وصف و معنى و تعريف كلمة لغديت:


لغديت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و غين (غ) و دال (د) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح لغديت في معاجم اللغة العربية:



لغديت

جذر [لغد]

  1. متغدٍّ: (اسم)
    • متغدٍّ : فاعل من تَغَدَّى
  2. متغدّي: (اسم)
    • متغدّي : فاعل من تَغَدَّى
  3. مغتدي: (اسم)
    • مغتدي : فاعل من إِغتدى
  4. غَديَ: (فعل)
    • غَدِيَ غَدًا، وغَداءً فهو غَدْيانٌ، وغَدْيانُ، وهي غَدْيانةٌ، وغَدْيا
    • غَدِيَ : أَكَلَ الغَدَاءَ


  5. مُغَدّي: (اسم)
    • مُغَدّي : فاعل من غَدَّى
  6. مُغدّى: (اسم)
    • مُغدّى : اسم المفعول من غَدَّى
  7. مَغدَى: (اسم)
    • المَغْدَى :اسم مكان من غدَا ، مكان الغُدُوِّ
    • ما ترك من أبيه مَغْدًى ولا مَراحًا: شَبَهًا
    • المَغْدَى : زمان الغدوّ
  8. غَديّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الغَدِ
  9. غادي: (اسم)
    • غادي : فاعل من غَدا
  10. مَغدوّ: (اسم)


    • مَغدوّ : اسم المفعول من غَدا
  11. غَدْيانة: (اسم)
    • غَدْيانة : فاعل من غَديَ
  12. غَدَويَّات: (اسم)
    • غَدَويَّات : جمع غَدَوِيُّ
  13. مُغادي: (اسم)
    • مُغادي : فاعل من غادَى
  14. اِغتداء: (اسم)
    • مصدر اغتدى إلى
  15. غُدَيَّانات: (اسم)
    • غُدَيَّانات : جمع غُدَيَّان
  16. أُغَادِيهِ وَأُرَاوِحُهُ:


    • أذْهَبُ إلَيْهِ فِي الغُدُوِّ وَالرَّواحِ.
  17. ما ترك من أبيه مَغْدًى ولا مَراحًا:
    • شَبَهًا.
  18. ورم غدِّيّ: (طبية)
    • ورم ظهاريّ حميد ناشئ في الأنسجة الغدِّية.
  19. منظَّمة الأغذية والزِّراعة: (زراعية)
    • منظمة تابعة للأمم المتحدة أنشئت سنة 1945 تتولَّى مسئولية برامج الزراعة والغذاء على مستوى دول العالم النامي والمتقدِّم وتسعى لتحسين الإنتاج الزراعي ومصايد الأسماك والغابات وإيجاد البذور المحسَّنة والمخصّبات ومكافحة الآفات الزراعيّة.
  20. غُدّتا الفرج: (طبية)
    • هما الغُدّتان الواقعتان في مدخل المَهْبل وفيهما تعشِّش جرثومة التعقيبة، وتكون الواحدة عادة بحجم حبّة الأرز، إلاّ أنها تبلغ في حالة الورم حجم البيضة.
  21. العشايا والغدايا:
    • أواخر النهار وأوائله.
  22. أَعْلَنَ عَنْ تَفْرِيقِ الأَغْذِيَةِ عَلَى الْمُصابِينَ وَالْمُعْوِزِينَ:


    • تَوْزِيعهَا.
  23. أنا أُغَادِيه وأُراوِحُه:
    • أذهب إليه الغداة والرَّوَاح.
  24. حفظ الأغذية:
    • صانها من التَّلف أو التلوّث ''تُراعى طرق مختلفة لحفظ الموادّ الغذائيّة''.
  25. صفَّح الأغذيةَ:
    • غطّاها، لفَّها، زوّدها بغطاء.
,
  1. مَغْدًى
    • مَغْدًى :-
      1 - اسم مكان من غدَا1 وغدَا2/ غدَا إلى/ غدَا على: :-نظر إلى مغْدى الطُّيور من أوكارها:-
      • ما ترك من أبيه مغدًى ولا مراحًا: شبهًا.
      2 - زمان الغدوّ :-سأل عن مَغْدَى أوَّل أيام العيد ليُؤَدِّي صلاته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. غَدِيَ

    • غَدِيَ غَدِيَ َ غَدًا، وغَداءً: أَكَلَ الغَدَاءَ.
      فهو غَدْيانٌ، وغَدْيانُ، وهي غَدْيانةٌ، وغَدْيا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. غَدي
    • غدي - يغدى ، غدا وغداء
      1-أكل الغداء

    المعجم: الرائد

  4. غَدِيَ
    • [غ د و]. (فعل: ثلاثي لازم). غَدِيتُ، أَغْدَى، مصدر غَداً، غَدَاءٌ. :-غَدِيَ الوَلَدُ :- : أَكَلَ الغَدَاءَ.

    المعجم: الغني

  5. اغتداء
    • اغتداء :-
      مصدر اغتدى إلى.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. غَديّ
    • غدي
      1-نسبة إلى الغد، لاحق، مستقبل، مقبل

    المعجم: الرائد

  7. غدوي
    • غدوي
      1-نسبة إلى الغد، لاحق، مستقبل، مقبل

    المعجم: الرائد

  8. مَغدَى
    • مغدى - و مغداة
      1-مكان مقصود، جمع : مغاد

    المعجم: الرائد

  9. غدّتا الفرج
    • (شر) هما الغُدّتان الواقعتان في مدخل المَهْبل وفيهما تعشِّش جرثومة التعقيبة، وتكون الواحدة عادة بحجم حبّة الأرز، إلاّ أنها تبلغ في حالة الورم حجم البيضة.

    المعجم: عربي عامة

  10. غَدِيٌّ
    • [غ د و]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الغَدِ).

    المعجم: الغني

  11. ورم غدّيّ
    • (طب) ورم ظهاريّ حميد ناشئ في الأنسجة الغدِّية.

    المعجم: عربي عامة

  12. حفظ الأغذية وغيرها
    • صانها من التَّلف أو التلوّث :-تُراعى طرق مختلفة لحفظ الموادّ الغذائيّة.

    المعجم: عربي عامة

  13. صفّح الأغذية
    • غطّاها، لفَّها، زوّدها بغطاء.

    المعجم: عربي عامة

  14. منظّمة الأغذية والزّراعة
    • (رع) منظمة تابعة للأمم المتحدة أنشئت سنة 1945 تتولَّى مسئولية برامج الزراعة والغذاء على مستوى دول العالم النامي والمتقدِّم وتسعى لتحسين الإنتاج الزراعي ومصايد الأسماك والغابات وإيجاد البذور المحسَّنة والمخصّبات ومكافحة الآفات الزراعيّة.

    المعجم: عربي عامة

  15. غدا
    • "الغُدْوة، بالضم: البُكْرَة ما بين صَلاةِ الغَداة وطلُوعِ الشمس.
      وغُدْوَةُ، من يومٍ بعينِه، غير مُجْراة: عَلَمٌ للوقت.
      والغداة: كالغُدْوة، وجمعها غَدَوات.
      التهذيب: وغُدْوة معرفة لا تُصْرَفُ؛ قال الأزهري: هكذا يقولُ، قال النحويون: إنها لا تُنَوَّن ولا يَدخل فيها الأَلِف واللامُ، وإذا، قالوا الغَداة صَرَفوا، قال الله تعالى: بالغداة والعَشِيِّ يُريدون وجْهَه؛ وهي قراءةُ جميع القُرّاء إلا ما رُوي عن ابن عامرٍ فإنه قرأَ بالغُدْوَةِ، وهي شاذة.
      ويقال: أَتَيْته غُدْوَةَ، غير مصروفةٍ،لأَنها معرفة مثلُ سَحَر إلاّ أَنها من الظروفِ المُتَمَكِّنةِ، تقولُ: سِيرَ على فَرسك غُدْوَةَ وغُدْوةً وغُدوَةُ وغُدوةٌ، فما نُوِّنَ من هذا فهو نَكِرَة، وما لم يُنَوَّنْ فهو معرفة، والجمع غُدىً.
      ويقال: آتِيك غَداةَ غَدٍ، والجمع الغَدَواتُ مثل قَطاةٍ وقَطَواتٍ.
      الليث: يقال غَدَا غَدُكَ وغَدَا غَدْوُكَ، ناقصٌ وتامٌّ؛

      وأَنشد للبيد: وما الناسُ إلاَّ كالدِّيارِ وأَهلِها بها، يومَ حَلُّوها، وغَدْواً بَلاقِعُ وغَدٌ: أَصلُه غَدْوٌ، حَذَفُوا الواوَ بلا عوضٍ، ويدخلُ فيه الأَلفُ واللامُ للتعريف؛

      قال: اليوم عاجله ويعذل في الغد (* قوله «اليوم عاجله إلخ» هو هكذا في الأصل.) وقال آخر: (* قوله «قلت ما بي غداء» حكاه يعقوب هكذا في الأصل، وعبارة المحكم: قلت ما بي تغدّ ولا تقل ما بي غداه؛ حكاه يعقوب.) ولا عَشاءٌ لأَنه الطعامُ بعيْنه، وإذا قيل لك ادْنُ فكُلْ قلتَ ما بي أَكْلٌ، بالفتح.
      وفي حديث السحور:، قال هَلُمَّ إلى الغَداء المُباركِ، قال: الغَداءُ الطعامُ الذي يُؤْكَل أَوّلَ النهارِ،فسُمِّي السحور غَداءً لأَنه للصائم بمنزلته لِلمُفْطِر؛ ومنه حديث ابن عباس: كنتُ أَتَغَدَّى عندَ عُمر بن الخَطَّاب، رضي الله عنه، في رمضانَ أَي أَتَسَحَّر.
      ويقال: غَدِيَ الرجل يَغْدَى، فهو غَدْيانٌ وامرأَة غَدْيانةٌ، وعَشِيَ الرجلُ يَعْشى فهو عَشْيانٌ وامرأَةٌ عَشْيانةٌ بمعنى تَغَدَّى وتَعَشَّى.
      وما تَرَكَ من أَبِيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً، ومَغْدَاةً ولا مَراحَةً أَي شَبَهاً؛ حكاهما الفارسي.
      والغَدَوِيُّ: كلُّ ما في بُطون الحَواملِ، وقومٌ يجعَلونه في الشتاءِ خاصَّة.
      والغَدَوِيُّ: أَن يُباعَ البعيرُ أَو غيرُه بما يَضْرِب الفَحْلُ، وقيل: هو أَن تُباعَ الشاةُ بِنتاجِ ما نَزا به الكَبْشُ ذلك العامَ؛ قال الفرزدق: ومُهورُ نِسْوتِهمْ، إِذا ما أَنْكحوا،غَدَويُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبال؟

      ‏قال ابن سيده: والمَحْفوظ عند أَبي عبيد الغَذَوِيُّ، بالذال المعجمة.
      وقال شمر:، قال بعضهم هو الغَذَوي، بالذال المعجمة، في بيت الفرزدق، ث؟

      ‏قال: ويروى عن أَبي عبيدة أَنه، قال كلُّ ما في بُطون الحَواملِ غَدَويٌّ من الإِبل والشاءِ، وفي لغة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ما في بطون الشاءِ خاصة؛

      وأَنشد أَبو عبيدة: أَرْجُو أَبا طَلْقٍ بحُسْنِ ظَنِّى،كالغَدَوِيِّ يُرْتَجَى أَن يُغْني وفي الحديث عن يزيدَ بن مرَّة أَنه، قال: نُهِي عن الغَدَويِّ، وهو كلُّ ما في بُطون الحوامِل كانوا يَتبايَعُونَه فيما بينهم فنُهوا عن ذلك لأَنه غَرَرٌ؛

      وأَنشد: أَعْطَيْتِ كَبْشاً وارِمَ الطِّحالِ،بالغَدَوِيَّاتِ وبالفِصالِ وعاجِلاتِ آجِلِ السِّخَالِ،في حلَقِ الأَرْحامِ ذِي الأَقْفالِ وبعضهم يرويه بالذال المعجمة.
      وغادِيَةُ: امْرأَةٌ من بني دُبَيْرٍ، وهي غادِيَة بنتُ قَزَعَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. غُدْوَةُ
    • ـ غُدْوَةُ: البُكْرةُ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ، ج: غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا.
      ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً، واغْتَدَى: بَكَّرَ.
      ـ غاداهُ: باكَرَهُ.
      ـ غَدُ: أصْلُهُ غَدْوٌ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ.
      ـ غادِيَةُ: السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً، أو مَطْرَةُ الغَداةِ.
      ـ غَداءُ: طعامُ الغُدْوَةِ، ج: أغْدِيَةٌ.
      ـ تَغَدَّى: أَكَلَ أوَّلَ النهارِ، كغَدِيَ. وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً، فهو غَدْيانُ، وهي غَدْيا.
      ـ أبو الغادِيَةِ: يَسَارُ بنُ سَبُعٍ، صَحابِيٌّ.
      ـ غادِي: الأَسَدُ.
      ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ.
      ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً، ومَغْداةً ولا مَراحَةً: شَبَهاً.
      ـ غَدَويُّ: كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ، أو خاصٌّ بالشاءِ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. غدد
    • "الغُدَّةُ والغُددَةُ: كل عُقْدَةٍ في جسد الإِنسان أَطاف بها شَحْم.
      والغُدَدُ: التي في اللحم، الواحدة غُدَّةٌ وغُدَدَةٌ.
      والغُدٌةُ والغُدَدَة: كل قِطعة صُلْبة بين العصَب.
      والغُدَّةُ: السِّلْعَة يركبها الشحم.
      والغُدَّة: ما بين الشحم والسنام.
      والغُدَّة والغُدَدُ: طاعون الإِبل.
      وغُدَّ البعير فأَغَدَّ، فهو مُغِدٌّ أَي به غُدَّة والأُنثى مُغِدٌّ بغير هاء.
      ولما مَثَّل سيبويه قولهم أَغُدَّةً كَغُدَّةِ البعير، قال: أُغَدُّ غُدَّةً، فجاءَ به على صيغة فِعل المفعول.
      وأَغَدَّ القومُ: أَصابت إِبِلَهم الغُدَّةُ.
      وأَغْدَّتِ الإِبِلُ: صارت لها غُدَد من اللحم والجلد من داء؛

      وأَنشد الليث: لا بَرِئَتْ غُدَّةُ مَن أَغَدَّ؟

      ‏قال: والغُدّة أَيضاً تكون في الشحم؛ قال الأَصمعي: من أَدواء الإِبل الغُدَّةُ،وهو طاعونها.
      يقال: بعير مُغِدٌّ.
      قال ابن الأَعرابي: الغُدَّةُ لا تكون إِلا في البطن فإِذا مضت إِلى نحره ورُفْغِه قيل: بعير دابر.
      قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول غُدَّتِ الإِبلُ، فهي مَغْدُودةٌ من الغُدَّةِ.
      وغُدَّتِ الإِبلُ، فهي مُغَدَّدَة (* قوله «وغدت الإبل فهي مغددة» كذا بالأصل وليس الوصف جارياً على الفعل.).
      وبنو فلان مُغِدُّون إِذا ظهرت الغُدَّةُ في إِبلهم.
      وقال ابن بزرج: أَغَدَّتِ الناقة وأُغِدَّت.
      ويقال: بعير مَغْدُود وغادٌّ ومُغِدٌّ ومُغَدٌّ، وإِبل مَغادُّ؛

      وأَنشد في الغادّ: عَدِمْتُكُمُ ونَظْرَتَكُمْ إِلينا،بِجَنْبِ عُكاظَ، كالإِبِلِ الغِدادِ وفي الحديث: أَنه ذكَرَ الطاعونَ فقال: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير تأْخذهم في مَراقِّهم أَي في أَسفلِ بطونهم؛ الغُدَّةُ: طاعونُ الإِبل وقلما تسلم منه.
      وفي حديث عامر بن الطفيل: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير ومَوْتٌ في بيت سَلُولِيَّةٍ.
      ومنه حديث عمر: ما هي بمُغِدٍّ فَيَسْتَحْجِيَ (* قوله «فيستحجي» معناه يتغير كما في النهاية وان أغفله الصحاح والقاموس.) لحمُها؛ يعني الناقة ولم يُدْخِلها تاء التأْنيث لأَنه أَراد ذات غدّة.
      والغِدادُ جمع الغادّ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم: وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمْسِ صِرْمَةً،لها غُدَداتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَق؟

      ‏قال: والغُدَداتُ فُضولُ السِّمَنِ وما كان من فضول وَبَرٍ حسن.
      وأَغَدَّ عليه: انتفخ وغَضِبَ، وأَصله من ذلك.
      والمُغِدُّ: الغَضْبانُ.
      ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضَب.
      ورأَيت فلاناً مُغِدّاً ومُسْمَغِدّاً إِذا رأَيتَه وارماً من الغضب.
      وامرأَة مِغْدادٌ إِذا كان من خُلُقِها الغضبُ؛ قال الشاعر: يا رَبِّ مَنْ يَكْتُمُني الصِّعادا،فَهَبْ له حَلِيلَةً مِغْدادا الأَصمعي: أَغَدَّ الرجلُ، فهو مُغِدٌّ، أَي غَضِبَ، وأَضَدَّ، فهو مُضِدٌّ أَي غضبان.
      ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضب.
      وعليه غُدَّةٌ من مال أَي قِطْعة، والجمع غَدائِدُ كَحُرَّة وحَرائِرَ؛ ويروى بيت لبيد: تَطِيرُ غَدائِدُ الأَشْراكِ شَفْعاً وَوِتْراً، والزَّعامَةُ للغلامِ والاعْرَفُ عدائد.
      وفي التهذيب في شرح البيت: الغدائد الفُضول.
      وقال الفراء: الغَدائدُ والغِدادُ الأَنْصِباء في قول لبيد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. اغتدى
    • اغتدى إلى يغتدي ، اغْتَدِ ، اغتداءً ، فهو مغتدٍ ، والمفعول مُغْتَدًى إليه :-
      • اغتدى العمَّالُ إلى عملهم اليوم غَدَوْا، ذهبوا إليه وقت الغداة :-*وقد أَغْتَدي والطَّيرُ في وُكُنَاتها*.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تغدَّى
    • تغدَّى يتغدَّى ، تغدَّ ، تغدّيًا ، فهو متغدٍّ :-
      • تغدَّى الرَّجلُ أكل طعامَ الغداء، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار :-يتغدَّى في السَّاعة الثانية بعد الظهر كلّ يوم، - تغدّى في المنزل:-
      • ادنُ فتغدَّ، - ما بي تغدٍّ ولا تعشٍّ: لا يقال ما بي غداء ولا عشاء، - هل لك أن تتغدّى به قبل أن تتعشى بنا: تهلكه قبل أن تهلكنا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. المَغْدَى
    • المَغْدَى : مكان الغُدُوِّ.
      ويقال: ما ترك من أبيه مَغْدًى ولا مَراحًا: شَبَهًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. غدَا2
    • غدَا2 / غدَا إلى / غدَا على يغدو ، اغْدُ ، غَدْوًا وغُدْوةً وغُدُوًّا ، فهو غادٍ ، والمفعول مَغدوٌّ إليه :-
      • غدا العاملُ إلى عمله اليوم/ غدا العاملُ على عمله اليوم بكَّر إليه.
      • غدا التلميذُ سعيدًا بنجاحه: صار كذلك، من أخوات كان، يرفع الاسمَ وينصب الخبرَ :-نزل المطر فغدا المكانُ أخضرَ.
      • غدَت الحبيبةُ تكتب الرسائلَ إلى حبيبها: شرَعت في ذلك :-غدا يسقي الزَّرعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. غدَّى
    • غدَّى يغدِّي ، غَدِّ ، تغديةً ، فهو مُغَدٍّ ، والمفعول مُغدًّى :-
      • غدَّى ضيفَه أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار :-كان مُغدِّيًا لجميع أصدقائه في الشهر الماضي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إِغتدى
    • إغتدى - اغتداء
      1-إغتدى عليه : بكر صباحا

    المعجم: الرائد



معنى لغديت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَغَدَ** - [ل غ د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لَغَدْتُ**،** أَلْغَدُ**،** اِلْغَدْ**، مص. لَغْدٌ. 1. "لَغَدَ الوَلَدَ" : أَصَابَ لُغْدَهُ. 2. "لَغَدَهُ عَنْ حَاجَتِهِ" : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ. 3. "لَغَدَ أُذْنَهُ" : مَدَّهَا لِتَسْتَقِيمَ.
معجم الغني
**لُغْدٌ** - ج:** أَلْغَادٌ**. [ل غ د]. 1. : لَحْمَةٌ بَيْنَ الْحَنَكِ وَصَفْحَةِ العُنُقِ. 2. "سَبَّنِي حَتَّى أَحْمَى لُغْدَهُ" : إِذَا احْمَرَّ غَضَباً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغد [ مفرد ] : ج ألغاد : 1 - لحمة بين الحنك وصفحة العنق رجل من الأوغاد ، ضخم الألغاد . 2 - ثنية في أسفل عنق البقرة أو الجاموس أو الديك الرومي . • اللغدان : جانبا الحلق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغدود [ مفرد ] : ج لغاديد : 1 - لغد ؛ زائدة من اللحم بين الحنك وصفحة العنق . 2 - لغد ؛ ثنية في أسفل عنق البقرة أو الجاموس أو الديك الرومي .
المعجم الوسيط
ـَ لَغْداً: أصاب لُغْدَه. وـ فلاناً عن حاجته: حبسه. وـ أُذُنَه: مدّها لتستقيم.( لاغَدَه ): أخذ على يده ومنعه مما يريده.( الْتَغَدَه ): لاغده.( تَلَغَّدَ ) فلان: تغيّظ وحنِق.( اللُّغْد ): اللَّحمة بين الحنك وصفحة العنق. ( ج ) ألغاد. يقال: هو من الأوغاد، ضخم الألغاد.( اللُّغْدُود ): اللُّغد. ( ج ) لَغَادِيد. ويقال: علج ضخم اللغاديد.( اللِّغْديد ): اللُّغْدُود. ( ج ) لغاديد.
الصحاح في اللغة
السِلْغَدُّ: الأحمق، ويقال الذئبُ. قال الكميت يهجو بعض الولاة: وِلاية سِـلْـغَـدٍّ أَلَـفَّ كـأنـه   من الرَهَقِ المخلوطِ بالنوكِ أَثْوَلُ يقول: كأنه من حمقه وما يتناوله من الخمر، تيسٌ مجنونٌ.
الصحاح في اللغة
اللُغْدودُ: واحد اللَغاديدِ، وهي اللحَمات التي بين الحنك وصفحة العنق. واللُغْدُ مثله، والجمع ألْغادٌ. ولَغَدْتُ الإبلَ العواندَ، إذا رَدَدْتَها إلى القصد والطريق. وجاء فلانٌ مُلْتَغِداً، أي متغيِّظاً حنِقاً.
تاج العروس

السِّلِّغْد كجِرْدَحْل وقِرْشَبٍّ الأَخيرة عن الصاغانيِّ الأَحمَقُ قال الكُمَيتُ يهجو بعضَ الوُلاةِ :

ولاَيَةُ سِلَّغْدٍ أَلَفَّ كأَنَّهُ ... من الرَّهَقِ المَخْلوطِ بالنُّوكِ أَثْوَلُ يقولك كأَنه من حُمْقه وما يَتَنَاوله من الخَمْرِ تَيْسٌ مجنونٌ . وهو في الصحاح : السِّلْغَدُّ مثل قِرْشَبٍّ والسِّلِّغْد : الرِّخْو من الرِّجالِ . ومن المجاز : السِّلَّغْد الغَضْبانُ فإنه إذا غَضبَ احمرَّ وجْهُه يقال أَحْمَرُ سِلَّغْدٌ : شديدُ الحُمْرَة عن اللِّحْيانيّ . ويقال : السِّلَّغْد : الذِّئبُ والأَشقرَ من الخَيْلِ الذي خَلَصَتْ شُقْرتُه . وأَنشد أَبو عُبَيْدة :

" أَشْقَرُ سِلَّغْدٌ وأَحْوَى أَدْعَجُ وعن ابن الأعرابي : السِّلَّغْدُ الأَكُولُ الشَّرُوبُ من الرِّجالِ . ورَجل سِلَّغْدٌ : لَئيمٌ عن كرَاع وهو مستدرك عليه وهي بهاءٍ في الكُلّ

تاج العروس

اللُّغْدُ واللُّغْدُودُ بضمّهما واللِّغْدِيد بالكسر لَحْمَةٌ في الحَلْقِ أَو التي بين الحَنَكِ وصَفْحَةِ العُنُق أَو هي كالزَّوَائِدِ من اللَّحْم تَكون في باطِنِ الأُذُنِ مِن داخلٍ وفي بعض الأُمهات : الأُذُنَيْنِ أَو هي ما أَطَافَ بِأَقْصَى الفَمِ إِلى الحَلْقِ من اللَّحْمِ أَو هي في موضع النَّكَفَتَيْنِ عند أَصْلِ العُنق أَي جمع اللُّغْدِ أَلْغَادٌ كقُفْلٍ وأَقْفَالٍ وجمع اللُّغدُودِ واللّغْدِيد لَغَادِيدُ وقيل : الأَلْغَادُ واللَّغَادِيدُ أُصولُ اللَّحْيَيْنِ قال الشاعر :

" أَيْهاً إِلَيْكَ ابنَ مِرْدَاسٍ بِقَافِيَةٍشَنْعَاْ قَدْ سَكَنَتْ مِنْهُ اللَّغَادِيدَا وقال آخرُ :

وإَنْ أَبَيْتَ فإِنِّي واضِعَ قَدَمِي ... عَلَى مَرَاغِمِ نَفَّاخ اللَّغَادِيدِ قال أَبو عُبَيْد : الأَلْغَادُ : لَحْمَاتٌ تكون عند اللَّهَواتِ واحدها لُغْدٌ وهي اللَّغَانِينُ واحدها لُغْنُون . وفي الأَساس : عِلْجٌ ضَخْمُ اللَّغادِيدِ والأَلْغَادِ وتقول : هو من الأِوْغَاد ضَخْمُ الأَلْغَاد . وتقولُ : سَبَّني حتى أَحْمَى لُغْدَه إِذا احْمَرَّ غَضَباً . قلت : وأَنشَدَنا شيخُنَا :

" أَتَزْعُمُ يَا ضَخْمَ اللَّغَادِيدِ أَنَّناونَحْنُ أُسودُ الحَرْبِ لا نَعْرِفُ الحَرْبَا أَو اللُّغْدُ بالضمّ : مُنْتَهَى شَحْمَةِ الأَذُنِ من أَسْفَلِها وهي النَّكَفَةٌ قاله أَبو زيد . قال : واللَّغانِينُ : لَحْمق بين النَّكَفَتَيْنِ واللِّسَانِ من باطنٍ ويقال لها مِن ظاهِرٍ : لَغَادِيد . ولَغَدَ الإِبِلَ العَوَانِدَ كمَنَعَ : رَدَّها إِلى القَصْدِ والطَّرِيقِزوفي التهذيب : اللَّغْدُ : أَن يُقِيمَ الإِبلَ علَى الطرِيقِ يقال : قد لَغَدَ الإِبلَ وجَادَ ما يَلْغَدُهَا منْذُ الليلِ أَي يُقِيمُها للقَصْدش قال الراجز : هَلْ يُورِدَنَّ القَوْمَ ماءً بَارِدَا باقِي النَّسِيمِ يَلْغَدُ اللَّوَاغِدَا

من المجاز : لَغَدَ أُذُنَه إِذا مَدَّهَا لِتَستقيم عن الصاغانيّ . لَغَدَ فُلاناً عن حاجَتِهِ : حَبَسَه نقلَه الصاغانيُّ جاءَ مُتَلَغِّداً المُتَلَغِّدُ المُتَغَيِّظُ المُتَغَضِّب الحَنِق . ولاَ غَدَه والْتَغَدَه : أَخَذَ على يَدِه دُونَ ما يرِيده نقله الصاغانيّ . ولُغْدَةُ بن عبد الله بالضمّ ويقال لُكْدَةُ بالكاف بدل الغين : أَدِيبٌ نَحْوِيٌّ أَصْبَهَانِيٌّ أَخذ عن مشايخِ أَبي حَنيفةَ الدِّينَوَرِيّ وتَصَدَّر بمِصْر وأَفَادَ وله كتابُ نَقْصِ عِلَلِ النَّحْوِ الردّ على الشعراءِ كذا في البُلْغَة في تراجم أَئمّة النحْوِ اللُّغَة للمصنّف . ومما يستردك عليه : لَغَدهَ لَغْداً : أَصَابَ لُغْدُودَه عن ابنِ القَطَّاع . ومما يستدرك عليه : لَغَدهَ لَغْداً : أَصَابَ لُغْدُودَه عن ابنِ القَطَّاع . ومما يستدرك عليه : ل ق د

لسان العرب
اللُّغْدُ باطنُ النَّصِيل بين الحنك وصَفْقِ العُنُق وهما اللُّغْدُودان وقيل هو لحمة في الحلق والجمع أَلغاد وهي اللَّغاديد اللحْمات التي بين الحنك وصفحة العنق وفي الحديث يُحْشى به صدرُه ولغادِيدُه هي جمع لُغْدود وهي لحمة عند اللَّهواتِ واحدها لُغْدود قال الشاعر أَيْها إِليْكَ ابنَ مِرْداسٍ بِقافِيَةٍ شَنْعاءَ قد سَكَنَتْ منه اللَّغاديدا وقيل الأَلْغادُ واللَّغادِيدُ أُصُول اللَّحْيَينِ وقيل هي كالزوائد من اللحم تكون في باطن الأُذنين من داخل وقيل ما أَطاف بأَقصى الفم إِلى الحلق من اللحم وقيل هي في موضع النَّكَفَتَينِ عند أَصل العنق قال وإِنْ أَبَيْتَ فإِنِّي واضِعٌ قَدَمِي على مَراغِمِ نَفَّاخِ اللَّغادِيد أَبو عبيد الأَلْغادُ لَحْمات تكون عند اللَّهَواتِ واحدها لُغْد وهي اللَّغانِينُ واحدها لُغْنون أَبو زيد اللُّغْدُ مُنتهى شحمة الأُذن من أَسفلها وهي النَّكَفَة قال واللَّغانين لحم بين النَّكَفَتَينِ واللسانِ من باطن ويقال لها من ظاهر لَغادِيدُ واحدها لُغْدود وَوَدَجٌ ولُغْنون وجاءَ مُتَلَغِّداً أَي مُتَغَضِّباً مُتَغَيِّظاً حَنِقاً ولَغَدْت الإِبِلَ العَوانِد إِذا رَدَدْتَها إِلى القَصْدِ والطريقِ التهذيب اللَّغْدُ أَن تُقِيمَ الإِبِلَ على الطريق يقال قد لَغَدَ الإِبل وجادَ ما يَلْغَدُها منذُ الليل أَي يقيمها للقصد قال الراجز هلْ يُورِدَنَّ القومَ ماءً بارِداً باقي النَّسِيمِ يَلْغَدُ اللَّواغِدا ؟ ( * قوله « اللواغدا » كتب بخط الأصل بحذاء اللواغدا مفصولاً عنه الملاغدا بواو عطف قبله إشارة إلى أنه ينشد بالوجهين )
الرائد
* لغد يلغد: لغدا. 1-الجمال الشاردة المائلة عن القصد: ردها إلى الطريق والقصد. 2-ه عن كذا: حبسه، منعه. 3-ه: أصاب «لغدوده»، أي شحمة أذنه.
الرائد
* لغد. *ر.*©لغدود©، ج ألغاد..


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: