وصف و معنى و تعريف كلمة لغثوا:


لغثوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و غين (غ) و ثاء (ث) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح لغثوا في معاجم اللغة العربية:



لغثوا

جذر [لغث]

  1. غَثَّثَ: (فعل)
    • غَثَّثَ : سَمِن قليلاً قليلاً
  2. غَثيث: (اسم)
    • ما يتناثر من أصول شجر العنب
    • ما كان في الجُرح من قيْحٍ وصديد
    • لبستُه على غثيثة ونفسٍ خبيثة: أي على فساد عقل
    • وَلَدٌ غَثِيثٌ : مَهْزُولٌ، ضَعِيفٌ
    • رَجُلٌ غَثِيثٌ : لاَ خَيْرَ فِيهِ
  3. غَثيثة: (اسم)
    • الغَثِيثَةُ : الغثيثُ
    • الغَثِيثَةُ :فسادٌ في العقل
    • لبِستُه على غثيثة فيه: عاشرته على فسادِ عقلٍ فيه
  4. اِستغثاث: (اسم)
    • اِستغثاث : مصدر اِستَغَثَّ


  5. غَثاثة: (اسم)
    • مصدر غَثَّ/ غَثَّ من
    • ضعْف وهُزال
  6. إِغثاث: (اسم)
    • إغثاث : مصدر أَغَثَّ
  7. مَغثوث: (اسم)
    • مَغثوث : اسم المفعول من غَثَّ
  8. غُثّة: (اسم)
    • الغُثَّةُ : الشيءُ اليسير من المرعى
    • الغُثَّةُ :البُلْغة من العش
    • الغُثَّةُ: الشاةُ المهزولة
  9. غُثوثة: (اسم)
    • مصدر غَثَّ/ غَثَّ من
  10. بُغْثَة: (اسم)


    • بُغْثَة : مصدر بغِثَ
  11. رَجُلٌ غَثِيثٌ:
    • لاَ خَيْرَ فِيهِ.
  12. لبِستُه على غثيثة فيه:
    • عاشرته على فسادِ عقلٍ فيه.
  13. لبستُه على غثيثة ونفسٍ خبيثة:
    • أي على فساد عقل.
  14. وَلَدٌ غَثِيثٌ:
    • مَهْزُولٌ، ضَعِيفٌ.
  15. سَالَ الْجُرْحُ بِالغَثِيثِ:
    • بِالصَّدِيدِ، بِالقَيْحِ.
  16. عَاشَرْتُهُ عَلَى غَثِيثَةٍ فِيهِ:


    • عَلَى فَسَادِ عَقْلٍ فِيهِ.
  17. لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الغَثِّ وَالسَّمِينِ:
    • أَيْ لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الرَّدِيءِ وَالْجَيِّدِ. يُفْسِدُ السَّمِينَ بِالغَثِّ وَيَرْقَعُ الْجَدِيدَ بِالرَّثِّ (التوحيدي).
  18. لا يعرف الغثَّ من السَّمين:
    • لا يميِّز بين الطَّيِّب والخبيث.
  19. ميّز الغثّ من السّمين:
    • عزَله وفرزه عنه، فرَّق بينهما ''ميَّز الأشكالَ بوضوح- ميَّز بين الواقع والخيال''.
  20. اِستَغَثَّ : (فعل)
    • استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ
    • اسْتَغَثَّ الجُرحَ: استخرج غَثِيثَتَهُ ثم داواه
  21. غَثَّ : (فعل)
    • غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه
    • غَثَّ اللَّحْمُ : فَسَدَ
    • غَثَّتِ الشَّاةُ : عَجِفَتْ، هَزَلَتْ
    • غَثَّ فِي خُلُقِهِ : سَاءَ
    • غَثَّ فِي مَنْطِقِهِ وَحَدِيثِهِ : جَاءَ بِكَلاَمٍ غَثٍّ لاَ مَعْنىً لَهُ
    • غَثَّ الْجُرْحُ : صَارَ فِيهِ غَثِيثٌ، أَيْ صَدِيدٌ
    • غَثَّ عَلَيْهِ الْمَكَانُ : لَمْ يُوَافِقْهُ
    • غَثَّ حديثُه:فسَد، رَدُؤ
    • غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف
  22. أَغَثَّ : (فعل)


    • أغثَّ في يُغثّ ، أغْثِثْ / أَغِثَّ ، إغثاثًا ، فهو مُغِثّ ، والمفعول مُغَثّ فيه
    • أغثَّ في الكلام: تكلَّم بما لا خيرَ فيه
    • أَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثًّا
  23. غَثّ : (اسم)
    • غَثّ : فاعل من غَثَّ
  24. غَثّ : (اسم)
    • مصدر غَثَّ/ غَثَّ من
    • الغَثُّ: الرديءُ الفاسدُ من كُلّ شيء
    • الغَثُّ : النحيفُ، خلافُ السَّمين
    • لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الغَثِّ وَالسَّمِينِ : أَيْ لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الرَّدِيءِ وَالْجَيِّدِ يُفْسِدُ السَّمِينَ بِالغَثِّ وَيَرْقَعُ الْجَدِيدَ بِالرَّثِّ (التوحيدي)
  25. غثَى : (فعل)
    • غثَت نفسُه :اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء
    • غثَى الكلامَ: خلَطه
    • غثَتِ السَّماءُ بالسَّحاب: غيَّمت
,
  1. غثث (المعجم لسان العرب)
    • "الغَثُّ: الرديءُ من كل شيء.
      ولَحْمٌ غَثٌّ وغَثيثٌ بَيِّنُ الغُثوثةِ: مَهْزولٌ.
      غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ غَثاثة وغُثُوثةً، وغَثَّتِ الشاةُ: هُزِلَتْ،فهي غَثَّةٌ، وكذلك أَغَثَّتْ.
      وأَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثّاً.
      وفي المحكم: أَغَثَّ اشترى لَحْماً غَثيثاً.
      ورجل غَثٌّ وغُثٌّ: رديءٌ.
      وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك، غَثاثة وغُثُوثةً: وذلك إِذا ساءَ خُلُقه وحالُه.
      وقوم غَثَثَةٌ وغِثَثةٌ.
      وكلامٌ غَثٌّ: لا طَلاوةَ عليه.
      قال ابن الزبير للأَعراب: والله إِن كلامَكم لَغَثٌّ، وإِن سلاحَكم لَرَثٌّ،وإِنكم لَعِيالٌ في الجَدْب، أَعداء في الخِصْبِ وأَغَثَّ حديثُ القوم وغَثَّ: فَسَد ورَدُؤَ.
      وأَغَثَّ في مَنْطِقه.
      التهذيب: أَغَثَّ فلانٌ في حديثه إِذا جاء بكلام غَثٍّ، لا معنى له.
      ابن سيده: والغُثَّة الشيءُ اليسيرُ من المَرْعى؛ وقيل: هي البُلْغةُ من العَيْش، كالغُفَّةِ.
      واغْتَثَّت الخيلُ: أَصابتْ شيئاً من الربيع،كاغْتَفَّتْ.
      وهي الغُفَّة والغُثَّة، جاء بهما بالفاء والثاء؛ قال: وغيره يُجِيز الغُبَّة بهذا المعنى.
      الأُمويُّ: غَثَّثَت الإِبلُ تَغْثِيثاً، ومَلَّحَتْ تمليحاً إِذا سَمِنَتْ قليلاً قليلاً.
      وقال أَبو سعيد: أَنا أَتَغَثَّثُ ما أَنا فيه حتى أَسْتَسْمِنَ؛ أَي أَسْتَقِلُّ عَمَلي، لآخُذَ به الكثيرَ من النواب.
      وفي حديث أُم زرع: زَوجي لَحْمُ جملٍ غَثٍّ أَي مَهْزول؛ وفي حديثها أَيضاً: ولا تُغِثُّ طَعامَنا تَغْثِيثاً أَي لا تُفْسده.
      وفي حديث ابن عباس، قال لابْنه عليٍّ: الْحَقْ بابنِ عَمّك، يعني عبدَ الملك، فغَثُّكَ خيرٌ من سَمين غيرِك.
      وغَثِيثَةُ الجُرْح: مِدَّته،وقَيْحه، ولَحْمُه المَيِّتُ؛ وقد غَثَّ الجُرْحُ يَغَثُّ ويَغِثُّ غَثّاً وغَثِيثاً، وأَغَثَّ يُغِثُّ إِغْثاثاً إِذا سالَ ذلك منه.
      واسْتَغَثَّه صاحبُه إِذا أَخرجه منه وداواه؛

      قال: وكنتُ كآسِي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّها وأَغَثَّ أَيضاً أَي أَمدّ.
      وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ غَثاثَته أَي ما يُفْسِدُ، وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ إِلاَّ سأَله أَي ما يَدَعُ.
      التهذيب: يقال ما يَغِثُّ عليه أَحدٌ أَي ما يَدَعُ أَحداً إِلاَّ سأَله.
      ويقال: لَبِسْتُه على غَثِيثَةٍ فيه أَي على فسادِ عَقْلٍ.
      وفلانٌ لا يَغَِثُّ عليه شيءٌ أَي لا يقولُ في شيء إِنه رديء فيَتْرُكه.
      ورأَيتُ في حواشي بعض نسخ الصحاح بخط بعض الأَفاضل: الغَثْغثةُ القتال.
      "
  2. الغَثُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الغَثُّ: المَهْزولُ، كالغَثيث. وقد غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ، غَثاثةً وغُثوثةً، وأغَثَّ.
      ـ غَثَّ الحديثُ: فَسَدَ، كأَغَثَّ،
      ـ غَثَّ الجُرْحُ: سالَ غَثيثُهُ، أي: مِدَّتُهُ وقَيْحُهُ، كأَغَثَّ.
      ـ اسْتَغَثَّهُ: أخْرَجَهُ منه.
      ـ غَثيثةُ: فسادٌ في العَقْلِ، ونَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَة لها، وأحْمَقُ لا خَيْرَ فيه.
      ـ غُثَّةُ: البُلْغَةُ من العَيْشِ.
      ـ غَثْغَثَةُ: القِتالُ الضَّعيفُ بلا سِلاح، والإِقَامَةُ.
      ـ اغْتَثَّتِ الخَيْلُ: أصابتْ من الرَّبيعِ.
      ـ تَغْثيثُ: أنْ تَسْمَنَ الإِبلُ قليلاً قليلاً.
      ـ غَنِثُ، وغُثاغِثُ: الأَسَدُ.
      ـ ذُو غُثَثٍ: ماءٌ لِغَنِيٍّ، أو جَبَلٌ بِحِمى ضَرِيَّةَ.
      ـ ما يَغِثُّ عليه أحدٌ: ما يَدَعُ أحداً إلاَّ سأَلَهُ.
      ـ لا يَغِثُّ عليه شيءٌ: لا يقولُ في شيءٍ إنَّهُ رَديءٌ فَيَتْرُكَهُ.
  3. الغَثِيثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَثِيثَةُ : الغثيثُ.
      و الغَثِيثَةُ فسادٌ في العقل.
      ويقال: لبِستُه على غثيثة فيه: عاشرته على فسادِ عقلٍ فيه.
  4. الغَثِيثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَثِيثُ : ما لا خير فيه.
      و الغَثِيثُ ما كان في الجرح من مِدَّةٍ وصديدٍ ولحمٍ ميِّت.
  5. الغُثَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُثَّةُ : الشيءُ اليسير من المرعى.
      و الغُثَّةُ البُلْغة من العش.
      و الغُثَّةُ الشاةُ المهزولة.
  6. غَثِيثٌ (المعجم الغني)
    • [غ ث ث]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-سَالَ الْجُرْحُ بِالغَثِيثِ :- : بِالصَّدِيدِ، بِالقَيْحِ.
      2. :-وَلَدٌ غَثِيثٌ :- : مَهْزُولٌ، ضَعِيفٌ.
      3. :-رَجُلٌ غَثِيثٌ :- : لاَ خَيْرَ فِيهِ.
      4. :-عَاشَرْتُهُ عَلَى غَثِيثَةٍ فِيهِ :- : عَلَى فَسَادِ عَقْلٍ فِيهِ.


  7. إِستَغَثّ (المعجم الرائد)
    • إستغث - استغثاثا
      1-إستغث الجرح : استخرج «غثيثه»، أي الفاسد منه ، ثم داواه
  8. غثث (المعجم مختار الصحاح)
    • غ ث ث: الغَثِيثُ و الغَثُّ بالفتح اللحم المهزول وهو أيضا الحديث الرديء الفاسد تقول منهما غَثَّ يغِثُّ بالكسر غَثَاثَةً و غُثُوثة فهو غَثٌّ
  9. الغَثُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَثُّ : النحيفُ، خلافُ السَّمين.
      يقال: هو لا يعرِف الغثَّ من السمين.
      و الغَثُّ الرديءُ الفاسدُ من كُلّ شيء.
  10. غَثَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَثَّثَ : سَمِن قليلاً قليلاً.
      يقال: غثَّ بعيري ثم غَثَّثَ: أَي نحُف ثم أَزال غثاثته ببعض السِّمَن.
  11. غَثَاثة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَثَاثة :-
      1 - مصدر غَثَّ/ غَثَّ من.
      2 - ضعْف وهُزال.
  12. غَثِيثة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَثِيثة :-
      غَثِيث؛ ما كان في الجرح من قيح وصديد.
  13. غُثوثة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غُثوثة :-
      مصدر غَثَّ/ غَثَّ من.
  14. غثيث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غثيث :-
      1 - ما يتناثر من أصول شجر العنب.
      2 - ما كان في الجُرح من قيْحٍ وصديد
      • لبستُه على غثيثة ونفسٍ خبيثة: أي على فساد عقل.
  15. بُغْثَة (المعجم الرائد)
    • بغثة
      1- مصدر بغث. 2- بياض إلى سواد.
  16. بغثة (المعجم الرائد)
    • بغثة
      1-مطر خفيف
  17. تغثث (المعجم الرائد)
    • تغثث - تغثثا
      1-تغثث الشيء : استقله
  18. غَثيث (المعجم الرائد)
    • غثيث
      1- مصدر غث. 2- مهزول، ضعيف. 3- ما كان في الجرح من قيح ولحم ميت.
  19. غَثيثة (المعجم الرائد)
    • غثيثة
      1- غثيثة : ما كان في الجرح من قيح ولحم ميت. 2- غثيثة : فساد في العقل. 3- غثيثة : الذي لا خير فيه.
  20. غُثّة (المعجم الرائد)
    • غثة
      1-الغثة من الشاء : المهزولة الضعيفة
  21. ميّز الغثّ من السّمين (المعجم عربي عامة)
    • عزَله وفرزه عنه، فرَّق بينهما :-ميَّز الأشكالَ بوضوح- ميَّز بين الواقع والخيال.
  22. غَثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه :-
      • غَثَّ حديثُه فسَد، رَدُؤ :-كلامٌ غَثّ رثّ: سخيف، - غثُّك خيرٌ من سمين غيرك: اقنعْ بما عندك ولا تطمعْ فيما عند غيرك.
      • غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف :-طفلٌ غثّ اللّحم: مهزول.
  23. غَثَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَثَى يَغْثِي غَثْياً، وغَثَى السَّيْلُ المَرْتَعَ: جَمَعَ بَعْضَهُ إلى بعضٍ، وأَذْهَبَ حَلاوَتَهُ، كأَغْثَى،
      ـ غَثَى الكلامَ يَغثِيهِ ويَغْثاهُ: خَلَطَه،
      ـ غَثَى المالَ والناسَ: خَبَطَهُمْ، وضَرَبَ فيهم،
      ـ غَثَتِ النَّفْسُ غَثْياً وغَثَياناً: خَبُثَتْ،
      ـ غَثَتِ السماءُ بالسَّحابِ: غَيَّمَتْ.
      ـ غَثِيَتِ الأرضُ بالنَّباتِ: كَثُرَ فيها.
      ـ أغْثَى: الأسَدُ.
  24. استغثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ :-
      • استغثَّ الطَّبيبُ الجُرْحَ أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد) وداواه.
  25. أغثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغثَّ في يُغثّ ، أغْثِثْ / أَغِثَّ ، إغثاثًا ، فهو مُغِثّ ، والمفعول مُغَثّ فيه :-
      • أغثَّ في الكلام تكلَّم بما لا خيرَ فيه.


معنى لغثوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

" اللَّغِيثُ " كَأَمِيرٍ أَهمله الجوهرىّ وقال أَبو عَمرٍو : هو مقلوبُ " الغَلِيث " يشارِكُه " في مَعْنَيَيْهِ " وهو ما يُسْوّى للنَّسْرِ يُجْعَل فيه السّمّ فيُؤْخَذُ رِيشُه إِذا ماتَ . وأَيضاً الطّعَام المخلوط بالشَّعِير كالبَغِيثِ قال أَبو محّمد الفَقْعَسِىّ :

" إِنَّ البَغِيثَ واللَّغِيثَ سِيَّانْ وقد تقدَّم في ترجمته وزاد في اللسان : وبَاعَتُهُ يقالُ لهم : البُغَّاثُ واللُّغَّاتُ كِلاهما كرُمّانٍ

Advertisements
لسان العرب
اللغِيثُ الطعام المخلوط بالشعير كالبَغيثِ عن ثعلب وباعَتُه يقال لهم البُغَّاثُ واللُّغَّاثُ وفي حديث أَبي هريرة وأَنتم تَلْعَثُونها أَي تأْكلونها من اللَّغيث وهو طعامٌ يُغَش بالشعير ويروى تَرْغَثُونها أَي ترضَعُونها ( * أَهمل المصنف « ل ف ث » وذكرها صاحب القاموس وشرحه ونصه لفث الالفث بالفاء أَهمله الجوهري وصاحب اللسان وقال الصاغاني هو الأَحمق مثل الالفت بالمثناة واستلفث ما عنده استنبط واستقصى واستلفث الخبر كتمه وكذا حاجته قضاها واستلفث الرعي بكسر فسكون إِذا رعاه ولم يدع منه شيئاً )
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: