المَوْفُورُ : الوَفْر؛ التّامّ من كلّ شيء : لم ينقص منه شيء
جزاءٌ موفور: لم يُنْقَص منه شَيْءٌ
مَوْفُورُ الصِّحَّةِ : كَامِلُ الصِّحَّةِ
مَوْفُورُ الكَرَامَةِ: مُحْتَرَمٌ، مُوَقَّرٌ
مُوَفَّر: (اسم)
مُوَفَّر : اسم المفعول من وَفَّرَ
مُوفِّر: (اسم)
مُوفِّر : فاعل من وَفَّرَ
وَفرة: (اسم)
الجمع : وَفَرات و وَفْرات و وِفار
الوَفْرَةُ : اسم مرَّة من وفَرَ
الوَفْرَةُ : كَثرة، فائض، غزارة
الوَفْرَةُ: الشَّعْرُ المجتمع على الرأْس، أو ما جاوز شحمةَ الأذن والجمع : وفارٌ
الوَفْرَةُ:خصب
وُفور: (اسم)
مصدر وفَرَ
وفُور: (اسم)
وفُور : جمع وَفر
مُتوافَر: (اسم)
مُتوافَر : اسم المفعول من تَوافَرَ
مُتوافِر: (اسم)
مُتوافِر : فاعل من تَوافَرَ
مُتوفَّر: (اسم)
مُتوفَّر : اسم المفعول من تَوَفَّرَ
مُتوفِّر: (اسم)
مُتوفِّر : فاعل من تَوَفَّرَ
موفور: (اسم)
موفور : اسم المفعول من وَفَرَ
,
وفر(المعجم لسان العرب)
"الوَفْرُ من المال والمتاع: الكثيرُ الواسعُ، وقيل: هو العامُّ من كل شيء، والجمع وُفُورٌ؛ وقد وَفَرَ المالُ والنباتُ والشيءُ بنفسه وَفْراًووُفُوراًوَفِرَةً. وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: ولا ادَّخَرْتُ من غنائمها وَفْراً؛ الوَفْرُ: المال الكثير، وفي التهذيب: المال الكثير الوافر الذي لم ينقص منه شيء، وهو موفور وقد وَفَرْناه فِرَةً، قال: والمستعمل في التعدّي وفَّرْناه تَوْفِيراً. وفي الحديث: الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ أَي لا يُكْثِرُه من الوافِر الكثير. يقال: وَفَرَه يَفِرُه كوَعَدَه يَعِدُه. وأَرض وَفْراءُ: في نباتها فِرَةٌ. وهذه أَرض في نباتها وَفْرٌووَفْرَةٌوفِرَةٌ أَيضاً أَي وُفُورٌ لم تُرْعَ. والوَفْراءُ: الأَرضُ التي لم يَنْقُصْ من نبتها؛ قال الأَعشى: عَرَنْدَسَةٌ لا يَنْقُصُ السَّيْرُ غَرْضَها،كأَحْقَبَ بالوَفْراءِ جَأْبٍ مُكَدَّمِ العرندسة: الشديدة من النوق. والغَرْضُ للرَّحْلِ: بمنزلة الحزام للسرج؛ يريد أَنها لا تَضْمُر في سيرها وكَلالها فَيَقْلَقَ غَرْضُها. ويقال: إِنها لعظم جوفها تستوفي الغَرْضَ. والأَحقب: الحمار الذي بموضع الحَقَبِ منه بياض، وإِنما تشبه الناقة بالعير لصلابته، ولهذا يقال فيها عَيْرانة. والجأْب: الغليظ. ومكدَّم: مُعَضَّض أي كَدَّمَتْهُ الحمير وهو يطردها عن عانته. ووَفَّرَ عليه حقه تَوْفِيراًواستوفَرَه أَي استوفاه وتَوَفَّرَ عليه رَعى حُرُماتِه. ويقال: هم مُتوافِرونَ أَي هم كثير. ووفُرَ الشيءُ وَفْراًوفِرَةًووفَّره: كثره، وكذلك وَفَرَه مالَه وَفْراًوفِرَةً. ووَفَّرَه: جعله وافِراً. ووَفَرَه عِرْضَه ووَفَّره له: لم يَشْتِمْه كأَنه أَبقاه له كثيراً طيباً لم يَنْقُصْه بشتم؛
قال: أَلِكْنِي، وَفِرْ لابنِ الغَرِيرَةِ عِرْضَه،إِلى خالِدٍ من آلِ سَلْمى بنِ جَنْدَلِ ووَفُرَ عِرْضُه ووَفَرَ وُفوراً: كَرُمَ ولم يُبْتَذَلْ، قال: وهو من الأَوّل (* قوله « وهو من الاول» لعل المراد انه من باب ضرب او هو محرف عن وهو من اللازم بدليل ما بعده)، وفي التنزيل العزيز: جَزاءً مَوْفوراً؛ هو من وَفَرْتُه أَفِرُه وَفْراًوفِرَةً، وهذا معتمد، واللازم قولك وَفَرَ المالُ يَفِرُ وُفوراً وهو وافر، وسِقاءٌ أَوْفَرُ، وهو الذي لم ينقص من أَديمه شيء، والموفور: الشيء التام؛ ووَفَرْتُ الشيءَ وَفْراً. وقولهم: تُوفَرُ وتُحْمَدُ من وقولك وَفَرْتُه عِرْضَه وماله. قال الفراء: إِذا عُرِضَ عليك الشيء تقول تُوفَرُ وتُحْمَدُ، ولا تقل تُوثَر؛ يُضْرَب هذا المثل للرجل تعطيه الشيء فيردُّه عليك من غير تسخُّط؛ وقول الراجز: كأَنها من بُدُنٍ وإِيفارْ دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنْبارْ إِنما هو من الوفور والتمام. يقول: كأَنها مما أَوْفَرَها الراعي دَبَّتْ عليها الأَنْبار، ويروى: واستيفار، والمعنى واحد، ويروى: وإِيغار من أَوغَرَ العاملُ الخراج أَي استوفاه، ويروى بالقاف من أَوقَرَه أَي أَثقله. ووَفَرَ الشيءَ: أَكمَلَهُ. ووَفَر الثوبَ: قطعه وافراً؛ وكذلك السقاء إِذا لم يقطع من أَديمه فَضْلٌ. ومَزادة وَفْراءُ: وافِرَةُ الجلد تامة لم يُنْقَصْ من أَديمها شيء، وسِقاءٌ أَوْفَرُ؛ قال ذو الرمة: وَفْراءَ غَرْفِيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزُها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتْهُ بَيْنَها الكُتَبُ (* قوله« مشلشل» أي مقطر، نعت لسرب كما نص عليه الصحاح. والكتب جمع كتبه كغرفة وغرف: خروف الخرز. وأثأى: خرم. والخوارز: جمع خازرة.) والوفْراءُ أَيضاً: الملأَى المُوَفَّرَةُ المِلْءِ. وتَوَفّرَ فلانٌ على فلان بِبِرّه، ووَفَّرَ اللهُ حظه من كذا أَي أَسبغه. والموفورُ في العروض: كل جزء يجوز فيه الزحاف فيسلم منه؛ قال ابن سيده: هذا قول أَبي إِسحق، قال: وقال مرة الموفور ما جاز أَن يخرم فلم يخرم،وهو فعولن ومفاعلين ومفاعلتن، وإِن كان فيها زحاف غير الخرم لم تخلُ من أَن تكون موفورة، قال: وإِنما سميت موفورة لأَن أَوتادها توفرت. وأُذُنٌ وَفْراءُ: ضَخْمَةُ الشحمة عظيمة؛ وقول الشاعر: وابْعَثْ يَساراً إِلى وَفْرٍ مُدَمَّعَةٍ واجْدَحْ إِليها... .. . معناه أَنه لم يُعْطُوا منها الديات فهي موفورةٌ، يقول له: أَنت راع،ووَفَرَه عطاءَه إِذا رَدَّه عليه وهو راضٍ أَو مستقل له. والوَفْرَةُ: الشعر المجتمع على الرأْس، وقيل: ما سال على الأُذنين من الشعر، والجمع وِفارٌ؛ قال كثير عزة: كأَنَّ وِفارَ القومِ تحتَ رِحالِها،إِذا حُسِرَتْ عنها العمائمُ، عُنْصُلُ وقيل: الوَفْرَةُ أَعظم من الجُمَّةِ؛ قال ابن سيده: وهذا غلط إِنما هي وَفْرَةٌ ثم جُمَّة ثم لِمَّة. والوَفْرَةُ: ما جاوز شحمة الأُذنين، واللِّمَّةُ: ما أَلمَّ بالمَنْكِبَينِ. التهذيب: والوَفْرَةُ الجُمَّة من الشعر إِذا بلغت الأُذنين، وقد وفَرَها صاحبها، وفلان مُوَفَّرُ الشعر؛ وقيل: الوَفْرَةُ الشعرة إِلى شمحة الأُذن ثم الجُمَّة ثم اللِّمَّةُ. وفي حديث أَبي رِمْثَةَ: انطلقتُ مع أَبي نَحْوَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فإِذا هو ذو وَفْرَة فيها رَدْعٌ من حِنَّاءِ؛ الوَفْرَة: شَعر الرأْس إِذا وصل إِلى شحمة الأُذن. والوافِرَةُ: أَلْيَةُ الكبش إِذا عظمت، وقيل: هي كل شحمة مستطيلة؛
وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وعَلَّمَنَا الصَّبْرَ آباؤُنا،وخُطَّْ لنا الرَّمْيُ في الوافِرَه الوافرة: الدنيا، وقيل: الحياة. والوافِرُ: ضَرْب من العَرُوض، وهو مفاعلتن مفاعلتن فعولن، مرتين، أَو مفاعلتن مفاعلتن، مرتين، سمي هذا الشطر وافراً لأَن أَجزاءه موفرةٌ له وُفورَ أَجزاء الكامل، غير أَنه حذف من حروفه فلم يكمل. "
وَفْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَفْرُ: الغِنَى، ـ وَفْرُ من المالِ والمَتاعِ: الكثيرُ الواسعُ، أو العامُّ من كلِّ شيءٍ، ج: وُفُورٌ، وقد وَفُرَووَفَرَ المالُ وَفَارَةً ووَفْراًووُفُوراًوَفِرَةً واتَّفَرَ. ـ أرضٌ وَفْراءُ: في نَباتِها فِرَةٌ. ـ وَفَّرَهُ تَوْفيراً: كثَّرَهُ، كوَفَرَ له وَفْراًوَفِرَةً. ـ وَفَرَهُ عِرْضَهُ ووَفَّرَهُ له: لم يَشْتِمْهُ. ـ وَفَرَهُ عَطاءَهُ: رَدَّهُ عليه وهو راضٍ. ـ وَفَّرَهُ تَوْفيراً: كَمَّلَهُ، وجَعَلَهُ وافِراً، ـ وَفَّرَ الثَّوْبَ: قَطَعَهُ وافِراً. ـ وَفْراءُ: المَلْأَى، والمَزَادَةُ الوَافِرَةُ الجِلْدِ، والأُذُنُ العظيمةُ، وموضع، والأرضُ التي لم يَنْقُصْ من نَبْتها شيءٌ. ـ وَفْرَةُ: الشَّعَرُ المُجْتَمِعُ على الرأسِ، أو ما سالَ على الأُذُنَينِ منه، أو ما جاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُنِ، ثم الجُمَّةُ، ثم اللَّمَّةُ، ج: وِفَارٌ. ـ وافِرَةُ: ألْيَةُ الكَبْشِ إذا عَظُمَتْ، والدُّنْيا، (كأُمِّ وافِرَةَ)، والحَياةُ، وكلُّ شَحْمَةٍ مُسْتطيلةٍ. ـ وافِرُ: البحْرُ الرابعُ من العَرُوضِ، وزْنُهُ: مُفاعَلَتُنْ سِت مرَّاتٍ. ـ مَوْفورُومُوَفَّرُ منه: ما جازَ أن يُخْرَمَ فَلَم يُخْرَمْ. ـ تَوَفَّرَ عليه: رَعَى حُرُماتِهِ. ـ هُم مُتَوافِرُونَ: فيهم كثْرَةٌ. ـ اسْتَوْفَرَ عليه حَقَّهُ: اسْتَوْفاهُ، كوفَّرَهُ. ـ سِقاءٌ أوْفَرُووَفْرٌ: لم يَنْقُصْ من أدِيمِهِ شيءٌ.
وفَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وفَّرَيوفِّر ، توْفيرًا ، فهو مُوفِّر ، والمفعول مُوَفَّر :- • وفَّر المالَ 1 - نمّاهُ وادَّخرَهُ، لم يُنقصه :-وفَّر مالاً لوقت الشدّة. 2 - اقتصده لوقت الحاجة :-وفَّر عليه مصاريف زائدة. • وفَّر الشَّيءَ: 1 - كثَّره. 2 - أوجَده :-وفّر الشُّغل للعاطلين، - وفّر له أسباب الرِّزق. • وفَّر قواه: استخدمها باعتدال ومن دون إفراط • وفَّر أنفاسَه: وفّر على نفسه عناء الكلام والنصيحة. • وفَّر كرامتَه: صانها، وحافظ عليها. • وفَّر على فلان التعَبَ: خلّصه منه، أو جنّبه إيّاه :-وفّر عليه مصاريف كثيرة. • وفَّر للشَّخص طعامَه: كمَّلَه ولم يَنْقُصه وجعله وافِرًا.
توافرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
توافرَ / توافرَ في يتوافر ، توافُرًا ، فهو مُتوافِر ، والمفعول مُتوافَر فيه :- • توافر المالُ أو المتاعُ وفَر؛ كَثُر واتَّسع :-توافرت فُرَصُ النجاح/ السِّلعُ في السُّوق. • توافرت فيه شروطُ الفَوْز على منافِسه: كَمُلت وتمَّت :-توافُر الأدلَّة أدَّى إلى إدانة المُتَّهم، - توافر فيه الشَّباب والجمال.
توفَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
توفَّرَ / توفَّرَ على / توفَّرَ لـ يتوفَّر ، تَوَفُّرًا ، فهو مُتوفِّر ، والمفعول مُتوفَّر عليه :- • توفَّر الأمرُ مُطاوع وفَّرَ: أتيح، وُجِد :-توفَّرت عنده بعض النُّقود، - توفَّرت فيه الصِّفات/ الشروط. • توفّر على بناء مُسْتقبله/ توفَّر لبناء مستقبله: صَرَف هِمَّته إليه :-توفَّر على الدَّرس.
وَفرَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَفرَ الشيءُ وَفرَ ِ (يَفِرُ) وَفْرًا، وفِرَةً، ووُفُورًا: كثُر واتَّسَع. ويقال: وَفَرَ عِرْضُه: كَرُمَ ولم يُبتذَل. و وَفرَ لفلانٍ المالَ والمتاعَ وَفْرًا، وفِرَةً : كثَّرَه ووسَّعَه. و وَفرَ عِزْضَ فلان أو ذِمارَه: حَمَاهُ وصَانه. و وَفرَ فلانًا عَطاءَه: رَدَّهُ إِليه وهو راضٍ أو مسْتقِلٌّ له. و وَفرَ الثوبَ: قَطَعَه وافرًا.
وفر - توفيرا 1- وفر المال أو المتاع أو غيرهما : كثره. 2- وفر لهعرضه : حماه وصانه. 3- وفر لهطعامه : كمله وجعله وافرا. 4- وفر المال : حفظه ولم ينقص منه . 5- وفر : حصة من المال : استبقاها. 6- وفر عليه حقه : أعطاه حقه كاملا. 7- وفر الله حظه من كذا : وسعه وأتمه. 8- وفر الثوب : قطعه وافرا.
وَفْرَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وَفْرَة :- جمع وَفَراتووَفْراتووِفار: 1 - اسم مرَّة من وفَرَ. 2 - كَثرة، فائض، غزارة :-وَفْرة المياه أدّت إلى الفيضَان، - وَفْرة من النَّاس. 3 - شعر مجتمع على الرَّأس أو ما جاوز شحمَة الأذن :-فتاة ذات وَفْرَة. 4 - خصب :-وَفْرَة نبات.
الوَفْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَفْرُالوَفْرُ يقال: مالٌ وفْرٌ، ومتاعٌ وفر: كثيرٌ واسع. و الوَفْرُ الغِنَى. و الوَفْرُ التامُّ من كلِّ شيء. والجمع : وُفُورٌ.
وفُرَيوْفُر ، وَفارةً ، فهو وَفْرووفير :- • وفُر المالُ أو المتاعُ وفَر؛ كَثُرَ واتَّسع :-وفُرت الخيراتُ في البلاد.
وفر(المعجم مختار الصحاح)
و ف ر: المَوْفُورُ الشيء التام و وَفَرَ الشيء يَفِرُ بالكسر وُفُوراً و وَفَرَهُ غيره من باب وعد يتعدى ويلزم و الوَفْرُ بوزن النصر المال الكثير و وَفَّرَ عليه حقه تَوْفِيراً و اسْتَوْفَرَهُ أي استوفاه وهم مُتَوَافِرونَ أي هم كثير
وَفَّرَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَفَّرَ الشيءَ: كثَّرَه. و وَفَّرَ الثوبَ: قطعَه وافرًا. و وَفَّرَ لفلان طَعامَه: كمَّلَه ولم يُنْقُصْه وجعله وافِرًا. و وَفَّرَ له عِرضَه: صَانَه ووقاه ولم يشتُمْه. و وَفَّرَ عليه حَقَّه: استوفاه. و وَفَّرَ اللهُ حَظَّه من كذا: أسْبَغَه. و وَفَّرَ شَعرَه: أَعفاه .