وصف و معنى و تعريف كلمة لغوس:


لغوس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على لام (ل) و غين (غ) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح لغوس في معاجم اللغة العربية:



لغوس

جذر [لغس]

  1. لغوَسَ: (فعل)
    • لغْوَسَ : أْسرع في الأكل
    • لغْوَسَ الطعامُ: لم ينضَج
  2. لَغوَس: (اسم)
    • اللَّغْوَسُ : السريعُ الأكل
    • اللَّغْوَسُ: الذي يهتزُّ من النَّعيم وحسن العيش
    • اللَّغْوَسُ: كلُّ عُشب رطب ليِّن يؤكَل سَرِيعًا
  3. غَسْن : (اسم)
    • غَسْن : مصدر غَسَنَ
  4. غَسّ : (اسم)
    • غَسّ : مصدر غَسَّ


  5. غَسّان : (اسم)
    • الغَسَّانُ : الغُسَان
    • غُسَانُ القَلْبِ : غَسَّانُهُ، أَقْصَاهُ، عُمْقُهُ
    • ما أَنت من غَسَّانِه: من رجاله
    • غَسَّانُ الشَّبَابِ : رَيْعَانُهُ وَحِدَّتُهُ وَنَشَاطُهُ
  6. غَسّانيّ : (اسم)
    • الغَسَّانِيُّ : الجميلُ جدًّا
    • : (مَنْسُوبٌ إِلَى غَسَّان)
    • : وَاحِدُ الغَسَاسِنَةِ
  7. غَيَس : (اسم)
    • غَيَس : مصدر غَيِسَ
,
  1. لغس
    • "اللَّغْوَسَة: سُرْعة الأَكل ونحوه.
      واللَّغْوَس: السريع الأَكل.
      واللَّغْوَس: الذئب الشَّرِه الحريص، والعين فيه لغة؛ قال ذو الرمة: وماءٍ هَتَكْتُ السِّتْرَ عنه، ولم يَرِدْ رَوايا الفِراخِ والذِّئابُ اللَّغاوِسُ ويروى بالعين المهملة.
      وذئب لَغْوَس ولِصٌّ لَغْوَس: خَتُول خبيث.
      واللَّغْوَس: عُشْبة من المَرْعى؛ حكاه أَبو حنيفة، قال: واللَّغْوَس أَيضاً الرَّقيق الخفيف من النَّبات؛ قال ابن أَحمر يصف ثوراً: فَبَدرْتُه عَيْناً، ولَجَّ بِطَرْفِه عَنِّي لُعَاعَةُ لَغْوَس مُتَزَيِّدِ (* قوله «متزيد» ويروى مترئد، كما في شرح القاموس.) معناه أَني نظرتُ إِليه وشغَلَتْه عني لُعاعَةُ لَغْوس، وهو نبت ناعِم رَيَّان، وقيل: اللَغْوَس عُشْب ليِّن رَطْب يؤكل سريعاً.
      ولحم مُلَغْوَس ومَلْغُوس: أَحمر لم يَنْضَج.
      ابن السكيت: طعام مُلَهْوَج ومُلَغْوس وهو الذي لم يَنْضَج.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لغْوَسَ
    • لغْوَسَ : أْسرع في الأكل.
      و لغْوَسَ الطعامُ: لم ينضَج.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لَغْوَسُ
    • ـ لَغْوَسُ: اللَّعْوَسُ، واللِّصُّ الخَتولُ الخَبيثُ، وعُشْبَةٌ تُرْعَى، والرقيقُ من النَّباتِ الخفيفُ، والمُتَرَئِدُ الذي يَهْتَزُّ من نَعْمَتِهِ.
      ـ مُلَغْوَسُ: النِّيءُ الذي لم يَنْضَجْ.
      ـ هو لَغْوَسَةٌ من خَبَرٍ: إذا لم يُتَحَقَّقْ شيءٌ منه.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لَغْوَسَ
    • لَغْوَسَ :(انظر: لغس) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اللَّغْوَسُ
    • اللَّغْوَسُ : السريعُ الأكل.
      و اللَّغْوَسُ الذي يهتزُّ من النَّعيم وحسن العيش.
      و اللَّغْوَسُ كلُّ عُشب رطب ليِّن يؤكَل سَرِيعًا.


    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. لَغَبَ
    • ـ لَغَبَ ولَغِبَ ولَغُبَ لَغْباً ولَغوباً ولُغوباً ، وهذه عنِ اللَّبْليِّ : أعْيَا أشَدَّ الإِعْياءِ ، وألْغَبَهُ السَّيْرُ ، وتَلَغَبَه ولَغَبَه .
      ـ لَغْبُ : ما بينَ الثَّنايا منَ اللَّحْمِ ، والرِّيشُ الفاسِدُ ، كاللَّغِبِ ، والكلامُ الفاسِدُ ، والضَّعيفُ الأَحْمَقُ ، كاللَّغوبِ ، والسَّهْمُ الفاسِدُ لم يُحْسَنْ بَرْيُهُ ، كاللُّغابِ .
      ـ لَغَبَ عليهِم : أفْسَدَ ،
      ـ لَغَبَ القَوْمَ : حَدَّثَهُمْ حَديثاً خَلْفاً ،
      ـ لَغَبَ الكَلْبُ : ولَغَ .
      ـ لُغَابَةُ ولُغوبَةُ : الحُمْقُ ، والضَّعْفُ .
      ـ أَلْغَبَ السَّهْمَ : جَعْلَ رِيشَهُ لُغَاباً .
      ـ أَلْغَبَ الرجُلَ : أنْصَبَهُ .
      ـ رِيشَ بِلَغْبٍ : لَقَبٌ ، كَتَأَبَّطَ شَرًّا ، وحَرَّكَ غَيْنَهُ الكُمَيْتُ ، ووهِمَ الجوهريُّ في قوله : رِيشُ لَغْبٍ .
      ـ أخَذَ بلَغَبِ رَقَبَتِهِ : أي : أدركَهُ .
      ـ تَلَغُّبُ : طُولُ الطَّرَدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لُغَةُ
    • ـ لُغَةُ : أصْواتٌ يُعَبِّرُ بها كلُّ قومٍ عن أغْراضِهِم ، ج : لُغاتٌ ولُغُونَ .
      ـ لغَا لَغْواً : تَكَلَّمَ ، وخابَ ،
      ـ لغَا ثَرِيدَتَه : رَوَّاها بالدَّسَمِ .
      ـ ألْغاهُ : خَيَّبَه .
      ـ لَغْوُ ولَغَا : السَقَطُ ، وما لا يُعْتَدُّ به من كلامٍ وغيرِهِ ، كاللَّغْوَى ، والشاةُ لا يُعْتَدُّ بها في المُعامَلَةِ .
      ـ { لا يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ باللَّغْوِ }: بالإِثْمِ في الحَلِفِ إذا كَفَّرْتُمْ .
      ـ لَغَى في قوله ، ولَغِيَ لَغاً ولاغِيَةً ومَلْغاةً : أخْطأ .
      ـ كلِمةٌ لاغِيةٌ : فاحِشةٌ .
      ـ لَغْوَى : لَغَطُ القَطَا .
      ـ لَغِيَ به ، لَغاً : لَهِجَ به ،
      ـ لَغِيَ بالماءِ : أكثَرَ منه وهو لا يَرْوَى مع ذلك .
      ـ اسْتَلْغِ العَرَبَ : اسْتَمِعْ لُغاتِهِم من غيرِ مَسْأَلَةٍ .
      ـ قولُ الجوهرِيِّ لنُباحِ الكَلْبِ : لَغْوٌ ، واسْتِشْهادُهُ بالبَيْتِ باطِلٌ .
      ـ كِلابٌ في البَيْتِ : ابنُ رَبيعَةَ بنِ عامِرٍ ، لا جَمْعُ كَلْبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَغْوَسُ
    • ـ لَغْوَسُ : اللَّعْوَسُ ، واللِّصُّ الخَتولُ الخَبيثُ ، وعُشْبَةٌ تُرْعَى ، والرقيقُ من النَّباتِ الخفيفُ ، والمُتَرَئِدُ الذي يَهْتَزُّ من نَعْمَتِهِ .
      ـ مُلَغْوَسُ : النِّيءُ الذي لم يَنْضَجْ .
      ـ هو لَغْوَسَةٌ من خَبَرٍ : إذا لم يُتَحَقَّقْ شيءٌ منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لغوبة
    • لغوبة
      1 - لغوبة : حمق . 2 - لغوبة : ضعف .

    المعجم: الرائد

  5. لغوى
    • لغوى
      1 - لغوى : ما لا يعتد به ولا يلتفت إليه من كلام وغيره . 2 - لغوى : أصوات القطا وجلبتها .

    المعجم: الرائد

  6. اللَّغْوَى
    • صوت القَطا

    المعجم: معجم الاصوات



  7. لُغوب
    • لُغوب :-
      مصدر لغَبَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. لُغوب
    • تعب و إعياءٍ
      سورة : ق ، آية رقم : 38

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. لغوبٌ
    • إعياء من التعب و فتور
      سورة : فاطر ، آية رقم : 35

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. لَغوب

    • لغوب
      1 - مصدر لغب ولغب . 2 - ضعيف أحمق غبي .

    المعجم: الرائد

  11. اللَّغُوبُ
    • اللَّغُوبُ : الضعيفُ الأَحْمَق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لغَب
    • لغب - يلغب ويلغب ، لغبا ولغوبا ولغوبا
      1 - تعب أشد التعب

    المعجم: الرائد

  13. لغب
    • لغب - يلغب ، لغبا ولغوبا ولغوبا
      1 - تعب أشد التعب

    المعجم: الرائد

  14. لغَبَ
    • لغَبَ يَلغَب ، لَغْبًا ولُغوبًا ، فهو لاغب :-
      لغَب الشَّخْصُ تعِب وأعيا أشدَّ الإعياء :- { لاَ يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. لغا
    • " اللَّغْو واللَّغا : السَّقَط وما لا يُعتدّ به من كلام وغيره ولا يُحصَل منه على فائدة ولا على نفع .
      التهذيب : اللَّغْو واللَّغا واللَّغْوى ما كان من الكلام غير معقود عليه .
      الفراء : وقالوا كلُّ الأَولاد لَغاً أَي لَغْو إِلا أولاد الإِبل فإِنها لا تُلْغى ، قال : قلت وكيف ذلك ؟، قال : لأَنك إِذا اشتريت شاة أَو وليدة معها ولد فهو تبع لها لا ثمن له مسمى إِلا أَولاد الإِبل ، وقال الأَصمعي : ذلك الشيء لك لَغْوٌ ولَغاً ولَغْوَى ، وهو الشيء الذي لا يُعتدّ به .
      قال الأَزهري : واللُّغة من الأَسماء الناقصة ، وأَصلها لُغْوة من لَغا إِذا تكلم .
      واللَّغا : ما لا يُعدّ من أَولاد الإِبل في دية أَو غيرها لصغرها .
      وشاة لَغْو ولَغاً : لا يُعتدّ بها في المعاملة ، وقد أَلغَى له شاة ، وكلُّ ما أسقط فلم يعتد به مُلْغًى ؛ قال ذو الرمة يهجو هشام بن قيس المَرَئي أَحد بني امرئ القيس بن زيد مناة : ويَهْلِكُ وَسْطَها المَرئيُّ لَغْواً ، كما أَلغَيْتَ في الدِّيةِ الحُوارا عَمِله له جرير ، ثم لَقِيَ الفَرَزْدَقُ ذا الرّمة فقال : أَنشِدني شعرك في المَرَئِيِّ ، فأَنشده ، فلما بلغ هذا البيت ، قال له الفرزدق : حَسِّ أَعِدْ عليَّ ، فأَعاد ، فقال : لاكَها والله من هو أَشدُّ فكَّين منك .
      وقوله عز وجل : لا يُؤاخِذُكم اللهُ باللَّغْوِ في أَيمانكم ؛ اللَّغوُ في الأَيمان : ما لا يَعْقِدُ عليه القلب مثل قولك لا واللهِ وبلى واللهِ .
      قال الفراء : كأَن قول عائشة إِنَّ اللَّغْوَ ما يجري في الكلام على غير عَقْدٍ ، قال : وهو أَشبه ما قيل فيه بكلام العرب .
      قال الشافعي : اللَّغوُ في لسان العرب الكلام غير المعقود عليه ، وجِماعُ اللَّغْو هو الخطأُ إِذا كان اللَّجاجُ والغضب والعجلة ، وعَقْدُ اليمين أَن تثبتها على الشيء بعينه أَن لا تفعله فتفعله ، أَو لتفعلنه فلا تفعله ، أَو لقد كان وما كان ، فهذا آثم وعليه الكفارة .
      قال الأَصمعي : لَغا يَلْغُو إِذا حَلَفَ بيمين بلا اعتقاد ، وقيل : معنى اللَّغْوِ الإِثم ، والمعنى لا يؤاخذكم الله بالإِثم في الحَلِف إِذا كفَّرتم .
      يقال : لَغَوْتُ باليمين .
      ولَغا في القول يَلْغُو ويَلْغَى لَغْواً ولَغِيَ ، بالكسر ، يَلْغَى لَغاً ومَلْغاةً : أَخطأَ وقال باطلاً ؛ قال رؤبة ونسبه ابن بري للعجاج : ورَبّ أَسْرابِ حَجِيجٍ كُظَّمِ عن اللَّغا ، ورَفَثِ التَّكَلُّمِ وهو اللَّغْو واللَّغا ، ومنه النَّجْوُ والنَّجا لِنَجا الجِلد ؛

      وأَنشد ابن بري لعبد المسيح بن عسلة ، قال : باكَرْتُه ، قَبْلَ أَن تَلْغَى عَصافِرُه ، مُسْتَحْفِياً صاحبي وغيره الحافي (* قوله « مستحفياً إلخ » كذا بالأصل ولعله مستخفياً ، والخافي ، بالخاء المعجمة فيهما أو بالجيم فيهما .؟

      ‏ قال : هكذا روي تَلْغَى عَصافِرُه ، قل : وهذا يدل على أَن فعله لَغِيَ ، إِلا أَن يقال إِنه فُتح لحرف الحلق فيكون ماضيه لَغا ومضارعه يَلْغُو ويَلْغَى ، قال : وليس في كلام العرب مثل اللَّغْو واللَّغَى إِلا قولهم الأَسْوُ والأَسا ، أَسَوْتُه أَسْواً وأَساً أَصلحته .
      واللَّغْو : ما لا يُعْتَدّ به لقلته أَو لخروجه على غير جهة الاعتماد من فاعله ، كقوله تعالى : لا يُؤاخِذُكم الله باللَّغْوِ في أَيمانكم ؛ وقد تكرر في الحديث ذكر لَغْوِ اليمين ، وهو أَن يقولَ لا والله وبلى والله ولا يَعْقِد عليه قَلْبه ، وقيل : هي التي يحلفها الإِنسان ساهياً أَو ناسياً ، وقيل : هو اليمين في المعصية ، وقيل : في الغضب ، وقيل : في المِراء ، وقيل : في الهَزْل ، وقيل : اللَّغْو سُقوط الإثم عن الحالف إِذا كفَّر يمينه يقال : لَغا إِذا تكلم بالمُطَّرَحِ من القول وما لا يَعْني ، وأَلغى إِذا أَسقط .
      وفي الحديث : والحَمُولةُ المائرةُ لهم لاغيةٌ أَي مُلغاة لا تُعَدُّ عليهم ولا يُلْزَمُون لها صدقة ، فاعلة بمعنى مفعولة ، والمائرةُ من الإِبل التي تَحمِل المِيرة .
      واللاغِيةُ : اللَّغْو .
      وفي حديث سلمان : إِيّاكُم ومَلْغاةَ أَوَّلِ الليلِ ، يريد به اللغو ؛ المَلْغاة : مَفْعلة مِن اللَّغْو والباطل ، يريد السَّهَر فيه فإِنه يمنع من قِيام الليل .
      وكلمة لاغِيةٌ : فاحشة .
      وفي التنزيل العزيز : لا تسمع فيها لاغِيةً ؛ هو على النسب أَي كلمة ذات لَغْو ، وقيل أَي كلمة قبيحة أَو فاحشة ، وقال قتادة أَي باطلاً ومَأْثماً ، وقال مجاهد : شَتْماً ، وهو مثل تامِر ولابِن لصاحب التمر واللبن ، وقال غيرهما : اللاَّغِية واللَّواغِي بمعنى اللَّغْوِ مثل راغِيةِ الإِبل ورَواغِيها بمعنى رُغائها ، ونُباحُ الكلب (* قوله « ونباح الكلب إلى قوله ، قال ابن بري » هذا لفظ الجوهري ، وقال في التكملة : واستشهاده بالبيت على نباح الكلب باطل ، وذلك أن كلاباً في البيت هو كلاب بن ربيعة لا جمع كلب ، والرواية تلغى بفتح التاء بمعنى تولع .) لَغْوٌ أَيضاً ؛

      قال : وقُلنْا لِلدَّلِيلِ : أَقِمْ إِليهِمْ ، فلا تُلْغَى لِغَيْرِهِمِ كلابُ أَي لا تُقْتَنَى كلاب غيرهم ؛ قال ابن بري وفي الأَفعال : فَلا تَلْغَى بِغَيرِهِم الرِّكابُ أَتَى به شاهداً على لَغِيَ بالشيء أُولِع به .
      واللَّغا : الصوت مثل الوَغَى .
      وقال الفراء في قوله تعالى : لا تَسْمَعُوا لهذا القرآن والغَوْا فيه ، قالت كفار قريش : إِذا تَلا محمد القرآن فالغَوْا فيه أَي الغطُوا فيه ، يُبَدَّل أَو يَنسى فَتَغْلِبوه .
      قال الكسائي : لَغا في القول يَلْغَى ، وبعضهم يقول يَلْغُو ، ولَغِيَ يَلغَى ، لُغةٌ ، ولَغا يَلْغُو لَغْواً : تكلم .
      وفي الحديث : مَن ، قال يوم الجُمعة والإِمامُ يَخْطُبُ لصاحبه صَهْ فقد لَغا أَي تَكلَّم ، وقال ابن شميل : فقد لغا أَي فقد خابَ .
      وأَلغَيْتُه أَي خَيَّبْتُه .
      وفي الحديث : مَن مَسَّ الحَصى فقد لَغا أَي تكلم ، وقيل : عَدَلَ عن الصواب ، وقيل : خابَ ، والأَصل الأَوَّل .
      وفي التنزيل العزيز : وإِذا مَرُّوا باللّغْو ؛ أَي مَرُّوا بالباطل .
      ويقال : أَلغَيْت هذه الكلمة أَي رأَيتها باطلاً أَو فضلاً ، وكذلك ما يُلْغَى من الحِساب .
      وأَلغَيْتُ الشيء : أَبطلته .
      وكان ابن عباس ، رضي الله عنهما ، يُلْغِي طَلاقَ المُكْرَه أَي يُبْطِله .
      وأَلغاه من العدد : أَلقاه منه .
      واللُّغة : اللِّسْنُ ، وحَدُّها أَنها أَصوات يُعبِّر بها كل قوم عن أَغراضِهم ، وهي فُعْلةٌ من لَغَوْت أَي تكلَّمت ، أَصلها لُغْوة ككُرةٍ وقُلةٍ وثُبةٍ ، كلها لاماتها واوات ، وقيل : أَصلها لُغَيٌ أَو لُغَوٌ ، والهاء عوض ، وجمعها لُغًى مثل بُرة وبُرًى ، وفي المحكم : الجمع لُغات ولُغونَ .
      قال ثعلب :، قال أَبو عمرو لأَبي خيرة يا أَبا خيرةَ سمعتَ لُغاتِهم ، فقال أَبو خيرة : وسمعت لُغاتَهم ، فقال : ‏ أَبو عمرو : يا أَبا خيرة أُريد أَكتَفَ منك جِلداً جِلْدُك قد رقَّ ، ولم يكن أَبو عمرو سمعها ، ومن ، قال لُغاتَهم ، بفتح التاء ، شبَّهها بالتاء التي يوقف عليها بالهاء ، والنسبة إِليها لُغَوِيّ ولا تقل لَغَوِيٌّ .
      قال أَبو سعيد : إِذا أَردت أَن تنتفع بالإِعراب فاسْتَلْغِهم أَي اسمع من لُغاتِهم من غير مسأَلة ؛ وقال الشاعر : وإِني ، إِذا اسْتَلْغانيَ القَوْمُ في السُّرَى ، بَرِمْتُ فأَلفَوْني بسِرِّك أَعْجَما اسْتَلْغَوْني : أَرادوني على اللَّغْو .
      التهذيب : لَغا فلان عن الصواب وعن الطريق إِذا مالَ عنه ؛ قاله ابن الأَعرابي ، قال : واللُّغَةُ أُخِذَت من هذا لأَن هؤلاء تكلموا بكلام مالُوا فيه عن لُغةِ هؤلاء الآخرين .
      واللَّغْو : النُّطق .
      يقال : هذه لُغَتهم التي يَلْغُون بها أَي يَنْطِقُون .
      ولَغْوى الطيرِ : أَصواتُها .
      والطيرُ تَلْغَى بأَصْواتِها أَي تَنْغَم .
      واللَّغْوَى : لَغَط القَطا ؛ قال الراعي : صُفْرُ المَحاجِرِ لَغْواها مُبَيَّنَةٌ ، في لُجَّةِ الليل ، لَمَّا راعَها الفَزَعُ (* قوله « المحاجر » في التكملة : المناخر .) وأَنشد الأَزهري صدر هذا البيت : قَوارِبُ الماء لَغْواها مبينة فإِما أَن يكون هو أَو غيره .
      ويقال : سمعت لَغْو الطائر ولَحْنه ، وقد لَغا يَلْغُو ؛ وقال ثعلبة بن صُعير : باكَرْتُهم بسباء جَوْنٍ ذارِعٍ ، قَبْلَ الصَّباح ، وقبْلَ لَغْو الطائر ولَغِيَ بالشيء يَلْغَى لَغاً : لهِجَ .
      ولَغِيَ بالشراب : أَكثر منه ، ولغِي بالماء يَلغَى به لَغاً : أَكثر منه ، وهو في ذلك لا يَرْوَى .
      قال ابن سيده : وحملنا ذلك على الواو لوجود ل غ و وعدم ل غ ي .
      ولَغِيَ فلان بفلان يَلغَى إِذا أُولِعَ به .
      ويقال : إِنَّ فرَسَكَ لمُلاغِي الجَرْيِ إِذا كان جَرْيُه غيرَ جَرْيٍ جِدٍّ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : جَدَّ فَما يَلْهُو ولا يُلاغِي "

    المعجم: لسان العرب

  16. لغب
    • " اللُّغُوبُ : التَّعَبُ والإِعْياءُ .
      لَغَبَ يَلْغُبُ ، بالضم ، لُغُوباً ولَغْباً ولَغِبَ ، بالكسر ، لغة ضعيفة : أَعْيا أَشدَّ الإِعْياءِ .
      وأَلْغَبْتُه أَنا أَي أَنْصَبْتُه .
      وفي حديث الأَرْنَب : فسَعَى القومُ فلَغِـبُوا وأَدْركْتُها أَي تَعِـبُوا وأَعْيَوْا .
      وفي التنزيل العزيز : وما مَسَّنا من لُغُوبٍ .
      ومنه قيل : فلانٌ ساغِبٌ لاغِبٌ أَي مُعْيٍ .
      واستعار بعضُ العربِ ذلك للريح ، فقال ، أَنشده ابن الأَعرابي : وبَلْدَةٍ مَجْهَلٍ تُمْسِـي الرِّياحُ بها * لَواغِـباً ، وهي ناءٍ عَرْضُها ، خاوِيَهْ وأَلْغَبَه السيرُ ، وتَلَغَّبه : فَعَلَ به ذلك وأَتْعَبَه ؛ قال كُثَيِّر عَزَّةَ : تَلَغَّبَها دونَ ابنِ لَيْلى ، وشَفَّها * سُهادُ السُّرى ، والسَّبْسَبُ المتماحِلُ وقال الفرزدق : بل سوف يَكْفِـيكَها بازٍ تَلَغَّبها ، * إِذا الْتَقَتْ ، بالسُّعُودِ ، الشمسُ والقمرُ أَي يكفيك الـمُسْرفين بازٍ ، وهو عُمَرُ بن هُبَيْرة .
      قال : وتَلَغَّبها ، تَولاَّها فقام بها ولم يَعْجِزْ عنها .
      وتَلَغَّبَ سَيْرَ القومِ : سارَ بهم حتى لَغِـبُوا ؛ قال ابن مُقْبل : وحَيٍّ كِرامٍ ، قد تَلَغَّبْتُ سَيْرَهم * بمَرْبُوعةٍ شَهْلاءَ ، قد جُدِلَتْ جَدْلا والتَّلَغُّبُ : طُولُ الطِّرادِ ؛

      وقال : تَلَغَّبَني دَهْرِي ، فلما غَلَبْتُه * غَزاني بأَولادي ، فأَدْرَكَني الدَّهْرُ والمَلاغِبُ : جمع الـمَلْغَبة ، مِن الإِعْياءِ .
      ولَغَبَ على القوم يَلْغَب ، بالفتح فيهما ، لَغْباً : أَفْسَدَ عليهم .
      ولَغَبَ القومَ يَلْغَبُهم لَغْباً : حَدَّثَهم حديثاً خَلْفاً ؛

      وأَنشد : أَبْذُلُ نُصْحِـي وأَكُفُّ لَغْبي وقال الزِّبْرِقانُ : أَلَمْ أَكُ باذِلاً وُدِّي ونَصْرِي ، * وأَصْرِفُ عنكُمُ ذَرَبي ولَغْبي وكلامٌ لَغْبٌ : فاسِدٌ ، لا صائِبٌ ولا قاصِدٌ .
      ويقال : كُفَّ عَنَّا لَغْبَك أَي سَيِّـئَ كلامِك .
      ورجلٌ لَغْبٌ ، بالتسكين ، ولَغُوبٌ ، ووَغْبٌ : ضعيفٌ أَحمَقُ ، بيِّنُ اللَّغَابةِ .
      حكى أَبو عمرو بنُ العَلاٍءِ عن أَعرابي من أَهل اليمن : فلانٌ لَغُوبٌ ، جاءَته كتابي فاحْتَقَرَها ؛ قلتُ : أَتقول جاءَته كتابي ؟ فقال : أَليس هو الصحيفةَ ؟ قلتُ : فما اللَّغُوبُ ؟، قال : الأَحْمق .
      والاسم اللَّغابة واللُّغُوبةُ .
      واللَّغْبُ : الرِّيش الفاسِدُ مثل البُطْنانِ ، منه . وسَهْمٌ لَغْبٌ ولُغابٌ : فاسِدٌ لم يُحْسَنْ عَمَلُه ؛ وقيل : هو الذي ريشُه بُطْنانٌ ؛ وقيل : إِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ .
      وقيل : اللُّغابُ من الريش البَطْنُ ، واحدتُه لُغابةٌ ، وهو خلافُ اللُّؤَام .
      وقيل : هو ريشُ السَّهْم إِذا لم يَعْتَدِلْ ، فإِذا اعْتَدَلَ فهو لُؤَامٌ ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : فإِنَّ الوائِليَّ أَصابَ قَلْبي * بسَهْمٍ رِيشَ ، لم يُكْسَ اللُّغابا ‏

      ويروى : ‏ لم يكن نِكْساً لُغابَا .
      فإِما أَن يكون اللُّغابُ من صِفاتِ السَّهم أَي لم يكن فاسداً ، وإِما أَن يكون أَراد لم يكن نِكساً ذا ريشٍ لُغابٍ ؛ وقال تَـأَبـَّطَ شرّاً : وما وَلَدَتْ أُمِّي من القومِ عاجزاً ، * ولا كان رِيشِي من ذُنابى ولا لَغْبِ وكان له أَخٌ يقال له : ريشُ لَغْبٍ ، وقد حَرَّكه الكُمَيْتُ في قوله : لا نَقَلٌ ريشُها ولا لَغَبْ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ ، لأَجل حرف الـحَلْق .
      وأَلْغَبَ السَّهْمَ : جَعَلَ ريشَه لُغاباً ؛

      أَنشد ثعلب : لَيْتَ الغُرابَ رَمَى حَمَاطَةَ قَلْبه * عَمْرٌو بأَسْهُمِه ، التي لم تُلْغَب وريشٌ لَغِـيبٌ ؛ قال الراجز في الذئب : أَشْعَرْتُه مُذَلَّقاً مَذْرُوبا ، رِيشَ بِرِيشٍ لم يكن لَغِـيبَ ؟

      ‏ قال الأَصمعي : مِن الريش اللُّؤَامُ واللُّغابُ ؛ فاللُّـؤَامُ ما كان بَطْنُ القُذَةِ يَلي ظَهْرَ الأُخْرَى ، وهو أَجْوَدُ ما يكونُ ، فإِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ .
      وفي الحديث : أَهْدَى مَكْسُومٌ أَخُو الأَشْرَم إِلى النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، سلاحاً فيه سَهْمٌ لَغْبٌ ؛ سَهْمٌ لَغْبٌ إِذا لم يَلْتَئِم ريشُه ويَصْطَحِبْ لرداءَته ، فإِذا التأَم ، فهو لُـؤَام .
      واللَّغْباءُ : موضع معروف ؛ قال عمرو بن أَحمر : حتى إِذا كَرَبَتْ ، والليلُ يَطْلُبها ، * أَيْدي الرِّكابِ مِن اللَّغْباءِ تَنْحَدِرُ واللَّغْبُ : الرَّدِيءُ من السِّهَام الذي لا يَذْهَبُ بَعيداً .
      ولَغَّبَ فلانٌ دابَّته إِذا تَحَامَلَ عليه حتى أَعْيَا .
      وتَلَغَّبَ الدابةَ : وَجَدَها لاغِـباً .
      وأَلْغَبها إِذا أَتْعَبَها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. لغس
    • " اللَّغْوَسَة : سُرْعة الأَكل ونحوه .
      واللَّغْوَس : السريع الأَكل .
      واللَّغْوَس : الذئب الشَّرِه الحريص ، والعين فيه لغة ؛ قال ذو الرمة : وماءٍ هَتَكْتُ السِّتْرَ عنه ، ولم يَرِدْ رَوايا الفِراخِ والذِّئابُ اللَّغاوِسُ ويروى بالعين المهملة .
      وذئب لَغْوَس ولِصٌّ لَغْوَس : خَتُول خبيث .
      واللَّغْوَس : عُشْبة من المَرْعى ؛ حكاه أَبو حنيفة ، قال : واللَّغْوَس أَيضاً الرَّقيق الخفيف من النَّبات ؛ قال ابن أَحمر يصف ثوراً : فَبَدرْتُه عَيْناً ، ولَجَّ بِطَرْفِه عَنِّي لُعَاعَةُ لَغْوَس مُتَزَيِّدِ (* قوله « متزيد » ويروى مترئد ، كما في شرح القاموس .) معناه أَني نظرتُ إِليه وشغَلَتْه عني لُعاعَةُ لَغْوس ، وهو نبت ناعِم رَيَّان ، وقيل : اللَغْوَس عُشْب ليِّن رَطْب يؤكل سريعاً .
      ولحم مُلَغْوَس ومَلْغُوس : أَحمر لم يَنْضَج .
      ابن السكيت : طعام مُلَهْوَج ومُلَغْوس وهو الذي لم يَنْضَج .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لغوس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أسرع في الأكل. وـ الطعام: لم ينضج.( اللَّغْوَس ): السريع الأكل. وـ الذي يهتزّ من النّعيم وحسن العيش. وـ كل عشب رطب ليِّن يؤكل سريعاً.
تاج العروس

اللَّغْوَسُ كجَرْوَلٍ أَهملَه الجَوْهَرِيُّ وقال الفَرَّاءُ : اللَّعْوَسُ بالعَيْن لغةٌ فيه وهو الذِّئْبُ الحَرِيصُ الشَّرِهُ السَّرِيعُ الأَكْلِ وذِئابٌ لَغَاوِسُ وأَنشد اللَّيْثُ قولَ ذِي الرُّمّةِ السابِقَ . واللَّغْوَسُ : اللَّصُّ الخَتُولُ الخَبِيثُ ويُوصَفُ به الذِّئْبُ أَيضاً . واللَّغْوَسُ : عُشْبَةٌ تُرْعَى والَّذي في نَصِّ أَبي حَنيفَةَ : عُشْبَةٌ من المّرْعَى قال : واللَّغْوَسُ أَيضاً : الرَّقِيقُ من النَّبَاتِ الخَفِيفُ النّاعِمُ الرَّيَّانُ . وقيل : هو عُشْبٌ لَيِّنٌ رَطْبٌ يُؤْكَلُ سَرِيعاً . والمُتّرَئِّدُ : الّذِي يَهْتَزُّ من نَعْمَتَه هذا مأْخوذٌ من قول ابنِ أَحْمَرَ يصِفُ ثَوْراً :

فبَدَرْتُه عَيْناً ولَجَّ بِطَرْفِهِ ... عَنِّى لُعَاعَةُ لَغْوَسٍ مُتَرَئِّدِ

ويُرْوَى مُتَرَبِّد ومعناه : أَنِّي نَظَرْتُ إِليه وشَغَلَتْه عَنِّي . لُعَاعَةُ لَغْوَس وهو نَبْتٌ ناعِمٌ رَيّانُ . والمُتَرَئِّدُ : نَعْتٌ له وهو الذي يَهْتَزُّ من نَعْمَتِه ولا يَخْفَي بُعَدُ هذا من تفسيرِ كلامِ ابنِ أَحْمَرَ فلا مَدْخَلَ له هنا وقد وَهِمَ فيه فإنظُرْه وتأَمَّلْ . والمُلَغْوَسُ كمُطَرْبَلٍ : الطَّعامُ النِّيءُ الّذي لم يَنْضَجْ وهو المُلَهْوَجُ . قاله ابنُ السِّكِّيتِ وقالَ غيرُه : لَحْمٌ مُلَغْوَسٌ : أَحْمَرُ لم يَنْضَجْ . ويقال : هُوَ لَغْوَسَةٌ مِن خَبَرٍ إِذا لم يُتَحَقَّقْ شيءٌ مِنْه نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابن عَبّادٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : اللَّغْوَسَةُ : سُرْعَةُ الأَكْلِ ونَحْوِه . واللِّغْوَاسُ بالكَسْر : الكَثيرُ الأَكْلِ ومنه إِشْتِقَاقُ لَغْوَسِ بنِ عَطِيَّةَ

لسان العرب
اللَّغْوَسَة سُرْعة الأَكل ونحوه واللَّغْوَس السريع الأَكل واللَّغْوَس الذئب الشَّرِه الحريص والعين فيه لغة قال ذو الرمة وماءٍ هَتَكْتُ السِّتْرَ عنه ولم يَرِدْ رَوايا الفِراخِ والذِّئابُ اللَّغاوِسُ ويروى بالعين المهملة وذئب لَغْوَس ولِصٌّ لَغْوَس خَتُول خبيث واللَّغْوَس عُشْبة من المَرْعى حكاه أَبو حنيفة قال واللَّغْوَس أَيضاً الرَّقيق الخفيف من النَّبات قال ابن أَحمر يصف ثوراً فَبَدرْتُه عَيْناً ولَجَّ بِطَرْفِه عَنِّي لُعَاعَةُ لَغْوَس مُتَزَيِّدِ ( * قوله « متزيد » ويروى مترئد كما في شرح القاموس ) معناه أَني نظرتُ إِليه وشغَلَتْه عني لُعاعَةُ لَغْوس وهو نبت ناعِم رَيَّان وقيل اللَغْوَس عُشْب ليِّن رَطْب يؤكل سريعاً ولحم مُلَغْوَس ومَلْغُوس أَحمر لم يَنْضَج ابن السكيت طعام مُلَهْوَج ومُلَغْوس وهو الذي لم يَنْضَج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: