غَرْبَلَه أي الدَّقيقَ ونحوَه غَرْبَلَةً : نَخَلَه وقيل : غَرْبَلَه قَطَعَه . غَرْبَلَ القومَ : قَتَلَهم وَطَحَنهُم ومنه الحديثُ : " كيف بكم إذا كنتُم في زمانٍ يُغَرْبَلُ الناسُ فيه غَرْبَلَةً " أي : يُقتَلون ويُطحَنون وقيل : يُذهَبُ بخِيارِهم وتبقى أراذِلُهم كما يفعلُ من يُغَرْبِلُ الطعامَ بالغِرْبال . والمُغَرْبَلُ بفتحِ الباءِ : الدُّونُ الخَسيسِ من الرِّجال كأنّه خَرَجَ من الغِرْبال . أيضاً : المَقتولُ المُنتَفِخ عن أبي عُبَيْدٍ وقد غُرْبِلَ القَتيلُ : انتفخَ فأشالَ رِجْلَيْه وأنشدَ لعامرٍ الخَصَفِيِّ خَصَفَةَ بن قَيْسِ عَيْلان :
" أَحْيَا أباه هاشِمُ بنُ حَرْمَلَهْ
" يَوْمَ الهَباءآتِ ويومَ اليَعْمَلَهْ
" ترى المُلوكَ حَوْلَه مُغَرْبَلَهْ
" ورُمحُه للوالِداتِ مَثْكَلَهْ يَقْتُلُ ذا الذَّنْبِ وَمَنْ لا ذَنْبَ لَهْ ويُروى مُرَعْبَلَه قيل : يريدُ أنّه يَنْتَقي السادةَ فيقتُلُهم وقال السُّهَيْليُّ في الرَّوْضِ : والذي أراه أنّه يريدُ بالغَرْبَلَهِ اسْتِقصاءَهم وتتَبُّعَهُم كما قال مَكْحُولٌ الدِّمشقيُّ : دَخَلْتُ الشامَ فَغَرْبَلْتُها غَرْبَلَةً حتى لم أَدَعْ عِلْماً إلاّ حَوَيْتُه . والمُلْكُ المُغَرْبَل : الذاهِبُ نقله الصَّاغانِيّ . والغِرْبال بالكَسْر : ما يُنخَلُ به معروفٌ قال الحُطَيْئَةُ يهجو أمَّهُ :
أَغِرْبالاً إذا اسْتُودِعْتِ سِرَّاً ... وكانوناً على المُتَحَدِّثينا والجمعُ الغَرابيل قال كعبُ بن زُهَيْرٍ :
وما تمَسَّكُ بالعَهدِ الذي زَعَمَتْ ... إلاّ كما تُمْسِكُ الماءَ الغَرابيلُ الغِرْبال : الدُّفُّ الذي يُضرَبُ به شُبِّه بالغِرْبالِ في استِدارَتِه ومنه الحديث : " أَعْلِنوا النِّكاحِ واضرِبوا عليه بالغِرْبال " . يُكنى بالغِرْبالِ عن الرجلِ النَّمَّامِ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المُغَرْبَلُ : المُفَرَّق وقد غَرْبَلَه : إذا فرَّقَه رواه شَمِر . وفي حديثِ ابنِ الزُّبَيْر : أَتَيْتُموني فاتِحي أفواهِكُم كأنّكم الغِرْبِيلُ . قيل : هو العُصفور . وابنُ الغَرابيليِّ : مُحدِّثٌ مِصريٌّ وهو الحافظُ تاجُ الدِّينِ محمد بن محمد بن محمد بن مُسْلِمِ بن عليِّ بن أبي الجُود عُرِفَ بابنِ الغَرابيليِّ سِبْطِ القاضي عمادِ الدينِ الكَرْكيِّ ولد سنة 797 ولازَمَ الحافظَ ابنَ حَجَرٍ ومات سنة 835