وصف و معنى و تعريف كلمة لغات:


لغات: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و غين (غ) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح لغات في معاجم اللغة العربية:



لغات

جذر [لغت]

  1. لُغة: (اسم)
    • الجمع : لُغًى ، و لُغاتٌ
    • اللُّغَةُ : أصَواتٌ يُعَبِّر بها كل قوم عن أغراضهم
    • سِمعتُ لُغاتِهم : اختلافَ كلامهم
    • لُغَة الضَّاد : اللُّغَة العربيَّة
    • أُحاديّ اللُّغَة : معبَّر عنه بلغة واحدة فقط ، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط ،
    • أهل اللُّغة : العالمون بها ، ويقال لهم أيضًا : اللُّغويّون واللِّسانيّون والألسنيّون ،
    • اللُّغة الأُمّ : اللُّغة الأولى التي يمتلكها الفردُ ، اللُّغة الأصل التي تتفرَّع إلى لغات ،
    • شواردُ اللُّغة : غرائبُها ونوادرُها ،
    • كتب اللُّغة : المعاجم والقواميس ،
    • كثير اللُّغات / متعدّد اللُّغات : متحدَّث أو مكتوب أو مؤلّف من عدّة لغات ،
    • لُغَة اصطناعيّة : لُغَة مخترعة على أساس قواعد موضوعة ،
    • لُغَة الإشارة : لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى ، لُغَة الصُّم والبُكْم ،
    • لُغَة الآلة : عدد من التعليمات يتمّ تغذية الحاسوب بها ليستخدمها بدون أي نوع من الترجمة ،
    • لُغَة الجسم : إيماءات وأوضاع الجسم وتعابير الوجه اللاّإراديّة عادة في الاتّصال غير الشّفهيّ ،
    • لُغَة رمزيّة : لُغَة برمجيّة ذات مستوى عالٍ ،
    • لُغَة ميِّتة : أي : لم تعد مُسْتعملة ،
    • متن اللُّغَة : أصولها ومفرداتها ،
    • مُفْردات اللُّغَة : جميع الكلمات الموجودة في اللُّغة
    • اللُّغة العاميَّة : ( العلوم اللغوية ) اللُّغة المتداولة بين النَّاس ، وهي بخلاف اللُّغة الفصحى المستخدمة في الكتابة والأحاديث الرَّسميَّة والعلميَّة
    • لغة طبقيّة : ( العلوم اللغوية ) لغة خاصّة بأهل حرفة أو طبقة لا يفهمها غير أفرادها ، وقد امتدّ هذا المعنى ليشمل كلَّ أنواع التعبير التي تميِّز فئة خاصّة من الناس كالعلماء والفقهاء وغيرهم
    • ثُنائيّ اللُّغة : ( العلوم اللغوية ) من يتكلّم لغتين على مستوى واحد سواء أكان فردًا أم جماعة
    • ثُنائيّ اللُّغة : صفة للنصوص أو المعاجم التي تُستخدم فيها لغتان ، كالقواميس الإنجليزيّة العربيّة أو بالعكس
    • فِقْه اللُّغة : ( العلوم اللغوية ) علم يخْتص بدراسة اللُّغة دراسة منهجيَّة في إطار من ثقافة شعبها وتاريخه ونتاجه الأدبيّ ، وذلك بالاقتصار على دراسة قواعدها النحويَّة والصرفيَّة وتاريخ تطوّر الصيغ فيها عبر العصور
    • علم اللُّغَة : ( العلوم اللغوية ) علم يدرس أوضاع الأصوات والألفاظ والتراكيب وأنظمتها ويقال له علم اللِّسان أو اللِّسانيّات أو الألسنيّة
    • إشارات اللُّغة المصاحبة : ( العلوم اللغوية ) التعبيرات غير الصوتيّة المصاحبة للكلام ، وتعطيه بعض المعاني وتعبِّر عن الانفعالات المختلفة كنغمة الصوت ووحدته والوقفات والابتسامات والتأوّهات ونبرات الصوت وغيرها
    • كُتُبُ اللُّغَةِ : مَعَاجِمُهَا أَوْمَا يَمَسُّ تَرَاكِيبَهَا وَقَضَايَاهَا
  2. اللغة: (اسم)
    • صوت الإنسان المعبر عنه بالكلام
  3. لَغا: (فعل)
    • لغا / لغا في يَلغُو ، الْغُ ، لَغْوًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول ملغوٌّ فيه
    • لغَا الشَّخْصُ : تحدّث بأمور ومواضيع تافهة ، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها
    • لَغَا عَنِ الصَّوَابِ : مَالَ عَنْهُ
    • لَغَا فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً ، تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ
    • لَغَا لَغْواً : أَيْ تَكَلَّمَ بِاللَّغْوِ
    • لغَا الحالفُ : حلف بيمين على شيء ظانًّا أنّه كما حلف وليس كذلك ، حلف من غير قصد
    • اللَّغا : ما لا يُعتدَّ به
    • ولغا بكذا : تكلَّمَ به
    • لَغَا الشَّيْء : بَطَلَ
    • مصدر لغِيَ / لغِيَ بـ / لغِيَ في
  4. لغا: (اسم)

    • تَرَدَّدَ اللَّغَا : الصَّوْتُ
    • اللَّغا : ما لا يُحسَب في العدد في الدِّية والبيع ونحوهما لصغره
    • اللَّغا : سَقَطُ المتاع
    • اللَّغا : الصوتُ
,
  1. لُغَةُ
    • ـ لُغَةُ : أصْواتٌ يُعَبِّرُ بها كلُّ قومٍ عن أغْراضِهِم ، ج : لُغاتٌ ولُغُونَ .
      ـ لغَا لَغْواً : تَكَلَّمَ ، وخابَ ،
      ـ لغَا ثَرِيدَتَه : رَوَّاها بالدَّسَمِ .
      ـ ألْغاهُ : خَيَّبَه .
      ـ لَغْوُ ولَغَا : السَقَطُ ، وما لا يُعْتَدُّ به من كلامٍ وغيرِهِ ، كاللَّغْوَى ، والشاةُ لا يُعْتَدُّ بها في المُعامَلَةِ .
      ـ { لا يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ باللَّغْوِ }: بالإِثْمِ في الحَلِفِ إذا كَفَّرْتُمْ .
      ـ لَغَى في قوله ، ولَغِيَ لَغاً ولاغِيَةً ومَلْغاةً : أخْطأ .
      ـ كلِمةٌ لاغِيةٌ : فاحِشةٌ .
      ـ لَغْوَى : لَغَطُ القَطَا .
      ـ لَغِيَ به ، لَغاً : لَهِجَ به ،
      ـ لَغِيَ بالماءِ : أكثَرَ منه وهو لا يَرْوَى مع ذلك .
      ـ اسْتَلْغِ العَرَبَ : اسْتَمِعْ لُغاتِهِم من غيرِ مَسْأَلَةٍ .
      ـ قولُ الجوهرِيِّ لنُباحِ الكَلْبِ : لَغْوٌ ، واسْتِشْهادُهُ بالبَيْتِ باطِلٌ .
      ـ كِلابٌ في البَيْتِ : ابنُ رَبيعَةَ بنِ عامِرٍ ، لا جَمْعُ كَلْبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لغا
    • " اللَّغْو واللَّغا : السَّقَط وما لا يُعتدّ به من كلام وغيره ولا يُحصَل منه على فائدة ولا على نفع .
      التهذيب : اللَّغْو واللَّغا واللَّغْوى ما كان من الكلام غير معقود عليه .
      الفراء : وقالوا كلُّ الأَولاد لَغاً أَي لَغْو إِلا أولاد الإِبل فإِنها لا تُلْغى ، قال : قلت وكيف ذلك ؟، قال : لأَنك إِذا اشتريت شاة أَو وليدة معها ولد فهو تبع لها لا ثمن له مسمى إِلا أَولاد الإِبل ، وقال الأَصمعي : ذلك الشيء لك لَغْوٌ ولَغاً ولَغْوَى ، وهو الشيء الذي لا يُعتدّ به .
      قال الأَزهري : واللُّغة من الأَسماء الناقصة ، وأَصلها لُغْوة من لَغا إِذا تكلم .
      واللَّغا : ما لا يُعدّ من أَولاد الإِبل في دية أَو غيرها لصغرها .
      وشاة لَغْو ولَغاً : لا يُعتدّ بها في المعاملة ، وقد أَلغَى له شاة ، وكلُّ ما أسقط فلم يعتد به مُلْغًى ؛ قال ذو الرمة يهجو هشام بن قيس المَرَئي أَحد بني امرئ القيس بن زيد مناة : ويَهْلِكُ وَسْطَها المَرئيُّ لَغْواً ، كما أَلغَيْتَ في الدِّيةِ الحُوارا عَمِله له جرير ، ثم لَقِيَ الفَرَزْدَقُ ذا الرّمة فقال : أَنشِدني شعرك في المَرَئِيِّ ، فأَنشده ، فلما بلغ هذا البيت ، قال له الفرزدق : حَسِّ أَعِدْ عليَّ ، فأَعاد ، فقال : لاكَها والله من هو أَشدُّ فكَّين منك .
      وقوله عز وجل : لا يُؤاخِذُكم اللهُ باللَّغْوِ في أَيمانكم ؛ اللَّغوُ في الأَيمان : ما لا يَعْقِدُ عليه القلب مثل قولك لا واللهِ وبلى واللهِ .
      قال الفراء : كأَن قول عائشة إِنَّ اللَّغْوَ ما يجري في الكلام على غير عَقْدٍ ، قال : وهو أَشبه ما قيل فيه بكلام العرب .
      قال الشافعي : اللَّغوُ في لسان العرب الكلام غير المعقود عليه ، وجِماعُ اللَّغْو هو الخطأُ إِذا كان اللَّجاجُ والغضب والعجلة ، وعَقْدُ اليمين أَن تثبتها على الشيء بعينه أَن لا تفعله فتفعله ، أَو لتفعلنه فلا تفعله ، أَو لقد كان وما كان ، فهذا آثم وعليه الكفارة .
      قال الأَصمعي : لَغا يَلْغُو إِذا حَلَفَ بيمين بلا اعتقاد ، وقيل : معنى اللَّغْوِ الإِثم ، والمعنى لا يؤاخذكم الله بالإِثم في الحَلِف إِذا كفَّرتم .
      يقال : لَغَوْتُ باليمين .
      ولَغا في القول يَلْغُو ويَلْغَى لَغْواً ولَغِيَ ، بالكسر ، يَلْغَى لَغاً ومَلْغاةً : أَخطأَ وقال باطلاً ؛ قال رؤبة ونسبه ابن بري للعجاج : ورَبّ أَسْرابِ حَجِيجٍ كُظَّمِ عن اللَّغا ، ورَفَثِ التَّكَلُّمِ وهو اللَّغْو واللَّغا ، ومنه النَّجْوُ والنَّجا لِنَجا الجِلد ؛

      وأَنشد ابن بري لعبد المسيح بن عسلة ، قال : باكَرْتُه ، قَبْلَ أَن تَلْغَى عَصافِرُه ، مُسْتَحْفِياً صاحبي وغيره الحافي (* قوله « مستحفياً إلخ » كذا بالأصل ولعله مستخفياً ، والخافي ، بالخاء المعجمة فيهما أو بالجيم فيهما .؟

      ‏ قال : هكذا روي تَلْغَى عَصافِرُه ، قل : وهذا يدل على أَن فعله لَغِيَ ، إِلا أَن يقال إِنه فُتح لحرف الحلق فيكون ماضيه لَغا ومضارعه يَلْغُو ويَلْغَى ، قال : وليس في كلام العرب مثل اللَّغْو واللَّغَى إِلا قولهم الأَسْوُ والأَسا ، أَسَوْتُه أَسْواً وأَساً أَصلحته .
      واللَّغْو : ما لا يُعْتَدّ به لقلته أَو لخروجه على غير جهة الاعتماد من فاعله ، كقوله تعالى : لا يُؤاخِذُكم الله باللَّغْوِ في أَيمانكم ؛ وقد تكرر في الحديث ذكر لَغْوِ اليمين ، وهو أَن يقولَ لا والله وبلى والله ولا يَعْقِد عليه قَلْبه ، وقيل : هي التي يحلفها الإِنسان ساهياً أَو ناسياً ، وقيل : هو اليمين في المعصية ، وقيل : في الغضب ، وقيل : في المِراء ، وقيل : في الهَزْل ، وقيل : اللَّغْو سُقوط الإثم عن الحالف إِذا كفَّر يمينه يقال : لَغا إِذا تكلم بالمُطَّرَحِ من القول وما لا يَعْني ، وأَلغى إِذا أَسقط .
      وفي الحديث : والحَمُولةُ المائرةُ لهم لاغيةٌ أَي مُلغاة لا تُعَدُّ عليهم ولا يُلْزَمُون لها صدقة ، فاعلة بمعنى مفعولة ، والمائرةُ من الإِبل التي تَحمِل المِيرة .
      واللاغِيةُ : اللَّغْو .
      وفي حديث سلمان : إِيّاكُم ومَلْغاةَ أَوَّلِ الليلِ ، يريد به اللغو ؛ المَلْغاة : مَفْعلة مِن اللَّغْو والباطل ، يريد السَّهَر فيه فإِنه يمنع من قِيام الليل .
      وكلمة لاغِيةٌ : فاحشة .
      وفي التنزيل العزيز : لا تسمع فيها لاغِيةً ؛ هو على النسب أَي كلمة ذات لَغْو ، وقيل أَي كلمة قبيحة أَو فاحشة ، وقال قتادة أَي باطلاً ومَأْثماً ، وقال مجاهد : شَتْماً ، وهو مثل تامِر ولابِن لصاحب التمر واللبن ، وقال غيرهما : اللاَّغِية واللَّواغِي بمعنى اللَّغْوِ مثل راغِيةِ الإِبل ورَواغِيها بمعنى رُغائها ، ونُباحُ الكلب (* قوله « ونباح الكلب إلى قوله ، قال ابن بري » هذا لفظ الجوهري ، وقال في التكملة : واستشهاده بالبيت على نباح الكلب باطل ، وذلك أن كلاباً في البيت هو كلاب بن ربيعة لا جمع كلب ، والرواية تلغى بفتح التاء بمعنى تولع .) لَغْوٌ أَيضاً ؛

      قال : وقُلنْا لِلدَّلِيلِ : أَقِمْ إِليهِمْ ، فلا تُلْغَى لِغَيْرِهِمِ كلابُ أَي لا تُقْتَنَى كلاب غيرهم ؛ قال ابن بري وفي الأَفعال : فَلا تَلْغَى بِغَيرِهِم الرِّكابُ أَتَى به شاهداً على لَغِيَ بالشيء أُولِع به .
      واللَّغا : الصوت مثل الوَغَى .
      وقال الفراء في قوله تعالى : لا تَسْمَعُوا لهذا القرآن والغَوْا فيه ، قالت كفار قريش : إِذا تَلا محمد القرآن فالغَوْا فيه أَي الغطُوا فيه ، يُبَدَّل أَو يَنسى فَتَغْلِبوه .
      قال الكسائي : لَغا في القول يَلْغَى ، وبعضهم يقول يَلْغُو ، ولَغِيَ يَلغَى ، لُغةٌ ، ولَغا يَلْغُو لَغْواً : تكلم .
      وفي الحديث : مَن ، قال يوم الجُمعة والإِمامُ يَخْطُبُ لصاحبه صَهْ فقد لَغا أَي تَكلَّم ، وقال ابن شميل : فقد لغا أَي فقد خابَ .
      وأَلغَيْتُه أَي خَيَّبْتُه .
      وفي الحديث : مَن مَسَّ الحَصى فقد لَغا أَي تكلم ، وقيل : عَدَلَ عن الصواب ، وقيل : خابَ ، والأَصل الأَوَّل .
      وفي التنزيل العزيز : وإِذا مَرُّوا باللّغْو ؛ أَي مَرُّوا بالباطل .
      ويقال : أَلغَيْت هذه الكلمة أَي رأَيتها باطلاً أَو فضلاً ، وكذلك ما يُلْغَى من الحِساب .
      وأَلغَيْتُ الشيء : أَبطلته .
      وكان ابن عباس ، رضي الله عنهما ، يُلْغِي طَلاقَ المُكْرَه أَي يُبْطِله .
      وأَلغاه من العدد : أَلقاه منه .
      واللُّغة : اللِّسْنُ ، وحَدُّها أَنها أَصوات يُعبِّر بها كل قوم عن أَغراضِهم ، وهي فُعْلةٌ من لَغَوْت أَي تكلَّمت ، أَصلها لُغْوة ككُرةٍ وقُلةٍ وثُبةٍ ، كلها لاماتها واوات ، وقيل : أَصلها لُغَيٌ أَو لُغَوٌ ، والهاء عوض ، وجمعها لُغًى مثل بُرة وبُرًى ، وفي المحكم : الجمع لُغات ولُغونَ .
      قال ثعلب :، قال أَبو عمرو لأَبي خيرة يا أَبا خيرةَ سمعتَ لُغاتِهم ، فقال أَبو خيرة : وسمعت لُغاتَهم ، فقال : ‏ أَبو عمرو : يا أَبا خيرة أُريد أَكتَفَ منك جِلداً جِلْدُك قد رقَّ ، ولم يكن أَبو عمرو سمعها ، ومن ، قال لُغاتَهم ، بفتح التاء ، شبَّهها بالتاء التي يوقف عليها بالهاء ، والنسبة إِليها لُغَوِيّ ولا تقل لَغَوِيٌّ .
      قال أَبو سعيد : إِذا أَردت أَن تنتفع بالإِعراب فاسْتَلْغِهم أَي اسمع من لُغاتِهم من غير مسأَلة ؛ وقال الشاعر : وإِني ، إِذا اسْتَلْغانيَ القَوْمُ في السُّرَى ، بَرِمْتُ فأَلفَوْني بسِرِّك أَعْجَما اسْتَلْغَوْني : أَرادوني على اللَّغْو .
      التهذيب : لَغا فلان عن الصواب وعن الطريق إِذا مالَ عنه ؛ قاله ابن الأَعرابي ، قال : واللُّغَةُ أُخِذَت من هذا لأَن هؤلاء تكلموا بكلام مالُوا فيه عن لُغةِ هؤلاء الآخرين .
      واللَّغْو : النُّطق .
      يقال : هذه لُغَتهم التي يَلْغُون بها أَي يَنْطِقُون .
      ولَغْوى الطيرِ : أَصواتُها .
      والطيرُ تَلْغَى بأَصْواتِها أَي تَنْغَم .
      واللَّغْوَى : لَغَط القَطا ؛ قال الراعي : صُفْرُ المَحاجِرِ لَغْواها مُبَيَّنَةٌ ، في لُجَّةِ الليل ، لَمَّا راعَها الفَزَعُ (* قوله « المحاجر » في التكملة : المناخر .) وأَنشد الأَزهري صدر هذا البيت : قَوارِبُ الماء لَغْواها مبينة فإِما أَن يكون هو أَو غيره .
      ويقال : سمعت لَغْو الطائر ولَحْنه ، وقد لَغا يَلْغُو ؛ وقال ثعلبة بن صُعير : باكَرْتُهم بسباء جَوْنٍ ذارِعٍ ، قَبْلَ الصَّباح ، وقبْلَ لَغْو الطائر ولَغِيَ بالشيء يَلْغَى لَغاً : لهِجَ .
      ولَغِيَ بالشراب : أَكثر منه ، ولغِي بالماء يَلغَى به لَغاً : أَكثر منه ، وهو في ذلك لا يَرْوَى .
      قال ابن سيده : وحملنا ذلك على الواو لوجود ل غ و وعدم ل غ ي .
      ولَغِيَ فلان بفلان يَلغَى إِذا أُولِعَ به .
      ويقال : إِنَّ فرَسَكَ لمُلاغِي الجَرْيِ إِذا كان جَرْيُه غيرَ جَرْيٍ جِدٍّ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : جَدَّ فَما يَلْهُو ولا يُلاغِي "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مِلْغُ
    • ـ مِلْغُ : النَّذْلُ الأحْمَقُ ، يَتَكَلَّمُ بالفُحْشِ ، ج : أملاغٌ ، وهي المُلُوغَةُ .
      ـ ورجُلٌ مالِغٌ : داعِرٌ ، ج : مُلَّاغٌ .
      ـ تَمالَغَ به : ضَحِكَ به .
      ـ مَالَغَهُ بالكَلامِ : مازَحَهُ بالرَّفَثِ .
      ـ تَمَلُّغُ : التَّحَمُّقُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلغَى
    • ألغى - إلغاء
      1 - ألغى الشيء : أبطله « ألغى العقد ، ألغى الحفلة ». 2 - ألغاه : خيبه . 3 - ألغى الشيء : أزاله « ألغى الحكم ، ألغى القرار ».

    المعجم: الرائد

  3. ألغى
    • ألغى يُلغي ، أَلْغِ ، إلغاءً ، فهو مُلْغٍ ، والمفعول مُلْغًى ( للمتعدِّي ) :-
      ألغى القانونَ أبطله :- تمّ إلغاء المعاهدة ، - ألغى الموعِدَ المحدّد ، - ألغى الصفقةَ : رجع عن إتمامها ، - كان ابن عبَّاس يُلْغي طلاقَ المُكْرَه .
      ألغى من الشَّيء كذا : أسقطه :- ألغى من الدُّيون نصفَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. مُلِغ
    • ملغ - ج ، أملاغ
      1 - ملغ : أحمق يتكلم بالفحش . 2 - ملغ : متملق .



    المعجم: الرائد

  5. اللّغو
    • السّبّ و الشّـتـْـم من الكفار
      سورة : القصص ، آية رقم : 55

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. اللغو
    • مالا يَجْمُـلُ من القول والفعل
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. اللَّغوُ
    • اللَّغوُ : ما لا يُعتدّ به من كلام وغيره ، ولا يُحصَل منه على فائدة ولا نفع .
      و اللَّغوُ الكلامُ يَبدُرُ من اللسان ولا يرِاد معناه .
      ومنه اللغو في اليمين ، وهو ما لا يُعقَد عليه القلبُ ، مثل قول القائل : لا والله ، وبلى وَالله .
      و اللَّغوُ ما لا يُحسب في العدد في الدية والبيع ونحوهما لصغره .
      و اللَّغوُ سَقَطُ المتاع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اللغو
    • صوت الطير أذا نغمته

    المعجم: معجم الاصوات

  9. اللغو
    • صوت الكلام غير المجدي

    المعجم: معجم الاصوات

  10. ألغى القانون
    • أبطله :- تمّ إلغاء المعاهدة - ألغى الموعِدَ المحدّد - ألغى الصفقةَ

    المعجم: عربي عامة



  11. ألغى من الشّيء كذا
    • أسقطه :- ألغى من الدُّيون نصفَها .

    المعجم: عربي عامة

  12. أَلْغَى
    • أَلْغَى الشَّيْء : أبطله .
      ويقال : ألغى القانونَ .
      وفي الحديث : حديث شريف كان ابن عباس يُلْغِي طلاقَ المُكْرَه // .
      ويقال : ألغى من العدد كذا : أسقطه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَلْغَى
    • [ ل غ و ]. ( فعل : رباعي متعد ). ألْغَيْتُ ، أُلْغِي ، أَلْغِ ، مصدر إِلْغَاءٌ .
      1 . :- أَلْغَى عَقْداً :- : أبْطَلَ مَفْعُولَهُ . :- ألْغَى مَرْسُوماً أَوْ حُكْماً :- :- لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ أنْ يُلْغِيَ القاَنُونَ .
      2 . :- اِسْتَحَالَ عَلَيْهِ أنْ يَحْضُرَ فِي الْمَوْعِدِ فَأَلْغَاهُ :- : فَسَخَهُ .
      3 . :- أَلْغَى نِصْفَ ثَمَنِ الحِسَابِ :- : أَسْقَطَهُ مِنَ الحِسَابِ .
      4 . :- أَلْغَى صَاحِبَهُ :- : خَيَّبَهُ .

    المعجم: الغني

  14. لَغًا
    • لَغًا :-
      مصدر لغِيَ / لغِيَ بـ / لغِيَ في .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. لغا
    • لغا
      1 - مصدر لغي . 2 - صوت . 3 - متاع لا قيمة له . 4 - ما لا يعتد به ولا يلتفت إليه من كلام أو غيره .

    المعجم: الرائد

  16. لغي
    • لغي - يلغى ، لغا
      1 - لغي بالأمر : أولع به . 2 - لغيت الطير بأصواتها : نغمت . 3 - لغي بالماء : أكثر منه وهو مع ذلك لا يروى ولا يشبع . 4 - لغي بالشيء : لزمه فلم يفارقه .

    المعجم: الرائد

  17. لغِيَ
    • لغِيَ / لغِيَ بـ / لغِيَ في يلغَى ، الْغَ ، لَغًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول مَلْغوّ به :-
      لغِي الشَّخصُ لغا ؛ تكلَّم .
      لغِي الطّائرُ ونحوُه بصوتِه : نغَم :- لغِي الرضيعُ .
      لغِي في قوله : أخطأ وقال باطلاً وذلك إذا تكلَّم من غير رويّة ولا فكر :- { وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْءَانِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. لَغي
    • لغي - يلغى ، لغا ولغاية ولاغية وملغاة
      1 - لغي في قوله : أخطأ وقال باطلا

    المعجم: الرائد

  19. ولَغَ
    • ولَغَ / ولَغَ بـ / ولَغَ في / ولَغَ من يلَغ ، لَغْ ، وَلْغًا ووُلوغًا ووَلغانًا ، فهو والِغ ، والمفعول مَوْلوغ :-
      ولَغ الكلبُ الإناءَ / ولَغ بالإناءِ / ولَغ في الإناءِ / ولَغ من الإناءِ شرِب ما فيه بطَرَفِ لسانِه أو أدخل فيه لسانَه وحرَّكه :- ولَغ الضَّبُعُ في الحَوْض :-
      • يأكلُ لحومَ النَّاس ويلَغ في دمائهم / يأكلُ لحومَ النَّاس ويلَغ في أعراضهم : يغتابُهُم ، - ما ولَغ اليوم وُلوغًا : ما طعِم شيئًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. إلغاء جزئيّ
    • ( قن ) إلغاء بعض الموادّ القانونيّة في تشريع سابق تتعارض مع القانون الجديد .

    المعجم: عربي عامة

  21. إلْغَاءٌ
    • [ ل غ و ]. ( مصدر ألْغَى ). :- تَقَرَّرَ إِلْغَاءُ دَوْرَةِ أكتوبر :- : إِبْطَالُ العَمَلِ بِهَا . :- قَرَّرَتْ شَرِكَةُ الطَّيَرَانِ إِلْغَاءَ رِحْلَتِهَا الأسْبُوعِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  22. إلغاء
    • إلغاء :-
      مصدر ألغى .
      • الإلغاء : ( النحو والصرف ) إبطال عمل العامل لفظًا ومحلاًّ في أفعال القلوب التي تتعدَّى إلى مفعولين ، تقول : العلم نافعٌ علمتُ ، والعلمُ علمتُ نافعٌ ، وهو حكم جائز لا واجب .
      إلغاء جزئيّ : ( القانون ) إلغاء بعض الموادّ القانونيّة في تشريع سابق تتعارض مع القانون الجديد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. إلغاء إصدار أوراق مالية أو استردادها
    • قضاء الدين أو سداده أو الوفاء به ؛ يتقاعد ؛ يعتزل العمل ؛ يسحب من السوق أو من التداول ، وتعني بالانجليزية : retire

    المعجم: مالية

  24. إلغاء أمر
    • سحب أمر بيع أو شراء قبل أن يكون المشتري أو البائع أو وكيلهما قد قبله ، وتعني بالانجليزية : cancel an order

    المعجم: مالية

  25. إلغاء طلب سابق
    • أمر من عميل إلى وسيط بإلغاء أمر سابق أو إحلال أمر جديد محلّ أمر سابق لم ينفّذ بعد ، وتعني بالانجليزية : cancel former order

    المعجم: مالية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: