وصف و معنى و تعريف كلمة لفائت:


لفائت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و فاء (ف) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و تاء (ت) .




معنى و شرح لفائت في معاجم اللغة العربية:



لفائت

جذر [لفت]

  1. لَفَأ: (فعل)
    • لَفَأ لَفْئًا، ولَفاءً
    • لَفَأ العود: قشره
    • لَفَأ العظمَ: أخذ بَعْض لحمه عنه
    • لَفَأت الرِّيح اَلسَّحَابَ عن وجه السماءِ: كَشطته
    • لفأت الرِّيح التراب عن وجه الأرض: فرّقته
    • لَفَأ فلانًا: اغتابه، كأنَّه قشَره
    • لَفَأ فلانا: ردَّه وصَرَفهُ
    • لفأْتُ الإبِل: عَدَلْتُ بها عن وجهها
    • لَفَأ فلانًا حقَّه: أَعطاه حقَّه كله
    • لَفَأ فلانًا حقَّه:نَقَصَه حقَّه وأعطاه دون الوفاء [ضد]
    • لَفَأ فلانا بالعصا: ضربه بها
  2. لَفِئَ: (فعل)
    • لَفِئَ لَفَأً
    • لَفِئَ الشيءُ : بقِيَ
  3. لَفْئ: (اسم)
    • لَفْئ : مصدر لَفَأ
  4. لَفاء: (اسم)
    • اللَّفَاء : كل خسيسٍ قليل
    • رضيَ فلانٌ من الوفاء باللَّفاء : مِن حقَّه الوافر بالقليل
    • اللَّفَاء :التراب
    • اللَّفَاء :فُتات الأَشْيَاء على وجه الأرض
    • اللَّفَاءُ : الشَّيءُ القليل
    • اللَّفَاءُ :ما كان دونَ الحَقّ


  5. لَفّاء: (اسم)
    • اللَّفَّاءُ : الكثيرةُ لحم الفخذين
    • اللَّفَّاءُ من الرياض: الملتفَّةُ الأغصان
  6. لَفِيْء: (اسم)
    • لَفِيْء : جمع لَّفِيْئَةُ
  7. لَفأة: (اسم)
    • اللَّفْأةُ : القطعةُ من اللحم واسم الجمع: لَفْءٌ
  8. لَفيئة: (اسم)
    • الجمع : لَفَايَا
    • اللَّفِيئَةُ : الهَبْرَةُ من اللحم لا عظمَ فيها
  9. لَفَآت: (اسم)
    • لَفَآت :جمع لَّفْأَة
  10. لَفات: (اسم)


    • اللَّفَاتُ : الأحمقُ العَسِرُ الخُلُق
  11. لَفَأ العظمَ:
    • أخذ بَعْض لحمه عنه.
  12. لَفَأ العود:
    • قشره.
  13. لَفَأ فلانًا:
    • اغتابه، كأنَّه قشَره.
  14. لَفَأ فلانًا حقَّه:
    • أَعطاه حقَّه كله.
  15. لَفَأ فلانا بالعصا:
    • ضربه بها.
  16. لَفَأت الرِّيح اَلسَّحَابَ عن وجه السماءِ:


    • كَشطته.
  17. لفأْتُ الإبِل:
    • عَدَلْتُ بها عن وجهها.
  18. لفأت الرِّيح التراب عن وجه الأرض:
    • فرّقته.
  19. كُنَّا لِفّاً مِنَ التَّلاَمِذَةِ:
    • صِنْفاً وَاحِداً.
  20. كنَّا لِفًّا:
    • مجتمعين بموضع.
  21. لَفَّ الشجرُ لَفًّا:
    • التف واجتمع.
  22. لَفَّتِ الأشجارُ لَفَّتِ لَفًّا:


    • صَارت ملتفَّة.
  23. فائت : (اسم)
    • اسم فاعل من فاتَ/ فاتَ في
  24. فائت : (اسم)
    • فائت : فاعل من فاتَ
  25. رضيَ فلانٌ من الوفاء باللَّفاء :
    • مِن حقَّه الوافر بالقليل.
,
  1. لفأ (المعجم لسان العرب)
    • "لَفَأَت الريحُ السَّحابَ عن الماءِ، والترابَ عن وجه الأَرض، تَلْفَؤُه لَفْأً: فَرَّقَتْه وسَفَرَتْه.
      ولَفَأَ اللحمَ عن العظم يَلْفَؤُه لَفْأً ولَفاً، والْتَفَأَه كلاهما: قَشَرَه وجَلَفَه عنه، والقِطْعةُ منه لَفِيئَةٌ.
      (* قوله «لفيئة» كذا في المحكم وفي الصحاح لفئة بدون ياء.) نحو النَّحْضة والهَبْرةِ والوذْرةِ، وكلُّ بَضْعةٍ لا عظم فيها لَفِيئةٌ، والجمع لَفِيءٌ، وجمع اللَّفِيئةِ من اللحم لَفايا مثل خَطِيئةٍ وخَطايا.
      وفي الحديث: رَضِيتُ مِن الوَفاءِ باللَّفاء.
      قال ابن الأَثير: الوفاء التمام، واللَّفاء النُّقصان، واشتقاقه من لَفَأْتُ العظم إِذا أَخذْتَ بعض لحمه عنه، واسم تلك اللَّحْمة لَفِيئة.
      ولَفَأَ العُودَ يَلْفَؤُه لَفْأً: قَشَرَه.
      ولَفَأَه بالعَصا لَفْأً: ضرَبَه بها.
      ولَفَأَه: رَدَّه.
      واللَّفَاءُ: التُّراب والقُماش على وجه الأَرض.
      واللَّفَاءُ: الشيءُ القَلِيلُ.
      واللَّفَاءُ: دون الحَقِّ.
      ويقال: أرْضَ مِن الوَفاءِ باللَّفَاءِ أَي بدون الحَقّ.
      قال أَبو زبيد: فما أَنا بالضَّعِيف، فَتَزْدَرِيني، * ولا حَظِّي اللَّفَاءُ، ولا الخَسِيسُ

      ويقال: فلان لا يَرْضَى باللَّفاءِ من الوَفاءِ أَي لا يَرْضى بدون وَفاء حَقِّه.
      وأَنشد الفرّاءُ: أَظَنَّتْ بَنُو جَحْوانَ أَنَّك آكِلٌ * كِباشي، وقاضِيَّ اللَّفاءَ فَقابِلُهْ؟

      ‏قال أَبو الهيثم يقال: لفَأْتُ الرجلَ إِذا نَقَصْتَه حَقَّه وأَعطَيْتَه دون الوَفاء.
      يقال: رَضِيَ من الوَفاءِ باللَّفاءِ.
      التهذيب: ولَفَأَه حَقَّه إِذا أَعْطاه أَقَلَّ مِن حقِّه.
      قال أَبو سعيد:، قال أَبو تراب: أَحْسَبُ هذا الحرف من الأَضداد.
      "
  2. لَفَأ (المعجم المعجم الوسيط)


    • لَفَأ العودَ لَفَأ َ لَفْئًا، ولَفاءً: قشره.
      ويقال: لَفَأ العظمَ: أخذ بَعْض لحمه عنه.
      ولَفَأ اللَّحمَ عن العظم.
      و لَفَأ الرِّيح اَلسَّحَابَ عن وجه السماءِ: كَشطته.
      ويقال: لفأت الرِّيح التراب عن وجه الأرض: فرّقته.
      و لَفَأ فلانًا: اغتابه، كأنَّه قشَره.
      و لَفَأ فلانا: ردَّه وصَرَفهُ لَفَأ عمَّا أراده.
      ويقال: لفأْتُ الإبِل: عَدَلْتُ بها عن وجهها.
      و لَفَأ فلانًا حقَّه: أَعطاه حقَّه كله.
      و لَفَأ نَقَصَه حقَّه وأعطاه دون الوفاء.
      [ضد].
      و لَفَأ فلانا بالعصا: ضربه بها.
  3. لفا (المعجم لسان العرب)
    • "لَفا اللحمَ عن العظم لَفْواً: قشره كَلَفَأَه.
      واللَّفاةُ: الأَحْمَقُ، فَعَلةٌ من قولهم لَفَوْت اللحمَ، والهاء للمبالغة، زعموا.
      وأَلْفَى الشيء: وَجَدَه.
      وتَلافاه: افْتَقَدَه وتَدارَكه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: يُخَبِّرُني أَني به ذو قَرابةٍ،وأَنْبَأْتُه أَنِّي به مُتَلافي فسره فقال: معناه أَني لأُدْرِكُ به ثأْرِي.
      وفي الحديث: لا أُلفِيَنَّ أَحدَكم مُتَّكِئاً على أَرِيكَتِه أَي لا أَجد وأَلقَى.
      يقال: أَلفَيْتُ الشيء أُلفِيه إِلفاء إِذا وجدته وصادَفْته ولَقِيته.
      وفي حديث عائشة،رضي الله عنها: ما أَلفاه السَّحَرُ عندي إِلا نائماً أي ما أَتى عليه السحر إِلا وهو نائم، تعني بعد صلاة الليل، والفعل فيه للسحر.
      واللَّغى: الشيء المَطْروُح كأَنه من أَلفَيْتُ أَو تلافَيْت، والجمع أَلْفاء، وأَلفه ياء لأَنها لام.
      الجوهَرِي: اللَّفاء الخَسِيس من كل شيء، وكلُّ شيء يَسيرٍ حقير فهو لَفاءٌ؛ قال أَبو زبيد: وما أَنا بالضَّعيف فَتَظْلِموني،ولا حَظِّي اللَّفاء ولا الخَسِيسُ

      ويقال: رَضِيَ فلانٌ من الوَفاء باللَّفاء أَي من حقّه الوافي بالقليل.
      ويقال: لَفَّاه حقَّه أَي بَخَسَه، وذكره ابن الأَثير في لفأَ، بالهمز،وقال: إِنه مشتق من لفَأْت العظم إِذا أَخذت بعضَ لحمه عنه.
      "
  4. لَفَأ (المعجم الرائد)
    • لفأ - يلفأ ، لفأ ولفاء
      1- لفأ العود : قشره. 2- لفأ اللحم عن العظم : قشره. 3- لفأه : اغتابه، ذكره بالسوء. 4- لفأه بالعصا : ضربه بها. 5- لفأه عن مراده : رده، صرفه. 6- لفأه حقه : أعطاه حقه كله. 7- لفأه حقه : أعطاه أقل من حقه. 8- لفأت الريح السحاب عن وجه السماء : قشعته، كشفته.
  5. اللَّفَاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفَاء : كل خسيسٍ قليل.
      ويقال: :- رضيَ فلانٌ من الوفاء باللَّفاء :- : مِن حقَّه الوافر بالقليل.
      و اللَّفَاء التراب.
      و اللَّفَاء فُتات الأَشْيَاء على وجه الأرض.
  6. اللَّفَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفَاءُ : الشَّيءُ القليل.
      و اللَّفَاءُ ما كان دونَ الحَقّ.
      يقال: فلانٌ لا يَرضَى من الوفاء باللَّفاء.
      و اللَّفَاءُ الترابُ.


  7. اللَّفَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفَّاءُ : الكثيرةُ لحم الفخذين و اللَّفَّاءُ من الرياض: الملتفَّةُ الأغصان .
  8. لَفِئَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَفِئَ الشيءُ لَفِئَ َ لَفَأً: بقِيَ.
  9. لفا (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ف ا: اللَّفَاءُ بالفتح الخسيس من اشيء وكل شيء يسير حقيرا فهو لَفَاء يقال رضِي فلان من الوَفَاء باللَّفاء أي من حقه الوافر بالقليل و ألْفَاهُ وجده و تَلاَفَاهُ تداركه
  10. اللَّفِيئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفِيئَةُ : الهَبْرَةُ من اللحم لا عظمَ فيها. والجمع : لَفَايَا.
  11. لَفاء (المعجم الرائد)
    • لفاء
      1- مصدر لفأ. 2- تراب. 3- شيء قليل. 4- ما كان دون الحق. 5- من كل شيء : الخسيس الحقير.
  12. لفا (المعجم الرائد)
    • لفا - يلفو ، لفوا
      1- لفا اللحم عن العظم : قشره. 2- لفاه حقه : بخسه، نقصه.
  13. لَفات (المعجم الرائد)
    • لفات
      1-أحمق صعب الخلق
  14. لَفيئة (المعجم الرائد)
    • لفيئة
      1-قطعة من اللحم لا عظم فيها، جمع : لفايا ولفيء
  15. لَفاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَفاءُ: التُّرابُ، والقُماشُ على وجْهِ الأرضِ، وكُلُّ خَسيسٍ يَسيرٍ حَقيرٍ.
      ـ ألْفاهُ: وَجَدَهُ.
      ـ تَلافاهُ: تَدَارَكَهُ.
  16. لَفَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَفَأَهُ لَفْئاً ولَفَاءً: قَشَره وكَشَطَهُ، كالْتَفَأَهُ، وضَرَبَه، ورَدَّهُ، وعَدَلَهُ عن وجْهِه، واغْتَابَه، وأعْطاه حَقَّه كُلَّه، أو أقَلَّ من حَقِّه.
      ـ لَفِئَ: بَقِيَ.
      ـ أَلْفَأَهُ: أبْقاهُ.
      ـ لَفَاءُ: التُّرابُ، والشيءُ القَليلُ، ودونَ الحَقِّ.
  17. لَفَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَفَّهُ: ضِدُّ نَشَرَه، كلَفَّفَه،
      ـ لَفَّ الكَتيبَتَيْنِ: خَلَطَ بينَهما بالحَرْبِ،
      ـ لَفَّ فلاناً حَقَّه: مَنَعَه،
      ـ لَفَّ في الأكْلِ: أكْثَرَ مُخَلِّطاً من صُنوفِه، مُسْتَقْصِياً، أو قَبَّحَ فيه،
      ـ لَفَّ الشيءَ بالشيءِ: ضَمَّه إليه، ووَصَلَه به.
      ـ لِفافَةُ: ما يُلَفُّ به على الرِجْلِ وغيرِها، ج: لَفَائِفُ.
      ـ جاؤوا ومَن لَفَّ لَـفَّهُم، بالكسر والفتح، أو يُثَلَّثُ، أي: مَن عُدَّ فيهم،
      ـ لِفُّ: الصِنْفُ من الناسِ، والحِزْبُ، والقومُ المُجْتَمِعُونَ، ج: لُفوفٌ،
      ـ لِفُّ: ما يُلَفُّ من هاهُنا وهاهُنا، أي: يُجْمَعُ، كما يُلَفِّفُ الرجلُ شُهودَ الزُّورِ،
      ـ لِفُّ: الرَّوْضَةُ المُلْتَفَّةُ النَّباتِ، والبُسْتَانُ المُجْتَمِعُ الشجرِ.
      ـ جاؤوا بلَفِّهِم ولفِيفِهِم: أخْلاطِهِم.
      ـ حَديقَةٌ لِفٌّ ولِفَّةٌ، ولَفٌّ ولَفَّةٌ: مُلْتَفَّةٌ.
      ـ أَلْفافُ: الأشجارُ المُلْتَفَّةُ، واحدُها: لِفٌّ ولّفُّ، أو لُفُّ: التي هي جمعُ لَفَّاءَ، فيكونُ الأَلْفافُ: جج، وقد لَفَّتْ لَفّاً.
      ـ {جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفاً}: مُجْتَمِعِينَ مُخْتَلِطِينَ من كلِّ قَبيلةٍ.
      ـ طعامٌ لفيفٌ: مَخْلوطٌ من جِنْسَيْنِ فَصاعداً.
      ـ قولُ الجوهريِّ لَفيفُه: صَديقُهُ، غَلَطٌ، والصوابُ: لَغِيفُه.
      ـ لَفيفُ في الصَّرْفِ: مَقْرُونٌ: كطَوَى، ومَفْرُوقٌ: كوَعَى، لاجْتِمَاعِ المُعْتَلَّيْنِ في ثُلاثِيِّه،
      ـ لَفيفَةُ: لَحْمُ المَتْنِ تحتَ العَقَبِ من البعير.
      ـ مِلَفُّ: لِحافٌ يُلْتَفُّ به،
      ـ رجلٌ ألَفُّ، بَيِّنُ اللَّفَفِ: عَيِيٌّ بَطيءُ الكلامِ، إذا تَكَلَّمَ مَلأَ لسانُهُ فمَهُ، والثقيلُ البَطِيءُ، والمقرونُ الحاجبينِ.
      ـ لَفَّاءُ: الضَّخْمَةُ الفَخِذَيْنِ، والفَخِذُ الضَّخْمَةُ،
      ـ لَفَّاءُ من الرِياضِ: الأَغْصَانُ المُلْتَفَّةُ.
      ـ أَلَفُّ: عِرْقٌ في وَظيفِ اليَدِ، والمَوْضِعُ الكثيرُ الأهْلِ، والرجلُ الثقيلُ اللسانِ، والعَيِيُّ بالأُمورِ.
      ـ لَفَفُ: أنْ يَلْتَوِي عِرْقٌ في ساعِدِ العامِلِ فَيُعَطِّلَهُ عن العَمَلِ.
      ـ لُفُّ: الجَوارِي السِمانُ الطِوالُ، وجَمْعُ اللَّفَّاءِ، وجَمْعُ الأَلَفِّ.
      ـ لَفْلَفٌ: موضع بينَ تَيْمَاءَ وجبَلَيْ طَيِّئٍ.
      ـ رجُلٌ لَفْلَفٌ ولَفْلافٌ: ضَعيفٌ.
      ـ ألفَّ الطائِرُ رأسَهُ: جَعَلَهُ تَحْتَ جَناحَيْهِ،
      ـ ألفَّ فلانٌ: جَعَلَهُ في جُبَّتِه.
      ـ هنا تَلافيفُ من عُشْبٍ: نَباتٌ مُلْتَفٌّ.
      ـ مُلَفَّفُ في قولِ أبي المُهَوِّسِ الأَسَدِيِّ: بِخُبْزٍ أو بِتَمْرٍ أو بِلَحْمٍ **** أو الشيءَ المُلَفَّفِ في البِجادِ، وَطْبُ اللَّبَنِ، وإنْشَادُ الجَوْهَرِيِّ مُخْتَلٌّ.
      ـ لَفْلَفَ: اسْتَقْصَى الأكلَ،
      ـ لَفْلَفَ البَعيرُ: اضْطَرَبَ ساعِدُهُ من التِواءِ عِرْقٍ.
      ـ التَفَّ في ثوبِهِ: تَلَفَّفَ.
  18. لفىء (المعجم الرائد)
    • لفىء - يلفأ ، لفأ
      1-لفىء الشيء : بقي، دام
  19. اللَّفَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفَاتُ : الأحمقُ العَسِرُ الخُلُق.
  20. إِلْتَفَأ (المعجم الرائد)
    • إلتفأ - التفاء
      1-إلتفأ العود : قشره
  21. ولف (المعجم لسان العرب)
    • "الوَلْف والوِلافُ والولِيفُ: ضَرْب من العَدْو، وهو أَن تقع القوائم معاً، وكذلك أَن تجيء القوائم معاً؛ قال الكميت: ووَلَّى بِإِجْرِيّا وِلافٍ كأَنه، على الشَّرف الأَقصَى، يُساطُ ويُكْلبُ أَي مُؤتَلِفةٌ.
      والإجْرِيّا: الجَرْيُ والعادة بما يأْخذ به نفسَه فيه،ويُساط: يضرب بالسوط، ويُكلبُ: يضرب بالكُّلاَّب وهو المِهْماز.
      وولَف الفرسُ يَلِف وَلْفاً وولِيفاً: وهو ضَرْب من عَدوه؛ قال رؤبة: ويَومَ رَكْضِ الغارة الوِلاف؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: أَراد بالوِلافِ الاعْتزاء والاتِّصال؛ قال أََبو منصور: كان على معناه في الأَصل إلافاً فصيَّر الهمزة واواً؛ وكلُّ شيء غطَّى شيئاً وأَلبَسه فهو مُولِفٌ له؛ قال العجاج: وصار رَقْراقُ السَّرابِ مُولِفا لأَنه غطَّى الأَرض.
      الجوهري: الوِلافُ مثل الإلاف، وهو المُوالَفةُ.
      وبَرْق وِلاف وإلاف إذا برق مرتين مرتين، وهو الذي يَخْطَف خَطْفَتين في واحدة ولا يكاد يُخلف، وزعموا أَنه أَصدَقُ المُخِيلةِ؛ وإيّاه عنَى يعقوبُ بقوله الوِلاف والإلاف، قال: وهو مما يقال بالواو والهمزة، وبَرق وَلِيفٌ: كوِلاف.
      الأَصمعي: إذا تتابَع لَمَعانُ البرق فهو وَلِيف ووِلافٌ وقد ولَف يَلِفُ وَلِيفاً، وهو مُخِيل للمطر إذا فعل ذلك لا يكاد يُخْلِف.
      وقال بعضهم: الوَلِيفُ أَن يلمع مرتين مرتين؛ قال صخر الغيّ: لبما بعد شَتات النَّوَى،وقد بِتُّ أَخْيَلْتُ بَرْقاً وَلِيفا (* قوله «لبما بعد» كذا بالنسخ على هذه الصورة، وأما الأصل المعول عليه ففيه أكل أرضة.) وأَخْيَلْتُ البرق أَي رأَيته مُخِيلاً.
      وبرق ولِيف أَي مُتتابع.
      وتوالَف الشيء مُوالَفة ووِلافاً، نادر ائْتَلَفَ بعضه إلى بعض وليس من لفظه.
      "
  22. اللَّفْأةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفْأةُ .
      القطعةُ من اللحم.
      واسم الجمع: لَفْءٌ.
  23. لفت (المعجم لسان العرب)
    • "لَفَتَ وجهَه عن القوم: صَرَفَه، والْتَفَتَ التِفاتاً، والتَّلَفُّتُ أَكثرُ منه.
      وتَلَفَّتَ إِلى الشيء والْتَفَتَ إِليه: صَرَفَ وجْهَه إِليه؛

      قال: أَرَى المَوْتَ، بَيْنَ السَّيْفِ والنِّطْع، كامِناً،يُلاحِظُنِي من حيثُ ما أَتَلَفَّتُ وقال: فلما أَعادَتْ من بعيدٍ بنَظْرةٍ إِليَّ الْتِفاتاً، أَسْلَمَتْها المَحاجِرُ وقوله تعالى: ولا يَلْتَفِتْ منكم أَحَدٌ إِلاّ امرأَتَك؛ أُمِرَ بتَرْكِ الالْتِفاتِ، لئلا يرى عظيمَ ما يَنْزلُ بهم من العذاب.
      وفي الحديث في صفته، صلى الله عليه وسلم: فإِذا الْتَفَتَ، الْتَفَتَ جميعاً؛ أَراد أَنه لا يُسارِقُ النَّظَرَ؛ وقيل: أَراد لا يَلْوي عُنُقَه يَمْنةً ويَسْرةً إِذا نظَر إِلى الشيءِ، وإِنما يَفْعَلُ ذلك الطائشُ الخَفيفُ، ولكن كان يُقْبِلُ جميعاً ويُدْبِرُ جميعاً.
      وفي الحديث: فكانتْ مِنِّي لَفْتةٌ؛ هي المَرَّة الواحدة من الالْتِفاتِ.
      واللَّفْتُ: اللَّيُّ.
      ولَفَتَه يَلْفِتُه لَفْتاً: لواه على غير جهته؛ وقيل: اللَّيُّ هو أَن تَرْمِيَ به إِلى جانبك.
      ولَفَتَه عن الشيء يَلْفِتُه لَفْتاً: صَرفه.
      الفراء في قوله، عز وجل: أَجِئْتَنا لتَلْفِتَنا عمَّا وَجَدْنا عليه آباءَنا؟ اللَّفْتُ: الصَّرْفُ؛ يقال: ما لَفَتَك عن فلانٍ أَي ما صَرَفَك عنه؟واللَّفْتُ: لَيُّ الشيءِ عن جهتِه، كما تَقْبِضُ على عُنُق إِنسانٍ فتَلْفِتُه؛

      وأَنشد: ولفَتْنَ لَفْتاتٍ لَهُنَّ خَضادُ ولَفَتُّ فلاناً عن رأْيه أَي صَرَفْتُه عنه، ومنه الالْتِفاتُ.
      وفي حديث حُذيفة: إِنَّ مِن أَقْرَإِ الناسِ للقرآن مُنافِقاً لا يَدَعُ منه واواً ولا أَلِفاً، يَلْفِتهُ بلسانه كما تَلْفِتُ البَقرةُ الخَلى بلسانها؛ اللَّفْتُ: اللَّيُّ.
      ولَفَتَ الشيءَ، وفَتَلَه إِذا لواه، وهذا مقلوب.
      يقال: فلان يَلْفِتُ الكلامَ لَفْتاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالي كيف جاء.
      والمعنى أَنه يَقْرَأَه من غير رَوِيَّةٍ، ولا تَبَصُّرٍ وتعَمُّدٍ للمأْمور به، غيرَ مُبالٍ بِمَتْلُوِّه كيف جاء، كما تَفْعَلُ البقرةُ بالحَشيش إِذا أَكَلَتْه.
      وأَصلُ اللَّفْتِ: لَيُّ الشيء عن الطريقة المستقيمة.
      وفي الحديث: إِنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَليغَ من الرجال الذي يَلْفِتُ الكلامَ كما تَلْفِتُ البقرةُ الخَلى بلسانها؛ يقال: لَفَتَه يَلْفِتُه إِذا لواه وفَتَلَه؛ ولَفَتَ عُنُقَه: لواها.
      اللحياني: ولِفْتُ الشيءِ شِقُّه، ولِفْتاه: شِقَّاه؛ واللِّفْتُ: الشِّقُّ؛ وقد أَلْفَته وتَلَفَّته.
      ولِفْتُه مَعَك أَي صَغْوُه.
      وقولهم: لا يُلْتَفَتُ لِفْتُ فلانٍ أَي لا يُنْظَرُ إِليه.
      واللَّفُوتُ من النساء: التي تُكْثِرُ التَّلَفُّتَ؛ وقيل: هي التي يموت زوجها أَو يطلقها ويَدَعُ عليها صِبْياناً، فهي تُكثِر التَّلَفُّتَ إِلى صِبْيانها؛ وقيل: هي التي لها زوج، ولها ولد من غيره، فهي تَلَفَّتُ إِلى ولَدها.
      وفي الحديث: لا تَتَزَوَّجَنَّ لَفُوتاً؛ هي التي لها ولد من زوج آخر، فهي لا تزال تَلْتَفِتُ إِليه وتَشْتَغِلُ به عن الزَّوْج.
      وفي حديث الحجاج أَنه، قال لامرأَة: إِنكِ كَتُونٌ لفوتٌ أَي كثيرة التَّلَفُّتِ إِلى الأَشياء.
      وقال ثعلب: اللَّفُوتُ هي التي عَيْنُها لا تَثْبُتُ في موضع واحد، إِنما هَمُّها أَن تَغْفُلَ عنها، فتَغْمِز غيركَ؛ وقيل: هي التي فيها الْتِواءٌ وانْقِباضٌ؛ وقال عبد الملك بن عُمَيْر: اللَّفُوتُ التي إِذا سمعتْ كلامَ الرجُل التَفَتَتْ إِليه؛ ابن الأَعرابي، قال:، قال رجل لابْنِه إِيَّاكَ والرَّقُوبَ الغَضُوبَ القَطُوبَ اللَّفُوتَ؛ الرَّقُوبُ: التي تُراقِبُه أَن يموتَ فَترِثَه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه،حين وصَفَ نَفْسَه بالسياسة، فقال: إِني لأُرْبِعُ، وأُشْبِعُ،وأَنْهَزُ اللَّفُوتَ (* قوله «وأَنهز اللفوت» الذي في النهاية وأَردَّ اللفوت.
      وكتب بهامشها: وفي رواية وأَنهز اللفوت.)، وأَضُمُّ العَنُودَ، وأُلْحِقَ العَطُوفَ، وأَزْجُرُ العَرُوضَ.
      قال أَبو جَميلٍ الكِلابيّ: اللَّفُوتُ الناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلَبِ، تَلْتَفِتُ إِلى الحالِبِ فتَعَضُّه،فيَنْهَزُها بيده فَتَدِرُّ، وذلك لتَفْتَدِيَ باللَّبن من النَّهْزِ، وهو الضَّرْبُ، فَضَرَبها مثلاً للذي يَسْتَعْصِي ويَخْرُج عن الطاعَة.
      والمُتَلَفَّتَةُ: أَعْلى عَظْمِ العاتِقِ مما يَلي الرَّأْسَ.
      والأَلْفَتُ: القَوِيُّ اليَدِ الذي يَلْفِتُ مَنْ عالجَه أَي يَلْويه.
      والأَلْفَتُ والأَلْفَكُ في كلام تَميم: الأَعْسَرُ، سمي بذلك لأَنه يَعْملُ بجانِبه الأَمْيَل؛ وفي كلام قيس: الأَحْمَقُ، مِثْلُ الأَعْفَتِ، والأُنْثَى: لَفْتاءُ.
      وكُّلُّ ما رَمَيْتَهُ لِجانِبكَ: فقدْ لَفَتَّه.
      واللَّفاتُ أَيضاً: الأَحْمَقُ.
      واللَّفُوتُ: العَسِرُ الخُلُق.
      الجوهري: واللَّفاتُ الأَحْمَقُ العَسِرُ الخُلُق.
      ولَفَتَ الشيءَ يَلْفِتهُ لَفْتاً: عَصَدَه، كما يُلْفَتُ الدقيقُ بالسَّمْن وغيره.
      واللَّفِيتَةُ: أَن يُصَفَّى ماءُ الحَنْظَلِ الأَبْيَضِ، ثم تُنْصَبَ به البُرْمةُ، ثم يُطْبَخَ حتى يَنْضَجَ ويَخْثُر، ثم يُذَرَّ عليه دقيقٌ؛ عن أَبي حنيفة.
      واللَّفِيتَةُ: العَصِيدة المُغَلَّظةُ؛ وقيل: هي مَرَقة تُشْبهُ الحَيْسَ؛ وقيل: اللَّفْتُ كالفَتْلِ، وبه سميت العصيدة لَفِيتَةً، لأَنها تُلْفَتُ أَي تُفْتَلُ وتُلْوَى.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه ذَكَرَ أَمره في الجاهلية، وأَن أُمه اتَّخَذتْ لهم لَفِيتَةً من الهَبِيدِ؛ قال أَبو عبيد: اللَّفِيتَةُ العَصِيدة المُغَلَّظةُ، وقيل: هي ضَرْبٌ من الطَّبيخ، لا أَقِفُ على حَدِّه؛ وقال: أُراه الحِساءَ ونحْوَه.
      والهَبِيدُ: الحَنْظَلُ.
      وتَيْسٌ أَلْفَتُ: مُعْوَجُّ القَرْنَيْن.
      الليث: والأَلْفَتُ من التُّيوسِ الذي اعْوَجَّ قَرْناه والتَوَيا.
      وتَيْسٌ أَلْفَتُ: بَيِّن اللَّفَتِ إِذا كان مُلْتَوِيَ أَحَدِ القَرْنَيْنِ على الآخر.
      ابن سيده: واللِّفْتُ، بالكسر، السَّلْجم؛ الأَزهري: السَّلْجَمُ يقال له اللِّفْتُ، قال: ولا أَدْرِي أَعَرَبيٌّ هو أَم لا؟ ولَفَتَ اللِّحَاءَ عن الشَّجر لَفْتاً.
      وحكى ابن الأَعرابي عن العُقَيْلي: وعَدْتَني طَيْلَساناً ثم لَفَتَّ به فلاناً أَي أَعْطَيْتَه إِياه.
      ولِفْتٌ: موضع؛ قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلدٍ: نَزِيعاً مُحْلِباً من آلِ لِفْتٍ لحَيٍّ، بين أَثْلَة، فالنِّجَامِ وفي الحديث: ذِكرُ ثَنِيَّةِ لِفْتٍ؛ وهي بين مكة والمدينة، قال ابن الأَثير: واخْتُلِفَ في ضَبْطه الفاء، فسُكِّنَتْ وفُتِحَتْ، ومنهم من كسر اللام مع السكون.
      "
  24. لَفَتَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَفَتَه يَلْفِتُهُ: لَوَاه، وصَرَفَه عن رَأيِهِ، ومنه: الالْتفاتُ والتَّلَفُّتُ،
      ـ لَفَتَ اللِّحاءَ عن الشَّجَرِ: قَشَرَه،
      ـ لَفَتَ الرِّيشَ على السَّهْمِ: وضَعَه غيرَ مُتَلائِمٍ، بل كيفَ اتَّفَقَ.
      ـ لِفْتُ: السَّلْجَمُ، وشِقُّ الشيءَ وصِغْوُهُ، والبَقرةُ، والحَمْقاءُ، وحَياءُ اللَّبُؤَةِ، وثَنِيَّةُ جَبَلِ قُدَيْدٍ بينَ الحرمَيْنِ.
      ـ أَلْفَتُ من التَّيْسِ: المُلْتَوِي أحدُ قَرْنَيْهِ، والأَعْسَرُ، والأَحْمَقُ، كاللَّفاتِ.
      ـ لَفوتُ: امرأةٌ لها زَوْجٌ ووَلَدٌ من غيرِه، والعَسِرُ الخُلُقِ، والناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلْبِ، والتي لا تَثْبُتُ عَيْنُها في مَوْضِعٍ واحدٍ، وإنَّما هَمُّها أن تَغْفُلَ عنها فَتَغْمِزَ غيرَكَ.
      ـ لَفْتاءُ: الحَوْلاءُ، والعَنْزُ اعْوَجَّ قَرْناها.
      ـ لَفيتةُ: العَصيدَةُ المُغَلَّظَةُ، أو مَرَقَةٌ تُشْبِهُ الحَيْسَ.
      ـ هو يَلْفِتُ الماشِيةَ: يَضْرِبُها، لا يُبالي أيَّها أصابَ. هو لُفَتَةٌ.


معنى لفائت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لِفْتٌ** \- (نب). : بَقْلٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ، أَبْيَضُ اللَّوْنِ أَوْ أَصْفَرُهُ، مُسْتَدِيرٌ أَوَمُسْتَطِيلٌ، لَهُ جُذُورٌ ذَاتُ أَوْرَاقٍ، يُطْبَخُ أَوْ يُنْقَعُ فِي الْخَلِّ.
معجم الغني
**لَفَّتَ** \- [ل ف ت]. (ف: ربا. متعد).** لَفَّتْتُ**،** أُلَفِّتُ**،** لَفِّتْ**، مص. تَلْفِيتٌ. "لَفَّتَ الْحَبْلَ" : لَوَاهُ.
معجم الغني
**لَفِتَ** \- [ل ف ت]. (ف: ثلا. لازم).** لَفِتَ**،** يَلْفَتُ**، مص. لَفَتٌ. 1. "لَفِتَ الشَّابُّ" : حَمُقَ. 2. "لَفِتَ الوَعْلُ" : اِلْتَوَى قَرْنَاهُ. 3. "لَفِتَ الرَّجُلُ" : عَمِلَ بِشِمَالِهِ دُونَ يَمِينِهِ.
معجم الغني
**لَفَتَ** \- [ل ف ت]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لَفَتْتُ**،** أَلْفِتُ**،** اِلْفِتْ**، مص. لَفْتٌ. 1. "لَفَتَ الضَّوْءَ" : وَجَّهَهُ ذَاتَ الْيَمِينِ ثُمَّ ذَاتَ الْيَسَارِ. 2. "لَفَتَهُ عَنْ رَأْيِهِ" : صَرَفَهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ عَنْهُ. 3. "لَفَتَ نَظَرَهُ إِلَى أَهَمِّيَّةِ الْمَوْضُوعِ" : شَدَّ انْتِبَاهَهُ إِلَيْهِ، جَذَبَهُ. "يَلْفِتُ إِلَيْهِ الأَنْظَارَ". 4. "لَفَتَهُ بِكَذَا" : أَعْطاهُ إِيَّاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفتة [ مفرد ] : ج لفتات ولفتات : 1 - اسم مرة من لفت : أدركه بلفتة واحدة . 2 - التفاتة ؛ عناية واهتمام لفتة عظيمة من القائد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفت [ جمع ] : مف لفتة : ( نت ) بقل زراعي جذري من الفصيلة الصليبية ، أنواعه كثيرة يؤكل بعضها نيئا وبعضها مطبوخا أو مخللا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفت [ مفرد ] : مصدر لفت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لافتة [ مفرد ] : ج لافتات ولوافت : 1 - صيغة المؤنث لفاعل لفت . 2 - لوحة من خشب أو معدن أو نحوهما يكتب عليها اسم أو شعار لجذب النظر إليه ، تعلق في الأماكن العامة دعاية أو تعبيرا عن رأي لافتة انتخابية - لافتة إعلان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التفاتة [ مفرد ] : 1 - اسم مرة من التفت إلى / التفت بـ / التفت عن : حانت منه التفاتة : حدث أن التفت . 2 - عناية واهتمام التفاتة كريمة من الوزير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفت إلى يتلفت ، تلفتا ، فهو متلفت ، والمفعول متلفت إليه• تلفت إلى الشيء : التفت إليه ؛ أدار رأسه يمينا أو شمالا ناظرا إليه تلفت يمنة ويسرة / حوله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
• التفت الشخص إلى الشيء : اهتم به ، صرف وجهه إليه التفت إلى تعليم إخوته الصغار ° عدم الالتفات / بلا التفات / بدون التفات : بدون اعتبار أو مراعاة - يلتفت لي : ينتبه . • التفت الشخص بوجهه : أدار رأسه يمينا أو شمالا ، مال به ، نظر خلفه التفت قبل أن يعبر الطريق - { فأسر بأهلك بقطع من الليل ولا يلتفت منكم أحد } . • التفت الشخص عنه : أعرض عنه أساء إليه فالتفت عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التفات [ مفرد ] : 1 - مصدر التفت إلى / التفت بـ / التفت عن . 2 - ( بغ ) انتقال مفاجئ أثناء الكلام إلى مخاطبة شخص أو شيء حاضر أو غائب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألفت يلفت ، إلفاتا ، فهو ملفت ، والمفعول ملفت• ألفت النظر إلى شيء : نبه إليه ليهتم به من الملفت للنظر أنه زار إسرائيل في هذه الظروف - زي ملفت للنظر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفت يلفت ، لفتا ، فهو لافت ، والمفعول ملفوت• لفت الشخص : لواه على غير وجهه وصرفه إلى اليمين أو الشمال لفته يمينا في الصلاة - { قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه ءاباءنا } . • لفت نظره إلى كذا : نبهه إليه ليهتم به لفت أنظار العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين - لفت انتباهه إلى الخطر . • لفته عن رأيه : أبعده عنه ، جعله يعدل عنه ، صرفه عنه لفته عن فكرة الهجرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفَّتَ إلى يتلفَّت، تلفُّتًا، فهو مُتلفِّت، والمفعول مُتلفَّت إليه • تلفَّت إلى الشَّيء: التفت إليه؛ أدار رأسَه يمينًا أو شمالاً ناظِرًا إليه "تلفَّت يَمْنة ويَسْرة/ حوله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلفتَ يستلفت، استلفاتًا، فهو مُستلفِت، والمفعول مُستلفَت • استلفت الشَّخصَ: أثار انتباهَه، حمَله على الاهتمام به "استلفتته عراقَةُ المبنى- استلفته ذكاءُ الصبيّ- شيءٌ يستلفت الأنظار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألفتَ يُلفت، إلفاتًا، فهو مُلْفِت، والمفعول مُلْفَت • ألفت النَّظَرَ إلى شيء: نبَّه إليه ليُهْتَمَّ به "من الملفت للنّظر أنّه زار إسرائيل في هذه الظروف- زِيّ مُلفِت للنّظر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلفت يستلفت ، استلفاتا ، فهو مستلفت ، والمفعول مستلفت• استلفت الشخص : أثار انتباهه ، حمله على الاهتمام به استلفتته عراقة المبنى - استلفته ذكاء الصبي - شيء يستلفت الأنظار .
المعجم الوسيط
الأشجارُ ـُ لَفًّا: صارت ملتفّة. وـ في الأكل: أكثر مخلِّطاً من صنوفه مستقصياً. وـ الشيء بالشيء: ضمّه إليه ووصله به. وـ ضمّه وجمعه. وـ الميّت في أكفانه: أدرجه فيها. وـ الكتيبتين: خلّط بينهما بالحرب. ويقال: لفّ الكتيبة بالأخرى. وـ فلاناً حقّه: منعه.( لَفّ ) فلان ـَ لَفَفاً: ثقل وبطؤ. وـ عَيِيَ وبطؤ في الكلام، إذا تكلّم ملأ لسانه فمه. وـ اقترن حاجباه. وـ في الأكل: أكثر وخلّط. وـ التوى عِرْق في ساعده فعطله عن العمل. وـ لَفًّا، ولَفَفاً: تدانى فخذاه سِمَناً؛ وهو عيب عندهم في الرّجل ومدح في المرأة. فهو ألَفّ، وهي لَفّاء. ( ج ) لُفّ. وـ الشجر لَفًّا: التفّ واجتمع.( ألَفّ ) فلانٌ رأسه: جعله تحت ثوبه. وـ الطائر رأسه: جعله تحت جناحيه.( لافّ ) القوم القوم: اختلطوا بهم. وـ الصقر الصيد: التفّ عليه وجعله تحت رجليه. ويقال: لافّ الطيّار طائرة عدوّه: التفّ عليها وجعلها تحت طائرته ليتمكن من قذفها. ( محدثة ).( لَفَّفَه ): مبالغة لفّه.( الْتَفّ ) الشيء: تجمّع وتكاثف. يقال: التفّ الشجر بالمكان: كثر وتضايق. وـ بثوبه: اشتمل به. وـ عليه القوم: اجتمعوا. وـ الغلام: اتّصلت لحيته.( تَلافُّوا ): اختلطوا. يقال: ما تصافُّوا حتى تلافّوا.( تَلَفّف ) في ثوبه: التفّ. وـ القوم عليه: تجمّعوا. ويقال: تلفّف له على حنق: امتلأ حنقاً عليه.( الالْتِفاف ): الالتفاف الزَّهريّ ( في علم الأحياء ): اسم لحالة الأوراق الزهرية في وضع بعضها من بعض في البرعم قبل تفتّحه. ( مج ).( الألَفّ ): عرق في وظيف اليد. وـ الموضع الكثير الأهل.( التَّلافِيف ): يقال: في أرضهم تلافيف من عشب: نبات ملتَفّ. وفي الأرض تلافيف من النّبات: قطع قليلة يسيرة. ( لا واحد لها من لفظها ).( اللِّفَافَة ): ما يُلَف على الرِّجْل وغيرها. ( ج ) لفائف. ويقال: طارت لفائف النبات: قِشره الذي يلتفّ عليه. وهَمّ يذيب لفائف القلوب: شحم يلتفّ على القلب. وـ سيجارة التّبغ. ( محدثة ). وـ الغلاف بين العمودين الأُرْبِيَّيْن يغطِّي الحبل المنَويّ والخصيتين. ( مج ).( اللّفّ ): حديقة لَفّ: ملتفّة. ويقال: جاؤوا بلفِّهم: بجماعتهم وأخلاطهم. وجاءوا ومن لفّ لفّهم: من عُدّ فيهم وتأشّب إليهم. وجاؤوا في لفّ: أخلاط.( اللِّفّ ): الصِّنْف من الناس. يقال: عنده ألفاف من الناس. وـ القوم المجتمعون. يقال: كنّا لِفًّا: مجتمعين بموضع. وـ الحِزب والطائفة. يقال: في لِفّ مَنْ كنت. وـ ما يجمع من ها هنا وها هنا كما يجمع الرجل شُهود الزُّور. وـ الروضة الملتفَّة النبات. وـ البستان المجتمع الشجر. وحديقة لِفّ: ملتفّة. ( ج ) ألفاف، ولُفُوف. ويقال: جاؤوا ومن لَفّ لِفّهم: من عُدّ فيهم وتأشّب إليهم.( اللَّفَّاء ): الكثيرة لحم الفخذين. وـ من الرياض: الملتفّة الأغصان.( اللِّفّة ): حديقة لِفّة: ملتفّة. ويقال: جاء القوم بلِفّتهم: بجماعتهم وأخلاطهم.( اللَّفِيف ): ما اجتمع من الناس من قبائل شتّى، أو من أخلاط شتّى، فيهم الشّريف والدنيء، والمطيع والعاصي، والقويّ والضعيف. وفي التنزيل العزيز: {جئنا بكم لفيفاً}: مجتمعين مختلطين. ويقال: جاءوا بلفيفهم، وجاءوا في لفيف. وـ الكثير من الشّجر. وطعام لفيف: مخلوط من جنسين فصاعداً. ( ج ) ألفاف.و( اللَّفيف ): ( في باب الصرف ): ما اجتمع في ثلاثيّه حرفا علة. وهو على نوعين: مقرون، وهو ما اقترن فيه حرفَا العلّة كطوى ونوى، ومفروق، وهو أن يكون بين حرفي العلّة حرف آخر، كوعى ووقى.( اللَّفِيفَة ): لحم المتن الذي تحت العقب من البعير. ( ج ) لفائف.( المِلْفَاف ): ( في الهندسة الميكانيكية ): جهاز مكوّن من عجلة مثبّتة على محور يستعمل في توضيح نظرية الفائدة الآليّة. ( مج ).و( المِلفَاف الفرقيّ ): ( في الميكانيكا ): جهاز لرفع الأثقال، يختلف عن الملفاف العاديّ بأسطوانتين لحمل الثِّقل إحداهما أصغر قطراً من الأُخرى، واتِّجاه لفّ الحبل على إحداهما يختلف عن اتجاه لفّ الحبل على الأخرى. ( مج ).( المِلَفّ ): لحاف يُلتفّ به. وـ الإضبارة تجمع أوراقاً مختلفة في موضوع واحد أو أكثر. ( محدثة ).و( المِلفّ اللولبيّ ): ( في الطبيعة ): سلك ملفوف لَفًّا لولبِيًّا حول سطح أسطوانيّ.( المَلْفُوف ): ورق العنب ونحوه يلفّ على حَشْو من الأرز واللّحم المقطّع ويطبخ. ( محدثة ).
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ لَفْتاً: لواه على غير وجهه وصرفه إلى ذات اليمين وذات الشمال. يقال: أخذ بعنقه فلفته. وـ فلاناً عن الشيء: صرفه. وـ رداءه على عنقه: عطفه. وـ الكلام: صرفه إلى العُجمة. وـ الشيء: عصده كما يلفت الدّقيق بالسّمن وغيره. يقال: لفت الدقيق بالسّمن. وـ الراعي الماشية: ضربها لا يبالي أيّها أصاب. وـ الريش على السهم: وضعه غير متلائم كيف اتفق. وـ الكلام: أرسله على عواهنه لا يبالي كيف جاء المعنى. وـ اللِّحاء عن العود: قشره. وـ الشيء: رماه إلى جانبه. وـ فلاناً بالشيء: أعطاه إياه.( لَفِتَ ) الرجلُ ـَ لَفَتاً: حمُق. وـ عمل بشماله دون يمينه. وـ قويت يداه فلا يعالج شيئاً إلاّ لواه. وـ التَّيْس: اعوجّ قرناه. فهو ألْفَت، وهي لَفْتاء. ( ج ) لُفْت.( لَفَّتَ ) الشيءَ: لواه.( الْتَفَتَ ) إلى الشيء: صرف وجهه إليه. ويقال: التفت بوجهه يمنة أو يسرة: مال به. والتفت عنه: أعرض.( تَلَفَّتَ ) إلى الشيء: التفت.( اللاَّفِتَة ): لوحة من خشب ونحوه يكتب عليها اسم أو شِعَار لتوجيه النظر إليه. ( ج ) لوافت. ( محدثة ).( اللَّفَات ): الأحمق العسر الخُلق.( اللِّفْت ): بقل زراعي جذريّ من الفصيلة الصليبية، ضروبه البستانية كثيرة، وهو يؤكل مسلوقاً ومملوحاً. وـ جانب الشيء. يقال: لِفْتُه معك. ولا تلتفت لِفْت فلان: لا تنظر إليه. وـ الحمقاء. وـ البَقَرة.( اللَّفُوت ) من النِّساء: الكثيرة التلفُّت. وـ امرأة لها زوج و لها ولد من غيره تشتغل به عن الزّوج. وـ المرأة التي لا تثبت عينها في موضع واحد، همُّها أن يَغْفل عنها زوجها وتغمز غيره. وـ المرأة النمّامة. وـ الناقة الضّجور عند الحلب تلتفت فتعضّ الحالب.( اللَّفِيتَة ): العصيدة المغلّظة.( المُتَلَفِّتَة ): أعلى عظم العاتق ممّا يلي الرأس.
مختار الصحاح
ل ف ت : اللِّفْتُ اللَّيُّ وبابه ضرب وفي حديث حُذيفة رضي الله عنه { إن مِنْ أقرإ الناس للقرآن مُنافقا لا يدَعُ منه واوا ولا ألفا يلفته بلسانه كما تلفت البقرة الخلى بلسانها } و لَفَتَ وجهه عنه صرفه و لَفَتَهُ عن رأيه صرفه وبابه ضرب و الْتَفَتَ الْتِفاتاً و التَّلَفُّتُ أكثر منه
الصحاح في اللغة
اللَفْتُ: اللَيُّ. ولَفَتَ وجهه عني، أي صرفه. ولَفَتَه عن رأيه: صرفه. وتيس ألْفَتُ بيِّن اللَفَتِ، إذا كان ملتوي أحد القرنين على الآخر. والألْفَتُ في كلام تميم: الأعسرُ، وفي كلام قيس: الأحمقُ، مثل الأعْفَتْ. واللَفاتُ: الأحمق العَسِرُ الخُلُقِ. واللَفوتِ من النساء: التي لها زوجٌ ولها ولد في غيره، فهي تُلْفَتُ إلى ولدها. واللَفيتَةُ: الغليظة من العصائد، لأنها تُلْفَتُ أي تُلوى. والتَفَتَ التفاتاً. والتَلَفُّتُ أكثر منه. واللِفتُ: الشَلْجَمُ. واللِفتُ أيضاً: الشِقُّ. يقال: لفتُهُ معه، أي صغْوُهُ. ولفْتاهُ: شقَّاهُ. وقولهم: لا تلتفت لِفْتَ فلان، أي لا تنظر إليه.
تاج العروس

" لَفَتَهُ يَلْفِتُهُ " لَفْتاً : " لَوَاهُ " علَى غيرِ جِهَتِه . واللَّفْتُ : لَيُّ الشَّيْءِ عن جِهَتِه كما تَقْبِضُ على عُنُقِ إِنسان فَتَلْفِتَه . يُقالُ : اللَّفْتُ : الصَّرْفُ يقال : لَفَتَهُ عن الشَّىْءِ يَلْفِتُه لَفْتاً : " صَرَفَهُ " قال الفرّاءُ - في قوله عزّ وجلّ : " أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آباءَنَا " - : اللَّفْتُ : الصَّرْفُ يقال : ما لَفَتَكَ عن فُلانٍ ؟ أَي ما صَرَفَك عَنْه ؟ وقِيل : اللَّىُّ أَنْ تَرْمِىَ بهِ إِلى جانِبِكَ . ومن المَجازِ : لَفَتَهُ " عن رَأْيِهِ : " صَرَفَه " ومنه الألْتِفَاتُ والتَّلَفُّتُ " لكنّ الثانيَ أَكثرُ من الأَوّل . وتَلَفَّتَ إِلى الشَّىْءِ والْتَفَتَ إِليه : صرفَ وَجْهَهُ إِليه قال :

أَرى الموْتَ بينَ السَّيفِ والنَّطْع كامِناً ... يُلاحِظُنِي مِنْ حيْثُ ما أَتَلَفَّتُ وقال :

فَلمّا أَعَادَتْ مِنْ بَعِيدِ بِنَظْرَةِ ... إِلَىَّ الْتِفاتاً أَسْلَمَتْها المَحَاجِرُ

وقوله تعالى : " ولا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلا امْرَأَتَكَ " أُمِرَ بِتَرْكِ الالتِفَاتِ ؛ لئَلاّ يَرَى عَظِيمَ ما ينزلُ بهم من العَذابِ وفي الحديث - في صفته صلّى الله عليه وسلّم - : " فإِذا الْتَفَت الْتَفَتَ جَمِيعاً " أَراد أَنه لا يُسَارِقُ النَّظَر وقِيلَ : أَراد لا يَلْوِى عُنُقَه يَمْنَةً ويَسْرَةً إِذا نَظَر إِلى الشَّىْءِ وإِنما يَفْعَلُ ذلك الطَّائِشُ الخفيفُ ولكن كان يُقْبِلُ جَمِيعاً ويُدْبِرُ جَمِيعاً . من المَجَاز : لَفَتَ " اللِّحاءَ عَنِ الشَّجَرِ " وعبارة الأَساس : عن العُودِ " : قَشَرَهُ " وفي الصّحاح : وفي حديث حُذَيْفَةَ " إِنَّ مِنْ أَقْرَإِ النّاسِ للْقُرْآنِ مُنَافِقاً لا يَدَعُ منهُ واواً ولا أَلفِاً يَلْفِتُه بِلِسانِه كما تَلْفِتُ البَقَرَةُ الخَلَى بِلسَانِها " هكذا نصّ الجوهريّ والّذي في الغَرِبيبن للهَرَوِىّ " مِن أَقْرإِ النَّاس مُنَافِقٌ " وفي التذيب للأَزهرىّ بخطّه : " مِن أَقْرَإِ الناسِ مُنافِقٌ " يُقال : فلانٌ يَلْفِتُ الكلامَ لَفْتاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالِي كيفَ جاءَ المَعْنَى وهو مَجاز . لَفَتَ " الرِّيشَ عَلَى السَّهْمِ : وَضَعَهُ " حالةَ كونِه " غَيْرَ مُتَلائِمٍ بلْ كَيْفَ اتَّفَقَ نقله الصاغانيّ . " واللِّفْتُ بالكسر : " نَبَاتٌ معروفٌ كما في المِصْبَاح ويقالُ له : السَّلْجَمُ " قاله الفارابيّ والجَوْهَرِيّ وقال الأَزهريّ : لم أَسمَعْه من ثِقةِ ولا أَدْرِي أَعَرَبيٌّ أَم لا قالَ شيخنا : وصرَّحَ ابنُ الكُتْبِيّ في كِتَابِه " ما لا يَسَعُ الطَّبِيبَ جَهْلُه " بأَنَّه نَبِطىٌّ . اللِّفْتُ " : شِقُّ الشَّىْءِ وصَغْوُهُ " أَي جَانِبُه وسيأْتي . اللِّفْتُ " : البَقَرَةُ " عن ثَعلبٍ . اللِّفْتُ " : الحَمْقَاءُ " اللِّفْتُ " : حَيَاءُ اللَّبُؤَةِ " نقله الصاغانيّ . اللِّفْتُ " : ثَنِيَّةُ جَبَلِ قُدَيْد بينَ الحَرَمَيْنِ " الشَّرِيفَيْن هكذا ضَبطَه القاضي عِياضٌ في شَرْحِ مُسْلِم وهو رِوايةُ الحافظ ابنِ الحُسَيْنِ بن سِرَاج " ويُفْتَحُ " هو رِواية القاضي أَبي علىٍّ الصَّدَفِيّ ورواها بالتَّحرِيكِ أَيضاً عن جَماعة وأَنْشَد الأُبِّىّ في إِكْمالِ الإِكْمَال :

مَرَرْنا بِلَفْتٍ والثُّرَيّا كَأَنَّها ... قَلائدُ دُرٍّ حُلَّ عنها خِضَابُها" والأَلْفَتُ من التَّيْسِ : المُلْتَوِى أَحَدُ قَرْنَيْةِ " علَى الآخَرِ وهو بَيِّنُ اللَّفَتِ كما في الصّحاح . الأَلْفَتُ : القوىُّ اليَدِ الذي يَلْفِتُ مَنْ عالَجَه أَي يَلْوِيهِ . والأَلْفَتُ والأَلْفَكُ في كلامِ تَمِيمٍ " : الأَعْسَرُ سُمِّىَ بذلك لأَنَّه يَعْمَلُ بجانِبِه الأَمْيَل . في كَلام قَيْس " : الأَحْمَقُ " مثل الأَعْفَت والأُنثَى لَفْتاءُ . " كاللَّفَاتِ كسَحاب " وهو الأَحْمَقُ العَسِرُ الخُلُقِ كما هو نصُّ الصّحاح . ووجَدْتُ في الهامِشِ ما نَصّه : ذكر أَبو عُبيد في المُصَنّف : الهَفَاةُ واللَّفَاةُ بتخفيف الفاءِ يُكتبانِ بالهاءِ ؛ لأَن الوَقْفَ عليهما بالهاءِ وسيأْتي زيادة الكلام في ه ف ت . " واللَّفُوتُ " كصَبُورٍ من النّساءِ : " امرأَةٌ لها زَوْجٌ و " لَها " وَلَدٌ من غَيْره " فهي تَلَفَّتُ إلى وَلَدِها وتَشْتَغِل به عن الزَّوْجِ وفي حديث الحَجّاج " أَنَّهُ قال لامرأَةِ : إِنَّك كَتُونٌ لَفُوتٌ " أَي كَثِيرَةُ التَّلَفُّتِ إِلى الأَشْياءِ . وقال عبدُ المَلِك بن عُمَيْرِ : اللَّفُوتُ : التي إذا سَمِعَتْ كَلامَ الرَّجُلِ التَفَتَتْ إِلْيه وفي حديث عُمرَ رضى الله عنه حين وَصفَ نفسَه بالسِّياسة فقال : إِنّي لأُربع وأُشْبِعُ وأَنْهَزُ اللَّفُوتَ وأَضُمُّ العَنُودَ وأُلْحِقُ العَطُوفَ وأَزْجُرُ العَرُوضَ . اللَّفُوتُ " : العَسِرُ الخُلُقِ " وقد تقدم عن الصّحاح ما يُخَالِفُه . وقال أَبو جَميل الكِلابيّ : اللَّفُوتُ " : النَّاقةُ الضَّجُورُ عندَ الحَلَبِ " تَلْتَفِتُ إِلى الحَالِبِ فَتَعضُّهُ فَينْهَزُها بيَدِه فَتَدُرٌّ وذلك إِذا ماتَ وَلدُها فَتَدُرّ ؛ تَفْتَدِى باللَّبَن من النَّهْزِ وهو الضَّرْبُ . فضَرَبَها مَثلاً للّذي يَسْتَعْصِى ويَخْرُج عن الطَّاعة . عن ثَعْلَبٍ : اللَّفُوتُ " : التي لا تَثْبُتُ عَيْنُها في مَوْضعٍ واحِدٍ وإِنما هَمُّها أَن تَغْفُلَ " أَنتَ " عنها فتَغْمِزَ غَيْرَك " . وبه فُسِّر قولُ رجل لابنِه : إِيّاك والرَّقُوبَ الغَضُوبَ القَطُوبَ اللَّفُوتَ . " واللَّفْتَاءُ : " هي الحَوْلاءُ اللَّفْتَاءُ أَيضاً : " العَنْزُ " التي " اعْوَجَّ قَرْنَاها " وتَيْسٌ أَلْفَتُ كذلك وقد تقدّم . لَفَتَ الشىءَ لَفْتاً : عَصَدَهُ كما يُلْفَتُ الدَّقِيقُ بالسَّمْنِ وغيرِه . " اللَّفِيتَةُ " : أَن يُصِفَّى ماءُ الحَنْظَلِ الأَبْيضِ ثُمّ تُنْصَبَ به البُرْمَةُ ثم يُطْبَخَ حتى يَنْضَجَ ويخْثُرَ ثم يُذَرَّ عليه دَقيقٌ . عن أَبي حنيفةَ وفي حديث عُمرَ رضي الله عنه " أَنَّه ذكَر أَمرَهُ في الجاهليّة وأَنَّ أُمَّه اتَّخَذَتْ لَهمْ لَفِيتَةً من الهَبِيدِ " قال ابنُ الأَثيرِ وغيرُه : اللَّفِيتَةُ : " العصِيدَةُ المُغَلَّظَةُ " والهَبِيدُ : الحَنْظَلُ وهكذا قالَه أَبو عُبيد . هي " مَرقَةٌ تُشْبِهُ الحَيْسَ " وقيل : اللَّفْتُ كالفَتْلِ وبه سُمِّيَت العَصِيدَةُ لَفِيتَةً ؛ لأَنّها تُلْفَتُ أَي تُفْتَلُ وتُلْوَى . " وهو يَلْقِتُ " الكَلامَ لَفْتِاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالِي كيفَ جَاءَ المعنَى . ويُقال : يَلْفِتُ الرّاعِي " المَاشِيَةَ " لَفْتاً " أَيْ يَضْرِبُها " و " لا يُبالِي أَيّها أَصَابَ و " منه قولهم : " هو لُفتَةٌ كهُمَزَةٍ " أَي كَثِيرُ اللَّفْتِ

ومما يستدرك عليه : المُتَلَفَّتَةُ : أَعْلَى عِظامِ العاتِق مما يَلِى الرأْسَ كذا في لسان العرب

لسان العرب
لَفَتَ وجهَه عن القوم صَرَفَه والْتَفَتَ التِفاتاً والتَّلَفُّتُ أَكثرُ منه وتَلَفَّتَ إِلى الشيء والْتَفَتَ إِليه صَرَفَ وجْهَه إِليه قال أَرَى المَوْتَ بَيْنَ السَّيْفِ والنِّطْع كامِناً يُلاحِظُنِي من حيثُ ما أَتَلَفَّتُ وقال فلما أَعادَتْ من بعيدٍ بنَظْرةٍ إِليَّ الْتِفاتاً أَسْلَمَتْها المَحاجِرُ وقوله تعالى ولا يَلْتَفِتْ منكم أَحَدٌ إِلاّ امرأَتَك أُمِرَ بتَرْكِ الالْتِفاتِ لئلا يرى عظيمَ ما يَنْزلُ بهم من العذاب وفي الحديث في صفته صلى الله عليه وسلم فإِذا الْتَفَتَ الْتَفَتَ جميعاً أَراد أَنه لا يُسارِقُ النَّظَرَ وقيل أَراد لا يَلْوي عُنُقَه يَمْنةً ويَسْرةً إِذا نظَر إِلى الشيءِ وإِنما يَفْعَلُ ذلك الطائشُ الخَفيفُ ولكن كان يُقْبِلُ جميعاً ويُدْبِرُ جميعاً وفي الحديث فكانتْ مِنِّي لَفْتةٌ هي المَرَّة الواحدة من الالْتِفاتِ واللَّفْتُ اللَّيُّ ولَفَتَه يَلْفِتُه لَفْتاً لواه على غير جهته وقيل اللَّيُّ هو أَن تَرْمِيَ به إِلى جانبك ولَفَتَه عن الشيء يَلْفِتُه لَفْتاً صَرفه الفراء في قوله عز وجل أَجِئْتَنا لتَلْفِتَنا عمَّا وَجَدْنا عليه آباءَنا ؟ اللَّفْتُ الصَّرْفُ يقال ما لَفَتَك عن فلانٍ أَي ما صَرَفَك عنه ؟ واللَّفْتُ لَيُّ الشيءِ عن جهتِه كما تَقْبِضُ على عُنُق إِنسانٍ فتَلْفِتُه وأَنشد ولفَتْنَ لَفْتاتٍ لَهُنَّ خَضادُ ولَفَتُّ فلاناً عن رأْيه أَي صَرَفْتُه عنه ومنه الالْتِفاتُ وفي حديث حُذيفة إِنَّ مِن أَقْرَإِ الناسِ للقرآن مُنافِقاً لا يَدَعُ منه واواً ولا أَلِفاً يَلْفِتهُ بلسانه كما تَلْفِتُ البَقرةُ الخَلى بلسانها اللَّفْتُ اللَّيُّ ولَفَتَ الشيءَ وفَتَلَه إِذا لواه وهذا مقلوب يقال فلان يَلْفِتُ الكلامَ لَفْتاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالي كيف جاء والمعنى أَنه يَقْرَأَه من غير رَوِيَّةٍ ولا تَبَصُّرٍ وتعَمُّدٍ للمأْمور به غيرَ مُبالٍ بِمَتْلُوِّه كيف جاء كما تَفْعَلُ البقرةُ بالحَشيش إِذا أَكَلَتْه وأَصلُ اللَّفْتِ لَيُّ الشيء عن الطريقة المستقيمة وفي الحديث إِنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَليغَ من الرجال الذي يَلْفِتُ الكلامَ كما تَلْفِتُ البقرةُ الخَلى بلسانها يقال لَفَتَه يَلْفِتُه إِذا لواه وفَتَلَه ولَفَتَ عُنُقَه لواها اللحياني ولِفْتُ الشيءِ شِقُّه ولِفْتاه شِقَّاه واللِّفْتُ الشِّقُّ وقد أَلْفَته وتَلَفَّته ولِفْتُه مَعَك أَي صَغْوُه وقولهم لا يُلْتَفَتُ لِفْتُ فلانٍ أَي لا يُنْظَرُ إِليه واللَّفُوتُ من النساء التي تُكْثِرُ التَّلَفُّتَ وقيل هي التي يموت زوجها أَو يطلقها ويَدَعُ عليها صِبْياناً فهي تُكثِر التَّلَفُّتَ إِلى صِبْيانها وقيل هي التي لها زوج ولها ولد من غيره فهي تَلَفَّتُ إِلى ولَدها وفي الحديث لا تَتَزَوَّجَنَّ لَفُوتاً هي التي لها ولد من زوج آخر فهي لا تزال تَلْتَفِتُ إِليه وتَشْتَغِلُ به عن الزَّوْج وفي حديث الحجاج أَنه قال لامرأَة إِنكِ كَتُونٌ لفوتٌ أَي كثيرة التَّلَفُّتِ إِلى الأَشياء وقال ثعلب اللَّفُوتُ هي التي عَيْنُها لا تَثْبُتُ في موضع واحد إِنما هَمُّها أَن تَغْفُلَ عنها فتَغْمِز غيركَ وقيل هي التي فيها الْتِواءٌ وانْقِباضٌ وقال عبد الملك بن عُمَيْر اللَّفُوتُ التي إِذا سمعتْ كلامَ الرجُل التَفَتَتْ إِليه ابن الأَعرابي قال قال رجل لابْنِه إِيَّاكَ والرَّقُوبَ الغَضُوبَ القَطُوبَ اللَّفُوتَ الرَّقُوبُ التي تُراقِبُه أَن يموتَ فَترِثَه وفي حديث عمر رضي الله عنه حين وصَفَ نَفْسَه بالسياسة فقال إِني لأُرْبِعُ وأُشْبِعُ وأَنْهَزُ اللَّفُوتَ ( * قوله « وأَنهز اللفوت » الذي في النهاية وأَردَّ اللفوت وكتب بهامشها وفي رواية وأَنهز اللفوت ) وأَضُمُّ العَنُودَ وأُلْحِقَ العَطُوفَ وأَزْجُرُ العَرُوضَ قال أَبو جَميلٍ الكِلابيّ اللَّفُوتُ الناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلَبِ تَلْتَفِتُ إِلى الحالِبِ فتَعَضُّه فيَنْهَزُها بيده فَتَدِرُّ وذلك لتَفْتَدِيَ باللَّبن من النَّهْزِ وهو الضَّرْبُ فَضَرَبها مثلاً للذي يَسْتَعْصِي ويَخْرُج عن الطاعَة والمُتَلَفَّتَةُ أَعْلى عَظْمِ العاتِقِ مما يَلي الرَّأْسَ والأَلْفَتُ القَوِيُّ اليَدِ الذي يَلْفِتُ مَنْ عالجَه أَي يَلْويه والأَلْفَتُ والأَلْفَكُ في كلام تَميم الأَعْسَرُ سمي بذلك لأَنه يَعْملُ بجانِبه الأَمْيَل وفي كلام قيس الأَحْمَقُ مِثْلُ الأَعْفَتِ والأُنْثَى لَفْتاءُ وكُّلُّ ما رَمَيْتَهُ لِجانِبكَ فقدْ لَفَتَّه واللَّفاتُ أَيضاً الأَحْمَقُ واللَّفُوتُ العَسِرُ الخُلُق الجوهري واللَّفاتُ الأَحْمَقُ العَسِرُ الخُلُق ولَفَتَ الشيءَ يَلْفِتهُ لَفْتاً عَصَدَه كما يُلْفَتُ الدقيقُ بالسَّمْن وغيره واللَّفِيتَةُ أَن يُصَفَّى ماءُ الحَنْظَلِ الأَبْيَضِ ثم تُنْصَبَ به البُرْمةُ ثم يُطْبَخَ حتى يَنْضَجَ ويَخْثُر ثم يُذَرَّ عليه دقيقٌ عن أَبي حنيفة واللَّفِيتَةُ العَصِيدة المُغَلَّظةُ وقيل هي مَرَقة تُشْبهُ الحَيْسَ وقيل اللَّفْتُ كالفَتْلِ وبه سميت العصيدة لَفِيتَةً لأَنها تُلْفَتُ أَي تُفْتَلُ وتُلْوَى وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه ذَكَرَ أَمره في الجاهلية وأَن أُمه اتَّخَذتْ لهم لَفِيتَةً من الهَبِيدِ قال أَبو عبيد اللَّفِيتَةُ العَصِيدة المُغَلَّظةُ وقيل هي ضَرْبٌ من الطَّبيخ لا أَقِفُ على حَدِّه وقال أُراه الحِساءَ ونحْوَه والهَبِيدُ الحَنْظَلُ وتَيْسٌ أَلْفَتُ مُعْوَجُّ القَرْنَيْن الليث والأَلْفَتُ من التُّيوسِ الذي اعْوَجَّ قَرْناه والتَوَيا وتَيْسٌ أَلْفَتُ بَيِّن اللَّفَتِ إِذا كان مُلْتَوِيَ أَحَدِ القَرْنَيْنِ على الآخر ابن سيده واللِّفْتُ بالكسر السَّلْجم الأَزهري السَّلْجَمُ يقال له اللِّفْتُ قال ولا أَدْرِي أَعَرَبيٌّ هو أَم لا ؟ ولَفَتَ اللِّحَاءَ عن الشَّجر لَفْتاً وحكى ابن الأَعرابي عن العُقَيْلي وعَدْتَني طَيْلَساناً ثم لَفَتَّ به فلاناً أَي أَعْطَيْتَه إِياه ولِفْتٌ موضع قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلدٍ نَزِيعاً مُحْلِباً من آلِ لِفْتٍ لحَيٍّ بين أَثْلَة فالنِّجَامِ وفي الحديث ذِكرُ ثَنِيَّةِ لِفْتٍ وهي بين مكة والمدينة قال ابن الأَثير واخْتُلِفَ في ضَبْطه الفاء فسُكِّنَتْ وفُتِحَتْ ومنهم من كسر اللام مع السكون
الرائد
* لفت يلفت: لفتا. 1-الشيء: حركه ولواه وصرفه إلى ذات اليمين وذات الشمال. 2-ه عن رأيه: صرفه عنه. 3-رداءه على عنقه: عطفه. 4-الراعي الماشية: ضربها لا يبالي أيها أصاب. 5-القشر عن الشجر: قشره. 6-الكلام: أرسله لا يبالي أصاب أم أخطأ. 7-ه بكذا: أعطاه إياه. 8-الريش على السهم: وضعه غير ملائم كيف اتفق.
الرائد
* لفت يلفت: لفتا. 1-كان أحمق غبيا. 2-التيس: التوى قرناه.
الرائد
* لفت تلفيتا. الشيء: حركه، لواه.ô
الرائد
* لفت. 1-مص. لفت. 2-إلتواء أحد قرني التيس عن الآخر. 3-عسر، ضيق، صعوبة.
الرائد
* لفت. 1-نبات يطبخ أو ينقع في الخل ونحوه. 2-شق الشيء وجانبه. 3-حمقاء. 4-بقرة. 5-«لفته معه»: أي ميله معه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: