وصف و معنى و تعريف كلمة لغدرني:


لغدرني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و غين (غ) و دال (د) و راء (ر) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح لغدرني في معاجم اللغة العربية:



لغدرني

جذر [غدر]



معنى لغدرني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَدِرَ** \- [غ د ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَدِرَ**،** يَغْدَرُ**، مص. غَدَرٌ. 1. "غَدِرَ النَّهْرُ" : كَثُرَ بِهِ الغَدَرُ، أَيِ الْحِجَارَةُ وَالوَحَلُ الَّذِي يَبْقَى فِي النَّهْرِ بَعْدَ أَنْ يَنْضُبَ الْمَاءُ. 2. "غَدِرَ الظَّمْآنُ" : شَرِبَ مَاءَ الغَدِيرِ. 3. "غَدِرَ اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ. 4. "غَدِرَ عَنْهُ" : تَخَلَّفَ عَنْهُ.


معجم الغني
**غَدْرٌ** \- [غ د ر]. (مص. غَدَرَ). "لَمْ يَكُنْ لِيَتَصَوَّرَ غَدْرَ صَدِيقِهِ" : خِيَانَتَهُ، وَعَدَم الوَفَاءِ بِالعَهْدِ.
معجم الغني
**غَدَرَ** \- [غ د ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَدَرَ**،** يَغْدِرُ**، مص. غَدْرٌ. "غَدَرَهُ وَلَمْ يُبَالِ" : خَانَهُ وَنَقَضَ عَهْدَهُ. "غَدَرَ بِهِ".


معجم الغني
**غَدَرٌ** \- ج:** أَغْدَارٌ**. [غ د ر]. (مص. غَدِرَ). 1. "مَوْضِعٌ غَدَرٌ" : صَعْبٌ، كَثِيرٌ الْحِجَارَةِ. 2. "غَدَرُ النَّهْرِ" : الوَحَلُ الَّذِي يَبْقَى فِيهِ بَعْدَ أَنْ يَنْضُبَ مَاؤُهُ. 3. "رَجُلٌ ثَبْتُ الغَدَرِ" : ثَبْتٌ فِي القِتَالِ. 4. "مَا أَثْبَتَ غَدَرَهُ" : إِذَا كَانَ لِسَانُهُ يَثْبُتُ فِي مَوْضِعِ الْخُصُومَةِ وَالزَّلَلِ. 5. "فَرَسٌ ثَبْتُ الغَدَرِ" : يَثْبُتُ فِي الَمَوْضِعِ الصَّعْبِ كَثِيرِ الحِجارَةِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
غديرة [ مفرد ] : ج غدائر : ذؤابة مضفورة من شعر المرأة . • الغديرتان : الذؤابتان من الشعر اللتان تسقطان على الصدر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غدر [ مفرد ] : مصدر غدر / غدر بـ ° غدر الزمان : تحول الدهر بالإنسان من حسن حال إلى سوء حال .
معجم اللغة العربية المعاصرة


غدارة [ مفرد ] : 1 - مؤنث غدار ° سنة غدارة : كثر مطرها وقل نباتها . 2 - آلة لإطلاق القذائف أكبر من المسدس وأصغر من البندقية ، سميت بذلك لأن العدو يغدر بها غدارة سريعة الطلقات / الطلق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غدار [ مفرد ] : مؤ غدار وغدارة : صيغة مبالغة من غدر / غدر بـ : لا تأمن الدهر فإنه غدار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غدير [ مفرد ] : ج غدر وغدر وغدران : 1 - مياه راكدة ، قليلة العمق ، يغادرها السيل ، مستنقع الماء تكونت الغدران بعد انتهاء السيل - تعيش الضفادع في الغدران . 2 - ( جغ ) نهير ، نهر صغير أعجبه منظر الطيور على ضفاف الغدير ° غديرا الوجنتين : مجريا الدمع في الوجنتين - غدير من الضوء - لحيا الغدير : جانباه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتدر يغتدر ، اغتدارا ، فهو مغتدر• اغتدرت المرأة : اتخذت لنفسها غديرة ، وهي ذؤابة مضفورة من شعرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غدر / غدر بـ يغدر ، غدرا ، فهو غادر ، والمفعول مغدور• غدر فلانا / غدر بفلان : خانه ، نقض عهده وترك الوفاء به حليف غادر - غدر بصديقه ° حيوان غادر : يهاجم غدرا على حين غفلة - غدر الليل : أظلم - غدرت المرأة ولدها : أساءت غذاءه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتدرَ يغتدر، اغْتِدَارًا، فهو مُغْتَدِر • اغتدرتِ المرأةُ: اتّخذت لنفسها غديرة، وهي ذؤابة مضفورة من شعرها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غادر يغادر ، مغادرة ، فهو مغادر ، والمفعول مغادر• غادر وطنه / غادر المكان : تركه غادر عمله وبحث عن عمل آخر - { لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها } . • غادر في الكأس بعض الماء : أبقاه .
المعجم الوسيط
الرجلُ ـِ غَدْراً: شرب من ماء الغدير. وـ فلاناً، وبه غَدْراً، وغَدَرَاناً: نقض عهده وترك الوفاء به. فهو غادر. ( ج ) غَدَرَة. وهو غَدَّار، وغَدور. ويقال في أسلوب النداء فحسب: يا غُدَر، للواحد؛ كما يقال للجمع: يا آل غُدَر. وهي غادرة. ( ج ) غوادر. وهي غَدور، وغدَّارة. وـ المرأةُ ولدَها: أساءت غذاءه.( غَدِرَ ) الرجلُ ـَ غَدَراً: شرب من ماء الغدير. وـ المكانُ: كثر به الغَدَر. فهو أغدر، وهي غدراء. ( ج ) غُدْر. وـ عن أصحابه: تخلّف. وـ فلانٌ: مات إخوته وبقي هو بعدهم. فهو غَدِر.( أغْدَرَه ): ألقاه في الغدير. وـ أبقاه. يقال: أعانني فلان فأغدر له ذلك في قلبي مودّة: أبقاها. وـ الشيءَ: خلّفه وجاوزه. يقال: أغدر المائةَ. فهو مُغْدِر.( غَادَرَه ) مُغادرة، وغِداراً: تركه. وـ أبقاه.( اغْتَدَرَ ): اتّخذ غديرة.( تَغَدَّرَ ): تخلّف. وـ لاقى الناس في الغدر.( اسْتَغْدَرَ ) المكانُ: صارت فيه غدران.( الغَادِرَة ): يقال: به غادرة من مرض: أي بقية.( غَدَارِ ): مبنيّ على الكسر مختصّ بالنداء: ( و يستعمل في الشتم، يقال: يا غدار، للمرأة ).( الغُدَارَة ): بقيّة الشيء.( الغَدَّارَة ): آلة لإطلاق القذائف بين المسدس والبندقية. ( محدثة ).( الغَدَر ): كلّ موضع صعب كثير الحجارة والشّقوق لا تكاد الدابة تنفذ فيه. وـ الوحل الذي يبقى في النهر إذ ينضب ماؤه. ( ج ) أغدار. ويقال: رجل ثبت الغدر: ثبت في القتال. وما أثبت غدره: إذا كان لسانه يثبت في موضع الخصومة والزّلَل. وفرس ثبت الغدر: يثبت في موضع الزلل.( الغُدْرَة ): الغُدَارة. ( ج ) غُدَر.( الغَدْرَة ): الغُدَارة.( الغُدَرَة ): الكثير الغدر بالناس.( الغَدَرَة ): واحدة الغدر. وـ ما بقي من شيء. يقال: على بني فلان غدرة من صدقة.( الغَدِير ): القطعة من الماء يغادرها السيل، وـ ( عند الجغرافيين ): النهر الصغير. ( مج ). ( ج ) غُدُر، وغُدْر، وغُدْران.( الغَدِيرَة ): القطعة من النبات. ( ج ) غدران. وـ الذُّؤابة المضفورة من شعر المرأة. ( ج ) غدائر.
مختار الصحاح
غ د ر : الغَدْرُ ترك الوفاء وبابه ضرب فهو غَادِرٌ و غُدَرٌ أيضا بوزن عُمر وأكثر ما يُستعمل الثاني في النداء بالشتم فيُقال يا غُدر و غادَرَهُ تركه و الغَدِيرُ القطعة من الماء يُغادرها السيل وهو فعِيل في معنى مُفاعَل من غادره أو مُفعَل من أغْدَرَهُ بمعنى تركه وقيل هو فعيل بمعنى فاعِل لأنه يغْدر بأهله أي ينقطع عند شدة الحاجة إليه والجمع غُدْرانٌ و غُدُرٌ بضمتين و الغَدِيرَةُ واحدة الغَدَائِرُ وهي الذوائب
الصحاح في اللغة
الغَدْرُ: ترك الوفاء، وقد غَدَرَ به فهو غادرٌ وغُدَرٌ أيضاً. وأكثر ما يستعمل هذا في النداء بالشتم يقال: يا غدَرُ: وفي الحديث: "يا غدَرُ، ألستَ أسعى في غدرتك". ويقال في الجمع: يالَ غُدَرَ. وغَدِرَتِ الليلة تَغْدَرُ غَدْراً، أي أظلمت، فهي غَدِرَةٌ. وأغْدَرَتْ فهي مُغْدِرَةٌ. وغَدَرَتِ الناقة أيضاً عن الإبل، والشاةُ عن الغنم، إذا تخلَّفت عنها. فإن تركها الراعي فهي غَديرَةٌ، وقد أَغْدَرَها. والغَدَرُ أيضاً: الموضع الظلفُ، الكثير الحجارة. ورجل ثَبْتُ الغَدَرِ، أي ثابتٌ في قتالٍ أو كلام. ابن السكيت: يقال ما أثبت غَدَرَهُ، أي ما أثبته في الغَدَرِ. والغَدَرُ: الجِحَرَةُ واللخاقيقُ من الأرض المتعادية. قال: يقال ذلك للفرس، وللرجل إذ كان لسانه يَثْبُتُ في موضع الزلَل والخصومة. والمُغادَرَةُ: التركُ. والغَديرُ: القطعة من الماء يغادرها السيل. وهو فَعيلٌ بمعنى مُفاعَل من غادَرَهُ، أو مُفْعَل من أغْدَرَهُ. ويقال هو فَعيلٌ بمعنى فاعلٍ، لأنه يَغْدِرُ بأهله، أي ينقطع عند شدَّة الحاجة إليه. قال الكميت: ومن غَدْرِهِ نَبَـزَ الأوَّلـو   نَ إذ لقَّبوهُ الغَديرَ الغَديرا والجمع غُدْرانٌ. والغَديرَةُ: واحدة الغَدائرِ، وهي الذوائب.
تاج العروس

الغَدْرُ : ضِدُّ الوَفاءِ بالعَهْدِ ؛ قالهُ ابنُ سِيدَه في المُحْكَم . وقال غيرُه : الغَدْر : تَرْك الوَفَاءِ وقيل : هو نَقْضُ العَهْدِ . وفي البصائر للمُصَنّف : الغَدْرُ : الإِخْلالُ بالشَّيْءِ وتَرْكُه . وقال ابنُ كَمال باشا : الوَفاءُ : مُرَاعَاةُ العَهْد والغَْدُر : تَضْيِيعُه كما أَنَّ الإِنْجَازَ مراعَاةُ الوَعْد والخُلْفُ تَضْيِيعُه فالوَفَاءُ والإِنْجازُ في الفِعْل كالصِّدْقِ في القَوْل والغَدْرُ والخُلْفُ كالكَذِب فيه . غَدرَهُ وغَدرَ بِهِ أَي مُتَعَدِّيا بنَفْسِه وبالباءَ كنَصَر وضَرَبَ وسَمِعَ الأَوّلان ذَكَرَهُمَا ابنُ القَطّاع وابنُ سِيدَه واقْتَصَر على الأَوّل أَكثرُ الأَئِمّة والثالِثَة عن اللّحْيَانِيّ قال ابنُ سِيدَه : ولَسْتُ منه على ثِقَةٍ يَغْدِرُ غَدْراً بالفَتْح مصدرُ البابَيْن الأَوَّلَيْن وغَدَراً وغَدَراناً مُحَرّكة فِيهما وهُمَا مَصْدَرُ البابِ الثالِث على ما نَقَلَه اللّحْيَانيّ وأَنْكَرَه ابنُ سِيدَه . وهي غَدُورٌ كصَبُورٍ وغَدّارٌ وغَدّارَةٌ بالتَّشْدِيد فيهما وهو غادِرٌ وغَدّارٌ ككَتّانٍ وغَدِّير وغَدُورٌ كسِكّيتٍ وصَبُورٍ وغُدَرٌ كصُرَدٍ وأَكْثَرُ ما يُسْتَعْمَل هذا الأَخيرُ في النِّداءِ في الشَّتْمِ يُقَالُ : يا غُدَرُ . وفي حديث الحُدَيْبِيَّة : قال عُرْوَةُ بنُ مَسْعُود للمُغِيرَة : يا غُدَرُ وهَلْ غَسَلْتُ غَدْرَتَكَ إِلاَّ بالأَمْسِ ؟ وفي حديث عائِشَةَ : قالت للقَاسِم : اجْلِسْ غُدَرُ أَي يا غُدَر فحَذَفَت حَرْفَ النّداءِ . ويُقَالُ في الجَمْعِ : يالَ غُدَرَ مثل يالَ فُجَرَ . وفي المُحْكَم : قال بعضُهُم يُقَال للرَّجُلِ : يا غُدَرُ ويا مَغْدِرُ كمَقْعَدٍ ومَنْزِل وكذا يا ابْنَ مَغْدَرٍ بالوَجْهَيْن مَعارِفَ . قال : ولا تقولُ العَرَب : هذا رَجُلٌ غُدَرُ لأَنّ الغُدَرَ في حالِ المَعْرِفة عندهم . وقال شَمِرٌ : رجل غُدَرٌ أَي غادِرٌ ورَجُلٌ نُصَرٌ أَي ناصِرٌ ورَجُلٌ لُكَعٌ أَي لَئيمٌ . قال الأَزهريّ : نَوَّنَها كلَّها خِلافَ ما قالَ اللَّيْث وهو الصَّواب إِنَّمَا يُتْرَكُ صَرْفُ باب فُعَل إِذا كان اسماً معرفَةً مثل عُمَرَ وزُفَرَ . وقال ابنُ الأَثِيرِ : غُدَر معدولٌ عن غادِرٍ للمُبَالَغَة ويُقَال للذَّكَرِ : يا غُدَرُ ولها : يا غَدَارِ كقَطامِ وهما مُخْتَصّان بالنّداءِ في الغالِب . وأَغْدَرَهُ : تَرَكَهُ وبَقّاهُ . حَكَى اللّحيانيّ : أَعانَنِي فُلانٌ فأَغْدَرَ لَه ذلك في قَلْبِي مَوَدَّةً أَي أَبْقاهَا . وفي حديث بَدْرٍ فخَرَجَ رَسُولُ الله صلَّى الله تعالى عليه وسلَّم في أَصْحَابِه فَبَلَغَ قَرْقَرَةَ الكُدْرِ فأَغْدَرُوه أَي تَرَكُوه وخَلَّفوه . وفي حديث عُمَرَ وذَكر حُسْنَ سِيَاسَتهِ فقال : ولوْلا ذلك لأَغْدَرْتُ بعضَ ما أَسُوقُ أَي خَلَّفْت شَبَّه نَفْسَه بالرّاعِي ورَعِيَّتَه بالسَّرْحِ . ورُوِىَ لَغَدَّرْتُ أَي لأَلْقَيتُ الناسَ في الغَدَر وهو مكانٌ كثيرُ الحِجَارَة . كغَادَرَة مُغَادَرَةً وغِدَاراً ككِتَابٍ . وفي قول الله عَزَّ وجلَّ : لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً ولا كَبِيرةً . أَي لا يَتْرُكُ . وقال المُصَنّف : أَي لا يُخِلّ . وفي الحَدِيث أَنّه صلَّى الله تعالَى عليه وسَلّم قال : لَيْتَنِي غُوْدِرْتُ مع أَصْحَابِ نُحْصِ الجَبَل . قال أَبو عُبَيْد : مَعْنَاه يا لَيْتَنِي اسْتُشْهِدْت معهم . النُّحْصُ : أَصْلُ الجَبَلِ وسَفْحُه وأَراد بأَصْحاب النُّحْصِ قَتْلَى أُحُدٍ أَو غَيْرَهُم من الشهداءِ . والغُدْرَة بالضّمّ والكَسْر : ما أُغْدِرَ من شَئٍ أَي تُرِكَ وبَقِيَ كالغُدَارَةِ بالضمّ قال الأَفْوَهُ :

في مُضَرَ الحَمراءِ لَمْ يَتَّرِكْ ... غُدَارَةً غَيْرَ النساءِ الجُلُوسْ وكذلِكَ الغَدَرَةُ والغَدَرُ محرَّكَتَيْن يُقَال : عَلَى بَنِي فُلانٍ غَدَرضةٌ من الصَّدَقَةِ وغَدَرٌ أَي بَقِيَّةٌ . وجَمْعُ الغَدَرِ غُدُورٌ وج الغُدْرَة بالضّمّ غُدْرَاتٌ بالضّمّ أَيضاً . ونقل الصاغانيّ عن ابنِ السِكّيت : يثقَال على فلان غِدَرٌ من الصَّدَقَة بالكَسْرِ مِثَالُ عِنَب أَي بَقَايَا منها الواحِدَة غِدْرَة وتُجْمَع غِدَرَات . قال الأَعْشَى :وأَحْمَدْتَ أَنْ أَلْحَقْتَ بالأَمْسِ صِرْمَةً ... لَهَا غِدَرَاتٌ واللَّوَاحِقُ تَلْحَقُ انْتَهَى . وقال أَبو مَنْصُورٍ : واحِدَة الغِدَرِ غِدْرَةٌ وتُجْمَع غِدَراً وغِدَرَاتٍ . ورَوَى بيتَ الأَعْشَى . ففي كلام المُصَنّف نَظَرٌ مِن وُجُوهٍ . والغُدَرُ كصُرَدٍ القِطْعَةُ من الماءِ يُغادِرُهَا السَّيْلُ أَي يَتْرُكها ويُبْقِيهَا كالغَدِير هكذا في سائر الأُصول المُصَحَّحة . ولم أضجِدْ أَحَداً من الأَئمةِ ذَكَرَ الغُدَرَ بمعنَى الغَدِيرِ مع كَثْرَة مُرَاجَعَة الأُمّهاتِ اللُّغَوِيّة . ولم أَزَلْ أُجِيلُ قِدَاحَ النَّظَر في عِبَارَة المصنِّف ومَأْخَذها حَتّى فَتَحَ الله وَجْهَ الصَّواب فيها . وهُوَ أَنّا قَدَّمْنَا آنِفاً النَّقْلَ عن ابنِ السِكّيتِ وعن أَبي مَنْصُورٍ فجاءَ المُصَنّف أَخَذَ من عِبَارَتَيْهِما بطَرِيق المَزْجِ على عادَته فأَخَلَّ بالمَقْصُود ولم يَدُلّ على المُرَادِ عَلَى الوَجْه المَعْهُود . فالصَّوابُ في عِبَارَته أَن يَقُول : والغُدْرَة بالضَّمّ وكَعِنَبٍ : ما أُغْدِرَ من شئٍ كالغُدَارَةِ بالضَّمّ والغَدَرَةِ والغَدَرِ - مُحَرَّكَتَيْن - جمعُه غِدَرَات كعِنَبَاتٍ وبالضّمّ وكصُرَدٍ فيكونُ الجَمْعَانِ الأَخِيرَانِ للغُدْرَة بالضّمّ أَو الاقْتِصارُ على الجَمْع الأَوّل كما اقْتَصَرَ غيرُهُ ثم يقول : والغَدِيرُ : القِطْعَة من الماءِ يُغَادِرُهَا السَّيْلُ . هذا هو الصَّواب الذي تَقْتَضِيه نُقُول الأَئمة في هذا المَقَامِ . ومَن راجَعَ التَّكْمِلَةَ واللّسَانَ زالَ عنه الإِبْهام والله أَعلم . ثم قولُه ج كصُرَدٍ وتُمْرانٍ يَدُلّ على ما صوّبْناهُ ويُبَيِّنُ ما أَوْرَدْنَاه فإِنَّ الغَدِيَر جَمْعُه غُدْرَانٌ وغُدَرٌ كما ذَكَرَه على المَشهور صَحِيحٌ ثابِتٌ . فيُقَال : ما جَمْعُ غُدَرٍ كصُرَدٍ الذي أَوْرَدَه مُفْرَداً فيحتاج أَن يقولَ غِدْرانٌ بالكسر كصِرْدانٍ أَو يَقُولُ إِنّهُ يُسْتَعْمَل هكذا مُفْرَداً وجَمْعاً . وكُلّ ذلك لم يَصِحّ ولَمْ يَثْبُت فتأَمَّلْ . ثم ثَبَتَ في الأُصول المُصَحَّحَةِ من النِّهَايَة واللّسَان أَنَّ جَمْعَ الغَدِير غُدُرٌ بضمَّتَيْن كطَريق وطُرُق وسَبِيلٍ وسُبُل ونَجِيب ونُجُب وهو القِياسُ فيه وقد يُخَفَّف أَيضاً بالتَّسْكِين . ففي قولِ المُصَنّف كصُرَدٍ نَظَرٌ أَيضاً فَتَأَمَّلْ . وقولُه في مَعْنَى الغَدير : القِطْعَةُ من الماءِ يُغَادِرها السَّيْلُ قال ابنُ سِيدَه : هو قَوْلُ أَبِي عُبَيْدٍ فهُوَ إِذاً فَعِيلٌ في معنَى مَفْعُولٍ على اطِّراح الزائد . وقد قِيلَ : إِنّه من الغَدْرِ لأَنّه يَخُون وُرّادَه فيَنْضُب عَنْهُم ويَغْدِرُ بأَهْلِه فَينْقَطِع عند شِدَّة الحاجَة إِلَيْه . ويُقوِّي ذلك قولُ الكُميت :

ومِنْ غَدْرِه نَبَزَ الأَوَّلُونَ ... بأَنْ لَقَّبُوه الغَدِيرَ الغَدِيرَاأَراد من غَدْرِهِ نَبَزَ الأَوّلُون الغَدِيرَ بِأَنْ لَقَّبُوه الغَدِيرَ فالغَدِيرُ الأَوّل مَفْعول نَبَزَ والثَّاني مفْعُولُ لَقَّبُوه . وقال اللّحْيَانِيّ : الغَدِيرُ اسمٌ ولا يُقَال هذا ماءٌ غَدِير . وقال اللَّيْث : الغَدِيرُ : مُسْتَنْقَعُ الماءِ ماءِ المطرِ صغيراً كانَ أَو كَبِيراً غيرَ أَنّه لا يَبْقَى إِلَى القَيْظ إِلاّ ما يَتَّخِذه الناسُ من عِدٍّ أَو وَجْذٍ أَو وَقْطٍ أَو صِهْرِيج أَو حائِر . قال أَبو مَنْصُورٍ : العِدّ : المَاءُ الدائم الذي لا انْقطاع له ولا يُسمَّى المَاءُ الّذي يُجمَع في غَدِيرٍ أَو صِهْرِيج أو صِنْع عِدّاً لأَنّ العِدَّ ما يَدُومُ مِثْل ماءِ العَيْنِ والرَّكِيَّة . واسْتَغْدَرَ المَكَانُ : صارَتْ فيه غُدْرانٌ فالسّين هنا للصَّيْرُورَة . ومن سَجَعَات الأَسَاس : اسْتَغْزَرَت الذِّهَابُ واسْتَغْدَرَت اللِّهَابُ . قال : الذِّهْبَة : مَطْرَةٌ شَدِيدَةٌ سَرِيعَةُ الذَّهَاب . واللَّهْبُ : مُهْواةُ ما بَينَ الجَبَلَيْن . وفي الحَدِيث أَنّ قادِماً قَدم عَلَى النَّبِيّ صلَّى الله عليه وسلّم فَسَأَلَه عن خِصْبِ البِلاد . فحَدَّث أَنَّ سَحابَةً وَقَعَتْ فاخْضَرَّت لها الأَرْضُ فيها غُدْرٌ تَنَاخَسُ والصَّيْدُ قد ضَوَى إِلَيْهَا قال شَمِرٌ : قولُه : غُدُرٌ تَناخَسُ أَي يَصُبُّ بعضُهَا في إِثْرِ بَعْض . ومن المَجَازِ الغَدِيرُ : السَّيْفُ على التَّشْبِيه كما يقال له اللُّجّ . والغَدِيرُ : اسمُ رَجُل هكذا ذَكَرُوه . قلتُ : وهو اسْمُ والِدِ بَشامَةَ الشاعِر من بَنِي غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بنِ عَوْفِ ابنِ سَعْدِ بنِ ذُبْيَانَ ووالدُ عَلِيٍّ الشاعر مِنْ بَنِي ثَعْلَبَةَ بنِ سَعْدِ بنِ عَوْفِ ابنِ كَعْبِ بنِ جِلاّنَ بن غَنْمِ ابنِ غَنِىٍّ . وغَدِيرٌ : وادٍ بديار مُضَرَ نَقَلَه الصاغانيّ . والغَدِيرِ والغدِيرَة بهاءٍ : القِطْعَة من النَّبَات على التَّشْبيه أَيضاً ج غُدْرانٌ بالضمّ لا غير . والغَدِيرَةُ : الذُّؤَابَةُ قال اللَّيْث : كلُّ عَقِيصَةٍ غَدِيرَةٌ . والغَديرَتانِ : الذُؤابَتانِ اللَّتَان تَسْقُطَان على الصَّدْرِ ج غَدائِرُ وقِيل : الغَدَائِرُ لِلنِّساءِ وهي المَضْفُورَة والضَّفَائِرُ للرِّجال . وقال امرُؤ القَيس :

غَدائِرُه مُسْتَشْزَرَاتٌ إِلى العُلاَ ... تَضِلُّ العِقَاصُ في مُثَنىً ومُرْسَلِ والغَدِيرَةُ : الرَّغِيدَةُ عن الفَرّاءِ واغْتَدَر : اتَّخَذَ غَدِيرَةً إِذا جَعَلَ الدَّقِيقَ في إِنَاءٍ وصَبَّ عَلَيْه اللَّبَن ثمّ رَضَفَه بالرِّضاف . وقال الصّاغانيّ : الغَدِيرَةُ : هي اللَّبَن الحَلِيبُ يُغْلَى ثم يُذَرّ عليه الدَّقِيقُ حَتَّى يَخْتَلِطَ فيَلْعَقَه الغُلامُ لَعْقاً . والغَدِيرَةُ : الناقَةُ تَرَكها الرّاعِي وقد أَغْدَرَها . قال الراجِز :

فَقَلَّمَا طارَدَ حَتَّى أَغْدَرَا ... وَسْطَ الغُبَارِ خَرَباً مُجَوَّرَاوإِنْ تَخَلَّفَتْ عن الإِبِلِ هي بنَفْسها فلَمْ تَلْحَقْ فغَدُورٌ كصَبُورِ وفي بعض النُّسخ : فغَدُورَةٌ بزيادة الهاءِ والأُولى الصَّواب . وغَدَر كضَرَبَ : شَرِبَ ماءَ الغَدِيرِ وهو المُجْتَمِع من السَّيْلِ ومن ماءِ السَّمَاءِ . وكفَرِحَ : شَرِبَ ماءَ السَّمَاءِ هكذا في سائر النُّسَخ والأُصول المُصَحَّحَة وفي التَّهْذِيب : قال المُؤَرّج : غَدَرَ الرَّجُلُ يَغْدِرُ غَدْراً إِذا شَرِبَ من ماءِ الغَدِيرِ . قال الأَزهريّ : والقِيَاسُ غَدِرَ يَغْدَرُ بهَذا المَعْنَى لا غَدَر مِثْل كَرِعَ إِذا شَرِبَ الكَرَع ؛ وهكذا نقله الصاغانيّ ولكنّه زاد بعد قوله الكَرَع : وهو ماءُ السَّمَاءِ . قلتُ : فقولُه : وهو ماءُ السماءِ راجِعٌ إِلى الكَرَع لا أَنَّه معنى غَدِرَ كفَرِحَ . وظَنّ المصنّف أَنّه من جُمْلَة مَعانِي غَدِرَ وهو وَهَمٌ صَرِيحٌ . ثم إِنّه فَرَّقَ بَيْنَ ماءِ الغَدِير وماءِ السماءِ مع أَنَّ الغَدِيرَ هو مُسْتَنْقَع ماءِ السماءِ كما تَقَدَّم عن اللَّيث وهذا غَرِيبٌ مع أَنّ الأَزهريّ أَزالَ الإِشْكَالَ بقوله : بهذا المَعْنَى . فَتَأَمَّل ولا تَغْتَرّ بقول المُصَنّف فقد عَرَفْتَ مِنْ أَيْنَ أَخَذ ؟ وكيف أَخَذَ ؟ واللهُ يَعْفُو عَنّا وعَنْه . وغَدِرَ اللَّيْلُ كفَرِحَ يَغْدَرُ غَدَراً وأَغْدَرَ - ذَكَره ابنُ القَطّاع ومثلْهُ في اللسان . فالعَجَبُ من المُصَنّف كَيْفَ تَرَكَه - : أَظْلَمَ أَو اشْتَدَّ ظَلامُه كما قاله ابنُ القَطّاع فهِيَ أَي اللَّيْلَة غَدِرَة كفَرِحَةٍ يُقَال : لَيْلَةٌ غَدِرَة بَيِّنَةُ الغَدَر ومُغْدِرَة كمُحْسِنَةٍ : شَدِيدَةُ الظُّلْمَةِ تَحْبِسُ الناسَ في مَنَازِلِهم وكِنِّهم فيَغْدِرُون أَي يَتَخَلَّفُون . وفي الحديث : مَنْ صَلَّى العِشَاءَ في جَمَاعةٍ في اللَّيْلَةِ المُغْدِرَة فقد أضوْجَبَ . وقيل إِنَّمَا سُمِّيَتْ مُغْدِرَةً لِطَرْحها مَنْ يَخْرُج فيها في الغَدَرِ وهي الجِرَفَة . وفي حَدِيث كَعْبٍ : لَوْ أَنَّ امْرَأَةً من الحُورِ العِينِ اطَّلَعَتْ إِلى الأَرْضِ في لَيْلَةٍ ظَلْمَاءَ مُغْدِرَةٍ لأَضاءَتْ ما عَلَى الأَرْض . وغَدِرَتِ الناقَةُ عن الإِبِلِ غَدَراً : تَخَلَّفَتْ عن اللُّحُوق وكذا الشاةُ عن الغَنَمِ . ولو ذكره عند قَوْله : وإشنْ تَخَلَّفَتْ هي فغَدُورٌ وقال : وقد غَدِرَتْ بالكَسْرِ كان أَخْصَرَ . وغَدِرَت الغَنَمُ غَدَراً : شَبِعَتْ في المَرْتَع . وفي المحكم : في المَرْجِ في أَوَّلِ نَبْتِه . وغَدِرَتِ الأَرْضُ : كَثُر بها الغَدَرُ فهِيَ غَدْرَاءُ ؛ قاله ابنُ القَطَّاع . والغَدَرُ مُحَرَّكةً : كُلُّ ما وَارَاكَ وسَدَّ بَصَرَكَ . وقِيلَ : هُوَ كُلُّ مَوْضِع صَعْبٍ لا تَكَادُ الدَّابَّةُ تَنْفُذ فيه . وقِيلَ : الغَدَرُ : الأَرْضُ الرَّخْوَةُ ذات اللَّخاقِيقِ . وقال اللِّحْيَانِيّ : الغَدَرُ الحِجَرَةُ بكَسْرٍ ففَتْح والجِرَفَةُ واللَّخاقِيقُ وفي بعض النُّسَخ : الأَخاقيقُ من الأَرْضِ . وقولُه : المُتَعَاديِةَ ُ صِفَة اللَّخاقيقِ لا الأّرْض فلذا لو قَدّضمَه كما هُوَ في نَصّ اللّحْيَانِيّ كانَ أَصْوَبَس كما لا يَخْفَى والجَمْعُ أَغْدَارٌ كسَبَب وأَسْبَابٍ وقيل : الغَدَرُ : الحِجَارَةُ مع الشَّجَرِ وكذلك الجَرَلُ والنَّقَلُ وهو قَوْلُ أَبِي زَيْدٍ وابنِ القَطّاع . وقِيلَ : الغَدَرُ : المَوْضِعُ الظَّلِفُ الكَثِيرُ الحِجَارَةِ . وقال العَجّاج :

سَنابِكُ الخَيْلِ يُصَدِّعْنَ الأَيَرْ ... من الصَّفَا القاسِي ويَدْعَسْنَ الغَدَرْومن المَجَازِ : رَجثلٌ ثَبْتُ الغَدَِر محرّكة إِذا كانَ يَثْبُتُ في مَواضِع القِتَالِ والجَدَل والكَلامِ . قال الزَّمَخْشَرِيّ : وأَصلُ الغَدَرِ اللَّخَاقِيقُ . ويُقَال أَيضاً : إِنَّه لثَبْتُ الغَدَرِ : إِذا كان ثاِبتاً في جَمِيع ما يَأْخُذ فيه ويُقَالُ : ما أَثْبَتَ غَدَرَهُ أَي ما أَثْبَتَه في الغَدَر يُقَال ذلك للفَرَسِ وللرَّجُلِ إِذا كانَ لِسَانُه يَثْبُتُ في مَوْضِعِ الزَّلَلِ والخُصُومَةِ . وقال اللَّحْيَانيّ : مَعْنَاهُ ما أَثْبَتَ حُجَّتَه وأَقَلَّ ضَرَرَ الزَّلَقِ والعِثَارِ عليه . قال : وقال الكِسَائِيّ : ما أَثْبَتَ غَدَرَ فلانٍ أَي ما بَقِيَ مِنْ عَقْلِه . قال ابنُ سِيدَه : ولا يعجبني . وقال الأَصمعيّ : الغَدَرُ الجِحَرةُ والجِرَفة والأَخَاقِيقُ في الأَرض : فتقولُ : ما أَثْبَتَ حُجَّتَه وأَقَلَّ زَلَقَه وعِثَارَه . وقال ابن بُزُرْجِ : إِنَّه لثَبَتْ ُالغَدَرِ إِذا كانَ ناطَقَ الرِّجالَ ونازَعَهم كان قوِياً . وفَرَسٌ ثَبْتُ الغَدَرِ : يَثْبُتُ في مَوْضِع الزَّلَل . فاتَّضَحَ بهذه النُّصُوص أَنَّه ليس بمُخْتَصٍّ بالإِنْسَان بل يُسْتَعْمَل في الفَرَسِ أيضاً . والغَدْرَةُ بالفَتح هكذا في سائر النُّسَخ والصَّوابُ الغَيْدَرَة كحَيْدَرَة : الشَّرُّ عن كُراع كذا في اللِّسَان وهو لُغَةٌ في الغَيْذَرَةِ بالغَيْن والذال المُعْجَمَتَيْن كما وهو أَيضاً التَّخْلِيطُ وكَثْرَةُ الكَلام . والغَيْدارُ بالفَتْح : الرَّجُلُ السَّيِّئُ الظَّنِّ فيَظُنُّ هكذا في النُّسَخ بالفاءِ وصَوابُه : يَظُنُّ فيُصِيبُ كما في اللّسَان وغيره . وآلُ غُدْرَانٍ بالضَّمّ : بَطْنٌ من العَرَبِ . ويُقَال : خَرَجْنَا في الغَدْرَاء أَي الظُّلْمَة . والغَدْرَاءُ أَيضاً : اللَّيْلَة المُظْلِمَة ؛ قاله ابنُ القَطّاع . وغَدْرٌ بالفتح ة بالأَنْبَار قلتُ : وإِليها نُسِبَ أَحمدُ بنُ محمّدِ بنِ الحُسَيْنِ الغَدْرِيُّ ؛ ذكره المَالِينِيّ . وغُدَرُ كزُفَرَ : مِخْلافٌ باليَمَنِ فيه ناعِط وهو حِصْنٌ عَجِيبٌ قيل : هو مَأْخُوذٌ من الغَدَر وهو المَوْضِع الكَثِيرُ الحِجَارَة الصَّعْبُ المَْسلك ويُصَحَّف بعُذَر كذا في مُعْجَم ما اسْتَعجم . وممّا يُستدرك عليه : سِنُونَ غَدّارَةٌ إِذا كثُرَ مَطَرُهَا وقَلَّ نَباتُهَا فَعّالَة من الغَدْر أَي تُطمِعُهُم في الخِصْب بالمَطَرِ ثمّ تُخْلِفُ فجَعلَ ذلك غَدْراً منها وهو مَجاز . وفي الحديث أَنّه مَرَّ بأَرْضٍ يُقَال لها : غَدِرَة فسَمَاهَا خَضِرَة كأَنّها كانت لا تَسْمَحُ بالنَّبَات أَو تُنْبِت ثمّ تُسْرِع إِليه الآفَة فشُبِّهَتْ بالغادِرِ لأَنّه لا يَفِي . وقالوا : الذِّئْب غادِرٌ أَي لا عَهْدَ له كما قالوا : الذِّئب فاجِرٌ . وأَلقَتِ الناقَةُ غَدَرَهَا محرَّكَةً أَي ما أَغْدَرَتْه رَحِمُهَا من الدَّمِ والأَذَى . وأَلْقَتِ الشاةُ غُدُورَها وهي بَقَايَا وأَقْذَاءٌ تَبْقَى في الرَّحِم تُلْقِيهَا بَعْد الوِلادَة . وبه غادِرٌ من مَرَضٍ وغابِرٌ أَي بَقِيَّة . وأَغْدَرَهُ : أَلْقاهُ في الغَدَرِ . وغَدِرَ فُلانٌ بَعْدَ إِخْوَته أَي ماتُوا وبَقِيَ هو . وغَدِرَ عن أَصْحَابه كفَرِحَ : تَخَلَّفَ . وقال اللّحيانيّ : ناقَةٌ غَدِرَةٌ غَبِرَةٌ غَمِرَةٌ إِذا كانَت تَخَلَّفُ عن الإِبل في السَّوْق . وفي النَّهْرِ غَدَرٌ محرّكةً هو أَن يَنْضَبَ الماءُ ويَبْقَى الوَحلُ . وعن ابن الأَعرابيّ : المَغْدَرَة : البِئْر تُحْفَر في آخِرِ الزَّرْعِ لتَسْقِى مَذَانِبَه . وتَغدَّرَ : تَخَلَّفَ ؛ قاله الأَصمعيّ وأَنشد قولَ امْرِئ القَيْس :

عَشِيَّةَ جَاوَزْنا حَماةَ وسَيْرُنَا ... أَخُو الجَهْدِ لا نَلْوِى عَلَى مَنْ تَغَدَّرَا ويُرْوَى : تَعَذَّرا أَي احْتَبَسَ لِمَا يُعْذَر به . وغَدَرَتِ المَرْأَةُ وَلَدَها غَدْراً : مثل دَغَرَتْهُ دَغْراً . وغُدْرٌ بالضَّمّ : مَوْضِعٌ وله يَوْمٌ وفيه يقولُ حارِثَةُ بنُ أَوْسِ بنِ عَبْدِ وَدٍّ مِنْ بَنِي عُذْرَةَ بنِ زَيْد اللاّتِ وهَزَمَتْهم يومئذ بَنُو يَرْبُوع :

ولَوْلاَ جَرْىُ حَوْمَلَ يَومَ غُدْرٍ ... لمَزَّقَنِي وإِيّاهَا السِّلاحُأَوْرَدَه ابنُ الكَلْبِيّ في أَنْسَابِ الخَيْل . والغادِرِيَّةُ : طائفةٌ من الخَوَارِج ؛ قاله الحافِظُ . والغَدْرُ بالفَتْح : مَحَلّة بمِصْر . وعَبْدُ الله بنُ رِفَاعَةَ بنِ غَدِيرٍ السَّعْدِيّ صاحِبُ الخِلَعيّ مُحَدِّث مشهور . وغَدِيرُ خُمّ : سيأْتي في المِيمِ

لسان العرب
ابن سيده الغَدْرُ ضدُّ الوفاء بالعهد وقال غيره الغَدْرُ ترك الوفاء غدَرَهُ وغَدَر به يَغْدِرُ غَدْراً تقول غَدَرَ إِذا نقض العهد ورجل غادِرٌ وغَدَّارٌ وغِدِّيرٌ وغَدُور وكذلك الأُنثى بغير هاء وغُدَرُ وأَكثر ما يستعمل هذا في النداء في الشتم يقال يا غُدَرُ وفي الحديث يا غُدَرُ أَلَسْتُ أَسْعَى في غَدْرَتكففقال في الجمع يالَ غُدَر وفي حديث الحديبية قال عروة بن مسعود للمُغِيرة يا غُدَرُ وهل غَسَلْتَ غَدْرَتك إِلا بالأَمس ؟ قال ابن الأًثير غُدَر معدول عن غادِر للمبالغة ويقال للذكر غُدَر والأُنثى غَدارِ كقَطامِ وهما مختصّان بالنداء في الغالب ومنه حديث عائشة قالت للقاسم اجْلِسْ غُدَرُ أَي يا غُدَرُ فحذفت حرفَ النداء ومنه حديث عاتكة يا لَغُدَر يا لَفُجَر قال ابن سيده قال بعضهم يقال للرجل يا غُدَر ويا مَغْدَر ويا مَغْدِر ويا ابن مَغْدِر ومَغْدَر والأُنثى يا غَدارِ لا يستعمل إِلا في النداء وامرأَة غَدّار وغدّارة قال ولا تقول العرب هذا رجل غُدَر لأَن الغُدَر في حال المعرفة عندهم وقال شمر رجل غُدَرٌ أَي غادِرٌ ورجل نُصَرٌ أَي ناصرٌ ورجل لُكَعٌ أَي لَئيم قال الأَزهري نَوَّنها كلها خلاف ما قال الليث وهو الصواب إِنما يترك صَرْف باب فُعَل إِذا كان اسماً معرفة مثل عُمَر وزُفَر وفي الحديث بين يَدَي الساعة سِنونَ غدّارةٌ يَكثُر المطرُ ويَقِلّ النبات هي فَعّالة من الغَدْر أَي تُطْمِعُهم في الخِصْب بالمطر ثم تُخْلِف فجعل ذلك غَدْراً منها وفي الحديث أَنه مر بأَرض يقال لها غَدِرة فسماها خَضِرة كأَنها كانت لا تسمح بالنبات أَو تنبت ثم تُسْرِع إِليه الآفةُ فشبِّهَت بالغادر لأَنه لا يَفِي وقد تكرر ذكر الغَدْرِ على اختلاف تصرُّفه في الحديث وغدرَ الرجلُ غَدْراً وغَدَراناً عن اللحياني قال ابن سيده ولست منه على ثقة وقالوا الئذب غادرٌ أَي لا عهد له كما قالوا الذِّئب فاجر والمغادَرة الترك وأَغْدَرَ الشيءَ تركه وبقّاه حكى اللحياني أَعانني فُلانٌ فأَغْدَرَ له ذلك في قلبي مَوَدَّةً أَي أَبْقاها والغُدرَة ما أُغْدِرَ من شيء وهي الغُدَارة قال الأَفْوه في مُضَرَ الحَمْراء لم يَتَّركْ غُدَارةً غير النِّساء الجُلوس وعلى بني فلان غَدَرةٌ من الصدقَة وغَدَرٌ أَي بقيّة وأَلْقَت الناقةُ غَدَرَها أَي ما أَغْدَرَتْه رَحِمُها من الدم والأَذى ابن السكيت وأَلقتِ الشاة غُدُورَها وهي بقايا وأَقذاءٌ تبقى في الرحم تلقيها بعد الولادة وقال أَبو منصور واحدة الغِدَر غِدْرة ويجمع غِدَاراً وغِدَرات وروى بيت الأعشى لها غِدَرات واللواحِقُ تَلْحَق وبه غادِرٌ من مرض وغابِرٌ أَي بقية وغادَرَ الشيء مُغَادَرة وغِداراً وأَغْدَرَه تركه وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال ليتني غُودِرْت مع أَصحاب نُحْصِ الجبل قال أَبو عبيد معناه يا ليتني اسْتُشْهدْتُ معهم النُّحْص أَصل الجبل وسَفْحُه وأَراد بأَصحاب النُّحْصِ قَتْلى أُحُد وغيرهم من الشهداء وفي حديث بدر فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أَصحابه حتى بلغ قَرْقَرةَ الكُدْر فأَغْدَرُوه أَي تركوه وخلَّفوه وهو موضع وفي حديث عمر وذكر حسن سياستِه فقال ولولا ذلك لأَغْدَرْتُ بعضَ ما أَسُوق أَي خَلَّفْت شَبَّه نَفْسَه بالراعي ورَعِيَّتَه بالسَّرْح وروي لغَدَّرْت أَي لأَلْقَيْتُ الناس في الغَدَر وهو مكان كثير الحجارة وفي التنزيل العزيز لا يُغادِرُ صغيرة ولا كَبيرة أَي لا يترك وغادَرَ وأَغْدَرَ بمعنى واحدٍ والغَدِير القطعة من الماء يُغادِرُها السيل أَي يتركها قال ابن سيده هذا قول أَبي عبيد فهو إِذاً فَعِيل في معنى مفعول على اطِّراح الزائد وقد قيل إِنه من الغَدْر لأَنه يَخُونُ وُرَّادَه فيَنْضُب عنهم ويَغْدر بأَهله فينقطع عند شدة الحاجة إِليه ويقوّي ذلك قول الكميت ومِنْ غَدْره نَبَزَ الأَوّلون بأَنْ لَقَّبوه الغَدِير الغدِيرا أَراد من غَدْرِهِ نَبَزَ الأَولون الغَدير بأَن لقَّبوه الغَدِير فالغدير الأَول مفعول نَبَزَ والثاني مفعول لقَّبوه وقال اللحياني الغَدِيرُ اسم ولا يقال هذا ماء غَدِير والجمع غُدُرٌ وغُدرَانٌ واسْتَغْدَرَتْ ثَمَّ غُدْرٌ صارت هناك غُدْرَانٌ وفي الحديث أَن قادماً قدم على النبي صلى الله عليه وسلم فسأَله عن خِصْب البلاد فحدّث أَن سحابة وقعت فاخضرَّت لها الأَرض وفيها غُدُرٌ تَنَاخَسُ والصيدُ قد ضَوَى إِليها قال شمر قوله غُدُرٌ تَناخَسُ أَي يَصُبّ بعضُها في إِثر بعض الليث الغَدِيرُ مستنقع الماء ماءِ المطر صغيراً كان أَو كبيراً غير أَنه لا يبقى إِلى القيظ إِلا ما يتخذه الناس من عِدّ أَو وَجْدٍ أَو وَقْطٍ أَو صِهْريجٍ أَو حائر قال أَبو منصور العِدّ الماءُ الدائم الذي لا انقطاع له ولا يسمى الماء الذي يجمع في غَدِير أَو صهريج أَو صِنْعٍ عِدّاً لأَن العِدّ ما يدوم مثل ماء العين والرَّكِيَّةِ المؤرج غَدَر الرجلُ يَغْدِرُ غَدْراً إِذا شرب من ماء الغَدِيرِ قال الأَزهري والقياس غَدِرَ يَغْدَرُ بهذا المعنى لا غَدَرَ مثل كَرِعَ إِذا شرب الكَرَعَ والغَدِيرُ السيف على التشبيه كما يقال له اللُّجّ والغَدِيرُ القطعة من النبات على التشبيه أَيضاً والجمع غُدْران لا غير وغَدِر فلانٌ بعد إِخْوته أَي ماتوا وبقي هو وغَدِر عن أَصحابه تخلَّف وغَدِرَت الناقةُ عن الإِبل والشاةُ عن الغنم غَدْراً تخلفت عنها فإِن تركها الراعي فهي غَديرة وقد أَغدَرها قال الراجز فَقَلَّما طَارَدَ حتى أَغْدَرَا وسْطَ الغُبَارِ خَرِباً مُجَوَّرَا وقال اللحياني ناقة غَدِرَةٌ غَبِرَةٌ غَمِرةٌ إِذا كانت تخلّف عن الإِبل في السوق والغَدُور من الدوابّ وغيرها المتخلف الذي لم يلحق وأَغْدَرَ فلان المائة خلّفها وجاوزها وليلة غَدِرَةٌ بَيّنَةُ الغَدَرِ ومُغْدِرَةٌ شديدة الظلمة تحبس الناس في منازلهم وكِنِّهِمْ فيَغْدَرون أَي يتخلفون وروي عنه عليه الصلاة والسلام أَنه قال المشي في الليلة المظلمة المُغْدِرَة إِلى المسجد يوجب كذا وكذا وغَدِرَت الليلة بالكسر تَغْدَر غَدَراً وأَغْدَرَتْ وهي مُغْدِرَةٌ كل ذلك أَظلمت وفي الحديث من صلى العشاء في جماعة في الليلة المُغْدِرَة فقد أَوجَبَ المُغْدِرَةُ الشديدة الظلمة التي تُغْدِرُ الناس في بيوتهم أَي تتركهم وقيل إِنما سميت مُغْدِرَةً لطرحها من يخرج فيها في الغَدَر وهي الجِرَفَةُ وفي حديث كعب لو أَن امرأَة من الحُور العِينِ اطَّلعت إِلى الأَرض في ليلة ظلماء مُغْدِرَةٍ لأَضاءت ما على الأَرض وفي النهر غَدَرٌ وهو أَن يَنْضُبَ الماء ويبقى الوَحْل فقالوا الغدراءُ الظلمة يقال خرجنا في الغدراءِ وغَدِرَت الغنم غَدَراً شبعت في المَرْج في أَول بنته ولم يُسْل ( * قوله « ولم يسل إلخ » هكذا هو في الأصل ) عن أَحظّها لأَن النبت قد ارتفع أَن يذكر فيه الغنم أَبو زيد الغَدَرُ والجَرَل والنَّقَل كلُّ هذه الحجارةُ مع الشجر والغَدَر الموضع الظَّلِف الكثير الحجارة والغَدَر الحجارة والشجر وكل ما واراك وسدّ بصَرَك غَدَرٌ والغَدَرُ الأَرض الرِّخْوَة ذات الجِحَرَة والجِرَفةِ واللَّخَاقيقِ المُتَعادِية وقال اللحياني الغَدَر الجِحَرَة والجِرَفَة في الأَرض والأَخَاقيق والجَراثِيم في الأَرض والجمع أَغْدار وغَدِرَت الأَرض غَدَراً كثر غَدَرُها وكل موضع صعب لا تكاد الدابة تنفُذ فيه غَدَرٌ ويقال ما أَثبت غَدَرَهُ أَي ما أَثبته في الغَدَر ويقال ذلك للفرس والرجل إِذا كان لسانه يثبت في موضع الزَّلَل والخصومة قال العجاج سَبابِكُ الخيل يُصَدّعْنَ الأَيَرّْ من الصَّفا القاسي ويَدْعَسْنَ الغَدَرْ ورجل ثَبْتُ الغَدَرِ يثبت في مواضع القتال والجَدَل والكلام وهو من ذلك يقال أَيضاً إِنه لثَبْت الغَدَر إِذا كان ثَبْتاً في جميع ما يأْخذ فيه وقال اللحياني معناه ما أَثبت حجته وأَقل ضرر الزَّلَق والعِثار عليه قال وقال الكسائي ما أَثْبَتَ غَدَرَ فلان أَي ما بقي من عقله قال ابن سيده ولا يعجبني قال الأَصمعي الجِحَرَةُ والجِرَفَة والأَخاقيق في الأَرض فتقول ما أثبت حجته وأَقل زَلَقه وعِثاره وقال ابن بزرج إِنه لثَبْتُ الغَدر إِذا كان ناطَقَ الرجالَ ونازَعَهم كان قويّاً وفرس ثَبْت الغَدَر يثبت في موضع الزلل والغَدائِرُ الذوائب واحدتها غَدِيرة قال الليث كل عَقِيصة غَدِيرة والغَدِيرتان الذُّؤابتان اللتان تسقطان على الصدر وقيل الغَدائِرُ للنساء وهي المضفورة والضفائر للرجال وفي صفته صلى الله عليه وسلم قَدِمَ مكّة وله أَربعُ غَدائِرَ هي الذوائب واحدتها غَدِيرة وفي حديث ضِمام كان رجلاً جَلْداً أَشْعَرَ ذا غَدِيرتن الفراء الغَدِيرة والرَّغيدة واحدة وقد اغْتَدَر القومُ إِذا جعلوا الدقيقَ في إِناء وصبُّوا عليه اللبن ثم رَضَفُوه بالرِّضاف ابن الأَعرابي المُغْدِرة البئر تُحْفَر في آخر الزرع لتسقي مَذانِبَه والغَيْدرة الشر عن كراع ورجل غَيْدارٌ سيء الظن يَظُنّ فيُصِيب والغَدِير اسم رجل وآل غُدْرانٍ بطن
الرائد
* غدر يغدر ويغدر: غدرا وغدرانا. ه أو به: خانه ونقض عهده ولم يف به.ع
الرائد
* غدر يغدر: غدرا. 1-المكان: كثرت فيه الحجارة. 2-شرب ماء الغدير. 3-عنه: تخلف عنه، تأخر. 4-الليل: أظلم.
الرائد
* غدر يغدر: غدرا وغدرانا. ه أو به: خانه ونقض عهده ولم يف به.
الرائد
* غدر. ج أغدار. 1-مص. غدر. 2-كل موضع صعب كثير الحجارة. 3-الحجارة مع الشجر. 4-وحل يبقى في النهر بعد أن ينضب الماء. 5-ما «أغدر»، أي أبقي وخلف، من الشيء./
الرائد
* غدر. كثير الغدر والخيانة.
الرائد
* غدر. 1-مص. غدر وغدر. 2-خيانة، نقض العهد وعدم الوفاء به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: