وصف و معنى و تعريف كلمة لغار:


لغار: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على لام (ل) و غين (غ) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح لغار في معاجم اللغة العربية:



لغار

جذر [لغر]

  1. غار : (اسم)
    • الجمع : أغوار و غِيران
    • غارٍ (الغاري) :اسم فاعل من غرَا
    • الغَارُ : كلُّ مُنْخَفِض من الأَرض
    • الغَارُ : كهف، مغارة، بيت منقور في الجبل
    • خَرَجَ الفَأْرُ مِنْ غَارِهِ : مِنْ مَخْبَئِهِ، مِنْ جُحْرِهِ
    • الغَارُ :الأُخدودُ الذي بين اللَّحْيَيْنِ
    • الغَارُ: الجمعُ الكثير من الناس والجيش،التقى الغاران: أَي الجيشان
    • الغَارُ: شجرٌ ينبت برّيًّا في سواحل الشام والغور والجبال الساحلية، دائم الخضرة يصلُح للتزيين، وهو الرَّند، وكان الرومان يتَّخذون منه إِكليلاً يُتوِّجون به القائدَ المظفرَ أو الشاعرَ المُفْلِق؛ رمزًا لمجده والجمع : غِيرانٌ
    • إكليل الغار: مجد يكتسبه الإنسان بسبب نبوغه في فنّ أو علم
    • جنَى إكليلَ الغار: عاد منتصرًا
    • عاد مكلّلاً بالغار: عاد منتصرًا
    • الغارانِ: العظمان اللذان فيهما العينان
    • والغارانِ: البطنُ والفرج
    • أغوار النَّفس: أعماقها
  2. غارّ : (اسم)
    • الغارُّ : فاعل من غرَّ
    • الغَارُّ : الغافلُ
    • الغَارُّ :حافرُ البئر
  3. غارَّ : (فعل)
    • غارَ على / غارَ من يَغَار غَيْرةً ، فهو غيرانُ و غائر ، والمفعول مَغِيرٌ عليه
    • غار الرَّجلُ على امرأته: ثار من الحميّة وكرِه شركة غيره في حقّه ، ثارت نفسُه لإبدائها زينتها ومحاسنها لغيره ، أو لانصرافها عنه إلى آخر
    • غار من صديقه : حزن لنعمة أصابته
  4. غارَ : (فعل)
    • أ-غارَ / غارَ في يَغُور ، غُرْ ، غَوْرًا و غُئُورًا ، فهو غائر و غَوْر ، والمفعول مغور فيه
    • غَارَ الْمَاءُ بَيْنَ السَّوَاقِي : جَرَى، ذَهَبَ، اِنْسَابَ
    • غارَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ
    • غَارَتْ عَيْنُهُ: اِنْحَسَرَتْ بِدَاخِلِ رَأْسِهِ وَانْخَسَفَتْ
    • غَارَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ
    • غَارَ الشَّيْءُ فِي الشَّيْءِ : دَخَلَ فِيهِ
    • غارَ الماءُ في الأرض: ذهب فيها وسفَل
    • غَارَ فِي الأَمْرِ : دَقَّقَ النَّظَرَ فِيهِ
    • غارَ فلانٌ بعيدًا: مشى وابتعد، اختفى سواء بغيابه أو بخسف الأرض به، مضى وارتحل
    • جرحٌ غائر: نافذ، عميق
    • غارت عينُه: دخلت في رأسه،
    • غُرْ من وجهي: اغرُب، ابتعدْ عنِّي
    • غُرتَ في غير مَغَارٍ: غَارَ دخَلْتَ في غير مَدْخَل
    • ب- غَارَ، يَغُورُ غَيْرًا و غِيَارًا
    • غَارَهُ: نفعَه
    • غَارَ اللَّهُ القَوْمَ بِخَيْرٍ : أَصَابَهُمْ بِخِصْبٍ وَمَطَرٍ وَنَفَعَهُمْ
    • اللهم غُرْنا منك بغيث أَو بخير: أَغثنا به
    • غَارَ الرجلُ أَهلَه : حمل إِليهم المِيرَة (الطعام )


  5. غارَ : (فعل)
    • غارَ على / غارَ من يَغَار ، غَرْ ، غَيْرةً ، فهو غيرانُ / غيرانٌ وغائر والجمع : غَيَارى وهو وهي غَيُورٌ والجمع : غُيُر وهو غَيَّار، وهي غَيّارة وهو وهي مِغيار والجمع : مغايير، والمفعول مَغِيرٌ عليه
    • غار الرَّجلُ على امرأته: ثار من الحميّة وكرِه شركة غيره في حقّه، ثارت نفسُه لإبدائها زينتها ومحاسنها لغيره، أو لانصرافها عنه إلى آخر
    • غار من صديقه: حزن لنعمة أصابته
  6. غُرّيَ: (فعل)
    • غُرِّيَ بـ يُغرَّى ، تغريةً ، والمفعول مغرًّى به
    • غُرِّيَ بِهِ : غُرِيَ بِهِ، أُولِعَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً
  7. غَريَ: (فعل)
    • غرِيَ بـ يَغرَى ، اغْرَ ، غَرًا وغَراءً ، فهو غَرِيّ ، والمفعول مَغْرِيٌّ به
    • غَرِيَ بِهِ : تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِهِ وَلَزِمَهُ كَأَنَّهُ أُلْصِقَ بِهِ الغِرَاءُ
    • غَرِيَ الرَّجُلُ : تَمَادَى فِي غَضَبِهِ
    • غَرِيَ الغَدِيرُ : بَرَدَ مَاؤُهُ
  8. غَرِيّ: (اسم)
    • غَرِيّ : فاعل من غَريَ
  9. غَريّ: (اسم)
    • الغَرِيُّ : صبِغٌ أحمرُ كأَنَّه يُغْرَى به
    • الغَرِيُّ :اسمُ صنمٍ كان يُطلى بالدّم
    • الغَرِيُّ :الحسَنُ الوجْه
  10. غُريَ: (فعل)


    • غُرِيَ بـ يُغرَى ، غَرًا وغَراءً ، والمفعول مَغْرِيٌّ به
    • غُرِيَ بِهِ: غُرِّيَ بِهِ،أُولِعَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً
  11. مُغترّ: (اسم)
    • مُغترّ : اسم المفعول من إِغتَرَّ
  12. مغترّ: (اسم)
    • مغترّ : فاعل من إِغتَرَّ
  13. إِغراء: (اسم)
    • الجمع : إغراءات
    • مصدر أَغْرَى
    • يُحَاوِلُ إغْرَاءهُ بِالْمَالِ : إغْوَاءهُ، جَذْبَهُ، أنْ جَعْلَهُ يَمِيلُ إلَيْهِ
    • سَقَطَ تَحْتَ إغْرَاءِ الْمَظَاهِرِ الكَاذِبَةِ : أَيْ تَحْتَ التَّضْلِيلِ، التَّشْوِيقِ
    • إغْرَاءُ الرِّبْحِ : إغْوَاؤُهُ
    • إغْرَاءُ الْمَجْدِ : سِحْرُهُ وجَاذِبِيَّتُهُ
    • الإِغْرَاءُ الإِغْرَاءُ (في النحو) : تنبيهُ المخاطَب على أمر محمود ليلزمه
    • إغراء في النَّفس: ما يحمل على فعلٍ باستهواء،
    • الإغراء عند المرأة: اجتذاب الرّجُلُ إمّا بتوسُّل مفاتنها، وإمّا بالكلام المبطّن الواعد،
    • وسائل الإغراء: ما يتعلّق بالتجاذب الجنسيّ بين الرّجل والمرأة
    • (النحو والصرف) حثّ المخاطب على أمر محمود ليلزمه، كقولنا: العملَ الصالحَ، أخاك أخاك، الصدقَ والأمانةَ، وحكمه النَّصب بفعل محذوف تقديره (الزمْ)
  14. غُرَيّا: (اسم)
    • محلول النّترات أو أسيتات السِّلولوز في مُذيب عُضويّ، يُستعمل في الجراحة والتّصوير الضَّوئيّ
  15. مَغْرِيّ: (اسم)
    • مَغْرِيّ : اسم المفعول من غَريَ
  16. مُغرّي: (اسم)


    • مُغرّي : فاعل من غَرَّى
  17. مُغري: (اسم)
    • مُغري : فاعل من أَغْرَى
  18. مغرّى: (اسم)
    • مغرّى : اسم المفعول من غُرّيَ
  19. إِغراء: (اسم)
    • إغراء : مصدر أَغْرَى
  20. مُغرّى: (اسم)
    • مُغرّى : اسم المفعول من غَرَّى
  21. مُغرى: (اسم)
    • مُغرى : اسم المفعول من أَغْرَى
  22. غاري: (اسم)


    • غاري : فاعل من غَرا
  23. مَغْرُوّ: (اسم)
    • مَغْرُوّ : اسم المفعول من غَرا
  24. غَرَويّ: (اسم)
    • غَرَوِيّ / غِرَوِيّ
    • اسم منسوب إلى غَرا/ غِرا: لزِج وحل/ سائِل غِرَويّ
    • النَّسيج الغِرَوِيّ: نسيج في النَّباتات مؤلَّف من خلايا متطاولة ذات جدران غليظة
  25. أَغِرّاء: (اسم)
    • أَغِرّاء : جمع غَرير
,
  1. غرِيَ
    • غرِيَ بـ يَغرَى ، اغْرَ ، غَرًا وغَراءً ، فهو غَرِيّ ، والمفعول مَغْرِيٌّ به :-
      غَرِي بالفَنِّ أُولِع به، وتعلَّق به قلبُه من حيث لا يحمله عليه حامل :-غرِي الشّابُّ بقراءة الرِّوايات البوليسيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. غُرِيَ

    • غُرِيَ بـ يُغرَى ، غَرًا وغَراءً ، والمفعول مَغْرِيٌّ به :-
      غُرِي بالموسيقى أُولع بها، وتعلَّق قلبُه بها، عشِقها :-غُري بالرَّسم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. إغراء
    • إغراء :-
      جمع إغراءات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أغرى وأُغريَ بـ
      إغراء الثَّروة/ إغراء السِّينما: ما يثير الرَّغبة أو الشَّهوة، - إغراء في النَّفس: ما يحمل على فعلٍ باستهواء، - الإغراء عند المرأة: اجتذاب الرّجُلُ إمّا بتوسُّل مفاتنها، وإمّا بالكلام المبطّن الواعد، - وسائل الإغراء: ما يتعلّق بالتجاذب الجنسيّ بين الرّجل والمرأة.
      2 - (النحو والصرف) حثّ المخاطب على أمر محمود ليلزمه، كقولنا: العملَ الصالحَ، أخاك أخاك، الصدقَ والأمانةَ، وحكمه النَّصب بفعل محذوف تقديره (الزمْ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الغَرِيُّ
    • الغَرِيُّ : صبِغٌ أحمرُ كأَنَّه يُغْرَى به.
      و الغَرِيُّ اسمُ صنمٍ كان يُطلى بالدّم.
      و الغَرِيُّ الحسَنُ الوجْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. غَرِيَ
    • [غ ر و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). غَرِيَ، يَغْرَى، مصدر غَراً، غَرَاةٌ.
      1. :-غَرِيَ بِهِ :- : تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِهِ وَلَزِمَهُ كَأَنَّهُ أُلْصِقَ بِهِ الغِرَاءُ.
      2. :-غَرِيَ الرَّجُلُ :- : تَمَادَى فِي غَضَبِهِ.
      3. :-غَرِيَ الغَدِيرُ :- : بَرَدَ مَاؤُهُ.


    المعجم: الغني

  6. غُرِّيَ
    • غُرِّيَ بـ يُغرَّى ، تغريةً ، والمفعول مغرًّى به :-
      • غُرِّى بلعبة كرة القدم أُولع بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. غَرِيَ
    • غَرِيَ به غَرِيَ َ غَرًا، وغَرَاةً: تعلَّقَ قلبُه به ولَزِمَهُ كأَنه أُلصق به بالغراءِ.
      و غَرِيَ فلانٌ: تمادى في غضبه.
      و غَرِيَ الغديرُ.
      بَرد ماؤه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. غَري
    • غري - يغرى ، غراة
      1-غري به : لزق به ولزمه

    المعجم: الرائد

  9. غري
    • غري
      1- غري الحسن الوجه. 2- غري بناء جيد. 3- غري : صبغ أحمر.

    المعجم: الرائد

  10. غري
    • غري - يغرى ، غراء وغرا
      1-غري به اوبالشيء : أولع به، تعلق به بشدة

    المعجم: الرائد

  11. الإِغْرَاءُ
    • الإِغْرَاءُ الإِغْرَاءُ (في النحو) : تنبيهُ المخاطَب على أمر محمود ليلزمه.
      يقال: أخاك أخاك، والمروءةَ والنجدةَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إغْرَاءٌ
    • [غ ر و]. (مصدر أَغْرَى).
      1. :-يُحَاوِلُ إغْرَاءهُ بِالْمَالِ :- : إغْوَاءهُ، جَذْبَهُ، أنْ جَعْلَهُ يَمِيلُ إلَيْهِ.
      2. :-سَقَطَ تَحْتَ إغْرَاءِ الْمَظَاهِرِ الكَاذِبَةِ :- : أَيْ تَحْتَ التَّضْلِيلِ، التَّشْوِيقِ.
      3. :-إغْرَاءُ الرِّبْحِ :- : إغْوَاؤُهُ.
      4. :-إغْرَاءُ الْمَجْدِ :- : سِحْرُهُ وجَاذِبِيَّتُهُ.

    المعجم: الغني

  13. غَرَوِيّ
    • غَرَوِيّ / غِرَوِيّ :-
      اسم منسوب إلى غَرا/ غِرا: لزِج :-وحل/ سائِل غِرَويّ.
      • النَّسيج الغِرَوِيّ: نسيج في النَّباتات مؤلَّف من خلايا متطاولة ذات جدران غليظة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. غُرِيَ
    • [غ ر و]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-غُرِيَ بِهِ :-: غُرِّيَ بِهِ،أُولِعَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً.

    المعجم: الغني

  15. غُرِّيَ
    • [غ ر و]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-غُرِّيَ بِهِ :- : غُرِيَ بِهِ، أُولِعَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً.

    المعجم: الغني

  16. غَرِيّ
    • غَرِيّ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غرِيَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. غري بالفنّ
    • أُولِع به، وتعلَّق به قلبُه من حيث لا يحمله عليه حامل :-غرِي الشّابُّ بقراءة الرِّوايات البوليسيّة.

    المعجم: عربي عامة

  18. غري بالموسيقى
    • أُولع بها، وتعلَّق قلبُه بها، عشِقها :-غُري بالرَّسم.

    المعجم: عربي عامة

  19. غُرِّيَ
    • غُرِّيَ به: أولع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. غَرَّاية
    • غَرَّاية :-
      اسم آلة من غرَا: آلة للغِراء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. غُرَيَّا
    • غُرَيَّا :-
      (الكيمياء والصيدلة) محلول النّترات أو أسيتات السِّلولوز في مُذيب عُضويّ، يُستعمل في الجراحة والتّصوير الضَّوئيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إغراء
    • إغراء
      1- مصدر أغرى. 2- في النحو : هو دعوة المخاطب إلى ملازمة أمر محمود، نحو : «الإخلاص، الإخلاص». والإخلاص مفعول به لفعل محذوف وتقديره «الزم».

    المعجم: الرائد

  23. غرا
    • "الغِراءُ: الذي يُلْصَق به الشيءُ يكونُ من السَّمَكِ، إِذا فَتَحْتَ الغَين قَصَرتَ، وإِن كَسَرْت مَدَدْتَ، تقول منه: غَرَوْتُ الجِلْدَ أَي أَلْصَقْتُه بالغِراءِ.
      وغَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ يَغْرُوه غَرْواً: لَصِقَ به وغَطَّاه.
      وفي حديث الفَرَعِ: لا تَذْبحْها وهي صغِيرَة لم يَصْلُبْ لَحْمُها فيَلْصَقَ بعضُها ببعضٍ كالغِراءِ؛ قال: الغِرَا بالمدِّ والقَصْرِ، هو الذي يُلْصَقُ به الأَشياء ويُتَّخذُ من أَطْرافِ الجُلود والسَّمَكِ.
      ومنه الحديث: فَرِّعُوا إِن شِئْتُمْ ولكن لا تَذْبَحُوا غَرَاةً حتى يَكْبَرَ، وهي بالفتح والقصر، القِطْعَة من الغَرَا وهي لغة في الغِراء.
      وفي الحديث: لَبَّدْت رَأْسِي بغِسْلٍ أَو بغِراءٍ.
      وفي حديث عمرو بن سَلَمَة الجَرْمي: فكأَنَّما يَغْرَى في صَدْرِي أَي يَلْصَقُ به.
      يقال: غَرِيَ هذا الحديث في صَدْري، بالكسر، يَغْرى، بالفتح، كأَنه أُلْصِقَ بالغِراءِ.
      وغَرِيَ بالشيء يَغْرى غَراً وغَراءً: أُولِعَ به، وكذلك أُغْرِيَ به إِغْراءً وغَراةً وغُرِّيَ وأَغْراهُ به لا غيرُ، والاسم الغَرْوى، وقيل: الاسم الغَراءُ، بالفتح والمد.
      وحكى أَبو عبيد: غارَيْتُ بين الشَّيْئين غِراءً إِذا والَيْت؛ ومنه قول كثير: إِذا قُلْتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِرَاءً، ومَدّتْها مَدامِعُ حُفَّل؟

      ‏قال: وهو فاعلْت من قولك غَرِيت به أَغْرى غَراءً.
      وغَرِيَ به غَراةً،فهو غَرِيٌّ: لَزِقَ به ولَزمه؛ عن اللحياني.
      وفي حديث جابر: فَلمَّا رأَوه أَغْروا بي تلك الساعة أَي لَجُّوا في مُطالَبتي وأَلَحُّوا.
      وغارَيْتُه أُغارِيه مُغاراةً وغِراءً إِذا لاجَجْتَه؛ وقال في بيت كثير:إِذا قُلتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِراءً، ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّل؟

      ‏قال: هو من غارَيْت.
      وقال خالد بن كُلْثوم: غارَيْتُ بين اثْنَيْن وعادَيْتُ بين اثْنَيْن أَي والَيت، وأَنشد أَيضاً بيت كثير.
      ويقال: غارَت فاعَلَتْ من الوِلاءِ.
      وقال أَبو عبيدة: هي فاعَلَت من غَرِيت به أَغْرَى غَراءً.
      وأَغْرَى بينهم العَداوة: أَلْقاها كأَنه أَلْزَقَها بهمْ، والاسم الغَراةُ.
      والإِغْراءُ: الإِيسادُ.
      وقد أَغْرَى الكَلْبَ بالصَّيْد وهو منه لأَنه إِلْزاقٌ، وأَغْرَيْتُ الكَلْبَ إِذا آسَدْتَه وأَرَّشْتَه،وغَريتُ به غَراءً أَي أُولِعْتُ وغَريت به غَراةً؛ قال الحرث: لا تُحِلْنا على غَراتِكَ، إِنّا قَبْلُ ما قَدْ وَشى بنا الأَعْداءُ أَي على إِغْرائِكَ بنا إِغْراءً وغَراةً.
      وهو يُغارِيه ويُوارِيه ويُمارِيه ويُشارُّه ويُلاحُّه؛ قال الهذلي: ولا بالدِّلاءِ لَه نازِعٌ،يُغاري أَخاهُ إِذا ما نَهاهُ وغَرَا الشيءَ غَرْواً وغَرَّاهُ: طَلاهُ.
      وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ، بُنِيت الأَخيرة على غَرَيْت، وإِلا فأَصله الواو وكذلك السَّهْمُ.
      ويقال: غَرَوْتُ السَّهْمَ وغَرَيْته، بالواو والياء، أَغْرُوه وأَغْريه.
      وهو سَهْمٌ مَغْرُوٌّ ومَغْرِيٌّ؛ قال أَوس: لأَسْهُمِه غارٍ وبارٍ وراصِفُ وفي المثل: أَدْرِكْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قيل: يعني بالمَغْرُوَّيْنِ السمَ والرُّمْحَ؛ عن أَبي عليّ في البصريات، وقيل: بأَحَد السَّهْمَيْنِ.
      وقال ثعلب: أَدْرِكْني بسهم أَو برُمْحٍ.
      قال الأَزهري: ومن أَمثالهم أَنْزِلْني ولَوْ بأَحَدِ المَغْرُوَّيْن؛ حكاه المُفَضَّل، أَي بأَحَد السَّهْمَيْن، قال: وذلك أَن رجلاً رَكِبَ بعِيراً صَعْباً فَتَقَحَّمَ به، فاسْتغاث بصاحبٍ له معه سَهْمان فقال أَنْزِلْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قال ابن بري: يُضْرَب مثلاً في السُّرْعةِ والتعجِيلِ بالإِغاثةِ ولو بأَحَدِ السَّهْمَيْن المكسورَين، وقيل: بل الذي لم يَجِفّ عليه الغِراء.
      والغِراءُ: ما طُليَ به.
      قال بعضهم: غَرَى السَّرْجِ،مقصورٌ مفتوحُ الأَوّل، فإِذا كسَرْتَه مَدَدْتَه.
      وقال أَبو حنيفة: قومٌ يفتحون الغَرَا فيَقْصُرونَه وليْست بالجَيِّدة.
      والغَريُّ: صِبْغٌ أَحْمَر (* قوله «والغري صبغ أحمر» هو هكذا في الأصل،وكذلك ضبطه شارح القاموس كغني) كأَنه يُغْرَى به؛

      قال: كأَنَّما جَبِينُه غَرِيُّ الليث: الغِراءُ ما غَرَّيْتَ به شيئاً ما دامَ لَوناً واحداً.
      ويقال أَيضاً: أَغْرَيْتُه، ويقال: مَطْلِيٌّ مُغَرّى، بالتشديد.
      والغَرِيُّ: صَنَمٌ كانَ طُليّ بدَمٍ؛

      أَنشد ثعلب: كغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رَأْسَه فُرُعٌ، بينَ رِئاسٍ وحام أَبو سعيد: الغَريُّ نُصُبٌ كان يُذْبَحُ عليه النسكُ، وأَنشد البيت.
      والغَرَى: مقصورٌ: الحسن.
      والغَريّ: الحَسَنُ من الرجالِ وغيرهمْ، وفي التهذيب: الحَسن الوَجْه؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى: وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ،إِذا تُعْطِي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وكلُّ بناءٍ حَسَنٍ غَرِيُّ، والغَرِيَّانِ المَشْهورانِ بالكوفة منه؛ حكاها سيبويه؛

      أَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ لَهُ أَنْ لا ليَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَا بادَ الغَرِيَّان؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ أَبَى أَنْ لا يَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَ بادَ الغَرِيَّان؟

      ‏قال: وهما بناءَان طويلان، يقال هُما قَبْرُ مالكٍ وعَقِيلٍ نَديمَي جَذيمَةَ الأَبْرش، وسُمِّيا الغَريَّيْن لأَنَّ النعمان بن المنذرِ كان يُغَرِّيهما بدَمِ من يَقْتُله في يوم يُؤْسِه؛ قال خطام المجاشعي: أَهَلْ عَرَفْتَ الدارَ بالغَرِيَّيْنْ؟ لم يَبْقَ منْ آيٍ بها يُحَلَّيْنْ،غير خِطامٍ ورَمادٍ كِنْفَيْنْ،وصالِياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ والغَرْوُ: موضعٌ؛ قال عُرْوةُ بنُ الوَرْدِ: وبالغَرْوِ والغَرَّاءِ منها مَنازِلٌ،وحَوْلَ الصَّفَا منْ أَهْلِها مُتَدَوَّرُ والغَريُّ والغُرَيُّ: موضعٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَغَرَّكَ يا مَوْصولُ، منها ثُمالَةٌ وبَقْلٌ بأَكْناف الغَرِيِّ تُؤَانُ؟ أَراد تُؤَامُ فأَبْدلَ.
      والغَرَا: وَلدُ البقرة؛ وفي التهذيب: البَقَرَةِ الوَحْشِيَّة؛ قال الفراء: ويكتب بالأَلف، وتَثْنِيتُه غَرَوانِ، وجمعه أَغْراءٌ.
      ويقال للحُوارِ أَوَّلَ ما يُلدَ: غَراً أَيضاً.
      ابن شميل: الغَرا مَنقُوصٌ، هو الوَلَد الرَّطْبُ جِدّاً.
      وكلُّ مولود غَراً حتى يَشْتَدَّ لَحْمه.
      يقال: أَيُكَلِّمُني فلانٌ وهو غَراً وغِرْسٌ للصَّبِيِّ.
      والغَرْوُ: العَجَب.
      ولا غَرْوَ ولا غَرْوى أَي لا عَجَب؛ ومنه قول طَرَفة: لا غَرْوَ إِلاَّ جارَتي وسؤالَها: أَلا هَلْ لَنا أَهْلٌ سئلت كذلك؟ وفي الحديث: لا غَرْوَ إِلاَّ أَكْلَةٌ بِهَمْطَةٍ؛ الغَرْوُ: العَجَبُ.
      وغَرَوْت أَي عجبت.
      ورَجلٌ غِراءٌ: لا دابَّةَ له؛ قال أَبو نُخَيْلة: بَلْ لَفَظَتْ كلَّ غِراءٍ معظم وغَرِيَ العِدُّ: بَرَدَ ماؤُه؛ وروى بيت عمرو بن كُلْثوم: كأَنَّ مُتُونَهُنَّ مُتُونُ عِدٍّ تُصَفِّقُه الرِّياحُ، إِذا غَرِينا وغَرِيَ فلانٌ إِذا تمادَى في غَضَبه، وهو من الواو.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. أغرى
    • أغرى يُغري ، أغْرِ ، إغراءً ، فهو مُغرٍ ، والمفعول مُغرًى :-
      • أغرتهم الفتاةُ بجمال صوتها أثارتهم :-إغراءٌ لا يقاوم:-
      • ابتسامة مغرية: فيها إغراء، - حركات مغرية: فيها إغراء، - سعر مغرٍ: مناسب، ملائم، - عرض مغرٍ: يثير الرغبة، - فتاة مغرية: فيها إغراء، - نَظْرة مغرية: فيها إغراء.
      • أغراه بالشَّيء/ أغراه على الشَّيء: حضَّه عليه :-أغراه بقبول الوظيفة، - أغرته اللّذة بارتكاب المحرّمات، - إنّ أصدقاءه يغرونه على الزّواج، - {لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لاَ يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إلاَّ قَلِيلاً} :-? أغرى الكلبَ بالصَّيد/ أغرى الولدَ بالفضيلة.
      • أغرى العداوةَ بين النَّاس: ألقاها بينهم :-أغرى بين جيرانه: أفسد بينهم، - {فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ} .
      • أغرى المهملُ زميلَه: حمَله على عدم تحمُّل المسئوليَّة والبعد عن مبادئ السّلوك المقبول والتصرُّف السليم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. غرر
    • ... الذي لا تجربة له، والجمع أَغِرّاء وأَغِرّة والأُنثى غِرٌّ وغِرّة وغَريرة ... ، ويَجْمَع الغِرَّ أَغْرارٌ، وجمع الغَرِير أَغرّاء.
      وفي الحديث ظبيان: إنّ ملوك ... بيِّنة الغَرارة، بالفتح، من قوم أَغِرّاء؛ قال: ويقال من الإنسان الغِرّ ... الرواية والصواب: كنت غَرِيًّا أَي مُلْصَقاً.
      يقال: غَرِيَ فلانٌ بالشيء إِذا لزمه ...

    المعجم: لسان العرب



معنى لغار في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

بُلْغَرُ كقُرْطَقٍ أَهملَه الجوهريُّ وصاحبُ اللِّسَان والعامَّةُ تقول : بُلْغَارُ وهذا هو المشهورُ وهو الذي جَزَمَ به غيرُ واحدٍ كياقوت وصاحبِ المَراصِدِ قالوا : هي مدينةُ الصَّقالِبَةِ ضارِبَةٌ في الشَّمال شديدةُ البَرْدِ وقد نُسِبَ إليها بعضُ المتأَخِّرين



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: