وصف و معنى و تعريف كلمة لفاقه:


لفاقه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و فاء (ف) و ألف (ا) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح لفاقه في معاجم اللغة العربية:



لفاقه

جذر [لفق]

  1. فاقَهَ: (فعل)
    • فَاقَهَهُ : غالبه في الفقه
  2. فاقَ : (فعل)
    • فاقَ يَفوق ، فُقْ ،فَوْقٌ، فَوَاقٌ ، فهو فائق ، والمفعول مَفُوق
    • فَاقَ السَّهْمَ : وَضَعَ فُوقَهُ فِي الوَتَرِ لِيُرْمَى بِهِ
    • فَاقَ السَّهْمَ : كَسَرَ فُوقَهُ
    • فَاقَ السَّطْحَ : عَلاَهُ
    • فَاقَ أَصْحَابَهُ : سَادَهُمْ شَرَفاً، أَوْ عَلاَهُمْ بِالفَضْلِ أَوِ العِلْمِ
    • فاق قُدراتِه: جاوزها فاق حدود العقل،
    • كان عددهم يفوق الخمسين: يزيد عليها
  3. فَقَهَ: (فعل)
    • فَقَهْتُ، أَفْقُهُ، اُفْقُهْ، مصدر فَقْهٌ
    • فَقَهَ عُلَمَاءَ عَصْرِهِ : غَلَبَهُمْ فِي العِلْمِ
  4. فَقُهَ: (فعل)
    • فقُهَ / فقُهَ في يَفقُه ، فَقاهةً ، فهو فقيه ، والمفعول مَفْقوه فيه
    • فقُه الرَّجُلُ :صار عالمًا فطنًا
    • فقُه في دينه: صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها سأل الفقيه في مسألة شرعيَّة


  5. فَقِهَ: (فعل)
    • فقِهَ / فقِهَ عن يَفقَه ، فِقْهًا وفَقَهًا ، فهو فَقِه ، والمفعول مفقوه - للمتعدِّي
    • فقِه الرَّجُلُ :علم وكان فقيهًا
    • فقِه الأمرَ: فهِمه بعد جهل وأدركه بعد تفكير، أحسن إدراكه،
    • فقِه عنه: فهِم
  6. فَقّهَ: (فعل)
    • فقَّهَ يفقِّه ، تفقيهًا ، فهو مُفقِّه ، والمفعول مُفقَّه
    • فقَّهه اللهُ :صيَّره عالمًا وفقيهًا ، مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ(حديث)
    • فقَّهه الأمرَ: أعلمه إيّاه، أفهمه وعلَّمه
  7. فَقِه: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقِهَ/ فقِهَ عن: فطِن، مُدرِك لحقيقة الشيء
  8. فَقِه: (اسم)
    • فَقِه : فاعل من فَقِهَ
  9. فَقْه: (اسم)
    • فَقْه : مصدر فَقَهَ
  10. فِقه: (اسم)


    • الفِقْهُ : الفَهْمُ والفِطنةُ
    • الفِقْهُ: العِلْمُ، وغَلَبَ في علم الشريعة وفي علم أصَول الدين
    • فِقْهُ اللُّغَةِ : عُلُومُ اللُّغَةِ وَتَارِيخُهَا وَأُصُولُهَا
    • الفقه: علم أصول الشريعة وفروعها، وهو مجموعة الأحكام العملية المشروعة في الإسلام سواء كان مصدرها النص أو الاجتهاد
  11. تَفقّهَ: (فعل)
    • تفقَّهَ / تفقَّهَ في يتفقّه ، تفقُّهًا ، فهو مُتفقِّه ، والمفعول مُتفقَّه - للمتعدِّي
    • تَفَقَّهَ الطَّالِبُ: تَعَلَّمَ، اِسْتَوْعَبَ، صَارَ فَقِيهاً
    • تَفقّهَ الأمرَ: تفهّمَهُ وتفطَّنَهُ
  12. فَقيه: (اسم)
    • الجمع : فُقهاءُ ، المؤنث : فقيهة ، و الجمع للمؤنث : فقيهات و فُقهاءُ
    • الفَقِيهُ : العالمُ الفَطِنُ
    • الفَقِيهُ :العالمُ بأصَول الشريعة وأحكامها
    • الفَقِيهُ: مَنْ يقرأ القرآنَ ويعلِّمه والجمع : فُقَهاء
  13. أَفْقَهَ: (فعل)
    • أفقهَ يُفقه ، إفقاهًا ، فهو مُفْقِه ، والمفعول مُفْقَه
    • أفقهه الأمرَ:أعلمه إياه، أفهمه وعلَّمه : يُفْهِمون غيرهم
  14. فقيه: (اسم)
    • فقيه : فاعل من فَقُهَ
  15. تَفَقُّه: (اسم)
    • مصدر تَفَقَّهَ
    • تَفَقُّهُ الطَّاِلبِ : تَعَلُّمُهُ، اِسْتِيعَابُهُ، فَهْمُهُ
    • كَانَ تَفَقُّهُهُ فِي الْعُلُومِ يُثِيرُ الإِعْجَابَ : كَوْنُهُ فَقِيهاً فِيهَا
  16. تفقُّه: (اسم)


    • تفقُّه : مصدر تَفقّهَ
  17. فُقَهاء: (اسم)
    • فُقَهاء : جمع فَقِيْهَةُ
  18. فُقهاءُ: (اسم)
    • فُقهاءُ : جمع فَقيه
  19. إِفقاه: (اسم)
    • إفقاه : مصدر أَفْقَهَ
  20. فَقَائهُ: (اسم)
    • فَقَائهُ : جمع فَقِيْهَةُ
  21. مُفْقَه: (اسم)
    • مُفْقَه : اسم المفعول من أَفْقَهَ
  22. مُفْقِه: (اسم)


    • مُفْقِه : فاعل من أَفْقَهَ
  23. مُفقَّه: (اسم)
    • مُفقَّه : اسم المفعول من فَقّهَ
  24. مُفقِّه: (اسم)
    • مُفقِّه : فاعل من فَقّهَ
  25. فَقاهة: (اسم)
    • الفَقَاهَةُ : الفِقْهُ والفِطْنَة
    • مصدر فقُهَ/ فقُهَ في
,
  1. فقه
    • "الفِقْهُ: العلم بالشيء والفهمُ له، وغلبَ على عِلْم الدين لسِيادَتِه وشرفه وفَضْلِه على سائر أَنواع العلم كما غلب النجمُ على الثُّرَيَّا والعُودُ على المَنْدَل؛ قال ابن الأَثير: واشْتِقاقهُ من الشَّقِّ والفَتْح، وقد جَعَله العُرْفُ خاصّاً بعلم الشريعة، شَرَّفَها الله تعالى، وتَخْصيصاً بعلم الفروع منها.
      قال غيره: والفِقْهُ في الأَصل الفَهْم.
      يقال: أُوتِيَ فلانٌ فِقْهاً في الدين أَي فَهْماً فيه.
      قال الله عز وجل: ليَتفَقَّهوا في الدين؛ أَي ليَكونوا عُلَماء به، وفَقَّهَه اللهُ؛ ودعا النبي، صلى الله عليه وسلم، لابن عباس فقال: اللهم عَلِّمْه الدِّينَ وفَقِّهْه في التأْويل أَي فَهِّمْه تأْويلَه ومعناه، فاستجاب الله دُعاءه، وكان من أَعلم الناس في زمانه بكتاب الله تعالى.
      وفَقِه فِقْهاً: بمعنى عَلِم عِلْماً.
      ابن سيده: وقد فَقُه فَقاهَةً وهو فَقِيهٌ من قوم فُقَهاءَ، والأُنثى فَقِيهة مِنْ نِسْوةٍ فقائِهَ.
      وحكى اللحياني: نسوة فُقَهاء، وهي نادرة، قال: وعندي أَن قائل فُقَهاء من العرب لم يَعْتَدَّ بهاء التأْنيث، ونظيرها نسوة فُقَراء.
      وقال بعضهم: فَقُه الرجل فَقَهاً وفِقْهاً وفَقِه (* قوله «وفقه» بعد قوله «وفقهاً» كذا بالأصل.
      وبالوقوف على عبارة ابن سيده تعلم أن فقه كعلم ليس من كلام البعض وان كان لغة في فقه بالضم ولعلها تكررت من النساخ).
      وفَقِه الشيءَ: عَلِمَه.
      وفَقَّهَه وأَفْقَهَه: عَلَّمه.
      وفي التهذيب: وأَفْقَهْتُه أَنا أَي بَيَّنْتُ له تَعَلُّم الفِقْه.
      ابن سيده: وفَقِهَ عنه، بالكسر، فَهِمَ.
      ويقال: فَقِهَ فلانٌ عني ما بَيَّنْتُ له يَفْقَه فِقْهاً إذا فَهِمَه.
      قال الأَزهري:، قال لي رجل من كلاب وهو يَصِف لي شيئاً فلما فرغ من كلامه، قال أَفَقِهْتَ؟ يريد أَفَهِمْتَ.
      ورجل فَقُهٌ: فَقِيهٌ، والأُنثى فَقُهةٌ.
      ويقال للشاهد: كيف فَقاهَتُك لما أَشْهَدْناك، ولا يقال في غير ذلك.
      الأَزهري: وأَما فَقُه، بضم القاف، فإنما يستعمل في النعوت.
      يقال: رجل فَقِيهٌ، وقد فَقُهَ يَفْقُه فَقاهةَ إذا صارَ فَقيهاً وسادَ الفُقَهاءَ.
      وفي حديث سَلْمان: أَنه نزل على نَبَطِيَّةٍ بالعراق فقال لها: هل هنا مكانٌ نَظيف أُصَلي فيه؟ فقالت: طَهِّرْ قَلْبَك وصَلِّ حَيْثُ شِئْتَ، فقال سلمان: فَقِهَتْ أَي فَهِمَتْ وفَطِنَتْ للحقِّ والمَعْنى الذي أَرادَتْ، وقال شمر: معناه أَنها فَقِهَتْ هذا المعنى الذي خاطَبَتْه، ولو، قال فَقُهَتْ كان معناه صارَت فَقيهةً.
      يقال: فَقِهَ عَنِّي كلامي يَفْقَه أَي فَهِمَ، وما كان فَقيهاً ولقد فَقُه وفَقِه.
      وقال ابن شميل: أعجبني فَقاهَتُه أَي فِقْهُه.
      ورجل فَقيهٌ: عالمٌ.
      وكل عالم بشيء فهو فَقيهٌ؛ من ذلك قولهم: فلان ما يَفْقَه وما يَنْقَه؛ معناه لا يَعْلم ولا يَفْهَم.
      ونَقِهْتُ الحديثَ أَنْقَهُه إذا فَهِمْته.
      وفَقِيه العرب: عالمُ العرب.
      وتَفَقَّه: تَعاطى الفِقْهَ.
      وفاقَهْتُه إذا باحَثْته في العلم.
      والفِقْهُ: الفِطْنةُ.
      وفي المثل: خيرُ الفِقْه ما حاضَرْت به، وشَرُّ الرَّأْي الدَّبَريُّ.
      وقال عيسى بن عمر:، قال لي أَعرابي شَهِدْتُ عليك بالفِقهِ أَي الفِطْنةِ.
      وفَحْلٌ فَقيهٌ: طَبٌّ بالضِّراب حاذِقٌ.
      وفي الحديث: لعَنَ اللهُ النائحةَ والمُسْتَفْقِهةَ؛ هي التي تُجاوِبُها في قولها لأَنها تتَلَقَّفُه وتتَفَهَّمُه فتُجيبها عنه.
      ابن بري: الفَقْهةُ المَحالةُ في نُقْرة القفا؛ قال الراجز: وتَضْرِب الفَقْهةَ حتى تَنْدَلِ؟

      ‏قال: وهي مقلوبة من الفَهْقة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فِقْهُ

    • ـ فِقْهُ: العِلْمُ بالشيءِ، والفَهْمُ له، والفِطْنَةُ، وغَلَبَ على عِلمِ الدينِ لشَرَفِه.
      ـ فَقُهَ، وفَقِهَ، فهو فَقِيهٌ وفَقُهٌ، ج: فُقَهاءُ، وهي فَقيهَةٌ وفَقُهَةٌ,ج: فَقَهاءُ وفَقائِهُ.
      ـ فَقِهَهُ: فَهِمَهُ، كتَفَقَّهَهُ.
      ـ فَقَّهَهُ تَفْقيهاً: عَلَّمَهُ، كأَفْقَهَهُ.
      ـ فَحْلٌ فَقِيهٌ: طَيبٌّ بالضِّرابِ.
      ـ فاقَهَه: باحَثَهُ في العِلمِ،
      ـ فَفَقَهَهُ: غلبه فيه.
      ـ مُسْتَفْقِهَةُ: صاحِبةُ النائِحَةِ التي تُجاوبُها. ويقالُ للشاهِدِ: كيف فَقاهَتُكَ لِما أشْهَدْنَاكَ، ولا يقالُ لغيرِهِ، أَو يقالُ فيما ذَكَرَ الزمخشرِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تفقَّهَ
    • تفقَّهَ / تفقَّهَ في يتفقّه ، تفقُّهًا ، فهو مُتفقِّه ، والمفعول مُتفقَّه (للمتعدِّي) :-
      تفقَّه الرَّجلُ فقُه؛ صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها :-أرسله والده إلى جامعة الأزهر ليتفقَّه.
      تفقَّه الأمرَ/ تفقَّه في الأمر: تفهّمه، علمه جيِّدًا، تبصَّر وتمعَّن :-تفقَّه معنى كلامه، - تفقّه في درسه، - {فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فقَّهَ
    • فقَّهَ يفقِّه ، تفقيهًا ، فهو مُفقِّه ، والمفعول مُفقَّه :-
      فقَّهه اللهُ صيَّره عالمًا وفقيهًا :-مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ [حديث] .
      فقَّهه الأمرَ: أعلمه إيّاه، أفهمه وعلَّمه :-فقّهه المعلمُ أحكامَ الصلاة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فقيه
    • فقيه - ج، فقهاء ، -مؤ، فقيهة ج، فقائه
      1- فقيه : عالم بالفقه. 2- فقيه من كان شديد الفهم عالما ذكيا.


    المعجم: الرائد

  6. فَقيه
    • فَقيه :-
      جمع فُقهاءُ، مؤ فقيهة، جمع مؤ فقيهات وفُقهاءُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقُهَ/ فقُهَ في: عالم فَطِن.
      2 - (الفقه) عالم بالأحكام الشرعيّة العمليّة من الحلّ والحرمة والصحّة والفساد :-كان الإمامُ الشَّافعيُّ فقيهًا قديرًا متمكِّنًا.
      3 - قارئ القرآن ومعلّمه :-يحفِّظه الفقيهُ القرآنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. فقُهَ
    • فقُهَ / فقُهَ في يَفقُه ، فَقاهةً ، فهو فقيه ، والمفعول مَفْقوه فيه :-
      فقُه الرَّجُلُ صار عالمًا فطنًا.
      فقُه في دينه: صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها :-سأل الفقيه في مسألة شرعيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أفقهَ
    • أفقهَ يُفقه ، إفقاهًا ، فهو مُفْقِه ، والمفعول مُفْقَه :-
      أفقهه الأمرَ أعلمه إياه، أفهمه وعلَّمه :- {وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لاَ يَكَادُونَ يُفْقِهُونَ قَوْلاً} [قرآن]: يُفْهِمون غيرهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. فقِهَ
    • فقِهَ / فقِهَ عن يَفقَه ، فِقْهًا وفَقَهًا ، فهو فَقِه ، والمفعول مفقوه (للمتعدِّي) :-
      فقِه الرَّجُلُ علم وكان فقيهًا.
      فقِه الأمرَ: فهِمه بعد جهل وأدركه بعد تفكير، أحسن إدراكه :-لم يفقه شيئًا من المحاضرة، - {قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ} .
      فقِه عنه: فهِم :-فقِه علوم الشَّريعة عن كبار المجتهدين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. فقه
    • ف ق ه: الفِقْهُ الفهم وقد فَقِهَ الرجل بالكسر فِقْهاً وفلان لا يفقه ولا ينقه و أفْقَهْتُهُ الشيء هذا أصله ثم خص به علم الريعة والعالم به فَقِيهٌ وقد فَقُهَهُ الله تفقِيهاً و تَفَقَّهَهَ إذا تعاطى ذلك و فاقَهَهُ باحثه في العلم

    المعجم: مختار الصحاح

  11. فَقِهَ
    • [ف ق هـ]. (فعل: ثلاثي متعد. متعد بحرف). فَقِهْتُ، أَفْقَهُ، اِفْقَهْ، مصدر فَقَهٌ، فِقْهٌ.
      1. :-فَقِهَ عُلُوماً كَثِيرَةً :- : عَلِمَهَا، فَهِمَهَا، كَانَ فَقِيهاً فِيهَا. :-لاَ يَفْقَهُ شَيْئاً مِمَّا يَقُولُ.
      2. :-فَقِهَ عَنْهُ الكَلاَمَ أَوِ الدَّرْسَ :- : فَهِمَهُ.

    المعجم: الغني

  12. تَفَقَّهَ
    • [ف ق هـ]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَفَقَّهْتُ ، أَتَفَقَّهُ، تَفَقَّهْ، مصدر تَفَقُّهٌ.
      1. :-تَفَقَّهَ الطَّالِبُ :-: تَعَلَّمَ، اِسْتَوْعَبَ، صَارَ فَقِيهاً.
      2. :- تَفَقَّهَ أَمْراً كَانَ يَجْهَلُهُ :-: عَلِمَهُ، فَهِمَهَ.
      3. :-تَفَقَّهَ فِي الْعُلُومِ :- : صَارَ فَقِيهاً فِيهَا.

    المعجم: الغني

  13. فِقْه
    • فِقْه :-
      1 - مصدر فقِهَ/ فقِهَ عن.
      2 - (الفقه) علم أصول الشريعة وفروعها، وهو مجموعة الأحكام العملية المشروعة في الإسلام سواء كان مصدرها النص أو الاجتهاد :-درس الفقه في الجامعة.
      فِقْه اللُّغة: (العلوم اللغوية) علم يخْتص بدراسة اللغة دراسة منهجية في إطار من ثقافة شعبها وتاريخه ونتاجه الأدبي، وذلك بالاقتصار على دراسة قواعدها النحويَّة والصرفيَّة وتاريخ تطوّر الصيغ فيها عبر العصور :-يميل إلى دراسة فقه اللغة عن غيره من العلوم اللغوية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. فَقَّهَ
    • [ف ق هـ]. (فعل: رباعي متعد). فَقَّهْتُ، أُفَقِّهُ، فَقِّهْ، مصدر تَفْقِيهٌ.
      1. :-فَقَّهَهُ عُلُومَ الدِّينِ :- : فَهَّمَهُ وَعَلَّمَهُ إِيَّاهَا.
      2. :-فَقَّهَ الوَلَدَ :- : صَيَّرَهُ فَقِيهاً.

    المعجم: الغني

  15. الفَقِيهُ
    • الفَقِيهُ : العالمُ الفَطِنُ.
      و الفَقِيهُ العالمُ بأصَول الشريعة وأحكامها.
      و الفَقِيهُ مَنْ يقرأ القرآنَ ويعلِّمه . والجمع : فُقَهاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. فَقَهَ
    • [ف ق هـ]. (فعل: ثلاثي متعد). فَقَهْتُ، أَفْقُهُ، اُفْقُهْ، مصدر فَقْهٌ. :-فَقَهَ عُلَمَاءَ عَصْرِهِ :- : غَلَبَهُمْ فِي العِلْمِ.

    المعجم: الغني

  17. فاقَه
    • فاقه - مفاقهة
      1-فاقهه : غالبه في الفقه

    المعجم: الرائد

  18. تفقّه الأمر/ تفقّه في الأمر
    • تفهّمه، علمه جيِّدًا، تبصَّر وتمعَّن :-تفقَّه معنى كلامه- تفقّه في درسه- {فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ}.

    المعجم: عربي عامة

  19. فَقِهَ
    • فَقِهَ الأمْرَ فَقِهَ َ فَقَهًا، وفِقْهًا: أَحسَنَ إِدراكَه.
      يقال: فَقِهَ عنه الكلامَ ونحْوَه: فَهِمَهُ.
      فهو فَقِهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. فَقُهَ
    • [ف ق هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). فَقُهْتُ، أَفْقُهُ، مصدر فَقَاهَةٌ. :-فَقُهَ الرَّجُلُ :- : صَارَ فَقِيهاً، عَالِماً.

    المعجم: الغني

  21. أفْقَهَ
    • [ف ق هـ]. (فعل: رباعي متعد). أفْقَهَ، يُفْقِهُ،مصدر إفْقاهٌ. :-أفْقَهَ الفَقِيهُ العَامَّةَ فِي أُمُورِ دِينِهِمْ :-: جَعَلَهُمْ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْها، أفْهَمَهُمْ، فَهَّمَهُمْ.

    المعجم: الغني

  22. فِقْهٌ
    • [ف ق هـ].(مصدر فَقِهَ).
      1. :-يَمْتَازُ بِفِقْهِهِ :- : بِعِلْمِهِ وَفِطْنَتِهِ.
      2. :-لَهُ اطِّلاَعٌ وَاسِعٌ عَلَى أَحْكَامِ الْفِقْهِ :- : الْعِلْمُ بِالأَحْكَامِ الشَّرْعِيَّةِ، الدِّينِيَّةِ.
      3. :-فِقْهُ اللُّغَةِ :- : عُلُومُ اللُّغَةِ وَتَارِيخُهَا وَأُصُولُهَا.

    المعجم: الغني

  23. فَقِيهٌ
    • جمع: فُقَهَاءُ. [ف ق هـ]. (صيغة فَعِيل). :-كَانَ فَقِيهَ عَصْرِهِ :- : الْعَالِمُ بِالْفِقْهِ وَالْمُتَضَلِّعُ مِنَ الْعُلُومِ، وَالْمَعْنَى الشَّائِعُ في بُلْدَانِ الْمَغْرِب العَرَبِيّ هُوَ مَنْ يَحْفَظُ القُرْآنَ وَيُحَفِّظُهُ.

    المعجم: الغني

  24. فقه
    • فقه فقها وفقها، ولغة هو الفطنة، أيضا هو العلم والمعرفة فهو فقيه والجمع فقهاء. واصطلاحا ; علم الفقه هو العلم المتعلق بالأحكام الشرعية.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. أَفْقَه
    • أفقه - إفقاها
      1-أفقهه الأمر : فهمه إياه

    المعجم: الرائد



معنى لفاقه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَفَّقَ** - [ل ف ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** لَفَّقْتُ**،** أُلَفِّقُ**، مص. تَلْفِيقٌ. 1. "لَفَّقَ الرَّجُلُ" : طَلَبَ أَمْراً فَلَمْ يُدْرِكْهُ. 2. "لَفَّقَ بَيْنَ الثَّوْبَيْنِ" : لأَمَ طَرَفَيْهِما وَبَيْنَهُمَا بِالْخِيَاطَةِ. 3. "لَفَّقَ الْحَدِيثَ" : زَخْرَفَهُ، زَوَّرَهُ، مَوَّهَهُ بِالْبَاطِلِ. 4. "لَفَّقَ تُهْمَةً ضِدَّهُ" : حَبَكَهَا، أَنْسَجَهَا ضِدَّهُ.
معجم الغني
**لَفَقَ** - [ل ف ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** لَفَقْتُ**،** أَلْفِقُ**،** اِلْفِقْ**، مص. لَفْقٌ. 1. "لَفَقَ الثَّوْبَ" : ضَمَّ طَرَفَيْهِ وَخَاطَهُمَا. ¨"لَفَقَ بَيْنَ الثَّوْبَيْنِ". 2. "لَفَقَ الأَمْرَ" : طَلَبَهُ فَلَمْ يُدْرِكْهُ. 3. "لَفَقَ السَّائِلُ" : طَلَبَ شَيْئاً فَلَمْ يُدْرِكْهُ. 4. "لَفَقَ الصَّقْرُ" : أُرْسِلَ فَلَمْ يَصْطَدْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفق يلفق ، تلفيقا ، فهو ملفق ، والمفعول ملفق• لفق الشخص الكلام : اختلقه ، زخرفه وموهه بالباطل لفق التهمة ببراعة - خبر ملفق لا أساس له من الصحة . • لفق شقتي الثوب : ضم إحداهما إلى الأخرى وخاطهما لفق الفقير قميصه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفيق [مفرد]: 1- مصدر لفَّقَ. 2- (بغ) نوع من أنواع الجناس، وهو ما تماثل ركناه وكانا مركّبين، كقولهم: ولمَّا كلَّ متني كلّمتني. 3- (فق) أخذ في الموضوع الواحد وما يترتَّب عليه باجتهادات شتّى، أو تتبع رخص المذاهب وتيسيراتها وترك ما يعسر عليه منها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفيقيّة [مفرد]: (سف) نزعة فلسفيّة بعيدة عن الرُّوح النَّقديّة، ترمي إلى جَمْعٍ مُصطَنَعٍ بين أشتات من أفكار أو دعاوَى غير متلائمة لتكوين مذهبٍ جديد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفق يلفق ، لفقا ، فهو لافق ، والمفعول ملفوق• لفق الثوب : ضم شقة منه إلى أخرى وخاطهما لفقت ثوب زوجها . • لفق الشخص الأمر : طلبه فلم يدركه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفيق [ مفرد ] : 1 - مصدر لفق . 2 - ( بغ ) نوع من أنواع الجناس ، وهو ما تماثل ركناه وكانا مركبين ، كقولهم : ولما كل متني كلمتني . 3 - ( فق ) أخذ في الموضوع الواحد وما يترتب عليه باجتهادات شتى ، أو تتبع رخص المذاهب وتيسيراتها وترك ما يعسر عليه منها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفيقية [ مفرد ] : ( سف ) نزعة فلسفية بعيدة عن الروح النقدية ، ترمي إلى جمع مصطنع بين أشتات من أفكار أو دعاوى غير متلائمة لتكوين مذهب جديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفق [ مفرد ] : مصدر لفق .
المعجم الوسيط
الثوبَ ـِ لَفْقاً: ضمّ إحدى الشِّقّتين إلى الأخرى وخاطهما. ويقال: لفَق بين ثوبين. وكلام ملفوق. ( على التشبيه بلفق الثوب ). وـ الأمرَ: طلبه فلم يدركه. يقال: لفق فلان: طلب أمراً فلم يدركه.( لَفِقَ ) الشيءَ ـَ لَفْقاً: أصابه وأخذه. ويقال: لفق يفعل كذا: طفق.( لَفَّقَ ) فلانٌ: طلب أمراً فلم يدركه. والشّقَّتين: ضمّ إحداهما إلى الأخرى فخاطهما. ومنه أخذ التلفيق في المسائل. ويقال: لفّق بين الثوبين: لأم بينهما بالخياطة. وـ الحديث: زخرفه وموّهه بالباطل. فهو ملفّق.( تَلافَقَ ) القومُ: تلاءمت أمورهم وأحوالهم.( تَلَفَّقَ ) ما بينهما: تلاءم. وـ به: لحقه.( التِّلْفَاق ): ثوبان يُلْفق أحدهما بالآخر.( اللِّفَاق ): التِّلفاق.( اللَّفَّاق ): الذي لا يدرك ما يطلب.( اللِّفْق ): شِقّة من شِقَّتي المُلاءة. وملاءة أو حُلة ذات لِفقين: شِقَّتين، وهما لفقان ما دامتا متضامّتين، فإذا فُتِقَت الخياطة ذهب اسم اللّفق. ( ج ) لِفاق. واللفقان: الرجلان تتلاءم أحوالهما. ويقال: هذا لفق فلان.
مختار الصحاح
ل ف ق : لَفَقَ الثوب وهو أن يضُم شُقة إلى أخرى فيخيطها وبابه ضرب وأحاديث مُلَفَّقَةٌ أي أكاذيب مُزخرفة
الصحاح في اللغة
لَفَقْتُ الثوبَ ألْفِقُهُ لَفْقاً، وهو أن تضم شُقّة إلى أخرى فتخيطَهما. واللِفْقُ بكسر اللام: أحد لِفْقَيْ المُلاءَةِ. وتَلافَقَ القومُ، أي تلاءمتْ أمورُهم. وأحاديثُ مُلَفَّقَةٌ، أي أكاذيب مزخرفة.
تاج العروس

لَفَقَ الثّوبَ يلْفِقُه لَفْقاً : ضمّ شُقّةً الى أخْرى فخاطَهما كما في الصّحاح . ولَفَقَ فُلانٌ الأمرَ لَفْقاً : طَلَبه فلم يُدْرِكْه ويَفعَل ذلك الصّقْرُ إذا كان على يَدَي رجُلٍ فإذا أُرْسِل على الطّير ضَرَبَ بجناحَيْه فسَبَقه الطّيرُ فلم يصْطَدْ قيل له : قد لَفَق . وبه فُسِّر حديثُ لُقْمانَ بنِ عاد : خُذي منّي أخي ذا العِفاق صَفّاقٌ لَفّاقٌ فيمَنْ رَواه باللاّمِ قاله شَمِر وقد ذُكِر في أ ف ق . واللِّفْقُ بالكَسْر : أحدُ لِفْقَي المُلاءَةِ وكِلتاهُما لِفْقان ما دامَتا مضْمومَتَين فإذا تَبايَنا بعدَ التّلْفيقِ قيل : انفَتَق لِفْقُهُما ولا يَلزمُهُ اسمُ اللِّفْقِ قبل الخِياطَة . وفي الأساس : فإذا فُتِقَت الخِياطةُ ذهَبَ الاسْمُ . والتِلْفاقُ أو اللِّفاقُ بكسْرِهما : ثوْبان يُلْفَقُ أحدُهما بالآخرِ . وقال ابنُ عبّاد : يُقال للشُّقَّتَيْن ما دامَتا ملْفوقَتَين : التِّلفاقُ . وقال الأعشى :

فيا رُبَّ ناعِيَةٍ منهُمُ ... تشُدُّ اللِّفاقَ عليْها إزارا يقول : أُعْجِلَتْ عن الائتِزارِ أو عن لبس ثِيابِها فائتَزَرتْ به . وقال أبو عُبيدَة أي من عِظَم عجيزَتِها تحْتاج الى ثوْبَين . ويُروى : تشُقُّ اللِّفاقَ . وفي نَوادِر الأعراب : تأفَّقَ بكذا وتلفّق به أي : لحِقَه . ومن المَجاز : تلافَقوا : إذا تلاءَمَت أمورُهم وأحوالُهم . ولَفِقَ يعْمَلُ كذا بالكَسْر مثل : طَفِق بمَعنى . ولَفِق الشّيْءَ : أصابَه وأخَذَه نقَلَهُ الصاغانيُّ إن لم يكن تصْحيفاً من لَقِفَه بتقديم القاف . ومن المجاز : أحاديثُ مُلَفَّقَة كمُعَظَّمة أي : مُزخْرَفة أكاذيب نقَلَهُ الجوهريّ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : التّلْفيقُ : ضمُّ إحْدى الشُّقّتين الى الأخْرى فتخِيطُهما وهو أعمُّ من اللَّفْقِ . وفي العُباب : التّلْفيقُ في الثِّياب : مُبالَغَة في اللَّفْقِ . قلت : ومنه أُخِذَ التّلْفيقُ في المسائِل . واللِّفاقُ بالكسر : جماعَةُ اللِّفْق . وقال المؤرِّجُ : يُقال للرّجُلَين لا يَفتَرِقان : هما لِفْقان وهو مَجازٌ . ويقال : ما هذا بطباقٍ لِذا ولِفاق وقد تلفّق ما بينَهُما . واللَّفّاق ككَتّان : الذي لا يُدرِك ما يُطالِبُ عم شَمِر . وقد لَفّق تلْفيقاً . والمُلفَّقُ كمُعَظَّمٍ : الجيّد مُولَّدة

لسان العرب
لَفَقْت الثوب أَلْفِقُه لَفْقاً وهو أَن تضم شقة إلى أُخرى فتخيطهما ولَفَق الشقتين يلِفقُهما لُفقاً ولفَّقَهما ضَمّ إحداهما إلى الأُخرى فخاطهما والتَّلْفيقُ أعم وهما ما دامتا مَلْفُوقتين لِفَاق وتِلْفَاق وكلتاهما لِفْقَانِ ما دامتا مضمومتين فإذا تباينتا بعد التَّلْفِيق قبل الخياطة وقيل اللِّفاقُ جماعة اللِّفق وأَنشد ويا رُبَّ ناعيةٍ مِنهُمُ تشدّ اللِّفَاقَ عليها إزارَا أَي من عظم عجيزتها تحتاج إلى أن تَلْفِقَ إزاراً إلى إزار واللِّفْقُ بكسر اللام أحد لِفْقَي المُلاءة وتلافَق القوم تلاءَمت أمورهم وأَحاديث مُلَفَّقَة أَي أكاذيب مُزَخْرفة المؤَرج ويقال للرجلين لا يفترقان هما لِفْقان وفي نوادر الأعراب تأَفَّقت بكذا وتَلَفَّقْتُ أَي لحقته شمر في حديث لقمان صَفَّاق أَفَّاق قال رواه بعضهم لَفَّاق قال واللَّفَّاق الذي لا يدرك ما يطلب تقول لَفَقَ فلان ولَفَّقَ أي طلب أمراً فلم يدركه ويفعل ذلك الصقر إذا كان على يدي رجل فاشتهى أن يرسله على الطير ضرب بجناحيه فإذا أَرسله فسبقه الطير فلم يدركه فقد لَفَقَ والديك الصَّفَّاق الذي يضرب بجناحيه إذا صَفَّق
الرائد
* لفق يلفق: لفقا. 1-الثوب: ضم شقة منه إلى أخرى فخاطهما. 2-الأمر: طلبه فلم يدركه. 3-الصقر: أرسل فلم يصطد.
الرائد
* لفق تلفيقا. 1-الحديث: زخرفه وزوره وموهه بالباطل. 2-الشقتين: ضم إحداهما إلى الأخرى فخاطهما.
الرائد
* لفق. شقة من شقتي الثوب، ج لفاق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: