افتأتَ / افتأتَ بـ يَفتئِت ، افتئاتًا ، فهو مُفتئِت ، والمفعول مُفتأَتٌ
افتأت عليه القولَ افتات، اختلقه، افتراه، رماه به كذبًا افتأت عليه الباطل،
يفتئتُ عليَّ الغِشَّ وما عرفتُ الغشَّ قطُّ
افتأت برأيه أو بأمره: افتات، استبدّ به، انفرد به، مضى عليه ولم يستشر أحدًا رفض المجتمعون انتخابَه لعلمهم بافتئاته برأيه،
فَتِئَ : (فعل)
فتِئَ يَفتَأ ، فَتْئًا
ما فتِئ يذاكر: ما زال، فعل ناقص من أخوات كان يفيد ملازمة الخبر للمبتدأ بشرط سبقه بنفي أو شبهه، لا يستعمل منه إلاّ الماضي والمضارع ما فتئ المحاربُ يحلم بالنصر، : لا تزال تذكُرُه، والنفي مقدَّر قبلها
سكَت ألفًا ونطَق خَلْفًا [مَثَل]: ْيُضرب لمن يُطيل الصَّمت ثم يتكلّم بخطأ،
عُصْفور في اليدّ خير من ألفٍ على الشَّجرة [مَثَل]: القناعة بالقليل الذي حَصَلْتَ عليه خير من الكثير الذي لا تضمن تحصيله
ألف ليلة وليلة: (آداب) مجموعة من القصص الشعبيّ العربيّ، كُتبت بين القرنين (7، 8 هـ/ 13، 14م)، يغلب عليها طابع الخيال، ولغتُها بين العاميّة والفصحى ويتخلّلها شعر مصنوع
فَتء : (اسم)
مصدر فتِئَ
لَوف : (اسم)
مصدر لافَ
لوف : (اسم)
اللُّوفُ : نبات متسلق من الفصيلة القرعية، ويطلق كذلك على جنس نباتات عشبية من الفصيلة القلقاسيةُ، فيه أَنواع برية، وأَنواع تزرع للزينة
اللَّفْأةُ . القطعةُ من اللحم. واسم الجمع: لَفْءٌ.
اللُّوْفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللُّوْفَةُ من الكلإ والطعام ما لا يُشْتَهي
افتئت الشّخص(المعجم عربي عامة)
مات فجأة.
تفتأ(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
لا تفتأ و لا تزال سورة :يوسف، آية رقم :85
إِفتأت(المعجم الرائد)
إفتأت - افتئاتا 1- إفتأت عليه الباطل : اختلقه. 2- إفتأت برأيه : انفرد واستبد به.
فتأ(المعجم لسان العرب)
"ما فَتِئْتُ وما فَتَأْتُ أَذكره: لُغَتان، بالكسر والنصب. فَتَأَهُ فَتْأً وفُتُوءاً وما أَفْتَأْتُ، الأَخيرة تَمِيميَّة، أَي ما بَرِحْتُ وما زِلْتُ، لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ في النَّفْي، ولا يُتَكَلَّم به إلاَّ مع الجَحْد، فإِن استُعْمل بغير ما ونحوها فهي مَنْوِيَّة على حسب ما تَجيءُ عليه أَخَواتُها. قال: وربما حذفتِ العَرَبُ حَرْفَ الجَحْدِ من هذه الأَلفاظ، وهو مَنْوِيٌّ، وهو كقوله تعالى:، قالُوا تَاللّه تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ، أَي ما تَفْتَأُ. وقولُ ساعِدةَ بن جُؤَيَّةَ: أَنَدّ مِنْ قارِبٍ، رُوحٍ قَوائمهُ، * صُمٍّ حَوافِرُه، ما يُفْتَأُ الدَّلَجَا أَراد ما يَفْتَأُ مِنَ الدَّلَجِ، فَحَذف وأَوْصَلَ. وروي عن أَبي زيد، قال: تميم تقول أَفْتَأْتُ، وقيس وغيرهم يقولون فَتِئْتُ. تقول: ما أَفْتَأْتُ أَذكره إِفْتاءً، وذلك إِذا كنت لا تزالُ تَذْكره. وما فَتِئْت أَذكره أَفْتَأُ فَتْأً. وفي نوادر الأعراب فَتِئْتُ عن الأمر أَفْتَأُ إِذا نَسِيتَه وانْقَدَعْتَ. (* قوله «وانقدعت» كذا هو في المحكم أيضاً بالقاف والعين لا بالفاء والغين.). "
فأت(المعجم لسان العرب)
"افْتَأَتَ عليَّ ما لم أَقُلْ: اخْتَلَقه. أَبو زيد: افْتَأَتَ الرجلُ عَليَّ افتِئاتاً، وهو رجل مُفْتَئِتٌ، وذلك إِذا، قال عليك الباطلَ . وقال ابن شميل في كتاب المَنْطِق: افْتَأَتَ فلانٌ علينا يَفْتَئِتُ إِذا اسْتَبَدَّ علينا برأْيه؛ جاء به في باب الهمز. وقال ابن السكيت: افْتَأَتَ بأَمره ورأْيه إِذا اسْتَبَدَّ به وانفرد. قال الأَزهري: قد صح الهمز عن ابن شميل، وابن السكيت في هذا الحرف، قال: وما علمت الهمز فيه أَصليّاً. وقال الجوهري: هذا الحرف سمع مهموزاً، ذكره أَبو عمرو، وأَبو زيد، وابن السكيت، وغيرهم: فلا يخلو إِما أَن يكونوا قد همزوا ما ليس بمهموز، كما، قالوا: حَلأْتُ السَّويقَ، ولَبَّأْتُ بالحج، ورَثَأْتُ الميتَ، أَو يكون أَصل هذه الكلمة من غير الفَوْت. "
فَتَأَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ما فَتَأَ وفَتُؤَ وفَتِئَ: مازَالَ، كما أَفْتَأَ. ـ فَتِئَ عنه: نَسِيَهُ وانْقَذَع عنه، أو خاصُّ بالجَحْد. ـ {تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ}: ما تَفْتَأُ. ـ فَتَأَ: كَسَرَ، وأطْفَأَ، عن ابنِ مالكٍ في كتابِهِ" جَمْعُ اللُّغات المُشْكِلَة"، وعزاهُ للْفَرَّاءِ، وهو صَحيحٌ، وغَلِطَ أبو حَيَّانَ وغَيْرُهُ في تَغْلِيطِهِ.
ـ ألْفُ من العَدَدِ: مُذَكَّرٌ، ولو أُنِّثَ باعْتبارِ الدَّراهِمِ لَجَازَ، ج: أُلُوفٌ وآلافٌ. ـ أَلَفَهُ يألِفُهُ: أعْطاهُ ألْفاً. ـ الإِلْفُ: الألِيفُ، ج: آلافٌ، وجَمْعُ الألِيف: ألائِفُ. ـ ألُوفُ: الكَثير الألْفَةِ، ج: أُلُفٌ. ـ إِلْفُ والإِلْفَةُ: المَرْأةُ تَأْلَفُها وتَألَفُكَ، وقد ألِفَهُ أَلْفاً، وهو آلِفٌ، ج: أُلاَّفٌ، وهي آلِفَةٌ، ج: ألفاتٌ وأوالِفُ. ـ مَأْلَفُ: مَوْضِعُهما، والشَّجَرُ المُورِقُ يَدْنُو إليه الصَّيْدُ لإِلْفِهِ إيَّاهُ. ـ ألْفَةُ: اسْمٌ من الائْتِلافِ. ـ ألِفُ: الرَّجُلُ العَزَبُ، وأوَّلُ الحُرُوفِ، والأليفُ، وعِرْقٌ مُسْتَبْطِنُ العَضُد إلى الذِراعِ، وهُما الألِفانِ، والواحِدُ من كُلِّ شيء. ـ آلفَهُم: كَمَّلَهُم ألْفاً، ـ آلفَ الإِبِلُ: جَمَعَتْ بَيْنَ شَجَرٍ وماءٍ، ـ آلفَ المَكانَ: ألِفَهُ، ـ آلفَ الدَّراهِمَ: جَعَلَها ألْفاً، فآلَفَتْ هي، ـ آلفَ فُلاناً مَكانَ كذا: جَعَلَهُ يألَفُهُ. ـ إِيلافُ في التَّنْزيلِ: العَهْدُ، وشِبْهُ الإِجازَةِ بالخفارَةِ، وأوَّلُ مَنْ أخَذَها هاشِمٌ مِن مَلِكِ الشامِ، وتَأويلُهُ: أنَّهُم كانوا سُكَّانَ الحَرَمِ، آمِنينَ في امْتيازِهِم وتَنَقُّلاتِهِم شِتاءً وصَيْفاً، والناسُ يُتَخَطَّفُونَ من حَوْلِهِم، فإذا عَرَضَ لَهُم عارِضٌ، قالوا: نَحْنُ أهْلُ حَرَمِ الله، فَلا يَتَعَرَّضُ لَهُمْ أحَدٌ، أو اللامُ للتَّعَجُّبِ، أي: اعْجَبُوا لإِيلافِ قُرَيْشٍ، وكان هاشِمٌ يُؤَلِّفُ إلى الشامِ، وعَبْدُ شَمْسٍ إلى الحَبَشَةِ، والمُطَّلِبُ إلى اليَمَنِ، ونَوْفَلٌ إلى فارِسَ، وكان تُجَّارُ قُريْشٍ يَخْتَلفُونَ إلى هذه الأمصارِ بِحِبالِ هذه الإِخْوَةِ، فَلا يُتَعَرَّضُ لَهُم، وكانَ كُلُّ أخٍ منهم أخَذَ حَبْلاً منْ مَلِكِ ناحِيَةِ سَفَرِهِ أَمَاناً لَهُ. ـ ألَّفَ بَيْنَهُما تَأليفاً: أوْقَعَ الألْفَةَ، ـ ألَّفَ ألِفاً: خَطَّها، ـ ألَّفَ الألْفَ: كَمَّلَهُ. ـ مُؤَلَّفَةُ قُلُوبُهُم مِنْ سادَةِ العَرَبِ: أُمِرَ النبِيُّ صلى الله عليه وسلم، بِتَألُّفِهِم، وإعْطائِهِم لِيُرغِّبُوا مَنْ وَرَاءَهُم في الإِسْلامِ، وهُمُ: الأقْرَعُ بنُ حابسٍ، وجُبَيْرُ بنُ مُطْعم، والجَدُّ بنُ قَيْسٍ، والحَارثُ بنُ هِشامٍ، وحَكيمُ بنُ حِزامٍ، وحَكيمُ بنُ طُلَيْقٍ، وحُوَيْطِبُ ابنُ عَبْدِ العُزَّى، وخالِدُ بنُ أسِيدٍ، وخالدُ بنُ قَيْسٍ، وزَيْدُ الخَيْلِ، وسَعيدُ بنُ يَرْبُوعٍ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرِو بنِ عَبْدِ شَمْسٍ العامِرِيُّ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرٍو الجُمَحِيُّ، وصَخْرُ ابنُ أمَيَّةَ، وصَفْوانُ بنُ أمَيَّةَ الجُمَحِيُّ، والعَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ، وعبدُ الرحمنِ بنُ يَرْبُوعٍ، والعَلاءُ بنُ جاريةَ، وعَلْقَمَةُ بنُ عُلاثَةَ، وأبو السَّنابِلِ عَمْرُو بنُ بَعْكَكٍ، وعَمْرُو ابنُ مِرْداسٍ، وعُمَيْرُ بنُ وَهْبٍ، وعُيَيْنَةُ بنُ حِصْنٍ، وقيس بن عدِن، وقَيْسُ بنُ مَخْرَمَةَ، ومالكُ بنُ عَوْفٍ، ومَخْرَمَةُ بنُ نَوْفَلٍ، ومُعاوِيَةُ بنُ أبي سُفيانَ، والمُغِيرَةُ بنُ الحَارِثِ، والنُّضَيْرُ بنُ الحَارِثِ بنِ عَلْقَمَةَ، وهِشامُ بنُ عَمْرٍو، رضي الله عنهم. ـ تألَّفَ فلاناً: دَارَاهُ، وقارَبَهُ، ووصَلَهُ حتى يَسْتَميلَهُ إليه، ـ تألَّفَ القومُ: اجْتَمَعُوا، كائْتَلَفُوا.
افْتَأتَ(المعجم المعجم الوسيط)
افْتَأتَ برَأْيه وبأمْرهِ افْتِئاتًا: انْفَرَدَ واستَبدَّ به. يقال: افْتَأَتَ عَلَيْهِمْ برأيه. و افْتَأتَ عليه القولَ: افتراه واختَلَقَهُ. وتُخفَّفُ الهمزةُ فيقال: افتات افتياتًا.
فتِئَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فتِئَ يَفتَأ ، فَتْئًا :- • ما فتِئ يذاكر ما زال، فعل ناقص من أخوات كان يفيد ملازمة الخبر للمبتدأ بشرط سبقه بنفي أو شبهه، لا يستعمل منه إلاّ الماضي والمضارع :-ما فتئ المحاربُ يحلم بالنصر، - {قَالُوا تَاللهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ}: لا تزال تذكُرُه، والنفي مقدَّر قبلها.
إِفتُئت(المعجم الرائد)
أفتئت 1-مات فجأة
فتأ(المعجم الرائد)
فتأ - يفتأ ، فتأ 1- «ما فتأ» : ما فتىء، ما زال.
فتأ(المعجم الرائد)
فتأ - يفتأ ، فتأ 1- فتأه عن الأمر : سكنه. 2- فتأ النار : أطفأها. 3- فتأ : «ما فتأ» : ما فتىء، ما زال.
فتىء(المعجم الرائد)
فتىء - يفتأ ، فتأ 1- فتىء عنه : نسيه. 2- فتىء عنه : انكف عنه ، تركه. 3- فتىء : «ما فتىء يفعل» : أي ما زال. من أخوات كان، يرفع الإسم وينصب الخبر، يستعمل ماضيا ومضارعا.
افْتَأَتَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ افْتَأَتَ عَلَيَّ الباطِلَ: اخْتَلَقَهُ، ـ افْتَأَتَ بِرَأيِهِ: اسْتَبَدَّ، ـ مَفْتُوءٌ: ماتَ فَجأةً.