وصف و معنى و تعريف كلمة لفجوتهم:


لفجوتهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و فاء (ف) و جيم (ج) و واو (و) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح لفجوتهم في معاجم اللغة العربية:



لفجوتهم

جذر [لفج]

  1. وَنَج : (اسم)
    • الوَنَجُ : ضربٌ من المعازِف
,
  1. ألفَجَ
    • ـ ألفَجَ : أفْلَسَ ، فهو مُلْفَجٌ ، بفتح الفاءِ نادِرٌ .
      ـ لَفْجُ : الذُّلُّ .
      ـ إِلْفاجُ : الإِلجاءُ إلى غيرِ أهلِهِ .
      ـ مُسْتَلْفَجُ : المُلْفَجُ ، والذَّاهِبُ الفُؤادِ فَرَقاً ، واللاَّصِقُ بالأرضِ هُزالاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَفَتَه
    • ـ لَفَتَه يَلْفِتُهُ : لَوَاه ، وصَرَفَه عن رَأيِهِ ، ومنه : الالْتفاتُ والتَّلَفُّتُ ،
      ـ لَفَتَ اللِّحاءَ عن الشَّجَرِ : قَشَرَه ،
      ـ لَفَتَ الرِّيشَ على السَّهْمِ : وضَعَه غيرَ مُتَلائِمٍ ، بل كيفَ اتَّفَقَ .
      ـ لِفْتُ : السَّلْجَمُ ، وشِقُّ الشيءَ وصِغْوُهُ ، والبَقرةُ ، والحَمْقاءُ ، وحَياءُ اللَّبُؤَةِ ، وثَنِيَّةُ جَبَلِ قُدَيْدٍ بينَ الحرمَيْنِ .
      ـ أَلْفَتُ من التَّيْسِ : المُلْتَوِي أحدُ قَرْنَيْهِ ، والأَعْسَرُ ، والأَحْمَقُ ، كاللَّفاتِ .
      ـ لَفوتُ : امرأةٌ لها زَوْجٌ ووَلَدٌ من غيرِه ، والعَسِرُ الخُلُقِ ، والناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلْبِ ، والتي لا تَثْبُتُ عَيْنُها في مَوْضِعٍ واحدٍ ، وإنَّما هَمُّها أن تَغْفُلَ عنها فَتَغْمِزَ غيرَكَ .
      ـ لَفْتاءُ : الحَوْلاءُ ، والعَنْزُ اعْوَجَّ قَرْناها .
      ـ لَفيتةُ : العَصيدَةُ المُغَلَّظَةُ ، أو مَرَقَةٌ تُشْبِهُ الحَيْسَ .
      ـ هو يَلْفِتُ الماشِيةَ : يَضْرِبُها ، لا يُبالي أيَّها أصابَ . هو لُفَتَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. لفته عن رأيه
    • أبعده عنه ، جعله يعدِل عنه ، صرفَه عنه :- لفَته عن فكرة الهجرة .

    المعجم: عربي عامة

  4. لَفج
    • لفج
      1 - ذل

    المعجم: الرائد

  5. اللَّفْجُ
    • اللَّفْجُ : الذُّلُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. اللُّفْجُ
    • اللُّفْجُ : مَجرى السَّيل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عنّ فلان
    • عجز عن الجماع أو رغب عن النِّساء .

    المعجم: عربي عامة

  8. عنّ له الأمر
    • عَرَض ، ظهر ، خَطَر في بالِه :- عنَّت له فكرة / رأي - لا أفعل ذلك ما عَنَّ في السّماء نجم .

    المعجم: عربي عامة



  9. عَنَّ
    • عَنَّ لهُ الشيءُ عَنَّ ِ عَنًّا ، وعُنوانًا : ظهَرَ أَمامَه واعتَرَضَ .
      يقالُ : لا أَفعلُه ما عنَّ نجمٌ في السماء .
      ويقال : عَنَّ لي الأَمر ، أَو عنَّ بفكري الأَمرُ : عَرَضَ .
      و عَنَّ عنِ الشيءِ : أَعرَضَ وانصرَفَ .
      و عَنَّ الفرَسَ أَو اللجامَ عَنَّ عَنًّا : جَعَلَ له عِنانًا .
      و عَنَّ الكتابَ : كتب عُنوانه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عُنَّ
    • عُنَّ الرجلُ عُنَّةً : عَجَز عن الجِماع لمرضٍ يصيبه .
      فهو مَعْنُونٌ ، وعَنِينٌ ، وعِنِّين .
      ويقال : امرأَةٌ عِنِّينة : لا تشتهي الرجال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَنَّ
    • [ ع ن ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). عَنَّ ، يَعُنُّ ، مصدر عَنٌّ ، عَنَنٌ .
      1 . :- عَنَّ لَهُ الأَمْرُ :- : بَدَا ، ظَهَرَ . :- أَذْكُرُ لَكُمْ مَا عَنَّ لِي مِنْ هَذَا الأَمْرِ :- :- كُلَّمَا عَنَّتْ لِي فِكْرَةٌ جَدِيدَةٌ رَجَعْتُ إِلَى مَظَانِّهَا .
      2 . :- عَنَّ الأَمْرُ بِفِكْرِي :- : عَرَضَ .
      3 . :- عَنَّ عَنِ الشَّيْءِ :- : أَعْرَضَ عَنْهُ ، اِنْصَرَفَ ، اِرْتَدَّ .
      4 . :- عَنَّ الفَرَسَ :- : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً .
      5 . :- عَنَّ الْكِتَابَ :- : كَتَبَ عُنْوَانَهُ .

    المعجم: الغني

  12. عَنْ
    • حَرْفُ جَرٍّ مِنْ مَعَانِيهَا :
      1 . الْمُجَاوَزَةُ : :- رَحَلَ عَنْ بِلاَدِهِ بَعِيداً .
      2 . الْبَدَلِيَّةُ : :- خَفَّفَ عَنْهُ الأَتْعَابَ .
      3 . التَّعْلِيلُ : :- لَمْ يَتَوَقَّفْ عَنِ العَمَلِ إِلاَّ مُكْرَهاً :- :- عَنْ خَوْفٍ :- :- عَنْ حَقٍّ .
      4 . اِنْتِهَاءُ الغَايَةِ : :- اِسْتَأْصَلَهُمْ عَنْ آخِرِهِمْ .
      5 . وَتَأْتِي بِمَعْنَى بَعْدَ : :- عَنْ قَرِيبٍ سَتَظْهَرُ الحَقَائِقُ .
      6 . الْمُلاَبَسَةُ : :- تُوُفِّيَ عَنْ سِنٍّ تُنَاهِزُ الثَّمَانِينَ .
      7 . تَأْتِي بِمَعْنَى ، مِنْ : :- أَخَذْتُ عَنْهُ العِلْمَ .
      8 . الوَاسِطَةُ : :- سَافَرَ عَنْ طَرِيقِ الْبَرِّ :-، :- عَنْ طَرِيقِ الجَوِّ .
      9 . الظَّرْفِيَّةُ : :- جَلَسَ عَنْ يَسَارِهِ . :- عَنْ يَمِينِهِ . 10 . تَأْتِي مُرَكَّبَةً مَعَ :- مَا :- الْحَرْفِيَّةِ الزَّائَِدةِ فِي :- عَنْ :- وَ :- مَا :- :- سَيَصِلُ عَمَّا قَرِيبٍ :- :- عَمَّ تَبْحَثُ .


    المعجم: الغني

  13. عن
    • عن
      1 - عن : حرف جر . من معانيه : ( أ )

    المعجم: الرائد

  14. عن
    • عن -
      1 - مهتم

    المعجم: الرائد

  15. عنا
    • عنا
      1 - مصدر عني . 2 - تعب . 3 - ناحية وجانب ، جمع : أعناء .

    المعجم: الرائد

  16. تقرير عن المتأخّرات
    • تقرير دوري عن الحسابات المتأخّرة التسوية . ، وتعني بالانجليزية : delinquent activity report

    المعجم: مالية

  17. تقرير عن مهمّة
    • تقرير بعثة إلى الإدارة ، وتعني بالانجليزية : back - to - office report

    المعجم: مالية

  18. تنازل عن العقارات المشتراة
    • تنازل المقترض عن العقارات التي اشتراها إلى المصرف المقرض كضمان للقرض . ، وتعني بالانجليزية : assignment of buyer ' s interest in land contract

    المعجم: مالية



  19. تنازل عن العقارات المؤجّرة
    • تنازل المدين للبنك المقرض عن أصوله المؤجّرة للغير كضمان وذلك في حالة تقصيره عن السداد . ، وتعني بالانجليزية : assignment of lease and rentals

    المعجم: مالية

  20. تنازل عن تعهّد سلبي
    • تنازل عن تعهّد المقترض بعدم رهن أي من أصوله إن أدّى ذلك إلى تخفيض قيمة الضمان المقدّم للدائن ، وتعني بالانجليزية : waiver of negative pledge

    المعجم: مالية

  21. تنازل عن قسط
    • إعفاء مؤمّن عليه من دفع قسط التأمين في حالة عجزه الكامل ، وتعني بالانجليزية : waiver of premium

    المعجم: مالية

  22. عجز عن الوفاء بالتزام
    • مثلاً عدم سداد دين في الوقت المحدّد في إتفّاقية القرض ، وتعني بالانجليزية : nonfeasance

    المعجم: مالية

  23. كمبيالة عن الطلب
    • كمبيالة مستحقّة الدفع لحاملها فور الاطّلاع ، وتعني بالانجليزية : on demand bill of exchange

    المعجم: مالية

  24. لمحة عن الحساب
    • جميع المعلومات التي يحتفظ بها في الملفّ الرئيسي للحساب ، وتعني بالانجليزية : account profile

    المعجم: مالية

  25. العَنُّ
    • العَنُّ : الناحيةُ . والجمع : أَعنانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لفجوتهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ: لزق بالأرض من كَرْب أو حاجة. وـ أفلس وذهب ماله. وـ فلاناً: ألجأه إلى سؤال من ليس أهلاً للسّؤال. ويقال: ألفجني إلى ذلك الاضطرار.( اسْتَلْفَجَ ) فلان: ألفج. وـ ذهب فؤاده خوفاً.( اللَّفْج ): الذّلّ.( اللُّفْج ): مجرى السيل.
الصحاح في اللغة
ألَفَجَ الرجل، أي أفْلَسَ. قال رؤبة: أحْسابُكُمْ في العُسْرِ والإلْفاجِ شيبَتْ بِعَذْبٍ طَيّب المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ بفتح الفاء. وقال: جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً عَسْلَجاً في حَجْرِ من لم يَكُ عنها مُفْلَجا
تاج العروس

" أَلْفَجَ " الرَّجُلُ إِذا " أَفْلَسَ فهو مُفْلَجٌ بفتح الفاءِ نادرٌ " مُخالِفٌ للقياس المَوضوع ؛ قالَه ابن دريد لأَنّ اسم الفاعِل فيه وردَ على صيغةِ اسم المفعولِ . ونقل الجوهريّ عن ابن الأَعرابيّ : كلامُ العرب أَفْعَلَ فهو مُفْعِلٌ إِلاّ ثلاثةَ أَحْرُف : أَلْفَجَ فهو مُلْفَجُ وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ وأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ ؛ فهذه الثّلاثةُ جاءَت بالفَتح نَوادِرَ . قُلْت : وقال ابنُ القَطّاع في كتاب الأَبْنِية وكلُّ فِعْلٍ على أَفْعَلَ فاسم الفاعل منه مُفْعِلٌ بكسر العين إِلاّ أَربعةَ أَحرُفٍ جاءَت نَوادرَ على مُفْعَلٍ بفتح العين : أَحْصَنَ الرَّجُلُ فهو مُحْصَنٌ زأَلْفَجَ فهو مُلْفَج وأَسْهَبَ في الكلام فهو مُسْهَبٌ وأَسْهَمَ فهو مُسْهَمٌ إِذا أَكْثَرَ . وفي كتاب التَّوْسعة لابن السَّكِّيت : رجل مُلْفَجٌ ومُلْفِجٌ للفقير ورجُلٌ مُسْهَبٌ ومُسْهِبٌ للكثير الكلام . وقد سبق في " سهب " مزيدُ البَيان فانظُرْه إِن كُنتَ من فُرْسانٍ المَيْدان . وأَلْفَجَ الرَّجلُ وأُلْفِج : لَزقَ بالأَرْض من كَرْبٍ أو حاجةٍ . وقيل : المُلْفَج : الذي أَفْلَس وعليه دَيْنٌ . وجاءَ رَجلٌ إِلى الحَسن فقال : أَيُدالِكُ الرَّجُلُ امرأَتَه ؟ أَي يماطِلُها بمَهْرها . قال : نعم إِذا كان مُلْفَجاً . وفي روايةٍ : لا بَأْسَ به إِذَا كان مُلْفَجاً أَي يُماطِلُها بمَهْرها إِذا كان فَقيراً . قال ابنُ الأَثير : المُلْفِج بكسر الفاءِ أَيضاً : الذي أَفلَس وعليه الدَّيْن " وجاءَ في الحديث : " أَطْعِمُوا مُلْفَجِيكم " أَي فُقراءَكم وقرأْت في شرح ديوان هُذيل لأَبي سعيدٍ السُّكَّريّ : قال أَبو عَمْرو الشَّيبانيّ : المُلْفَج : المِسكين . وقد أَلْفَجَ الرَّجلُ . وفي الحديث : " أَطْعِموا مُلْفَجيكم " . وفي اللسان : " وأَلْفَجَ الرَّجلُ فهو مُلْفَجٌ : إِذا ذَهَبَ مالُه . قال أَبو عُبيدٍ : المُلْفَج : المُعْدِمُ الذي لا شَيْءَ له . وأَنشد :

" أَحْسَابُكمْ في العُسْر والإِلْفاج

" شِيبَتْ بعَذْبٍ طَيِّبِ المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ بفتح الفاءِ . قلت : هو لرُؤبَةَ نَسبَه الجَوهريّ . وفي شَرْح ديوان هذيل :

" عَطاؤكُمُ في العُسْر والإِلْفَاجِ

" ليسَ بتعْذيرٍ ولا إِزْلاجٍ عن أَبي عَمْرٍو : " اللَّفْجُ : الذُّلّ " . " والإِلْفاجُ : الإِلْجَاءُ " والإِحْواجُ بالسُّؤالِ " إِلى غَير أَهْلِه " فهو مُلْفَجٌ . قال أَبو زيدٍ : أَلْفَجَني إِلى ذلك الاضْطرارُ إِلْفاجاً . قد اسْتَلْفَج . و " المُسْتَلْفَج : المُلْفَج " أَي فالسِّين والتّاءُ زائدتان كما في يَستجِيب ويُجِيب . قال عَبْدُ مَنافِ بنُ رِبْعٍ الهُذليّ :

ومُستلفَجٍ يَبغِي المَلاجِي لنَفْسِه ... يَعُوذُ بجَنْبَيْ مَرْخَةٍ لنَفْسِه قال أَبو سعيد السُّكّريّ : المُسْتَلْفَج : المُضطَرّ " والذَّاهبُ الفؤادِ فَرَقاً " أَي خوفاً . المُسْتَلْفَج أَيضاً : " اللاصِق بالأَرض هُزالاً " أَو كَرْباً أَو حَاجةً كالمُلْفَج . ومما يستدرك عليه : اللُّفْج : مَجْرَى السَّيْلِ

لسان العرب
اللُّفْجُ ( * قوله « اللفج » كذا بالأصل مضبوطاً ) مَجْرى السَّيْلِ وأَلْفَجَ الرّجُلُ أَفْلَسَ وأَلْفَجَ الرَّجلُ لَزِقَ بالأَرضِ من كَرْبٍ أَو حاجةٍ وقيل المُلْفَجُ الذي يُحْوَجُ إِلى أَن يَسْأَلَ مَن ليس لذلك بأَهْلٍ وقيل المُلْفَجُ الذي أَفْلَسَ وعليه دين وجاء رجل إِلى الحسن فقال أُيُدالِكُ الرجُلُ امْرَأَتَه ؟ أَي يُماطِلُها بمَهْرِها قال نعم إِذا كان مُلْفَجاً وفي رواية لا بأْس به إِذا كان مُلْفَجاً أَي يُماطِلُها بمَهْرِها إِذا كان فقيراً قال ابن الأَثير المُلْفِجُ بكسر الفاء أَيضاً الذي أَفْلَسَ وعليُ الدين وجاء في الحديث أَطْعِمُوا مُلْفَجِيكُمْ المُلْفَجُ بفتح الفاء الفقير ابن دريد أَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ وهذا أَحد ما جاء على أَفْعَلَ فهو مُفْعَلٌ وهو نادر مخالف للقياس الموضوع وقد اسْتَلْفَجَ قال ومُسْتَلْفِجٍ يَبْغِي المَلاجِئَ نفسَه يعوذُ بِجَنْبَيْ مَرْخةٍ وجَلائِل ( * قوله « الملاجئ نفسه » كذا بالأصل مضبوطاً وبهامش الأصل بخط السيد مرتضى وقرأت في شرح أَبي سعيد السكري لعبد مناف بن ربع الهذلي ومستلفج يبغي الملاجي لنفسه ) وأَلْفَجَ الرجلُ فهو مُلْفَجٌ إِذا ذهب مالُه أَبو عبيد المُلْفَجُ المُعْدِمُ الذي لا شيء له وأَنشد أَحْسابُكُم في العُسْرِ والإِلْفاجِ شِيبَتْ بعَذْبٍ طَيِّبِ المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ بفتح الفاء ابن الأَعرابي كلام العرب أَفْعَلَ فهو مُفْعِلٌ إِلا ثلاثة أَحرف أَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ وأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ فهذه الثلاثة جاءَت بالفتح نوادِر قال الشاعر جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً عُسْلُجا في حَجْرِ مَنْ لم يَكُ عنها مُلْفَجا أَبو زيد أَلْفَجَني إِلى ذلك الاضطرارُ إِلْفاجاً أَبو عمرو اللَّفْجُ الذُّلُّ
الرائد
* لفج. ذل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: