وصف و معنى و تعريف كلمة لفجان:


لفجان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و فاء (ف) و جيم (ج) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح لفجان في معاجم اللغة العربية:



لفجان

جذر [لفج]

  1. فَجا: (فعل)
    • فَجَا فَجْوًا
    • فَجَا البابَ: فتحه
    • فَجَا القَوسَ: باعَدَ بين وترِها وكبدها
  2. فُجًا: (اسم)
    • فُجًا : جمع فَجواء
  3. فجَأَ: (فعل)
    • فجَأَ يَفجَأ ، فَجْئًا وفَجْأةً وفُجاءةً ، فهو فاجئ
    • فجَأه الأمرُ : بغَته، جاءه في وقت لم يتوقَّعه فيه، أي دون سابق إنذار وعلى غير انتظار
    • فَجَأَ الرَّجُلَ فِي بَيْتِهِ : هَجَمَ عَلَيْهِ
    • فَجَأَ الْهَارِبَ فِي مَخْبَئِهِ : بَغَثَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَشْعُرَ بِهِ
  4. فُجًا: (اسم)
    • فُجًا : جمع فَجْوَةُ


  5. تفاجأَ: (فعل)
    • تفاجأَ بـ يتفاجأ ، تفاجُؤًا ، فهو مُتفاجِئ ، والمفعول مُتفاجأ به
    • تفاجأ فلانٌ بالأمر مُطاوع فاجأَ: فُوجئ؛ بُغِت بما لم يكن يتوقّعه
  6. مُفاجَأة: (اسم)
    • مُفاجَأة : مصدر فاجأَ
  7. مُفاجِئ: (اسم)
    • فاعل مِن فَاجَأَ
    • مَرَضٌ مُفَاجِئٌ : مُبَاغِتٌ، جَاءَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ
    • خَبَرٌ مُفَاجِئٌ : لَمْ يَكُنْ مُنْتَظَراً، غَيْرُ مُتَوَقَّعٍ أَحْدَاثٌ مُفَاجِئَةٌ
  8. مُفاجِئ: (اسم)
    • مُفاجِئ : فاعل من فاجأَ
  9. مُفاجأة: (اسم)
    • مصدر فاجأَ
    • أمر مفاجئ غير متوقّع مفاجآت الحياة،
    • حَرْفُ الْمُفَاجَأَةِ : هُوَ حَرْفُ إِذَا نَحْوُ : دَخَلْتُ الدَّارَ فَإِذَا الْمَرْأَةُ تَنُوحُ ، طه آية 20 فَإذا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى (قرآن)
  10. فاجئ: (اسم)


    • فاجئ : فاعل من فجَأَ
  11. فُجاءة: (اسم)
    • مصدر فَجَأَ
    • الفُجَاءَةُ : الفَجْأة
    • مَاتَ فُجَاءةً : مَوْتَ السَّكْتَةِ، أَيْ مَا يَأْخُذُ الإِنْسَانَ بَغْتَةً
  12. فُجاءة: (اسم)
    • فُجاءة : فاعل من فجَأَ
  13. مُفتجَأ: (اسم)
    • مُفتجَأ : اسم المفعول من إِفتجأَ
  14. مُفتجئ: (اسم)
    • مُفتجئ : فاعل من إِفتجأَ
  15. فَجْأة: (اسم)
    • فَجْأة : فاعل من فجَأَ
  16. فُجائيّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى فُجاءة
    • مفاجئ، غير متوقَّع
    • إذا الفجائيَّة: (النحو والصرف) إذا الدالّة على المفاجأة وتختصّ بالجمل الاسميّة، والاسم بعدها مرفوع على الابتداء
  17. فَجأة: (اسم)
    • الفَجْأة : ما فاجَأ الإنسانَ
    • وموت الفَجْأةِ: ما يأخذ الإنسانَ بغتةً؛ وهو موت السَّكْتةِ
  18. تفاجُؤ: (اسم)
    • تفاجُؤ : مصدر تفاجأَ
  19. مُفاجأ: (اسم)
    • مُفاجأ : اسم المفعول من فاجأَ
  20. مُتفاجِئ: (اسم)
    • مُتفاجِئ : فاعل من تفاجأَ
  21. فاجأه الموت:
    • فجَأه؛ جاءه في وقت لم يتوقّعه فيه ''فاجأه بقدومه إليه- توقُّف/ سفر/ تطوّر/ هجوم/ هبوط مفاجِئ- {فَاجَأَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ} [ق] ''.
  22. فَاجَأتْهُ حَيَّةٌ بَيْنَ الأَعْشَابِ:


    • الأَفْعَى وَهِيَ أَنْوَاعٌ، مِنْ رُتْبَةِ الزَّوَاحِفِ. مَنْ لَدَغَتْهُ الحَيَّةُ خَافَ مِنَ الحَبْلِ. (مثل).
  23. فَجَا البابَ:
    • فتحه.
  24. فَجَا القَوسَ:
    • باعَدَ بين وترِها وكبدها.
  25. فَجَأَ الْهَارِبَ فِي مَخْبَئِهِ:
    • بَغَثَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَشْعُرَ بِهِ.
,
  1. فجأ
    • "فَجِئَه الأَمْرُ وفَجَأَه، بالكسر والنصب، يَفْجَؤُه فَجْأً وفُجَاءةً، بالضم والمدّ، وافْتَجَأَه وفاجأَه يُفاجئُه مُفَاجأَةً وفِجاءً: هَجَمَ عليه من غير أَن يَشْعُر به، وقيل: إِذا جاءه بَغْتةً من غير تقدّم سبب.
      وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَنْهُ، إِذ فاجأَه افْتِجاؤُهُ، * أَثْناءُ لَيْلٍ، مُغْدِفٍ أَثْناؤُهُ وكلّ ما هجم عليك من أَمر لم تحتسبه فقد فَجَأَك.
      ابن الأَعرابي: أَفْجَأَ إِذا صادَفَ صَدِيقَه على فَضِيحةٍ.
      الأصمعي: فَجِئَتِ الناقةُ: عَظُمَ بَطْنُها، والمصدر الفَجَأُ، مهموز مقصور.
      والفُجاءةُ: أَبو قَطَرِيٍّ المازِنِّي.
      ولَقِيتُه فُجاءةً، وضَعُوه موضعَ المصدر واستعمله ثعلب بالأَلف واللام ومَكَّنه، فقال: إِذا قلت خَرَجتُ فإِذا زيْدٌ، فهذا هو الفُجاءةُ، فلا يُدْرَى أَهو من كلام العرب، أَو هو من كلامه.
      والفُجاءةُ: ما فاجأَكَ.
      ومَوْتُ الفُجاءةِ: ما يَفْجَأُ الإِنسانَ من ذلك، وورد في الحديث في غير موضع، وقيده بعضهم بفتح الفاء وسكون الجيم من غير مدّ على المرّة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فجَأَ

    • فجَأَ يَفجَأ ، فَجْئًا وفَجْأةً وفُجاءةً ، فهو فاجئ :-
      • فجَأه الأمرُ
      1 - بغَته، جاءه في وقت لم يتوقَّعه فيه، أي دون سابق إنذار وعلى غير انتظار :-فجأني بزيارته، - فجأه المرض/ المفتِّش/ اللِّص، - وصل فَجْأة، - يظهر ويختفي فجأة.
      2 - عاجَلَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. فجا
    • "الفَجْوَةُ والفُرَجةُ: المُتَّسَع بين الشيئين، تقول منه: تَفاجَى الشيءُ صار له فَجْوَة.
      وفي حديث الحج: كان يَسيرُ العَنَقَ فإِذا وَجَد فَجْوَةً نَصَّ؛ الفَجْوَةُ: الموضع المتسع بين الشيئين.
      وفي حديث ابن مسعود: لا يُصَلِّينَّ أَحدكم وبينه وبين القِبلة فَجْوة أَي لا يَبْعُد من قبلته ولا سترته لئلاَّ يمر بين يديه أَحد.
      وفَجا الشيءَ: فَتَحَه.
      والفَجْوةُ في المكان: فَتْحٌ فيه.
      شمر: فَجا بابَه يَفْجُوه إِذا فتحه، بلغة طيِّء؛ قال ابن سيده:، قاله أَبو عمرو الشيباني؛

      وأَنشد للطرمح: كَحَبَّةِ السَّاجِ فَجا بابَها صُبْحٌ جَلا خُضْرة أَهْدامه؟

      ‏قال: وقوله فَجا بابَها يعني الصبح، وأَما أَجافَ البابَ فمعناه ردَّه،وهما ضدان.
      وانْفَجَى القومُ عن فلان: انْفَرجوا عنه وانكشفوا؛

      وقال: لَمَّا انْفَجَى الخَيْلانِ عن مُصْعَبٍ،أَدَّى إِليه قَرْضَ صاعٍ بصاع والفَجْوةُ والفَجْواء، ممدود: ما اتَّسع من الأَرض، وقيل: ما اتسع منها وانخفض.
      وفي التنزيل العزيز: وهم في فَجْوة منه؛ قال الأَخفش: في سَعة،وجمعه فَجَوات وفِجاء، وفسره ثعلب بأَنه ما انْخفضَ من الأَرض واتسع.
      وفَجْوةُ الدَّارِ: ساحتها؛

      وأَنشد ابن بري: أَلْبَسْتَ قَوْمَكَ مخْزاةً ومَنْقَصةً،حتَّى أُبِيحُوا وحَلُّوا فَجْوَةَ الدَّارِ وفَجْوةُ الحافِر: ما بين الحَوامي.
      والفَجا: تَباعُد ما بين الفَخِذين، وقيل: تباعد ما بين الركبتين وتباعد ما بين الساقين.
      وقيل: هو من البعير تَباعُد ما بين عُرْقُوبَيْه، ومن الإِنسان تباعد ما بين ركبتيه، فَجِيَ فَجًى، فهو أَفْجَى، والأُنثى فَجْواء.
      وقيل: الفَجا والفَحَجُ واحد.
      ابن الأَعرابي: والأَفْجى المُتباعِدُ الفخذين الشديدُ الفَحَجِ.
      ويقال: بفلان فَجاً شديد إِذا كان في رجليه انفتاح، وقد فَجِيَ يَفْجَى فَجًى.
      ابن سيده: فَجِيَت الناقة فَجاً عظُم بطنها.
      قال ابن سيده: ولا أَدري ما صحته، وذكره الأَزهري مهموزاً وأَكده بأَن، قال: الفَجأُ مهموز مقصور؛ عن الأَصمعي.
      وقوس فَجْواءُ: بان وَتَرُها عن كَبِدها.
      وفَجاها يَفْجُوها فَجْواً: رفع وَتَرَها عن كبِدها، وفَجِيَتْ هي تَفْجَى فَجًى؛ وقال العجاج: لا فَحَجٌ يُرى بها ولا فَجا،إِذا حِجاجا كلِّ جَلْدٍ مَحَجا وقد انْفَجَتْ؛ حكاه أَبو حنيفة، ومن ثم قيل لوسط الدار فَجْوة؛ وقول الهذلي: تُفَجِّي خُمامَ الناسِ عَنَّا كأَنَّما يُفَجِّيهمُ خَمٌّ، من النار، ثاقِب معناه تَدْفَع.
      ابن الأَعرابي: أَفْجَى إِذا وَسَّع على عِياله في النفَقة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. تفاجأَ
    • تفاجأَ بـ يتفاجأ ، تفاجُؤًا ، فهو مُتفاجِئ ، والمفعول مُتفاجأ به :-
      تفاجأ فلانٌ بالأمر مُطاوع فاجأَ: فُوجئ؛ بُغِت بما لم يكن يتوقّعه :-تفاجأ الشّعبُ بتصريحات الحكومة، - تفاجأ اللّصوص بوجود قوات الشرطة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فُجائِيّ
    • فُجائِيّ :-
      اسم منسوب إلى فُجاءة: مفاجئ، غير متوقَّع :-ضربات فُجائيَّة، - موت/ هجوم فجائيّ، - كان وصوله فُجائيًّا.
      • إذا الفجائيَّة: (النحو والصرف) إذا الدالّة على المفاجأة وتختصّ بالجمل الاسميّة، والاسم بعدها مرفوع على الابتداء.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مُفاجأة
    • مُفاجأة :-
      1 - مصدر فاجأَ
      • حرف المفاجأة: إذا الفجائيّة.
      2 - أمر مفاجئ غير متوقّع :-مفاجآت الحياة، - الأيام مليئة بالمفاجآت، - أعدّ له مفاجأة طيّبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. فجَأ
    • فجأ - يفجأ ، فجأ وفجأة وفجاءة
      1- فجأهه جم عليه أو طرقه بغتة من غير توقع. 2- فجأه : عاجله.

    المعجم: الرائد

  8. فَجَأَ
    • [ف ج أ]. (فعل: ثلاثي متعد). فَجَأْتُ، أَفْجَأُ، اِفْجَأْ، مصدر فَجْأَةٌ.
      1. :-فَجَأَ الْهَارِبَ فِي مَخْبَئِهِ :- : بَغَثَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَشْعُرَ بِهِ.
      2. :-فَجَأَ الرَّجُلَ فِي بَيْتِهِ :- : هَجَمَ عَلَيْهِ.
      3. :-فَجَأَهُ الأَمْرُ :- : بَغَتَهُ وَلَمْ يَكُنَ يَتَوَقَّعُهُ.

    المعجم: الغني

  9. فُجَاءةٌ
    • [ف ج أ]. (مصدر فَجَأَ).
      1. :-كَانَ ذَلِكَ فُجَاءةً لَهُ :- : مَا فَاجَأَهُ، أَي الْفَجْأَةُ.
      2. :-مَاتَ فُجَاءةً :- : مَوْتَ السَّكْتَةِ، أَيْ مَا يَأْخُذُ الإِنْسَانَ بَغْتَةً.

    المعجم: الغني

  10. فجأ
    • ف ج أ: فاجَأهُ مُفَاجَأةً و فِجَاءً بالكسر والمد و فَجِئَةُ بالكسر فُجَاءةً بالضم والمد و فَجأَهُ بالفتح أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  11. الفُجَاءَةُ
    • الفُجَاءَةُ : الفَجْأة.
      ويقال: موتُ الفُجَاءَة.
      ومن شِعْرِ أبِي تمَّام:

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مُفَاجِئٌ
    • [ف ج أ]. (فاعل مِن فَاجَأَ).
      1. :-مَرَضٌ مُفَاجِئٌ :- : مُبَاغِتٌ، جَاءَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ.
      2. :-خَبَرٌ مُفَاجِئٌ :- : لَمْ يَكُنْ مُنْتَظَراً، غَيْرُ مُتَوَقَّعٍ. :-أَحْدَاثٌ مُفَاجِئَةٌ.

    المعجم: الغني

  13. فَجْأَةٌ
    • [ف ج أ]. (مصدر فَجَأَ). :-أَتَاهُ فَجْأَةً :- : بَغْتَةً، أَيْ مَا يُفَاجِئُ الإِنْسَانَ. :-شَقَّ السُّكُونَ فَجْأَةً عَوَاءُ ذِئْبٍ. (أمل دنقل).

    المعجم: الغني

  14. فجاءة
    • فجاءة
      1- فجاءة : مصدر فجأ وفجىء. 2- فجاءة : ما فاجأ، البغتة

    المعجم: الرائد

  15. فاجأه الموت
    • فجَأه؛ جاءه في وقت لم يتوقّعه فيه :-فاجأه بقدومه إليه- توقُّف/ سفر/ تطوّر/ هجوم/ هبوط مفاجِئ- {فَاجَأَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  16. الفَجْأة
    • الفَجْأة : ما فاجَأ الإنسانَ.
      وموت الفَجْأةِ: ما يأخذ الإنسانَ بغتةً؛ وهو موت السَّكْتةِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. فَجَا
    • فَجَا البابَ فَجَا ُ فَجْوًا: فتحه.
      و فَجَا القَوسَ: باعَدَ بين وترِها وكبدها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مُفَاجَأَةٌ
    • جمع: ـات. [ف ج أ]. (مصدر فَاجَأَ).
      1. :-كَانَ حُضُورُهُ مَعَنَا مُفَاجَأَةً سَارَّةً لَنَا :- : مَا يَأْتِي ويَحْصُلُ بَغْتَةً وَيُحْدِثُ السُّرُورَ.
      2. :-أَعَدَّ لَهُ مُفَاجَأَةً :- : أَمْراً لَمْ يَكُنْ مُتَوَقَّعاً. :-كَانَتْ حَيَاتُهُ سِلْسِلَةً مِنَ الْمُفَاجَآتِ.
      3. :-حَرْفُ الْمُفَاجَأَةِ :- : هُوَ حَرْفُ :-إِذَا :- نَحْوُ : :-دَخَلْتُ الدَّارَ فَإِذَا الْمَرْأَةُ تَنُوحُ.طه آية 20 فَإذا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى .(قرآن).

    المعجم: الغني

  19. فَجْأَة
    • فَجْأَة :-
      مصدر فجَأَ
      • موت الفجْأة: ما يأخذ الإنسانَ بغتةً؛ وهو موت السَّكتة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. فُجاءة
    • فُجاءة :-
      مصدر فجَأَ
      • موت الفُجاءة: ما يأخذ الإنسانَ بغتةً؛ وهو موت السَّكتة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. فَجا
    • فجا - يفجو ، فجوا
      1- فجا الباب : فتحه. 2- فجا القوس : باعد ما بين وترها وكبدها.

    المعجم: الرائد

  22. فُجاءة
    • فجاءة
      1- مصدر فجأ. 2- ما فاجأ، البغتة : «أتاه فجأة».

    المعجم: الرائد

  23. فُجائيّ
    • فجائي
      1-ما يأتي فجأة، بغتة من غير توقع : «مرض فجائي»

    المعجم: الرائد

  24. مُفاجأة
    • مفاجأة
      1- مصدر فاجأ. 2- حدث أو فعل غير متوقع يحدث فيفاجىء. 3- «حرف المفاجأة» : هو «إذا»، نحو : «دخلت إلى الغابة فإذا الحية تحت قدمي». ويقال لها «الفجائية».

    المعجم: الرائد

  25. فاجَأهُ
    • فاجَأهُ مُفَاجَأةً، وفِجاءً: فَجَأهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لفجان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ: لزق بالأرض من كَرْب أو حاجة. وـ أفلس وذهب ماله. وـ فلاناً: ألجأه إلى سؤال من ليس أهلاً للسّؤال. ويقال: ألفجني إلى ذلك الاضطرار.( اسْتَلْفَجَ ) فلان: ألفج. وـ ذهب فؤاده خوفاً.( اللَّفْج ): الذّلّ.( اللُّفْج ): مجرى السيل.
الصحاح في اللغة
ألَفَجَ الرجل، أي أفْلَسَ. قال رؤبة: أحْسابُكُمْ في العُسْرِ والإلْفاجِ شيبَتْ بِعَذْبٍ طَيّب المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ بفتح الفاء. وقال: جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً عَسْلَجاً في حَجْرِ من لم يَكُ عنها مُفْلَجا
تاج العروس

" أَلْفَجَ " الرَّجُلُ إِذا " أَفْلَسَ فهو مُفْلَجٌ بفتح الفاءِ نادرٌ " مُخالِفٌ للقياس المَوضوع ؛ قالَه ابن دريد لأَنّ اسم الفاعِل فيه وردَ على صيغةِ اسم المفعولِ . ونقل الجوهريّ عن ابن الأَعرابيّ : كلامُ العرب أَفْعَلَ فهو مُفْعِلٌ إِلاّ ثلاثةَ أَحْرُف : أَلْفَجَ فهو مُلْفَجُ وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ وأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ ؛ فهذه الثّلاثةُ جاءَت بالفَتح نَوادِرَ . قُلْت : وقال ابنُ القَطّاع في كتاب الأَبْنِية وكلُّ فِعْلٍ على أَفْعَلَ فاسم الفاعل منه مُفْعِلٌ بكسر العين إِلاّ أَربعةَ أَحرُفٍ جاءَت نَوادرَ على مُفْعَلٍ بفتح العين : أَحْصَنَ الرَّجُلُ فهو مُحْصَنٌ زأَلْفَجَ فهو مُلْفَج وأَسْهَبَ في الكلام فهو مُسْهَبٌ وأَسْهَمَ فهو مُسْهَمٌ إِذا أَكْثَرَ . وفي كتاب التَّوْسعة لابن السَّكِّيت : رجل مُلْفَجٌ ومُلْفِجٌ للفقير ورجُلٌ مُسْهَبٌ ومُسْهِبٌ للكثير الكلام . وقد سبق في " سهب " مزيدُ البَيان فانظُرْه إِن كُنتَ من فُرْسانٍ المَيْدان . وأَلْفَجَ الرَّجلُ وأُلْفِج : لَزقَ بالأَرْض من كَرْبٍ أو حاجةٍ . وقيل : المُلْفَج : الذي أَفْلَس وعليه دَيْنٌ . وجاءَ رَجلٌ إِلى الحَسن فقال : أَيُدالِكُ الرَّجُلُ امرأَتَه ؟ أَي يماطِلُها بمَهْرها . قال : نعم إِذا كان مُلْفَجاً . وفي روايةٍ : لا بَأْسَ به إِذَا كان مُلْفَجاً أَي يُماطِلُها بمَهْرها إِذا كان فَقيراً . قال ابنُ الأَثير : المُلْفِج بكسر الفاءِ أَيضاً : الذي أَفلَس وعليه الدَّيْن " وجاءَ في الحديث : " أَطْعِمُوا مُلْفَجِيكم " أَي فُقراءَكم وقرأْت في شرح ديوان هُذيل لأَبي سعيدٍ السُّكَّريّ : قال أَبو عَمْرو الشَّيبانيّ : المُلْفَج : المِسكين . وقد أَلْفَجَ الرَّجلُ . وفي الحديث : " أَطْعِموا مُلْفَجيكم " . وفي اللسان : " وأَلْفَجَ الرَّجلُ فهو مُلْفَجٌ : إِذا ذَهَبَ مالُه . قال أَبو عُبيدٍ : المُلْفَج : المُعْدِمُ الذي لا شَيْءَ له . وأَنشد :

" أَحْسَابُكمْ في العُسْر والإِلْفاج

" شِيبَتْ بعَذْبٍ طَيِّبِ المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ بفتح الفاءِ . قلت : هو لرُؤبَةَ نَسبَه الجَوهريّ . وفي شَرْح ديوان هذيل :

" عَطاؤكُمُ في العُسْر والإِلْفَاجِ

" ليسَ بتعْذيرٍ ولا إِزْلاجٍ عن أَبي عَمْرٍو : " اللَّفْجُ : الذُّلّ " . " والإِلْفاجُ : الإِلْجَاءُ " والإِحْواجُ بالسُّؤالِ " إِلى غَير أَهْلِه " فهو مُلْفَجٌ . قال أَبو زيدٍ : أَلْفَجَني إِلى ذلك الاضْطرارُ إِلْفاجاً . قد اسْتَلْفَج . و " المُسْتَلْفَج : المُلْفَج " أَي فالسِّين والتّاءُ زائدتان كما في يَستجِيب ويُجِيب . قال عَبْدُ مَنافِ بنُ رِبْعٍ الهُذليّ :

ومُستلفَجٍ يَبغِي المَلاجِي لنَفْسِه ... يَعُوذُ بجَنْبَيْ مَرْخَةٍ لنَفْسِه قال أَبو سعيد السُّكّريّ : المُسْتَلْفَج : المُضطَرّ " والذَّاهبُ الفؤادِ فَرَقاً " أَي خوفاً . المُسْتَلْفَج أَيضاً : " اللاصِق بالأَرض هُزالاً " أَو كَرْباً أَو حَاجةً كالمُلْفَج . ومما يستدرك عليه : اللُّفْج : مَجْرَى السَّيْلِ

لسان العرب
اللُّفْجُ ( * قوله « اللفج » كذا بالأصل مضبوطاً ) مَجْرى السَّيْلِ وأَلْفَجَ الرّجُلُ أَفْلَسَ وأَلْفَجَ الرَّجلُ لَزِقَ بالأَرضِ من كَرْبٍ أَو حاجةٍ وقيل المُلْفَجُ الذي يُحْوَجُ إِلى أَن يَسْأَلَ مَن ليس لذلك بأَهْلٍ وقيل المُلْفَجُ الذي أَفْلَسَ وعليه دين وجاء رجل إِلى الحسن فقال أُيُدالِكُ الرجُلُ امْرَأَتَه ؟ أَي يُماطِلُها بمَهْرِها قال نعم إِذا كان مُلْفَجاً وفي رواية لا بأْس به إِذا كان مُلْفَجاً أَي يُماطِلُها بمَهْرِها إِذا كان فقيراً قال ابن الأَثير المُلْفِجُ بكسر الفاء أَيضاً الذي أَفْلَسَ وعليُ الدين وجاء في الحديث أَطْعِمُوا مُلْفَجِيكُمْ المُلْفَجُ بفتح الفاء الفقير ابن دريد أَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ وهذا أَحد ما جاء على أَفْعَلَ فهو مُفْعَلٌ وهو نادر مخالف للقياس الموضوع وقد اسْتَلْفَجَ قال ومُسْتَلْفِجٍ يَبْغِي المَلاجِئَ نفسَه يعوذُ بِجَنْبَيْ مَرْخةٍ وجَلائِل ( * قوله « الملاجئ نفسه » كذا بالأصل مضبوطاً وبهامش الأصل بخط السيد مرتضى وقرأت في شرح أَبي سعيد السكري لعبد مناف بن ربع الهذلي ومستلفج يبغي الملاجي لنفسه ) وأَلْفَجَ الرجلُ فهو مُلْفَجٌ إِذا ذهب مالُه أَبو عبيد المُلْفَجُ المُعْدِمُ الذي لا شيء له وأَنشد أَحْسابُكُم في العُسْرِ والإِلْفاجِ شِيبَتْ بعَذْبٍ طَيِّبِ المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ بفتح الفاء ابن الأَعرابي كلام العرب أَفْعَلَ فهو مُفْعِلٌ إِلا ثلاثة أَحرف أَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ وأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ فهذه الثلاثة جاءَت بالفتح نوادِر قال الشاعر جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً عُسْلُجا في حَجْرِ مَنْ لم يَكُ عنها مُلْفَجا أَبو زيد أَلْفَجَني إِلى ذلك الاضطرارُ إِلْفاجاً أَبو عمرو اللَّفْجُ الذُّلُّ
الرائد
* لفج. ذل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: