وصف و معنى و تعريف كلمة لعينني:


لعينني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و عين (ع) و ياء (ي) و نون (ن) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح لعينني في معاجم اللغة العربية:



لعينني

جذر [لعن]

  1. عَنَّنَ: (فعل)
    • عَنَّنْتُ، أُعَنِّنُ، عَنِّنْ، مصدر تَعْنِينٌ
    • عَنَّنَ الكِتَابَ : عَنْوَنَهُ، كَتَبَ عُنْوَانَهُ
    • عَنَّنَ اللِّجَامَ : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً
    • عَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا : شَكَّلَتْ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ
  2. عَنَن: (اسم)
    • الجمع : أَعنَانٌ
    • العَنَنُ : العَنُّ
    • جمع: أَعْنَانٌ (اِسْمٌ ومص مِنْ عَنَّ) بِمَعْنَى ظَهَرَ، اِعْتَرَضَ
    • مصدر عَنَّ لـ
  3. عُنَن: (اسم)
    • عُنَن : جمع عِنَانُ
  4. عُنَن: (اسم)
    • عُنَن : جمع عُنّة


  5. عُنُن: (اسم)
    • عُنُن : جمع عَنين
  6. عُنُن: (اسم)
    • عُنُن : جمع عُنُونُ
  7. عُنُن: (اسم)
    • عُنُن : جمع عَانُّ
  8. عُنُن: (اسم)
    • عُنُن : جمع مَعْنُونُ
  9. أَعنَان: (اسم)
    • أَعنَان : جمع عَنَن
  10. أَعنان: (اسم)


    • أَعنان : جمع عَنّ
  11. أعْنَانُ: (اسم)
    • الأعْنَانُ : النَّواحِي
    • الأعْنَانُ أ:َطرافُ الشَّجرِ
  12. أعنان: (اسم)
    • أعنان : جمع عَنان
  13. عَنوَنَ: (فعل)
    • عنونَ يعنون ، عنونةً وعِنوانًا ، فهو مُعنوِن ، والمفعول معنوَن
    • عنون الكتابَ: كتب عُنوانَه
  14. عُنون: (اسم)
    • عُنون : مصدر عَنَّ
  15. عَنان: (اسم)
    • الجمع : أعنان
    • عَنَانُ السَّمَاءِ : مَا يَبْدُو لَكَ مِنَ السَّمَاءِ إِذَا نَظَرْتَ إِلَيْهَا
    • العَنَانُ من كلِّ شىءٍ: ناحيتُه
    • عنان كلِّ شيءٍ: ناحيته أعنان السماء: نواحيها
    • العَنَانُ : السحاب
  16. عِنان: (اسم)


    • الجمع : أَعِنَّةٌ
    • العِنَانُ : سَيْرُ اللَّجام الذي تُمسَكُ به الدابَّة
    • ذلَّ عِنانُه: انقادَ
    • وما يَجريان في عِنانٍ: إذا استويا في فضلٍ أو غيره
    • وأَرْخَى من عنانِه: رفَّهَ عنه
    • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ،
    • أرخى له العِنانَ: وسَّع له وتساهل معه ولم يضيِّق عليه،
    • أطلق العِنانَ لساقيه: ركض، جرى بسرعة،
    • أطلق له العِنانَ: تركه يفعل ما يشاء،
    • جرتِ الأمورُ في أعنّتها: أخذت مجراها الطبيعيّ وسيرها العاديّ،
    • شركة العِنان: التي يتساوى فيها الشريكان بالمال والعمل،
    • طويل العِنان: كثير المال أو شريف لا يُردّ له طلب لسؤدده وشرفه،
    • فرسٌ خوَّار العِنان: سريع الجري، سهل الانقياد،
    • فرسٌ طَوْع العِنان: سهل منقاد،
    • قَصِير العِنان: قليل المال، ذليل،
  17. إِعْنَان: (اسم)
    • إعْنَان : مصدر أَعَنَّ
  18. لاَعَنَ: (فعل)
    • لاعنَ يلاعن ، لِعانًا ومُلاعَنةً ، فهو مُلاعِن ، والمفعول مُلاعَن - للمتعدِّي
    • لاَعَنَه : لَعَنَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • لاعن القاضي بين الزَّوجين :قضى باللِّعان
    • لاعن الرَّجُلُ زوجتَه: برَّأ نفسَه باللِّعان من حَدِّ قذفها بالزِّنى
  19. أَعِنَّة: (اسم)
    • أَعِنَّة : جمع عِنان
  20. تَعْنِين: (اسم)
    • تَعْنِين : مصدر عَنَّنَ
  21. عَنَان: (اسم)
    • عَنَان : جمع عَنَانَةُ
  22. عَنّان: (اسم)


    • العَنَّانُ : مبالغة عانّ
    • العَنَّانُ: السَّبَّاقُ
    • هو عَنَّانٌ عن الخير: بطيءٌ عنه
  23. عِنان: (اسم)
    • عِنان : جمع عُنّة
  24. عناوينُ: (اسم)
    • عناوينُ : جمع عُنوان
  25. لاعِن: (اسم)
    • لاعِن : فاعل من لَعَنَ
,
  1. عنن
    • "عَنَّ الشيءُ يَعِنُّ ويَعُنُّ عَنَناً وعُنُوناً: ظَهَرَ أَمامك؛ وعَنَّ يَعِنُّ ويُعُنُّ عَنّاً وعُنوناً واعْتَنَّ: اعتَرَضَ وعَرَض؛ ومنه قول امرئ القيس: فعَنَّ لنا سِرْبٌ كأَنَّ نِعاجه.
      والاسم العَنَن والعِنانُ؛ قال ابن حِلزة: عَنَناً باطِلاً وظُلْماً، كما تُعْـتَرُ عن حَجْرةِ الرَّبيضِ الظِّباءُ (* قوله «عنناً باطلاً» تقدم إنشاده في مادة حجر وربض وعتر: عنتا بنون فمثناة فوقية وكذلك في نسخ من الصحاح لكن في تلك المواد من المحكم والتهذيب عنناً بنونين كما أنشداه هنا).
      وأَنشد ثعلب: وما بَدَلٌ من أُمِّ عُثمانَ سَلْفَعٌ،من السُّود، وَرْهاءُ العِنان عَرُوبُ.
      معنى قوله وَرْهاءِ العِنان أَنها تَعْتنُّ في كل كلام أَي تعْترض.
      ولا أَفعله ما عَنَّ في السماء نجمٌ أَي عَرَض من ذلك.
      والعِنَّة والعُنَّة: الاعتراض بالفُضول.
      والاعْتِنانُ: الاعتراض.
      والعُنُنُ: المعترضون بالفُضول، الواحد عانٌّ وعَنونٌ، قال: والعُنُن جمع العَنين وجمع المَعْنون.
      يقال: عُنَّ الرجلُ وعُنِّنَ وعُنِنَ وأُعْنِنَ (* قوله «وأعنن» كذا في التهذيب، والذي في التكملة والقاموس: وأعنّ بالإدغام).
      فهو عَنِينَ مَعْنونٌ مُعَنٌّ مُعَنَّنٌ، وأَعْنَنْتُ بعُنَّةٍ ما أَدري ما هي أَي تعَرَّضتُ لشيء لا أَعرفه.
      وفي المثل: مُعْرِضٌ لعَنَنٍ لم يَعْنِه.
      والعَنَنُ: اعتراضُ الموت؛ وفي حديث سطيح: أَم فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَننْ.
      ورجل مِعَنٌّ: يعْرِض في شيء ويدخل فيما لا يعنيه، والأُنثى بالهاء.
      ويقال: امرأَة مِعَنَّة إذا كانت مجدولة جَدْلَ العِنان غير مسترخية البطن.
      ورجل مِعَنٌّ إذا كان عِرِّيضاً مِتْيَحاً.
      وامرأَة مِعَنَّة: تَعْتنُّ وتعْترض في كل شيء؛ قال الراجز: إنَّ لنا لَكَنَّه مِعَنَّةً مِفَنَّه،كالريح حول القُنَّه.
      مِفَنَّة: تَفْتَنُّ عن الشيء، وقيل: تَعْتَنُّ وتَفْتنُّ في كل شيءٍ.
      والمِعَنُّ: الخطيب.
      وفي حديث طهفة: بَرِئنا إليك من الوَثَن والعَنن؛ الوَثَنُ: الصنم، والعَنن: الاعتراض، من عَنَّ الشيء أَي اعترض كأَنه، قال: برئنا إليك من الشرك والظلم، وقيل: أَراد به الخلافَ والباطل؛ ومنه حديث سطيح: أَم فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَننْ.
      يريد اعتراض الموت وسَبْقَه.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: دَهَمتْه المنيَّةُ في عَنَن جِماحه؛ هو ما ليس بقصد؛ ومنه حديثه أَيضاً يذُمُّ الدنيا: أَلا وهي المُتَصدِّيةُ العَنُونُ أَي التي تتعرض للناس، وفَعول للمبالغة.
      ويقال: عَنَّ الرجل يَعِنُّ عَنّاً وعَنَناً إذا اعترض لك من أَحد جانبيك من عن يمينك أَو من عن شمالك بمكروه.
      والعَنُّ: المصدر، والعَنَنُ: الاسم، وهو الموضع الذي يَعُنُّ فيه العانُّ؛ ومنه سمي العِنانُ من اللجام عِناناً لأَنه يعترضه من ناحيتيه لا يدخل فمه منه شيء.
      ولقيه عَيْنَ عُنَّة (* قوله «عين عنة» بصرف عنة وعدمه كما في القاموس).
      أَي اعتراضاً في الساعة من غير أَن يطلبه.
      وأَعطاه ذلك عَيْنَ عُنَّة أَي خاصةً من بين أَصحابه، وهو من ذلك.
      والعِنان: المُعانَّة.
      والمُعانَّة: المعارضة.
      وعُناناك أَن تفعل ذاك، على وزن قُصاراك أَي جهدك وغايتك كأَنه من المُعانَّة، وذلك أَن تريد أَمراً فيَعْرِضَ دونه عارِضٌ يمنعك منه ويحبسك عنه؛ قال ابن بري:، قال الأَخفش هو غُناماك، وأَنكر على أَبي عبيد عُناناك.
      وقال النَّجِيرَميُّ: الصواب قول أَبي عبيد.
      وقال علي ابن حمزة: الصواب قول الأَخفش؛ والشاهد عليه بيت ربيعة بن مقروم الضبي: وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوصاءِ طاطٍ عن المُثْلى، غُناماهُ القِذاعُ.
      وهو بمعنى الغنيمة.
      والقِذاعُ: المُقاذَعة.
      ويقال: هو لك بين الأَوْبِ والعَنَن إمّا أَن يَؤُوبَ إليك، وإِما أَن يعْرِضَ عليك؛ قال ابن مقبل: تُبْدي صُدوداً، وتُخْفي بيننا لَطَفاً يأْتي محارِمَ بينَ الأَوْبِ والعَنَن.
      وقيل: معناه بين الطاعة والعصيان.
      والعانُّ من السحاب: الذي يَعْتَرِضُ في الأُفُقِ؛ قال الأَزهري: وأَما قوله: جَرَى في عِنان الشِّعْرَيَيْنِ الأَماعِزُ.
      فمعناه جرى في عِراضِهما سَرابُ الأَماعِز حين يشتدُّ الحرُّ بالسَّراب؛ وقال الهذلي: كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِزَفٍّ،يعُنُّ مع العَشِيَّةِ لِلرِّئالِ.
      يَعُنُّ: يَعْرِض، وهما لغتان: يَعِنُّ ويَعُنُّ.
      والتَّعْنِين: الحبْس،وقيل: الحبس في المُطْبَق الطويل.
      ويقال للمجنون: مَعْنون ومَهْرُوع ومخفوع ومعتُوه وممتوه ومُمْتَهٌ إذا كان مجنوناً.
      وفلان عَنَّانٌ عن الخير وخَنَّاسٌ وكَزَّامٌ أَي بطيء عنه.
      والعِنِّينُ: الذي لا يأْتي النساء ولا يريدهن بَيِّنُ العَنَانة والعِنِّينة والعِنِّينيَّة.
      وعُنِّنَ عن امرأَته إذا حكم القاضي عليه بذلك أَو مُنعَ عنها بالسحر، والاسم منه العُنَّة، وهو مما تقدم كأَنه اعترضه ما يَحْبِسُه عن النساء، وامرأَة عِنِّينة كذلك، لا تريد الرجال ولا تشتهيهم، وهو فِعِّيلٌ بمعنى مفعول مثل خِرِّيج؛

      قال: وسُمِّيَ عِنِّيناً لأَنه يَعِنُّ ذكَرُه لقُبُل المرأَة من عن يمينه وشماله فلا يقصده.
      ويقال: تَعَنَّنَ الرجل إذا ترك النساء من غير أَن يكون عِنِّيناً لثأْر يطلبه؛ ومنه قول ورقاء بن زهير بن جذيمة، قاله في خالد ابن جعفر بن كلاب: تعَنَّنْتُ للموت الذي هو واقِعٌ،وأَدركتُ ثأْري في نُمَيْرٍ وعامِرِ.
      ويقال للرجل الشريف العظيم السُّودَد: إنه لطويل العِنان.
      ويقال: إنه ليأْخذ في كل فَنٍّ وعَنٍّ وسَنٍّ بمعنى واحد.
      وعِنانُ اللجام: السير الذي تُمسَك به الدابة، والجمع أَعِنَّة، وعُنُنٌ نادر، فأَما سيبويه فقال: لم يُكسَّر على غير أَعِنَّة، لأَنهم إن كسَّرُوه على بناء الأَكثر لزمهم التضعيف وكانوا في هذا أَحرى؛ يريد إذ كانوا قد يقتصرون على أَبنية أَدنى العدد في غير المعتل، يعني بالمعتل المدغم، ولو كسروه على فُعُل فلزمهم التضعيف لأَدغموا، كما حكى هو أَن من العرب من يقول في جمع ذُباب ذُبٌّ.
      وفرس قصير العِنان إذا ذُمَّ بِقصَر عُنُقِه، فإذا، قالوا قصير العِذار فهو مدح، لأَنه وصف حينئذ بسعة جَحْفلته.
      وأَعَنَّ اللجامَ: جعل له عِناناً، والتَّعْنينُ مثله.
      وعَنَّن الفرسَ وأَعَنَّه: حبسه بعنانه.
      وفي التهذيب: أَعَنَّ الفارسُ إذا مَدَّ عِنانَ دابته ليَثْنِيَه عن السير، فهو مُعِنٌّ.
      وعَنَّ دابته عَنّاً: جعل له عِناناً، وسُمِي عِنانُ اللجام عِناناً لاعتراض سَيْرَيه على صَفْحَتيْ عُنق الدابة من عن يمينه وشماله.
      ويقال: مَلأَ فلانٌ عِنانَ دابته إذا أَعْداه وحَمَلَهُ على الحُضْر الشديد؛

      وأَنشد ابن السكيت: حَرْفٌ بعيدٌ من الحادي، إذا مَلأَتْ شَمْسُ النهارِ عِنانَ الأَبْرَقِ الصَّخِبِ.
      قال: أَراد بالأَبْرَقِ الصَّخِبِ الجُنْدُبَ، وعِنانُه جَهْدُه.
      يقول: يَرْمَضُ فيستغيث بالطيران فتقع رجلاه في جناحيه فتسمع لهما صوتاً وليس صوته من فيه، ولذلك يقال صَرَّ الجُنْدُب.
      وللعرب في العِنانِ أَمثال سائرة: يقال ذَلَّ عِنانُ فلان إذا انقاد؛ وفُلانٌ أَبّيُّ العِنانِ إذا كان مُمتنعاً؛ ويقال: أَرْخِ من عنانِه أَي رَفِّه عنه؛ وهما يَجْريان في عِنانٍ إذا استويا في فَضْلٍ أو غيره؛ وقال الطِّرِمَّاحُ: سَيَعْلَمُ كُلُّهم أَني مُسِنٌّ،إذا رَفَعُوا عِناناً عن عِنانِ.
      المعنى: سيعلم الشعراء أَني قارح.
      وجَرى الفرسُ عِناناً إذا جرى شوطاً؛ وقول الطرماح: إذا رفعوا عناناً عن عنان.
      أَي شوطاً بعد شوط.
      ويقال: اثْنِ عَليَّ عِنانَهُ أَي رُدَّه عليَّ.
      وثَنَيْتُ على الفرسِ عِنانه إِذا أَلجمته؛ قال ابن مقبل يذكر فرساً: وحاوَطَني حتى ثَنَيْتُ عِنانَهُ، على مُدْبِرِ العِلْباءِ رَيّانَ كاهِلُهْ حاوَطَني أَي داوَرَني وعالَجَني، ومُدْبِرِ عِلّْيائه: عُنُقُه أَراد أَنه طويل العنق في عِلْيائِه إدبار.
      ابن الأَعرابي: رُبَّ جَوادٍ قد عَثَرَ في اسْتِنانِه وكبا في عِنانه وقَصَّرَ في مَيْدانه.
      وقال: الفرس يَجْري بعِتْقِه وعِرْقِه، فإِذا وُضِعَ في المِقْوَس جَرى بجَدِّ صاحبه؛ كبا أَي عَثَر، وهي الكَبْوَةُ.
      يقال: لكل جواد كَبْوَة، ولكل عالم هَفْوة،ولكل صارم نَبْوَة؛ كبا في عِنانِه أَي عثر في شَوْطه.
      والعِنان: الحبل؛ قال رؤبة: إلى عِنانَيْ ضامِرٍ لَطيفِ.
      عنى بالعِنانين هنا المَتْنَين، والضامر هنا المَتْنُ.
      وعِنانا المتن: حَبْلاه.
      والعِنانُ والعانُّ: من صفة الحبال التي تَعْتَنُّ من صَوْبك وتقطع عليك طريقك.
      يقال: بموضع كذا وكذا عانٌّ يَسْتَنُّ السَّابلَة.
      ويقال للرجل: إنه طَرِفُ العِنان إذا كان خفيفاً.
      وعَنَّنَتِ المرأَةُ شعرَها: شَكَّلَتْ بعضه ببعض.
      وشِرْكَةُ عِنانٍ وشِرْكُ عِنانٍ: شَرِكَةٌ في شيء خاص دون سائر أَموالها كأَنه عَنَّ لهما شيء أَي عَرَضَ فاشترياه واشتركا فيه؛ قال النابغة الجعدي: وشارَكْنا قُرَيْشاً في تُقاها،وفي أَحْسابها شِرْكَ العِنانِ بما وَلَدَتْ نساءُ بني هِلالٍ،وما وَلَدَتْ نساءُ بني أَبانِ.
      وقيل: هو إذا اشتركا في مال مخصوص، وبانَ كلُّ واحد منهما بسائر ماله دون صاحبه.
      قال أَبو منصور: الشِّرْكَة شِرْكَتانِ: شِرْكَةُ العِنان،وشَرِكَةُ المفاوضة، فأَما شَرِكَةُ العِنان فهو أَن يخرج كل واحد من الشريكين دنانير أَو دراهم مثل ما يُخْرج صاحبه ويَخْلِطاها، ويأْذَنَ كل واحد منهما لصاحبه بأَن يتجر فيه، ولم تختلف الفقهاء في جوازه وأَنهما إن رَبِحا في المالين فبينهما، وإنْ وُضِعا فعلى رأْس مال كل واحد منهما، وأَما شركة المُفاوضة فأَن يَشْتَرِكا في كل شيء في أَيديهما أَو يَسْتَفيداه من بَعْدُ، وهذه الشركة عند الشافعي باطلة، وعند النعمان وصاحبيه جائزة،وقيل: هو أَن يعارض الرجل الرجل عند الشراء فيقول له: أَشْرِكني معك، وذلك قبل أَن يَستوجب العَلَقَ، وقيل: شَرِكة العِنانِ أَن يكونا سواء في الغَلَق وأَن يتساوى الشريكان فيما أَخرجاه من عين أَو ورق، مأْخوذ من عِنانِ الدابة لأَن عِنانَ الدابة طاقتان متساويتان؛ قال الجعدي يمدح قومه ويفتخر: وشاركنا قريشاً في تُقاها

      .
      .
      . (* قوله «يبك مسافة إلخ» كذا أَنشده هنا كالتهذيب، وأَنشده في مادة قلص كالمحكم: يبذ مفازة الخمس الكلالا).
      قال: قوله عنه أَي من أَجله.
      والعرب تقول: سِرْ عنك وانْفُذْ عنك أَي امضِ وجُزْ، لا معنى لعَنْك.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه طاف بالبيت مع يَعْلَى بن أُميَّة، فلما انتهى إلى الركن الغرْبيِّ الذي يلي الأَسْودَ، قال له: أَلا تسْتَلِمُ؟ فقال له: انْفُذْ عنك فإِن النبي، صلى الله عليه وسلم، لم يسْتَلِمْه؛ وفي الحديث: تفسيره أَي دَعْه.
      ويقال: جاءنا الخبر عن النبي، صلى الله عليه وسلم، فتخفض النون.
      ويقال: جاءنا مِنَ الخير ما أَوجب الشكر فتفتح النون، لأَن عن كانت في الأَصل عني ومن أَصلها مِنَا، فدلت الفتحة على سقوط الأَلف كما دلت الكسرة في عن على سقوط الياء؛ وأَنشد بعضهم: مِنَا أن ذَرَّ قَرْنُ الشَّمْسِ، حتى أَغاثَ شَرِيدَهمْ مَلَثُ الظَّلامِ.
      وقال الزجاج: في إِعراب من الوقفُ إِلا أَنها فتحت مع الأَسماء التي تدخلها الأَلف واللام لالتقاء الساكنين كقولك من الناس، النون من من ساكنة والنون من الناس ساكنة، وكان في الأَصل أَن تكسر لالتقاء الساكنين، ولكنها فتحت لثقل اجتماع كسرتين لو كان من الناس لثَقُلَ ذلك، وأَما إِعراب عن الناس فلا يجوز فيه إِلا الكسر لأَن أَول عن مفتوح، قال: والقول ما، قال الزجاج في الفرق بينهما.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَناهُ

    • ـ عَناهُ الأَمْرُ يَعْنِيهِ ويَعْنُوه عِنايَةً وعَنايَةً وعُنِيَّاً: أَهَمَّه.
      ـ اعْتَنَى به: اهْتَمَّ. وعُنِيَ، عِنايَةً، وعَنِيَ قَليلٌ، فهو به عَنٍ.
      ـ عَنِيَ الأمْرُ يعنَى: نَزَلَ، وحَدَثَ،
      ـ عَنِيَ فيه الأكْلُ: نَجَعَ، يَعني ويَعْنَى،
      ـ عَنِيَ الأرضُ بالنَّباتِ: أَظْهَرَتْه،
      ـ عَنِيَ بالقَوْلِ كذا: أرادَ.
      ـ مَعْنَى الكلامِ ومَعْنِيُّه ومَعْناتُه ومَعْنِيَّتُه: واحِدٌ.
      ـ عَنَى عَناءً، وتَعَنَّى: نَصِبَ، وأَعْناهُ وعَنَّاهُ.
      ـ عَنْيَةُ: العَناءُ.
      ـ تَعَنَّاها: تَجَشَّمَها.
      ـ عَناءٌ عانٍ ومُعَنٍّ: مُبالَغَةٌ.
      ـ عاناهُ: شاجَرَهُ، وقاساهُ، كتَعَنَّاهُ.
      ـ عُنْيانُ: العُنْوانُ. وقد أعْناهُ وعَنَّاهُ وعَنَّنَه.
      ـ عَنِيَ: نَشِبَ في الإِسارِ.
      ـ مُعَنَّى: فَرَسٌ.
      ـ ما يُعانُونَ مالَهُمْ: ما يَقُومُونَ عليه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عنن
    • ع ن ن: عَنَّ له كذا يعُنُّ بضم العين وكسرها عَنَناً أي عرض واعترض و العِنَانُ للفرس وجمعه أعِنَّةٌ وشركة العِنَانُ أن يشتركا في شيء خاص دون سائر أموالهما كأنه عنَّ لهما شيء فاشترياه مُشتركين فيه وعنَّ الفرس حبسه بعِنانه وبابه ردَّ و عُنْوانُ الكتاب بالضم هي اللغة الفصيحة وقد يُكسر ويُقال أيضا عِنوان و عِيْنَانٌ و عَنْوَنَ الكتاب يُعَنْوِنه و عَنَّنَهُ أيضا و عَنَّاهُ أبدلوا من إحدى النونات ياء و العَنَانُ بالفتح السحاب الواحدة عَنَانةٌ و أعْنَانُ السماء صفائحها وما اعترض من أقطارها كأنه جمع عَنَن قال يونس ليس لمنقوص البيان بهاء ولو حكَّ بيافوخه أعنان السماء والعامة تقول عَنَان السماء و عَنْ معناها ما عدا الشيء تقول رمى عن القوس لأنه بها قذف سهامه عنها وأطعمه عن جوع جعل الجوع مُنصرفا به تاركا له وقد جاوزه وتقع من موقعها إلا أن عن قد تكون اسما يدخل عليه حرف جر تقول جئت من عن يمينه أي من ناحية يمينه وقد تُوضع عن موضع بعد قال لَقِحت حرب وائل عن حِيَال أي بعد حيال وربما وُضع موضع على قال لاه بن عمك لا أفضلت في حسب عني ولا أنت ديَّاني فتخزوني

    المعجم: مختار الصحاح

  4. عَنان
    • عنان - ج، أعنة وعنن
      1- مصدر . عان. 2- الاسم من «عن» الشيء بمعنى ظهر واعترض. 3- سير اللجام الذي تمسك به الدابة. 4- «ذل عنانه» : أي انقاد. 5- «هما يجريان في عنان» : أي يستويان في فضل أو غيره. 6- «هو أبي العنان» : أي ممتنع. 7- «جرى الفرس عنانا» : أي جرى شوطا. 8- «جاء ثانيا من عنانه» : أي قضى حاجته. 9- «شركة العنان» : أن يتفق اثنان على الاشتراك في شيء من مالهما مع انفراد كل منه ما بسائر أمواله.

    المعجم: الرائد

  5. عَنَّنَ
    • [ع ن ن]. (فعل: رباعي متعد). عَنَّنْتُ، أُعَنِّنُ، عَنِّنْ، مصدر تَعْنِينٌ.
      1. :-عَنَّنَ الكِتَابَ :- : عَنْوَنَهُ، كَتَبَ عُنْوَانَهُ.
      2. :-عَنَّنَ اللِّجَامَ :- : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً.
      3. :-عَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا :- : شَكَّلَتْ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ.


    المعجم: الغني

  6. عَنان1
    • عَنان1 :-
      جمع أعنان
      عنان السّماء: ما يرتفع منها وما يبدو منها للنّاظر إليها :-ارتفع الدّخان إلى عنان السَّماء، - بلغ الغبار عَنان السَّماء.
      عنان كلِّ شيءٍ: ناحيته :-أعنان السماء: نواحيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. عنان
    • عنان
      1- عنان : سحاب. 2- عنان من الشيء : : ناحيته، جانبه. 3- عنان : «عنان السماء» : ما بدا منها للناظر إليها. 4- عنان : «عنان السماء» : ما علا منها وارتفع.

    المعجم: الرائد

  8. العُنَّة
    • العُنَّة : عجزٌ يصيبُ الرجلَ فلا يقدِر على الجِماع.
      و العُنَّة الاعتراضُ بالفُضولِ.
      و العُنَّة الخيمةُ تُتَّخَذُ من أَغصانِ الشجر. والجمع : عُنَنٌ، وعِنانٌ.
      ويقالُ: لقيتُه عَيْنَ عُنَّةٍ: اعتراضًا في الساعة من غير أَن تطلبَه.
      وأَعطيتُه ذلك عينَ عُنَّةٍ: أَي خاصةً من بين أَصَحابِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَانَاهُ
    • عَانَاهُ : قاسَاهُ وكابَدَهُ.
      و عَانَاهُ فلانًا: شاجره.
      و عَانَاهُ داراه.
      و عَانَاهُ المالَ: أَحسنَ القيامَ عليه.
      يقال: هم ما يعانون مالَهم.
      و عَانَاهُ الهمومُ فلانًا: نزلت به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عِنَانٌ
    • جمع: أَعِنَّةٌ، عُنُنٌ. [ع ن ن]. (مصدر عَانَ).
      1. :-عِنَانُ الجَوَادِ :- : سَيْرُ اللِّجَامِ. :-يُمْسِكُ فِي قُوَّةٍ وَثِيقَةٍ بِعِنَانِ فَرَسٍَشَهْبَاءَ. (ع. غلاب).
      2. :-أَطْلَقَ لَهُ الْعِنَانَ :- : أَطْلَقَ لَهُ حُرِّيَّةَ الْعَمَلِ. :-أَطْلَقَ لِنَفْسِهِ الْعِنَانَ :- :-أَطْلَقَ لِغَضَبِهِ الْعِنَانَ.
      3. :-هُوَ طَوِيلُ الْعِنَانِ :- : شَرِيفٌ عَظِيمُ السُّؤْدُدِ.
      4. :-هُوَ قَصِيرُ الْعِنَانِ :- : قَلِيلُ الْخَيْرِ.
      5. :-هُوَ أَبِيُّ الْعِنَانِلشَّمُمْتَنِعٌ.
      6. :-دَعِ الأُمُورَ تَجْرِي في أَعِنَّتِهَا :- : عَلَى مِنْوَالِهَا.
      7. :-ذَلَّ عِنَانُهُ :- : اِنْقَادَ سَيْرُهُ، قِيَادُهُ.
      8. :-جَرَى الْفَرَسُ عِنَاناً :- : أَيْ شَوْطاً.
      9. :-بَيْنَهُمَا شَرِكَةُ عِنَانٍ :- : إِذَا اتَّفَقَا سَوِيّاً عَلَى الاشْتِرَاكِ فِي شَيْءٍ مِنْ مَالِهِمَا.

    المعجم: الغني

  11. عِنان
    • عِنان :-
      جمع أعِنَّة: سَيْرُ اللِّجام الذي يُمْسَك به الفَرَسُ ونحوُه كي يُتحكّم في سيره :-أرخى عِنانَ دابَّتِه، - شدَّ يدَه على العِنان:-
      • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ، - أرخى له العِنانَ: وسَّع له وتساهل معه ولم يضيِّق عليه، - أطلق العِنانَ لساقيه: ركض، جرى بسرعة، - أطلق له العِنانَ: تركه يفعل ما يشاء، - جرتِ الأمورُ في أعنّتها: أخذت مجراها الطبيعيّ وسيرها العاديّ، - ذلّ عِنان فلان: انقاد، - شركة العِنان: التي يتساوى فيها الشريكان بالمال والعمل، - طويل العِنان: كثير المال أو شريف لا يُردّ له طلب لسؤدده وشرفه، - فرسٌ خوَّار العِنان: سريع الجري، سهل الانقياد، - فرسٌ طَوْع العِنان: سهل منقاد، - قَصِير العِنان: قليل المال، ذليل، - يجريان في عِنان: مستويان في الفضل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. عنونَ
    • عنونَ يعنون ، عنونةً وعِنوانًا ، فهو مُعنوِن ، والمفعول معنوَن :-
      عنون الكتابَ كتب عُنوانَه :-عنون الرِّسالةَ/ المنزلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. عنان
    • عنان
      1- عنان : فعال للمبالغة. 2- عنان : سباق. 3- عنان : «هو عنان عن الخير» : أي بطيء عنه .

    المعجم: الرائد

  14. العَنَنُ
    • العَنَنُ : العَنُّ. والجمع : أَعنَانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عَنْوَنَ
    • [ع ن ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). عَنْوَنْتُ، أُعَنْوِنُ، عَنْوِنْ، مصدر عَنْوَنَةٌ. :-عَنْوَنَ الْكِتَابَ :- : عَنَّنَهُ، جَعَلَ لَهُ عُنْوَاناً، كَتَبَ عُنْوَانَهُ.

    المعجم: الغني

  16. إعْنَان
    • أعنان
      1- أعنان : أطراف الشجر وأعاليه. 2- أعنان : «أعنان السماء» : نواحيها.

    المعجم: الرائد

  17. عَنَن
    • عنن - تعنينا
      1- عنن اللجام : جعل له عنانا. 2- عنن الكتاب : كتب عنوانه.

    المعجم: الرائد

  18. الأعْنَانُ
    • الأعْنَانُ : النَّواحِي.
      و الأعْنَانُ أَطرافُ الشَّجرِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عَنَّاهُ
    • عَنَّاهُ : كلَّفَهُ ما يَشُقُّ عليه.
      و عَنَّاهُ الكتابَ: اتخذ له عنوانًا [لغة في عَنَّن].

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عَنَّنَ
    • عَنَّنَ الكتابَ: كتب عُنوانَه و عَنَّنَ المرأَةُ شعرَها: شكَّلَتْ بعضَه ببعضٍ.
      و عَنَّنَ الفرسَ أَو اللجامَ: جَعَلَ لِكلٍّ عِنانًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. لاَعَنَ
    • [ل ع ن]. (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف). لاَعَنْتُ، أُلاَعِنُ، مصدر مُلاَعَنَةٌ، لِعَانٌ.
      1. :-لاَعَنَهُ فَاشْتَدَّ العِرَاكُ بَيْنَهُمَا :- : لَعَنَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ.
      2. :-لاَعَنَ الْحَاكِمُ بَيْنَهُمَا :- : حَكَمَ.
      3. :-لاَعَنَ الرَّجُلُ زَوْجَتَهُ :- : رَمَاهَا بِالزِّنَا، أي إِذا قَذَفَها بِرَجُلٍ أَنَّهُ زَنَى بِها.

    المعجم: الغني

  22. لاعنَ
    • لاعنَ يلاعن ، لِعانًا ومُلاعَنةً ، فهو مُلاعِن ، والمفعول مُلاعَن (للمتعدِّي) :-
      لاعن القاضي بين الزَّوجين قضى باللِّعان.
      لاعن الرَّجُلُ زوجتَه: برَّأ نفسَه باللِّعان من حَدِّ قذفها بالزِّنى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. وَعنة
    • وعنة - ج، وعان
      1- وعنة : أرض صلبة. 2- وعنة : أرض بيضاء لا ينبت شيئا.

    المعجم: الرائد

  24. عنان السّماء
    • ما يرتفع منها وما يبدو منها للنّاظر إليها :-ارتفع الدّخان إلى عنان السَّماء- بلغ الغبار عَنان السَّماء.

    المعجم: عربي عامة

  25. العَانَةُ
    • العَانَةُ : القطيع من حُمُر الوحش.
      و العَانَةُ الشَّعر النابت في أَسفل البطن حول الفرج. والجمع : عُونٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لعينني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَعَّنَ** - [ل ع ن]. (ف: ربا. متعد).** لَعَّنْتُ**،** أُلَعِّنُ**، مص. تَلْعِينٌ. 1. "لَعَّنَ الأَسِيرَ" : عَذَّبَهُ. 2. "لَعَّنَ خَصْمَهُ" : أَكْثَرَ مِنْ لَعْنِهِ، مِنْ شَتْمِهِ.
معجم الغني
**لَعَنَ** - [ل ع ن]. (ف: ثلا. متعد). لَعَنَ،** يَلْعَنُ**، مص. لَعْنٌ. 1. "لَعَنَ الرَّجُلَ" : سَبَّهُ، شَتَمَهُ. "لَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً". 2. "لَعَنَهُ اللَّهُ" : أَخْزَاهُ وَأَبْعَدَهُ مِنَ الخَيْرِ. "لَعَنَ ذَلِكَ الشَّيْطَانَ الكَامِنَ فِي أَعْمَاقِ كُلِّ نَفْسٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملعنة [ مفرد ] : ج ملاعن : فعلة يلعن عليها صاحبها اتقوا الملاعن الثلاثة [ حديث ] : التغوط على قارعة الطريق ، أو في ظل الشجرة ، أو جانب النهر ، فإذا مر بها الناس لعنوا فاعله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعين [ مفرد ] : ج لعناء : 1 - صفة ثابتة للمفعول من لعن : ملعون ، أي من يلعنه كل أحد لص / سكير لعين . 2 - مطرود مشئوم هو لعين أهله . 3 - ما ينصب للزرع كهيئة رجل تستطرد بها الوحوش والطيور ، ويقال له أيضا : الفزاعة أو الخوافة أو خيال المآتة . • اللعين : الشيطان ؛ لأنه أبعد من رحمة الله تعالى وسوس له اللعين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعنة [ مفرد ] : ج لعن : كثير اللعن للناس رجل لعنة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعنة [ مفرد ] : ج لعنات ولعنات ولعن : من يلعنه الناس لشره فلان لعنة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعنة [ مفرد ] : ج لعنات ولعنات ولعان : اسم مرة من لعن : سبة لعنه لعنة واحدة . • لعنة الله : عذابه ، والطرد من رحمته وخيره { ألا لعنة الله على الظالمين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعان [ مفرد ] : صيغة مبالغة من لعن : كثير السباب والشتم ليس المؤمن بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذيء [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعن [ مفرد ] : مصدر لعن ° أبيت اللعن : عبارة كانت العرب تحيي بها ملوكها في الجاهلية ، ومعناها : لا فعلت ما تستوجب به اللعن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاعن يلاعن ، لعانا وملاعنة ، فهو ملاعن ، والمفعول ملاعن ( للمتعدي ) • لاعن القاضي بين الزوجين : قضى باللعان . • لاعن الرجل زوجته : برأ نفسه باللعان من حد قذفها بالزنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاعن يتلاعن ، تلاعنا ، فهو متلاعن• تلاعن الشخصان : تشاتما ، سب كل واحد منهما الآخر . • تلاعن الشخص : تلاعب وتماجن . • تلاعن الزوجان : أثبت كل منهما صدق دعواه بشريعة اللعان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعن يلعن ، لعنا ، فهو لاعن ، والمفعول ملعون ولعين• لعنه الله : طرده وأبعده من الخير لعنه أهله - { وغضب الله عليه ولعنه } - { إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيرا } : طردهم وأبعدهم عن الخير بسخط وغضب ° الشجرة الملعونة : شجرة الزقوم ، أي : الملعون آكلها ، وقيل : هي التي كرهها ولعنها كل من ذاقها . • لعن فلانا : 1 - سبه ونعته بالخزي والعار { كلما دخلت أمة لعنت أختها } ° أمر لاعن : جالب للعن وباعث عليه - اللاعنان : التغوط على قارعة الطريق وفي ظل الشجرة . 2 - دعا بالشر عليه ، أي قال : لعنة الله عليه لعنوا قاتل أخيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاعنَ يتلاعن، تلاعُنًا، فهو مُتلاعِن • تلاعن الشَّخصان: تشاتما، سبَّ كُلُّ واحدٍ منهما الآخرَ. • تلاعن الشَّخصُ: تلاعب وتماجن. • تلاعن الزَّوجان: أثبت كُلٌّ منهما صِدْقَ دعواه بشريعة اللِّعان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعان [ مفرد ] : 1 - مصدر لاعن . 2 - ( فق ) أن يقسم الزوج أربع مرات على صدقه في قذف زوجته بالزنى والخامسة باستحقاقه لعنة الله إن كان من الكاذبين ، وبذلك يبرأ من حد القذف ، ثم تقسم الزوجة أربع مرات على كذب زوجها ، والخامسة باستحقاقها غضب الله إن كان صادقا ، فتبرأ من حد الزنى .
المعجم الوسيط
اللهُ ـَ لَعْناً: طرده وأبعده من الخير. فهو ملعون. ( ج ) مَلاعين. ورجل لعين، وامرأة لعين. فإذا لم تذكر الموصوفة قلت: لَعينة. ويقال: لَعَنتُ الكلب أو الذئب: طردته. وـ فلان غيره: قال له: عليك لعنة الله. ويقال: لعن نفسه. وـ فلاناً: سبّه وأخزاه. فهو لاعن، ولَعّان.( لاعَنَ ) الرجل زوجته مُلاعنة، ولِعاناً: برّأ نفسه باللِّعان من حدّ قذفها بالزنى. وـ الحاكم بينهما: قضى بالملاعنة.( لعَّنَه ): أكثر من لعنه.( الْتَعَنَ ) القوم: لعن بعضهم بعضاً. وـ فلان: لعن نفسه.( تَلاعَنَا ): لعن كلّ واحد الآخر. ويقال: تلاعن القوم. وـ الزوجان: أثبت كلّ منهما صِدْق دعواه بشريعة اللِّعان. ويقال: فلان يتلاعن علينا: إذا كان يتماجن ولا يرتدع عن سوء.( تَلَعّن ) القوم: التعنوا.( اللاَّعِن ): يقال: أمر لاعِن: جالب لِلّعْن وباعث عليه. وفي الحديث: ( اتّقوا اللاَّعِنَيْن ): في النهي عن التّخلي في طريق الناس أو ظلّهم.( اللِّعَان ): ( في الشريعة ): أن يقسم الزوج أرْبَعَ مرّات على صدقِه في قذف زوجته بالزنى، والخامسة باستحقاقه لعنة الله إن كان كاذباً؛ وبذا يبرأ من حدّ القذف، ثم تقسم الزوجة أربع مرات على كذبه، والخامسة باستحقاقها غضب الله إن كان صادقاً؛ فتبرأ من حد الزنى.( اللَّعْن ): أبيت اللعن: كلمة كانت العرب تحيِّي بها ملوكها في الجاهلية؛ فتقول للملك: أبيت اللَّعْن: أن تأتي ما تلعن به وعليه.( اللَّعْنَة ): العذاب. يقال: أصابته لعنة من السماء. ( ج ) لِعان، ولَعَنات.( اللُّعْنَة ): من يلعنه الناس لشرّه. يقال: لا تكن لُعْنة على أهل بيتك: لا يُسَبَّنّ أهل بيتك بسببك. ( ج ) لُعَن.( اللُّعَنَة ): الكثير اللّعن للناس. ( ج ) لُعَن.( اللَّعِين ): الشيطان. وـ ما يتّخذ في المزارع كهيئة رجل أو الخيال تذعر به السّباع والطيور، وهو الفزّاعة. وـ الذئب.( المَلْعَنَة ): الفَعْلة يلعن عليها صاحبها. ( ج ) ملاعن. وفي الحديث: ( اتقوا الملاعن الثلاث ): التغوّط على قارعة الطريق، أو في ظلّ الشجرة، أو جانب النهر.
مختار الصحاح
ل ع ن : اللَّعْنُ الطرد والإبعاد من الخير وبابه قطع و اللَّعْنَةُ الاسم والجمع لِعانٌ و لَعَناتٌ والرجل لَعِينٌ و مَلْعونٌ والمرأة لَعِينٌ أيضا و المُلاعَنَةُ و اللِّعانُ المُباهلة و المَلْعَنةُ قارعة الطريق ومنزل الناس وفي الحديث { اتقوا المَلاعِنَ } يعني عند الحَدَث ورجل لُعْنَةٌ يَلْعن الناس كثيرا و لُعْنَةٌ بالسكون يلعنه الناس
الصحاح في اللغة
اللَعْنُ: الطردُ والإبعادُ من الخير. واللَعْنَةُ الاسم، والجمع لِعانٌ ولَعَناتٌ. والرجل لَعينٌ ومَلْعونٌ، والمرأة لَعينٌ أيضاً. واللَعينُ: الممسوخ. والرجل اللَعينُ: شيء يُنْصَبُ وسط المزارع تُستَطرَد به الوحوش. قال الشماخ: ذَعَرْتُ به القَطا ونفيتُ عنه   مَقامَ الذِئبِ كالرجلِ اللَعينِ والمُلاعَنَةُ واللِعانُ: المباهَلة. والمَلْعَنَةُ: قارِعةُ الطريقِ ومَنزلُ الناس. وفي الحديث: "اتَّقوا الَلاعِنَ" يعني عند الحدث. ورجلٌ لُعَنَةٌ: يَلْعَنُ الناس كثيراً، ولُعْنَةٌ، بالتسكين: يَلْعَنُهُ الناس.
لسان العرب
أَبيتَ اللَّعْنَ كلمةٌ كانت العرب تُحَيِّي بها مُلوكها في الجاهلية تقول للملِك أَبَيْتَ اللَّعْنَ معناه أَبيْتَ أَيُّها الملِك أَن تأْتي ما تُلْعَنُ عليه واللَّعْنُ الإِبْعادُ والطَّرْد من الخير وقيل الطَّرْد والإِبعادُ من الله ومن الخَلْق السَّبُّ والدُّعاء واللَّعْنةُ الاسم والجمع لِعانٌ ولَعَناتٌ ولَعَنه يَلْعَنه لَعْناً طَرَدَه وأَبعده ورجل لَعِينٌ ومَلْعُونٌ والجمع مَلاعِين عن سيبويه قال إِنما أَذكُرُ ( * قوله « قال إنما اذكر إلخ » القائل هو ابن سيده وعبارته عن سيبويه قال ابن سيده إنما إلخ ) مثل هذا الجمع لأَن حكم مثل هذا أَن يُجْمَع بالواو والنون في المذكر وبالأَلف والتاء في المؤنث لكنهم كَسَّرُوه تشبيهاً بما جاء من الأَسماء على هذا الوزن وقوله تعالى بل لعَنَهم الله بكُفرهم أَي أَبعَدهم وقوله تعالى ويَلْعَنُهم اللاَّعِنُون قال ابن عباس اللاَّعِنُونَ كلُّ شيء في الأَرض إِلا الثَّقَلَيْن ويروى عن ابن مسعود أَنه قال اللاَّعِنون الاثنان إِذا تَلاعَنَا لَحِقَتِ اللعْنة بمُسْتَحِقها منهما فإِن لم يَسْتَحقها واحدٌ رَجَعت على اليهود وقيل اللاَّعِنُون كلُّ من آمن بالله من الإِنس والجن والملائكة واللِّعَانُ والمُلاعَنة اللَّعْنُ بين اثنين فصاعداً واللُّعَنة الكثير اللَّعْن للناس واللُّعْنة الذي لا يزال يُلْعَنُ لشَرارته والأَوّل فاعل وهو اللُّعَنة والثاني مفعول وهو اللُّعْنة وجمعه اللُّعَن قال والضَّيْفَ أَكْرِمْه فإِنَّ مَبِيتَه حَقٌّ ولا تَكُ لُعْنَةً للنُّزَّلِ ويطرد عليهما باب وحكى اللحياني لا تَكُ لُعْنةً على أَهل بيتك أَي لا يُسَبَّنَّ أَهل بيتك بسببك وامرأَة لَعِين بغير هاء فإِذا لم تذكر الموصوفة فبالهاء واللَّعِين الذي يَلْعَنه كل أَحد قال الأَزهري اللَّعِينُ المَشْتُوم المُسَبَّبُ واللَّعِينُ المَطْرود قال الشماخ ذَعَرْتُ به القَطَا ونَفَيْتُ عنه مَقامَ الذئبِ كالرَّجُلِ اللَّعينِ أَراد مقام الذئب اللَّعِين الطَّرِيد كالرجل ويقال أَراد مقام الذي هو كالرجل اللعين وهو المَنْفِيّ والرجل اللعين لا يزال مُنْتَبِذاً عن الناس شبَّه الذئبَ به وكلُّ من لعنه الله فقد أَبعده عن رحمته واستحق العذابَ فصار هالكاً واللَّعْنُ التعذيب ومن أَبعده الله لم تلحقه رحمته وخُلِّدَ في العذاب واللعينُ الشيطان صفة غالبة لأَنه طرد من السماء وقيل لأَنه أُبْعِدَ من رحمة الله واللَّعْنَة الدعاء عليه وحكى اللحياني أَصابته لَعْنَةٌ من السماء ولُعْنَةٌ والْتَعَنَ الرجلُ أَنصف في الدعاء على نفسه ورجل مُلَعَّنٌ إِذا كان يُلْعَنُ كثيراً قال الليث المُلَعَّنُ المُعَذَّبُ وبيت زهير يدل على غير ما قال الليث ومُرَهَّقُ الضِّيفانِ يُحْمَدُ في ال لأْواءٍ غيرُ مَلَعَّن القِدْرِ أَراد أَن قدره لا تُلْعن لأَنه يكثر لحمها وشحمها وتَلاعَنَ القومُ لَعَنَ بعضهم بعضاً ولاعَنَ امرأَته في الحُكم مُلاعنة ولِعاناً ولاعَنَ الحاكمُ بينهما لِعاناً حكم والمُلاعَنَة بين الزوجين إِذا قَذَفَ الرجلُ امرأَته أَو رماها برجل أَنه زنى بها فالإمام يُلاعِنُ بينهما ويبدأُ بالرجل ويَقِفُه حتى يقول أَشهد بالله أَنها زنت بفلان وإِنه لصادق فيما رماها به فإِذا قال ذلك أَربع مرات قال في الخامسة وعليه لعنة الله إِن كان من الكاذبين فيما رماها به ثم تُقامُ المرأَة فتقول أَيضاً أَربع مرات أَشهد بالله أَنه لمن الكاذبين فيما رماني به من الزنا ثم تقول في الخامسة وعليَّ غَضَبُ الله إِن كان من الصادقين فإِذا فرغت من ذلك بانت منه ولم تحل له أَبداً وإِن كانت حاملاً فجاءت بولد فهو ولدها ولا يلحق بالزوج لأَن السُّنَّة نَفته عنه سمي ذلك كله لِعاناً لقول الزوج عليه لَعْنة الله إِن كان من الكاذبين وقول المرأَة عليها غضب الله إِن كان من الصادقين وجائز أَن يقال للزوجين إِذا فعلا ذلك قد تَلاعنا ولاعَنا والْتَعنا وجائز أَن يقال للزوج قد الْتَعَنَ ولم تَلْتَعِنِ المرأَةُ وقد الْتَعَنتْ هي ولم يَلْتَعِنِ الزوجُ وفي الحديث فالْتَعَنَ هو افتعل من اللَّعْن أَي لَعَنَ نفسه والتَّلاعُنُ كالتَّشاتُم في اللفظ غير أَن التشاتم يستعمل في وقوع فعل كل واحد منهما بصاحبه والتَّلاعُن ربما استعمل في فعل أَحدهما والتَّلاعُن أَن يقع فعل كل واحد منهما بنفسه واللَّعْنَة في القرآن العذابُ ولَعَنه الله يَلْعَنه لَعْناً عذبه وقوله تعالى والشجرةَ المَلْعونة في القرآن قال ثعلب يعني شجرة الزَّقُّوم قيل أَراد المَلْعُون آكلُها واللَّعِينُ المَمْسُوخ وقال الفراء اللَّعْنُ المَسْخُ أَيضاً قال الله عز وجل أَو نَلْعَنَهم كما لَعَنَّا أَصحاب السَّبْت أَي نَمْسَخَهم قال واللَّعينُ المُخْزَى المُهْلَك قال الأَزهري وسمعت العرب تقول فلان يَتلاعَنُ علينا إِذا كان يتَماجَنُ ولا يَرْتَدِعُ عن سَوْءٍ ويفعل ما يستحِقّ به اللَّعْنَ والمُلاعَنة واللِّعانُ المُباهَلَةُ والمَلاعِنُ مواضع التَّبَرُّز وقضاء الحاجة والمَلْعَنة قارعة الطريق ومَنْزِل الناس وفي الحديث اتَّقُوا المَلاعِنَ وأَعِدُّوا النَّبْلَ المَلاعِنُ جَوَادُّ الطريق وظِلالُ الشجر ينزِلُها الناسُ نَهَى أَن يُتَغوَّطَ تحتها فتتَأَذَّى السّابلة بأَقذارها ويَلْعَنُون من جَلَسَ للغائط عليها قال ابن الأَثير وفي الحديث اتَّقُوا المَلاعِنَ الثلاثَ قال هي جمع مَلْعَنة وهي الفَعْلة التي يُلْعَنُ بها فاعلها كأَنها مَظِنَّة للَّعْنِ ومحلٌّ له وهو أَن يتَغوَّط الإِنسان على قارعة الطريق أَو ظل الشجرة أَو جانب النهر فإِذا مر بها الناس لعنوا فاعله وفي الحديث اتقوا اللاَّعِنَيْن أَي الأَمرين الجالبين اللَّعْنَ الباعِثَيْن للناسِ عليه فإِنه سبب لِلَعْنِ من فعله في هذه المواضع وليس ذا في كل ظلٍّ وإِنما هو الظل الذي يستظل به الناس ويتخذونه مَقِيلاً ومُناخاً واللاعِن اسم فاعل من لَعَنَ فسميت هذه الأَماكنُ لاعِنةً لأَنها سبب اللَّعْن وفي الحديث ثلاثٌ لَعِيناتٌ اللَّعِينة اسم المَلْعون كالرَّهِينة في المَرْهُون أَو هي بمعنى اللَّعْن كالشَّتِيمةِ من الشَّتْم ولا بُدَّ على هذا الثاني من تقدير مضاف محذوف ومنه حديثُ المرأَة التي لَعَنَتْ ناقَتها في السفر فقال ضَعُوا عنها فإِنها مَلْعُونة قيل إِنما فعل ذلك لأَنه استجيب دعاؤُها فيها وقيل فعَلهُ عُقوبةً لصاحبتها لئلا تعود إِلى مثلها وليعتبر بها غيرها واللَّعِينُ ما يُتخذ في المزارع كهيئة الرجل أَو الخيال تُذْعَرُ به السباعُ والطيور قال الجوهري والرجل اللَّعِينُ شيء يُنْصَبُ وسَطَ الزرع تُسْتَطْرَدُ به الوحوش وأَنشد بيت الشماخ كالرجل اللَّعِين قال شمر أَقْرَأَنا ابنُ الأَعرابي لعنترة هل تُبْلِغَنِّي دارَها شَدَنِيَّةٌ لُعِنَتْ بمحرومِ الشَّرابِ مُصرَّمِ وفسره فقال سُبَّتْ بذلك فقيل أَخزاها الله فما لها دَرٌّ ولا بها لبن قال ورواه أَبو عدنان عن الأَصمعي لُعِنَتْ لمحروم الشراب وقال يريد بقوله لمحروم الشراب أَي قُذِفَت بضرع لا لبن فيه مُصَرَّم واللَّعِينُ المِنْقَرِيّ ( * قوله « واللعين المنقري إلخ » اسمه منازل بضم الميم وكسر الزاي ابن زمعة محركاً وكنيته أبو الا كيدر اه تكملة ) من فُرسانهم وشُعرائهم
الرائد
* لعن يلعن: لعنا. 1-ه: سبه وأبعده من الخير. 2-ه: طرده. 3-نفسه: قال ابتداء «علي لعنة الله».
الرائد
* لعن تلعينا. 1-ه: عذبه. 2-ه: أكثر من لعنه.
الرائد
* لعن. 1-مص. لعن. 2-«أبيت اللعن». دعاء للملوك في الجاهلية، ومعناه: لا أتيت أيها الملك ما تلعن عليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: