وصف و معنى و تعريف كلمة لفجتا:


لفجتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و فاء (ف) و جيم (ج) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح لفجتا في معاجم اللغة العربية:



لفجتا

جذر [لفج]

  1. لَفج : (اسم)
    • اللَّفْجُ : الذُّلُّ
  2. لُفج : (اسم)
    • اللُّفْجُ : مَجرى السَّيل
  3. أَلفَجَ: (فعل)
    • أَلْفَجَ فلانٌ: لزِق بالأرض من كَرْب أو حاجة
    • أَلْفَجَ أفلسَ وذهبَ مالُه
    • أَلْفَجَ فلانًا: ألجأه إلى سؤالِ مَن ليس أهلا للسُّؤال
  4. فُجّة: (اسم)
    • الفُجَّةُ : الفُرجَةُ بَيْنَ الجَبَليْن


  5. تَفاجَّ: (فعل)
    • تَفَاجَّ : بالغ في توسيع ما بين رجليه
  6. فَجَج: (اسم)
    • فَجَج : مصدر فَجَّ
  7. فُجُج: (اسم)
    • فُجُج : جمع فِجُّ
  8. فُجاج: (اسم)
    • الفُجَاجُ : الطريق الواسع
    • سَارَ فِي فُجَاجٍ : فِي طَرِيقٍ وَاسِعٍ
  9. فِجاج: (اسم)
    • فِجاج : جمع فَجّ
  10. فجَاج: (اسم)


    • فجَاج : مصدر فاجَّ
  11. فَجيج: (اسم)
    • فَجيج : مصدر فَجَّ
  12. مَفْجوج: (اسم)
    • مَفْجوج : اسم المفعول من فَجَّ
  13. اِستَلفَجَ : (فعل)
    • اسْتَلْفَجَ فلانٌ: ألفَجَ
    • اسْتَلْفَجَ ذهبَ فؤادُه خوفًا
  14. إِفْجَاج: (اسم)
    • إِفْجَاج : مصدر أَفجَّ
  15. فَجاجة: (اسم)
    • فَجَاجَة كلِّ شيء: قلة نُضْجِه
    • الفَجَاجَةُ :غيرُ النَّضِيج من الفواكه
    • فَجاجةُ الفكر: سطحيَّته
  16. إِفجيج: (اسم)


    • الإفْجِيجُ : الوادي الواسع
  17. مُلْفَجُونَ : (اسم)
    • مُلْفَجُونَ : جمع مُلْفَجُ
  18. أَلْفَجَ فلانًا:
    • ألجأه إلى سؤالِ مَن ليس أهلا للسُّؤال.
  19. أَلْفَجَ فلانٌ:
    • لزِق بالأرض من كَرْب أو حاجة.
  20. فَجَاجَة كلِّ شيء:
    • قلة نُضْجِه.
  21. فَجاجةُ الفكر:
    • سطحيَّته.
  22. الفِجُّ من كلِّ شيء:


    • ما لم ينضَجْ.
  23. فَجّ : (اسم)
    • الجمع : فِجاجٌ ، و أَفِجَّةٌ
    • الفَجُّ : الطريقُ الواسع البعيد
    • رَجُلٌ فَجٌّ : خَشِنٌ، فَظٌّ
  24. اِفتَجَّ : (فعل)
    • افْتَجَّ ِ: سَلَك الفِجَاجَ
  25. اِنفَج : (فعل)
    • انْفَجت القوسُ: بَعُدَ وترُها عن كَبِدِها
,
  1. لفج (المعجم لسان العرب)
    • "اللُّفْجُ (* قوله «اللفج» كذا بالأصل مضبوطاً.
      مَجْرى السَّيْلِ.
      وأَلْفَجَ الرّجُلُ: أَفْلَسَ.
      وأَلْفَجَ الرَّجلُ: لَزِقَ بالأَرضِ من كَرْبٍ أَو حاجةٍ.
      وقيل: المُلْفَجُ الذي يُحْوَجُ إِلى أَن يَسْأَلَ مَن ليس لذلك بأَهْلٍ؛ وقيل: المُلْفَجُ الذي أَفْلَسَ وعليه دين.
      وجاء رجل إِلى الحسن، فقال: أُيُدالِكُ الرجُلُ امْرَأَتَه؟ أَي يُماطِلُها بمَهْرِها، قال: نعم إِذا كان مُلْفَجاً، وفي رواية: لا بأْس به إِذا كان مُلْفَجاً أَي يُماطِلُها بمَهْرِها إِذا كان فقيراً.
      قال ابن الأَثير: المُلْفِجُ، بكسر الفاء،أَيضاً: الذي أَفْلَسَ وعليُ الدين.
      وجاء في الحديث: أَطْعِمُوا مُلْفَجِيكُمْ، المُلْفَجُ، بفتح الفاء: الفقير.
      ابن دريد: أَلْفَجَ، فهو مُلْفَجٌ، وهذا أَحد ما جاء على أَفْعَلَ، فهو مُفْعَلٌ وهو نادر مخالف للقياس الموضوع.
      وقد اسْتَلْفَجَ؛

      قال: ومُسْتَلْفِجٍ يَبْغِي المَلاجِئَ نفسَه،يعوذُ بِجَنْبَيْ مَرْخةٍ وجَلائِل (* قوله «الملاجئ نفسه» كذا بالأصل مضبوطاً؛ وبهامش الأصل بخط السيد مرتضى: وقرأت في شرح أَبي سعيد السكري لعبد مناف بن ربع الهذلي: ومستلفج يبغي الملاجي لنفسه.) وأَلْفَجَ الرجلُ، فهو مُلْفَجٌ، إِذا ذهب مالُه.
      أَبو عبيد: المُلْفَجُ المُعْدِمُ الذي لا شيء له؛

      وأَنشد: أَحْسابُكُم في العُسْرِ والإِلْفاجِ،شِيبَتْ بعَذْبٍ طَيِّبِ المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ، بفتح الفاء.
      ابن الأَعرابي: كلام العرب أَفْعَلَ، فهو مُفْعِلٌ إِلا ثلاثة أَحرف: أَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ، وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ،وأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ، فهذه الثلاثة جاءَت بالفتح نوادِر؛ قال الشاعر: جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً عُسْلُجا،في حَجْرِ مَنْ لم يَكُ عنها مُلْفَجا أَبو زيد: أَلْفَجَني إِلى ذلك الاضطرارُ إِلْفاجاً.
      أَبو عمرو: اللَّفْجُ الذُّلُّ.
      "
  2. ألفَجَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ألفَجَ: أفْلَسَ، فهو مُلْفَجٌ، بفتح الفاءِ نادِرٌ.
      ـ لَفْجُ: الذُّلُّ.
      ـ إِلْفاجُ: الإِلجاءُ إلى غيرِ أهلِهِ.
      ـ مُسْتَلْفَجُ: المُلْفَجُ، والذَّاهِبُ الفُؤادِ فَرَقاً، واللاَّصِقُ بالأرضِ هُزالاً.
  3. أَلفَج (المعجم الرائد)
    • ألفج - إلفاجا
      1- ألفج : أفلس وذهب ماله. 2- ألفج : لزق بالأرض من حزن أو مشقة أو حاجة. 3- ألفجه الشيء : أحوجه وأفقره وألجأه إلى غير أهله.
  4. فجج (المعجم لسان العرب)
    • "الفَجُّ الطريق الواسع بين جَبَلين؛ وقيل: في جبَل أَو في قُبُلِ جَبَل، وهو أَوسع من الشِّعْبِ.
      الفَجُّ: المَضْرِب البعيد، وقيل: هو الشِّعْب الواسع بين الجبَلين، وقال ثعلب: هو ما انخفض من الطرُق، وجمعه فِجاج وأَفِجَّةٌ، الأَخيرة نادرة؛ قال جندل ابن المثنى الحارِثِي: يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَناهِجِ وقوله تعالى: من كل فَجٍّ عَمِيق؛ قال أَبو الهيثم: الفَجُّ الطريق الواسع في الجبَل.
      وكل طريق بَعُد، فهو فَجٌّ.
      ويقال: افْتَجَّ فلان افْتِجاجاً إِذا سلك الفِجاجَ.
      وفي حديث الحجّ: وكل فِجاجِ مكَّة مَنْحَرٌ، هو جمع فَجٍّ، وهو الطريق الواسع؛ ومنه الحديث: أَنه، قال لعمر: ما لكتَ فَجّاً إِلا سلك الشيطان فَجّاً غيره؛ وفَجُّ الرَّوْحاء سَلَكَه النبي، صلى الله عليه وسلم، إِلى بَدْرٍ، وعامَ الفتح والحجّ.
      ووادٍ إِفْجِيجٌ: عَمِيقٌ، يمانية، وبعضهم يجعل كلَّ وادٍ إِفْجِيجاً،وربما سُمي به الثِّنْيُ في الجبَل.
      والإِفْجِيجُ: الوادي الواسع، وهو معنى الفَجِّ.
      ابن شميل، الفَجُّ كأَنه طريق، قال: وربما كان طريقاً بين جَبَلين أَو فَأْوَيْن، ويَنْقادُ ذلك يومين أَو ثلاثة إِذا كان طريقاً أَو غير طريق، وإِن يكن طريقاً، فهو أَرِيضٌ كثير العُشْب والكَلإِ.
      والفَجُّ في كلام العرب: تفريجُك بين الشيئين، يقال: فاجَّ الجلُ يُفاجُّ فِجاجاً ومُفاجَّةً إِذا باعَد إِحْدى رجليه من الأُخرى ليبول؛

      وأَنشد: لا تَمْلإِ الحَوْضَ فِجاجٌ، دونَهُ،إِلا سِجالٌ رُذُمٌ يَعْلُونَهُ والفَجَجُ في القَدَمَين: تباعُد ما بينهما، وهو أَقبح من الفَحَج؛ وقيل: الفَجَجُ في الإِنسان تباعُد الركبتين، وفي البهائم تباعُد العُرْقُوبَينِ.
      فَجَّ فَجَجاً، وهو أَفَجُّ بَيِّنُ الفَجَجِ.
      وفَجَّ رِجْليه وما بين رجليه يَفُجُّهُما فَجّاً: فتحه وباعَدَ ما بينهما؛ وفاجَّ: كذلك.
      وقد فَجَجْتُ رِجْلَيَّ أَفُجُّهُما وفَجَوْتُهُما إِذا وسَّعت بينهما.
      والفَجَجُ أَقبح من الفَحَجِ؛ يقال: هو يمشي مُفاجّاً وقد تَفاجَّ.
      ابن الأَعرابي: الأَفَجُّ والفَنْجَلُ معاً المُتباعِد الفَخِذين الشديد الفَجَجٍ،ومثله الأَفْجَى؛

      وأَنشد: اللهُ أَعطانِيك غيرَ أَحْدَلا،ولا أَصَكَّ، أَو أَفَجَّ فَنْجَلا وفي الحديث: كان إِذا بال تَفاجَّ حتى نَأْوِي له: التَّفاجُّ: المُبالغى في تفريج ما بين الرجلين، وهو من الفَجِّ الطريق، ومنه حديث أُم مَعْبَد: فتفاجَّت عليه ودرَّت واجْتَرَّتْ؛ ومنه حديث عُبادة المازني: فركِب الفحل فتَفاجَّ للبوْل؛ ومنه الحديث: حين سُئل عن بني عامر، فقال: جَمَل أَزْهَر مُتَفاجٌّ؛ أَراد أَنه مُخْصِب في ماء وشجر، فهو لا يزال يَبُول لكثرة أَكله وشربه.
      ورجل مُفِجُّ الساقين إِذا تباعدت إِحداهما من الأُخرى.
      وفيما سَبَّ به حجل بن شكل الحَرِثَ بن مصرّف بين يَدَي النُّعمان: إِنه لَمُفِجُّ الساقَين قَعْوُ الأَلْيَتَيْن.
      وقَوْسٌ فَجَّاء: ارتفعت سِيَتُها فبان وَتَرُها عن عَجْسِها؛ وقيل: قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ: بانَ وَتَرُها عن كَبِدها.
      وفَجَّ قَوْسَه،وهو يَفُجُّها فَجّاً: رفع وَتَرَها عن كَبِدِها مثل فَجَوْتُها، وكذلك فَجَأَ قَوْسَه.
      الأَصمعي: من القِياسِ الفَجَّاء والمُنْفَجَّة والفَجْواء والفارِجُ والفَرْجُ: كل ذلك القوس التي يَبِينَ وَتَرُها عن كَبِدِها، وهي بَيِّنَةُ الفَجَجِ؛ قال الشاعر: لا فَجَجٌ يُرَى بها ولا فَجا وأَفَجَّ الظَّلِيمُ: رَمَى بصَوْمِهِ.
      والنَّعامة تَفِجُّ إِذا رَمَتْ بصَوْمِها.
      وقال ابن القِرِّيَّةِ: أَفجَّ إِفْجاجَ النَّعامة، وأَجْفل إِجْفالَ الظَّلِيم؛ وأَفَجَّتِ النَّعامة، كذلك.
      والفِجاجُ: الظَّلِيم يَبيض واحدة؛

      قال: بَيْضاء مِثْل بَيْضَة الفِجاجِ وحافِرٌ مُفِجٌّ: مُقَبَّبٌ وَقاحٌ، وهو محمود.
      وفَجَّ الفرس وغيره: هَمَّ بالعَدْوِ.
      والفِجُّ من كل شيء: ما لم يَنْضَج.
      وفَجاجَتُه: نَهاءَتُهُ وقِلَّة نُضْجِه.
      وبِطِّيخٌ فِجٌّ إِذا كان صُلباً غير نَضِيج.
      وقال رجل من العرب: الثمار كلها فِجَّةٌ في الربيع حين تنعقد حتى يُنْضِجها حَرُّ القَيْظِ أَي تكون نِيئَةً.
      والفِجُّ: النِّيءُ.
      الصحاح: الفِجُّ، بالكسر، البِطِّيخ الشامِيُّ الذي تسميه الفُرْس الهِنْدي.
      وكل شيء من البِطِّيخ والفواكه لم يَنضَج، فهو فِجٌّ.
      ابن الأَعرابي: الفُجُجُ الثُّقلاء من الناس.
      ابن سيده: والفَجَّان عيودُ الكِباسَة، قال: وقضينا بأَنه فَعْلان لغلبة باب فَعْلان على باب فَعَّالٍ؛ أَلا ترى إِلى قوله، صلى الله عليه وسلم، للوفد القائلين له: نحن بَنُو غَيَّان، فقال: أَنتم بنو رَشْدانَ؟ فحمله على باب «غ و ي» ولم يحمله على باب «غ ي ن» لغََبلَة زيادة الأَلف والنون.
      ورجل فَجْفَجٌ وفُجافِجٌ وفَجْفاج: كثير الكلام والفَخْر بما ليس عنده؛ وقيل: هو الكثير الكلام والصِّياح والجَلَبة؛ وقيل: هو الكثير الكلام بلا نِظام؛ وقيل: هو المُجَلِّبُ الصَّيَّاح، والأُنثى بالهاء، وفيه فَجْفَجَة؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لأَبي عارِم الكلابي في صفة بَخِيل: أَغْنَى ابنُ عمرو عن بخِيلٍ فَجْفاجْ،ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حاجاتِ الرَّاجْ شُحْم نَوَاصِيها، عِظام الإِنْتَاجْ،ما ضَرَّها مَسُّ زمانٍ سَحَّاجْ وفي حديث عثمان: أَن هذا الفَّجْفاج لا يدري أَين الله عز وجل؛ هو المِهْذار المِكْثار من القَوْل؛ قال ابن الأَثير: ويروى البَجْباج، وهو بمعناه أَو قريب منه.
      وأَفَجَّ الرجلُ أَي أَسرع.
      "
  5. الفَجُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَجُّ: الطريقُ الواسعُ بين جَبَلينِ، كالفُجاجِ.
      ـ أَفَجَّ: سَلَكَهُ.
      ـ فِجُّ: النِّيْءُ من الفَواكِهِ، كالفَجاجَةِ، والبِطِّيخُ الشَّاميُّ.
      ـ قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ: بَانَ وتَرُها عن كَبِدِها.
      ـ فَجَجْتُها: رَفَعْتُ وَتَرَها (عن كَبِدِها)،
      ـ فَجَجْتُ ما بَيْنَ رِجْلَيَّ: فَتَحْتُ، كأَفْجَجْتُ، وهو يمْشي مُفاجَّاً، وقد تَفاجَّ وأَفَجَّ،
      ـ فَجَجَ: أَسْرَعَ،
      ـ فَجَجَتِ النَّعامَةُ: رَمَتْ بِصَوْمِها،
      ـ فَجَّ الأرضَ بالفَدَّانِ: شَقَّها شَقَّاً مُنْكَراً.
      ـ رَجُلٌ أَفَجُّ، بَيِّنُ الفَجج، وهو أقْبَحُ من الفَحَجِ والفَجْفَجُ والفُجْفُجُ والفَجْفَاجُ: الكثيرُ الكَلامِ، المُتَشَبِّعُ بما ليسَ عندَهُ.
      ـ فُجُجُ: الثقلاءُ.
      ـ إِفْجيجُ: الوادِي، أو الواسِعُ، والضَّيِّقُ العميقُ، ضِدُّ.
      ـ فُجَّةُ: الفُرْجَةُ.
      ـ حافِرٌ مُفِجٌّ: مُقَبَّبٌ.
  6. اللَّفْجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفْجُ : الذُّلُّ.


  7. اللُّفْجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّفْجُ : مَجرى السَّيل.
  8. اسْتَلْفَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَلْفَجَ فلانٌ: ألفَجَ.
      و اسْتَلْفَجَ ذهبَ فؤادُه خوفًا.
  9. لَفج (المعجم الرائد)
    • لفج
      1-ذل
  10. الإفْجِيجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإفْجِيجُ : الوادي الواسع.
  11. الفَجَاجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَجَاجَةُ : فَجَاجَة كلِّ شيء: قلة نُضْجِه.
      و الفَجَاجَةُ غيرُ النَّضِيج من الفواكه.
  12. الفُجَاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُجَاجُ : الطريق الواسع.
  13. الفُجَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُجَّةُ : الفُرجَةُ بَيْنَ الجَبَليْن.
  14. إِفتَجّ (المعجم الرائد)
    • إفتج - افتجاجا
      1-إفتج الطريق : سلك «الفج» منها، وهو الواسع الواضح بين جبلين. 2- مشى مسرعا
  15. إِفجيج (المعجم الرائد)
    • إفجيج - ج، أفاجيج
      1- إفجيج : واد عميق ضيق. 2- إفجيج : واد الواسع.
  16. إنفج (المعجم الرائد)
    • إنفج - انفجاجا
      1-إنفجت القوس : بعد وترها عن وسطها
  17. فجج (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ج ج: الفَجُّ بالفتح الطريق الواسع بين الجبلين والجمع فِجَاجٌ بالكسر و الفِجُّ بالكسر البطيخ الشامي الذي يسميه الفرس الهندي وكل شيء من البطيخ والفواكه لم ينضج فهو فج بالكسر
  18. أَلْفَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلْفَجَ فلانٌ: لزِق بالأرض من كَرْب أو حاجة.
      و أَلْفَجَ أفلسَ وذهبَ مالُه.
      و أَلْفَجَ فلانًا: ألجأه إلى سؤالِ مَن ليس أهلا للسُّؤال.
      ويقال: ألْفجَني إلى ذلك الاضطرارُ.
  19. الفَجُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَجُّ : الطريقُ الواسع البعيد. والجمع : فِجاجٌ، وأَفِجَّةٌ.
  20. الفِجُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِجُّ من كلِّ شيء: ما لم ينضَجْ.
  21. تَفَاجَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَاجَّ : بالغ في توسيع ما بين رجليه.
      ويقال: تفاجَّت الناقةُ للحَلْبِ.
  22. فُجَاجٌ (المعجم الغني)
    • [ف ج ج]. :-سَارَ فِي فُجَاجٍ :- : فِي طَرِيقٍ وَاسِعٍ.
  23. فَجاجَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَجاجَة :-
      قِلّة النُّضج :-لم أستطع أكلَ هذه الفاكهة لفجاجتها:-
      فَجاجةُ الفكر: سطحيَّته.
  24. سُبُلاً فِجَاجًـا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • طرُقـًـا وَاسِعات
      سورة :نوح، آية رقم :20
  25. فِجاجا سُبُلا (المعجم قرآن)
    • طُرُقا واسعة مسلوكة
      سورة :الانبياء، آية رقم :31


معنى لفجتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
فلانٌ: لزق بالأرض من كَرْب أو حاجة. وـ أفلس وذهب ماله. وـ فلاناً: ألجأه إلى سؤال من ليس أهلاً للسّؤال. ويقال: ألفجني إلى ذلك الاضطرار.( اسْتَلْفَجَ ) فلان: ألفج. وـ ذهب فؤاده خوفاً.( اللَّفْج ): الذّلّ.( اللُّفْج ): مجرى السيل.
Advertisements
الصحاح في اللغة
ألَفَجَ الرجل، أي أفْلَسَ. قال رؤبة: أحْسابُكُمْ في العُسْرِ والإلْفاجِ شيبَتْ بِعَذْبٍ طَيّب المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ بفتح الفاء. وقال: جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً عَسْلَجاً في حَجْرِ من لم يَكُ عنها مُفْلَجا
تاج العروس

" أَلْفَجَ " الرَّجُلُ إِذا " أَفْلَسَ فهو مُفْلَجٌ بفتح الفاءِ نادرٌ " مُخالِفٌ للقياس المَوضوع ؛ قالَه ابن دريد لأَنّ اسم الفاعِل فيه وردَ على صيغةِ اسم المفعولِ . ونقل الجوهريّ عن ابن الأَعرابيّ : كلامُ العرب أَفْعَلَ فهو مُفْعِلٌ إِلاّ ثلاثةَ أَحْرُف : أَلْفَجَ فهو مُلْفَجُ وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ وأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ ؛ فهذه الثّلاثةُ جاءَت بالفَتح نَوادِرَ . قُلْت : وقال ابنُ القَطّاع في كتاب الأَبْنِية وكلُّ فِعْلٍ على أَفْعَلَ فاسم الفاعل منه مُفْعِلٌ بكسر العين إِلاّ أَربعةَ أَحرُفٍ جاءَت نَوادرَ على مُفْعَلٍ بفتح العين : أَحْصَنَ الرَّجُلُ فهو مُحْصَنٌ زأَلْفَجَ فهو مُلْفَج وأَسْهَبَ في الكلام فهو مُسْهَبٌ وأَسْهَمَ فهو مُسْهَمٌ إِذا أَكْثَرَ . وفي كتاب التَّوْسعة لابن السَّكِّيت : رجل مُلْفَجٌ ومُلْفِجٌ للفقير ورجُلٌ مُسْهَبٌ ومُسْهِبٌ للكثير الكلام . وقد سبق في " سهب " مزيدُ البَيان فانظُرْه إِن كُنتَ من فُرْسانٍ المَيْدان . وأَلْفَجَ الرَّجلُ وأُلْفِج : لَزقَ بالأَرْض من كَرْبٍ أو حاجةٍ . وقيل : المُلْفَج : الذي أَفْلَس وعليه دَيْنٌ . وجاءَ رَجلٌ إِلى الحَسن فقال : أَيُدالِكُ الرَّجُلُ امرأَتَه ؟ أَي يماطِلُها بمَهْرها . قال : نعم إِذا كان مُلْفَجاً . وفي روايةٍ : لا بَأْسَ به إِذَا كان مُلْفَجاً أَي يُماطِلُها بمَهْرها إِذا كان فَقيراً . قال ابنُ الأَثير : المُلْفِج بكسر الفاءِ أَيضاً : الذي أَفلَس وعليه الدَّيْن " وجاءَ في الحديث : " أَطْعِمُوا مُلْفَجِيكم " أَي فُقراءَكم وقرأْت في شرح ديوان هُذيل لأَبي سعيدٍ السُّكَّريّ : قال أَبو عَمْرو الشَّيبانيّ : المُلْفَج : المِسكين . وقد أَلْفَجَ الرَّجلُ . وفي الحديث : " أَطْعِموا مُلْفَجيكم " . وفي اللسان : " وأَلْفَجَ الرَّجلُ فهو مُلْفَجٌ : إِذا ذَهَبَ مالُه . قال أَبو عُبيدٍ : المُلْفَج : المُعْدِمُ الذي لا شَيْءَ له . وأَنشد :

" أَحْسَابُكمْ في العُسْر والإِلْفاج

" شِيبَتْ بعَذْبٍ طَيِّبِ المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ بفتح الفاءِ . قلت : هو لرُؤبَةَ نَسبَه الجَوهريّ . وفي شَرْح ديوان هذيل :

" عَطاؤكُمُ في العُسْر والإِلْفَاجِ

" ليسَ بتعْذيرٍ ولا إِزْلاجٍ عن أَبي عَمْرٍو : " اللَّفْجُ : الذُّلّ " . " والإِلْفاجُ : الإِلْجَاءُ " والإِحْواجُ بالسُّؤالِ " إِلى غَير أَهْلِه " فهو مُلْفَجٌ . قال أَبو زيدٍ : أَلْفَجَني إِلى ذلك الاضْطرارُ إِلْفاجاً . قد اسْتَلْفَج . و " المُسْتَلْفَج : المُلْفَج " أَي فالسِّين والتّاءُ زائدتان كما في يَستجِيب ويُجِيب . قال عَبْدُ مَنافِ بنُ رِبْعٍ الهُذليّ :

ومُستلفَجٍ يَبغِي المَلاجِي لنَفْسِه ... يَعُوذُ بجَنْبَيْ مَرْخَةٍ لنَفْسِه قال أَبو سعيد السُّكّريّ : المُسْتَلْفَج : المُضطَرّ " والذَّاهبُ الفؤادِ فَرَقاً " أَي خوفاً . المُسْتَلْفَج أَيضاً : " اللاصِق بالأَرض هُزالاً " أَو كَرْباً أَو حَاجةً كالمُلْفَج . ومما يستدرك عليه : اللُّفْج : مَجْرَى السَّيْلِ

لسان العرب
اللُّفْجُ ( * قوله « اللفج » كذا بالأصل مضبوطاً ) مَجْرى السَّيْلِ وأَلْفَجَ الرّجُلُ أَفْلَسَ وأَلْفَجَ الرَّجلُ لَزِقَ بالأَرضِ من كَرْبٍ أَو حاجةٍ وقيل المُلْفَجُ الذي يُحْوَجُ إِلى أَن يَسْأَلَ مَن ليس لذلك بأَهْلٍ وقيل المُلْفَجُ الذي أَفْلَسَ وعليه دين وجاء رجل إِلى الحسن فقال أُيُدالِكُ الرجُلُ امْرَأَتَه ؟ أَي يُماطِلُها بمَهْرِها قال نعم إِذا كان مُلْفَجاً وفي رواية لا بأْس به إِذا كان مُلْفَجاً أَي يُماطِلُها بمَهْرِها إِذا كان فقيراً قال ابن الأَثير المُلْفِجُ بكسر الفاء أَيضاً الذي أَفْلَسَ وعليُ الدين وجاء في الحديث أَطْعِمُوا مُلْفَجِيكُمْ المُلْفَجُ بفتح الفاء الفقير ابن دريد أَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ وهذا أَحد ما جاء على أَفْعَلَ فهو مُفْعَلٌ وهو نادر مخالف للقياس الموضوع وقد اسْتَلْفَجَ قال ومُسْتَلْفِجٍ يَبْغِي المَلاجِئَ نفسَه يعوذُ بِجَنْبَيْ مَرْخةٍ وجَلائِل ( * قوله « الملاجئ نفسه » كذا بالأصل مضبوطاً وبهامش الأصل بخط السيد مرتضى وقرأت في شرح أَبي سعيد السكري لعبد مناف بن ربع الهذلي ومستلفج يبغي الملاجي لنفسه ) وأَلْفَجَ الرجلُ فهو مُلْفَجٌ إِذا ذهب مالُه أَبو عبيد المُلْفَجُ المُعْدِمُ الذي لا شيء له وأَنشد أَحْسابُكُم في العُسْرِ والإِلْفاجِ شِيبَتْ بعَذْبٍ طَيِّبِ المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ بفتح الفاء ابن الأَعرابي كلام العرب أَفْعَلَ فهو مُفْعِلٌ إِلا ثلاثة أَحرف أَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ وأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ فهذه الثلاثة جاءَت بالفتح نوادِر قال الشاعر جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً عُسْلُجا في حَجْرِ مَنْ لم يَكُ عنها مُلْفَجا أَبو زيد أَلْفَجَني إِلى ذلك الاضطرارُ إِلْفاجاً أَبو عمرو اللَّفْجُ الذُّلُّ
الرائد
* لفج. ذل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: