وصف و معنى و تعريف كلمة لفجن:


لفجن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و فاء (ف) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح لفجن في معاجم اللغة العربية:



لفجن

جذر [لفج]

  1. فَيْج: (اسم)
    • فَيْج : مصدر فاجَ
  2. فَيج: (اسم)
    • الجمع : فُيُوجٌ
    • الفَيْجُ : الجماعة من الناس
    • الفَيْجُ : السَّحاب
  3. فُيُوج: (اسم)
    • فُيُوج : جمع فَيج
  4. فائجة: (اسم)
    • الجمع : فوائجُ
    • الفَائجَةُ : مُتَّسَعٌ بين مُرْتَفِعَينِ من رمل وغيره
    • الفَائجَةُ :الفَوْجُ


  5. أَفاجَ: (فعل)
    • أَفاجَ القومُ: مَضَوْا فَوْجًا فَوْجًاأَفاجَ القومَ: أَرسلهم فوجًا فوجًا
  6. فوائجُ: (اسم)
    • فوائجُ : جمع فائجة
  7. اِفتَجَّ: (فعل)
    • افْتَجَّ ِ: سَلَك الفِجَاجَ
  8. فَيَّاجَة: (اسم)
    • فَيَّاجَة : فاعل من فاجَ
  9. فوائجُ: (اسم)
    • فوائجُ : جمع فائج
  10. فَوَائجُ: (اسم)


    • فَوَائجُ : جمع فَاثِجُ
  11. فَيجَن: (اسم)
    • نَبَاتٌ وَرَقُهُ يُشْبِهُ الصَّعْتَرَ، يُعْرَفُ بِالسَّذَابِ
  12. فائج : (اسم)
    • الجمع : فوائجُ
    • الفَائجُ : الفَوْجُ
    • الفَائجُ، والفائجةُ : المنبسط من الأَرض بين مرتفعَيْن
  13. فاجَ : (فعل)
    • فَاجَ فَيْجًا فهي فَيَّاجَةٌ
    • فَاجَ : انتشر
    • فَاجَت الدَّابةُ برجليها: ضربت بهما مَنْ خلفها
  14. فاجَّ : (فعل)
    • فاجَّ مُفاجَّةً، وفجَاجً
    • فاجَّ: باعدَ بين رجليه
  15. فَوَّجَ : (فعل)
    • فَوَّجْتُ، أُفَوِّجُ، فَوِّجْ، مصدر تَفْوِيجٌ
    • فَوَّجَ عَنْ نَفْسِهِ : فَرَّجَ، بَرَّدَ، سَلَّى
  16. فَوج : (اسم)


    • الجمع : فُؤوج و أَفْوَاجٌ أَفاوج
    • الفَوْجُ : الجماعةُ من الناس
    • اِسْتَعْرَضَ فَوْجاً مِنَ الضُّبَّاطِ (عسك) : فَيْلَقاً مِنْهُمْ، كَتِيبَةً
    • دَخَلَ الْفَوْجُ الأَوَّلُ مِنَ الْعُمَّالِ : الْفَرِيقُ الأَوَّلُ
    • جَاءوا أَفْوَاجاً أَفْوَاجاً : جَاءوا جَمَاعَاتٍ
  17. فَجَج : (اسم)
    • فَجَج : مصدر فَجَّ
  18. فُجُج : (اسم)
    • فُجُج : جمع فِجُّ
  19. أَفَائجُ : (اسم)
    • أَفَائجُ : جمع فَوْجُ
  20. أَفْجَى : (فعل)
    • أَفْجَى الرجل :وسَّعَ النفقةَ على عيالِه
  21. أَفجَّ : (فعل)
    • أَفْجَّ، يُفِجُّ، مصدر إِفْجَاجٌ
    • أَفجَّ : سَلَكَ الفِجَاجَ
    • أَفَجَّ فِي سَيْرِهِ : أَسْرَعَ
    • أَفَجَّ مَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ : فَتَحَ وَبَاعَدَ
    • أَفجَّ حافرُ الفرس ونحوه: تَقبَّب واتَّسَعَ
    • أَفجَّ الأرضَ بالمحراثِ: شقَّها شقًّا بالغًا
  22. جَنَأ : (فعل)


    • جَنَأ جُنُوءًا
    • جَنَأ : انحنى ومال
    • جَنَأ عليه: أكَبَّ
    • جَنأ في عدْوهِ: أكبّ مسرعاً
  23. مُجْنَأُ : (اسم)
    • المُجْنَأُ : التُّرْس
  24. مُفاجَّة : (اسم)
    • مُفاجَّة : مصدر فاجَّ
  25. نَفَجَ : (فعل)
    • نَفَجَ نَفْجًا، ونُفُوجًا
    • نَفَجَ الشيءُ : ارتفع
    • نَفَجَ فلانٌ: فَخَرَ بما ليس عنده ولا فيه
    • نَفَجَ الأَرنبُ ونحوُه: ثار
    • نَفَجَتِ الرِّيحُ: هبّت عاصفةً
    • نَفَجَت الفَرُّوجَةُ من بيضتِها: خرجت
    • نَفَجَ فلانًا: عظَّمَه
    • نَفَجَ السِّقَاءَ: مَلأَهُ
    • نَفَجَ الأَرنبَ ونحوَه: أَثارَهُ من مَجْثَمه
    • نَفَجَ الشيءَ نَفْجًا: رفعه
,
  1. فيج (المعجم لسان العرب)
    • "الفَيْجُ والفِيجُ: الانْتِشارُ.
      وأَفاجَ القومُ في الأَرض: ذَهَبُوا وانْتَشَرُوا.
      وأَفاجَ في عَدْوِه: أَبطأَ؛

      وأَنشد: لا تَسْبِقُ الشيْخَ إِذا أَفاجا وهذا أَورده الجوهري في ترجمة فوج شاهداً على الإِفاجة: الإِسْراعِ والعَدْوِ.
      والفَيْجُ: الجماعة من الناس؛ قال الأَزهري: أَصله فَيِّجٌ من فاجَ يَفُوجُ، كما يقال: هَيِّنٌ من هانَ يَهُونُ، ثم يخفف فيقال هَيْنٌ.
      والفَيْجُ: رسول السلطان على رِجْلِه؛ فارسي مُعَرَّبٌ، وقيل: هو الذي يسعى بالكتب، والجمع فُيُوجٌ؛ وقول عدي: أَمْ كَيْفَ جُزْتَ فُيُوجاً، حَوْلَهُمْ حَرَسٌ،ومَرْبَضاً، بابُه، بالشَّكِّ، صَرَّارُ؟ قيل: الفُيُوجُ الذين يدخلون السجن ويخرجون يَحْرُسونَ.
      الجوهري في ترجمة فوج: والفَيْجُ فارسي معرَّب، والجمع فُيُوجٌ، وهو الذي يَسْعَى على رجليه.
      وفي الحديث ذكر الفَيْجِ، وهو المُسْرعُ في مَشْيِه الذي يحمل الأَخبار من بلد إِلى بلد.
      وفاجَتِ الناقةُ برجليها تَفِيجُ: نَفَحَتْ بهما من خَلْفِها؛ وناقة فَيَّاجةٌ: تَفِيجُ برجليها؛

      قال: ويَمْنَحُ الفَيَّاجَةَ الرَّفُودا الأَصمعي: الفوائِجُ مُتَّسَعُ ما بين كلِّ مرتفعين من غِلَظٍ أَو رمْلٍ، واحدتها فائِجةٌ.
      أَبو عمرو: الفائِجُ البِساطُ الواسِعُ من الأَرض؛ قال حميد الأَرقط: إِلَيْكَ، رَبّ الناسِ ذِي المَعارِجِ،يَخْرُجْنَ مِنْ نَخْلة ذِي مَضارِجِ،من فائِجٍ أَفْيَجَ بَعْدَ فائِجِ وقال: باتَتْت تُداعي قِرَباً أَفائِجَا أَفائِجُ وأَفاوِيجُ: جمع أَفْواجٍ؛ أَي باتَتْ تُداعِي قِرَب الماءِ فَوْجاً فوجاً قد رَكِبَتْ رُؤوسها.
      ابن شميل: الفائجة كهيئة الوادي بين الجبلين أَو بين الأَبْرَقَينِ كهيئة الخَلِيفِ، إِلاّ أَنها أَوسَعُ،وجمعها فَوائِجُ.
      "
  2. أَفاج (المعجم الرائد)


    • أفاج - إفاجة
      1- أفاج : أسرع. 2- أفاج الفرس : عدا. 3- أفاج في عدوه : أبطأ. 4- أفاج القوم : مضوا فوجا فوجا. 5- أفاج القوم : أرسلهم فوجا فوجا. 6- أفاج القوم في الأرض : ذهبوا فيها وانتشروا. 7- أفاج : أرسل الجمال إلى الحوض قطعة قطعة.
  3. فَيج (المعجم الرائد)
    • فيج - جمع في وج
      1- فيج : رسول السلطان على رجليه. 2- فيج : جماعة من الناس. 3- فيج : خادم. 4- فيج من الأرض المنخفض السهل. 5- فيج : سحاب.
  4. فائجة (المعجم الرائد)
    • فائجة - ج، فوائج
      1- فائجة : جماعة. 2- فائجة : واد بين جبلين. 3- فائجة : أرض متسعة منبسطة بين مرتفعين
  5. الفَائجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَائجَةُ : مُتَّسَعٌ بين مُرْتَفِعَينِ من رمل وغيره.
      و الفَائجَةُ الفَوْجُ. والجمع : فوائجُ.
  6. الفَيْجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيْجُ : الجماعة من الناس.
      و الفَيْجُ السَّحاب . والجمع : فُيُوجٌ.


  7. الفَائجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَائجُ، والفائجةُ : المنبسط من الأَرض بين مرتفعَيْن. والجمع : فوائجُ.
  8. أستفيج (المعجم الرائد)
    • أستفيج - استفاجة
      1-استخف به، احتقر
  9. أَفاجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفاجَ القومُ: مَضَوْا فَوْجًا فَوْجًا و أَفاجَ القومَ: أَرسلهم فوجًا فوجًا.
  10. إِفتَجّ (المعجم الرائد)
    • إفتج - افتجاجا
      1-إفتج الطريق : سلك «الفج» منها، وهو الواسع الواضح بين جبلين. 2- مشى مسرعا
  11. افْتَجَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • افْتَجَّ ِ: سَلَك الفِجَاجَ.
  12. الفَائجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَائجُ : الفَوْجُ.
  13. فَيْجَنٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). : نَبَاتٌ وَرَقُهُ يُشْبِهُ الصَّعْتَرَ، يُعْرَفُ بِالسَّذَابِ.
  14. فَيجَن (المعجم الرائد)
    • فيجن
      1-نبات ورقه كالصعتر، يقال له السذاب
  15. فَيْجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَيْجُ: الوَهْدُ المُطْمَئِنُّ مِنَ الأرضِ.
  16. فَيْجَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَيْجَنُ: السَّذابُ.
      ـ أفْجَنَ: داوَمَ على أكْلِهِ.
  17. فيجن (المعجم الأعشاب)
    • هو السذاب بنوعيه برية وبستانية، وقد ذكرته في حرف السين المهملة.
  18. فَوْجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَوْجُ: الجَماعَةُ، الجمع: فُؤُوجٌ وأفْواجٌ، جمع الجمع: أفاوِجُ وأفاويجُ.
      ـ فَاجَ المِسْكُ: فاحَ،
      ـ فَاجَ النَّهارُ: بَرَدَ.
      ـ أفاجَ: أسْرَعَ، وعَدا، وأرْسَلَ الإِبِلَ على الحَوْضِ قِطْعَةً قِطْعَةً.
      ـ فائجَةُ: مُتَّسَعُ ما بَيْنَ كُلِّ مُرْتَفِعينِ، والجماعةُ.
      ـ فَيْجُ: مُعَرَّبُ: بَيْكَ، والجَماعَةُ مِنَ النَّاسِ.
      ـ أحمدُ بنُ حَسَنٍ الفَيْجُ، وهِبَةُ اللّهِ الفَيْجُ، وأبو رَشيدٍ الفَيْجُ، وأحمدُ بنُ محمدٍ الأَصْبهانِيّ ابنِ الفَيْج: مُحَدِّثونَ، وأصْلُهُ فَيِّجٌ،
      ـ فُيُوجُ: الذينَ يَدْخُلونَ السِّجْنَ ويَخْرُجونَ، ويَحْرُسونَ.
      ـ تَقولُ: لسْتُ بِرائِحٍ حتى أُفَوِّجَ: أُبَرِّدَ عن نَفْسي.
      ـ اسْتُفيجَ فُلانٌ: اسْتُخِفَّ.
  19. فجج (المعجم لسان العرب)
    • "الفَجُّ الطريق الواسع بين جَبَلين؛ وقيل: في جبَل أَو في قُبُلِ جَبَل، وهو أَوسع من الشِّعْبِ.
      الفَجُّ: المَضْرِب البعيد، وقيل: هو الشِّعْب الواسع بين الجبَلين، وقال ثعلب: هو ما انخفض من الطرُق، وجمعه فِجاج وأَفِجَّةٌ، الأَخيرة نادرة؛ قال جندل ابن المثنى الحارِثِي: يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَناهِجِ وقوله تعالى: من كل فَجٍّ عَمِيق؛ قال أَبو الهيثم: الفَجُّ الطريق الواسع في الجبَل.
      وكل طريق بَعُد، فهو فَجٌّ.
      ويقال: افْتَجَّ فلان افْتِجاجاً إِذا سلك الفِجاجَ.
      وفي حديث الحجّ: وكل فِجاجِ مكَّة مَنْحَرٌ، هو جمع فَجٍّ، وهو الطريق الواسع؛ ومنه الحديث: أَنه، قال لعمر: ما لكتَ فَجّاً إِلا سلك الشيطان فَجّاً غيره؛ وفَجُّ الرَّوْحاء سَلَكَه النبي، صلى الله عليه وسلم، إِلى بَدْرٍ، وعامَ الفتح والحجّ.
      ووادٍ إِفْجِيجٌ: عَمِيقٌ، يمانية، وبعضهم يجعل كلَّ وادٍ إِفْجِيجاً،وربما سُمي به الثِّنْيُ في الجبَل.
      والإِفْجِيجُ: الوادي الواسع، وهو معنى الفَجِّ.
      ابن شميل، الفَجُّ كأَنه طريق، قال: وربما كان طريقاً بين جَبَلين أَو فَأْوَيْن، ويَنْقادُ ذلك يومين أَو ثلاثة إِذا كان طريقاً أَو غير طريق، وإِن يكن طريقاً، فهو أَرِيضٌ كثير العُشْب والكَلإِ.
      والفَجُّ في كلام العرب: تفريجُك بين الشيئين، يقال: فاجَّ الجلُ يُفاجُّ فِجاجاً ومُفاجَّةً إِذا باعَد إِحْدى رجليه من الأُخرى ليبول؛

      وأَنشد: لا تَمْلإِ الحَوْضَ فِجاجٌ، دونَهُ،إِلا سِجالٌ رُذُمٌ يَعْلُونَهُ والفَجَجُ في القَدَمَين: تباعُد ما بينهما، وهو أَقبح من الفَحَج؛ وقيل: الفَجَجُ في الإِنسان تباعُد الركبتين، وفي البهائم تباعُد العُرْقُوبَينِ.
      فَجَّ فَجَجاً، وهو أَفَجُّ بَيِّنُ الفَجَجِ.
      وفَجَّ رِجْليه وما بين رجليه يَفُجُّهُما فَجّاً: فتحه وباعَدَ ما بينهما؛ وفاجَّ: كذلك.
      وقد فَجَجْتُ رِجْلَيَّ أَفُجُّهُما وفَجَوْتُهُما إِذا وسَّعت بينهما.
      والفَجَجُ أَقبح من الفَحَجِ؛ يقال: هو يمشي مُفاجّاً وقد تَفاجَّ.
      ابن الأَعرابي: الأَفَجُّ والفَنْجَلُ معاً المُتباعِد الفَخِذين الشديد الفَجَجٍ،ومثله الأَفْجَى؛

      وأَنشد: اللهُ أَعطانِيك غيرَ أَحْدَلا،ولا أَصَكَّ، أَو أَفَجَّ فَنْجَلا وفي الحديث: كان إِذا بال تَفاجَّ حتى نَأْوِي له: التَّفاجُّ: المُبالغى في تفريج ما بين الرجلين، وهو من الفَجِّ الطريق، ومنه حديث أُم مَعْبَد: فتفاجَّت عليه ودرَّت واجْتَرَّتْ؛ ومنه حديث عُبادة المازني: فركِب الفحل فتَفاجَّ للبوْل؛ ومنه الحديث: حين سُئل عن بني عامر، فقال: جَمَل أَزْهَر مُتَفاجٌّ؛ أَراد أَنه مُخْصِب في ماء وشجر، فهو لا يزال يَبُول لكثرة أَكله وشربه.
      ورجل مُفِجُّ الساقين إِذا تباعدت إِحداهما من الأُخرى.
      وفيما سَبَّ به حجل بن شكل الحَرِثَ بن مصرّف بين يَدَي النُّعمان: إِنه لَمُفِجُّ الساقَين قَعْوُ الأَلْيَتَيْن.
      وقَوْسٌ فَجَّاء: ارتفعت سِيَتُها فبان وَتَرُها عن عَجْسِها؛ وقيل: قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ: بانَ وَتَرُها عن كَبِدها.
      وفَجَّ قَوْسَه،وهو يَفُجُّها فَجّاً: رفع وَتَرَها عن كَبِدِها مثل فَجَوْتُها، وكذلك فَجَأَ قَوْسَه.
      الأَصمعي: من القِياسِ الفَجَّاء والمُنْفَجَّة والفَجْواء والفارِجُ والفَرْجُ: كل ذلك القوس التي يَبِينَ وَتَرُها عن كَبِدِها، وهي بَيِّنَةُ الفَجَجِ؛ قال الشاعر: لا فَجَجٌ يُرَى بها ولا فَجا وأَفَجَّ الظَّلِيمُ: رَمَى بصَوْمِهِ.
      والنَّعامة تَفِجُّ إِذا رَمَتْ بصَوْمِها.
      وقال ابن القِرِّيَّةِ: أَفجَّ إِفْجاجَ النَّعامة، وأَجْفل إِجْفالَ الظَّلِيم؛ وأَفَجَّتِ النَّعامة، كذلك.
      والفِجاجُ: الظَّلِيم يَبيض واحدة؛

      قال: بَيْضاء مِثْل بَيْضَة الفِجاجِ وحافِرٌ مُفِجٌّ: مُقَبَّبٌ وَقاحٌ، وهو محمود.
      وفَجَّ الفرس وغيره: هَمَّ بالعَدْوِ.
      والفِجُّ من كل شيء: ما لم يَنْضَج.
      وفَجاجَتُه: نَهاءَتُهُ وقِلَّة نُضْجِه.
      وبِطِّيخٌ فِجٌّ إِذا كان صُلباً غير نَضِيج.
      وقال رجل من العرب: الثمار كلها فِجَّةٌ في الربيع حين تنعقد حتى يُنْضِجها حَرُّ القَيْظِ أَي تكون نِيئَةً.
      والفِجُّ: النِّيءُ.
      الصحاح: الفِجُّ، بالكسر، البِطِّيخ الشامِيُّ الذي تسميه الفُرْس الهِنْدي.
      وكل شيء من البِطِّيخ والفواكه لم يَنضَج، فهو فِجٌّ.
      ابن الأَعرابي: الفُجُجُ الثُّقلاء من الناس.
      ابن سيده: والفَجَّان عيودُ الكِباسَة، قال: وقضينا بأَنه فَعْلان لغلبة باب فَعْلان على باب فَعَّالٍ؛ أَلا ترى إِلى قوله، صلى الله عليه وسلم، للوفد القائلين له: نحن بَنُو غَيَّان، فقال: أَنتم بنو رَشْدانَ؟ فحمله على باب «غ و ي» ولم يحمله على باب «غ ي ن» لغََبلَة زيادة الأَلف والنون.
      ورجل فَجْفَجٌ وفُجافِجٌ وفَجْفاج: كثير الكلام والفَخْر بما ليس عنده؛ وقيل: هو الكثير الكلام والصِّياح والجَلَبة؛ وقيل: هو الكثير الكلام بلا نِظام؛ وقيل: هو المُجَلِّبُ الصَّيَّاح، والأُنثى بالهاء، وفيه فَجْفَجَة؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لأَبي عارِم الكلابي في صفة بَخِيل: أَغْنَى ابنُ عمرو عن بخِيلٍ فَجْفاجْ،ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حاجاتِ الرَّاجْ شُحْم نَوَاصِيها، عِظام الإِنْتَاجْ،ما ضَرَّها مَسُّ زمانٍ سَحَّاجْ وفي حديث عثمان: أَن هذا الفَّجْفاج لا يدري أَين الله عز وجل؛ هو المِهْذار المِكْثار من القَوْل؛ قال ابن الأَثير: ويروى البَجْباج، وهو بمعناه أَو قريب منه.
      وأَفَجَّ الرجلُ أَي أَسرع.
      "
  20. فجن (المعجم لسان العرب)
    • الفَيْجَنُ والفَيْجَلُ: السَّذاب؛ قال ابن دريد: ولا أَحسبها عربية صحيحة.
      وقد أَفْجَنَ الرجلُ إِذا دام على أَكل السَّذاب.


معنى لفجن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ: لزق بالأرض من كَرْب أو حاجة. وـ أفلس وذهب ماله. وـ فلاناً: ألجأه إلى سؤال من ليس أهلاً للسّؤال. ويقال: ألفجني إلى ذلك الاضطرار.( اسْتَلْفَجَ ) فلان: ألفج. وـ ذهب فؤاده خوفاً.( اللَّفْج ): الذّلّ.( اللُّفْج ): مجرى السيل.
الصحاح في اللغة
ألَفَجَ الرجل، أي أفْلَسَ. قال رؤبة: أحْسابُكُمْ في العُسْرِ والإلْفاجِ شيبَتْ بِعَذْبٍ طَيّب المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ بفتح الفاء. وقال: جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً عَسْلَجاً في حَجْرِ من لم يَكُ عنها مُفْلَجا
تاج العروس

" أَلْفَجَ " الرَّجُلُ إِذا " أَفْلَسَ فهو مُفْلَجٌ بفتح الفاءِ نادرٌ " مُخالِفٌ للقياس المَوضوع ؛ قالَه ابن دريد لأَنّ اسم الفاعِل فيه وردَ على صيغةِ اسم المفعولِ . ونقل الجوهريّ عن ابن الأَعرابيّ : كلامُ العرب أَفْعَلَ فهو مُفْعِلٌ إِلاّ ثلاثةَ أَحْرُف : أَلْفَجَ فهو مُلْفَجُ وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ وأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ ؛ فهذه الثّلاثةُ جاءَت بالفَتح نَوادِرَ . قُلْت : وقال ابنُ القَطّاع في كتاب الأَبْنِية وكلُّ فِعْلٍ على أَفْعَلَ فاسم الفاعل منه مُفْعِلٌ بكسر العين إِلاّ أَربعةَ أَحرُفٍ جاءَت نَوادرَ على مُفْعَلٍ بفتح العين : أَحْصَنَ الرَّجُلُ فهو مُحْصَنٌ زأَلْفَجَ فهو مُلْفَج وأَسْهَبَ في الكلام فهو مُسْهَبٌ وأَسْهَمَ فهو مُسْهَمٌ إِذا أَكْثَرَ . وفي كتاب التَّوْسعة لابن السَّكِّيت : رجل مُلْفَجٌ ومُلْفِجٌ للفقير ورجُلٌ مُسْهَبٌ ومُسْهِبٌ للكثير الكلام . وقد سبق في " سهب " مزيدُ البَيان فانظُرْه إِن كُنتَ من فُرْسانٍ المَيْدان . وأَلْفَجَ الرَّجلُ وأُلْفِج : لَزقَ بالأَرْض من كَرْبٍ أو حاجةٍ . وقيل : المُلْفَج : الذي أَفْلَس وعليه دَيْنٌ . وجاءَ رَجلٌ إِلى الحَسن فقال : أَيُدالِكُ الرَّجُلُ امرأَتَه ؟ أَي يماطِلُها بمَهْرها . قال : نعم إِذا كان مُلْفَجاً . وفي روايةٍ : لا بَأْسَ به إِذَا كان مُلْفَجاً أَي يُماطِلُها بمَهْرها إِذا كان فَقيراً . قال ابنُ الأَثير : المُلْفِج بكسر الفاءِ أَيضاً : الذي أَفلَس وعليه الدَّيْن " وجاءَ في الحديث : " أَطْعِمُوا مُلْفَجِيكم " أَي فُقراءَكم وقرأْت في شرح ديوان هُذيل لأَبي سعيدٍ السُّكَّريّ : قال أَبو عَمْرو الشَّيبانيّ : المُلْفَج : المِسكين . وقد أَلْفَجَ الرَّجلُ . وفي الحديث : " أَطْعِموا مُلْفَجيكم " . وفي اللسان : " وأَلْفَجَ الرَّجلُ فهو مُلْفَجٌ : إِذا ذَهَبَ مالُه . قال أَبو عُبيدٍ : المُلْفَج : المُعْدِمُ الذي لا شَيْءَ له . وأَنشد :

" أَحْسَابُكمْ في العُسْر والإِلْفاج

" شِيبَتْ بعَذْبٍ طَيِّبِ المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ بفتح الفاءِ . قلت : هو لرُؤبَةَ نَسبَه الجَوهريّ . وفي شَرْح ديوان هذيل :

" عَطاؤكُمُ في العُسْر والإِلْفَاجِ

" ليسَ بتعْذيرٍ ولا إِزْلاجٍ عن أَبي عَمْرٍو : " اللَّفْجُ : الذُّلّ " . " والإِلْفاجُ : الإِلْجَاءُ " والإِحْواجُ بالسُّؤالِ " إِلى غَير أَهْلِه " فهو مُلْفَجٌ . قال أَبو زيدٍ : أَلْفَجَني إِلى ذلك الاضْطرارُ إِلْفاجاً . قد اسْتَلْفَج . و " المُسْتَلْفَج : المُلْفَج " أَي فالسِّين والتّاءُ زائدتان كما في يَستجِيب ويُجِيب . قال عَبْدُ مَنافِ بنُ رِبْعٍ الهُذليّ :

ومُستلفَجٍ يَبغِي المَلاجِي لنَفْسِه ... يَعُوذُ بجَنْبَيْ مَرْخَةٍ لنَفْسِه قال أَبو سعيد السُّكّريّ : المُسْتَلْفَج : المُضطَرّ " والذَّاهبُ الفؤادِ فَرَقاً " أَي خوفاً . المُسْتَلْفَج أَيضاً : " اللاصِق بالأَرض هُزالاً " أَو كَرْباً أَو حَاجةً كالمُلْفَج . ومما يستدرك عليه : اللُّفْج : مَجْرَى السَّيْلِ

لسان العرب
اللُّفْجُ ( * قوله « اللفج » كذا بالأصل مضبوطاً ) مَجْرى السَّيْلِ وأَلْفَجَ الرّجُلُ أَفْلَسَ وأَلْفَجَ الرَّجلُ لَزِقَ بالأَرضِ من كَرْبٍ أَو حاجةٍ وقيل المُلْفَجُ الذي يُحْوَجُ إِلى أَن يَسْأَلَ مَن ليس لذلك بأَهْلٍ وقيل المُلْفَجُ الذي أَفْلَسَ وعليه دين وجاء رجل إِلى الحسن فقال أُيُدالِكُ الرجُلُ امْرَأَتَه ؟ أَي يُماطِلُها بمَهْرِها قال نعم إِذا كان مُلْفَجاً وفي رواية لا بأْس به إِذا كان مُلْفَجاً أَي يُماطِلُها بمَهْرِها إِذا كان فقيراً قال ابن الأَثير المُلْفِجُ بكسر الفاء أَيضاً الذي أَفْلَسَ وعليُ الدين وجاء في الحديث أَطْعِمُوا مُلْفَجِيكُمْ المُلْفَجُ بفتح الفاء الفقير ابن دريد أَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ وهذا أَحد ما جاء على أَفْعَلَ فهو مُفْعَلٌ وهو نادر مخالف للقياس الموضوع وقد اسْتَلْفَجَ قال ومُسْتَلْفِجٍ يَبْغِي المَلاجِئَ نفسَه يعوذُ بِجَنْبَيْ مَرْخةٍ وجَلائِل ( * قوله « الملاجئ نفسه » كذا بالأصل مضبوطاً وبهامش الأصل بخط السيد مرتضى وقرأت في شرح أَبي سعيد السكري لعبد مناف بن ربع الهذلي ومستلفج يبغي الملاجي لنفسه ) وأَلْفَجَ الرجلُ فهو مُلْفَجٌ إِذا ذهب مالُه أَبو عبيد المُلْفَجُ المُعْدِمُ الذي لا شيء له وأَنشد أَحْسابُكُم في العُسْرِ والإِلْفاجِ شِيبَتْ بعَذْبٍ طَيِّبِ المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ بفتح الفاء ابن الأَعرابي كلام العرب أَفْعَلَ فهو مُفْعِلٌ إِلا ثلاثة أَحرف أَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ وأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ فهذه الثلاثة جاءَت بالفتح نوادِر قال الشاعر جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً عُسْلُجا في حَجْرِ مَنْ لم يَكُ عنها مُلْفَجا أَبو زيد أَلْفَجَني إِلى ذلك الاضطرارُ إِلْفاجاً أَبو عمرو اللَّفْجُ الذُّلُّ
الرائد
* لفج. ذل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: