وصف و معنى و تعريف كلمة لغوت:


لغوت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و غين (غ) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح لغوت في معاجم اللغة العربية:



لغوت

جذر [لغت]

  1. لَغا : (فعل)
    • لغا / لغا في يَلغُو ، الْغُ ، لَغْوًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول ملغوٌّ فيه
    • لغَا الشَّخْصُ : تحدّث بأمور ومواضيع تافهة، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها
    • لَغَا عَنِ الصَّوَابِ : مَالَ عَنْهُ
    • لَغَا فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً، تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ
    • لَغَا لَغْواً : أَيْ تَكَلَّمَ بِاللَّغْوِ
    • لغَا الحالفُ: حلف بيمين على شيء ظانًّا أنّه كما حلف وليس كذلك، حلف من غير قصد
    • اللَّغا : ما لا يُعتدَّ به
    • ولغا بكذا: تكلَّمَ به
    • لَغَا الشَّيْء: بَطَلَ
    • مصدر لغِيَ/ لغِيَ بـ/ لغِيَ في
  2. لغا : (اسم)
    • تَرَدَّدَ اللَّغَا : الصَّوْتُ
    • اللَّغا: ما لا يُحسَب في العدد في الدِّية والبيع ونحوهما لصغره
    • اللَّغا :سَقَطُ المتاع
    • اللَّغا :الصوتُ
  3. إِلغاء: (اسم)
    • مصدر ألْغَى
    • تَقَرَّرَ إِلْغَاءُ دَوْرَةِ أكتوبر : إِبْطَالُ العَمَلِ بِهَا قَرَّرَتْ شَرِكَةُ الطَّيَرَانِ إِلْغَاءَ رِحْلَتِهَا الأسْبُوعِيَّةِ
    • الإلغاء: (النحو والصرف) إبطال عمل العامل لفظًا ومحلاًّ في أفعال القلوب التي تتعدَّى إلى مفعولين، تقول: العلم نافعٌ علمتُ، والعلمُ علمتُ نافعٌ، وهو حكم جائز لا واجب
    • إلغاء جزئيّ: (القانون) إلغاء بعض الموادّ القانونيّة في تشريع سابق تتعارض مع القانون الجديد
  4. إِلغاء: (اسم)
    • إلغاء : مصدر أَلغَى


  5. لَغْو: (اسم)
    • لَغْو : مصدر لَغا
  6. لَغو: (اسم)
    • مصدر لغا/ لغا في
    • اللَّغوُ : ما لا يُعتدّ به من كلام وغيره، ولا يُحصَل منه على فائدة ولا نفع
    • اللَّغوُ :ما لا يُحسب في العدد في الدية والبيع ونحوهما لصغره
    • اللَّغو:ُ سَقَطُ المتاع
    • اليمين اللَّغْو: ما يحلف عليه الشَّخصُ ظانًّا أنّه كذا وهو بخلافه، أو ما ورد على اللِّسان بغير قصد
  7. اللغو: (اسم)
    • صوت الطير أذا نغمته ؛ صوت الكلام غير المجدي
  8. اِستلغى: (فعل)
    • استلغى يستلغي ، اسْتَلْغِ ، استلغاءً ، فهو مُسْتَلْغٍ ، والمفعول مُسْتَلْغًى
    • استلغى الطِّفلَ: استنطقه واستمع إليه
    • اسْتَلْغَاه فلانًا :أَراده على اللغو
  9. أَمْلاَغ: (اسم)
    • أَمْلاَغ : جمع مِلغ
  10. مُلاغى: (اسم)


    • مُلاغى : اسم المفعول من لاغَى
  11. مُسْتَلْغى: (اسم)
    • مُسْتَلْغى : اسم المفعول من إِستلغى
  12. مُلاغاة: (اسم)
    • مُلاغاة : مصدر لاغَى
  13. الملاغاة: (اسم)
    • صوت المضاحكة والممازحة
  14. لاغية: (اسم)
    • الجمع : لاغيات و لَوَاغٍ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل لغا/ لغا في ولغِيَ/ لغِيَ بـ/ لغِيَ في
    • اللاغِيَةُ : ما لا يُعْتَدُّ به ولا يُحصَل منه على فائدة ولا نفع
    • كلمة لاغِية: فاحشة وقبيحة
  15. وَلغة: (اسم)
    • الوَلْغَةُ : المَرَّةُ من ولغ
    • الوَلْغَةُ: الدَّلوُ الصَّغيرةُ
  16. اللّغة العربيّة:


    • لغة العَرَب، وهي إحدى اللُّغات السَّاميّة ''أتقن الأجنبيُّ اللغة العربيَّة كتابةً وكلامًا''.
  17. إلغاء جزئيّ: (قانونية)
    • إلغاء بعض الموادّ القانونيّة في تشريع سابق تتعارض مع القانون الجديد.
  18. الإلغاء الاختياري:
    • للمقترض أحياناً الخيار في إلغاء المبالغ غير المسحوبة من القرض.
  19. اللّغة الالتصاقيّة:
    • اللُّغة التي تعتمد على النحت كثيرًا في تراكيبها
  20. اللّغة الأشوريّة:
    • لغة أشور، وهي إحدى اللغات السَّاميَّة القديمة.
  21. اللّغة العربيّة الفصحى:
    • لغة القرآن والأدب، وهي لغة خالصة سليمة من كلِّ عيب، لا يخالطها لفظ عاميّ أو أعجميّ، خلاف العاميّة ''يحرص الخطباء والدعاة على استخدام الفُصحى في كلامهم- تذاع نشرات الأخبار باللغة العربية الفُصحى''.
  22. اللّغة القبْطيّة:


    • الصُّورة الأخيرة للُّغة المصريَّة القديمة، وقد بدأت كتابتها بالأبجديَّة اليونانيّة منذ القرن الرَّابع أو الخامس الميلاديّ.
  23. إلغاء طلب سابق:
    • أمر من عميل إلى وسيط بإلغاء أمر سابق أو إحلال أمر جديد محلّ أمر سابق لم ينفّذ بعد.
  24. إلغاء كامل:
    • إلغاء بوليصة قبل أن تتحمّل شركة التأمين أيّة التزامات.
  25. إلغاء؛ شطب:
    • إشعار من وسيط بأن صفقة خاطئة قد قيدت لحساب عميل وتمّ إلغاؤها.
,
  1. لغا
    • "اللَّغْو واللَّغا: السَّقَط وما لا يُعتدّ به من كلام وغيره ولا يُحصَل منه على فائدة ولا على نفع.
      التهذيب: اللَّغْو واللَّغا واللَّغْوى ما كان من الكلام غير معقود عليه.
      الفراء: وقالوا كلُّ الأَولاد لَغاً أَي لَغْو إِلا أولاد الإِبل فإِنها لا تُلْغى، قال: قلت وكيف ذلك؟، قال: لأَنك إِذا اشتريت شاة أَو وليدة معها ولد فهو تبع لها لا ثمن له مسمى إِلا أَولاد الإِبل، وقال الأَصمعي: ذلك الشيء لك لَغْوٌ ولَغاً ولَغْوَى،وهو الشيء الذي لا يُعتدّ به.
      قال الأَزهري: واللُّغة من الأَسماء الناقصة، وأَصلها لُغْوة من لَغا إِذا تكلم.
      واللَّغا: ما لا يُعدّ من أَولاد الإِبل في دية أَو غيرها لصغرها.
      وشاة لَغْو ولَغاً: لا يُعتدّ بها في المعاملة، وقد أَلغَى له شاة، وكلُّ ما أسقط فلم يعتد به مُلْغًى؛ قال ذو الرمة يهجو هشام بن قيس المَرَئي أَحد بني امرئ القيس بن زيد مناة: ويَهْلِكُ وَسْطَها المَرئيُّ لَغْواً،كما أَلغَيْتَ في الدِّيةِ الحُوارا عَمِله له جرير، ثم لَقِيَ الفَرَزْدَقُ ذا الرّمة فقال: أَنشِدني شعرك في المَرَئِيِّ، فأَنشده، فلما بلغ هذا البيت، قال له الفرزدق: حَسِّ أَعِدْ عليَّ، فأَعاد، فقال: لاكَها والله من هو أَشدُّ فكَّين منك.
      وقوله عز وجل: لا يُؤاخِذُكم اللهُ باللَّغْوِ في أَيمانكم؛ اللَّغوُ في الأَيمان: ما لا يَعْقِدُ عليه القلب مثل قولك لا واللهِ وبلى واللهِ.
      قال الفراء: كأَن قول عائشة إِنَّ اللَّغْوَ ما يجري في الكلام على غير عَقْدٍ، قال: وهو أَشبه ما قيل فيه بكلام العرب.
      قال الشافعي: اللَّغوُ في لسان العرب الكلام غير المعقود عليه، وجِماعُ اللَّغْو هو الخطأُ إِذا كان اللَّجاجُ والغضب والعجلة، وعَقْدُ اليمين أَن تثبتها على الشيء بعينه أَن لا تفعله فتفعله، أَو لتفعلنه فلا تفعله، أَو لقد كان وما كان، فهذا آثم وعليه الكفارة.
      قال الأَصمعي: لَغا يَلْغُو إِذا حَلَفَ بيمين بلا اعتقاد،وقيل: معنى اللَّغْوِ الإِثم، والمعنى لا يؤاخذكم الله بالإِثم في الحَلِف إِذا كفَّرتم.
      يقال: لَغَوْتُ باليمين.
      ولَغا في القول يَلْغُو ويَلْغَى لَغْواً ولَغِيَ، بالكسر، يَلْغَى لَغاً ومَلْغاةً: أَخطأَ وقال باطلاً؛ قال رؤبة ونسبه ابن بري للعجاج: ورَبّ أَسْرابِ حَجِيجٍ كُظَّمِ عن اللَّغا، ورَفَثِ التَّكَلُّمِ وهو اللَّغْو واللَّغا، ومنه النَّجْوُ والنَّجا لِنَجا الجِلد؛

      وأَنشد ابن بري لعبد المسيح بن عسلة، قال: باكَرْتُه، قَبْلَ أَن تَلْغَى عَصافِرُه،مُسْتَحْفِياً صاحبي وغيره الحافي (* قوله «مستحفياً إلخ» كذا بالأصل ولعله مستخفياً، والخافي، بالخاء المعجمة فيهما أو بالجيم فيهما.؟

      ‏قال: هكذا روي تَلْغَى عَصافِرُه، قل: وهذا يدل على أَن فعله لَغِيَ،إِلا أَن يقال إِنه فُتح لحرف الحلق فيكون ماضيه لَغا ومضارعه يَلْغُو ويَلْغَى، قال: وليس في كلام العرب مثل اللَّغْو واللَّغَى إِلا قولهم الأَسْوُ والأَسا، أَسَوْتُه أَسْواً وأَساً أَصلحته.
      واللَّغْو: ما لا يُعْتَدّ به لقلته أَو لخروجه على غير جهة الاعتماد من فاعله، كقوله تعالى: لا يُؤاخِذُكم الله باللَّغْوِ في أَيمانكم؛ وقد تكرر في الحديث ذكر لَغْوِ اليمين، وهو أَن يقولَ لا والله وبلى والله ولا يَعْقِد عليه قَلْبه،وقيل: هي التي يحلفها الإِنسان ساهياً أَو ناسياً، وقيل: هو اليمين في المعصية، وقيل: في الغضب، وقيل: في المِراء، وقيل: في الهَزْل، وقيل: اللَّغْو سُقوط الإثم عن الحالف إِذا كفَّر يمينه يقال: لَغا إِذا تكلم بالمُطَّرَحِ من القول وما لا يَعْني، وأَلغى إِذا أَسقط.
      وفي الحديث: والحَمُولةُ المائرةُ لهم لاغيةٌ أَي مُلغاة لا تُعَدُّ عليهم ولا يُلْزَمُون لها صدقة، فاعلة بمعنى مفعولة، والمائرةُ من الإِبل التي تَحمِل المِيرة.
      واللاغِيةُ: اللَّغْو.
      وفي حديث سلمان: إِيّاكُم ومَلْغاةَ أَوَّلِ الليلِ،يريد به اللغو؛ المَلْغاة: مَفْعلة مِن اللَّغْو والباطل، يريد السَّهَر فيه فإِنه يمنع من قِيام الليل.
      وكلمة لاغِيةٌ: فاحشة.
      وفي التنزيل العزيز: لا تسمع فيها لاغِيةً؛ هو على النسب أَي كلمة ذات لَغْو، وقيل أَي كلمة قبيحة أَو فاحشة، وقال قتادة أَي باطلاً ومَأْثماً، وقال مجاهد: شَتْماً، وهو مثل تامِر ولابِن لصاحب التمر واللبن، وقال غيرهما: اللاَّغِية واللَّواغِي بمعنى اللَّغْوِ مثل راغِيةِ الإِبل ورَواغِيها بمعنى رُغائها، ونُباحُ الكلب (* قوله« ونباح الكلب إلى قوله، قال ابن بري» هذا لفظ الجوهري، وقال في التكملة: واستشهاده بالبيت على نباح الكلب باطل، وذلك أن كلاباً في البيت هو كلاب بن ربيعة لا جمع كلب، والرواية تلغى بفتح التاء بمعنى تولع.) لَغْوٌ أَيضاً؛

      قال: وقُلنْا لِلدَّلِيلِ: أَقِمْ إِليهِمْ،فلا تُلْغَى لِغَيْرِهِمِ كلابُ أَي لا تُقْتَنَى كلاب غيرهم؛ قال ابن بري وفي الأَفعال: فَلا تَلْغَى بِغَيرِهِم الرِّكابُ أَتَى به شاهداً على لَغِيَ بالشيء أُولِع به.
      واللَّغا: الصوت مثل الوَغَى.
      وقال الفراء في قوله تعالى: لا تَسْمَعُوا لهذا القرآن والغَوْا فيه، قالت كفار قريش: إِذا تَلا محمد القرآن فالغَوْا فيه أَي الغطُوا فيه،يُبَدَّل أَو يَنسى فَتَغْلِبوه.
      قال الكسائي: لَغا في القول يَلْغَى،وبعضهم يقول يَلْغُو، ولَغِيَ يَلغَى، لُغةٌ، ولَغا يَلْغُو لَغْواً: تكلم.
      وفي الحديث: مَن، قال يوم الجُمعة والإِمامُ يَخْطُبُ لصاحبه صَهْ فقد لَغا أَي تَكلَّم، وقال ابن شميل: فقد لغا أَي فقد خابَ.
      وأَلغَيْتُه أَي خَيَّبْتُه.
      وفي الحديث: مَن مَسَّ الحَصى فقد لَغا أَي تكلم، وقيل: عَدَلَ عن الصواب، وقيل: خابَ، والأَصل الأَوَّل.
      وفي التنزيل العزيز: وإِذا مَرُّوا باللّغْو؛ أَي مَرُّوا بالباطل.
      ويقال: أَلغَيْت هذه الكلمة أَي رأَيتها باطلاً أَو فضلاً، وكذلك ما يُلْغَى من الحِساب.
      وأَلغَيْتُ الشيء: أَبطلته.
      وكان ابن عباس، رضي الله عنهما، يُلْغِي طَلاقَ المُكْرَه أَي يُبْطِله.
      وأَلغاه من العدد: أَلقاه منه.
      واللُّغة: اللِّسْنُ، وحَدُّها أَنها أَصوات يُعبِّر بها كل قوم عن أَغراضِهم، وهي فُعْلةٌ من لَغَوْت أَي تكلَّمت، أَصلها لُغْوة ككُرةٍ وقُلةٍ وثُبةٍ، كلها لاماتها واوات،وقيل: أَصلها لُغَيٌ أَو لُغَوٌ، والهاء عوض، وجمعها لُغًى مثل بُرة وبُرًى، وفي المحكم: الجمع لُغات ولُغونَ.
      قال ثعلب:، قال أَبو عمرو لأَبي خيرة يا أَبا خيرةَ سمعتَ لُغاتِهم، فقال أَبو خيرة: وسمعت لُغاتَهم، فقال: ‏أَبو عمرو: يا أَبا خيرة أُريد أَكتَفَ منك جِلداً جِلْدُك قد رقَّ، ولم يكن أَبو عمرو سمعها، ومن، قال لُغاتَهم، بفتح التاء، شبَّهها بالتاء التي يوقف عليها بالهاء، والنسبة إِليها لُغَوِيّ ولا تقل لَغَوِيٌّ.
      قال أَبو سعيد: إِذا أَردت أَن تنتفع بالإِعراب فاسْتَلْغِهم أَي اسمع من لُغاتِهم من غير مسأَلة؛ وقال الشاعر: وإِني، إِذا اسْتَلْغانيَ القَوْمُ في السُّرَى،بَرِمْتُ فأَلفَوْني بسِرِّك أَعْجَما اسْتَلْغَوْني: أَرادوني على اللَّغْو.
      التهذيب: لَغا فلان عن الصواب وعن الطريق إِذا مالَ عنه؛ قاله ابن الأَعرابي، قال: واللُّغَةُ أُخِذَت من هذا لأَن هؤلاء تكلموا بكلام مالُوا فيه عن لُغةِ هؤلاء الآخرين.
      واللَّغْو: النُّطق.
      يقال: هذه لُغَتهم التي يَلْغُون بها أَي يَنْطِقُون.
      ولَغْوى الطيرِ: أَصواتُها.
      والطيرُ تَلْغَى بأَصْواتِها أَي تَنْغَم.
      واللَّغْوَى: لَغَط القَطا؛ قال الراعي: صُفْرُ المَحاجِرِ لَغْواها مُبَيَّنَةٌ،في لُجَّةِ الليل، لَمَّا راعَها الفَزَعُ (* قوله« المحاجر» في التكملة: المناخر.) وأَنشد الأَزهري صدر هذا البيت: قَوارِبُ الماء لَغْواها مبينة فإِما أَن يكون هو أَو غيره.
      ويقال: سمعت لَغْو الطائر ولَحْنه، وقد لَغا يَلْغُو؛ وقال ثعلبة بن صُعير: باكَرْتُهم بسباء جَوْنٍ ذارِعٍ،قَبْلَ الصَّباح، وقبْلَ لَغْو الطائر ولَغِيَ بالشيء يَلْغَى لَغاً: لهِجَ.
      ولَغِيَ بالشراب: أَكثر منه،ولغِي بالماء يَلغَى به لَغاً: أَكثر منه، وهو في ذلك لا يَرْوَى.
      قال ابن سيده: وحملنا ذلك على الواو لوجود ل غ و وعدم ل غ ي.
      ولَغِيَ فلان بفلان يَلغَى إِذا أُولِعَ به.
      ويقال: إِنَّ فرَسَكَ لمُلاغِي الجَرْيِ إِذا كان جَرْيُه غيرَ جَرْيٍ جِدٍّ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: جَدَّ فَما يَلْهُو ولا يُلاغِي"

    المعجم: لسان العرب

  2. لَغْو

    • لَغْو :-
      1 - مصدر لغا/ لغا في.
      2 - ما لا يُعْتَدُّ به من كلام وغيره ولا يحصل منه على فائدة ونفع :- {وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ} - {لاَ يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلاَ كِذَّابًا} :-
      لَغْو القول: الكلام الذي لا ثمرة له.
      3 - كلام يبدُر من اللِّسان ولا يُراد معناه، ومنه لَغْو اليمين :- {لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ} :-
      • اليمين اللَّغْو: ما يحلف عليه الشَّخصُ ظانًّا أنّه كذا وهو بخلافه، أو ما ورد على اللِّسان بغير قصد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. اللَّغوُ
    • اللَّغوُ : ما لا يُعتدّ به من كلام وغيره، ولا يُحصَل منه على فائدة ولا نفع.
      و اللَّغوُ الكلامُ يَبدُرُ من اللسان ولا يرِاد معناه.
      ومنه اللغو في اليمين، وهو ما لا يُعقَد عليه القلبُ، مثل قول القائل : لا والله، وبلى وَالله.
      و اللَّغوُ ما لا يُحسب في العدد في الدية والبيع ونحوهما لصغره .
      و اللَّغوُ سَقَطُ المتاع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اللَّغا
    • اللَّغا : ما لا يُعتدَّ به.
      يقال: تكلم باللَّغا.
      و اللَّغا ما لا يُحسَب في العدد في الدِّية والبيع ونحوهما لصغره.
      و.
      اللَّغا سَقَطُ المتاع.
      و اللَّغا الصوتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. المِلْغُ
    • المِلْغُ : المتملِّقُ.
      و المِلْغُ الأَحمقُ الذي يتكلَّم بالفحش.
      و المِلْغُ من لا يبالي ما قال ولا ما قيل له. والجمع : أَمْلاَغٌ.
      و المِلْغُ كلامٌ مِلْغٌ: لا خير فيه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. استلغى
    • استلغى يستلغي ، اسْتَلْغِ ، استلغاءً ، فهو مُسْتَلْغٍ ، والمفعول مُسْتَلْغًى :-
      استلغى الطِّفلَ استنطقه واستمع إليه :-استلغت الأمُّ طفلَها الصَّغير، - إذا أردت أن تسمع من الأعراب فاستلْغِهِم: فاستنطقهم واطلب إليهم أن يتكلَّموا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. إلغاء
    • إلغاء :-
      مصدر ألغى.
      الإلغاء: (النحو والصرف) إبطال عمل العامل لفظًا ومحلاًّ في أفعال القلوب التي تتعدَّى إلى مفعولين، تقول: العلم نافعٌ علمتُ، والعلمُ علمتُ نافعٌ، وهو حكم جائز لا واجب.
      إلغاء جزئيّ: (القانون) إلغاء بعض الموادّ القانونيّة في تشريع سابق تتعارض مع القانون الجديد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الإلغَاءُ
    • الإلغَاءُ الإلغَاءُ (في النحو) : إبطال عمل العامل لفظًا ومحلا في أَفعال القلوب التي تتعدى إِلى مفعولين.
      تقول: العلم نافعٌ علمتُ، والعلم علمتُ نافعٌ.
      وهو حكم جائز لا واجب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لَغْوٌ
    • [ل غ و]. (مصدر لَغَا). :-لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ اللَّغْوِ :- : عَنِ الْكَلاَمِ الَّذِي لاَ فَائِدَةَ مِنْهُ. :-خَلَدُوا إِلَى الرَّاحَةِ بَعْدَ أَنْ مَلُّوا لَغْوَهُمُ الَّذِي لاَ طَائِلَةَ تَحْتَهُ :- :-إِنَّ الْحَيَاةَ لَغْوٌ إِذَا لَمْ تُغَذَّ بِنُبْلِ الأَدَبِ.

    المعجم: الغني

  10. لاغِيَة
    • لاغِيَة :-
      جمع لاغيات ولَوَاغٍ (لغير العاقل):
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل لغا/ لغا في ولغِيَ/ لغِيَ بـ/ لغِيَ في.
      2 - كلام لا فائدة منه ولا نفع.
      • كلمة لاغِية: فاحشة وقبيحة :- {فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ. لاَ تَسْمَعُ فِيهَا لاَغِيَةً} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. الإلغاء الاختياري
    • للمقترض أحياناً الخيار في إلغاء المبالغ غير المسحوبة من القرض. ، وتعني بالانجليزية: optional cancellation

    المعجم: مالية

  12. اللّغة العاميّة
    • (لغ) اللُّغة المتداولة بين النَّاس، وهي بخلاف اللُّغة الفصحى المستخدمة في الكتابة والأحاديث الرَّسميَّة والعلميَّة.

    المعجم: عربي عامة

  13. اللّغة العبْرانيّة
    • (لغ) لُغةٌ ساميَّةٌ يتكلَّمها اليهود :-تتشابه اللُّغة العبرانيَّة مع اللُّغة العربيَّة في كثير من تصريفاتها.

    المعجم: عربي عامة

  14. اللّغة العربيّة
    • لغة العَرَب، وهي إحدى اللُّغات السَّاميّة :-أتقن الأجنبيُّ اللغة العربيَّة كتابةً وكلامًا.

    المعجم: عربي عامة

  15. اللُّغَةُ
    • اللُّغَةُ : أصَواتٌ يُعَبِّر بها كل قوم عن أغراضهم. والجمع : لُغًى، ولُغاتٌ.
      ويقال: سِمعتُ لُغاتِهم: اختلافَ كلامهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إلْغَاءٌ
    • [ل غ و]. (مصدر ألْغَى). :-تَقَرَّرَ إِلْغَاءُ دَوْرَةِ أكتوبر :- : إِبْطَالُ العَمَلِ بِهَا. :-قَرَّرَتْ شَرِكَةُ الطَّيَرَانِ إِلْغَاءَ رِحْلَتِهَا الأسْبُوعِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  17. لاغية
    • لاغية
      1- مصدر لغي. 2- ما لا يعتد به ولا يلتفت إليه ولا ينتفع به. 3- «كلمة لاغية» : فاحشة.

    المعجم: الرائد

  18. إلغاء الإدراج
    • تعليق أو إنهاء التعامل في أسهم وإلغاء إدراجها في البورصة إذا خالفت الشركة المُصدِرة لها نظام السوق وقواعدها التي حدّدتها هيئة الأسواق والأوراق المالية ، وتعني بالانجليزية: delisting

    المعجم: مالية

  19. إلغاء طلب سابق
    • أمر من عميل إلى وسيط بإلغاء أمر سابق أو إحلال أمر جديد محلّ أمر سابق لم ينفّذ بعد ، وتعني بالانجليزية: cancel former order

    المعجم: مالية

  20. إلغاء كامل
    • إلغاء بوليصة قبل أن تتحمّل شركة التأمين أيّة التزامات ، وتعني بالانجليزية: flat cancellation

    المعجم: مالية

  21. إلغاء؛ شطب
    • إشعار من وسيط بأن صفقة خاطئة قد قيدت لحساب عميل وتمّ إلغاؤها ، وتعني بالانجليزية: cancellation

    المعجم: مالية

  22. سعر الإلغاء
    • أدنى سعر يعرضه مدير صندوق حصص استثمار لاسترداد حصص في يوم معيّن. يحسب هذا السعر بناءً على معادلة يحدّدها مجلس الأوراق المالية والاستثمار ، وتعني بالانجليزية: cancellation price

    المعجم: مالية

  23. إلغاء جزئيّ
    • (قن) إلغاء بعض الموادّ القانونيّة في تشريع سابق تتعارض مع القانون الجديد.

    المعجم: عربي عامة

  24. الإلغاء
    • (نح) إبطال عمل العامل لفظًا ومحلاًّ في أفعال القلوب التي تتعدَّى إلى مفعولين، تقول

    المعجم: عربي عامة

  25. اللّغة الأشوريّة
    • لغة أشور، وهي إحدى اللغات السَّاميَّة القديمة.

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: