وصف و معنى و تعريف كلمة لغنوصية:


لغنوصية: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و غين (غ) و نون (ن) و واو (و) و صاد (ص) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح لغنوصية في معاجم اللغة العربية:



لغنوصية

جذر [غنوص]

  1. غنص (المعجم لسان العرب)
    • أَبو مالك عمرو بن كِرْكِرَة: الغَنَصُ ضِيقُ الصَّدْرِ.
      يقال: غَنَصَ صَدْرُه غُنوصاً.
  2. غنص (المعجم الرائد)
    • غنص - يغنص ، غنصا
      1-ضاق صدره
  3. الغُنُوصيّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُنُوصيّةُ : نَزعة فكرية ترمي إِلى مَزْج الفلسفة بالدين، وتشتمل على طائفة من الآراء المضنون بها على غير أهلها، وتطلق خاصَّةً على جماعة من المفكرين في القرنين الأَول والثاني للميلاد .


  4. غَنَصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَنَصُ: ضِيقُ الصَّدْرِ، وقد غَنِصَ.
  5. غنوصية (المعجم الرائد)
    • غنوصية
      1-مذهب فلسفي ديني صوفي عرف في القرنين الأولين من العهد المسيحي بخاصة، يذهب إلى أن المعرفة الحقة هي المعرفة الحدسية العاطفية التي توصل إلى معرفة الله
  6. غُنُّوصِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • : نَزْعَةٌ فِكْرِيَّةٌ، تَمْزِجُ الْفَلْسَفَةَ بِالدِّينِ، قَائِمَةٌ عَلَى المَعْرِفَةِ الْحَدْسِيَّةِ لِلْوُصُولِ إِلَى مَعْرِفَةِ اللَّهِ، ظَهَرَتْ فِي الْقَرْنَيْنِ الأَوَّلِ وَالثَّانِي لِلْمِيلاَدِ.
,
  1. لغن (المعجم لسان العرب)


    • "اللُّغْنُ: الوَتَرة التي عند باطن الأُذن إِذا اسْتَقاءَ الإِنسانُ تَمَدَّدَتْ، وقيل: هي ناحية من اللَّهاةِ مُشْرِفَة على الحَلْق، والجمع أَلغانٌ، وهو اللُّغْنُون.
      أَبو عبيد: النَّغانِغ لَحمات تكون عند اللَّهَوات، واحدها نُغْنُغ، وهي اللَّغانينُ، واحدها لُغْنُون، واللَّغانِين: لحم بين النُّكْفَتين واللسانِ من باطن، ويقال لها من ظاهرٍ لَغادِيدُ ووَدَجٌ ولُغْنُونٌ.
      ويقال: جِئتَ بلُغْنِ غيرك إِذا أَنكَرتَ ما تَكلَّمَ به من اللغة.
      وفي بعض الأَخبار: إِنك لتتَكَلَّمُ بلُغْنِ ضالٍّ مُضِلٍّ.
      وفي الحديث (* قوله «قفا يا صاحبي إلخ» مثله في الصحاح، قال الصاغاني الرواية: ألستم عائدين بنا لغنا وزاد: اللغن بفتح فسكون شرّة الشباب).
      واللُّغْنُونُ: لغة في اللُّغْدُودِ، والجمع اللَّغانين.
      "
  2. اللَّغْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَّغْنُ: شِرَّةُ الشَّبابِ،
      ـ لُّغْنُ: الوَتَرَةُ عند باطِنِ الأذُنِ، واللُّغْدُودُ، كاللُّغْنُونِ، وهو الخَيْشُومُ أيضاً.
      ـ جِئْتَ بلُغْنِ غيرِكَ: إذا أنْكَرْتَ ما تَكَلَّمَ به من اللُّغَةِ.
      ـ لَغَنَّكَ: لَعَلَّكَ.
      ـ الْغانَّ النَّبْتُ الْغيناناً: الْتَفَّ وطالَ.
  3. اللَّغْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّغْنُ : شِرَّةُ الشباب.
  4. اللَّغْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّغْنُ : ناحية من اللَّهاة مشرفة على الحَلْق. والجمع : ألْغَان.
  5. لَغن (المعجم الرائد)
    • لغن
      1-حدة الشباب ونشاطه


  6. غنن (المعجم لسان العرب)
    • "الغُنَّة: صوت في الخَيْشُوم، وقيل: صوت فيه ترخيمٌ نحوَ الخياشيم تكون من نفس الأَنف، وقيل: الغُنَّة أَن يجري الكلامُ في اللَّهاةِ، وهي أَقل من الخُنَّة.
      المبرد: الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوتَ الخيشوم، والخُنَّة أَشد منها، والترخيم حذف الكلام، غَنَّ يَغَنُّ، وهو أغنُّ،وقيل: الأَغَنُّ الذي يخرج كلامه من خياشيمه.
      وظبي أَغَنُّ: يخرج صوته من خَيْشومه؛

      قال: فقد أَرَنِّي ولقد أَرَنِّي غُرّاً، كأَرْآم الصَّرِيمِ الغُنِّ.
      وما أَدري ما غَنَّنَهُ أَي جعله أَغَنَّ.
      قال أَبو زيد: الأَغَنُّ الذي يجري كلامه في لَهاته، والأَخَنُّ السادُّ الخياشيم؛ وفي قصيد كعب: إِلاَّ أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ مكحولُ.
      الأَغَنُّ من الغِزْلانِ وغيرها: الذي صوته غُنَّة؛ وقوله: وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنِّيه.
      أَراد: تُغَنِّنُه، فحوَّل إحدى النونين ياء كما، قالوا تَظَنَّيْتُ في تظننت.
      وقال ابن جني وذكر النون فقال: إنما زيدت النون ههنا، وإن لم تكن حرف مدّ، من قبل أَنها حرف أَغنّ، وإِنما عنى به أَن حرف تحدث عنه الغُنَّة، فنسب ذلك إلى الحرف.
      وقال الخليل: النون أَشَدُّ الحروف غنة؛ واستعمل يزيدُ بنُ الأَعْور الشَّنِّيُّ الغُنَّةَ في تصويت الحجارة فقال: إذا عَلا صَوَّانُهُ أَرَنَّا يَرْمَعَها، والجَنْدَلَ الأَغَنَّا.
      وأَغَنَّتِ الأَرضُ: اكْتَهل عُشْبُها؛ وقوله: فظَلْنَ يَخْبِطْنَ هَشِيمَ الثِّنِّ،بعدَ عَمِيمِ الرَّوْضَةِ المُغِنِّ.
      يجوز أَن يكون المُغِنُّ من نَعْتِ العَميم، ويجوز أَن يكون من نعت الروضة، كما، قالوا امرأَة مُرْضِعٌ؛ قال ابن سيده: وليس هذا بقوي.
      وأَغَنَّ الذُّبابُ: صَوَّت، والاسم الغُنانُ؛

      قال: حتى إذا الوادي أَغَنَّ غُنانُه.
      وروضة غَنَّاءُ: تمرّ الريح فيها غَيْرَ صافيةِ الصَّوْت من كَثافةِ عُشْبِها والتفافِه؛ وطيرٌ أَغَنُّ، ووادٍ أَغَنُّ كذلك أَي كثير العُشْبِ،لأَنه إذا كان كذلك أَلفه الذِّبَّانُ، وفي أَصواتها غُنَّة.
      ووادٍ مُغِنٌّ إذا كثر ذبابه لالتفاف عُشبه حتى تسمع لطيرانها غُنَّة، وقد أَغَنَّ إِغْناناً.
      وأَما قولهم وادٍ مُغِنٌّ فهو الذي صار فيه صوتُ الذباب، ولا يكون الذباب إلاّ في وادٍ مُخْصِبٍ مُعْشِبٍ، وإِنما يقال وادٍ مُغِنٌّ إِذا أَعْشَبَ فكثر ذُبابه حتى تسمع لأَصواتها غُنَّة، وهو شبيه بالبُحَّة.
      وأَرض غَنَّاءُ: قد الْتَجَّ عُشْبُها واغْتَمَّ، وعُشْبٌ أَغَنُّ.
      ويقال للقرية الكثيرة الأَهل: غَنَّاء.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَن رجلاً أَتى على وادٍ مُغِنٍّ؛ يقال: أَغَنَّ الوادي، فهو مُغِنٌّ أَي كثرت أَصواتُ ذُبابه، جعل الوصف له، وهو للذباب.
      وغَنَّ الوادي وأَغَنَّ، فهو مُغِنٌّ: كثر شجره.
      وقرية غَنَّاء: جَمَّةُ الأَهل والبُنْيان والعُشْب،وكله من الغُنَّةِ في الأَنف.
      وغَنَّ النخل وأَغَنَّ: أَدْرك.
      وأَغَنَّ اللهُ غُصْنَه أَي جعل غُصْنَه ناضِراً أَغَنَّ.
      وأَغَنَّ السِّقاءُ إذا امتلأَ ماء.
      "
  7. غَنَّن (المعجم الرائد)
    • غنن - تغنينا
      1-غنن المكان : جعله «أغن»، أي كثير الشجر والعشب
  8. الغَانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَانَةُ : حَلْقةُ رأسِ الوتر.
  9. غَنَّنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَنَّنَهُ : جعله أَغَنَّ.


  10. غنن (المعجم مختار الصحاح)
    • غ ن ن: الغُنَّةُ صوت في الخيشوم و الأَغَنُّ الذي يتكلم من قِبَل خياشيمه يقال طير أَغَنٌّ وواد أغَنُّ أي كثير العشب لأنه إذا كان كذلك ألفه الذبان وفي أصواتها غُنَّة ومنه قيل للقرية الكثيرة الأهل والعشب غَنَّاءُ وأما قولهم وادٍ مُغِنٌّ فهو الذي صار فيه صوت الذباب ولا يكون الذباب إلا في واد مخصب معشب
  11. الغُنَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُنَّةُ : صوت يخرُجُ من الخَيشوم.
  12. الغنان (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الذباب
  13. غنان (المعجم الرائد)
    • غنان
      1-صوت الذباب
  14. وَغْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ وَغْنَةُ: الحُبُّ الواسِعُ.
      ـ تَّوَغُّنُ: الإِقْدَامُ في الحَرْبِ.
  15. أغناه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • شغله، وصرفه عن غيره :- {لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ}.
  16. إدغام بغنّة (المعجم عربي عامة)
    • (جد) إدغام النُّون السّاكنة أو التَّنوين بالياء أو الواو أو النُّون أو الميم، سُمِّي كذلك لأنّه مصحوب بغُنّة.
  17. الغُنَّة (المعجم معجم الاصوات)
    • أَن يجري الكلامُ في اللَّهاةِ وهي أَقل من الخُنَّة
  18. الغن (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان فيه غنة في الأنف


  19. الغُنَّة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الأحرف كأنها من الأنف
  20. الغن (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الذباب الكثير في الروضة الملتفة
  21. الغُنَّة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت في الخَيْشُوم
  22. الغن (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت مرور الريح في العشب غير صاف
  23. لم يغْنَوْا فيها (المعجم كلمات القران)
    • لم يقيموا ناعمين في دارهم
      سورة :الاعراف، آية رقم :92
  24. لم يغنوا فيها (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لم يُقيموا فيها طويلا في رغدٍ
      سورة :هود، آية رقم :68
  25. لم يغنوا فيها (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لن يُقيموا فيها طويلا في رغد
      سورة :هود، آية رقم :95




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: