَانِيُّ أَي لَواهُ ومَطَلَه

ولَعَطَه بسَهْمٍ لَعْطاً : حَشَأَهُ بِه عن ابن عَبَّادٍ . ولَعَطَه بعَيْنٍ : أَصَابَه هذا مَجازٌ

واللُّعْطَةُ : بالضَّمِّ : الاسْمُ منه . واللُّعْطَةُ أَيْضاً : العُلْطَةُ وهي سَوَادٌ تَخُطُّه المَرْأَةُ في وَجْهِها لتَتَزَيَّنَ به كما سَبَق . واللُّعْطَةُ : سَفْعَةٌ في وَجْهِ الصَّقْرِ . نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . واللُّعْطَةُ : سَوَادٌ بُعرْضِ عُنُقِ الشَّاةِ وهي لَعْطاءُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن أَبي زَيْدٍ . ويُقَال : شاةٌ لَعْطَاءُ : بَيْضَاءُ عُرْضِ العُنُقِ ونَعْجَةٌ لَعْطاءُ وهي الَّتِي بعْرضِ عُنُقُهِا لُعْطَةٌ سَوْداءُ وسائرُها أَبْيَضُ

واللُّعْطَةُ : خَطٌّ بسَوَادٍ أَو صُفْرَةٍ تَخُطُّه المَرْأَةُ في خَدِّها وهي العُلْطَةُ أشار إِليه المُصَنِّفُ قريباً فهو تَكرار . والأَلْعاطُ : خُطوطٌ تَخُطُّهَا الحَبَشُ في وُجُوهِها الوَاحِدُ لَعْطٌ بالفَتح وحَبَشِيٌّ مَلْعُوطٌ من ذلِكَ

وأُسَامَةُ بنُ لُعْطٍ بالضّمِّ : هُذَيْل وفِيهِ يَقُولُ أَبو جُنْدَبٍ الهُذَلِيُّ لِبَنِي نُفَاثَةَ :

أَيْنَ الفَتَى أُسَامَةُ بنُ لُعْطِ ... هَلاَّ تَقُومُ أَنْتَ أَو ذو الإِبْطِ وقد تَقَدَّم في أَ ب ط

ومَرَّ فلانٌ لاعِطاً أَي : مَرَّ مُعَارِضاً إِلى جَنْبِ حائطٍ أَو جَبَلٍ وذلِكَ المَوْضِعُ من الحَائِطِ والجَبَلِ لُعْطٌ بالضَّمِّ قاله ابنُ شُمَيْلٍ يُقَال : خُذِ اللُّعْطَ يا فُلانُ

والمَلْعَطُ كمَقْعَدٍ : كُلُّ مَكَانٍ يُلْعَطُ نَبَاتُه أَي يُلْحَسُ من المَراعِي نَقَلَه ابْنِ عَبّادٍ . أَو المَلْعَطُ : المَرْعَى القَرِيبُ إِنَّمَا يكونُ حَوْلَ البُيُوتِ والجَمْعُ : المَلاعِطُ نقله الأَزهَرِيُّ يُقَالُ : إِبلُ فُلانٍ تَلْعَطُ بالمَلاعِطَ أَي تَرْعَى قَرِيباً من البُيُوتِ . وأَنْشَدَ شَمِرٌ :

" ما رَاعَنِي إلاّ جَناحٌ هَابِطَا

" علَى البُيُوتِ قَوْطَه العُلاُبِطَا

" ذاتَ فُضُولٍ تَلْعَطُ المَلاَعِطا ولَعْوَطٌ كجَرْوَلٍ : اسمٌ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : لُعْطُ الرَّمْلِ بالضَّمِّ : إِبْطُه والجَمْعُ أَلْعَاطٌ

والْتعَطتِ الإِبِلُ . كلَعَطَت عن أَبي حَنِيفَة : وأَلْعَطَ الرَّجُلُ : مَشَى في لُعْطِ الجَبَلِ وهو أَصْلُه عن ابْن الأَعْرَابِيِّ . ولَعَطَهُ بأَبْيَاتٍ : هَجاه بها وهو مَجَازٌ كما في الأَسَاسِ

ولُعَاطٌ كغُرَابٍ : مَوْضعٌ . والمَلْعَطَةُ بالفَتْحِ : قَريةٌ بشَرْقِيَّةِ مصرَ

لسان العرب
: لَعَطَه بسهم لَعْطاً : رماه فأَصابه به . و لَعَطه بعين لَعْطاً : أَصابه . و اللُّعْطةُ : خطٌّ بسواد أَو صفرة تَخُطُّه المرأَة في خدّها كالعُلْطة و لُعْطةُ الصَّقْر : سُفْعةٌ في وجهه . وشاة لَعْطاء بيضاء عُرْضِ العنق . ونعجة لَعْطاء : وهي التي بعُرضِ عُنقها لُعْطةٌ سَوْداء وسائرها أَبيض . وقال أَبو زيد : إِن كان بِعُرْضِ عنق الشاة سواد فهي لَعْطاء والاسم اللُّعْطة . وفي الحديث : أَنه عاد البَراءَ بن مَعْرُور وأَخذَتْه الذُّبْحةُ فأَمَرَ مَن لَعَطَه بالنّار أَي كَواه في عُنُقه . و لُعْط الرّمْلِ : إِبْطُه والجمع أَلعاط . قال أَبو حنيفة : لَعَطَتِ الإِبِلُ لَعْطاً و التَعَطَتْ لم تُبْعِدْ في مَرْعاها ورَعَتْ حَولَ البيوت و المَلْعَطُ ذلك المَرْعَى و المَلاعِطُ المَراعِي حول البيوت . يقال : إِبلُ فلانٍ تَلْعَطُ المَلاعِطَ أَي تَرعَى قريباً من البيوت وأَنشد شمر : ما راعَنِي إِلاَّ جَناحٌ هابِطا على البُيوتِ قَوْطه العُلابِطا ذاتَ فُضُولٍ تَلْعَطُ المَلاعِطا وجَناحٌ : اسم راعي غنم وجَعَل هابطاً ههنا واقِعاً . و لَعَطَنِي فلان بحقِّي لَعْطاً أَي لَوانِي به ومَطَلَنِي . و اللُّعْطُ : ما لَزِقَ بنَجَفةِ الجبل . يقال : خذ اللُّعْطَ يا فلان . ومَرّ فلان لاعطاً أَي مَرّ مُعارضاً إِلى جنب حائط أَو جبل وذلك الموضع من الحائط والجبَل يقال له اللُّعْطُ . و أَلْعَطَ الرّجلُ إِذا مشى في لُعْطِ الجبل وهو أَصله
الرائد
* لعط يلعط: لعطا. 1-ه: كواه في جانب عنقه. 2-ه بأبيات: هجاه بها. 3-ه بعين أو بسهم: أصابه. 4-أسرع. 5-ه بحقه: أخره ومطله. 6-ت الجمال: رعت حول البيوت. 7-ت الماشية النبات: لحسته.
الرائد
* لعط. ج ألعاط. 1-موضع من جنب الحائط. 2-موضع في أصل الجبل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: