وصف و معنى و تعريف كلمة لفتتهم:


لفتتهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و فاء (ف) و تاء (ت) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح لفتتهم في معاجم اللغة العربية:



لفتتهم

جذر [لفت]

  1. اِتِّهام: (اسم)
    • مصدر اِتَّهَمَ
    • الِاتِّهَام: مَا يُنْسَبُ لِلشَّخْصِ مِنْ تُهْمَةٍ مِن جَرَّاءِ اعْتِدَاءٍ أوْ جَرِيمَةٍ
    • أصابع الاتِّهام تشير إليه: مُتَّهم
    • (القانون) نسبة جريمة أو عمل مخالف للقانون إلى شخص، وإحالته إلى المحاكمة من أجلها اتِّهامات كاذبة،
    • قرار الاتِّهام: اتِّهام رسميّ صادر عن النِّيابة العامّة
    • قفص الاتِّهام: مكان جلوس المتَّهم أو المدَّعى عليه في محكمة
  2. تَهِمَ: (فعل)
    • تَهِمَ تَهَماً
    • تَهِمَ اللبنُ واللحمُ : تغيّر وأَنْتَنَ
    • تَهِمَ الرجلُ: خَبُثَت رِيحُه
    • تَهِمَ :ظهر عَجْزه وتحيُّره
    • تَهِمَ البعيرُ: أنكر المرعى فلم يستمرئه
    • تَهِمَ: أَصَابه حَرُورٌ فَهُزِل
    • تَهِمَ الحَرُّ: اشتدَّ مع ركود الريح
    • الْتُهِمَ لونُه: تغيّر
  3. اِلتَهَمَ: (فعل)
    • التهمَ يلتهم ، التهامًا ، فهو مُلْتَهِم ، والمفعول مُلْتَهَم
    • التهم الجائعُ الطَّعامَ: لهِمَه؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً
    • التهم الفصيلُ ما في الضّرع: استوفى ما فيه من لبن،
    • اِلْتَهَمَتِ النِّيرانُ أثَاثَ الْمَنْزِلِ: أتَتْ عَنْ آخِرِهِ، حَرَقَتْهُ، أكَلَتْهُ
    • اِلْتَهَمَ كُلَّ كُتُبِ الخِزَانَةِ: قَرَأهَا عَنْ آخِرِهَا بِرَغْبَةٍ
  4. تَهَم: (اسم)
    • التَّهَمُ : الأَرض المُتَصَوبة إِلى البحر


  5. تُهَم: (اسم)
    • تُهَم : جمع تُهمة
  6. تَهَمَّأَ: (فعل)
    • تَهَمَّأَ الثوبُ: تمزَّق من البِلَى
  7. تاهَمَ: (فعل)
    • تاهَمَ : أتى تِهامةَ
  8. تتَهَّمَ: (فعل)
    • تتَهَّمَ : تاهم
  9. تُهمة: (اسم)
    • الجمع : تُهُمات و تُهْمات و تُهَم
    • التُّهْمَةُ :ما يُتَّهَمُ عليه
    • التُّهْمَةُ، والتُّهَمَةُ : الاتِّهام ، نسبة جريمة أو ذنب إلى شخصٍ ما تهمة السَّرقة،
    • رمَى التُّهمة على غيره: تنصَّل منها
  10. تَهمة: (اسم)
    • التَّهْمَةُ : البَلْدَةُ


  11. تِهامة: (اسم)
    • تِهَامَةُ أرضٌ منخفضةٌ بين ساحل البحر والجبال في الحجاز واليمن والجمع : تَهائمُ والنسبة إِلى تِهامةَ: تِهاميٌّ، وتَهَامٍ
  12. اِلتِهام: (اسم)
    • مصدر اِلْتَهَمَ
    • اِلْتِهَامُ الطَّعَامِ: اِبْتِلاَعُهُ بِسُرْعَةٍ، اِلْتِقَافُهُ، اِبْتِلاَعُهُ لُقْمَةً وَاحِدَةً
    • اِلْتِهَامُ النِّيرانِ لِكُلِّ شَيْءٍ : حَرْقُهَا
  13. اِلتهام: (اسم)
    • اِلتهام : مصدر إِلتَهَمَ
  14. مُتهمَّك: (اسم)
    • مُتهمَّك : اسم المفعول من تَهَمَّكَ
  15. مُتهمِّك: (اسم)
    • مُتهمِّك : فاعل من تَهَمَّكَ
  16. المتهم: (مصطلحات)
    • الشخص الذي وُجّه إليه الاتّهام من جهة مختصّة بارتكابه جريمة. (قانونية)


  17. التهمة: (مصطلحات)
    • إدخال الريبة على الشخص وظنها به. (فقهية)
  18. التهمة: (مصطلحات)
    • إسناد ارتكاب جريمة إلى شخص. (قانونية)
  19. الاتهام: (مصطلحات)
    • نسبة فعل المكروه إلى ذات. (فقهية)
  20. المتهم الفارّ: (مصطلحات)
    • الذي تعذّر القبض عليه. (قانونية)
  21. المتهم: (مصطلحات)
    • من يظن به ما نسب إليه مما يستحق به العقوبة. (فقهية)
  22. التهم الجائع الطّعام:
    • لهِمَه؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً ''التهم الفصيلُ ما في الضّرع.


  23. قرار الاتِّهام:
    • اتِّهام رسميّ صادر عن النِّيابة العامّة.
  24. المتهم الفارّ: (قانونية)
    • الذي تعذّر القبض عليه.
  25. اِلْتَهَمَ كُلَّ كُتُبِ الخِزَانَةِ:
    • قَرَأهَا عَنْ آخِرِهَا بِرَغْبَةٍ.
,
  1. تهم
    • "تَهِمَ الدُّهْنُ واللحمُ تَهَماً، فهو تَهِمٌ: تغيّر.
      وفيه تَهَمةٌ أَي خُبْث رِيح نحو الزُّهومة.
      والتَّهَمُ: شدَّة الحرِّ وسكونُ الريح.
      وتِهامةُ: اسم مكة والنازل فيها مُتْهِمٌ، يجوز أَن يكون اشتِقاقُها من هذا، ويجوز أَن يكون من الأَوَّل لأَنها سَفُلتْ عن نجد فَخُبث ريحُها، وقيل: تِهامةُ بلد، والنسب إِليه تِهامِيٌّ وتَهامٍ على غير قياس، كأَنهم بَنَوا الاسم على تَهْمِيّ أَو تَهَمِيٍّ، ثم عوَّضوا الأَلف قبل الطَّرف من إِحْدى الياءَين اللاَّحِقَتين بعدها؛ قال ابن جني: وهذا يدُلُّك على أَن الشيئين إِذا اكتَنَفا الشيء من ناحيته تقاربَتْ حالاهما وحالاهُ بهما، ولأَجله وبسبَبه ما ذهَب قوم إِلى أَن حركة الحرف تَحْدُث قبله، وآخرون إِلى أَنها تَحْدُث بعده، وآخرون إِلى أَنها تحدُث معه؛ قال أَبو عليّ: وذلك لغُمُوضِ الأَمر وشدّة القُرْب، وكذلك القول في شَآمٍ ويَمانٍ.
      قال ابن سيده: فإِن قلت فإِنَّ في تِهامةَ أَلِفاً فلِمَ ذهَبْتَ في تَهام إِلى أَن الأَلف عِوَض من إِحْدَى ياءَي الإِضافة؟ قيل:، قال الخليل في هذا إِنهم كأَنهم نسَبوا إِلى فَعْل أَو فَعَل، فكأَنهم فَكُّوا صِيغة تِهامةَ فأَصاروها إِلى تَهْمٍ أَو تَهَم،ثم أَضافوا إِليه فقالوا تَهامٍ، وإِنما مثَّل الخليل بين فَعْل وفَعَل ولم يقطع بأَحدهما لأَنه قد جاء هذا العمل في هذين جميعاً، وهما الشام واليمن؛ قال ابن جني: وهذا التَّرْخيم الذي أَشرف عليه الخليل ظنّاً قد جاء به السماع نصّاً؛ أنشد أَحمد بن يحيى: أَرَّقَنِي الليلةَ ليلٌ بالتَّهَمْ،يا لك بَرْقاً، مَن يَشِمْه لا يَنَم؟

      ‏قال: فانظر إِلى قوَّة تصوُّر الخليل إِلى أَن هَجَم به الظنُّ على اليقين، ومَن كسر التاء، قال تِهامِيّ؛ هذا قول سيبويه.
      الجوهري: النسبة إِلى تِهامةَ تِهامِيّ وتَهامٍ، إِذا فتحت التاء لم تشدّد كما، قالوا يَمانٍ وشآمٍ، إِلاَّ أَنَّ الأَلف في تَهامٍ من لفظها، والأَلف في يَمانٍ وشآمٍ عوض من ياءَي النسبة؛ قال ابن أَحمر: وكنَّا وهْم كابْنَيْ سُباتٍ تَفَرَّقا سِوىً، ثم كانا مُنْجِداً وتَهامِيَا وأَلْقى التَّهامِي منهما بِلَطاتِه،وأَحْلَط هذا: لا أَرِيمُ مَكانِيَ؟

      ‏قال ابن بري: قول الجوهري إِلا أَنَّ الأَلف في تَهام من لفظها‏ ليس ‏بصحيح، بل الأَلف غير التي في تِهامة، بدليل انفتاح التاء في تَهام، وأَعاد ما ذكرناه عن الخليل أَنه منسوب إِلى تَهْم أَو تَهَم، أَراد بذلك أَن الأَلف عِوَض من إِحدى ياءَي النسب، قال: وحكى ابن قتيبة في غريب الحديث عن الزيادي عن الأَصمعي أَن التَّهَمةَ الأَرض المُتَصَوِّبة إِلى البحر، قال: وكأَنها مصدر من تِهامةَ.
      قال ابن بري: وهذا يقوِّي قول الخليل في تَهامٍ كأَنه منسوب إِلى تَهَمَة أَو تَهْمة؛ قال: وشاهدُ تَهامٍ قول أَبي بكر بن الأَسود المعروف بابن شعوب الليثي وشعوب أُمُّه: ذَرِيني أَصْطَبِحْ يا بَكْرُ، إِني رأَيتُ الموت نقَّب عن هِشامِ تَخَيَّره ولم يَعْدِلَ سِواهُ،فَنِعْمَ المَرْءُ من رجُل تَهامِ وأَتْهَم الرجلُ وتَتَهَّمَ: أَتَى تِهامَةَ؛ قال الممزَّق العَبْدِيّ: فإِنْ تُتْهِمُوا أُنْجِدْ خِلافاً عليكُم،وإِنْ تُعْمِنوا مُستَحْقبي الحَرب أُعْرِ؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنْشاد البيت: فإِنْ يُتْهِموا أُنْجِدْ خلافاً عليهمُ على الغَيبة لا على الخطاب، يُخاطب بذلك بعض الملوك ويَعْتَذِرُ إِليه لسُوءٍ بلَغه عنه؛ وقيل البيت: أَكَلَّفْتَني أَدْواءَ قَومٍ تَرَكْتُهْم،فإِلاَّ تَداركْني من البَحْر أَغْرَق أَي كلَّفْتَنِي جنايات قوم أَنا منهم بريء ومُخالِف لهم ومُتباعد عنهم،إِن أَتْهَموا أَنْجَدْت مخالِفاً لهم، وإِن أَنْجَدوا أَعْرَقْت، فكيف تأْخُذني بذَنْب مَن هذه حاله؟ وقال أُمية بن أَبي عائذ الهُذليّ: شَآم يَمان مُنْجِد مُتَتَهِّم،حِجازِيَّة أَعْجازُه وهو مُسْهِل؟

      ‏قال الرِّياشيّ: سمعت الأَعراب يقولون: إِذا انْحَدرْت من ثَنايا ذاتِ عِرْق فقد أَتْهَمْت.
      قال الرِّياشيّ: والغُوْرُ تهِامةُ، قال: وأَرض تَهِمةٌ شديدة الحرّ، قال: وتَبالةُ من تِهامةَ.
      وفي الحديث: أَنِّ رجلاً أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، وبه وَضَحٌ، فقال: انظُرْ بَطْن وادٍ مُنْجِدٍ ولا مُتْهِمٍ فَتَمَعَّكْ فيه، ففعل فلم يَزِدِ الوَضَحُ حتى مات؛ فالمُتْهِمُ: الذي يَنْصبُّ ماؤه إِلى تِهامةَ؛ قال الأَزهري: لم يُرد سيدُنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَنَّ الوادي ليس من نَجْد ولا تِهامةَ، ولكنه أَراد حداًّ منهما فليس ذلك الموضع من نَجْد كله ولا من تِهامةَ كله، ولكنه منهما، فهو مُنْجِد مُتْهِم، ونَجْد ما بين العُذَيب إِلى ذاتِ عِرْق وإِلى اليمامة وإِلى جَبَلَيْ طَيِّءٍ وإِلى وَجْوة وإِلى اليمن، وذات عِرْق: أَوّل تِهامة إِلى البحر وجُدَّةَ،وقيل: تِهامةُ ما بين ذات عِرْق إِلى مَرْحَلَتين من وراء مكة، وما وراء ذلك من المَغْرب فهو غَوْر، والمدينة لا تِهاميَّة ولا نَجْديَّة فإِنها فوق الغَوْر ودون نَجْد.
      وقومٌ تَهامون: كما يقال يَمانون.
      وقال سيبويه: منهم مَن يقول تَهامِيّ ويَمانيّ وشآمِيّ، بالفتح مع التشديد.
      والتَّهْمة: تُسْتَعمل في موضع تِهامةَ كأَنها المرّة في قياس قول الأَصمعي.
      والتَّهَم، بالتحريك: مصدر من تِهامة؛

      وقال: نَظَرْت، والعينُ مُبينةُ التَّهَمْ،إِلى سَنا نارٍ وَقُودُها الرَّتَمْ،شُبَّتْ بأَعْلى عانِدَيْن من إِضَمْ والمِتْهامُ: الكثير الإِتْيان إِلى تِهامةَ.
      وإِبل مَتاهِيم ومَتاهِم: تأْتي تِهامةَ؛

      قال: أَلا انْهَماها إِنَّها مَناهِيمْ،وإِنَّنا مَناجِدٌ مَتاهِيمْ يقول: نحن نأْتي نَجْداً ثم كثيراً ما نأْخُذ منها إِلى تِهامةَ.
      وأَتْهَمَ الرجلُ إِذا أَتى بما يُتْهَم عليه؛ قال الشاعر: هُما سَقَياني السُّمَّ من غير بَغْضةٍ، على غير جُرْم في أَقاوِيل مُتْهِم ورجل تِهامٌ وامرأَة تِهاميَّة إِذا نسبا إِلى تِهامةَ.
      الأَصمعي: التَّهَمةُ الأَرض المُتَصَوِّبة إِلى البحر كأَنها مصدر من تِهامة.
      والتَّهائم: المُتصوِّبة إِلى البحر.
      قال المبرّد: إِنما، قالوا رجل تَهام في النسبة إِلى التَّهْمة لأَن الأَصل تَهمة، فلما زادوا أَلفاً خفَّفوا ياء النسبة كما، قالوا رجل يَمان إِذا نسبوا إِلى اليمن، خفَّفوا لما زادوا أَلفاً،وشآمٍ إِذا نسبتَ إِلى الشام زادوا أَلفاً في تَهام وخفَّفوا ياء النسبة.
      وتَهِمَ البعيرُ تَهَماً: وهو أَن يستنكِر المَرْعَى ولا يَسْتَمْرِئه وتَسُوء حالُه، وقد تَهِم أَيضاً، وهو تَهِمٌ أَصابه حَرُورٌ فهُزِل،وتَهِم الرجل، فهو تَهِمٌ: خَبُثت ريحُه.
      وتَِِمَ الرجل، فهو تَهِيمٌ: ظهر عجزه وتحيَّر؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: مَنْ مُبْلِغ الحَسْنَا انَّ بَعْلَها تَهِمْ،وأَنَّ ما يُكْتَم منه قد عُلِمْ؟ أَراد الحَسْناء فقصَر للضرورة، وأَراد أَنَّ فحذف الهمزة للضرورة أَيضاً كقراءة من قرأَ: أَنِ ارْضِعيه.
      والتُّهْمةُ: أَصلها الواو فتذكر هناك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَهِمَ
    • ـ تَهِمَ الدُّهْنُ واللَّحْمُ: تَغَيَّرَ.
      ـ تَهَمَةٌ: خُبْثُ رِيحٍ وزُهومَةٌ، تهِمَ، فهو تَهِمٌ،
      ـ تَهَمَ فلانٌ: ظَهَرَ عَجْزُه وتَحَيَّرَ،
      ـ تَهَمَ البعيرُ: اسْتَنْكَرَ المَرْعَى فلم يَسْتَمْرِئْهُ.
      ـ تِهامةُ: مكةُ، شَرَّفها الله تعالى، وأرضٌ معروف، لا بلد، وَوَهِمَ الجوهريُّ. وهو تِهامِيٌّ وتَهامٍ، وقومٌ تَهامون.
      ـ المِتهَامُ: الكثيرُ الإِتْيانِ إليها.
      ـ أتْهَمَ: أتاها، أو نزلَ فيها, كتاهَمَ، وتَتَهَّمَ،
      ـ أتْهَمَ البَلَدَ: اسْتَوْخَمَهُ.
      ـ التَّهَمُ: شِدَّةُ الحرِّ، ورُكودُ الريحِ.
      ـ التَّهْمةُ: البَلْدَةُ، ولُغَةٌ في تهامَةَ،
      ـ التَّهَمَة: الأرضُ المُتَصَوِّبَةُ إلى البحرِ، كالتَّهَمِ، كأَنَّهُما مَصْدرانِ من تِهامَة، لأَنَّ التَّهائِمَ مُتَصَوِّبَةٌ إلى البحرِ.
      ـ تُهَمَ َ: من أسْماءِ الجَواري.
      ـ تِهامٌ: واد باليَمامةِ.
      ـ التُّهمَةُ: في و هـ م.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَهِمَ
    • تَهِمَ اللبنُ واللحمُ تَهِمَ َ تَهَماً: تغيّر وأَنْتَنَ.
      و تَهِمَ الرجلُ: خَبُثَت رِيحُه.
      و تَهِمَ ظهر عَجْزه وتحيُّره.
      و تَهِمَ البعيرُ: أنكر المرعى فلم يستمرئه.
      و تَهِمَ أَصَابه حَرُورٌ فَهُزِل.
      و تَهِمَ الحَرُّ اشتدَّ مع ركود الريح.
      فهو تَهِمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اتِّهام
    • اتِّهام :-
      جمع اتهامات (لغير المصدر):
      1 - مصدر اتَّهمَ
      • أصابع الاتِّهام تشير إليه: مُتَّهم.
      2 - (القانون) نسبة جريمة أو عمل مخالف للقانون إلى شخص، وإحالته إلى المحاكمة من أجلها :-اتِّهامات كاذبة، - دائرة / مذكِّرة الاتِّهام:-
      • قرار الاتِّهام: اتِّهام رسميّ صادر عن النِّيابة العامّة.
      • قفص الاتِّهام: مكان جلوس المتَّهم أو المدَّعى عليه في محكمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَهمة
    • تهمة - و تهمة جمع تهم وتهمات
      1- تهمة : إتهام. 2- تهمة : ما يتهم عليه.

    المعجم: الرائد

  6. تُهْمَة
    • تُهْمَة :-
      جمع تُهُمات وتُهْمات وتُهَم:
      1 - اتِّهام، نسبة جريمة أو ذنب إلى شخصٍ ما :-تهمة السَّرقة، - وُجّهت إليه التُّهمة باختلاس الأموال:-
      • رمَى التُّهمة على غيره: تنصَّل منها.
      2 - ما يُتَّهم به :-أُلصِقت إليه تُهمة التَّزوير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تاهَم
    • تاهم - متاهمة
      1- تاهم : أتى «تهامة»، وهي «مكة»، أو بلاد شرقي «الحجاز» إلى الجنوب. 2- تاهم : نزل في «تهامة».

    المعجم: الرائد

  8. اِتِّهَامٌ
    • [ت هـ م، و هـ م]. (مصدر اِتَّهَمَ). :-بَرَّأ نَفْسَهُ مِنَ الِاتِّهَامِ الْمُوَجَّهِ إلَيْهِ :- : مَا يُنْسَبُ لِلشَّخْصِ مِنْ تُهْمَةٍ مِن جَرَّاءِ اعْتِدَاءٍ أوْ جَرِيمَةٍ يُحَالُ مِنْ أجْلِهَا على الْمُحَاكَمَةِ. :-وَقَفَ الْمُتَّهَمُ في قَفَصِ الاتِّهَامِ :- :-قرَارُ الاتِّهَامِ :- :-اِتِّهَامٌ لاَ أسَاسَ لَهُ مِنَ الصِّحَّةِ.

    المعجم: الغني

  9. تَهَم
    • تهم - يتهمته ما
      1- تهم اللحم : فسد وتغيرت رائحته. 2- تهم : : خبثت رائحته. 3- تهم : ظهر تحيره.

    المعجم: الرائد

  10. تهم
    • ت ه م: تِهامةُ بلد والنسبة إليه تِهَاميُّ و تَهَامٍ أيضا غذا فتحت التاء لم تشدد كما قالوا رجل يمان وشآم وقوم تهامون كما قالوا يمانون وقال سيبويه منهم من يقول تَهَامِيٌّ ويمانيٌّ وشآميٌّ بالفتح مع التشديد و أتْهَمَ الرجل صار إلى تهامة و التُّهَمَةُ أصلها الواو فتُذكر في و ه م

    المعجم: مختار الصحاح

  11. التُّهْمَةُ
    • التُّهْمَةُ، والتُّهَمَةُ : الاتِّهام.
      و التُّهْمَةُ ما يُتَّهَمُ عليه. والجمع : تُهَمٌ، وتُهَمات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اتهام
    • اتهام بسوء السلوك ضد شخص يحتل منصبا في الحكومة. وفي الولايات المتحدة لا يحق إلا لمجلس النواب اتهام مثل هؤلاء الأشخاص وتتم المحاكمة من قبل مجلس الشيوخ. ويقتضي الحكم في القضية ثلثي أعضاء المجلس. لقد فضل الرئيس الأمريكي نيكسون (1913_1994) الاستقالة بدل مواجهة إجراء الاتهام إثر فضيحة ووترچيت. والرئيس الوحيد في تاريخ الولايات المتحدة الذي حكم عليه في قضية اتهام الرئيس أندرو جونسون سنة 1968. لكنه برئ بعدها من قبل مجلس الشيوخ.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  13. اِلْتَهَمَ
    • [ل هـ م]. (فعل: خماسي متعد). اِلْتَهَمَ، يَلْتَهِمُ، مصدر اِلْتِهَامٌ.
      1. :-اِلْتَهَمَ مَا وَجَدَهُ فِي صَحْنِهِ :- : اِبْتَلَعَهُ بِسُرْعَةٍ، اِبْتَلَعَهُ لُقْمَةً وَاحِدَةً.
      2. :-اِلْتَهَمَتِ النِّيرانُ أثَاثَ الْمَنْزِلِ :-: أتَتْ عَنْ آخِرِهِ، حَرَقَتْهُ، أكَلَتْهُ.
      3. :-اِلْتَهَمَ كُلَّ كُتُبِ الخِزَانَةِ :-: قَرَأهَا عَنْ آخِرِهَا بِرَغْبَةٍ.

    المعجم: الغني

  14. تُهْمَةٌ
    • جمع: تُهَمٌ. [و هـ م]. (اِسْمٌ مِنَ الاتِّهَامِ). :-أُلْصِقَتْ بِهِ تُهْمَةٌ هُوَ بَريءٌ مِنْهَا :- : مَا يُتَّهَمُ بِهِ الْمَرْءُ مِنْ فِعْلٍ إلَى أنْ يَثْبُتَ اتِّهَامهُ أوْ بَرَاءتُهُ.

    المعجم: الغني

  15. التهمَ
    • التهمَ يلتهم ، التهامًا ، فهو مُلْتَهِم ، والمفعول مُلْتَهَم :-
      التهم الجائعُ الطَّعامَ لهِمَه؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً :-التهم الفصيلُ ما في الضّرع: استوفى ما فيه من لبن، - التهمتِ النيرانُ المنزلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تَهَمَّأ
    • تهمأ - تهمؤا
      1-تهمأ الثوب : بلي فتمزق

    المعجم: الرائد

  17. الْتَهَمَ
    • الْتَهَمَ الشيءَ: ابتلعه بمَرَّة.
      و الْتَهَمَ الفصيلُ ما في الضَّرع: استوفاه أَو اشتفَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِلْتِهَامٌ
    • [ل هـ م]. (مصدر اِلْتَهَمَ).
      1. :-اِلْتِهَامُ الطَّعَامِ :-: اِبْتِلاَعُهُ بِسُرْعَةٍ، اِلْتِقَافُهُ، اِبْتِلاَعُهُ لُقْمَةً وَاحِدَةً.
      2. :-اِلْتِهَامُ النِّيرانِ لِكُلِّ شَيْءٍ :- : حَرْقُهَا.

    المعجم: الغني

  19. اتِّهام
    • اتِّهام :-
      جمع اتهامات (لغير المصدر): (انظر: و هـ م - اتِّهام).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تُهَمَة
    • تُهَمَة :-
      جمع تُهَمات وتُهَم: (انظر: و هـ م - تُهْمَة).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تُهْمَة
    • تُهْمَة :-
      جمع تُهُمات وتُهْمات وتُهَم: (انظر: و هـ م - تُهْمَة).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. تُهَمَة
    • تُهَمَة :-
      جمع تُهَمات وتُهَم: تُهْمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إِلتَهَم
    • إلتهم - التهاما
      1-إلتهم الشيء : ابتلعه بسرعة

    المعجم: الرائد

  24. تَهِم
    • تهم
      1- تهم من اللحوم الفاسد متغير الرائحة. 2- تهم من الأشياء : خبيث الرائحة.

    المعجم: الرائد

  25. التهم الجائع الطّعام
    • لهِمَه؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً :-التهم الفصيلُ ما في الضّرع

    المعجم: عربي عامة



معنى لفتتهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لِفْتٌ** \- (نب). : بَقْلٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ، أَبْيَضُ اللَّوْنِ أَوْ أَصْفَرُهُ، مُسْتَدِيرٌ أَوَمُسْتَطِيلٌ، لَهُ جُذُورٌ ذَاتُ أَوْرَاقٍ، يُطْبَخُ أَوْ يُنْقَعُ فِي الْخَلِّ.
معجم الغني
**لَفَّتَ** \- [ل ف ت]. (ف: ربا. متعد).** لَفَّتْتُ**،** أُلَفِّتُ**،** لَفِّتْ**، مص. تَلْفِيتٌ. "لَفَّتَ الْحَبْلَ" : لَوَاهُ.
معجم الغني
**لَفِتَ** \- [ل ف ت]. (ف: ثلا. لازم).** لَفِتَ**،** يَلْفَتُ**، مص. لَفَتٌ. 1. "لَفِتَ الشَّابُّ" : حَمُقَ. 2. "لَفِتَ الوَعْلُ" : اِلْتَوَى قَرْنَاهُ. 3. "لَفِتَ الرَّجُلُ" : عَمِلَ بِشِمَالِهِ دُونَ يَمِينِهِ.
معجم الغني
**لَفَتَ** \- [ل ف ت]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لَفَتْتُ**،** أَلْفِتُ**،** اِلْفِتْ**، مص. لَفْتٌ. 1. "لَفَتَ الضَّوْءَ" : وَجَّهَهُ ذَاتَ الْيَمِينِ ثُمَّ ذَاتَ الْيَسَارِ. 2. "لَفَتَهُ عَنْ رَأْيِهِ" : صَرَفَهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ عَنْهُ. 3. "لَفَتَ نَظَرَهُ إِلَى أَهَمِّيَّةِ الْمَوْضُوعِ" : شَدَّ انْتِبَاهَهُ إِلَيْهِ، جَذَبَهُ. "يَلْفِتُ إِلَيْهِ الأَنْظَارَ". 4. "لَفَتَهُ بِكَذَا" : أَعْطاهُ إِيَّاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفتة [ مفرد ] : ج لفتات ولفتات : 1 - اسم مرة من لفت : أدركه بلفتة واحدة . 2 - التفاتة ؛ عناية واهتمام لفتة عظيمة من القائد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفت [ جمع ] : مف لفتة : ( نت ) بقل زراعي جذري من الفصيلة الصليبية ، أنواعه كثيرة يؤكل بعضها نيئا وبعضها مطبوخا أو مخللا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفت [ مفرد ] : مصدر لفت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لافتة [ مفرد ] : ج لافتات ولوافت : 1 - صيغة المؤنث لفاعل لفت . 2 - لوحة من خشب أو معدن أو نحوهما يكتب عليها اسم أو شعار لجذب النظر إليه ، تعلق في الأماكن العامة دعاية أو تعبيرا عن رأي لافتة انتخابية - لافتة إعلان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التفاتة [ مفرد ] : 1 - اسم مرة من التفت إلى / التفت بـ / التفت عن : حانت منه التفاتة : حدث أن التفت . 2 - عناية واهتمام التفاتة كريمة من الوزير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفت إلى يتلفت ، تلفتا ، فهو متلفت ، والمفعول متلفت إليه• تلفت إلى الشيء : التفت إليه ؛ أدار رأسه يمينا أو شمالا ناظرا إليه تلفت يمنة ويسرة / حوله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
• التفت الشخص إلى الشيء : اهتم به ، صرف وجهه إليه التفت إلى تعليم إخوته الصغار ° عدم الالتفات / بلا التفات / بدون التفات : بدون اعتبار أو مراعاة - يلتفت لي : ينتبه . • التفت الشخص بوجهه : أدار رأسه يمينا أو شمالا ، مال به ، نظر خلفه التفت قبل أن يعبر الطريق - { فأسر بأهلك بقطع من الليل ولا يلتفت منكم أحد } . • التفت الشخص عنه : أعرض عنه أساء إليه فالتفت عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التفات [ مفرد ] : 1 - مصدر التفت إلى / التفت بـ / التفت عن . 2 - ( بغ ) انتقال مفاجئ أثناء الكلام إلى مخاطبة شخص أو شيء حاضر أو غائب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألفت يلفت ، إلفاتا ، فهو ملفت ، والمفعول ملفت• ألفت النظر إلى شيء : نبه إليه ليهتم به من الملفت للنظر أنه زار إسرائيل في هذه الظروف - زي ملفت للنظر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفت يلفت ، لفتا ، فهو لافت ، والمفعول ملفوت• لفت الشخص : لواه على غير وجهه وصرفه إلى اليمين أو الشمال لفته يمينا في الصلاة - { قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه ءاباءنا } . • لفت نظره إلى كذا : نبهه إليه ليهتم به لفت أنظار العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين - لفت انتباهه إلى الخطر . • لفته عن رأيه : أبعده عنه ، جعله يعدل عنه ، صرفه عنه لفته عن فكرة الهجرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفَّتَ إلى يتلفَّت، تلفُّتًا، فهو مُتلفِّت، والمفعول مُتلفَّت إليه • تلفَّت إلى الشَّيء: التفت إليه؛ أدار رأسَه يمينًا أو شمالاً ناظِرًا إليه "تلفَّت يَمْنة ويَسْرة/ حوله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلفتَ يستلفت، استلفاتًا، فهو مُستلفِت، والمفعول مُستلفَت • استلفت الشَّخصَ: أثار انتباهَه، حمَله على الاهتمام به "استلفتته عراقَةُ المبنى- استلفته ذكاءُ الصبيّ- شيءٌ يستلفت الأنظار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألفتَ يُلفت، إلفاتًا، فهو مُلْفِت، والمفعول مُلْفَت • ألفت النَّظَرَ إلى شيء: نبَّه إليه ليُهْتَمَّ به "من الملفت للنّظر أنّه زار إسرائيل في هذه الظروف- زِيّ مُلفِت للنّظر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلفت يستلفت ، استلفاتا ، فهو مستلفت ، والمفعول مستلفت• استلفت الشخص : أثار انتباهه ، حمله على الاهتمام به استلفتته عراقة المبنى - استلفته ذكاء الصبي - شيء يستلفت الأنظار .
المعجم الوسيط
الأشجارُ ـُ لَفًّا: صارت ملتفّة. وـ في الأكل: أكثر مخلِّطاً من صنوفه مستقصياً. وـ الشيء بالشيء: ضمّه إليه ووصله به. وـ ضمّه وجمعه. وـ الميّت في أكفانه: أدرجه فيها. وـ الكتيبتين: خلّط بينهما بالحرب. ويقال: لفّ الكتيبة بالأخرى. وـ فلاناً حقّه: منعه.( لَفّ ) فلان ـَ لَفَفاً: ثقل وبطؤ. وـ عَيِيَ وبطؤ في الكلام، إذا تكلّم ملأ لسانه فمه. وـ اقترن حاجباه. وـ في الأكل: أكثر وخلّط. وـ التوى عِرْق في ساعده فعطله عن العمل. وـ لَفًّا، ولَفَفاً: تدانى فخذاه سِمَناً؛ وهو عيب عندهم في الرّجل ومدح في المرأة. فهو ألَفّ، وهي لَفّاء. ( ج ) لُفّ. وـ الشجر لَفًّا: التفّ واجتمع.( ألَفّ ) فلانٌ رأسه: جعله تحت ثوبه. وـ الطائر رأسه: جعله تحت جناحيه.( لافّ ) القوم القوم: اختلطوا بهم. وـ الصقر الصيد: التفّ عليه وجعله تحت رجليه. ويقال: لافّ الطيّار طائرة عدوّه: التفّ عليها وجعلها تحت طائرته ليتمكن من قذفها. ( محدثة ).( لَفَّفَه ): مبالغة لفّه.( الْتَفّ ) الشيء: تجمّع وتكاثف. يقال: التفّ الشجر بالمكان: كثر وتضايق. وـ بثوبه: اشتمل به. وـ عليه القوم: اجتمعوا. وـ الغلام: اتّصلت لحيته.( تَلافُّوا ): اختلطوا. يقال: ما تصافُّوا حتى تلافّوا.( تَلَفّف ) في ثوبه: التفّ. وـ القوم عليه: تجمّعوا. ويقال: تلفّف له على حنق: امتلأ حنقاً عليه.( الالْتِفاف ): الالتفاف الزَّهريّ ( في علم الأحياء ): اسم لحالة الأوراق الزهرية في وضع بعضها من بعض في البرعم قبل تفتّحه. ( مج ).( الألَفّ ): عرق في وظيف اليد. وـ الموضع الكثير الأهل.( التَّلافِيف ): يقال: في أرضهم تلافيف من عشب: نبات ملتَفّ. وفي الأرض تلافيف من النّبات: قطع قليلة يسيرة. ( لا واحد لها من لفظها ).( اللِّفَافَة ): ما يُلَف على الرِّجْل وغيرها. ( ج ) لفائف. ويقال: طارت لفائف النبات: قِشره الذي يلتفّ عليه. وهَمّ يذيب لفائف القلوب: شحم يلتفّ على القلب. وـ سيجارة التّبغ. ( محدثة ). وـ الغلاف بين العمودين الأُرْبِيَّيْن يغطِّي الحبل المنَويّ والخصيتين. ( مج ).( اللّفّ ): حديقة لَفّ: ملتفّة. ويقال: جاؤوا بلفِّهم: بجماعتهم وأخلاطهم. وجاءوا ومن لفّ لفّهم: من عُدّ فيهم وتأشّب إليهم. وجاؤوا في لفّ: أخلاط.( اللِّفّ ): الصِّنْف من الناس. يقال: عنده ألفاف من الناس. وـ القوم المجتمعون. يقال: كنّا لِفًّا: مجتمعين بموضع. وـ الحِزب والطائفة. يقال: في لِفّ مَنْ كنت. وـ ما يجمع من ها هنا وها هنا كما يجمع الرجل شُهود الزُّور. وـ الروضة الملتفَّة النبات. وـ البستان المجتمع الشجر. وحديقة لِفّ: ملتفّة. ( ج ) ألفاف، ولُفُوف. ويقال: جاؤوا ومن لَفّ لِفّهم: من عُدّ فيهم وتأشّب إليهم.( اللَّفَّاء ): الكثيرة لحم الفخذين. وـ من الرياض: الملتفّة الأغصان.( اللِّفّة ): حديقة لِفّة: ملتفّة. ويقال: جاء القوم بلِفّتهم: بجماعتهم وأخلاطهم.( اللَّفِيف ): ما اجتمع من الناس من قبائل شتّى، أو من أخلاط شتّى، فيهم الشّريف والدنيء، والمطيع والعاصي، والقويّ والضعيف. وفي التنزيل العزيز: {جئنا بكم لفيفاً}: مجتمعين مختلطين. ويقال: جاءوا بلفيفهم، وجاءوا في لفيف. وـ الكثير من الشّجر. وطعام لفيف: مخلوط من جنسين فصاعداً. ( ج ) ألفاف.و( اللَّفيف ): ( في باب الصرف ): ما اجتمع في ثلاثيّه حرفا علة. وهو على نوعين: مقرون، وهو ما اقترن فيه حرفَا العلّة كطوى ونوى، ومفروق، وهو أن يكون بين حرفي العلّة حرف آخر، كوعى ووقى.( اللَّفِيفَة ): لحم المتن الذي تحت العقب من البعير. ( ج ) لفائف.( المِلْفَاف ): ( في الهندسة الميكانيكية ): جهاز مكوّن من عجلة مثبّتة على محور يستعمل في توضيح نظرية الفائدة الآليّة. ( مج ).و( المِلفَاف الفرقيّ ): ( في الميكانيكا ): جهاز لرفع الأثقال، يختلف عن الملفاف العاديّ بأسطوانتين لحمل الثِّقل إحداهما أصغر قطراً من الأُخرى، واتِّجاه لفّ الحبل على إحداهما يختلف عن اتجاه لفّ الحبل على الأخرى. ( مج ).( المِلَفّ ): لحاف يُلتفّ به. وـ الإضبارة تجمع أوراقاً مختلفة في موضوع واحد أو أكثر. ( محدثة ).و( المِلفّ اللولبيّ ): ( في الطبيعة ): سلك ملفوف لَفًّا لولبِيًّا حول سطح أسطوانيّ.( المَلْفُوف ): ورق العنب ونحوه يلفّ على حَشْو من الأرز واللّحم المقطّع ويطبخ. ( محدثة ).
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ لَفْتاً: لواه على غير وجهه وصرفه إلى ذات اليمين وذات الشمال. يقال: أخذ بعنقه فلفته. وـ فلاناً عن الشيء: صرفه. وـ رداءه على عنقه: عطفه. وـ الكلام: صرفه إلى العُجمة. وـ الشيء: عصده كما يلفت الدّقيق بالسّمن وغيره. يقال: لفت الدقيق بالسّمن. وـ الراعي الماشية: ضربها لا يبالي أيّها أصاب. وـ الريش على السهم: وضعه غير متلائم كيف اتفق. وـ الكلام: أرسله على عواهنه لا يبالي كيف جاء المعنى. وـ اللِّحاء عن العود: قشره. وـ الشيء: رماه إلى جانبه. وـ فلاناً بالشيء: أعطاه إياه.( لَفِتَ ) الرجلُ ـَ لَفَتاً: حمُق. وـ عمل بشماله دون يمينه. وـ قويت يداه فلا يعالج شيئاً إلاّ لواه. وـ التَّيْس: اعوجّ قرناه. فهو ألْفَت، وهي لَفْتاء. ( ج ) لُفْت.( لَفَّتَ ) الشيءَ: لواه.( الْتَفَتَ ) إلى الشيء: صرف وجهه إليه. ويقال: التفت بوجهه يمنة أو يسرة: مال به. والتفت عنه: أعرض.( تَلَفَّتَ ) إلى الشيء: التفت.( اللاَّفِتَة ): لوحة من خشب ونحوه يكتب عليها اسم أو شِعَار لتوجيه النظر إليه. ( ج ) لوافت. ( محدثة ).( اللَّفَات ): الأحمق العسر الخُلق.( اللِّفْت ): بقل زراعي جذريّ من الفصيلة الصليبية، ضروبه البستانية كثيرة، وهو يؤكل مسلوقاً ومملوحاً. وـ جانب الشيء. يقال: لِفْتُه معك. ولا تلتفت لِفْت فلان: لا تنظر إليه. وـ الحمقاء. وـ البَقَرة.( اللَّفُوت ) من النِّساء: الكثيرة التلفُّت. وـ امرأة لها زوج و لها ولد من غيره تشتغل به عن الزّوج. وـ المرأة التي لا تثبت عينها في موضع واحد، همُّها أن يَغْفل عنها زوجها وتغمز غيره. وـ المرأة النمّامة. وـ الناقة الضّجور عند الحلب تلتفت فتعضّ الحالب.( اللَّفِيتَة ): العصيدة المغلّظة.( المُتَلَفِّتَة ): أعلى عظم العاتق ممّا يلي الرأس.
مختار الصحاح
ل ف ت : اللِّفْتُ اللَّيُّ وبابه ضرب وفي حديث حُذيفة رضي الله عنه { إن مِنْ أقرإ الناس للقرآن مُنافقا لا يدَعُ منه واوا ولا ألفا يلفته بلسانه كما تلفت البقرة الخلى بلسانها } و لَفَتَ وجهه عنه صرفه و لَفَتَهُ عن رأيه صرفه وبابه ضرب و الْتَفَتَ الْتِفاتاً و التَّلَفُّتُ أكثر منه
الصحاح في اللغة
اللَفْتُ: اللَيُّ. ولَفَتَ وجهه عني، أي صرفه. ولَفَتَه عن رأيه: صرفه. وتيس ألْفَتُ بيِّن اللَفَتِ، إذا كان ملتوي أحد القرنين على الآخر. والألْفَتُ في كلام تميم: الأعسرُ، وفي كلام قيس: الأحمقُ، مثل الأعْفَتْ. واللَفاتُ: الأحمق العَسِرُ الخُلُقِ. واللَفوتِ من النساء: التي لها زوجٌ ولها ولد في غيره، فهي تُلْفَتُ إلى ولدها. واللَفيتَةُ: الغليظة من العصائد، لأنها تُلْفَتُ أي تُلوى. والتَفَتَ التفاتاً. والتَلَفُّتُ أكثر منه. واللِفتُ: الشَلْجَمُ. واللِفتُ أيضاً: الشِقُّ. يقال: لفتُهُ معه، أي صغْوُهُ. ولفْتاهُ: شقَّاهُ. وقولهم: لا تلتفت لِفْتَ فلان، أي لا تنظر إليه.
تاج العروس

" لَفَتَهُ يَلْفِتُهُ " لَفْتاً : " لَوَاهُ " علَى غيرِ جِهَتِه . واللَّفْتُ : لَيُّ الشَّيْءِ عن جِهَتِه كما تَقْبِضُ على عُنُقِ إِنسان فَتَلْفِتَه . يُقالُ : اللَّفْتُ : الصَّرْفُ يقال : لَفَتَهُ عن الشَّىْءِ يَلْفِتُه لَفْتاً : " صَرَفَهُ " قال الفرّاءُ - في قوله عزّ وجلّ : " أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آباءَنَا " - : اللَّفْتُ : الصَّرْفُ يقال : ما لَفَتَكَ عن فُلانٍ ؟ أَي ما صَرَفَك عَنْه ؟ وقِيل : اللَّىُّ أَنْ تَرْمِىَ بهِ إِلى جانِبِكَ . ومن المَجازِ : لَفَتَهُ " عن رَأْيِهِ : " صَرَفَه " ومنه الألْتِفَاتُ والتَّلَفُّتُ " لكنّ الثانيَ أَكثرُ من الأَوّل . وتَلَفَّتَ إِلى الشَّىْءِ والْتَفَتَ إِليه : صرفَ وَجْهَهُ إِليه قال :

أَرى الموْتَ بينَ السَّيفِ والنَّطْع كامِناً ... يُلاحِظُنِي مِنْ حيْثُ ما أَتَلَفَّتُ وقال :

فَلمّا أَعَادَتْ مِنْ بَعِيدِ بِنَظْرَةِ ... إِلَىَّ الْتِفاتاً أَسْلَمَتْها المَحَاجِرُ

وقوله تعالى : " ولا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلا امْرَأَتَكَ " أُمِرَ بِتَرْكِ الالتِفَاتِ ؛ لئَلاّ يَرَى عَظِيمَ ما ينزلُ بهم من العَذابِ وفي الحديث - في صفته صلّى الله عليه وسلّم - : " فإِذا الْتَفَت الْتَفَتَ جَمِيعاً " أَراد أَنه لا يُسَارِقُ النَّظَر وقِيلَ : أَراد لا يَلْوِى عُنُقَه يَمْنَةً ويَسْرَةً إِذا نَظَر إِلى الشَّىْءِ وإِنما يَفْعَلُ ذلك الطَّائِشُ الخفيفُ ولكن كان يُقْبِلُ جَمِيعاً ويُدْبِرُ جَمِيعاً . من المَجَاز : لَفَتَ " اللِّحاءَ عَنِ الشَّجَرِ " وعبارة الأَساس : عن العُودِ " : قَشَرَهُ " وفي الصّحاح : وفي حديث حُذَيْفَةَ " إِنَّ مِنْ أَقْرَإِ النّاسِ للْقُرْآنِ مُنَافِقاً لا يَدَعُ منهُ واواً ولا أَلفِاً يَلْفِتُه بِلِسانِه كما تَلْفِتُ البَقَرَةُ الخَلَى بِلسَانِها " هكذا نصّ الجوهريّ والّذي في الغَرِبيبن للهَرَوِىّ " مِن أَقْرإِ النَّاس مُنَافِقٌ " وفي التذيب للأَزهرىّ بخطّه : " مِن أَقْرَإِ الناسِ مُنافِقٌ " يُقال : فلانٌ يَلْفِتُ الكلامَ لَفْتاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالِي كيفَ جاءَ المَعْنَى وهو مَجاز . لَفَتَ " الرِّيشَ عَلَى السَّهْمِ : وَضَعَهُ " حالةَ كونِه " غَيْرَ مُتَلائِمٍ بلْ كَيْفَ اتَّفَقَ نقله الصاغانيّ . " واللِّفْتُ بالكسر : " نَبَاتٌ معروفٌ كما في المِصْبَاح ويقالُ له : السَّلْجَمُ " قاله الفارابيّ والجَوْهَرِيّ وقال الأَزهريّ : لم أَسمَعْه من ثِقةِ ولا أَدْرِي أَعَرَبيٌّ أَم لا قالَ شيخنا : وصرَّحَ ابنُ الكُتْبِيّ في كِتَابِه " ما لا يَسَعُ الطَّبِيبَ جَهْلُه " بأَنَّه نَبِطىٌّ . اللِّفْتُ " : شِقُّ الشَّىْءِ وصَغْوُهُ " أَي جَانِبُه وسيأْتي . اللِّفْتُ " : البَقَرَةُ " عن ثَعلبٍ . اللِّفْتُ " : الحَمْقَاءُ " اللِّفْتُ " : حَيَاءُ اللَّبُؤَةِ " نقله الصاغانيّ . اللِّفْتُ " : ثَنِيَّةُ جَبَلِ قُدَيْد بينَ الحَرَمَيْنِ " الشَّرِيفَيْن هكذا ضَبطَه القاضي عِياضٌ في شَرْحِ مُسْلِم وهو رِوايةُ الحافظ ابنِ الحُسَيْنِ بن سِرَاج " ويُفْتَحُ " هو رِواية القاضي أَبي علىٍّ الصَّدَفِيّ ورواها بالتَّحرِيكِ أَيضاً عن جَماعة وأَنْشَد الأُبِّىّ في إِكْمالِ الإِكْمَال :

مَرَرْنا بِلَفْتٍ والثُّرَيّا كَأَنَّها ... قَلائدُ دُرٍّ حُلَّ عنها خِضَابُها" والأَلْفَتُ من التَّيْسِ : المُلْتَوِى أَحَدُ قَرْنَيْةِ " علَى الآخَرِ وهو بَيِّنُ اللَّفَتِ كما في الصّحاح . الأَلْفَتُ : القوىُّ اليَدِ الذي يَلْفِتُ مَنْ عالَجَه أَي يَلْوِيهِ . والأَلْفَتُ والأَلْفَكُ في كلامِ تَمِيمٍ " : الأَعْسَرُ سُمِّىَ بذلك لأَنَّه يَعْمَلُ بجانِبِه الأَمْيَل . في كَلام قَيْس " : الأَحْمَقُ " مثل الأَعْفَت والأُنثَى لَفْتاءُ . " كاللَّفَاتِ كسَحاب " وهو الأَحْمَقُ العَسِرُ الخُلُقِ كما هو نصُّ الصّحاح . ووجَدْتُ في الهامِشِ ما نَصّه : ذكر أَبو عُبيد في المُصَنّف : الهَفَاةُ واللَّفَاةُ بتخفيف الفاءِ يُكتبانِ بالهاءِ ؛ لأَن الوَقْفَ عليهما بالهاءِ وسيأْتي زيادة الكلام في ه ف ت . " واللَّفُوتُ " كصَبُورٍ من النّساءِ : " امرأَةٌ لها زَوْجٌ و " لَها " وَلَدٌ من غَيْره " فهي تَلَفَّتُ إلى وَلَدِها وتَشْتَغِل به عن الزَّوْجِ وفي حديث الحَجّاج " أَنَّهُ قال لامرأَةِ : إِنَّك كَتُونٌ لَفُوتٌ " أَي كَثِيرَةُ التَّلَفُّتِ إِلى الأَشْياءِ . وقال عبدُ المَلِك بن عُمَيْرِ : اللَّفُوتُ : التي إذا سَمِعَتْ كَلامَ الرَّجُلِ التَفَتَتْ إِلْيه وفي حديث عُمرَ رضى الله عنه حين وَصفَ نفسَه بالسِّياسة فقال : إِنّي لأُربع وأُشْبِعُ وأَنْهَزُ اللَّفُوتَ وأَضُمُّ العَنُودَ وأُلْحِقُ العَطُوفَ وأَزْجُرُ العَرُوضَ . اللَّفُوتُ " : العَسِرُ الخُلُقِ " وقد تقدم عن الصّحاح ما يُخَالِفُه . وقال أَبو جَميل الكِلابيّ : اللَّفُوتُ " : النَّاقةُ الضَّجُورُ عندَ الحَلَبِ " تَلْتَفِتُ إِلى الحَالِبِ فَتَعضُّهُ فَينْهَزُها بيَدِه فَتَدُرٌّ وذلك إِذا ماتَ وَلدُها فَتَدُرّ ؛ تَفْتَدِى باللَّبَن من النَّهْزِ وهو الضَّرْبُ . فضَرَبَها مَثلاً للّذي يَسْتَعْصِى ويَخْرُج عن الطَّاعة . عن ثَعْلَبٍ : اللَّفُوتُ " : التي لا تَثْبُتُ عَيْنُها في مَوْضعٍ واحِدٍ وإِنما هَمُّها أَن تَغْفُلَ " أَنتَ " عنها فتَغْمِزَ غَيْرَك " . وبه فُسِّر قولُ رجل لابنِه : إِيّاك والرَّقُوبَ الغَضُوبَ القَطُوبَ اللَّفُوتَ . " واللَّفْتَاءُ : " هي الحَوْلاءُ اللَّفْتَاءُ أَيضاً : " العَنْزُ " التي " اعْوَجَّ قَرْنَاها " وتَيْسٌ أَلْفَتُ كذلك وقد تقدّم . لَفَتَ الشىءَ لَفْتاً : عَصَدَهُ كما يُلْفَتُ الدَّقِيقُ بالسَّمْنِ وغيرِه . " اللَّفِيتَةُ " : أَن يُصِفَّى ماءُ الحَنْظَلِ الأَبْيضِ ثُمّ تُنْصَبَ به البُرْمَةُ ثم يُطْبَخَ حتى يَنْضَجَ ويخْثُرَ ثم يُذَرَّ عليه دَقيقٌ . عن أَبي حنيفةَ وفي حديث عُمرَ رضي الله عنه " أَنَّه ذكَر أَمرَهُ في الجاهليّة وأَنَّ أُمَّه اتَّخَذَتْ لَهمْ لَفِيتَةً من الهَبِيدِ " قال ابنُ الأَثيرِ وغيرُه : اللَّفِيتَةُ : " العصِيدَةُ المُغَلَّظَةُ " والهَبِيدُ : الحَنْظَلُ وهكذا قالَه أَبو عُبيد . هي " مَرقَةٌ تُشْبِهُ الحَيْسَ " وقيل : اللَّفْتُ كالفَتْلِ وبه سُمِّيَت العَصِيدَةُ لَفِيتَةً ؛ لأَنّها تُلْفَتُ أَي تُفْتَلُ وتُلْوَى . " وهو يَلْقِتُ " الكَلامَ لَفْتِاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالِي كيفَ جَاءَ المعنَى . ويُقال : يَلْفِتُ الرّاعِي " المَاشِيَةَ " لَفْتاً " أَيْ يَضْرِبُها " و " لا يُبالِي أَيّها أَصَابَ و " منه قولهم : " هو لُفتَةٌ كهُمَزَةٍ " أَي كَثِيرُ اللَّفْتِ

ومما يستدرك عليه : المُتَلَفَّتَةُ : أَعْلَى عِظامِ العاتِق مما يَلِى الرأْسَ كذا في لسان العرب

لسان العرب
لَفَتَ وجهَه عن القوم صَرَفَه والْتَفَتَ التِفاتاً والتَّلَفُّتُ أَكثرُ منه وتَلَفَّتَ إِلى الشيء والْتَفَتَ إِليه صَرَفَ وجْهَه إِليه قال أَرَى المَوْتَ بَيْنَ السَّيْفِ والنِّطْع كامِناً يُلاحِظُنِي من حيثُ ما أَتَلَفَّتُ وقال فلما أَعادَتْ من بعيدٍ بنَظْرةٍ إِليَّ الْتِفاتاً أَسْلَمَتْها المَحاجِرُ وقوله تعالى ولا يَلْتَفِتْ منكم أَحَدٌ إِلاّ امرأَتَك أُمِرَ بتَرْكِ الالْتِفاتِ لئلا يرى عظيمَ ما يَنْزلُ بهم من العذاب وفي الحديث في صفته صلى الله عليه وسلم فإِذا الْتَفَتَ الْتَفَتَ جميعاً أَراد أَنه لا يُسارِقُ النَّظَرَ وقيل أَراد لا يَلْوي عُنُقَه يَمْنةً ويَسْرةً إِذا نظَر إِلى الشيءِ وإِنما يَفْعَلُ ذلك الطائشُ الخَفيفُ ولكن كان يُقْبِلُ جميعاً ويُدْبِرُ جميعاً وفي الحديث فكانتْ مِنِّي لَفْتةٌ هي المَرَّة الواحدة من الالْتِفاتِ واللَّفْتُ اللَّيُّ ولَفَتَه يَلْفِتُه لَفْتاً لواه على غير جهته وقيل اللَّيُّ هو أَن تَرْمِيَ به إِلى جانبك ولَفَتَه عن الشيء يَلْفِتُه لَفْتاً صَرفه الفراء في قوله عز وجل أَجِئْتَنا لتَلْفِتَنا عمَّا وَجَدْنا عليه آباءَنا ؟ اللَّفْتُ الصَّرْفُ يقال ما لَفَتَك عن فلانٍ أَي ما صَرَفَك عنه ؟ واللَّفْتُ لَيُّ الشيءِ عن جهتِه كما تَقْبِضُ على عُنُق إِنسانٍ فتَلْفِتُه وأَنشد ولفَتْنَ لَفْتاتٍ لَهُنَّ خَضادُ ولَفَتُّ فلاناً عن رأْيه أَي صَرَفْتُه عنه ومنه الالْتِفاتُ وفي حديث حُذيفة إِنَّ مِن أَقْرَإِ الناسِ للقرآن مُنافِقاً لا يَدَعُ منه واواً ولا أَلِفاً يَلْفِتهُ بلسانه كما تَلْفِتُ البَقرةُ الخَلى بلسانها اللَّفْتُ اللَّيُّ ولَفَتَ الشيءَ وفَتَلَه إِذا لواه وهذا مقلوب يقال فلان يَلْفِتُ الكلامَ لَفْتاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالي كيف جاء والمعنى أَنه يَقْرَأَه من غير رَوِيَّةٍ ولا تَبَصُّرٍ وتعَمُّدٍ للمأْمور به غيرَ مُبالٍ بِمَتْلُوِّه كيف جاء كما تَفْعَلُ البقرةُ بالحَشيش إِذا أَكَلَتْه وأَصلُ اللَّفْتِ لَيُّ الشيء عن الطريقة المستقيمة وفي الحديث إِنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَليغَ من الرجال الذي يَلْفِتُ الكلامَ كما تَلْفِتُ البقرةُ الخَلى بلسانها يقال لَفَتَه يَلْفِتُه إِذا لواه وفَتَلَه ولَفَتَ عُنُقَه لواها اللحياني ولِفْتُ الشيءِ شِقُّه ولِفْتاه شِقَّاه واللِّفْتُ الشِّقُّ وقد أَلْفَته وتَلَفَّته ولِفْتُه مَعَك أَي صَغْوُه وقولهم لا يُلْتَفَتُ لِفْتُ فلانٍ أَي لا يُنْظَرُ إِليه واللَّفُوتُ من النساء التي تُكْثِرُ التَّلَفُّتَ وقيل هي التي يموت زوجها أَو يطلقها ويَدَعُ عليها صِبْياناً فهي تُكثِر التَّلَفُّتَ إِلى صِبْيانها وقيل هي التي لها زوج ولها ولد من غيره فهي تَلَفَّتُ إِلى ولَدها وفي الحديث لا تَتَزَوَّجَنَّ لَفُوتاً هي التي لها ولد من زوج آخر فهي لا تزال تَلْتَفِتُ إِليه وتَشْتَغِلُ به عن الزَّوْج وفي حديث الحجاج أَنه قال لامرأَة إِنكِ كَتُونٌ لفوتٌ أَي كثيرة التَّلَفُّتِ إِلى الأَشياء وقال ثعلب اللَّفُوتُ هي التي عَيْنُها لا تَثْبُتُ في موضع واحد إِنما هَمُّها أَن تَغْفُلَ عنها فتَغْمِز غيركَ وقيل هي التي فيها الْتِواءٌ وانْقِباضٌ وقال عبد الملك بن عُمَيْر اللَّفُوتُ التي إِذا سمعتْ كلامَ الرجُل التَفَتَتْ إِليه ابن الأَعرابي قال قال رجل لابْنِه إِيَّاكَ والرَّقُوبَ الغَضُوبَ القَطُوبَ اللَّفُوتَ الرَّقُوبُ التي تُراقِبُه أَن يموتَ فَترِثَه وفي حديث عمر رضي الله عنه حين وصَفَ نَفْسَه بالسياسة فقال إِني لأُرْبِعُ وأُشْبِعُ وأَنْهَزُ اللَّفُوتَ ( * قوله « وأَنهز اللفوت » الذي في النهاية وأَردَّ اللفوت وكتب بهامشها وفي رواية وأَنهز اللفوت ) وأَضُمُّ العَنُودَ وأُلْحِقَ العَطُوفَ وأَزْجُرُ العَرُوضَ قال أَبو جَميلٍ الكِلابيّ اللَّفُوتُ الناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلَبِ تَلْتَفِتُ إِلى الحالِبِ فتَعَضُّه فيَنْهَزُها بيده فَتَدِرُّ وذلك لتَفْتَدِيَ باللَّبن من النَّهْزِ وهو الضَّرْبُ فَضَرَبها مثلاً للذي يَسْتَعْصِي ويَخْرُج عن الطاعَة والمُتَلَفَّتَةُ أَعْلى عَظْمِ العاتِقِ مما يَلي الرَّأْسَ والأَلْفَتُ القَوِيُّ اليَدِ الذي يَلْفِتُ مَنْ عالجَه أَي يَلْويه والأَلْفَتُ والأَلْفَكُ في كلام تَميم الأَعْسَرُ سمي بذلك لأَنه يَعْملُ بجانِبه الأَمْيَل وفي كلام قيس الأَحْمَقُ مِثْلُ الأَعْفَتِ والأُنْثَى لَفْتاءُ وكُّلُّ ما رَمَيْتَهُ لِجانِبكَ فقدْ لَفَتَّه واللَّفاتُ أَيضاً الأَحْمَقُ واللَّفُوتُ العَسِرُ الخُلُق الجوهري واللَّفاتُ الأَحْمَقُ العَسِرُ الخُلُق ولَفَتَ الشيءَ يَلْفِتهُ لَفْتاً عَصَدَه كما يُلْفَتُ الدقيقُ بالسَّمْن وغيره واللَّفِيتَةُ أَن يُصَفَّى ماءُ الحَنْظَلِ الأَبْيَضِ ثم تُنْصَبَ به البُرْمةُ ثم يُطْبَخَ حتى يَنْضَجَ ويَخْثُر ثم يُذَرَّ عليه دقيقٌ عن أَبي حنيفة واللَّفِيتَةُ العَصِيدة المُغَلَّظةُ وقيل هي مَرَقة تُشْبهُ الحَيْسَ وقيل اللَّفْتُ كالفَتْلِ وبه سميت العصيدة لَفِيتَةً لأَنها تُلْفَتُ أَي تُفْتَلُ وتُلْوَى وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه ذَكَرَ أَمره في الجاهلية وأَن أُمه اتَّخَذتْ لهم لَفِيتَةً من الهَبِيدِ قال أَبو عبيد اللَّفِيتَةُ العَصِيدة المُغَلَّظةُ وقيل هي ضَرْبٌ من الطَّبيخ لا أَقِفُ على حَدِّه وقال أُراه الحِساءَ ونحْوَه والهَبِيدُ الحَنْظَلُ وتَيْسٌ أَلْفَتُ مُعْوَجُّ القَرْنَيْن الليث والأَلْفَتُ من التُّيوسِ الذي اعْوَجَّ قَرْناه والتَوَيا وتَيْسٌ أَلْفَتُ بَيِّن اللَّفَتِ إِذا كان مُلْتَوِيَ أَحَدِ القَرْنَيْنِ على الآخر ابن سيده واللِّفْتُ بالكسر السَّلْجم الأَزهري السَّلْجَمُ يقال له اللِّفْتُ قال ولا أَدْرِي أَعَرَبيٌّ هو أَم لا ؟ ولَفَتَ اللِّحَاءَ عن الشَّجر لَفْتاً وحكى ابن الأَعرابي عن العُقَيْلي وعَدْتَني طَيْلَساناً ثم لَفَتَّ به فلاناً أَي أَعْطَيْتَه إِياه ولِفْتٌ موضع قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلدٍ نَزِيعاً مُحْلِباً من آلِ لِفْتٍ لحَيٍّ بين أَثْلَة فالنِّجَامِ وفي الحديث ذِكرُ ثَنِيَّةِ لِفْتٍ وهي بين مكة والمدينة قال ابن الأَثير واخْتُلِفَ في ضَبْطه الفاء فسُكِّنَتْ وفُتِحَتْ ومنهم من كسر اللام مع السكون
الرائد
* لفت يلفت: لفتا. 1-الشيء: حركه ولواه وصرفه إلى ذات اليمين وذات الشمال. 2-ه عن رأيه: صرفه عنه. 3-رداءه على عنقه: عطفه. 4-الراعي الماشية: ضربها لا يبالي أيها أصاب. 5-القشر عن الشجر: قشره. 6-الكلام: أرسله لا يبالي أصاب أم أخطأ. 7-ه بكذا: أعطاه إياه. 8-الريش على السهم: وضعه غير ملائم كيف اتفق.
الرائد
* لفت يلفت: لفتا. 1-كان أحمق غبيا. 2-التيس: التوى قرناه.
الرائد
* لفت تلفيتا. الشيء: حركه، لواه.ô
الرائد
* لفت. 1-مص. لفت. 2-إلتواء أحد قرني التيس عن الآخر. 3-عسر، ضيق، صعوبة.
الرائد
* لفت. 1-نبات يطبخ أو ينقع في الخل ونحوه. 2-شق الشيء وجانبه. 3-حمقاء. 4-بقرة. 5-«لفته معه»: أي ميله معه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: