وصف و معنى و تعريف كلمة لغيوب:


لغيوب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على لام (ل) و غين (غ) و ياء (ي) و واو (و) و باء (ب) .




معنى و شرح لغيوب في معاجم اللغة العربية:



لغيوب

جذر [لغب]

  1. غَيَّبَ: (فعل)
    • غيَّبَ يغيِّب ، تغييبًا ، فهو مُغيِّب ، والمفعول مُغيَّب
    • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
    • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
    • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
    • غَيَّبَ الْبَحْرُ الْغَرِيقَ : بَلَعَهُ، أَخْفَاهُ
  2. غَيب: (اسم)
    • الجمع : غُيوب و غِيوب
    • الغَيْبُ : خلاف الشهادة
    • الغَيْبُ :كلُّ ما غاب عن الإِنسان، سواء أَكان مُحَصَّلاً في القلوب أَم غير مُحَصَّل
    • تكلَّمَ عن ظَهْرِ الغَيْب، وسَمِعْتُ صوتًا من وراءِ الغيب: من موضعٍ لا أراه، والجمع غُيُوبٌ
    • عالم الغيب/ علاّم الغيوب: الله سبحانه وتعالى، عَالِمٌ بِمَا خَفِيَ وَبِكُلِّ الأَسْرَارِ وَبِمَا سَيَحْدُثُ، الأنعام آية 73 عالِمُ الغَيْبِ والشَّهادَة (قرآن) l عَلاَّمُ الْغُيُوبِ
    • عن ظَهْر الغيب: من الذَّاكرة، دون علم،
    • في عالم الغيب/ في طيّ الغيب: مجهول، لا يُرى
    • هُوَ فِي عَالَمِ الْغَيْبِ : مَجْهُولٌ لاَ يُرَى
  3. غُيَّب: (اسم)
    • غُيَّب : جمع غائِب
  4. غابَ: (فعل)
    • غابَ/ غابَ عن / غابَ في يَغيب ، غِبْ ، ر غَيْبٌ، غَيْبَةٌ، غِيَابٌ، غَيْبُوبَةٌ ، فهو غائبٌ والجمع : غُيَّب، وغُيَّاب ، والمفعول مغيب عنه
    • غاب التلميذُ :تخلَّف عن الحضور، خلاف شهِد وحضَر
    • غابتِ الشَّمسُ: اختفت، غربت واستترت عن العين
    • غاب عن بلاده: سافر ، رَحَلَ بَعِيداً، هَاجَرَ
    • غاب عن العيون: اختفى عن الأنظار
    • غاب عن فلان الأمرُ: خفِي
    • غاب عن السَّاحة: اختفى نشاطه،
    • غاب عن ذاكرته/ غاب عن باله: نسِي
    • غاب الشّيءُ في الشّيء: توارى فيه
    • غاب وعيُه/ غاب عن الوعي غَيْبُوبةً : فقَد إدراكَه أو حِسَّه
    • غَابَ فلانًا، غِيبَةً: ذَكَرَ مِن ورائه عُيُوبَه التي يسترها ويسوؤه ذِكْرُها


  5. تَغَيَّبَ: (فعل)
    • تغيَّبَ / تغيَّبَ عن يتغيَّب ، تغيُّبًا ، فهو مُتغيِّب ، والمفعول مُتغيَّب عنه
    • تَغَيَّبَ التِّلْمِيذُ : غَابَ، لَمْ يَحْضُرْ
    • تَغَيَّبَتْ عَنْهُ الأَسْرَارُ : خَفِيَتْ
    • تغيَّب فلانٌ: سافر
    • تَغَيَّبَ :بَعُدَ
    • تَغَيَّبَ عنه الأَمرُ: خَفِيَ
  6. غائِب: (اسم)
    • الجمع : غائبون و غُيَّاب و غُيَّب ، المؤنث : غائبة ، و الجمع للمؤنث : غائبات
    • اسم فاعل من غابَ
    • غَائِبٌ: غَيْرُ حَاضِرٍ، مُتَغَيِّبٌ
    • كَانَ غَائِباً عَنِ الدَّرْسِ : شَارِداً، سَائِحاً
  7. غائب: (اسم)
    • غائب : فاعل من غابَ
  8. اِغتابَ: (فعل)
    • اغتابَ يغتاب ، اغْتَبْ ، اغتيابًا ، فهو مغتاب ، والمفعول مغتاب
    • اغْتَابَهُ : ذَكَرَ من ورائه عيوبَه التي يسترها ويسوءه ذِكْرُها
  9. غِيَاب: (اسم)
    • غِيَاب : مصدر غايَبَ
  10. غياب: (اسم)


    • مصدر غَابَ
    • غِيَابُ: عَدَمُ الْحُضُورِ ¨ الْغِيَابُ وَالْحُضُورُ
    • حُكْمٌ غيابيّ: صادر في غياب المحكوم عليه،
    • غيابيًّا: حالة التخلُّف عن الحضور، حالة رفض الحضور،
    • في غيابه: من وراء ظهره،
  11. مَغيب: (اسم)
    • اسم مكان من غابَ
    • اسم زمان من غابَ
    • المَغِيبُ : مكانُ الغياب وزَمانُهُ
  12. مُغَيَّب: (اسم)
    • مفعول مِن غَيَّبَ
    • رَجُلٌ مُغَيَّبٌ : أَيْ أُبْعِدَ وتَمَّ تَغْيِيبُهُ
  13. مُغيَّب: (اسم)
    • مُغيَّب : اسم المفعول من غَيَّبَ
  14. مُغيِّب: (اسم)
    • مُغيِّب : فاعل من غَيَّبَ
  15. مغيب: (اسم)
    • مغيب : اسم المفعول من غابَ
  16. تَغَيُّب: (اسم)


    • مصدر تَغَيَّبَ
    • لَمْ يُقَدِّمْ تَوْضِيحاً عَنْ سَبَبِ تَغَيُّبِهِ : غِيَابِهِ، غَيْبَتِهِ، عَدَمُ حُضُورِهِ
    • تَغَيُّبُ الأَسْرَارِ عَنْهُ : خَفَاؤُهَا
    • ضابط التغيُّب: ضابط مسئول عن معرفة الحضور والغياب في مدرسة
  17. تغيُّب: (اسم)
    • تغيُّب : مصدر تَغَيَّبَ
  18. غَيّاب: (اسم)
    • تِلْمِيذٌ غَيَّابٌ : كَثِيرُ الغِيَابِ
    • غَيَّابُ الشَّجَرِ : عُرُوقُهُ
  19. غَياب: (اسم)
    • مصدر غَابَ
    • غَيَابُ الشَّجَرِ : عُرُوقُهُ
    • الغَيابُ : القبر
  20. غُيَّاب: (اسم)
    • غُيَّاب : جمع غائِب
  21. غِيَاب: (اسم)
    • غِيَاب : جمع غَيْبُ
  22. غاب: (اسم)


    • غاب : جمع غابة
  23. غابّ: (اسم)
    • غابّ : فاعل من غَبَّ
  24. غايَبَ: (فعل)
    • غَايَبَ، يُغَايِبُ، مصدر مُغَايَبَةٌ، غِيَابٌ
    • غَايَبَ صَاحِبَهُ : وَجَّهَ إِلَيْهِ الكَلامَ في غَيْبَتِهِ ، خلاف خاطبه
    • أَنا معكم لا أغايبكم: لا أغِيبُ عنكم
  25. تَغايَبَ: (فعل)
    • تَغَايَبَ، يَتَغَايَبُ، مصدر تَغَايُبٌ
    • تَغَايَبَ التَّلاَمِيذُ : غَابُوا
,
  1. غيب (المعجم لسان العرب)
    • "الغَيْبُ: الشَّكُّ، وجمعه غِـيابٌ وغُيُوبٌ؛

      قال: أَنْتَ نَبـيٌّ تَعْلَمُ الغِـيابا، * لا قائلاً إِفْكاً ولا مُرْتابا والغَيْبُ: كلُّ ما غاب عنك.
      أَبو إِسحق في قوله تعالى: يؤمنون بالغَيْبِ؛ أَي يؤمنون بما غابَ عنهم، مما أَخبرهم به النبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، من أَمرِ البَعْثِ والجنةِ والنار.
      وكلُّ ما غابَ عنهم مما أَنبأَهم به، فهو غَيْبٌ؛ وقال ابن الأَعرابي: يؤمنون باللّه.
      قال: والغَيْبُ أَيضاً ما غابَ عن العُيونِ، وإِن كان مُحَصَّلاً في القلوب.
      ويُقال: سمعت صوتاً من وراء الغَيْب أَي من موضع لا أَراه.
      وقد تكرر في الحديث ذكر الغيب، وهو كل ما غاب عن العيون، سواء كان مُحَصَّلاً في القلوب، أَو غير محصل.
      وغابَ عَنِّي الأَمْرُ غَيْباً، وغِـياباً، وغَيْبَةً، وغَيْبُوبةً،وغُيُوباً، ومَغاباً، ومَغِـيباً، وتَغَيَّب: بَطَنَ.
      وغَيَّبه هو، وغَيَّبه عنه.
      وفي الحديث: لما هَجا حَسَّانُ قريشاً، قالت: إِن هذا لَشَتْمٌ ما غابَ عنه ابنُ أَبي قُحافة؛ أَرادوا: أَن أَبا بكر كان عالماً بالأَنْساب والأَخبار، فهو الذي عَلَّم حَسَّانَ؛ ويدل عليه قول النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لحسَّانَ: سَلْ أَبا بكر عن مَعايِب القوم؛ وكان نَسَّابةً عَلاَّمة.
      وقولهم: غَيَّبه غَيَابُه أَي دُفِنَ في قَبْرِه.
      قال شمر: كلُّ مكان لا يُدْرَى ما فيه، فهو غَيْبٌ؛ وكذلك الموضع الذي لا يُدْرَى ما وراءه، وجمعه: غُيُوبٌ؛ قال أَبو ذؤيب: يَرْمِي الغُيُوبَ بعَيْنَيْهِ، ومَطْرِفُه مُغْضٍ، كما كَشَفَ الـمُسْـتَأْخِذُ الرَّمِدُ وغابَ الرجلُ غَيْباً ومَغِيباً وتَغَيَّبَ: سافرَ، أَو بانَ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: ولا أَجْعَلُ الـمَعْرُوفَ حِلَّ أَلِـيَّةٍ،ولا عِدَةً، في الناظِرِ الـمُتَغَيَّبِ إِنما وَضعَ فيه الشاعرُ الـمُتَغَيَّبَ موضعَ الـمُتَغَيِّبِ؛ قال ابن سيده: وهكذا وجدته بخط الحامض، والصحيح الـمُتَغَيِّب، بالكسر.
      والمُغَايَبةُ: خلافُ الـمُخاطَبة.
      وتَغَيَّبَ عني فلانٌ.
      وجاءَ في ضرورة الشعر تَغَيَّبَنِي؛ قال امرؤُ القيس: فظَلَّ لنا يومٌ لَذيذٌ بنَعْمةٍ، * فَقِلْ في مَقِـيلٍ نَحْسُه مُتَغَيِّبُ وقال الفراءُ: الـمُتَغَيِّبُ مرفوع، والشعر مُكْـفَـأٌ.
      ولا يجوز أَن يَرِدَ على الـمَقيلِ، كما لا يجوز: مررت برجل أَبوه قائم.
      وفي حديث عُهْدَةِ الرَّقيقِ: لا داءَ، ولا خُبْنَة، ولا تَغْييبَ.
      التَّغْيِـيب: أَن لا يَبيعه ضالَّـةً، ولا لُقَطَة.
      وقومٌ غُيَّبٌ، وغُيَّابٌ، وغَيَبٌ: غائِـبُون؛ الأَخيرةُ اسم للجمع،وصحت الياءُ فيها تنبيهاً على أَصل غابَ.
      وإِنما ثبتت فيه الياء مع التحريك لأَنه شُبِّهَ بصَيَدٍ، وإِن كان جمعاً، وصَيَدٌ: مصدرُ قولِك بعيرٌ أَصْيَدُ، لأَنه يجوز أَن تَنْوِيَ به المصدر.
      وفي حديث أَبي سعيد: إِن سَيِّدَ الحيِّ سَلِـيمٌ، وإِن نَفَرنا غَيَبٌ أَي رجالُنا غائبون.
      والغَيَبُ، بالتحريك: جمع غائبٍ كخادمٍ وخَدَمٍ.
      وامرأَةٌ مُغِـيبٌ، ومُغْيِـبٌ، ومُغِـيبةٌ: غابَ بَعْلُها أَو أَحدٌ مِن أَهلها؛ ويقال: هي مُغِـيبةٌ، بالهاء، ومُشْهِدٌ، بلا هاء.
      وأَغابَتِ المرأَةُ، فهي مُغِـيبٌ: غابُوا عنها.
      وفي الحديث: أَمْهِلُوا حتى تَمْتَشِطَ الشَّعِثَةُ وتَسْتَحِدَّ الـمُغِـيبةُ، هي التي غاب عنها زوجُها.
      وفي حديثِ ابنِ عَبَّاس: أَنَّ امرأَةً مُغِـيبةً أَتَتْ رَجُلاً تَشْتَري منه شيئاً، فَتَعَرَّضَ لها، فقالتْ له: وَيْحَكَ!إِني مُغِـيبٌ! فتَرَكها.
      وهم يَشْهَدُون أَحْياناً، ويَتَغايَبُونَ أَحْياناً أَي يَغِـيبُون أَحْياناً.
      ولا يقال: يَتَغَيَّبُونَ.
      وغابَتِ الشمسُ وغيرُها من النُّجوم، مَغِـيباً، وغِـياباً، وغُيوباً، وغَيْبُوبة، وغُيُوبةً، عن الـهَجَري: غَرَبَتْ.
      وأَغابَ القومُ: دخلوا في الـمَغِـيبِ.
      وبَدَا غَيَّبانُ العُود إِذا بَدَتْ عُروقُه التي تَغَيَّبَتْ منه؛ وذلك إِذا أَصابه البُعَاقُ من الـمَطر، فاشْتَدَّ السيلُ فحَفَر أُصولَ الشَّجر حتى ظَهَرَتْ عُروقُه، وما تَغَيَّبَ منه.
      وقال أَبو حنيفة: العرب تسمي ما لم تُصِـبْه الشمسُ من النَّبات كُلِّه الغَيْبانَ، بتخفيف الياء؛ والغَيَابة: كالغَيْبانِ.
      أَبو زياد الكِلابيُّ: الغَيَّبانُ، بالتشديد والتخفيف، من النبات ما غاب عن الشمس فلم تُصِـبْه؛ وكذلك غَيَّبانُ العُروق.
      وقال بعضهم: بَدَا غَيْبانُ الشَّجرة، وهي عُرُوقها التي تَغَيَّبَتْ في الأَرض، فحَفَرْتَ عنها حتى ظَهَرَتْ.
      والغَيْبُ من الأَرض: ما غَيَّبك، وجمعه غُيُوب؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِذَا كَرِهُوا الجَمِـيعَ، وحَلَّ منهم * أَراهطُ بالغُيُوبِ وبالتِّلاعِ والغَيْبُ: ما اطْمَـأَنَّ من الأَرض، وجمعه غُيوب.
      قال لبيد يصف بقرة، أَكل السبعُ ولدها فأَقبلت تَطُوف خلفه: وتَسَمَّعَتْ رِزَّ الأَنيسِ، فَراعَها * عن ظهرِ غَيْبٍ، والأَنِـيسُ سَقامُها تَسَمَّعَتْ رِزَّ الأَنيسِ أَي صوتَ الصيادين، فراعها أَي أَفزعها.
      وقوله: والأَنيسُ سَقامُها أَي انّ الصيادين يَصِـيدُونها، فهم سَقامُها.
      ووقَعْنا في غَيْبة من الأَرض أَي في هَبْطةٍ، عن اللحياني.
      ووَقَعُوا في غَيابةٍ من الأَرض أَي في مُنْهَبِط منها.
      وغَيابةُ كلِّ شيء: قَعْرُه، منه، كالجُبِّ والوادي وغيرهما؛ تقول: وَقَعْنا في غَيْبةٍ وغَيَابةٍ أَي هَبْطة من الأَرض؛ وفي التنزيل العزيز: في غَياباتِ الـجُبِّ.
      وغابَ الشيءُ في الشيءِ غِـيابةً، وغُيُوباً، وغَياباً، وغِـياباً، وغَيْبةً، وفي حرفِ أُبَيٍّ، في غَيْبةِ الجُبِّ. والغَيْبَةُ: من الغَيْبُوبةِ.
      والغِـيبةُ: من الاغْتِـيابِ.
      واغْتابَ الرجلُ صاحبَه اغْتِـياباً إِذا وَقَع فيه، وهو أَن يتكلم خَلْفَ إنسان مستور بسوء، أَو بما يَغُمُّه لو سمعه وإِن كان فيه، فإِن كان صدقاً، فهو غِـيبةٌ؛ وإِن كان كذباً، فهو البَهْتُ والبُهْتانُ؛ كذلك جاء عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، ولا يكون ذلك إِلا من ورائه، والاسم: الغِـيبةُ.
      وفي التنزيل العزيز: ولا يَغْتَبْ بعضُكم بعضاً؛ أَي لا يَتَناوَلْ رَجُلاً بظَهْرِ الغَيْبِ بما يَسُوءُه مما هو فيه.
      وإِذا تناوله بما ليس فيه، فهو بَهْتٌ وبُهْتانٌ.
      وجاء الـمَغْيَبانُ، عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم.
      ورُوِيَ عن بعضهم أَنه سمع: غابه يَغِـيبُهُ إِذا عابه، وذكَر منه ما يَسُوءُه.
      ابن الأَعرابي: غابَ إِذا اغْتَابَ.
      وغابَ إِذا ذكر إِنساناً بخيرٍ أَو شَرٍّ؛ والغِـيبَةُ: فِعْلَةٌ منه، تكون حَسَنةً وقَبِـيحةً.
      وغائِبُ الرجلِ: ما غابَ منه، اسْمٌ، كالكاهِل والجامل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ويُخْبِرُني، عن غَائبِ الـمَرْءِ، هَدْيُه، * كفَى الـهَدْيُ، عَـمَّا غَيَّبَ الـمَرْءُ، مُخبرا والغَيْبُ: شحمُ ثَرْبِ الشَّاةِ.
      وشاة ذاتُ غَيْبٍ أَي ذاتُ شَحْمٍ لتَغَيُّبه عن العين؛ وقول ابن الرِّقَاعِ يَصِفُ فرساً: وتَرَى لغَرِّ نَساهُ غَيْباً غامِضاً، * قَلِقَ الخَصِـيلَةِ، مِن فُوَيْقِ المفصل قوله: غَيْباً، يعني انْفَلَقَتْ فَخِذَاه بلحمتين عند سِمَنِه، فجرى النَّسا بينهما واسْتَبان.
      والخَصِـيلَةُ: كُلُّ لَـحْمة فيها عَصَبة.
      والغَرُّ: تَكَسُّر الجِلْد وتَغَضُّنُه.
      وسئل رجل عن ضُمْرِ الفَرس، قال: إِذا بُلَّ فَريرهُ، وتَفَلَّقَتْ غُرورُه، وبدا حَصِـيرُه، واسْتَرْخَتْ شاكِلَتُه.
      والشاكلة: الطِّفْطِفَةُ.
      والفرير: موضعُ الـمَجَسَّة من مَعْرَفَتِه.
      والـحَصِـيرُ: العَقَبة التي تَبْدُو في الجَنْبِ، بين الصِّفَاقِ ومَقَطِّ الأَضْلاع.
      الـهَوَازنيُّ: الغابة الوَطَاءة من الأَرض التي دونها شُرْفَةٌ، وهي الوَهْدَة.
      وقال أَبو جابر الأَسَدِيُّ: الغابَةُ الجمعُ من الناسِ؛ قال وأَنشدني الـهَوَازِنيُّ: إِذا نَصَبُوا رِماحَهُمُ بِغَابٍ، * حَسِـبْتَ رِماحَهُمْ سَبَلَ الغَوادي والغابة: الأَجَمَةُ التي طالتْ، ولها أَطْراف مرتفعة باسِقَة؛ يقال: ليثُ غابةٍ.
      والغابُ: الآجام، وهو من الياء.
      والغابةُ: الأَجَمة؛ وقال أَبو حنيفة: الغابةُ أَجَمة القَصَب، قال: وقد جُعِلَتْ جماعةَ الشجر، لأَنه مأْخوذ من الغَيابةِ.
      وفي الحديث: ان مِنْبَر سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، كان من أَثْلِ الغابةِ؛ وفي رواية: من طَرْفاءِ الغابة.
      قال ابن الأَثير: الأَثْلُ شجر شبيهٌ بالطَّرْفاءِ، إِلاَّ أَنه أَعظم منه؛ والغابةُ: غَيْضَةٌ ذات شجر كثير، وهي على تسعةِ أَميال من المدينة؛ وقال في موضع آخر: هي موضعٌ قريبٌ مِن المدينة، مِن عَواليها، وبها أَموال لأَهلها.
      قال: وهو المذكور في حديث في حديث السِّباق، وفي حديث تركة ابن الزبير وغير ذلك.
      والغابة: الأَجمة ذاتُ الشجر الـمُتَكاثف، لأَنها تُغَيِّبُ ما فيها.
      والغابةُ من الرِّماحِ: ما طال منها، وكان لها أَطراف تُرى كأَطراف الأَجَمة؛ وقيل: هي الـمُضْطَرِبةُ من الرماحِ في الريح؛ وقيل: هي الرماحُ إِذا اجْتَمَعَتْ؛ قال ابن سيده: وأُراه على التشبيه بالغابة التي هي الأَجمة؛ والجمعُ من كل ذلك: غاباتٌ وغابٌ.
      وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهَه: كلَيْثِ غاباتٍ شديدِ القَسْوَرَهْ.
      أَضافه إِلى الغابات لشدّتِه وقوّته، وأَنه يَحْمِي غاباتٍ شَتَّى.
      وغابةُ: اسم موضع بالحجاز.
      "
  2. غَيْبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ غَيْبُ: الشَّكُّ، الجمع: غِيابٌ وغُيوبٌ، وكلُّ ما غابَ عنكَ، وما اطْمَأنَّ من الأَرْضِ، والشَّحْمُ، والغَيْبَةُ، كالغِيابِ، والغَيْبوبَةِ والغُيوبِ والغُيوبَةِ والمَغابِ والمَغِيبِ والتَّغَيُّبِ. وغابَ الشيءُ في الشيءِ يَغيبُ غِيابَةً، وغُيوبَةً وغَياباً وغِياباً وغِيبَةً.
      ـ قَوْمٌ غُيَّب وغُيَّابٌ وغَيَبٌ: غائِبونَ.
      ـ غابَةُ: الوَهْدَةُ، والجمعُ منَ الناسِ، والرُّمْحُ الطويلُ، أو المُضْطَرِبُ في الرِّيحِ، والأَجَمَةُ، وموضع بالحِجازِ.
      ـ غَيابَةُ كلِّ شيءٍ: ما سَتَرَكَ منهُ. ومنه {غَيابت الجُبِّ}.
      ـ غَيابُ وغَيَّابُ الشَّجَرِ: عُروقُهُ.
      ـ غابَهُ: عابَهُ، وذَكرهُ بما فيهِ منَ السُّوءِ، كاغْتابَهُ.
      ـ غِيبَةُ: فِعْلَةٌ منهُ، تكونُ حَسَنَةً أو قبيحةً.
      ـ امْرَأةٌ مُغِيبٌ ومُغِيبَةٌ ومُغْيِبٌ: غابَ زوجُها. وتَغَيَّبَ عَنّي، لا يجوزُ تَغَيَّبَنِي إلاَّ في ضرورةِ شِعْرٍ.
      ـ غائِبُكَ: ما غَابَ عنكَ، اسْمٌ كالكاهِلِ.
  3. غاب (المعجم الرائد)
    • غاب - يغيب ، غيبا وغيبة وغيبوبة وغيابا وغيوبا ومغيبا
      1- غاب بعد. 2- غاب : إبتعد موقتا، إختفى، لم يحضر : «غاب عن الاجتماع». 3- غاب : عن بلاده : هاجر، سافر. 4- غابت الشمس أو النجوم : غربت، اختفت. 5- غاب الشيء في الشيء : اختفى فيه.
  4. غبن (المعجم لسان العرب)
    • "الغَبْنُ، بالتسكين، في البيع، والغَبَنُ، بالتحريك، في الرأْي.
      وغَبِنْتَ رأْيَك أَي نَسِيته وضَيَّعْته.
      غَبِنَ الشيءَ وغَبِنَ فيه غَبْناً وغَبَناً: نسيه وأَغفله وجهله؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: غَبِنْتُمْ تَتابُعَ آلائِنا،وحُسْنَ الجِوارِ، وقُرْبَ النَّسَب.
      والغَبْنُ: النِّسيان.
      غَبِنْتُ كذا من حقي عند فلان أَي نسيته وغَلِطْتُ فيه.
      وغَبَنَ الرجلَ يَغْبِنُه غَبْناً: مَرَّ به وهو مائلٌ فلم يره ولم يَفْطُنْ له.
      والغَبْنُ: ضعف الرأْي، يقال في رأْيه غَبْنٌ.
      وغَبِنَ رَأْيَه، بالكسر، إذا نُقِصَه، فهو غَبِين أَي ضعيف الرأْي، وفيه غَبانَة.
      وغَبِنَ رأْيُه، بالكسر، غَبَناً وغَبَانة: ضَعُف.
      وقالوا: غَبنَ رأْيَه،فنصبوه على معنى فَعَّلَ، وإن لم يلفظ به، أَو على معنى غَبِنَ في رأْيه، أَو على التمييز النادر.
      قال الجوهري: قولهم سَفِهَ نَفْسَه وغَبِنَ رَأْيَه وبَطِرَ عَيْشَه وأَلِمَ بَطْنَه ووَفِقَ أَمْرَه ورَشِدَ أَمْرَه كان الأَصلُ سَفِهَتْ نَفسُ زيد ورَشِدَ أَمْرُه، فلما حُوَّلَ الفعل إلى الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه، لأَنه صار في معنى سَفَّهَ نَفْسَه، بالتشديد؛ هذا قول البصريين والكسائي، ويجوز عندهم تقديم هذا المنصوب كما يجوز غلامَه ضَرَبَ زيدٌ؛ وقال الفراء: لما حوِّل الفعل من النفس إلى صاحبها خرج ما بعده مُفَسِّراً ليَدُلَّ على أَن السَّفَه فيه، وكان حكمه أَن يكون سَفِهَ زَيدٌ نَفْساً لأَن المُفَسِّر لا يكون إلا نكرة،ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيهاً بها، ولا يجوز عنده تقديمه لأَن المُفَسِّرَ لا يَتَقَدَّم؛ ومنه قولهم: ضِقْتُ به ذَرْعاً وطِبْتُ به نَفْساً، والمعنى ضاق ذَرْعِي به وطابَتْ نَفْسِي به.
      ورجل غَبِينٌ ومَغْبُونٌ في الرأْي والعقل والدِّين.
      والغَبْنُ في البيع والشراء: الوَكْسُ، غَبَنَه يَغْبِنُه غَبْناً هذا الأَكثر أَي خدَعه، وقد غُبِنَ فهو مَغْبُونٌ، وقد حكي بفتح الباء (* قوله «وقد حكي بفتح الباء» أي حكي الغبن في البيع والشراء كما هو نص المحكم والقاموس).
      وغَبِنْتُ في البيع غَبْناً إذا غَفَلْتَ عنه، بيعاً كان أَو شِرَاء.
      وغَبَيْتُ الرجلَ أغْباه أَشَدَّ الغِباء، وهو مثل الغَبْنِ.
      ابن بُزُرْج: غَبِنَ الرجلُ غَبَناناً شديداً وغُبِنَ أَشدّ الغَبَنانِ، ولا يقولون في الرِّبْح إِلاَّ رَبِحَ أَشدّ الرِّبح والرَّباحة والرَّباح؛ وقوله: قد كانَ، في أَكل الكَرِيصِ المَوْضُون،وأَكْلكِ التمر بخُبْزٍ مَسْمُون،لِحَضَنٍ في ذاك عَيْشٌ مَغْبُون.
      قوله: مغبون أَي أَن غيرهم فيه (* قوله «أي أن غيرهم فيه» كذا بالأصل والمحكم أي أن غيرهم يغبنهم فيه.
      وقوله «إلا أنهم لا يعيشونه» أي لا يعيشون به)، وهم يجدونه كأَنه يقول هم يقدرون عليه إلا أَنهم لا يَعِيشونه،وقيل: غَبَنُوا الناسَ إِذا لم يَنَلْه غيرُهم.
      وحَضَنٌ هنا؛: حيٌّ.
      والغَبِينَة من الغَبْنِ: كالشَّتِيمَة من الشَّتْم.
      ويقال: أَرَى هذا الأَمر عليك غَبْناً؛

      وأَنشد: أ َجُولُ في الدارِ لا أَراك، وفي الدّار أُناسٌ جِوارُهم غَبْنُ.
      والمَغْبِنُ: الإِبِطُ والرُّفْغُ وما أَطاف به.
      وفي الحديث: كان إذا اطَّلى بدأََ بمغابنه؛ المَغابِنُ: الأَرْفاغُ، وهي بَواطِنُ الأَفْخاذ عند الحَوالِب، جمع مَغْبِنٍ من غَبَنَ الثوبَ إذا ثناه وعطفه، وهي مَعاطِفُ الجلد أَيضاً.
      وفي حديث عكرمة: من مَسَّ مَغابِنَه فلْيَتَوضأْ؛ أَمره بذلك استظهاراً واحتياطاً، فإِن الغالب على من يَلْمَسُ ذلك الموضعَ أَن تقع يده على ذكره، وقيل: المغابِنُ الأَرْفاغُ والآباط، واحدها مَغْبِنٌ.
      وقال ثعلب: كلُّ ما ثَنَيْتَ عليه فخذَك فهو مَغْبِن.
      وغَبَنْتُ الشيءَ إذا خَبَأْته في المَغْبِنِ.
      وغَبنْتُ الثوبَ والطعامَ: مثل خَبَنْتُ.
      والغابِنُ: الفاتِرُ عن العمل.
      والتَّغَابُن: أَن يَغْبِنَ القومُ بعضهم بعضاً.
      ويوم التَّغَابُن: يوم البعث، من ذلك، وقيل: سمي بذلك لأَن أَهل الجنة يَغْبِنُ فيه أَهلَ النار بما يصير إليه أَهل الجنة من النعيم ويَلْقَى فيه أَهلُ النار من العذاب الجحيم، ويَغْبِنُ من ارتفعت منزلتُه في الجنة مَنْ كان دُونَ منزلته، وضرب الله ذلك مثلاً للشراء والبيع كما، قال تعالى: هل أدُلُّكُم على تجارة تُنْجيكم من عذاب أَليم؟ وسئل الحسن عن قوله تعالى: ذلك يومُ التَّغابُنِ؛ فقال: غَبَنَ أَهلُ الجنة أَهلَ النار أَي اسْتَنْقَصُوا عقولَهم باختيارهم الكفر على الإِيمان.
      ونَظَر الحَسَنُ إلى رجل غَبَنَ آخر في بيع فقال: إن هذا يَغْبِنُ عقلَك أَي يَنْقُصه.
      وغَبَنَ الثوبَ يَغْبِنُه غَبْناً: كفه، وفي التهذيب: طالَ فَثَناه، وكذلك كَبَنه، وما قُطِعَ من أَطرافِ الثوب فأُسقِطَ غَبَنٌ؛ وقال الأَعشى: يُساقِطُها كسِقاطِ الغَبَنْ.
      والغَبْنُ: ثَنْيُ الشيء من دَلْو أَو ثوب ليَنْقُصَ من طوله.
      ابن شميل: يقال هذه الناقة ما شِئْتَ من ناقةٍ ظَهْراً وكَرَماً غير أَنها مَغْبُونة لا يعلم ذلك منها، وقد غَبَنُوا خَبَرها وغَبِنُوها أَي لم يَعْلَمُوا عِلْمَها.
      "
  5. اغتابَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اغتابَ يغتاب ، اغْتَبْ ، اغتيابًا ، فهو مغتاب ، والمفعول مغتاب :-
      اغتاب فلانًا
      1 - غابه؛ ذكر عيوبَه في غيابه، ذمّه في غيابه :- {وَلاَ يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا} .
      2 - تكلّم عنه بحقد وميل للإغاظة والقذف والافتراء.
  6. غَبِنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَبِنَ الشيءَ، غَبِنَ فيه، غَبْناً وغَبَناً: نَسِيَهُ، أو أغْفَلَهُ، أو غَلطَ فيه،
      ـ غَبِنَ رَأيَهُ، بالنَّصْبِ، غَبانَةً وغَبَناً: ضَعُفَ، فهو غَبينٌ ومَغْبُونٌ.
      ـ غَبَنَهُ في البَيْعِ يَغْبِنُهُ غُبْناً، غَبَنَاً، أو غَبْنَاً في البَيْعِ، وغَبَنَاً في الرَّأيِ: خَدَعَهُ، وقد غُبِنَ، فهو مَغْبُونٌ، والاسمُ: الغَبينَةُ.
      ـ تَّغابُنُ: أن يَغْبِنَ بَعْضُهم بعضاً، ويَوْمُهُ: يَوْمُ التَّغابُنِ، لأنَّ أهْلَ الجنَّةِ تَغْبِنُ أهْلَ النارِ.
      ـ غَبَنُ: الضَّعْفُ، والنِّسْيانُ.
      ـ مَغْبِنٌ: الإِبْطُ، والرُّفْغُ, ج: مَغابِنُ.
      ـ اغْتَبَنَهُ: اخْتَبَأَهُ فيه.
      ـ غَبَنُوا خَبَرها، وغَبِنَ: لم يَعْلَموا عِلْمَها.
      ـ مالِكُ بنُ أغْبَنَ: جُهَنِيٌّ.
      ـ غَبْنُ في الثَّوْبِ: كالعَطْفِ فيه.
      ـ غابِنَ: الفاتِرُ عن العَمَلِ.


  7. غيَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غيَّبَ يغيِّب ، تغييبًا ، فهو مُغيِّب ، والمفعول مُغيَّب :-
      غيَّب فلانًا
      1 - واراه، دفنه :-لم يُقدِّره النَّاسُ إلاَّ بعد أن غُيِّب تحت التراب، - غيَّبه الثرّى/ الموجُ:-
      غيَّبه غيابُه: واراه قَبْرُه.
      2 - أبعده.
  8. غائب (المعجم الرائد)
    • غائب - ج، غيب وغيب وغياب وغائبون
      1- غائب : مبتعد مؤقتا، غير حاضر. 2- غائب : ساه، غافل. 3- غائب : «غائبه» : ما غاب عنه .
  9. الغابات الغارقة (المعجم عربي عامة)
    • (جو) غابات عتيقة، غمرها الماءُ نتيجة لحركات أرضيّة هابطة.
  10. غَبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَبَّ في1 غَبَبْتُ ، يَغِبّ ، اغْبِبْ / غِبَّ ، غِبًّا وغَبًّا وغُبوبًا ، فهو غابّ ، والمفعول مغبوب فيه :-
      غبَّ في الزِّيارة زار في أوقات متباعدة :-زُر غِبًّا تَزْدَد حُبًّا [مثل]: زر مرّة كلّ بضعة أيام لكي يزداد حبّ من تزورهم لك.
  11. تغيَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تغيَّبَ / تغيَّبَ عن يتغيَّب ، تغيُّبًا ، فهو مُتغيِّب ، والمفعول مُتغيَّب عنه :-
      تغيَّب فلانٌ مُطاوع غيَّبَ: غاب؛ تخلَّف عن الحضور، ضدّ حضَر :-تغيَّب عن حضور الاجتماع/ الجلسة:-
      • ضابط التغيُّب: ضابط مسئول عن معرفة الحضور والغياب في مدرسة.
      تغيَّب عن السَّاحة: خفِي :-تغيَّب عن الأنظار.
  12. غَبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَبَّ / غَبَّ على / غَبَّ عن / غَبَّ في2 غَبَبْتُ ، يغِبّ ، اغْبِبْ / غِبَّ ، غِبًّا وغَبًّا ، فهو غابّ ، والمفعول مغبوب (للمتعدِّي) :-
      غبّ الطعامُ فسَد وأنتَن.
      غبَّ الشّرابَ: عبَّه، شربه بلا تنفُّس.
      غبَّ الأمرَ/ غبَّ في الأمر: تأنَّى فيه وتروَّى :-غبَّ في الإجابة عن السُّؤال.
      غبَّت الحُمَّى على المحموم: أخذته يومًا وتركته يومًا آخر.
      غبَّ عن القوم: أتاهم يومًا وتركهم آخر.
      غبَّتِ الماشيةُ في الوِرْد: شربت يومًا ولم تشرب يومًا.
  13. غَيب (المعجم الرائد)
    • غيب - ج، غيوب وغياب
      1- مصدر غاب. 2- كل ما غاب عن الإنسان : «هو عالم بالغيب». 3- سر. 4- شك. 5- ما سهل وانخفض من الأرض.
  14. غاب (المعجم الرائد)
    • غاب - يغيب ، غيبة
      1-غابه : عابه في غيابه وذكره بعيوبه المستورة
  15. غابة (المعجم الرائد)
    • غابة - ج، غاب وغابات
      1- غابة : أرض واسعة ذات شجر كثير متكاثف. 2- غابة من القصب الكثير الملتف. 3- غابة : وهدة. 4- غابة : جمع من الناس. 5- غابة : رمح طويل. 6- غابة : «غابة البحر» : مجتمع دواب بحرية صغيرة متحجرة.
  16. غايَب (المعجم الرائد)
    • غايب - مغايبة وغيابا
      1-غايبه : وجه إليه كلاما وهو غائب
  17. غاب وعيه/ غاب عن الوعي (المعجم عربي عامة)
    • فقَد إدراكَه أو حِسَّه :-غاب عن الصّواب/ الوجود/ رشده.
  18. غبّ الأمر/ غبّ في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • تأنَّى فيه وتروَّى :-غبَّ في الإجابة عن السُّؤال.
  19. أَغْيَبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَغْيَبَتِ المرأَةُ: غاب عنها زوجها.
      فهي مُغْيِبٌ، ومُغِيبٌ، ومُغِيبةٌ.
  20. اغْتَابَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اغْتَابَهُ : ذَكَرَ من ورائه عيوبَه التي يسترها ويسوءه ذِكْرُها.
  21. الغَابَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَابَةُ : الأَجَمَةُ ذاتُ الشجر الكثير المتكاثف. والجمع : غابٌ، وغاباتٌ.
      والغاباتُ الغارقةُ (عند الجيولوجيِّين) : غاباتٌ عتيقةٌ غمرها الماءُ نتيجةً لحركات أَرضية هابطة .
  22. الغَيابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيابُ : القبر.
      وغَياب الشجر: عروقُه.
  23. الغَيَابَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيَابَةُ الغَيَابَةُ غَيَابَةُ كلِّ شيءٍ: قَعْرُهُ، كقَعْرِ الجُبّ.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 10وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الجُبِّ ) ) .
      وغَيَابَةُ الشجر: عُروقه.
      و الغَيَابَةُ كل ما غَيَّبَ شيئًا.
      ويقال: وقعوا في غيابة من الأَرض: في مُنْخَفِض منها.
  24. الغَيَّبَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيَّبَانُ : ما لم تُصِبْه الشمسُ من النَّبات.
  25. الغَيْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيْبَةُ : البعد والتَّوارِي.
      يقال: أوحشتني غيبةُ فلان، وقد أَطَلْتَ غيبتَك.


معنى لغيوب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغب [ مفرد ] : 1 - مصدر لغب . 2 - كلام فاسد معظم حديثه لغب في لغب .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغوب [ مفرد ] : مصدر لغب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألغبَ يُلغب، إلغابًا، فهو مُلغِب، والمفعول مُلغَب • ألغب فلانًا: لغّبه، أنصبَه وأتعبَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغب يلغب ، لغبا ولغوبا ، فهو لاغب• لغب الشخص : تعب وأعيا أشد الإعياء { لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغب / لغب في يلغب ، لغبا ، فهو لاغب ، والمفعول ملغوب فيه• لغب الشخص : تعب تعبا شديدا لغب المسافر في الصحراء - لغب من ثقل الأحمال . • لغب الكلب في الإناء : ولغ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألغب يلغب ، إلغابا ، فهو ملغب ، والمفعول ملغب• ألغب فلانا : لغبه ، أنصبه وأتعبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغب يلغب ، تلغيبا ، فهو ملغب ، والمفعول ملغب• لغبه السير : ألغبه ؛ أتعبه لغب الدابة : تحامل عليها حتى أعيت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغب [ مفرد ] : مصدر لغب / لغب في .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ لَغْباً، ولُغُوباً: تعب وأعيا. فهو لاغب. وـ على القوم لَغْباً: أفسد عليهم. وـ القوم: حدّثهم حديثاً كاذباً.( لَغِبَ ) ـَ لَغَباً: تعب وأعيا.( ألْغَبَه ): أنصبه وأتعبه. ويقال: ألغب الدّابّة، وألغبه السير.( لَغَّبَه ) السيرُ: أتعبه. وـ الدّابّة: تحامل عليها حتى أعيت.( تَلَغَّبَه ) السيرُ: أتعبه. يقال: تلغَّبت بهم القفار، وتلغّبتهم الأسفار. وـ سير القوم: سار بهم حتّى لَغَبوا. وـ الدّابّة: وجدها لاغبة. وـ الحيوان: طرده طويلاً حتى يتعب. وـ الأمر: تولاّه فقام به ولم يعجز عنه.( اللَّغْب ): الكلام الفاسد. يقال: اكفف عنا لَغْبَك. وـ الضّعيف الأحمق. وـ ما بين الثنايا من اللحم.( اللَّغُوب ): الضعيف الأحمق.
مختار الصحاح
لَ غَ ب : اللُّغُوبُ بضمتين التعب والإعياء وبابه دخل و لَغِبَ بالكسر لُغُوباً لغة ضعيفة
الصحاح في اللغة
اللُغوبُ: التعب والإعياء. تقول منه: لَغَبَ يَلْغُبُ بالضم لُغوباً. ولغِب بالكسر يلغَب لغوباً لغةٌ ضعيفة فيه. وألغبته أنا، أي أنْصَبْتُهُ. ورجلٌ لغْبٌ بالتسكين، أي ضعيفٌ بيِّن اللَغابَةِ. الأصمعي: عن أبي عمرو بن العلاء: قال سمعت أعرابيًّا يقول: فلانٌ لَغوبٌ، جاءته كتابي فاحتَقَرها. فقلت: أتقول جاءته كتابي? فقال: أليس بصحيفة. فقلت: ما اللَّغوبُ? فقال: الأحمق. واللَّغْبُ أيضاً: الريش الفاسد مثل البُطْنانِ منه. واللُغاب بالضم مثله، وهو خلاف اللُؤامِ قال تأبَّط شراً: وما وَلَدَتْ أمي من القومِ عاجـزاً   ولا كان ريشي من ذُنابى ولا لَغْبِ وكان له أخٌ يقال له: ريشُ لَغْبٍ. وقد حركه الكميت في قوله: لا نَقَلٌ ريشُها ولا لَغَب وريشٌ لَغيب. قال الراجز في الذئب: أشْعَرْتُهُ مُذَلّقاً مَذْروبا ريشَ بريش لم يكن لَغيبا الأموي: لَغَبْت على القوم ألغَبُ، بالفتح فيهما، لَغْباً: أفسَدتُ عليهم. والتَلَغّبُ: طول الطرد. وقال: تَلَغَّبني دهرٌ فلمـا غَـلَـبْـتُـهُ   غَزاني بأولادي فأدركَني الدهرُ
تاج العروس

اسْلَغَبَّ الطَّائِرُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصَاحِبُ اللِّسَان وقال اللَّيْثُ : إِذا شَوَّك رِيشُه قَبْلَ أَن يَسوَدّ كازْلَعَبّ

تاج العروس

لَغَبَ لغْباً بفتح فسكون ولَغُوباً كصَبُورٍ ولُغُوباً بالضَّمّ هكذا في نسختنا . وأَعتمد المُصَنِّف على ضَبْط القلم ولو ذَكَرَها بعدَ أَوزَانِ الفِعْل لكانتِ الإِحالَة على قواعِدِ الصّرف في مصادِر الفعل وردّ كُلّ ضَبْطٍ إِلى ما يقتضيه قياسُه كما فعله الجَوْهَرِيُّ حيثُ قالَ : لَغَبَ يَلْغُبُ بالضَّمّ لُغُوباً . ولَغِبَ بالكسر يَلْغَب لُغُوباً والَّذي حقَّقه شيخُنَا تَبَعأً لأئمَّة الصَّرف أَنَّ لَغْباً يجوزُ فيه تسكين الغين الْمُعْجَمَة وفتحُها . وظاهرُه أَنّه يُقَالُ بسكونها خاصَّةً وصرّحوا بأَن اللَّغْبَ بتسكين الغَيْن مصدرُ لَغَبَ كنَصَرَ كالَّلُغُوب بالضَّمّ والفتح والمفتوح مصدرُ لَغِب كفَرِح على القياس واللُّغُوبُ الأَوّلُ بالضمّ على قياس فَعَلَ المفتوح اللاّزم كالجُلُوس والثّاني بالفَتح شاذٌ مُلْحَقٌ بالمصادر الّتي على فَعُول كالوَضُوءِ والقَبُول . وهذا تحقيقٌ حسن . كمنَعَ وسَمِعَ حكاهما الفَيّوميُّ وابْنُ القَطَّاع يُرْوَي لَغُبَ مثل كَرُمَ . وهذِهِ الأَخيرَةُ عَنِ الإِمامِ اللُّغَويّ أَبي جعفرٍ أَحمدَ ابْنِ يُوسُفَ الفِهْرَيّ اللَّبْلِيِّ نسبة إِلى لَبْلَة : قريةٍ من قُرى الأَنْدَلُس وهو أَحَدُ شُيُوخِ ابْن حَيّان . ومن أَشهر مؤلّفاته في اللُّغَة : شرحُ الفصيح ثُمَّ إِنّ لغةَ الكسرِ ضعيفةٌ صرَّحَ به في الصَّحِاح ولم يذكُرْ لغةَ الضَّمّ . فقولُ شيخِنَا : وهذا عجيبُ من المُصنِّف كيف أَغرَبَ بنقله عن اللَّبْلِي وهو في الصِّحِاح وغيرِه ؟ فيهِ نظرٌ : أَعْيا أَشَدَّ الإِعياءِ كذا في المُحْكَم . وفي الصَّحِاح : اللُّغُوبُ : التَّعَبُ والإِعْياءُ ومثلُه في النِّهاية والغَرِيبَيْنِ . قال جماعةٌ : اللُّغُوبُ هو النَّصَبُ أَو الفُتُورُ اللاّحِقُ بسَببه أَو النَّصَبُ جُسْمانِيٌّ واللُّغُوب نَفْسَانِيٌّ . وهي فروقٌ لبعض فُقَهاءِ اللُّغَة . والأَكثرُ على ما ذكره المصنِّفُ والجوْهَرِيُّ وابْنُ الأَثِيرِ والهَرَوِيُّ وغيرُهم . قاله شيخُنَا . وأَلْغَبَه وَتَلَغَّبَهُ مُشَدَّداً : فَعَل به ذلك وأَتْعَبَهُ . قال كُثَيَّرُ عَزَّةَ :

تَلَغَّبَها دُونَ ابْنِ لَيْلَى وشَفَّها ... سُهَادُ السُّرَى والسَّبْسَبُ المُتَمَاحِلُ وقال الفَرَزْدقُ :

" بَلْ سوْفَ يَكْفِيكَ بازِيٌّ تَلَغَّبَهاإذا الْتَقَتْ بالسعُّوُدِ الشَّمْسُ والقَمَرُ المرادُ بالبازِيّ : هُنَا : عَمْرُو بْنُ هُبَيْرَةَ . وتَغَلَّبَهَا : تَوَلاّهَا فقامَ بها ولمْ يَعْجِزْ عنها . واللَّغْبُ بفتح فسكون : ما بَيْنَ الثَّنايَا من اللَّحْمِ نقله الصّاغانيُّ . اللَّغْبُ : الرِّيُش الفاسِدُ مثلُ البُطْنَانِ منه كاللَّغِبِ ككَتِفٍ لُغةٌ فيه . من المجاز : اللَّغْبُ : الكلامُ الفاسِدُ الّذِي لا صائِبٌ ولا قاصدٌ : ويقال : كُفَّ عنَّا لَغْبَكَ أَي : سَيِّءَ كَلامِك وفاسِدَهُ وقبيحَهُ . اللَّغْب كالوغْب : الضَّعِيفُ الأَحْمَقُ بَيِّنُ اللَّغَابةِ كَاللَّغُوبِ بالفِتْح . وفي الصَّحِاح عن الأَصْمعِيّ عن أَبي عمْرِو بْنِ العلاءِ : قال سَمِعْتُ : أَعْرابِيّاً من أَهلِ اليمنِ . يقول : فُلانٌ لَغُوبٌ جاءَتْهُ كِتابِي فاحْتَقَرهَا فقلتُ : أَتقول : جاءَتْه كِتابي ؟ فقال : أَليسَ بصَحيفة ؟ فقلْتُ : ما اللَّغُوبُ فقال : الأَحمقُ . قلت : وقد سبَقَتِ الإِشارة إِليه في ك ت اللَّغْبُ : السَّهْمُ الفاسِدُ الّذِي لَمْ يُحْسَنْ بَرْيُهُ وعَمَلُه . وقيلَ : هو الَّذِي رِيشُهُ بُطْنانٌ كاللُّغَابِ بالضَّمِّ يقالُ : سَهْمٌ لَغْبٌ ولُغَاب فاسِدٌ لم يُحْسَنْ عَمَلُه . وقيلَ : إِذا الْتَقَى بُطْنَانٌ أَو ظُهْرانٌ فهو لُغَابٌ ولَغْبٌ . وقِيل اللُّغَابُ من الرِّيش : البَطْنُ واحدتُهُ لُغابَةٌ وهو خِلاَفُ اللُّؤَامِ . وقِيل : هو رِيُش السَّهْمِ إِذا لم يَعْتَدِل فإِذا أَعتدلَ فهو لؤُاَمٌ . قال بِشْرُ بْنُ أَبِي خازِمٍ :

" فإِنَّ الوَائِليَّ أَصابَ قَوْمِيبِسْمٍ رِيشَ لمْ يُكْسَ اللُّغَابا ويُرْوي : لَمْ يكنْ نِكْساً لُغابَاً . فإِمّا أَن يكونَ اللَّغَابُ من صفاتِ السَّهْم أَي : لم يكن فاسِداً وإِما أَنْ يكونَ أَراد : لم يكن نِكْساً رِيشٍ لُغاب وقال تَأَبَّطَ شَرّاً :

وما ولَدتْ أُمِّي منَ القَوْمِ عاجِزاً ... ولا كانَ رِيشي مِنْ ذُننابي ولا لَغْبِ قال الأَصمَعِيُّ : من الرِّيشِ اللُّؤَامُ واللُّغَابُ فاللُّؤَام ما كان بطْنُ القُذَةِ يَلِي ظَهْر الأُخرَى وهو أَجْودُ ما يكون فإِذا الْتَقَى بُطْنَانٌ أَو ظُهْرَانُ هو لُغَابُ ولَغْبٌ . وفي الحديثِ : " أَهدي يَكْسُومُ أَخُو الأَشْرَمِ إِلى النَّبِيّ صلَّى الله عليه وسلَّم سِلاحاً فيه سَهْمٌ لَغْبٌ " وذلك إِذا لم يَلْتَئمِ ريشُهُ ويَصْطَحِبْ لِرَداءَتِهِ فإِذا الْتأَمَ فهو لُؤَام . وقيل : اللَّغْبُ : الرَّدِيءُ من السِّهام الّذي لا يَذْهَبُ بَعِيداً . ولَغَبَ عَلَيْهِم كمَنَعَ يَلْغَبُ لَغْباً : أَفْسَدَ عليهِم نقله الجَوْهَرِيُّ عن الأَموِي . لَغَبَ القَوْمَ يَلْغَبُهُمْ : حَدَّثَهُمْ حَدِيثاً خَلْفاً بفتح فسكون نقله الصَّاغانيّ عن أَبي زيد وأَنشد :

" أَبْذُلُ نُصْحِي وأَكُفُّ لَغْبِي وقال الزِّبْرِقانُ :

أَلَمْ أَكُ باذِلاً وُدِّي ونَصْري ... وأَصْرِفُ عَنْكُمُ ذَرَبِي ولَغْبِي لَغَبَ الْكَلْبُ في إِناءٍ : وَلَغَ . واللُّغَابَةُ واللُّغُوبَةُ بضنِّهِما : الحُمْقُ والضَّعْفُ . رجُلٌ لَغُوبٌ بَيِّنُ اللَّغَابةِ وقد تقدَّم . وأَلْغَبَ السَّهْمَ : جَعَلَ رِيشَهُ لُغَاباً ؛ أَنْشَدَ ثعلب :

لَيْتَ الغُرَابَ رَمَى حَماطَةَ قَلْبِهِ ... عَمْرٌو بأَسْهُمِه الَّتِي لم تُلْغَبِ أَلْغَبَ الرَّجُلَ : أَنْصَبَهُ وأَتْعَبَه . ورِيشَ بِلَغْبٍ : لَقَبٌ كتَأَبَّطَ شَرّاً وهو أَخُوهُ . قد حَرَّكَ غَيْنَهُ الكُمَيْتُ الشّاعرُ في قوله :

" لا نَقَلٌ رِيشُها وَلا لَغَبُ مثل : نَهْرٍ ونَهَر لأَجْلِ حَرْفِ الحَلْق كذا في الصَّحِاح . وفي هامشه : بخطِّ الأَزْهَرِيِّ في كتابِه :

" لا نَقَلٌ رِيشُها وَلا نَقَبُ ووجدتُ في هامشٍ آخَرَ : " هذا النِّصْفُ الَّذِي عَزاهُ إِلى الكُمَيْت ليس هو في قصيدته الّتي على هذا الوزن أَصلاً وهي قصيدةٌ تٌنِيفُ على مائَةِ بَيْتٍ بلِ الوَزْنُ الوَزْنُ . ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ في قَوْلِه بعدَ أَنْ أَنشدَ قولَ تأَبَّطَ شَرًّا ما نَصُّه : وكان له أَخٌ يقالُ له رِيشُ لَغْبٍ . وقد سَبَقَهُ في هذا الاعتِراضِ على الجَوْهَرِيِّ الإِمامُ الصَّاغانيُّ فقال بعدَ أَن نَقَلَ كَلامَهُ : والصَّوَابُ : رِيشَ بِلَغْبٍ ؛ وقال : البيتُ لم أَجِدْهُ في دِيوانه يعني بيتَ تَأَبَّطَ شَرّاً السّابِقَ وإِنّمَا هو لأَبي الأَسْوِد الدُّؤَلِّي يخاطِبُ الحارِثَ بْنَ خالِدٍ وبعدَهُ قولُهُ :

ولا كُنْتُ فَقْعاً نابِتاً بقَرَارَة ... ولكِنَّنِي آوِى إِلى عَطَنٍ رَحْبٍوالقِطعةُ خَمسةُ أَبياتٍ . ويُرْوَى لطَريفِ بْنِ تَمِيمٍ العَنْبَرِيِّ قرأْتُهُ في ديِوَانَيْ شِعْرِهما . قال شيخُنا : هذا كلامُه في العُبَاب ونقلَهُ الشَّيْخُ عليّ المَقْدسِيّ وسلَّمَه . قلتُ : وهو بعينِه كلامُهُ في التَّكْلمة أَيضاً . قال شيخُنا : وفيه نظرٌ فإِنّ البيتَ الَّذِي أَنشده في العُبَاب ظانَّاً أَنَّه الشّاهدُ الَّذِي قصَدَهُ المُصَنِّف ليس هو المراد بل ذاك لِتأَبَّطَ شَرَّاً أَنشده الجَوْهَرِيُّ شاهداً على اللَّغْبِ بالفتح بمعنى الرِّيش الفاسد . ثُمَّ أَورد العبَارةَ بعدَ ذلك . فالمصنِّفُ صَّرح بأَن الغلطَ في تركِ الباءِ في أَول بِلَغْبِ لا في التّحْرِيك ولا في نِسبة الشّاهِد للكُمَيْت وكلامُ الصَّاغانيِّ فيه ما أَورد المصنِّفُ وهو الَّذِي فيه الخِلافٌ . وأَمّا بيتُ تَأَبَّطَ شرّاً فلا دخْلَ له في البحْث كما لا يخْفَى . انتهى . قلتُ : لا خَفاءَ في أَنَّ كلامَ الصَّاغانيّ إِنما هو في قولِ تَأَبَّطَ السّابقِ ذِكْرُهُ وليس فيه ما يدُلُّ على أَنَّه الشاهدُ الَّذِي أَوردَه المصنِّفُ وهو ظاهرٌ فإِنّ قولَ الكُمَيْتِ من بَحْرٍ وقَوْلَ تَأَبَّطَ شَرّاً من بحرٍ آخَرَ . وأَخَذَ بِلَغَبِ رَقَبتِهِ محَرَّكَةً : أَي أَدْرَكَهُ نقله الصَّاغانيّ . والتَّلَغُّبُ : طُولُ الطَّرَدِ مُحَرّكة وفي نُسْخَة : الطِّرَادِ وفي نسخة من الصَّحِاح : بفتح فسكون قال :

تَلَغَّبَنِي دَهْرٌ فلمَّا غَلَبْتُه ... غزَاني بأَوْلادي فأَدْرَكَني الدَّهْرُ ومن سَجعات الأَساس : تَلَعَّبَتْ بهم القِفَارُ وتَلَغَّبَتْهُم الأَسْفَارُ . ومما يُستدرَكُ على المؤلِّف : المَلاَغِبُ جمْعُ المَلْغَبَة من الإِعْيَاءِ وفي التَّنْزِيلِ العزيزِ : " وما مَسَّنا مِنْ لُغُوبٍ " ومنه قِيل : ساغِبٌ لاغِبٌ أَي : مُعْيٍ . ومن المجازِ : رِياحٌ لَوَاغِبُ وأَنشدَ ابْنُ الأَعْرَابِيّ :

وبلْدَةٍ مَجْهَلٍ تُمْسِي الرِّيَاحُ بها ... لواغِباً وهْيَ ناوٍ عرصها خاوِي انتهى

وفي الصَّحِاح : ورِيشٌ لَغِيبٌ قالَ الرّاجِزُ في الذِّئْب :

أَشْعَرْتُهُ مُذَلَّقاً مَذْرُوباً ... رِيشَ بِرِيشٍ لَمْ يَكُنْ لَغِيبَا واللَّغَابُ : مَوْضِعٌ معروف . وكذلك اللَّغْباءُ قال عَمْرُو بْنُ أَحمَرَ :

" حَتَّى إِذا كَرَبَتْ واللَّيْلُ يَطْلُبُهاأَيْدِي الرِّكابِ من اللَّغْبَاءِ تَنْحَدِرُ ولَغَّبَ فُلانٌ دابَّتَهُ تَلْغِيباً : إِذا تحامَلَ عليهِ حتّى أَعْيَا وتَلَغَّبَ الدَّابةَ : وجَدَهَا لاغِباً نقله الصَّاغانيُّ

لسان العرب
اللُّغُوبُ التَّعَبُ والإِعْياءُ لَغَبَ يَلْغُبُ بالضم لُغُوباً ولَغْباً ولَغِبَ بالكسر لغة ضعيفة أَعْيا أَشدَّ الإِعْياءِ وأَلْغَبْتُه أَنا أَي أَنْصَبْتُه وفي حديث الأَرْنَب فسَعَى القومُ فلَغِبُوا وأَدْركْتُها أَي تَعِبُوا وأَعْيَوْا وفي التنزيل العزيز وما مَسَّنا من لُغُوبٍ ومنه قيل فلانٌ ساغِبٌ لاغِبٌ أَي مُعْيٍ واستعار بعضُ العربِ ذلك للريح فقال أَنشده ابن الأَعرابي وبَلْدَةٍ مَجْهَلٍ تُمْسِي الرِّياحُ بها ... لَواغِباً وهي ناءٍ عَرْضُها خاوِيَهْ وأَلْغَبَه السيرُ وتَلَغَّبه فَعَلَ به ذلك وأَتْعَبَه قال كُثَيِّر عَزَّةَ تَلَغَّبَها دونَ ابنِ لَيْلى وشَفَّها ... سُهادُ السُّرى والسَّبْسَبُ المتماحِلُ وقال الفرزدق بل سوف يَكْفِيكَها بازٍ تَلَغَّبها ... إِذا الْتَقَتْ بالسُّعُودِ الشمسُ والقمرُ أَي يكفيك المُسْرفين بازٍ وهو عُمَرُ بن هُبَيْرة قال وتَلَغَّبها تَولاَّها فقام بها ولم يَعْجِزْ عنها وتَلَغَّبَ سَيْرَ القومِ سارَ بهم حتى لَغِبُوا قال ابن مُقْبل وحَيٍّ كِرامٍ قد تَلَغَّبْتُ سَيْرَهم ... بمَرْبُوعةٍ شَهْلاءَ قد جُدِلَتْ جَدْلا والتَّلَغُّبُ طُولُ الطِّرادِ وقال تَلَغَّبَني دَهْرِي فلما غَلَبْتُه ... غَزاني بأَولادي فأَدْرَكَني الدَّهْرُ والمَلاغِبُ جمع المَلْغَبة مِن الإِعْياءِ ولَغَبَ على القوم يَلْغَب بالفتح فيهما لَغْباً أَفْسَدَ عليهم ولَغَبَ القومَ يَلْغَبُهم لَغْباً حَدَّثَهم حديثاً خَلْفاً وأَنشد أَبْذُلُ نُصْحِي وأَكُفُّ لَغْبي وقال الزِّبْرِقانُ أَلَمْ أَكُ باذِلاً وُدِّي ونَصْرِي ... وأَصْرِفُ عنكُمُ ذَرَبي ولَغْبي وكلامٌ لَغْبٌ فاسِدٌ لا صائِبٌ ولا قاصِدٌ ويقال كُفَّ عَنَّا لَغْبَك أَي سَيِّئَ كلامِك ورجلٌ لَغْبٌ بالتسكين ولَغُوبٌ ووَغْبٌ ضعيفٌ أَحمَقُ بيِّنُ اللَّغَابةِ حكى أَبو عمرو بنُ العَلاٍءِ عن أَعرابي من أَهل اليمن فلانٌ لَغُوبٌ جاءَته كتابي فاحْتَقَرَها قلتُ أَتقول جاءَته كتابي ؟ فقال أَليس هو الصحيفةَ ؟ قلتُ فما اللَّغُوبُ ؟ قال الأَحْمق والاسم اللَّغابة واللُّغُوبةُ واللَّغْبُ الرِّيش الفاسِدُ مثل البُطْنانِ منه [ ص 743 ] وسَهْمٌ لَغْبٌ ولُغابٌ فاسِدٌ لم يُحْسَنْ عَمَلُه وقيل هو الذي ريشُه بُطْنانٌ وقيل إِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ فهو لُغابٌ ولَغْبٌ وقيل اللُّغابُ من الريش البَطْنُ واحدتُه لُغابةٌ وهو خلافُ اللُّؤَام وقيل هو ريشُ السَّهْم إِذا لم يَعْتَدِلْ فإِذا اعْتَدَلَ فهو لُؤَامٌ قال بِشْرُ بن أَبي خازم فإِنَّ الوائِليَّ أَصابَ قَلْبي ... بسَهْمٍ رِيشَ لم يُكْسَ اللُّغابا ويروى لم يكن نِكْساً لُغابَا فإِما أَن يكون اللُّغابُ من صِفاتِ السَّهم أَي لم يكن فاسداً وإِما أَن يكون أَراد لم يكن نِكساً ذا ريشٍ لُغابٍ وقال تَأَبَّطَ شرّاً وما وَلَدَتْ أُمِّي من القومِ عاجزاً ... ولا كان رِيشِي من ذُنابى ولا لَغْبِ وكان له أَخٌ يقال له ريشُ لَغْبٍ وقد حَرَّكه الكُمَيْتُ في قوله لا نَقَلٌ ريشُها ولا لَغَبْ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ لأَجل حرف الحَلْق وأَلْغَبَ السَّهْمَ جَعَلَ ريشَه لُغاباً أَنشد ثعلب لَيْتَ الغُرابَ رَمَى حَمَاطَةَ قَلْبه ... عَمْرٌو بأَسْهُمِه التي لم تُلْغَب وريشٌ لَغِيبٌ قال الراجز في الذئب أَشْعَرْتُه مُذَلَّقاً مَذْرُوبا رِيشَ بِرِيشٍ لم يكن لَغِيبَا قال الأَصمعي مِن الريش اللُّؤَامُ واللُّغابُ فاللُّؤَامُ ما كان بَطْنُ القُذَةِ يَلي ظَهْرَ الأُخْرَى وهو أَجْوَدُ ما يكونُ فإِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ فهو لُغابٌ ولَغْبٌ وفي الحديث أَهْدَى مَكْسُومٌ أَخُو الأَشْرَم إِلى النبي صلى اللّه عليه وسلم سلاحاً فيه سَهْمٌ لَغْبٌ سَهْمٌ لَغْبٌ إِذا لم يَلْتَئِم ريشُه ويَصْطَحِبْ لرداءَته فإِذا التأَم فهو لُؤَام واللَّغْباءُ موضع معروف قال عمرو بن أَحمر حتى إِذا كَرَبَتْ والليلُ يَطْلُبها ... أَيْدي الرِّكابِ مِن اللَّغْباءِ تَنْحَدِرُ واللَّغْبُ الرَّدِيءُ من السِّهَام الذي لا يَذْهَبُ بَعيداً ولَغَّبَ فلانٌ دابَّته إِذا تَحَامَلَ عليه حتى أَعْيَا وتَلَغَّبَ الدابةَ وَجَدَها لاغِباً وأَلْغَبها إِذا أَتْعَبَها
الرائد
* لغب يلغب: لغبا. 1-على القوم: أفسد عليهم. 2-القوم: حدثهم حديثا كاذبا. 3-الكلب في الوعاء: شرب ما فيه بأطراف لسانه، أو أدخل فيه لسانه وحركه.
الرائد
* لغب يلغب ويلغب: لغبا ولغوبا ولغوبا. تعب أشد التعب.
الرائد
* لغب يلغب: لغبا ولغوبا ولغوبا. تعب أشد التعب.
الرائد
* لغب يلغب: لغبا. تعب أشد التعب.
الرائد
* لغب تلغيبا. 1-ه السير: أتعبه أشد التعب. 2-دابته: تحامل عليها حتى تعبت. 3-دابته: وجدها لاغبا.
الرائد
* لغب. 1-مص. لغب. 2-ريش فاسد. 3-فاسد الكلام وقبيحه. 4-«أخذ بلغب رقبته»: أي أدركه.
الرائد
* لغب. ريش فاسد.
الرائد
* لغب. 1-مص. لغب ولغب. 2-ضعيف أحمق، غبي. 3-كلام فاسد. 4-سهم فاسد لم يحسن بريه وعمله.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: