وصف و معنى و تعريف كلمة لغيهبنا:


لغيهبنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و غين (غ) و ياء (ي) و هاء (ه) و باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لغيهبنا في معاجم اللغة العربية:



لغيهبنا

جذر [غيهب]

  1. الغيهبة : (اسم)
    • صوت القتال وجلبته
  2. غَيهَب : (اسم)
    • الجمع : غَياهبُ
    • الغَيْهَبُ : الظُّلْمَةُ
    • الغَيْهَبُ من الليل: الشديد الظلمة
    • الغَيْهَبُ من الخيل ونحوها: الشديد السواد
    • الغَيْهَبُ من الرجال: الثقيلُ البليد
    • الغَيْهَبُ :الضَّعيفُ الغافل
  3. غَيَاهِبُ : (اسم)
    • غَيَاهِبُ : جمع غَيْهَبَةُ
  4. غَياهبُ : (اسم)
    • غَياهبُ : جمع غَيهَب


  5. غَيهَبة : (اسم)
    • الغَيْهَبَةُ : الجَلَبَةُ في القتال
,
  1. لَغْزُ
    • ـ لَغْزُ ولُغْزُ ولُغُزُ ولَغَزُ ولُغَزُ ولُغَيْزَاءُ ولُغَّيْزَى : مَيْلُكَ بالشيء عن وَجْهِهِ ،
      ـ ألْغوزَةُ : ما يُعَمَّى به ، وجَمْعُ الأرْبَعِ الأوَلِ ألْغَازٌ .
      ـ ألْغَزَ كلامَهُ وألْغَزَ فيه : عَمَّى مُرادَهُ .
      ـ لُغْزُ لَغْزُ لُغَزُ : جُحْرُ الضَّبِّ والفأرِ واليَرْبُوعِ .
      ـ ابنُ أَلْغَزَ : رَجُلٌ أيِّزٌ نَكَّاحٌ ، كانَ يَسْتَلْقِي ، ثم يُنْعِظُ ، فَيجيء الفَصِيلُ ، فَيَحْتَكُّ بِذَكَرِهِ ، يَظُنُّهُ الجِذْلَ المَنْصُوبَ ، لِتَحْتَكَّ به الجَرْبَى ، ومنه : ‘‘ أنْكَحُ من ابنِ أَلْغَزَ ’‘، واسمُهُ : سَعْدٌ ، أو عُرْوَة ، أو الحَارِثُ .
      ـ رجُلٌ لَغَّازٌ : وقَّاعٌ في الناسِ .
      ـ ألغَازُ : طُرُقٌ تَلْتَوِي وتُشْكِلُ على سالِكِهَا ، والأصْلُ فيها أنَّ اليَرْبوعَ يَحْفِرُ بين النافِقاء والقاصعاء مُسْتَقِيماً إلى أسفلَ ، ثم يَعْدِلُ عن يمينِهِ وشمالِهِ عُروضاً يَعْتَرِضُهَا ، فَيَخْتَفِي مكانُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَغيفُ
    • ـ لَغيفُ : من يأكُلُ مع اللُّصوصِ ، ويَحْفَظُ ثِيابَهُم ، ولا يَسْرِقُ معهم ، وخاصَّةُ الرجلِ ودُخْلُلُه ، ج : لُغَفَاءُ .
      ـ لَغِفَ الإِدامَ : لَقِمَهُ .
      ـ لَغِيفَةُ : العَصيدَةُ .
      ـ إِلْغَافُ : الإِلْعافُ ، والإِسْرَاعُ ، وقُبْحُ المُعَامَلَةِ ، والجَوْرُ ، والتَّلْقِيمُ .
      ـ تَلَغُّفُ : التَّلَعُّفُ .
      ـ لاغَفَه : صادَقَهُ ،
      ـ لاغَفَ المرأةَ : قَبَّلَها .
      ـ لُغْفَةُ : اللُّقْمَةُ .
      ـ ألْغَفَ : صارَ لَغيفاً للُّصوصِ ،
      ـ مُلْغِفَةُ : القومُ يكونونَ لصوصاً لا حميَّةَ لهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَغْطُ
    • ـ لَغْطُ ولَغَطُ : الصوتُ ، والجَلَبَةُ ، أو أصواتٌ مُبْهَمَةٌ لا تُفْهَمُ ، ج : ألغاطٌ ، لَغَطُوا ولَغَّطُوا وألْغَطُوا . والحَمامُ والقَطا يَلْغَطانِ لَغْطاً ولَغِيطاً .
      ـ لُغَاطُ : جَبَلٌ وماءٌ .
      ـ لَغَطُ : فِناءُ الباب .
      ـ أَلْغَطَ لَبَنَه : ألْقَى فيه الرَّضْفَ ، فارْتَفَعَ له النَّشِيشُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. اعتصموا بحبل الله
    • تمسّكوا بعهده أو دينه أو كتابه
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 103

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. بحبلٍ من الله
    • بعهدٍ منه تعالى و هو الإسلام
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 112

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. لَغيفة
    • لغيفة
      1 - طحين يلت بالسمن ويطبخ


    المعجم: الرائد

  7. اللَّغِيفَةُ
    • اللَّغِيفَةُ : العَصيدةُ ونحوهِا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اللَّغِيفُ
    • اللَّغِيفُ : خاصّة الرجل وخُلْصانُه .
      و اللَّغِيفُ الذي مع اللصوص يَشرَبُ معهم ويَحفَظَ ثيابَهم ولا يَسرِقُ معهم .
      و اللَّغِيفُ الذي يسرِقُ الكلامَ من الكتب ويَنسَبَه إلى نفسه . والجمع : لُغَفاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اللغيط
    • صوت القطا

    المعجم: معجم الاصوات

  10. لَغيف
    • لغيف - ج ، لغفاء
      1 - من يأكل مع اللصوص ويحفظ الأشياء التي يسرقونها ولا يسرق معهم . 2 - خاصة الرجل ، صديقه .

    المعجم: الرائد

  11. لَغط
    • لغط - يلغط ، لغطا ولغيطا
      1 - لغط الحمام أو نحوه : صوت

    المعجم: الرائد

  12. البضاعة
    • يقصد بها السلع وما في حكمها التي اشتريت أو صنعت بقصد البيع ‏ , ‏ ولم تبع حتى حلول الزكاة ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة



  13. البضاعة الرائجة
    • السلع التي تتوافر الرغبات في الأسواق للحصول عليها ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  14. البضاعة الكاسدة
    • السلع التي لا تتوافر الرغبات في الأسواق لشرائها ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  15. البِضاعة
    • البِضاعة : ما يُتَّجَرُ فيه . والجمع : بضائع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. سوق البضاعة الحاضرة
    • سوق البضاعة الجاهزة للبيع والشراء ، وتعني بالانجليزية : ready market


    المعجم: مالية

  17. سوق البضاعة الحاضرة
    • سوق الدفع الفوري يتمّ التداول فيها في بورصة السلع شريطة أن يدفع المشتري البضاعة فور تسلّمه المستندات التي تعطيه حقّ تسلّم البضاعة . ، وتعني بالانجليزية : cash market

    المعجم: مالية

  18. سوق البضاعة الحاضرة
    • السوق الفورية ، وتعني بالانجليزية : actuals market

    المعجم: مالية

  19. سوق البضاعة الحاضرة ؛ السوق الفورية
    • السوق التي تتمّ تسوية معاملاتها فوراً وذلك بالدفع نقداً لدى تسليم مستوفي الشروط للبضاعة أو الأوراق المالية ، وتعني بالانجليزية : ready market

    المعجم: مالية

  20. شراء البضاعة على علاّتها
    • شراء البضاعة بما فيها من عيوب as is ، وتعني بالانجليزية : sale with all faults

    المعجم: مالية

  21. قبول البضاعة
    • قبول البضاعة على اعتبار أنها خالية من التلف . ، وتعني بالانجليزية : acceptance of goods

    المعجم: مالية

  22. البضاعة الحاضرة
    • السلعة الماديّة التي تسلّم إلى مشتري عقد مستقبلي عند انتهاء العقد . مثال على ذلك معادن كالنحاس والذهب والفضّة ومنتجات زراعية كالمواشي والقمح ومنتجات بذور الصويا . ، وتعني بالانجليزية : physical commodity

    المعجم: مالية

  23. البضاعة الحاضرة - سلع متاجر بها
    • مقارنة بالسلع التي تباع وتشترى بموجب عقود مستقبلية . ، وتعني بالانجليزية : actuals

    المعجم: مالية

  24. لغط
    • " اللَّغْطُ واللَّغَطُ : الأَصْواتُ المُبْهَمة المُخْتَلطة والجَلَبةُ لا تُفهم .
      وفي الحديث : ولهم لَغَط في أَسْواقهم ؛ اللغطُ صوت وضَجَّة لا يُفهم مَعناه ، وقيل : هو الكلام الذي لا يَبِين ، يقال : سمعت لغط القوم ، وقال الكسائي : سمعت لَغْطاً ولَغَطاً ، وقد لَغَطُوا يَلْغَطُون لَغْطاً ولَغَطاً ولِغَاطاً ؛ قال الهذلي : كَأَنَّ لَغا الخَمُوشِ بِجانِبَيْهِ لَغا رَكْبٍ ، أُمَيمَ ، ذَوِي لِغاطِ

      ويروى : ‏ وَغَى الخَمُوشِ .
      ولَغَطُوا وأَلْغَطُوا إِلْغاطاً ولَغَط القَطا والحَمامُ بصوته يلغَط لَغْطاً ولَغِيطاً وأَلْغَط ، ولا يكون ذلك إِلا للواحدة منهن ، وكذلك الإِلْغاط ؛ قال يصف القَطا والحمام : ومَنْهَلٍ ورَدْتُه الْتِقاطا ، لم أَلْقَ ، إِذْ وَرَدْتُه ، فُرّاطا إِلا الحَمامَ الوُرْقَ والغَطاطا ، فهُنّ يُلْغِطْن به إِلْغاطا وقال رؤبة : باكَرْتُه قَبْلَ الغَطاطِ اللُّغَّطِ ، وقبْلَ جُونِيِّ القَطا المُخَطَّطِ وأَلْغَطَ لبنَه : أَلقى فيه الرَّضْفَ فارتفع له نَشِيشٌ .
      واللَّغْطُ : فِناء الباب .
      ولُغاطٌ : اسم ماء ، قال : لَمّا رَأْتْ ماء لُغاطٍ قد شَجِسْ ولُغاطٌ : جبَل ؛

      قال : كأَنَّ ، تَحتَ الرَّحْلِ والقُرْطاطِ ، خِنْذِيذةً من كَتِفَيْ لُغاطِ ولُغاطٌ ، بالضم : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. لغز
    • " أَلْغَزَ الكلامَ وأَلْغَزَ فيه : عَمَّى مُرادَه وأَضْمَرَه على خلاف ما أَظهره .
      واللُّغَّيْزَى ، بتشديد الغين ، مثل اللَّغَز والياء ليست للتصغير لأَن ياء التصغير لا تكون رابعة ، وإِنما هي بمنزلة خُضَّارَى للزرع ، وشُقَّارَى نبت .
      واللُّغْزُ واللُّغَزُ واللَّغَزُ : ما أُلْغِزَ من كلام فَشُبِّه معناه ، مثل قول الشاعر أَنشده الفراءُ : ولما رأَيتُ النَّسْرَ عَزَّ ابْنَ دَأْيَةٍ ، وعَشَّشَ في وَكْرَيْهِ ، جاشَتْ له نَفْسي أَراد بالنسر الشيب شبهه به لبياضه ، وشبه الشباب بابن دَأْيَةَ ، وهو الغراب الأَسود ، لأَن شعر الشباب أَسود .
      واللُّغَزَ : الكلام المُلَبَّس .
      وقد أَلْغَزَ في كلامه يُلْغِزُ إِلغازاً إِذا ورَّى فيه وعَرَّضَ ليَخْفَى ، والجمع أَلغاز مثل رُطَب وأَرطاب .
      واللُّغْزُ واللَّغْزُ واللُّغَزُ واللُّغَيْزَى والإِلْغازُ ، كله : حفرة يحفرها اليَرْبُوع في حُجْرِه تحت الأَرض ، وقيل : هو جُحْر الضَّبِّ والفأْرِ واليَرْبُوع بين القاصِعاءِ والنَّافِقاءِ ، سمي بذلك لأَن هذه الدواب تحفره مستقيماً إِلى أَسفل ، ثم تعدل عن يمينه وشماله عُروضاً تعترضها تُعَمِّيهِ ليخفَى مكانُه بذلك الإِلغاز ، والجمع أَلغازٌ ، وهو الأَصل في اللَّغَزِ .
      واللُّغَيْزَى واللُّغَيْزاءُ والأُلْغوزَة : كاللَّغَزِ .
      يقال : أَلْغَزَ اليَرْبُوع إلغازاً فيحفر في جانب منه طريقاً ويحفر في الجانب الآخر طريقاً ، وكذلك في الجانب الثالث والرابع ، فإِذا طلبه البَدَوِيُّ بعصاه من جانب نَفَقَ من الجانب الآخر .
      ابن الأَعرابي : اللُّغَزُ الحَفْرُ الملتوي .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه مرَّ بعلقمة بن القَعْواء يبايع أَعرابيّاً يُلْغِزُ له في اليمين ، ويَرَى الأَعرابيُّ أَنه قد حلف له ، ويَرَى علقمةُ أَنه لم يحلف ، فقال : ‏ له عمر : ما هذه اليمين اللُّغَيْزاءُ اللغيزاء ، ممدود : من اللُّغَزِ ، وهي جِحَرَةُ اليربوع تكون ذات جهتين يدخل من جهة ويخرج من أُخرى فاستعير لمعاريض الكلام ومَلاحته .
      قال ابن الأَثير : وقال الزمخشري اللُّغَّيْزى ، مثقلة الغين ، جاء بها سيبويه في كتابه مع الخُلَّيْطَى وهي في كتاب الأَزهري مخففة ؛ قال : وحقها أَن تكون تحقير المثقلة كما يقال في سُكَيْتٍ إِنه تحقير سِكِّيتٍ ، والأَلْغازُ : طُرُقٌ وتُشْكِلُ على سالكها .
      وابن أَلْغَزَ : رجلٌ .
      وفي المثل : فلان أَنْكَح من ابن أَلْغَزَ ، وكان رجلاً أُوتيَ حظّاً من الباه وبَسْطَةً في الغَشْيَة ، فضربته العرب مثلاً في هذا الباب ، في باب التشبيه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لغيهبنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَيْهَبٌ** \- ج:** غَيَاهِبُ**. [غ هـ ب]. 1. "غَيْهَبُ اللَّيْلِ" : ظُلْمَتُهُ. ¨ "قَضَى جُلَّ حَيَاتِهِ فِي غَيَاهِبِ السُّجُونِ". 2. "لَيْلٌ غَيْهَبٌ" : مُظْلِمٌ.
الرائد
* غيهب. ج غياهب. 1-ظلمة: «غياهب السجن». 2-من الخيل أو الليل: شديد السواد. 3-من الرجال: الثقيل البليد. 4-من الرجال: الضعيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: