وصف و معنى و تعريف كلمة لغابيتين:
لغابيتين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و غين (غ) و ألف (ا) و باء (ب) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
معنى و شرح لغابيتين في معاجم اللغة العربية:
-
لَغِبَ: (فعل)
- لَغِبَ لَغَبًا
- لَغِبَ : تَعِبَ، وأعيا
-
لغَبَ: (فعل)
- لغَبَ يَلغَب ، لَغْبًا ولُغوبًا ، فهو لاغب
- لغَبَ على القوم لَغْبًا: أفسد عليهم
- لغَبَ القومَ: حدَّثهم حديثًا كاذبًا
- لغَب الشَّخْصُ: تعِب وأعيا أشدَّ الإعياء
-
لغِبَ: (فعل)
- لغِبَ / لغِبَ في يلغَب ، لَغَبًا ، فهو لاغب ، والمفعول مَلْغُوب فيه
- لغِب الشَّخْصُ: تعِب تعبًا شديدًا
- لَغِب الكلبُ في الإناء: ولَغ
-
لغَّبَ: (فعل)
- لغَّبَ يلغِّب ، تلغيبًا ، فهو مُلغِّب ، والمفعول مُلغَّب
- لغَّبه السّيرُ :ألغبه؛ أتعبه
- لغَّبَهُ الدَّابةَ : تحامل عليها حتَّى أعْيَتْ
-
تَلغَّبَ: (فعل)
- تَلغَّبَهُ السيرُ: اتعبه
- تَلغَّبَ سيرَ القوم : سار بهم حتَّى لَغَبُوا
- تَلغَّبَهُ الدابَّةَ: وجدها لاغبة
- تَلغَّبَهُ الحيوانَ: طرده طويلا حتَّى يتعب
- تَلغَّبَهُ الأمرَ: تولاه فَقَامَ به ولم يعجِزْ عنه
-
أَلغَبَ: (فعل)
- ألغبَ يُلغب ، إلغابًا ، فهو مُلغِب ، والمفعول مُلغَب
- أَلْغَبَهُ : أنصبه وأَتعبه
-
لَغَب: (اسم)
-
لَغب: (اسم)
- اللَّغْبُ : الكلامُ الفاسد
- اللَّغْبُ :الضَّعيفُ الأَحْمَق
- اللَّغْبُ :ما بين الثَّنَايَا من اللحم
-
لغَّب: (اسم)
-
لُغوب: (اسم)
-
لَغوب: (اسم)
- اللَّغُوبُ : الضعيفُ الأَحْمَق
-
لُغوب: (اسم)
- مصدر لغَبَ
- اللغوب : التعب الشديد
-
لاغب: (اسم)
-
مَلَاغِبُ: (اسم)
- مَلَاغِبُ : جمع مَلْغَبَةُ
-
مَلْغُوب: (اسم)
- مَلْغُوب : اسم المفعول من لغِبَ
-
مُلغَب: (اسم)
- مُلغَب : اسم المفعول من أَلغَبَ
-
مُلغِب: (اسم)
-
مُلغَّب: (اسم)
- مُلغَّب : اسم المفعول من لغَّبَ
-
مُلغِّب: (اسم)
-
تلغيب: (اسم)
-
إِلغاب: (اسم)
-
لَوَاغب: (اسم)
-
لَوَاغب: (اسم)
-
لواغِبُ: (اسم)
-
الغبن الفاحش: (مصطلحات)
- الذي لا يدخل تحت تقويم المقومين. (فقهية)
,
-
لغب (المعجم لسان العرب)
- "اللُّغُوبُ: التَّعَبُ والإِعْياءُ.
لَغَبَ يَلْغُبُ، بالضم، لُغُوباً ولَغْباً ولَغِبَ، بالكسر، لغة ضعيفة: أَعْيا أَشدَّ الإِعْياءِ.
وأَلْغَبْتُه أَنا أَي أَنْصَبْتُه.
وفي حديث الأَرْنَب: فسَعَى القومُ فلَغِـبُوا وأَدْركْتُها أَي تَعِـبُوا وأَعْيَوْا.
وفي التنزيل العزيز: وما مَسَّنا من لُغُوبٍ.
ومنه قيل: فلانٌ ساغِبٌ لاغِبٌ أَي مُعْيٍ.
واستعار بعضُ العربِ ذلك للريح، فقال، أَنشده ابن الأَعرابي: وبَلْدَةٍ مَجْهَلٍ تُمْسِـي الرِّياحُ بها * لَواغِـباً، وهي ناءٍ عَرْضُها، خاوِيَهْ وأَلْغَبَه السيرُ، وتَلَغَّبه: فَعَلَ به ذلك وأَتْعَبَه؛ قال كُثَيِّر عَزَّةَ: تَلَغَّبَها دونَ ابنِ لَيْلى، وشَفَّها * سُهادُ السُّرى، والسَّبْسَبُ المتماحِلُ وقال الفرزدق: بل سوف يَكْفِـيكَها بازٍ تَلَغَّبها، * إِذا الْتَقَتْ، بالسُّعُودِ، الشمسُ والقمرُ أَي يكفيك الـمُسْرفين بازٍ، وهو عُمَرُ بن هُبَيْرة.
قال: وتَلَغَّبها،تَولاَّها فقام بها ولم يَعْجِزْ عنها.
وتَلَغَّبَ سَيْرَ القومِ: سارَ بهم حتى لَغِـبُوا؛ قال ابن مُقْبل: وحَيٍّ كِرامٍ، قد تَلَغَّبْتُ سَيْرَهم * بمَرْبُوعةٍ شَهْلاءَ، قد جُدِلَتْ جَدْلا والتَّلَغُّبُ: طُولُ الطِّرادِ؛
وقال: تَلَغَّبَني دَهْرِي، فلما غَلَبْتُه * غَزاني بأَولادي، فأَدْرَكَني الدَّهْرُ والمَلاغِبُ: جمع الـمَلْغَبة، مِن الإِعْياءِ.
ولَغَبَ على القوم يَلْغَب، بالفتح فيهما، لَغْباً: أَفْسَدَ عليهم.
ولَغَبَ القومَ يَلْغَبُهم لَغْباً: حَدَّثَهم حديثاً خَلْفاً؛
وأَنشد: أَبْذُلُ نُصْحِـي وأَكُفُّ لَغْبي وقال الزِّبْرِقانُ: أَلَمْ أَكُ باذِلاً وُدِّي ونَصْرِي، * وأَصْرِفُ عنكُمُ ذَرَبي ولَغْبي وكلامٌ لَغْبٌ: فاسِدٌ، لا صائِبٌ ولا قاصِدٌ.
ويقال: كُفَّ عَنَّا لَغْبَك أَي سَيِّـئَ كلامِك.
ورجلٌ لَغْبٌ، بالتسكين، ولَغُوبٌ، ووَغْبٌ: ضعيفٌ أَحمَقُ، بيِّنُ اللَّغَابةِ.
حكى أَبو عمرو بنُ العَلاٍءِ عن أَعرابي من أَهل اليمن: فلانٌ لَغُوبٌ، جاءَته كتابي فاحْتَقَرَها؛ قلتُ: أَتقول جاءَته كتابي؟ فقال: أَليس هو الصحيفةَ؟ قلتُ: فما اللَّغُوبُ؟، قال: الأَحْمق.
والاسم اللَّغابة واللُّغُوبةُ.
واللَّغْبُ: الرِّيش الفاسِدُ مثل البُطْنانِ، منه. وسَهْمٌ لَغْبٌ ولُغابٌ: فاسِدٌ لم يُحْسَنْ عَمَلُه؛ وقيل: هو الذي ريشُه بُطْنانٌ؛ وقيل: إِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ.
وقيل: اللُّغابُ من الريش البَطْنُ، واحدتُه لُغابةٌ، وهو خلافُ اللُّؤَام.
وقيل: هو ريشُ السَّهْم إِذا لم يَعْتَدِلْ، فإِذا اعْتَدَلَ فهو لُؤَامٌ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: فإِنَّ الوائِليَّ أَصابَ قَلْبي * بسَهْمٍ رِيشَ، لم يُكْسَ اللُّغابا
ويروى: لم يكن نِكْساً لُغابَا.
فإِما أَن يكون اللُّغابُ من صِفاتِ السَّهم أَي لم يكن فاسداً، وإِما أَن يكون أَراد لم يكن نِكساً ذا ريشٍ لُغابٍ؛ وقال تَـأَبـَّطَ شرّاً: وما وَلَدَتْ أُمِّي من القومِ عاجزاً، * ولا كان رِيشِي من ذُنابى ولا لَغْبِ وكان له أَخٌ يقال له: ريشُ لَغْبٍ، وقد حَرَّكه الكُمَيْتُ في قوله: لا نَقَلٌ ريشُها ولا لَغَبْ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ، لأَجل حرف الـحَلْق.
وأَلْغَبَ السَّهْمَ: جَعَلَ ريشَه لُغاباً؛
أَنشد ثعلب: لَيْتَ الغُرابَ رَمَى حَمَاطَةَ قَلْبه * عَمْرٌو بأَسْهُمِه، التي لم تُلْغَب وريشٌ لَغِـيبٌ؛ قال الراجز في الذئب: أَشْعَرْتُه مُذَلَّقاً مَذْرُوبا،رِيشَ بِرِيشٍ لم يكن لَغِـيبَ؟
قال الأَصمعي: مِن الريش اللُّؤَامُ واللُّغابُ؛ فاللُّـؤَامُ ما كان بَطْنُ القُذَةِ يَلي ظَهْرَ الأُخْرَى، وهو أَجْوَدُ ما يكونُ، فإِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ.
وفي الحديث: أَهْدَى مَكْسُومٌ أَخُو الأَشْرَم إِلى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سلاحاً فيه سَهْمٌ لَغْبٌ؛ سَهْمٌ لَغْبٌ إِذا لم يَلْتَئِم ريشُه ويَصْطَحِبْ لرداءَته، فإِذا التأَم، فهو لُـؤَام.
واللَّغْباءُ: موضع معروف؛ قال عمرو بن أَحمر: حتى إِذا كَرَبَتْ، والليلُ يَطْلُبها، * أَيْدي الرِّكابِ مِن اللَّغْباءِ تَنْحَدِرُ واللَّغْبُ: الرَّدِيءُ من السِّهَام الذي لا يَذْهَبُ بَعيداً.
ولَغَّبَ فلانٌ دابَّته إِذا تَحَامَلَ عليه حتى أَعْيَا.
وتَلَغَّبَ الدابةَ: وَجَدَها لاغِـباً.
وأَلْغَبها إِذا أَتْعَبَها.
"
-
لَغَبَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ لَغَبَ ولَغِبَ ولَغُبَ لَغْباً ولَغوباً ولُغوباً، وهذه عنِ اللَّبْليِّ: أعْيَا أشَدَّ الإِعْياءِ، وألْغَبَهُ السَّيْرُ، وتَلَغَبَه ولَغَبَه.
ـ لَغْبُ: ما بينَ الثَّنايا منَ اللَّحْمِ، والرِّيشُ الفاسِدُ، كاللَّغِبِ، والكلامُ الفاسِدُ، والضَّعيفُ الأَحْمَقُ، كاللَّغوبِ، والسَّهْمُ الفاسِدُ لم يُحْسَنْ بَرْيُهُ، كاللُّغابِ.
ـ لَغَبَ عليهِم: أفْسَدَ،
ـ لَغَبَ القَوْمَ: حَدَّثَهُمْ حَديثاً خَلْفاً،
ـ لَغَبَ الكَلْبُ: ولَغَ.
ـ لُغَابَةُ ولُغوبَةُ: الحُمْقُ، والضَّعْفُ.
ـ أَلْغَبَ السَّهْمَ: جَعْلَ رِيشَهُ لُغَاباً.
ـ أَلْغَبَ الرجُلَ: أنْصَبَهُ.
ـ رِيشَ بِلَغْبٍ: لَقَبٌ، كَتَأَبَّطَ شَرًّا، وحَرَّكَ غَيْنَهُ الكُمَيْتُ، ووهِمَ الجوهريُّ في قوله: رِيشُ لَغْبٍ.
ـ أخَذَ بلَغَبِ رَقَبَتِهِ: أي: أدركَهُ.
ـ تَلَغُّبُ: طُولُ الطَّرَدِ.
-
ألغبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ألغبَ يُلغب ، إلغابًا ، فهو مُلغِب ، والمفعول مُلغَب :-
• ألغب فلانًا لغّبه، أنصبَه وأتعبَه.
-
لغَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- لغَبَ يَلغَب ، لَغْبًا ولُغوبًا ، فهو لاغب :-
• لغَب الشَّخْصُ تعِب وأعيا أشدَّ الإعياء :- {لاَ يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ} .
-
لغِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- لغِبَ / لغِبَ في يلغَب ، لَغَبًا ، فهو لاغب ، والمفعول مَلْغُوب فيه :-
• لغِب الشَّخْصُ تعِب تعبًا شديدًا :-لغِب المسافرُ في الصّحراء، - لغِب من ثقل الأحمال.
• لَغِب الكلبُ في الإناء: ولَغ.
-
لغَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- لغَّبَ يلغِّب ، تلغيبًا ، فهو مُلغِّب ، والمفعول مُلغَّب :-
• لغَّبه السّيرُ ألغبه؛ أتعبه :-لغّب الدابّةَ: تحامل عليها حتى أَعْيَتْ.
-
لغَب (المعجم الرائد)
- لغب - يلغب ويلغب ، لغبا ولغوبا ولغوبا
1-تعب أشد التعب
-
لغب (المعجم الرائد)
- لغب - يلغب ، لغبا ولغوبا ولغوبا
1-تعب أشد التعب
-
أَلْغَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَلْغَبَهُ : أنصبه وأَتعبه.
ويقال: أَلغب الدَّابَّةَ ، وألغبَه السيرُ.
-
اللَّغُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
- اللَّغُوبُ : الضعيفُ الأَحْمَق.
-
اللَّغْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
- اللَّغْبُ : الكلامُ الفاسد.
يقال: اكففْ عنا لَغْبَك.
و اللَّغْبُ الضَّعيفُ الأَحْمَق.
و اللَّغْبُ ما بين الثَّنَايَا من اللحم.
-
تَلغَّبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- تَلغَّبَهُ السيرُ: اتعبه.
يقال: تلغَّيت بهم القِفَارُ، وتلغَّبتْهم الأسفارُ.
و تَلغَّبَهُ سيرَ القوم : سار بهم حتَّى لَغَبُوا.
و تَلغَّبَهُ الدابَّةَ: وجدها لاغبة.
و تَلغَّبَهُ الحيوانَ: طرده طويلا حتَّى يتعب.
و تَلغَّبَهُ الأمرَ: تولاه فَقَامَ به ولم يعجِزْ عنه.
-
أَلغَب (المعجم الرائد)
- ألغب - إلغابا
1-ألغبه الشيء : أتعبه
-
لاغبة (المعجم الرائد)
- لاغبة - ج، لواغب
1- لاغبة : مؤنث لاغب. 2- لاغبة : «رياح لواغب» : ضعيفة.
-
ألغب فلانا (المعجم عربي عامة)
-
لغب الشّخْص (المعجم عربي عامة)
- تعِب تعبًا شديدًا :-لغِب المسافرُ في الصّحراء- لغِب من ثقل الأحمال.
-
لغب الشّخْص (المعجم عربي عامة)
- تعِب وأعيا أشدَّ الإعياء :- {لاَ يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ}.
-
لغب الكلب في الإناء (المعجم عربي عامة)
-
الغَبَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الغَبَنُ : الموضع الذي يُخْفَى فيه الشيء.
و الغَبَنُ ما قُطِعَ من أَطراف الثوب فأُسقِط.
-
الغُبُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- الغُبُّ : ماءُ مَدِّ البحرِ الطَّاغي على الشاطئ.
و الغُبُّ الوادي. والجمع : أَغْبابٌ، وغُبَّانٌ.
ويقال: أَصابنا مطر سال منه الغُبَّانُ.
-
الغِبُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- الغِبُّ من كلِّ شيءٍ: عاقبته وآخره.
و الغِبُّ بمعنى بَعْد.
ويقال: جاءَ غِبَّهُ.
وحُمَّى غِبٍّ، وحمَّى الغِبِّ: التي تنوب يومًا بعد يوم.
وماءٌ غِبٌّ: بعيد. والجمع : أَغبابٌ.
-
لغَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
- لغَبَ فلانٌ لغَبَ َ لَغْبًا، ولُغُوبًا: تَعِبَ وأعيا.
فهو لاغبٌ.
و لغَبَ على القوم لَغْبًا: أفسد عليهم.
و لغَبَ القومَ: حدَّثهم حديثًا كاذبًا.
-
لَغِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
- لَغِبَ لَغِبَ َ لَغَبًا: تَعِبَ، وأعيا.
-
لَغَب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- لَغَب :-
مصدر لغِبَ/ لغِبَ في.
-
لَغْب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- لَغْب :-
1 - مصدر لغَبَ.
2 - كلام فاسد :-معظم حديثه لَغْبٌ في لَغْبٍ.
معنى لغابيتين في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: