وصف و معنى و تعريف كلمة لغرمائها:


لغرمائها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و غين (غ) و راء (ر) و ميم (م) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح لغرمائها في معاجم اللغة العربية:



لغرمائها

جذر [غرمائ]

  1. غُرَماءُ: (اسم)
    • غُرَماءُ : جمع غَريم
,
  1. غَرْمَى
    • ـ غَرْمَى : موضع ، وبمعنى أما ، كَلِمةٌ تُقالُ في مَعْنَى اليَمينِ ، يُقالُ : غَرْمَى وجَدِّكَ ، كما يُقالُ : أما وجَدِّكَ ،
      ـ الغَرْمَى : المرأةُ الثَّقيلَةُ .
      ـ الغَرامُ : الولوعُ ، والشَّرُّ الدائِمُ ، والهَلاكُ ، والعَذابُ .
      ـ المُغْرَمُ : أسيرُ الحُبِّ والدَّيْنِ ، والمُولَعُ بالشيءِ .
      ـ الغَريمُ : الدائنُ ، والمَدْيونُ ، ضِدٌّ .
      ـ الغَرامَةُ : ما يَلْزَمُ أداؤُهُ ، كالغُرْمِ ، ومُغْرَمٌ . وأغْرَمَهُ إيَّاهُ . وغَرَّمْتُهُ . وقد غَرِمَ الدِّيَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اغترمَ
    • اغترمَ يغترم ، اغترامًا ، فهو مغترِم :-
      اغترم الشَّخصُ أوجب الغرامةَ على نفسه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أُغرِمَ
    • أُغرِمَ بـ يُغرَم ، إغرامًا ، والمفعول مُغرَم به :-
      أُغرِم بالغِناء أولع به ، ولم يصبر على مفارقته ، عشِقَه :- كان مُغرمًا بالريف فقضى حياته فيه ، - مُغرم بالموسيقى :-
      • فلانٌ مغرم بالنِّساء : مولع بهنّ ، - مُغرَم صبابة : أسير الحبّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أغرمَ
    • أغرمَ يُغرم ، إغرامًا ، فهو مُغرِم ، والمفعول مُغرَم :-
      • أغرمه الدِّيةَ أو الدَّيْنَ ألزمه بأدائها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اغترم الشّخص
    • أوجب الغرامةَ على نفسه .

    المعجم: عربي عامة

  6. إِغترم
    • إغترم - اغتراما
      1 - أوجب على نفسه « الغرامة »، وهي الدين ، وما يلتزم الإنسان أداءه من المال

    المعجم: الرائد

  7. تَغْرِيمٌ
    • [ غ ر م ]. ( مصدر غَرَّمَ ). :- لَمْ يَكُنْ بُدٌّ مِنْ تَغْرِيمِهِ :-: مِنْ جَعْلِهِ يُؤَدِّي غَرَامَةً ، ذَعِيرَةٍ .

    المعجم: الغني

  8. غرم
    • غرم - تغريما
      1 - غرمه الدين أو الدية ونحوهما : ألزمه تأديتها

    المعجم: الرائد



  9. غرَّمَ
    • غرَّمَ يغرِّم ، تغريمًا ، فهو مُغرِّم ، والمفعول مُغرَّم :-
      • غرَّمه الدَّيْنَ
      1 - ألزمه تأديتَه :- غرَّمته المحكمةُ ثمنَ ما أفسد من بضاعة جاره .
      2 - جعله خاسرًا :- غرَّمه في تجارته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أغرم بالغناء
    • أولع به ، ولم يصبر على مفارقته ، عشِقَه :- كان مُغرمًا بالريف فقضى حياته فيه - مُغرم بالموسيقى :- ° فلانٌ مغرم بالنِّساء

    المعجم: عربي عامة

  11. أُغْرِمَ
    • أُغْرِمَ بالشيءِ : أُولع به .
      فهو مُغرَمٌ .
      يقال : إِنَّ فلانًا لمغرمٌ بكذا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. أُغرِمَ
    • [ غ ر م ] ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ ) :- أُغْرِمَ بِالغِناءِ :-: أُولِعَ بِهِ . :- أُغْرِمَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  13. أغْرَمَ
    • [ غ ر م ]. ( فعل : رباعي متعد ). أغْرَمْتُ ، أُغْرِمُ ، أغْرِمْ ، مصدر إِغْرَامٌ . :- أغْرَمَهُ الدَّيْنَ :- : ألْزَمَهُ بأدائِهِ .

    المعجم: الغني

  14. أَغْرَم
    • أغرم
      1 - أغرم به او بالشيء : أولع به

    المعجم: الرائد

  15. أَغْرَمَهُ
    • أَغْرَمَهُ : جعله غارمًا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. غرم
    • " غَرِمَ يَغرَمُ غُرْماً وغَرامةً ، وأغرَمَه وغَرَّمَه .
      والغُرْمُ : الدَّيْنُ .
      ورَجُلٌ غارمٌ : عليه دَيْنٌ .
      وفي الحديث : لا تَحِلُّ المسأَلة إلاَّ لِذِي غُرمٍ مُفْظِعٍ أَي ذي حاجة لازمة من غَرامة مُثْقِلة .
      وفي الحديث : أعوذ بك من المَأْثَم والمَغْرَمِ ، وهو مصدر وضع موضع الاسم ، ويريد به مَغْرَمَ الذنوب والمعاصي ، وقيل : المَغْرَم كالغُرْم ، وهو الدَّيْن ، ويريد به ما اسْتُدِين فيما يكرهه الله أَو فيما يجوز ثم عجز عن أَدائه ، فأَما دين إحتاج إليه وهو قادر على أَدائه فلا يستعاذ منه .
      وقوله عز وجل : والغارِمِين وفي سبيل الله ؛ قال الزجاج : الغارمون هم الذين لَزِمَهم الدَّيْنُ في الحَمالة ، وقيل : هم الذين لزمهم الدين في غير معصية .
      والغَرامةُ : ما يلزم أَداؤه ، وكذلك المَغْرَمُ والغُرْمُ ، وقد غَرِمَ الدِّيةَ ، وأَنشد ابن بري في الغَرامة للشاعر : دار ابْنِ عَمِّكَ بِعْتَها ، تَقْضي بها عَنْكَ الغَرامه والغَرِيم : الذي له الدِّيْن والذي عليه الدين جميعاً ، والجمع غُرَماء ؛ قال كثير : قَضى كلُّ ذِي دَيْنٍ فَوَفَّى غَرِيمَه ، وعَزَّةُ مَمْطُولٌ مُعَنّىً غرِيمُها والغَرِيمان : سَواءٌ ، المُغْرِمُ والغارِمُ .
      ويقال : خُذْ مِنْ غَرِيمِ السُّوء ما سَنَحَ .
      وفي الحديث : الدَّيْنُ مَقْضيٌّ والزَّعِيمُ غارِمٌ لأَنه لازم لما زَعَم أَي كَفَل أَو الكفيل لازم لأَداء ما كَفَّله مُغْرِمُه .
      وفي حديث آخر : الزَّعِيم غارِمٌ ؛ الزَّعِيم الكفيل ، والغارِم الذي يلتزم ما ضَمِنه وتكَفَّل به .
      وفي الحديث في الثَّمر المُعَلَّق : فمن خرج بشيء منه فعليه غَرامةُ مِثْلَيْه والعقوبة ؛ قال ابن الأثير : قيل كان هذا في صدر الإسلام ثم نُسخ ، فإنه لا واجب على مُتْلِف الشيء أَكثر من مثله ، وقيل : هو على سبيل الوعيد لينتهي عنه ؛ ومنه الحديث الآخر : في ضالَّةِ الإبل المكتومة غَرامَتُها ومِثْلُها معها .
      وفي حديث أشراط الساعة : والزكاة مَغْرَماً أي يَرَى رَبُّ المال أن إخراج زكاته غَرامةٌ يَغرَمُها .
      وأَما ما حكاه ثعلب في خبر من أَنه لما قعد بعض قريش لقضاء دينه أَتاه الغُرَّامُ فقضاهم دَيْنَه ؛ قال ابن سيده : فالظاهر أَنه جمع غَرِيمٍ ، وهذا عزيز إن فَعِيلاً لا يجمع على فُعَّال ، إنما فُعَّال جمع فاعل ، قال : وعندي أن غُرَّاماً جمع مُغَرِّم على طرح الزائد ، كأَنه جمع فاعل من قولك غَرَمَه أَي غَرَّمَه ، وإن لم يكن ذلك مقولاً ، قال : وقد يجوز أن يكون غارمٌ على النسب أي ذو إغرام أو تَغْريم ، فيكون غُرَّامٌ جمعاً له ، قال : ولم يقل ثعلب في ذلك شيئاً .
      وفي حديث جابر : فاشْتَدَّ عليه بَعْضُ غُرَّامِه في التَّقاضي ؛ قال ابن الأثير : جمع غَرِيم كالغُرَماء وهم أصحاب الدين ، قال : وهو جمع غريب ، وقد تكرر ذلك في الحديث مفرداً ومجموعاً وتصريفاً .
      وغُرِّمَ السحابُ : أَمطَرَ ؛ قال أَبو ذؤيب يصف سحاباً : وَهَى خَرْجُهُ واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ مِنْهُ ، وغُرِّمَ ماءً صَرِيحا والغَرامُ : اللازم من العذاب والشرُّ الدائم والبَلاءُ والحُبُّ والعشق وما لا يستطاع أَن يُتَفَصَّى منه ؛ وقال الزجاج : هو أَشدُّ العذاب في اللغة ، قال الله ، عز وجل : إن عذابها كان غراماً ؛ وقال الطرماح : وَيَوْمُ النِّسارِ وَيَوْمُ الجِفا رِ كانا عَذاباً ، وكانا غَراما وقوله عز وجل : إن عذابها كان غراماً ؛ أي مُلِحّاً دائماً ملازماً ؛ وقال أبو عبيدة : أي هلاكاً ولِزاماً لهم ، قال : ومنه رَجُلٌ مُعْرَمٌ ، من الغُرْم أَو الدَّيْن .
      والغَرام : الوَلُوعُ .
      وقد أُغْرِم بالشيء أي أُولِع به ؛ وقال الأَعشى : إنْ يُعاقِبْ يَكُنْ غَراماً ، وإن يُعْـ طِ جَزِيلاً فإنَّه لا يُبالي وفي حديث معاذ : ضَرَبَهُمُ الله بِذُلٍّ مُغْرَمٍ أي لازم دائم .
      يقال : فلان مُغْرَمٌ بكذا أي لازم له مُولَعٌ به .
      الليث : الغُرْمُ أَداء شيء يلزم مثل كفالة يَغْرَمها ، والغَرِيمُ : المُلْزَم ذلك .
      وأَغْرَمْتُه وغَرَّمْته بمعنى .
      ورجل مُغْرَمٌ : مُولَعٌ بعشق النساء وغيرهن .
      وفلان مُغْرَمٌ بكذا أي مُبتَلىً به .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : فَمَنِ اللَّهِجُ باللذَّة السَّلِسُ القِياد للشهوة أَو المُغْرَمُ بالجَمْع والادِّخار ؟ والعرب تقول : إن فلاناً لمُغْرَمٌ بالنساء إذا كان مُولَعاً بهنَّ .
      وإني بك لَمُغْرَمٌ إذا لم يصبر عنه .
      قال : ونُرَى أن الغَرِيم إنما سمي غَرِيماً لأَنه يطلب حَقَّه ويُلِحُّ حتى يقبضه .
      ويقال للذي له المال يطلبه ممن له عليه المال : غَرِيمٌ ، وللذي عليه المال : غَرِيمٌ .
      وفي الحديث : الرَّهْنُ لمن رَهَنَه له غُنْمُه وعليه غُرْمُه أي عليه أَداء ما رهن به وفَكاكُه .
      ابن الأَعرابي : الغَرْمى المرأَة المُغاضِبة .
      وقال أَبو عمرو : غَرْمى كلمة تقولها العرب في معنى اليمين .
      يقال : غَرْمى وجَدِّك كما يقال أَما وجَدّك ؛

      وأَنشد : غَرْمى وجَدِّكَ لَوْ وَجَدْتَ بِهِمْ ، كَعَداوَةٍ يَجِدُونها بَعْدِي "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: