وصف و معنى و تعريف كلمة لغيهبكن:


لغيهبكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و غين (غ) و ياء (ي) و هاء (ه) و باء (ب) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح لغيهبكن في معاجم اللغة العربية:



لغيهبكن

جذر [غيهب]

  1. الغيهبة : (اسم)
    • صوت القتال وجلبته
  2. غَيهَب : (اسم)
    • الجمع : غَياهبُ
    • الغَيْهَبُ : الظُّلْمَةُ
    • الغَيْهَبُ من الليل: الشديد الظلمة
    • الغَيْهَبُ من الخيل ونحوها: الشديد السواد
    • الغَيْهَبُ من الرجال: الثقيلُ البليد
    • الغَيْهَبُ :الضَّعيفُ الغافل
  3. غَيَاهِبُ : (اسم)
    • غَيَاهِبُ : جمع غَيْهَبَةُ
  4. غَياهبُ : (اسم)
    • غَياهبُ : جمع غَيهَب


  5. غَيهَبة : (اسم)
    • الغَيْهَبَةُ : الجَلَبَةُ في القتال
,
  1. لغف (المعجم لسان العرب)
    • "لغِف ما في الإناء لَغْفاً: لَعِقَه.
      ولَغَف الرجلُ والأَسد لغْفاً وأَلغَفَ: حدَّد نظره، وفي النوادر: أَلغَفْت في السيْر وأَوْغَفْت فيه.
      وتلغَّفْت الشيء إذا أَسرعت أَكله بكفك من غير مضْغ؛ قال حميد بن ثور يصف قطاة: لها ملْغفانِ إذا أَوْغَفا،يَحُثَّان جُؤْجُؤَها بالوَحى يعني جناحيها.
      ولغِفْت الإناء لَغْفاً ولغَفْته لَغْفاً: لَعِقْته.
      أَبو الهيثم: اللَّغِيف خاصّةُ الرجل مأْخوذ من اللَّغْف.
      يقال: لَغِفْت الإدام أَي لَقِمْته؛

      وأَنشد: يلعصق باللِّينِ ويَلْغَفُ الأُدُمْ ولغَفَ وأَلغَفَ: جارَ.
      وأَلغَف بعينه: لَحَظ، وعلى الرجل: أَكثر من الكلام القبيح؛ قال الراجز: كأَنَّ عَيْنَيه إذا ما لَغَّفا ‏

      ويروى: ‏أَلغفا.
      ولاغَف الرجلَ: صادَقه.
      واللَّغيفُ: الصَّدِيق، والجمع لُغفاء.
      واللغِيف أَيضاً: الذي يأْكل مع اللُّصوص، والجمع كالجمع، زاد‏ ‏.
      غيره: ‏ويشرب معهم.
      ويحفظ ثيابهم ولا يسرق معهم.
      يقال: في بني فلان لُغَفاء.
      واللغِيف أَيضاً: الذي يسرق اللغة من الكتب.
      ابن السكيت: يقال فلان لغِيفُ فلان وخُلْصانه ودُخْلُلهُ، وفي نوادر الأَعراب: دَلَغْت الطعام وذَلَغْته أَي أَكلته، ومثله اللَّغْف.
      "
  2. لَغيفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَغيفُ: من يأكُلُ مع اللُّصوصِ، ويَحْفَظُ ثِيابَهُم، ولا يَسْرِقُ معهم، وخاصَّةُ الرجلِ ودُخْلُلُه، ج: لُغَفَاءُ.
      ـ لَغِفَ الإِدامَ: لَقِمَهُ.
      ـ لَغِيفَةُ: العَصيدَةُ.
      ـ إِلْغَافُ: الإِلْعافُ، والإِسْرَاعُ، وقُبْحُ المُعَامَلَةِ، والجَوْرُ، والتَّلْقِيمُ.
      ـ تَلَغُّفُ: التَّلَعُّفُ.
      ـ لاغَفَه: صادَقَهُ،
      ـ لاغَفَ المرأةَ: قَبَّلَها.
      ـ لُغْفَةُ: اللُّقْمَةُ.
      ـ ألْغَفَ: صارَ لَغيفاً للُّصوصِ،
      ـ مُلْغِفَةُ: القومُ يكونونَ لصوصاً لا حميَّةَ لهم.
  3. غوط (المعجم لسان العرب)
    • "الغَوْطُ: الثَّريدةُ.
      والتَّغْوِيطُ: اللَّقْمُ منها، وقيل: التغويط عِظَمُ اللَّقْمِ.
      وغاطَ يَغُوط غَوْطاً: حَفَر، وغاطَ الرجلُ في الطِّين.
      ويقال: اغْوِطْ بئرك أَي أَبْعِدْ قَعْرَها، وهي بئر غَوِيطة: بعيدة القعر.
      والغَوْطُ والغائطُ: المُتَّسِعُ من الأَرض مع طُمَأْنينةٍ،وجمعه أَغْواطٌ وغُوطٌ وغِياطٌ وغِيطاتٌ، صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها، قال المتنخل الهذلي: وخَرْقٍ تُحْشَرُ الرُّكْبانُ فيه،بَعِيدِ الجَوْفِ، أَغْبَرَ ذِي غِياطِ وقال: وخَرْقٍ تَحَدَّثُ غِيطانُه،حَدِيثَ العَذارى بأَسْرارِها إِنما أَرادَ تَحَدَّثُ الجِنُّ فيها أَي تَحَدَّثُ جِنُّ غِيطانِه كقول الآخر: تَسْمَعُ للجنِّ بهِ زيزِيزَها هَتامِلاً مِن رِزِّها وهَيْنَم؟

      ‏قال ابن بري: أَغْواطٌ جمع غَوْطٍ بالفتح لغة في الغائط، وغِيطانٌ جمع له أَيضاً مثل ثَوْرٍ وثِيرانٍ، وجمع غائطٍ أَيضاً مثل جانٍّ وجِنَّانٍ،وأَما غائطٌ وغوطٌ فهو مثل شارِفٍ وشُرْفٍ؛ وشاهد الغَوط، بفتح الغين، قول الشاعر: وما بينَها والأَرضِ غَوْطٌ نَفانِف ‏

      ويروى: ‏غَوْلٌ، وهو بمعنى البُعْد.
      ابن شميل: يقال للأَرضِ الواسعةِ الدَّعْوةِ: غائطٌ لأَنه غاطَ في الأَرض أَي دخَل فيها، وليس بالشديد التصَوُّبِ ولبَعْضِها أَسنادٌ، وفي قصة نوح، على سيدنا محمد وعليه الصلاة والسلام: وانْسَدَّتْ يَنابِيعُ الغَوْطِ الأَكبرِ وأَبوابُ السماء؛ الغَوْطُ: عُمْقُ الأَرضِ الأَبْعدُ، ومنه قيل للمطْمَئنّ من اَلأَرض غائطٌ،ولموضع قَضاء الحاجة غائط، لأَنَّ العادة أَن يَقْضِيَ في المُنْخَفِض من الأَرض حيث هو أَستر له ثم اتُّسَعَ فيه حتى صار يطلق على النجْوِ نفْسِه.
      قال أَبو حنيفة: من بواطن الأَرض المُنْبِتةِ الغِيطانُ، الواحد منها غائطٌ، وكلُّ ما انْحَدَرَ في الأَرض فقد غاطَ، قال: وقد زعموا أَنَّ الغائط ربما كان فَرْسخاً وكانت به الرِّياضُ.
      ويقال: أَتى فلان الغائطَ، والغائطُ المطمئن من الأَرض الواسعُ.
      وفي الحديث: تنزِل أُمّتي بغائطٍ يسمونه البَصْرةَ أَي بَطْنٍ مُطْمَئِنٍّ من الأَرض.
      والتغْوِيطُ: كناية عن الحدَثِ.
      والغائطُ: اسم العَذِرة نفْسها لأَنهم كانوا يُلْقُونها بالغِيطان،وقيل: لأَنهم كانوا إِذا أَرادوا ذلك أَتوا الغائط وقضوا الحاجة، فقيل لكل مَن قضى حاجتَه: قد أَتى الغائط، يُكنَّى به عن العذرة.
      وفي التنزيل العزيز: أَو جاء أَحد منكم من الغائط؛ وكان الرجل إِذا أَراد التَّبَرُّزَ ارْتادَ غائطاً من الأَرض يَغِيبُ فيه عن أَعين الناس، ثم قيل للبِرازِ نَفْسِه، وهو الحدَثُ: غائط كناية عنه، إِذ كان سبباً له.
      وتَغَوَّط الرجل: كناية عن الخِراءة إِذا أَحدث، فهو مُتَغَوِّط.
      ابن جني: ومن الشاذّ قراءة من قرأَ: أَو جاء أَحد منكم من الغَيْطِ؛ يجوز أَن يكون أَصله غَيِّطاً وأَصله غَيْوِطٌ فخفف؛ قال أَبو الحسن: ويجوز أَن يكون الياء واواً للمُعاقبةِ.
      ويقال: ضرب فلان الغائطَ إِذا تبَرَّزَ.
      وفي الحديث: لا يذهَب الرَّجلانِ يَضْرِبان الغائطَ يتحدَّثانِ أَي يَقْضِيانِ الحاجةَ وهما يتحدَّثان؛ وقد تكرر ذكر الغائط في الحديث بمعنى الحدَث والمكان.
      والغَوْطُ أَغْمَضُ من الغائطِ وأَبعَدُ.
      وفي الحديث: أَنَّ رجلاً جاءه فقال: يا رسولَ اللّه، قل لأَهْلِ الغائط يُحْسِنوا مُخالَطتي؛ أَراد أَهل الوادي الذي يَنْزِلُه.
      وغاطَت أَنْساعُ الناقةِ تَغُوطُ غَوْطاً: لَزِقَتْ ببطنها فدخلت فيه؛ قال قيس بن عاصم: سَتَخْطِمُ سَعْدٌ والرِّبابُ أُنُوفَكم،كما غاطَ في أَنْفِ القَضِيبِ جَرِيرُها

      ويقال: غاطَتِ الأَنْساعُ في دَفِّ الناقةِ إِذا تبينت آثارُها فيه.
      وغاطَ في الشيء يَغُوطُ ويَغِيطُ: دخل فيه.
      يقال: هذا رمل تَغُوطُ فيه الأَقْدامُ.
      وغاطَ الرجلُ في الوادي يَغُوطُ إِذا غاب فيه؛ وقال الطِّرِمّاحُ يذكر ثَوْراً: غاطَ حتى اسْتَثارَ مِن شِيَمِ الأَر ضِ سَفاه من دُونِها باده (* قوله «باده» هو هكذا في الأصل على هذه الصورة.) وغاطَ فلانٌ في الماء يَغُوطُ إِذا انغمَسَ فيه.
      وهما يتَغاوَطان في الماء أَي يتَغامَسانِ ويتَغاطَّانِ.
      الأَصمعي: غاطَ في الأَرض يَغُوطُ ويَغِيطُ بمعنى غابَ.
      ابن الأَعرابي: يقال غُطْ غُطْ إِذا أَمرته أَن يكون مع الجماعة.
      يقال: ما في الغاطِ مثله أَي في الجماعة.
      والغَوْطةُ: الوَهْدةُ في الأَرض المُطْمَئنَّةُ، وذهب فلان يَضْرِب الخَلاء.
      وغُوطةُ: موضع بالشام كثير الماء والشجر وهو غُوطةُ دِمَشْق،وذكرها الليث معرّفة بالأَلف واللام.
      والغُوطةُ: مجتمَعُ النباتِ والماء،ومدينة دِمَشْقَ تسمى غُوطةَ، قال: أُراه لذلك.
      وفي الحديث: أَنَّ فُسطاطَ المسلمين يوم المَلْحمةِ بالغُوطةِ إِلى جانب مدينةٍ يقال لها دِمَشْقُ؛ الغُوطة: اسم البساتين والمياه التي حولَ دمشقَ، صانها اللّه تعالى، وهي غُوطَتُها.
      "


  4. لَغْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَغْزُ ولُغْزُ ولُغُزُ ولَغَزُ ولُغَزُ ولُغَيْزَاءُ ولُغَّيْزَى: مَيْلُكَ بالشيء عن وَجْهِهِ،
      ـ ألْغوزَةُ: ما يُعَمَّى به، وجَمْعُ الأرْبَعِ الأوَلِ ألْغَازٌ.
      ـ ألْغَزَ كلامَهُ وألْغَزَ فيه: عَمَّى مُرادَهُ.
      ـ لُغْزُ لَغْزُ لُغَزُ: جُحْرُ الضَّبِّ والفأرِ واليَرْبُوعِ.
      ـ ابنُ أَلْغَزَ: رَجُلٌ أيِّزٌ نَكَّاحٌ، كانَ يَسْتَلْقِي، ثم يُنْعِظُ، فَيجيء الفَصِيلُ، فَيَحْتَكُّ بِذَكَرِهِ، يَظُنُّهُ الجِذْلَ المَنْصُوبَ، لِتَحْتَكَّ به الجَرْبَى، ومنه: ‘‘أنْكَحُ من ابنِ أَلْغَزَ’‘، واسمُهُ: سَعْدٌ، أو عُرْوَة، أو الحَارِثُ.
      ـ رجُلٌ لَغَّازٌ: وقَّاعٌ في الناسِ.
      ـ ألغَازُ: طُرُقٌ تَلْتَوِي وتُشْكِلُ على سالِكِهَا، والأصْلُ فيها أنَّ اليَرْبوعَ يَحْفِرُ بين النافِقاء والقاصعاء مُسْتَقِيماً إلى أسفلَ، ثم يَعْدِلُ عن يمينِهِ وشمالِهِ عُروضاً يَعْتَرِضُهَا، فَيَخْتَفِي مكانُهُ.
  5. سِلَّغْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِلَّغْفُ: السِّلَّخْفُ.
      ـ سَلْعَفُ: التامُّ الحادِرُ.
      ـ بَقَرَةٌ سَلْغَفَةٌ، وسَلْغَفٌ: سَمينَةٌ.
      ـ سَلْغَفَهُ: ابْتَلَعَهُ.
      ـ سِلْغافُ: السِلْعافُ.
  6. غَوْطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَوْطُ: الثَّريدَةُ، والحَفْرُ، ودُخولُ الشيء في الشيء، كالغَيْطِ، والمُطْمَئِنُّ الواسِعُ من الأرضِ، كالغاطِ والغائِطِ، ج: غُوطٌ وأغْواطٌ وغِيطانٌ وغِياطٌ.
      ـ غائِطُ: كِنَايَةٌ عن العَذِرَةِ.
      ـ غَوْطَةُ: الوَهْدَةُ في الأرضِ، وبَرْثٌ أبيضُ لبني أبي بَكْرٍ، يسيرُ فيه الراكِبُ يَوْمَيْنِ لا يَقْطَعُهُ، وبلد بأرض طَيِّئ، وماءٌ مِلْحٌ لبني عامر بنِ جُوَيْنٍ،
      ـ غُوْطَةُ: مدينةُ دِمَشْقَ، أو كُورَتُها.
      ـ تَغْويطُ: اللَّقْمُ، أو تعظيمُهُ، وإبْعادُ قَعْرِ البِئْرِ.
      ـ تَغَوَّطَ: أبْدَى.
      ـ انْغَاطَ العُودُ: تَثَنَّى.
      ـ تَغاوطَا في الماء: تَغامَسَا.
      ـ الغاطُ: الجماعَةُ.
      ـ يقالُ: غُطْ غُطْ: إذا أمَرْتَهُ أن يكونَ مع الجَماعَةِ إذا جاءت الفِتَنُ.
  7. لغز (المعجم لسان العرب)
    • "أَلْغَزَ الكلامَ وأَلْغَزَ فيه: عَمَّى مُرادَه وأَضْمَرَه على خلاف ما أَظهره.
      واللُّغَّيْزَى، بتشديد الغين، مثل اللَّغَز والياء ليست للتصغير لأَن ياء التصغير لا تكون رابعة، وإِنما هي بمنزلة خُضَّارَى للزرع، وشُقَّارَى نبت.
      واللُّغْزُ واللُّغَزُ واللَّغَزُ: ما أُلْغِزَ من كلام فَشُبِّه معناه،مثل قول الشاعر أَنشده الفراءُ: ولما رأَيتُ النَّسْرَ عَزَّ ابْنَ دَأْيَةٍ،وعَشَّشَ في وَكْرَيْهِ، جاشَتْ له نَفْسي أَراد بالنسر الشيب شبهه به لبياضه، وشبه الشباب بابن دَأْيَةَ، وهو الغراب الأَسود، لأَن شعر الشباب أَسود.
      واللُّغَزَ: الكلام المُلَبَّس.
      وقد أَلْغَزَ في كلامه يُلْغِزُ إِلغازاً إِذا ورَّى فيه وعَرَّضَ ليَخْفَى، والجمع أَلغاز مثل رُطَب وأَرطاب.
      واللُّغْزُ واللَّغْزُ واللُّغَزُ واللُّغَيْزَى والإِلْغازُ، كله: حفرة يحفرها اليَرْبُوع في حُجْرِه تحت الأَرض، وقيل: هو جُحْر الضَّبِّ والفأْرِ واليَرْبُوع بين القاصِعاءِ والنَّافِقاءِ، سمي بذلك لأَن هذه الدواب تحفره مستقيماً إِلى أَسفل، ثم تعدل عن يمينه وشماله عُروضاً تعترضها تُعَمِّيهِ ليخفَى مكانُه بذلك الإِلغاز، والجمع أَلغازٌ، وهو الأَصل في اللَّغَزِ.
      واللُّغَيْزَى واللُّغَيْزاءُ والأُلْغوزَة: كاللَّغَزِ.
      يقال: أَلْغَزَ اليَرْبُوع إلغازاً فيحفر في جانب منه طريقاً ويحفر في الجانب الآخر طريقاً، وكذلك في الجانب الثالث والرابع، فإِذا طلبه البَدَوِيُّ بعصاه من جانب نَفَقَ من الجانب الآخر.
      ابن الأَعرابي: اللُّغَزُ الحَفْرُ الملتوي.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه مرَّ بعلقمة بن القَعْواء يبايع أَعرابيّاً يُلْغِزُ له في اليمين،ويَرَى الأَعرابيُّ أَنه قد حلف له، ويَرَى علقمةُ أَنه لم يحلف، فقال: ‏له عمر: ما هذه اليمين اللُّغَيْزاءُ اللغيزاء، ممدود: من اللُّغَزِ، وهي جِحَرَةُ اليربوع تكون ذات جهتين يدخل من جهة ويخرج من أُخرى فاستعير لمعاريض الكلام ومَلاحته.
      قال ابن الأَثير: وقال الزمخشري اللُّغَّيْزى،مثقلة الغين، جاء بها سيبويه في كتابه مع الخُلَّيْطَى وهي في كتاب الأَزهري مخففة؛ قال: وحقها أَن تكون تحقير المثقلة كما يقال في سُكَيْتٍ إِنه تحقير سِكِّيتٍ، والأَلْغازُ: طُرُقٌ وتُشْكِلُ على سالكها.
      وابن أَلْغَزَ: رجلٌ.
      وفي المثل: فلان أَنْكَح من ابن أَلْغَزَ، وكان رجلاً أُوتيَ حظّاً من الباه وبَسْطَةً في الغَشْيَة، فضربته العرب مثلاً في هذا الباب، في باب التشبيه.
      "
  8. غاطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • غاطَ في يَغوط ، غُطْ ، غَوْطًا ، فهو غائط وغويط ، والمفعول مغوطٌ فيه :-
      • غاطَتِ الأقدامُ في الرَّمل غاصت، غطست فيه :-غاط في الوادي: دخل فيه وغاب، - غاط في الماء: انغمس فيه.
  9. غوَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غوَّطَ يغوِّط ، تغويطًا ، فهو مغوِّط ، والمفعول مغوَّط :-
      • غوَّطَ البئرَ ونحوَها حفَرها فأبعد قعرَها :-غوّط الحفرةَ.
  10. اللَّغِيفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّغِيفَةُ : العَصيدةُ ونحوهِا.
  11. اللَّغِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّغِيفُ : خاصّة الرجل وخُلْصانُه.
      و اللَّغِيفُ الذي مع اللصوص يَشرَبُ معهم ويَحفَظَ ثيابَهم ولا يَسرِقُ معهم.
      و اللَّغِيفُ الذي يسرِقُ الكلامَ من الكتب ويَنسَبَه إلى نفسه. والجمع : لُغَفاءُ.
  12. اللُّغْفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • اللُّغْفَةُ : اللُّقْمَةُ.
      يقال: ألغفنِي لُغْفَةً.
  13. المُلْغِفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلْغِفَةُ : القوم يكونون لصوصًا لا حَمِيَّةَ لهم.
  14. لاغَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاغَفَهُ : صادقه.
      و لاغَفَهُ المرأَةَ: قبَّلها.
  15. تغوَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تغوَّطَ يتغوَّط ، تغوُّطًا ، فهو مُتغوِّط :-
      • تغوَّطَ الرَّجلُ تبرَّز، قضى حاجَتَه
      • المتغوِّطة: التي يتوهّم زوجُها أنّها حائض، وليست بحائض.
  16. أَلغَف (المعجم الرائد)
    • ألغف - إلغافا
      1- ألغف الرجل أو الأسد : حدد نظره. 2- ألغف في السير : أسرع. 3- ألغف : صار «لغيفا» للصوص، أي يأكل معهم ويحفظ ثيابهم ولا يسرق معهم. 4- ألغفه : عامله معاملة قبيحة ظالمة. 5- ألغف عليه : أكثر من الكلام القبيح. 6- ألغفه الطعام : لقمه إياه.


  17. غاط (المعجم الرائد)
    • غاط - يغوط ، غوطا
      1- غاط الحفرة : حفرها. 2- غاط في الوادي : دخل فيه وغاب. 3- غاط في الماء : انغمس فيه.
  18. لَغَف (المعجم الرائد)
    • لغف - يلغف ، لغفا
      1- لغف الرجل أو الأسد : حدد نظره. 2- لغف الإناء : لعقه.
  19. لَغِف (المعجم الرائد)
    • لغف - يلغف ، لغفا
      1- لغف الإناء : لعقه. 2- لغف الطعام : أكله سريعا.
  20. لَغيف (المعجم الرائد)
    • لغيف - ج، لغفاء
      1- من يأكل مع اللصوص ويحفظ الأشياء التي يسرقونها ولا يسرق معهم. 2- خاصة الرجل، صديقه.


  21. لاغَف (المعجم الرائد)
    • لاغف - ملاغفة
      1- لاغفه : صادقه. 2- لاغفه قبله.
  22. سلغف (المعجم لسان العرب)
    • "سلغَفَ الشيءَ: ابتلعه.
      والسِّلَّغْفُ: التارّ الحادِرُ؛

      وأَنشد: بِسَلْغَفٍ دَغْفَلٍ يَنْطَحُ الصخْرَ برأْس مُزْلَعِبّ وبقرة سَلْغَفةُ: تارَّةٌ، وفي التهذيب: وبقرة سَلْغَفٌ.
      "
  23. الغَاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَاطُ : الجماعةُ.
      يقال: ما في الغاطِ مثلُه.
      و الغَاطُ المنخفِضُ الواسعُ من الأَرض. والجمع : أَغْواطٌ، وغِيطان.
  24. الغَوْطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَوْطَةُ : الأَرضُ المُنْخَفِضَةُ.
  25. الغَوْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَوْطُ : المُنْخَفِضُ الواسعُ من الأَرض، وهو أَشدُّ انخفاضًا وبعدًا من الغائط. والجمع : أَغواطٌ.
      وغِيَاطٌ، وغِيطانٌ.


معنى لغيهبكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**غَيْهَبٌ** \- ج:** غَيَاهِبُ**. [غ هـ ب]. 1. "غَيْهَبُ اللَّيْلِ" : ظُلْمَتُهُ. ¨ "قَضَى جُلَّ حَيَاتِهِ فِي غَيَاهِبِ السُّجُونِ". 2. "لَيْلٌ غَيْهَبٌ" : مُظْلِمٌ.
Advertisements
الرائد
* غيهب. ج غياهب. 1-ظلمة: «غياهب السجن». 2-من الخيل أو الليل: شديد السواد. 3-من الرجال: الثقيل البليد. 4-من الرجال: الضعيف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: