وصف و معنى و تعريف كلمة لفصتم:


لفصتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و فاء (ف) و صاد (ص) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح لفصتم في معاجم اللغة العربية:



لفصتم

جذر [صتم]

  1. فَصْي : (اسم)
    • فَصْي : مصدر فَصَى
  2. فَصَّى : (فعل)
    • فَصَّيْتُ، أُفَصِّي، فَصِّ، مصدر تَفْصِيَةٌ
    • فَصَّى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ، خَلَّصَهُ فَصَّى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ
    • فَصَّاهُ منه، وعنه: خَلْصّهُ
    • فَصَّى اللحم عن العظم
  3. فَيْص : (اسم)
    • فَيْص : مصدر فاصَ
  4. فاصَ : (فعل)
    • فَاصَ فَيْصًا
    • فَاصَ من الأَمر : حاد عنه


,
  1. فصي (المعجم لسان العرب)
    • "فَصى الشيءَ من الشيء فَصْياً: فَصَله.
      وفَصْيةُ ما بين الحَرّ والبرد: سَكْتة بينهما من ذلك.
      ويقال منه: ليلةُ فُضْيةٍ وليلةٌ فُصْيةٌ،مضاف وغير مضاف.
      ابن بُزُرْج: اليومُ فُصْيةٌ (* قوله « فصية» ضبط في الأصل بالضم كما ترى وفي المحكم أيضاً، وضبط في القاموس بالفتح.) واليومُ يومُ فُصْيةٍ، ولا يكون فُصْية صفة، ويقال: يومٌ مُفْصٍ صفة، قال: والطَّلْقة تَجْري مَجْرى الفُصْية وتكون وصفاً لليلة كما تقول يومٌ طَلْقٌ.
      وأَفْصى الحرّ: خرج، ولا يقال في البرد.
      وقال ابن الأَعرابي: أَفْصى عنكَ الشتاء وسقط عنك الحرّ.
      قال أَبو الهيثم: ومن أَمثالهم في الرجل يكون في غمّ فيخرج منه قولهم: أَفْصى علينا الشتاء.
      أَبو عمرو بن العلاء: كانت العرب تقول اتقوا الفَصْية، وهو خروج من برد إِلى حرّ ومن حر إِلى برد.
      وقال الليث: كل شيء لازق فخلَّصته قلت هذا قد انْفَصى.
      وأَفْصى المطر: أَقْلَع.
      وتَفَصَّى اللحمُ عن العظم وانْفَصى: انفسخ.
      وفَصى اللحم عن العظم وفَصَّيْتُه منه تَفْصِية إِذا خلَّصته منه، واللحم المُتهرّي ينْفَصي عن العظم، والإِنسان ينْفَصي من البلية.
      وتفَصَّى الإِنسانُ إِذا تخلَّص من الضيق والبلية.
      وتفصَّى من الشيء: تخلص، والاسم الفَصْية، بالتسكين.
      وفي حديث قَيلة بنت مَخْرمة: أَن جُوَيْرية من بنات أُختها حُدَيْباء، قالت، حين انْتَفَجَت الأَرنب وهما تَسيرانِ: الفَصْيَة، والله لا يزال كَعبكِ عالياً؛ قال أَبو عبيد: تفاءلت بانتفاج الأَرنب فأَرادت بالفَصْية أَنها خرجت من الضيق إلى السعة؛ ومن هذا حديث آخر عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر القرآن فقال: هو أَشد تفَصِّياً من قلوب الرجال من النَّعَم من عُقلِها أَي أَشدّ تَفَلُّتاً وخروجاً.
      وأَصل التَّفصِّي: أَن يكون الشيء في مضيق ثم يخرج إِلى غيره.
      ابن الأَعرابي: أَفْصى إِذا تخلص من خير أَو شر.
      قال الجوهري: أَصل الفَصْية الشيء تكون فيه ثم تخرج منه، فكأَنها أَرادت أَنها كانت في ضيق وشدة من قبل عمّ بناتها،فخرجت منه إِلى السعة والرخاء، وإِنما تفاءَلت بانتفاج الأَرنب.
      ويقال: ما كدت أَتَفَصَّى من فلان أَي ما كدت أَتخلص منه.
      وتَفَصَّيْتُ من الديون إِذا خرجت منها وتخلصت.
      وتفَصَّيت من الأَمر تَفَصِّياً إِذا خرجت منه وتخلصت.
      والفَصى: حب الزبيب، واحدته فَصاة؛

      وأَنشد أَبو حنيفة: فَصًى من فَصى العُنْجُ؟

      ‏قال ابن سيده: هذا جميع ما أَنشده من هذا البيت.
      وأَفْصى: اسم رجل.
      التهذيب: أَفْصى اسم أَبي ثَقِيف واسم أَبي عبد القيس.
      قال الجوهري: هما أَفْصَيان أَفْصى بن دُعْمي بن جَديلة بن أَسد بن ربيعة،وأَفْصى بن عبد القيس بن أَفصى بن دعمي بن جديلة ابن أَسد بن ربيعة.
      وبنو فُصَيَّة: بطن.
      "
  2. فَصَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَصَى الشيءَ من الشيءِ يَفْصِيهِ: فَصَلَهُ.
      ـ فَصْيَةُ ما بين الحَرِّ والبَرْدِ: سَكْتَةٌ بينهما.
      ـ يَوْمٌ فَصْيَةٌ، وليلةٌ فَصْيَةٌ، ويُضافان.
      ـ أفْصَى: تَخَلَّصَ من خَيْرٍ أو شَرٍّ، كتَفَصَّى، والاسمُ: الفَصْيَةُ والفَصِيَّةُ،
      ـ أفْصَى عَنَّا الشتاءُ أو الحَرُّ: ذَهَبَا، أو سَقَطَا،
      ـ أفْصَى المَطَرُ: أقْلَعَ،
      ـ أفْصَى الصائِدُ: لم يَنْشَبْ بِحِبالَتِهِ صَيْدٌ.
      ـ فَصَّيْتُه تَفْصِيَةً: خَلَّصْتُه، فانْفَصَى.
      ـ أفْصَى: جَمَاعَةٌ.
      ـ بنو فُصَيَّةَ: بَطْنٌ.
      ـ فَصَى: حَبُّ الزَّبيبِ، الواحِدَةُ: فَصاةٌ.
  3. أَفْصَى (المعجم الرائد)
    • أفصى - إفصاء
      1- أفصى من الأمر : تخلص منه . 2- أفصى المطر : أقلع، انقطع. 3- أفصى عنه البرد أو الحر : ذهب عنه . 4- أفصى الصائد : لم يعلق بمصيدته صيد.صلى الله عليه وسلم
  4. إِنفَصَى (المعجم الرائد)
    • إنفصى - انفصاء
      1- إنفصى الشيء من الشيء : انفصل عنه . 2- إنفصى من الشيء : : تخلص منه . 3- إنفصى من الديون : أداها، قضاها.


  5. فصى (المعجم الرائد)
    • فصى - تفصية
      1-فصى الشيء من الشيء أو عنه : فصله وانتزعه منه «فصى اللحم عن العظم»
  6. تَفصَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفصَّى من الشيءِ، وعنْه: تخلَّص منه.
      يقال: تفصَّى من الديون، وتفصَّى اللّحم عن العظم.
      ويقال: ما كدتُ أَتفصّى منه: أتخلصُ منه.
      و تَفصَّى الشيءَ: استقصاه.
  7. تَفصَّى (المعجم الرائد)
    • تفصى - تفصيا
      1- تفصى من الشيء : أو عنه : تخلص منه «تفصى من الدين». 2- تفصى الشيء : بلغ الغاية في البحث عنه .
  8. فَصَى (المعجم الرائد)
    • فصى - يفصي ، فصيا
      1-فصى الشيء من الشي أو عنه : فصله وانتزعه منه


  9. أَفْصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْصَى من الأمر: تخلَّصَ منه، خيرًا كان أَو شرًّا.
      و أَفْصَى المطرُ: أَقلعَ.
      و أَفْصَى عنه البَرْدُ أَو الحَرُّ: ذَهَبَ.
      و أَفْصَى الصّائدُ: لم يَعْلَقْ بحِبالتِه صَيد.
  10. فاصى (المعجم الرائد)
    • فاصى - مفاصاة
      1-فاصىه : فارقه
  11. انْفَصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْفَصَى اللاصَقُ من غيره: انفصل.
      ويقال: انفصى اللحمُ عن العظم.
  12. فصية (المعجم الرائد)
    • فصية
      1-1- المرة من فصى. 2- تخلص من خير أو شر. 3- سكتة بين الحر والبرد. 4- «يوم فصية» : أي يوم سكتة لم يشتد فيه حر ولا برد.
  13. فصية (المعجم الرائد)

    • فصية
      1-تخلص من خير أو شر، جمع : فصايا
  14. فَصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَصَى الشيءَ من الشيءِ، وعنه فَصَى ِ فَصْيًا: فَصَله وأَزاله عنه.
      ويقال: فَصَى اللَّحمَ عن العَظْمِ، ونحو ذلك.
  15. فَصَى (المعجم الغني)
    • [ف ص ي]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). فَصَيْتُ، أَفْصِي، اِفْصِ، مصدر فَصْيٌ. :-فَصَى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ :- : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ. :-فَصَى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ :- :-فَصَى الغُصْنَ عَنِ الشَّجَرَةِ.
  16. فَصَّى (المعجم الغني)
    • [ف ص ي]. (فعل: رباعي متعد بحرف). فَصَّيْتُ، أُفَصِّي، فَصِّ، مصدر تَفْصِيَةٌ. :-فَصَّى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ :- : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ، خَلَّصَهُ. :-فَصَّى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ.
  17. فصى (المعجم الرائد)


    • فصى
      1-حب الزبيب
  18. فصح (المعجم لسان العرب)
    • "الفَصاحةُ: البَيان؛ فَصُحَ الرجلُ فَصاحة، فهو فَصِيح من قوم فُصَحاء وفِصاحٍ وفُصُحٍ؛ قال سيبويه: كسروه تكسير الاسم نحو قضيب وقُضُب؛ وامرأَة فَصِيحةٌ من نِسوة فِصاحٍ وفَصائحَ.
      تقول: رجل فَصِيح وكلام فَصِيح أَي بَلِيغ، ولسانه فَصِيح أَي طَلْقٌ.
      وأَفْصَحَ الرجلُ القولَ، فلما كثر وعرف أَضمروا القول واكتفوا بالفعل مثل أَحْسَنَ وأَسْرَعَ وأَبْطَأَ،وإِنما هو أَحْسَنَ الشيءَ وأَسرعَ العملَ، قال: وقد يجيء في الشعر في وصف العُجْم أَفْصَحَ يريد به بيان القول، وإن كان بغير العربية؛ كقول أَبي النجم: أَعْجَمَ في آذانِها فَصِيحا يعني صوت الحمار انه أَعجم، وهو في آذان الأُتُن فصيح بَيِّنٌ.
      وفَصُح الأَعجميُّ، بالضم فَصاحة: تكلم بالعربية وفُهِمَ عنه، وقيل: جادت لغته حتى لا يَلْحَنُ، وأَفْصَح كلامه إِفْصاحاً.
      وأَفْصَح: تكلم بالفَصاحةِ؛ وكذلك الصبي؛ يقال: أَفْصَحَ الصبيُّ في مَنْطِقِه إِفْصاحاً إِذا فَهِمْتَ ما يقول في أَوّل ما يتكلم.
      وأَفْصَحَ الأَغْتَمُ إِذا فهمت كلامه بعد غُتْمَتِه.
      وأَفْصَح عن الشيء إِفصاحاً إِذا بَيَّنه وكَشَفَه.
      وفَصُح الرجلُ وتَفَصَّح إِذا كان عربيّ اللسان فازداد فَصاحة؛ وقيل تَفَصَّح في كلامه.
      وتَفاصَح: تكلَّف الفَصاحةَ.
      يقال: ما كان فَصِيحاً ولقد فَصُحَ فَصاحة، وهو البَيِّنُ في اللسان والبَلاغة.
      والتَّفَصُّحُ: استعمال الفصاحة، وقيل: التَّشَبُّه بالفُصَحاء، وهذا نحو قولهم: التَّحَلُّم الذي هو إِظهار الحِلْم.
      وقيل: جميعُ الحيوان ضربان: أَعجَمُ وفَصِيح، فالفصيح كلُّ ناطق، والأَعجمُ كلُّ ما لا ينطق.
      وفي الحديث: غُفِر له بعدد كل فَصِيح وأَعْجَم؛ أَراد بالفصيح بني آدم، وبالأَعجم البهائم.
      والفَصِيحُ في اللغة: المنطلق اللسان في القول الذي يَعْرف جَيِّدَ الكلام من رديئه، وقد أَفْصَح الكلامَ وأَفْصَحَ به وأَفْصَح عن الأَمر.
      ويقال: أَفْصِحْ لي يا فلان ولا تُجَمْجِمْ؛ قال: والفصيح في كلام العامة المُعْرِبُ.
      ويوم مُفْصِح: لا غَيْمَ فيه ولا قُرَّ.
      الأَزهري:، قال ابن شميل: هذا يومٌ فِصْحٌ كما ترى إِذا لم يكن فيه قُرّ.
      والفِصْحُ: الصَّحْو من القُرّ، قال: وكذلك الفَصْيَةُ، وهذا يومٌ فَصْيةٌ كما ترى، وقد أَفْصَيْنا من هذا القُرّ أَي خرجنا منه.
      وقد أَفْصَى يومُنا وأَفْصَى القُرّ إِذا ذهب.
      وأَفصح اللبَنُ: ذهب اللِّبأُ عنه؛ والمُفْصِحُ من اللبن كذلك.
      وفَصُحَ اللبن إِذا أُخِذَتْ عنه الرَّغْوةُ؛ قال نَضْلَةُ السُّلَمِيُّ: رَأَوْهُ فازْدَرَوْهُ، وهو خِرْق،ويَنْفَعُ أَهلَه الرجلُ القَبِيحُ فلم يَخْشَوْا مَصالَتَه عليهم،وتحت الرَّغْوَةِ، اللبَنُ الفَصِيحُ ‏

      ويروى: ‏اللبن الصريح.
      قال ابن بري: والرَّغوة، بالضم والفتح والكسر.
      وأَفْصَحَتِ الشاةُ والناقة: خَلَصَ لَبَنُهما؛ وقال اللحياني: أَفْصَحَتِ الشاةُ إِذا انقطع لِبَؤُها وجاء اللبنُ بَعْدُ والفِصْحُ، وربما سمي اللبن فِصْحاً وفَصِيحاً.
      وأَفْصَحَ البَوْلُ: كأَنه صَفا، حكاه ابن الأَعرابي، قال: وقال رجل من غَنِيٍّ مَرِضَ: قد أَفْصَحَ بولي اليومَ وكان أَمسِ مثلَ الحِنَّاء، ولم يفسره.
      والفِصْحُ، بالكسر: فِطْرُ النصارَى، وهو عِيدٌ لهم.
      وأَفْصَحُوا: جاء فِصْحُهم، وهو إِذا أَفْطَرُوا وأَكلوا اللحم.
      وأَفْصَحَ الصُّبحُ: بدا ضوءُه واستبان.
      وكلُّ ما وَضَحَ، فقد أَفْصَحَ.
      وكلُّ واضح: مُفْصِحٌ.
      ويقال: قد فَصَحَكَ الصُّبح أَي بان لك وغَلبَك ضوءُه، ومنهم من يقول: فَضَحَكَ، وحكى اللحياني: فَصَحه الصبحُ هجم عليه.
      وأَفْصَح لك فلانٌ: بَيَّن ولم يُجَمْجِمْ.
      وأَفْصَح الرجل من كذا إِذا خرج منه.
      "
  19. فصص (المعجم لسان العرب)
    • "فَصُّ الأَمرِ: أَصلُه وحقيقتُه.
      وفَصُّ الشيءِ: حقيقتُه وكُنْهُه، والكُنْهُ: جوهرُ الشيء، والكُنْهُ: نهاية الشيء وحقيقتُه.
      يقال: أَنا آتيكَ بالأَمر من فَصِّه يعني من مخرجه الذي قد خرج منه؛ قال الشاعر: وكم من فتى شاخِص عَقْلُه،وقد تَعْجَبُ العينُ من شَخْصِه ورُبّ امْرِئٍ تَزْدَرِيه العُيون،ويَأْتِيكَ بالأَمر من فَصِّه ويروى: ورُبّ امرئٍ خِلْتَهُ مائِقاً ويروى: وآخَرَ تحسَبه جاهلا وفصُّ الأَمرِ: مَفْصِلُه.
      وفَصُّ العينِ: حَدَقَتُها.
      وفصُّ الماء: حَبَبُه.
      وفَصُّ الخمرِ: ما يُرى منها.
      والفَصُّ: المَفْصِل، والجمع من كل ذلك أَفُصٌّ وفُصوص، وقيل: المَفاصِلُ كلها فُصوص، واحدها فَصّ إِلا الأَصابع فإِن ذلك لا يقال لمفاصلها.
      أَبو زيد: الفُصوصُ المفاصل في العظام كلها إِلا الأَصابع.
      قال شمر: خولف أَبو زيد في الفصوص فقيل إِنها البَراجِم والسُّلامَيات.
      ابن شميل في كتاب الخيل: الفصوص من الفَرس مفاصلُ ركبتيه وأَرساغه وفيها السلامَيات وهي عظامُ الرُّسْغَيْن؛

      وأَنشد غيره في صفة الفحل من الإِبل: قَرِيعُ هِجَانٍ لم تُعَذَّبْ فُصوصُه بقيدٍ، ولم يُرْكَبْ صغيراً فيُجْدَعا ابن السكيت في باب ما جاء بالفتح: يقال فَصُّ الخاتَم، وهو يأْتيك بالأَمر من فَصِّه يُفَصِّلُه لك.
      وكل مُلْتَقَى عظمين، فهو فَصٌّ.
      ويقال للفرس: إِن فُصُوصَه لَظِماء أَي ليست برَهِلة كثيرة اللحم، والكلام في هذه الأَحرف الفتح.
      الليث: الفَصُّ السِّنُّ من أَسْنان الثُّوم، والفَصافِصُ واحدتُها فِصْفِصَةٌ.
      وفَصُّ الخاتم وفِصُّه، بالفتح والكسر: المُرَكَّبُ فيه، والعامة تقول فِصّ، بالكسر، وجمعه أَفُصٌّ وفُصوصٌ وفِصاصٌ والفَصُّ المصدر، والفِصُّ الاسم.
      وفَصُّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً، لغة في فزّ: سال، وقيل: سالَ منه شيءٌ وليس بكثير.
      قال الأَصمعي: إِذا أَصابَ الإِنسانَ جرحٌ فجعل يَسِيل ويَنْدَى قيل: فَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً، وفَزَّ يَفِزُّ فَزِيزاً.
      وفَصَّ العَرَقُ: رشَح.
      وفَصُّ الجندبِ وفَصِيصُه: صوتُه.
      والفَصِيص: الصوت؛

      وأَنشد شمر قول امرئ القيس: يُغالِينَ فيه الجَزْءَ، لولا هَواجِرٌ جَنادِبُها صَرعَى، لهنَّ فَصِيصُ يُغالِين: يُطاوِلْنَ، يقال: غاليت فلاناً أَي طاوَلْته.
      وقوله لهن فَصِيص أَي صوت ضعيف مثل الصفير؛ يقول: يُطاوِلْنَ الجزء لو قدرن عليه ولكن الحَرّ يُعْجِلُهن.
      الليث: فصُّ العين حدقتُها؛

      وأَنشد: بمُقْلةٍ تُوقِدُ فَصّاً أَزْرقا ابن الأَعرابي: فَصْفَصَ إِذا أَتَى بالخَبرِ حَقّاً.
      وانفَصَّ الشيءُ من الشيءِ وانْفَصَى: انفصل.
      قال أَبو تراب:، قال حترش فَصَصْت كذا من كذا وافْتَصَصْته أَي فصلته وانتزعته، وانْفَصَّ منه أَي انفصل منه،وافْتَصَصْتُه افْتَرَزْته.
      الفراء: أَفْصَصْت إِليه من حَقِّه شيئاً أَي أَخْرَجْت، وما اسْتَفَصَّ منه شيئاً أَي ما استخرج، وأَفصَّ إِليه من حقه شيئاً أَعطاه، وما فَصَّ في يديه منه شيء يَفِصُّ فَصّاً أَي ما حصل.
      ويقال: ما فَصَّ في يدي شيء أَي ما بَرَدَ؛ قال الشاعر: لأُمِّكَ وَيْلةٌ، وعليكَ أُخرى،فلا شاةٌ تَفِصُّ ولا بَعِيرُ والفَصِيصُ: التحرُّكُ والالتواء.
      والفِصْفِصُ والفِصْفِصةُ، بالكسر: الرَّطْبة، وقيل: هي القَتُّ، وقيل: هي رَطْبُ القَتِّ؛ قال الأَعشى: أَلم ترَ أَنَّ الأَرض أَصْبحَ بَطْنُها نَخِيلاً وزَرْعاً نابتاً وفَصافِصَا؟ وقال أَوس: وقارَفَتْ، وهي لم تَجْرَبْ، وباعَ لها من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ وأَصلها بالفارسية إِسْفَسْت.
      والنُّمِّيِّ: الفُلوس، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة، وقال يصف فرساً.
      وفَصْفَصَ دابتَه: أَطْعَمَها إِيّاها.
      وفي الحديث: ليس في الفَصافِص صدَقةٌ، جمع فِصْفِصة، وهي الرَّطْبة من علَفِ الدوابّ، ويُسمى القَتّ، فاذا جفَّ فهو قَضْبٌ، ويقال فِسْفِسة،بالسين.
      "
  20. فيص (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: الفَيْصُ بيانُ الكلام‏.
      ‏وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: كان يقولُ في مرضِه: الصلاةَ وما ملكتْ أَيمانُكم، فجعل يتكلم وما يُفِيصُ بها لِسانُه أَي ما يُبِينُ‏.
      ‏وفلانٌ ذو إِفاصة إِذا تكلَّم أَي ذو بيان‏.
      ‏وقال الليث: الفَيْصُ من المُفاوَصة وبعضهم يقول مُفَايصة‏.
      وفاصَ لِسانُه بالكلام يَفِيص وأَفاصَه أَبانَه‏.
      ‏والتفاوُصُ: التكالمُ منه انقلبت واواً للضمة، وهو نادر، وقياسه الصحة‏.
      ‏وأَفاصَ الضَّبُّ عن يده: انفرجت أَصابعُه عنه فخَلَص‏.
      ‏الليث: يقال قَبَضْت على ذنب الضَّبِّ فأَفاصَ من يَدِي حتى خلَص ذَنبه وهو حين تنفرج أَصابعُك عن مقْبِض ذنبه، وهو التفاوُص‏.
      ‏وقال أَبو الهيثم: يقال قبضت عليه فلم يَفِصْ ولم يَنْزُ ولم يَنُصْ بمعنى واحد‏.
      ‏قال: ويقال واللّه ما فِصْت كما يقال: واللّه ما بَرِحْت؛ قال ابن بري: ويقال في معناه اسْتفاصَ؛ قال الأَعشى: وقد أَعْلَقَتْ حَلَقات الشَّباب، فأَنَّى لِيَ اليومَ أَن أَسْتَفِيصا؟

      ‏قال الأَصمعي: قولهم ما عنه مَحِيصٌ ولا مَفِيصٌ أَي ما عنه مَحِيدٌ ‏.
      ‏وما استطعت أَن أَفِيصَ منه أَي أَحِيدَ؛ وقول امرئِ القيس: مَنابِتُه مِثْل السَّدوسِ، ولَوْنُه كشَوْكِ السَّيال، فهو عَذْبٌ يَفِي؟

      ‏قال الأَصمعي: ما أَدْرِي ما يَفِيص، وقال غيره: هو من قولهم فاصَ في الأَرض أَي قَطَر وذَهَب‏.
      ‏قال ابن بري: وقيل يفيص يَبْرُق، وقيل يتكلم، يقال: فاصَ لِسانُه بالكلام وأَفاصَ الكلامَ أَبانَه، فيكون يَفِيصُ على هذا حالاً أَي هو عَذْبٌ في حال كلامه‏.
      ‏ويقال: ما فِصْتُ أَي ما بَرِحْت، وما فِصْتُ أَفعل أَي ما بَرِحْت، وما لكَ عن ذلك مَفِيصٌ أَي مَعْدِلٌ؛ عن ابن الأَعرابي.
      "
  21. فَصَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَصَّاهُ منه، وعنه: خَلْصّهُ.
      يقال: فَصَّى اللحم عن العظم.




معنى لفصتم في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
عبدٌ صَتْمٌ بالتسكين، وجملٌ صَتْمٌ، ورجلٌ صَتْمٌ. والجمع صُتْمٌ بالضم. وحكى ابن السكيت: عبدٌ صَتَمٌ بالتحريك، أي غليظٌ شديد. وجملٌ صَتْمٌ أيضاً وناقةٌ صَتَمَةٌ. وأنشد ابن الأعرابي: ومُنْتَظِري صَتْمـاً فـقـال رَأَيْتُـهُ   نحيفاً وقد أَجْزى عن الرَجُلِ الصَتمِ وأَلفٌ صَتْمٌ، أي تَامٌّ. ومالٌ صَتْمٌ وأموالٌ صَتْمٌ. والحروف الصُتْمُ: ما عدا الذُلْق. والتَصْتيمُ: التكميل. يقال: أَلْفٌ مُصَتَّمٌ، أي مكمَّلٌ. وشيءٌ صَتْمٌ، أي مُحْكَمٌ تامٌّ.
لسان العرب
الصَّتْمُ بالتسكين والصَّتَمُ بالفتح من كل شيء ما عَظُمَ واشتدّ والأُنثى صَتْمَة وصَتَمةٌ ورجل صَتْمٌ وجمل صَتْمٌ ضَخْمٌ شديد وناقة صَتَمة كذلك وعبد صَتْمٌ بالتسكين غليظ شديد والجمع صُتْمٌ بالضم وحكى ابن السكيت عبد صَتَمٌ بالتحريك أي غليظ شديد وجمل صَتَمٌ أَيضاً وناقة صَتَمةٌ قال ولم يعرفه ثعلب إلاَّ بالتسكين قال وأَنشدنا ابن الأَعرابي ومُنْتَظري صَتْماً فقال رَأَيْتُه نَحِيفاً وقد أَجْرى عن الرجل الصَّتْمِ وصَتَّمَ الشيءَ أَحْكَمَه وأَتَمَّهُ أبو عمرو صَتَّمْتُ الشيءَ فهو مُصَتَّمُ وصَتْمٌ أي محكم تامٌّ وشيء صَتْمٌ أي محكم تام والتَّصْتِيمُ التكميل وأَلْف مُصَتَّم مُتَمَّمٌ وأَلْف صَتْمٌ أي تامٌّ ومال صَتْمٌ تام وأموال صُتْمٌ وفي حديث ابن صَيَّادٍ أنه وزن تسعين فقال صَتْماً فإذا هي مائة الصَّتْمُ التام يقال أعطيته ألفاً صَتْماً أي تامّاً كاملاً وعَبْد صَتْمٌ أي غليظ شديد وجمل صَتْمٌ وناقة صَتْمَةٌ وقال الليث الصَّتْمُ من كل شيء ما عَظُمَ واشتد وجمل صَتْمٌ وبيت صَتْمٌ وأعطيته أَلفاً صَتْماً ومُصَتَّماً قال زهير صحيحات أَلفٍ بعد ألفٍ مُصَتَّمِ ( * في رواية اخرى عُلالةُ الف وفي رواية الديوان صحيحات مالٍ طالعات بمُخرمِ ) ابن السكيت يقال للرجل الذي قد أَسَنَّ ولم يَنْقُصْ فلانٌ والله بَشَرٌ من الرجال وفلان صَتْمٌ من الرجال وفلان صُمُلٌّ من الرجال قد بلغ أقصى الكهولة والصَّتْمُ من الخيل الذي شَخَصَتْ مَحاني ضلوعه حتى تساوت بمَنْكِبِه وعَرُضَتْ صَهْوَتُه والحروف الصُّتْمُ التي ليست من حروف الحلق قال ابن سيده ولذلك معنى ليس من غرض هذا الكتاب قال الجوهري الحروف الصُّتْمُ ما عدا الذُّلْقَ والصَّتِيمةُ الصخرة الصُّلْبة والأُصْتُمُّةُ معظم الشيء تميمية التاء فيها بدل من الطاء وفلانٌ في أُصْتُمَّةِ قومِه مثل أُصْطُمَّتهم التهذيب والأَصاتِمُ جمع الأُصْطُمَّة بلغة تميم جمعوها بالتاء كراهة تفخيم أصاطِمَ فَرَدُّوا الطاء إلى التاء ( * زاد في التكملة وهامة صتام بالضم قال رؤبة وبريها عن هامة صتام ... في جانبيها الشيب كالثغام والصتمة أي بفتح فسكون كالصتيمة وتصتم إذا عدا عدواً شديداً )
الرائد
* صتم تصتيما. الشيء: أحكمه وأتمه.`
الرائد
* صتم. 1-من كل شيء: العظيم الشديد. 2-محكم تام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: