وصف و معنى و تعريف كلمة لفرى:
لفرى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على لام (ل) و فاء (ف) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .
معنى و شرح لفرى في معاجم اللغة العربية:
-
فَرَّار: (اسم)
-
فَرّار: (اسم)
- صيغة مبالغة من فرَّ/ فرَّ إلى/ فرَّ من: كثير الفِرار
-
فَرار: (اسم)
- الفَرَارُ منَ الشاء: الذي فُطِمَ وقَوِي على الأكلِ وسَمِنَ
-
فُرَار: (اسم)
-
فُرَار: (اسم)
-
فِرار: (اسم)
- مصدر فَرَّ
- لاَذَ بِالْفِرَارِ : بِالْهُرُوبِ
- مصدر فرَّ/ فرَّ إلى/ فرَّ من
-
فَريُر: (اسم)
-
فَرير: (اسم)
- وَلَدُ النَّعْجَةِ أَوِ الْمَاعِزِ
-
فَرُور: (اسم)
-
فَرُورَة: (اسم)
-
فَرور: (اسم)
- رَجُلٌ فَرُورٌ : سَرِيعُ الْفِرَارِ
- فَرُورُ النَّعْجَةِ أَوِ الْمَاعِزِ : وَلَدُهَا
-
مفرور: (اسم)
- مفرور : اسم المفعول من فَرَّ
-
أَفتَرَ: (فعل)
- أفترَ يُفتر ، إفتارًا ، فهو مُفتِر ، والمفعول مُفتَر
- أفترَ الشَّخصَ :أضعفه، جعله يلين بعد شدّة أو يسكن بعد حدّة ونشاط
-
تَفَتَّرَ: (فعل)
- تفتَّرَ يتفتَّر ، تَفتُّرًا ، فهو مُتفتِّر
- تَفَتَّرَ الإِعْصَارُ : سَكَنَ بَعْدَ شِدَّةٍ
- تَفَتَّرَ العَامِلُ عَنِ العَمَلِ : قَصَّرَ فِيهِ
- تفتَّر الماءُ: سكن حرُّه، صار وسطًا بين الحارّ والبارد
-
اِفترار: (اسم)
-
تَفَتُّر: (اسم)
- مصدر تَفَتَّرَ
- تَفَتُّرُ الفَيَضَانِ : سُكُونُهُ
- تَفَتُّرُ الْمَاءِ : سُكُونُ حَرِّهِ
- التَّفَتُّرُ عَنِ العَمَلِ: التَّقْصِيرُ فِيهِ
-
تَفتُّر: (اسم)
-
فُرّة: (اسم)
- هُوَ فُرَّةُ قَوْمِهِ : مِنْ خِيَارِهِمْ وَوُجَهَائِهِمْ، فُرٌّ
- فُرَّةُ الْحَرِّ : شِدَّتُهُ، أَوَّلُهُ
-
فِرّة: (اسم)
- حسنة الفِرّة: جميلة الابتسامةِ
-
فِرة: (اسم)
-
اِفتِرار: (اسم)
- مصدر اِفْتَرَّ
- الاِفْتِرَارُ عَنِ الأسْنَانِ : الإِبَانَةُ عَنْهَا بِتَبَسُّمٍ حَسَنٍ
-
أُفُرَّة: (اسم)
- الأُفُرَّة : الاختلاط والجَلَبَة
- الأُفُرَّة: الشِّدَّة والبَلِيّة
-
فارَر: (اسم)
- فَارَرْتُهُ : فتَّشْتُ عن حاله وفتَّشَ عن حالي
-
الفرار: (مصطلحات)
- بكسر الفاء مصدر فر ، الهرب. (فقهية)
-
أَتْفَرَ: (فعل)
- أَتْفَرَ الطَّلْحُ: طلعت فيه نَشْأَته
,
-
فرر (المعجم لسان العرب)
- "الفَرّ والفِرارُ: الرَّوَغان والهِرب.
فَرَّ يَفِرُّ فراراً: هرب.
ورجل فَرورٌ وفَرورةٌ وفَرَّار: غير كَرَّارٍ، وفَرٌّ، وصف بالمصدرْ، فالواحد والجمع فيه سواء.
وفي حديث الهجرة:، قال سُراقةُ ابن مالك حين نظر إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وإِلى أَبي بكر، رضي الله عنه، مُهاجِرَيْنِ إِلى المدينة فمرّا به فقال: هذان فَرُّ قريشٍ، أَفلا أَردّ على قريش فَرَّها؟ يريد الفارَّين من قريش؛ يقال منه رجل فَرٌّ ورجلان فَرٌّ، لا يثنى ولا يجمع.
قالالجوهري: رجل فَرٌّ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث، يعني هذان الفَرّان؛ قال أَبو ذؤيب يصف صائداً أَرسل كلابه على ثور وحشي فحمل عليها فَفَرَّت منه فرماه الصائد بسهم فأَنفذ به طُرَّتَيْ جنبيه: فَرمى ليُنْفِذَ فرَّها، فهَوى له سَهْم، فأَنْفَذ طُرَّتَيْهِ المِنْزَعُ وقد يكون الفَرُّ جمعٍ فارٍّ كشارب وشَرْبٍ وصاحب وصَحْبٍ؛ وأَراد: فأَنفذ طُرَّتيه السهم فلما لم يستقم له، قال: المِنْزَع.
والفُرَّى: الكَتيبةُ المنهزمة، وكذلك الفُلَّى.
وأَفَرَّه غيرُه وتَفارُّوا أَي تهاربوا.
وفرس مِفَرٌّ، بكسر الميم: يصلح للفِرار عليه؛ ومنه قوله تعالى: أَين المِفَرُّ.
والمَفِرُّ، بكسر الفاء: الموضع.
وأَفَرَّ به: فَعَل به فِعْلاً يَفِرُّ منه.
وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لعدي بن حاتم: ما يُفِرُّك عن الإِسلام إِلا أَن يقال لا إِله إِلا الله.
التهذيب: يقال أَفْرَرْت الرجلَ أُفِرُّه إِفْراراً إِذا عملت به عملاً يَفِرُّ منه ويهرب، أَي يحملك على الفرار إِلا التوحيد؛ وكثير من المحدثين يقولونه بفتح الياء وضم الفاء، قال: والصحيح الأَول؛ وفي حديث عاتكة: أَفَرَّ صِياحُ القومِ عَزْمَ قلوبهم،فَهُنَّ هَواء، والحُلوم عَوازِبُ أَي حملها على الفرار وجعلها خالية بعيدة غائبة العقول.
والفَرورُ من النساء: النَّوارُ.
وقوله تعالى: أَين المَفَرُّ؛ أَي أَين الفِرارُ،وقرئ: أَين المَفِرّ، أَي أَين موضع الفرار؛ عن الزجاج؛ وقد أَفْرَرْته.
وفَرَّ الدابةَ يَفُرُّها، بالضم، فَرًا: كشف عن أَسنانها لينظر ما سِنُّها.
يقال: فَرَرْتُ عن أَسنان الدابة أَفُرُّ عنها فَرّاً إِذا كشفت عنها لتنظر إِليها.
أَبو ربعي والكلابي: يقال هذا فُرُّ بني فلانٍ وهو وجههم وخيارهم الذي يَفْترُّونَ عنه؛ قال الكميت: ويَفْتَرُّ منكَ عن الواضِحات،إِذا غيرُكَ القَلِحُ الأَثْعَلُ ومن أَمثالهم: إِنَّ الجَوادَ عينُه فُرارُهُ.
ويقال: الخبيثُ عينُه فرُارُه؛ يقول: تعرف الجودة في عينه كما تَعرف سنَّ الدابة إِذا فَرَرْتَها،وكذلك تعرف الخبث في عينه إِذا أَبصرته.
الجوهري: إِن الجوادَ عينُه فُراره، وقد يفتح، أَي يُغْنيك شخصه ومَنْظَرُه عن أَن تختبره وأَن تَفُرَّ أَسنانه.
وفَرَرْتُ الفرس أَفُرُّه فرًّا إِذا نظرت إِلى أَسنانه.
وفي خطبة الحجاج: لقد فُرِرْت عن ذَكاءٍ وتَجْرِبةٍ.
وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما، أَراد أَن يشتري بَدَنَةً فقال: فُرَّها.
وفي حديث عمر:، قال لابن عباس، رضي الله عنه: كان يبلغني عنك أَشياء كرهتُ أَن أَفُرَّك عنها أَي أَكشفك.
ابن سيده: ويقال للفرس الجواد عينه فِرارُه؛ تقوله إِذا رأَيته،بكسر الفاء، وهو مثل يضرب للإِنسان يسأَل عنه أَي أَنه مقيم لم يبرح.
وفَرَّ الأَمرَ وفَرَّ عنه: بحث، وفُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي استقبله.
ويقال أَيضاً: فُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي رجع عوده على بدئه؛
قال: وما ارْتَقَيْتُ على أَرجاءِ مَهْلَكةٍ،إِلا مُنيتُ بأَمرٍ فُرَّ لي جَذَعا وأَفَرَّت الخيلُ والإِبل للإِثْناءِ، بالأَلف: سقطت رواضعُها وطلع غيرُها.
وافْتَرَّ الإِنسان: ضحك ضَحِكاً حسناً وافْتَرَّ فلان ضاحكاً أَي أَبدى أَسنانه.
وافْتَرَّ عن ثَغْره إِذا كَشَرَ ضاحكاً؛ ومنه الحديث في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: ويَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغَمام أَي يَكْشِرُ إِذا تبسم من غير قَهْقَهَة، وأَراد بحب الغمام البَرَدَ؛ شبَّه بياض أَسنانه به.
وافْتَرَّ يَفْتَرُّ، افتعل، من فَرَرْتُ أَفُرُّ.
ويقال: فُرَّ فلاناً عما في نفسه أَي استنطقه ليدل بنطقه عما في نفسه.
وافْتَرَّ البرقُ: تلأْلأَ، وهو فوق الانْكِلالِ في الضحك والبرق،واستعاروا ذلك للزمن فقالوا: إِن الصَّرْفةَ نابُ الدهرِ الذي يَفْتَرُّ عنه،وذلك أَن الصَّرْفة إِذا طلعت خرج الزهر واعْتَمَّ النبت.
وافْتَرَّ الشيءَ: استنشقه؛ قال رؤْبة: كأَنما افْتَرَّ نشُوقاً مَنْشَقا
ويقال: هو فُرَّةُ قومه أَي خيارهم، وهذا فُرَّةُ مالي أَي خِيرته.
اليزيدي: أَفْرَرْتُ رأْسه بالسيف إِذا فلقته.
والفَرِيرُ والفُرارُ: ولد النعجة والماعزة والبقرة.
ابن الأَعرابي: الفَريرُ ولد البقر؛
وأَنشد: يَمْشِي بنو عَلْكَمٍ هَزْلى وإِخوتُهم،عليكم مثل فحلِ الضأْنِ، فُرْفُو؟
قال: أَراد فُرَار فقال فُرْفُور، والأُنثى فُرارةٌ، وجمعها فُرارٌ أَيضاً، وهو من أَولاد المعز ما صغر جسمه؛ وعَمَّ ابن الأَعرابي بالفَرِيرِ ولد الوحشية من الظِّباء والبقر ونحوهما.
وقال مرة: هي الخِرْفان والحُمْلان؛ ومن أَمثالهم: نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهل الفُرار؟
قال المؤرج: هو ولد البقرة الوحشية يقال له فُرارٌ وفَرِيرٌ، مثل طُوالٍ وطَويلٍ، فإِذا شبَّ وقوي أَخذ في النَّزَوان، فمتى ما رآه غيرُه نَزا لِنَزْوِه؛ يضرب مثلاً لمن تُتَّقى مصاحبته.
يقول: إِنك إِن صاحبتَه فعلتَ فعلَه.
يقال: فُرارٌ جمع فُرارةٍ وهي الخِرْفان، وقيل: الفَرير واحد والفُرارُ جمع.
قال أَبو عبيدة: ولم يأْت على فُعالٍ شيء من الجمع إِلا أَحرف هذا أَحدها، وقيل: الفَرِيرُ والفُرارُ والفُرارَةُ والفُرْفُر والفُرْفُورُ والفَرورُ والفُرافِرُ الحَمَل إِذا فطم واستَجْفر وأَخصب وسَمِن؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في الفُرارِ الذي هو واحد قول الفرزدق: لَعَمْري لقد هانتْ عليكَ ظَعِينةٌ،فَرَيْتَ برجليها الفُرارَ المُرَنَّقا والفُرارُ: يكون للجماعة والواحد.
والفُرار: البهْم الكبار، واحدها فُرْفُور.
والفَرِيرُ: موضع المَجَسَّة من مَعْرفة الفرس، وقيل: هو أَصل مَعْرفة الفرس.
وفَرْفَرَ الرجلُ إِذا استعجل بالحماقة.
ووقع القوم في فُرَّةٍ وأُفُرَّة أَي اختلاط وشدة.
وفُرَّةُ الحرّ وأُفُرَّتهُ: شدته، وقيل: أَوله.
ويقال: أَتانا فلان في أُفُرَّةِ الحر أَي في أَوله، ويقال: بل في شدته، بضم الهمزة وفتحها والفاء مضمومة فيهما؛ ومنهم من يقول: في فُرَّةِ الحر،ومنهم من يقول: في أَفُرَّةِ الحر، بفتح الأَلف.
وحكى الكسائي أَن منهم من يجعل الأَلف عيناً فيقول: في عَفُرَّة الحرِّ وعُفُرّةِ الحر؛ قال أَبو منصور: أُفُرَّةٌ عندي من باب أَفَرَ يأْفِر، والأَلف أَصلية على فُعُلَّةٍ مثل الخُضُلَّةِ.
الليث: ما زال فلان في أُفُرَّةِ شَرٍّ من فلان.
والفَرْفَرَةُ: الصياح.
وفَرْفَرَه: صاح به؛ قال أَوس بن مغراء السعدي: إِذا ما فَرْفَروه رَغَا وبالا والفَرْفَرةُ: العجلة.
ابن الأَعرابي: فَرَّ يَفِرُّ إِذا عقل بعد استرخاء.
والفَرْفَرةُ: الطيش والخفة؛ ورجلٌ فَرْفارٌ وامرأَة فَرْفارةٌ.
والفَرْفَرةُ: الكلام.
والفَرْفارُ: الكثير الكلام كالثَّرْثارِ.
وفَرْفَر في كلامه: خلَّط وأَكثر.
والفُرافِرُ: الأَخْرَقُ.
وفَرْفَر الشيءَ: كسره.
والفُرافِرُ والفَرْفار: الذي يُفَرْفِرُ كل شيء أَي يكسره.
وفَرْفَرْت الشيء: حركته مثل هَرْهَرْته؛ يقال: فَرْفَرَ الفرسُ إِذا ضرب بفأْس لجامه أَسنانه وحرك رأْسه؛ وناس يَرْوُونه في شعر امرئ القيس بالقاف، قال ابن بري هو قوله: إِذا زُعْتُه من جانِبَيْهِ كِلَيْهما،مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرا ويروى قَرْقَرا.
والهَيْذَبى، بالذال المعجمة: سير سريع من أَهْذَبَ الفرسُ في سيره إِذا أَسرع، ويروى الهَيْدَبى، بدال غير معجمة، وهي مِشْية فيها تبختر، وأَصله من الثوب الذي له هدب لأَن الماشي فيه يتبختر؛ قال: والرواية الصحيحة فَرْفَر، بالفاء، على ما فسره؛ ومن رواه قَرْقَر، بالقاف،فبمعنى صَوَّت.
قال: وليس بالجيد عندهم لأَن الخيل لا توصف بهذا.
وفَرْفَر الدابةُ اللجامَ: حركه.
وفرس فُرفِرٌ: يُفَرْفِرُ اللجام في فيه.
وفَرْفَرَني فَرْفاراً: نفضني وحركني.
وفَرْفَر البعيرُ: نفض جسده.
وفَرْفَرَ أَيضاً: أَسرع وقارب الخَطْو؛
وأَنشد بيت امرئ القيس: مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرا وفَرْفَر الشيءَ: شققه.
وفَرْفَر إِذا شقق الزِّقاقَ وغيرها.
والفَرْفار: ضرب من الشجر تتخذ منه العِساسُ والقِصاعُ؛ قال: والبَلْطُ يَبْرِي حُبَرَ الفَرْفارِ البَلط: المِخرطة.
والحُبَر: العُقَد.
وفَرْفَرَ الرجل إِذا أَوقد بالفَرْفار، وهي شجرة صَبُور على النار.
وفَرْفَر إِذا عمل الفَرْفار، وهو مَرْكب من مراكب النساء والرِّعاءِ شِبْه الحَوِيَّة والسَّوِيَّة.
والفُرْفُور والفُرافِرُ: سَوِيق يتخذ من اليَنْبُوتِ، وفي مكان آخر: سويقُ يَنْبوتِ عُمان.
والفُرْفُر: العصفور، وقيل: الفُرْفُر والفُرْفُور العصفور الصغير.
الجوهري: الفُرْفُور طائر؛ قال الشاعر: حجازيَّة لم تَدْرِ ما طَعْمُ فُرْفُرٍ،ولم تأْتِ يوماً أَهلَها بِتُبُشِّر؟
قال: التُّبُشِّر الصَّعْوة.
وفي حديث عون بن عبد الله: ما رأَيت أَحداً يُفَرْفِرُ الدنيا فَرْفَرَةَ هذا الأَعرج؛ يعني أَبا حازم، أَي يذمها ويمزِّقها بالذم والوقيعة فيها.
ويقال الذئب يُفَرْفِرُ الشاة أَي يمزقها.
وفَرِير: بطن من العرب.
"
-
الفَرُّ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ الفَرُّ وفِرارُ: الرَّوَغانُ والهَرَبُ، كالمَفَرِّ والمَفِرِّ، والثاني لِمَوْضِعِه أيضاً. فَرَّ يَفِرُّ، فهو فَرُورٌ وفَرورَةٌ وفُرَرَةٌ وفَرَّارٌ وفَرٌّ وقد أفْرَرْتُهُ.
ـ فَرَّ الدابَّةَ يَفِرُّها فَرًّا وفُراراً وفَراراً وفِراراً: كشَفَ عن أسْنانِها لِيَنْظُرَ ما سِنُّها،
ـ فَرَّ عن الأمرِ: بَحَثَ عنه.
ـ ‘‘عَيْنُهُ فِرارُهُ’‘ وفَرارُهُ وفِرارُهُ: مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمن يَدُلُّ ظاهِرُهُ على باطِنِه، ومَنْظَرُهُ يُغْنِي عن أن تَفِرَّ أسْنانَه وتَخْبُرَهُ.
ـ امرأةٌ فَرَّاءُ: غَرَّاءُ.
ـ أفَرَّتِ الخَيْلُ والإِبِلُ للإِثْناءِ: سَقَطَتْ رَواضِعُها، وطَلَعَ غيرُها.
ـ افْتَرَّ: ضَحِكَ ضَحِكاً حَسَناً،
ـ افْتَرَّ البَرْقُ: تَلَأْلأَ،
ـ افْتَرَّ الشيءَ: اسْتَنْشَقَهُ.
ـ فَريرُ وفُرَارُ وفَرُوْرُ وفُرُّوْرُ وفُرْفُرُ وفُرَافِرُ: ولَدُ النَّعْجَةِ والماعِزَةِ والبَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ، أو هي الخِرْفانُ والحُمْلانُ ج: فُرَارٌ أيضاً نادِرٌ.
ـ فَريرُ: الفَمُ، ومَوْضِعُ المَجَسَّةِ من مَعْرَفَةِ الفَرَسِ، وَوالِدُ قَيْسٍ من بَنِي سَلَمَةَ.
ـ فُرَيْرُ: ابنُ عُنَيْنِ بنِ سَلاَمانَ.
ـ فُرْفُرُ والفِرْفِرُ والفُرْفُورُ: طائرٌ
ـ فُرَّةُ الحَرِّ وأُفُرَّتُهُ وأَفُرَّتُهُ: شِدَّتُهُ، وأوَّلُهُ، وهي الاخْتِلاطُ، والشِدَّةُ أيضاً.
ـ هو فُرُّ القَوْمِ وفُرَّتُهُم: من خِيارِهِم، وَوَجْهِهِم الذي يَفْتَرُّونَ عنه.
ـ فَرْفَرَهُ: صاحَ به،
ـ فَرْفَرَ في كلامِهِ: خَلَّطَ، وأكْثَرَ،
ـ فَرْفَرَ الشيءَ: كسَرَهُ، وقَطَعَهُ، وحَرَّكَهُ، ونَفَضَهُ،
ـ فَرْفَرَ الرَّجُلَ: نالَ من عِرْضِهِ، ومَزَّقَهُ،
ـ فَرْفَرَ البَعيرُ: نَفَضَ جَسَدَهُ، وأسْرَعَ، وقارَبَ الخَطْوَ، وطاشَ، وخَفَّ،
ـ فَرْفَرَ الفَرَسُ: ضَرَبَ بِفاسِ لِجامِهِ أسْنانَهُ، وحَرَّكَ رَأسَهُ.
ـ فَرْفارُ: الطَيَّاشُ، والمِكْثارُ، وهي: فَرْفَارَةٌ، والذي يَكْسِرُ كُلَّ شيءٍ، كالفُرافِرِ، وشَجَرٌ تُنْحَتُ منه القِصاعُ، ومَرْكَبٌ من مَراكِبِ النِساءِ.
ـ فَرْفَرَ: عَمِلَهُ، وأوْقَدَ بِشَجَرِ الفَرْفارِ، وخَرَقَ الزِقاقَ وغيرَها.
ـ فِرْفيرُ: نَوْعٌ من الأَلْوان.
ـ فُرْفُورُ: سَوِيقٌ من ثَمَرِ اليَنْبُوتِ، والغُلامُ الشابُّ، كالفُرافِرِ فيهما، والجَمَلُ السَّمينُ، والعُصْفورُ، كالفُرْفُرِ.
ـ فُرافِرُ: فَرَسُ عامِرِ بن قَيْسٍ الأَشْجَعِيِّ، وسَيْفُ عامِرِ بن يَزيدَ الكِنانِيِّ، والرَّجُلُ الأَخْرَقُ، وفَرَسٌ يُفَرْفِرُ اللِجامَ في فيه، والأَسَدُ الذي يُفَرْفِرُ قِرْنَهُ، كالفُرافِرَةِ والفُرْفِرِ والفَرْفارِ، والجَمَلُ إذا أكَلَ واجْتَرَّ، كالفُرْفورِ.
ـ فِرِّينُ: موضع.
ـ أفَرَّهُ: فَعَلَ به ما يَفِرُّ منه،
ـ أفَرَّ رَأسَهُ بالسَّيْفِ: أفْراهُ.
ـ الأَيَّامُ المُفِرَّاتُ: التي تُظْهِرُ الأَخْبارَ.
ـ تَفارُّوا: تَهارَبُوا.
ـ فَرَسٌ مِفَرٌّ: يَصْلُحُ لِلفرارِ عليه، أو جَيّدُ الفِرارِ.
ـ قُرِئ {أيْنَ المِفَرُّ}: عُبِّرَ عن المَوْضِعِ بِلَفْظِ الآلَةِ.
ـ عَمْرُو بنُ فُرْفُرٍ الجُذامِيُّ: سَيِّدُ بَني وائِلٍ.
ـ كَتِيبَةٌ فُرَّى: مُنْهَزِمَةٌ.
ـ فُرَّ الأَمْرُ جَذَعاً: إذا رَجَعَ عَوْداً لِبَدْئِهِ.
ـ في المَثَلِ: ‘‘نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَا’‘: وذلكَ أنَّهُ إذا شَبَّ، أخَذَ في النَّزَوانِ، فَمَتَى رَآهُ غيرُهُ، نَزَا لِنَزْوِهِ.
ـ يُضْرَبُ لِمَنْ تُتَّقَى صُحْبَتُهُ: إذا صَحِبْتَهُ، فَعَلْتَ فِعْلَهُ.
ـ تَفَرَّرَ بي: ضَحِكَ.
ـ أفْرَرْتُ رَأسَهُ بالسَّيْفِ: أفْرَيْتُهُ، وشَقَقْتُهُ.
-
الأُفُرَّة (المعجم المعجم الوسيط)
- الأُفُرَّة : الاختلاط والجَلَبَة.
و الأُفُرَّة الشِّدَّة والبَلِيّة.
-
الفَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الفَارَةُ الفَارَةُ فارةُ المسكِ: رائحتُه.
و الفَارَةُ وِعاؤه.
-
الفَرَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الفَرَارُ منَ الشاء: الذي فُطِمَ وقَوِي على الأكلِ وسَمِنَ.
-
الفَرِيُر (المعجم المعجم الوسيط)
-
الفِرَّة (المعجم المعجم الوسيط)
- الفِرَّة الفِرَّة يقال هي حسنة الفِرّة: جميلة الابتسامةِ.
-
فَارَرْتُهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- فَارَرْتُهُ : فتَّشْتُ عن حاله وفتَّشَ عن حالي.
-
أفترَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أفترَ يُفتر ، إفتارًا ، فهو مُفتِر ، والمفعول مُفتَر :-
• أفترَ الشَّخصَ أضعفه، جعله يلين بعد شدّة أو يسكن بعد حدّة ونشاط :-أفتر الداءُ المريضَ، - أفتر صديقُ السُّوء همّتَه.
-
طلاق الفرار (المعجم مصطلحات فقهية)
- وهو أن يطلق الرجل في مرض الموت فرارا من الميراث أي حتى لا ترثه زوجته
-
فارَر (المعجم الرائد)
- فارر - مفاررة
1-فارره : فتش كل منه ما عن حال الآخر وأخباره
-
أفتر الشّخص (المعجم عربي عامة)
- أضعفه، جعله يلين بعد شدّة أو يسكن بعد حدّة ونشاط :-أفتر الداءُ المريضَ- أفتر صديقُ السُّوء همّتَه.
-
تفتّر الشّيء (المعجم عربي عامة)
- فتَر، سكن بعد حِدّة :-تفتّر البردُ- تفتّرت هِمَّتُه.
-
تفتّر الماء (المعجم عربي عامة)
- سكن حرُّه، صار وسطًا بين الحارّ والبارد.
-
فرر (المعجم مختار الصحاح)
- ف: ر ر فَرََّ يفر بالكسر فِراراً هرب و أفَرَّهُ غيره ورجل فَرٌّ بوزن بر أي فَارٌّ وكذا الاثنان والجمع والمؤنث وفي الحديث {هذان فر قريش أفلا أرد على قريش فرها} وقد يكون الفَرُّ جمع فَارِّ كراكب وركب وصاحب وصحب و افْتَرَّ ضاحكا أي أبدى اسنانه وفرس مِفَرٌّ بكسر لاميم يصلح للفرار عليه و المَفَرُّ الفرار ومنه قوله تعالى {أين المفر} و المَفِرُّ بكسر الفاء الموضع
-
أفتَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أفتَرَ .
صعُفَتْ جفونُهُ فانْكَسَرَ طرْفُهُ، و أفتَرَ الداءُ ونحوه فلانًا.
أَضْعَفَه.
-
أَتْفَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَتْفَرَ الطَّلْحُ: طلعت فيه نَشْأَته.
-
الفَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الفَارُ : عَضَلُ الإِنسان.
-
الفَرِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- الفَرِيُّ مِنَ الأمُورِ: المُخْتَلَق.
و الفَرِيُّ الأمْرُ العجيبُ.
وفي التنزيل العزيز: مريم آية 27قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا ) ) .
ويقال: فلانٌ يَفْرِي الفَرِي: إِذا أَجَادَ عَمَلَه وأَتَى فيه بالعجيب.
و الفَرِيُّ من الرجال: المُختلِق.
-
الفَوَّارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الفَوَّارَةُ من الماء: مَنْبَعُه.
و الفَوَّارَةُ ما تقذفُ به القِدْرُ من فَوَرانها.
و الفَوَّارَةُ من الوركِ: ثَقبُها.
-
الفَوَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الفَوَّارُ : الكثيرُ الفَوَرَان.
-
الفُرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- الفُرُّ : خِيارُ الشيء.
يقال: هذا فُرُّ مالي و الفُرُّ من الناس: وجُوهُهم.
وقيل: هو فُرُّ قومِه
-
الفُوَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الفُوَارَةُ : ما يَفُورُ من حَرِّ القِدْر.
-
الفِرْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الفِرْيَةُ : الكذِبُ. والجمع : فِرًى.
-
المَفَرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- المَفَرُّ : الفِرَار، والملجأ يُفَرُّ إليه.
وفي التنزيل العزيز: القيامة آية 10يقول الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ ) ) .
قال نُفَيل بن حبيب:
معنى لفرى في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: