وصف و معنى و تعريف كلمة لفصناه:


لفصناه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و فاء (ف) و صاد (ص) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح لفصناه في معاجم اللغة العربية:



لفصناه

جذر [صنا]

  1. فَصْي : (اسم)
    • فَصْي : مصدر فَصَى
  2. فَصَّى : (فعل)
    • فَصَّيْتُ، أُفَصِّي، فَصِّ، مصدر تَفْصِيَةٌ
    • فَصَّى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ، خَلَّصَهُ فَصَّى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ
    • فَصَّاهُ منه، وعنه: خَلْصّهُ
    • فَصَّى اللحم عن العظم
  3. فَيْص : (اسم)
    • فَيْص : مصدر فاصَ
  4. فاصَ : (فعل)
    • فَاصَ فَيْصًا
    • فَاصَ من الأَمر : حاد عنه


,
  1. فَصَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَصَى الشيءَ من الشيءِ يَفْصِيهِ: فَصَلَهُ.
      ـ فَصْيَةُ ما بين الحَرِّ والبَرْدِ: سَكْتَةٌ بينهما.
      ـ يَوْمٌ فَصْيَةٌ، وليلةٌ فَصْيَةٌ، ويُضافان.
      ـ أفْصَى: تَخَلَّصَ من خَيْرٍ أو شَرٍّ، كتَفَصَّى، والاسمُ: الفَصْيَةُ والفَصِيَّةُ،
      ـ أفْصَى عَنَّا الشتاءُ أو الحَرُّ: ذَهَبَا، أو سَقَطَا،
      ـ أفْصَى المَطَرُ: أقْلَعَ،
      ـ أفْصَى الصائِدُ: لم يَنْشَبْ بِحِبالَتِهِ صَيْدٌ.
      ـ فَصَّيْتُه تَفْصِيَةً: خَلَّصْتُه، فانْفَصَى.
      ـ أفْصَى: جَمَاعَةٌ.
      ـ بنو فُصَيَّةَ: بَطْنٌ.
      ـ فَصَى: حَبُّ الزَّبيبِ، الواحِدَةُ: فَصاةٌ.
  2. إِنفَصَى (المعجم الرائد)
    • إنفصى - انفصاء
      1- إنفصى الشيء من الشيء : انفصل عنه . 2- إنفصى من الشيء : : تخلص منه . 3- إنفصى من الديون : أداها، قضاها.
  3. أَفْصَى (المعجم الرائد)
    • أفصى - إفصاء
      1- أفصى من الأمر : تخلص منه . 2- أفصى المطر : أقلع، انقطع. 3- أفصى عنه البرد أو الحر : ذهب عنه . 4- أفصى الصائد : لم يعلق بمصيدته صيد.صلى الله عليه وسلم
  4. تَفصَّى (المعجم الرائد)
    • تفصى - تفصيا
      1- تفصى من الشيء : أو عنه : تخلص منه «تفصى من الدين». 2- تفصى الشيء : بلغ الغاية في البحث عنه .


  5. فَصَى (المعجم الرائد)
    • فصى - يفصي ، فصيا
      1-فصى الشيء من الشي أو عنه : فصله وانتزعه منه
  6. فاصى (المعجم الرائد)
    • فاصى - مفاصاة
      1-فاصىه : فارقه
  7. فصى (المعجم الرائد)
    • فصى - تفصية
      1-فصى الشيء من الشيء أو عنه : فصله وانتزعه منه «فصى اللحم عن العظم»
  8. أَفَصَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفَصَّ إليه من حقه شيئًا: أَدَّاه إِليه.


  9. أَفْصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْصَى من الأمر: تخلَّصَ منه، خيرًا كان أَو شرًّا.
      و أَفْصَى المطرُ: أَقلعَ.
      و أَفْصَى عنه البَرْدُ أَو الحَرُّ: ذَهَبَ.
      و أَفْصَى الصّائدُ: لم يَعْلَقْ بحِبالتِه صَيد.
  10. انْفَصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْفَصَى اللاصَقُ من غيره: انفصل.
      ويقال: انفصى اللحمُ عن العظم.
  11. تَفصَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفصَّى من الشيءِ، وعنْه: تخلَّص منه.
      يقال: تفصَّى من الديون، وتفصَّى اللّحم عن العظم.
      ويقال: ما كدتُ أَتفصّى منه: أتخلصُ منه.
      و تَفصَّى الشيءَ: استقصاه.
  12. فَصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَصَى الشيءَ من الشيءِ، وعنه فَصَى ِ فَصْيًا: فَصَله وأَزاله عنه.
      ويقال: فَصَى اللَّحمَ عن العَظْمِ، ونحو ذلك.
  13. فَصَى (المعجم الغني)

    • [ف ص ي]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). فَصَيْتُ، أَفْصِي، اِفْصِ، مصدر فَصْيٌ. :-فَصَى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ :- : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ. :-فَصَى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ :- :-فَصَى الغُصْنَ عَنِ الشَّجَرَةِ.
  14. فَصَّى (المعجم الغني)
    • [ف ص ي]. (فعل: رباعي متعد بحرف). فَصَّيْتُ، أُفَصِّي، فَصِّ، مصدر تَفْصِيَةٌ. :-فَصَّى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ :- : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ، خَلَّصَهُ. :-فَصَّى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ.
  15. تفصي (المعجم مصطلحات فقهية)
    • تفصى يتفصى تفصيا، وتفصى عن الأمر أو عنه إذ تخلص منه.
  16. أفُصّ (المعجم الرائد)
    • أفص - إفصاصا
      1-أفص إليه من حقه شيئا : أعطاه إياه، أداه إليه
  17. فصى (المعجم الرائد)


    • فصى
      1-حب الزبيب
  18. فصية (المعجم الرائد)
    • فصية
      1-1- المرة من فصى. 2- تخلص من خير أو شر. 3- سكتة بين الحر والبرد. 4- «يوم فصية» : أي يوم سكتة لم يشتد فيه حر ولا برد.
  19. فصية (المعجم الرائد)
    • فصية
      1-تخلص من خير أو شر، جمع : فصايا
  20. فصي (المعجم لسان العرب)
    • "فَصى الشيءَ من الشيء فَصْياً: فَصَله.
      وفَصْيةُ ما بين الحَرّ والبرد: سَكْتة بينهما من ذلك.
      ويقال منه: ليلةُ فُضْيةٍ وليلةٌ فُصْيةٌ،مضاف وغير مضاف.
      ابن بُزُرْج: اليومُ فُصْيةٌ (* قوله « فصية» ضبط في الأصل بالضم كما ترى وفي المحكم أيضاً، وضبط في القاموس بالفتح.) واليومُ يومُ فُصْيةٍ، ولا يكون فُصْية صفة، ويقال: يومٌ مُفْصٍ صفة، قال: والطَّلْقة تَجْري مَجْرى الفُصْية وتكون وصفاً لليلة كما تقول يومٌ طَلْقٌ.
      وأَفْصى الحرّ: خرج، ولا يقال في البرد.
      وقال ابن الأَعرابي: أَفْصى عنكَ الشتاء وسقط عنك الحرّ.
      قال أَبو الهيثم: ومن أَمثالهم في الرجل يكون في غمّ فيخرج منه قولهم: أَفْصى علينا الشتاء.
      أَبو عمرو بن العلاء: كانت العرب تقول اتقوا الفَصْية، وهو خروج من برد إِلى حرّ ومن حر إِلى برد.
      وقال الليث: كل شيء لازق فخلَّصته قلت هذا قد انْفَصى.
      وأَفْصى المطر: أَقْلَع.
      وتَفَصَّى اللحمُ عن العظم وانْفَصى: انفسخ.
      وفَصى اللحم عن العظم وفَصَّيْتُه منه تَفْصِية إِذا خلَّصته منه، واللحم المُتهرّي ينْفَصي عن العظم، والإِنسان ينْفَصي من البلية.
      وتفَصَّى الإِنسانُ إِذا تخلَّص من الضيق والبلية.
      وتفصَّى من الشيء: تخلص، والاسم الفَصْية، بالتسكين.
      وفي حديث قَيلة بنت مَخْرمة: أَن جُوَيْرية من بنات أُختها حُدَيْباء، قالت، حين انْتَفَجَت الأَرنب وهما تَسيرانِ: الفَصْيَة، والله لا يزال كَعبكِ عالياً؛ قال أَبو عبيد: تفاءلت بانتفاج الأَرنب فأَرادت بالفَصْية أَنها خرجت من الضيق إلى السعة؛ ومن هذا حديث آخر عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر القرآن فقال: هو أَشد تفَصِّياً من قلوب الرجال من النَّعَم من عُقلِها أَي أَشدّ تَفَلُّتاً وخروجاً.
      وأَصل التَّفصِّي: أَن يكون الشيء في مضيق ثم يخرج إِلى غيره.
      ابن الأَعرابي: أَفْصى إِذا تخلص من خير أَو شر.
      قال الجوهري: أَصل الفَصْية الشيء تكون فيه ثم تخرج منه، فكأَنها أَرادت أَنها كانت في ضيق وشدة من قبل عمّ بناتها،فخرجت منه إِلى السعة والرخاء، وإِنما تفاءَلت بانتفاج الأَرنب.
      ويقال: ما كدت أَتَفَصَّى من فلان أَي ما كدت أَتخلص منه.
      وتَفَصَّيْتُ من الديون إِذا خرجت منها وتخلصت.
      وتفَصَّيت من الأَمر تَفَصِّياً إِذا خرجت منه وتخلصت.
      والفَصى: حب الزبيب، واحدته فَصاة؛

      وأَنشد أَبو حنيفة: فَصًى من فَصى العُنْجُ؟

      ‏قال ابن سيده: هذا جميع ما أَنشده من هذا البيت.
      وأَفْصى: اسم رجل.
      التهذيب: أَفْصى اسم أَبي ثَقِيف واسم أَبي عبد القيس.
      قال الجوهري: هما أَفْصَيان أَفْصى بن دُعْمي بن جَديلة بن أَسد بن ربيعة،وأَفْصى بن عبد القيس بن أَفصى بن دعمي بن جديلة ابن أَسد بن ربيعة.
      وبنو فُصَيَّة: بطن.
      "
  21. فصص (المعجم لسان العرب)
    • "فَصُّ الأَمرِ: أَصلُه وحقيقتُه.
      وفَصُّ الشيءِ: حقيقتُه وكُنْهُه، والكُنْهُ: جوهرُ الشيء، والكُنْهُ: نهاية الشيء وحقيقتُه.
      يقال: أَنا آتيكَ بالأَمر من فَصِّه يعني من مخرجه الذي قد خرج منه؛ قال الشاعر: وكم من فتى شاخِص عَقْلُه،وقد تَعْجَبُ العينُ من شَخْصِه ورُبّ امْرِئٍ تَزْدَرِيه العُيون،ويَأْتِيكَ بالأَمر من فَصِّه ويروى: ورُبّ امرئٍ خِلْتَهُ مائِقاً ويروى: وآخَرَ تحسَبه جاهلا وفصُّ الأَمرِ: مَفْصِلُه.
      وفَصُّ العينِ: حَدَقَتُها.
      وفصُّ الماء: حَبَبُه.
      وفَصُّ الخمرِ: ما يُرى منها.
      والفَصُّ: المَفْصِل، والجمع من كل ذلك أَفُصٌّ وفُصوص، وقيل: المَفاصِلُ كلها فُصوص، واحدها فَصّ إِلا الأَصابع فإِن ذلك لا يقال لمفاصلها.
      أَبو زيد: الفُصوصُ المفاصل في العظام كلها إِلا الأَصابع.
      قال شمر: خولف أَبو زيد في الفصوص فقيل إِنها البَراجِم والسُّلامَيات.
      ابن شميل في كتاب الخيل: الفصوص من الفَرس مفاصلُ ركبتيه وأَرساغه وفيها السلامَيات وهي عظامُ الرُّسْغَيْن؛

      وأَنشد غيره في صفة الفحل من الإِبل: قَرِيعُ هِجَانٍ لم تُعَذَّبْ فُصوصُه بقيدٍ، ولم يُرْكَبْ صغيراً فيُجْدَعا ابن السكيت في باب ما جاء بالفتح: يقال فَصُّ الخاتَم، وهو يأْتيك بالأَمر من فَصِّه يُفَصِّلُه لك.
      وكل مُلْتَقَى عظمين، فهو فَصٌّ.
      ويقال للفرس: إِن فُصُوصَه لَظِماء أَي ليست برَهِلة كثيرة اللحم، والكلام في هذه الأَحرف الفتح.
      الليث: الفَصُّ السِّنُّ من أَسْنان الثُّوم، والفَصافِصُ واحدتُها فِصْفِصَةٌ.
      وفَصُّ الخاتم وفِصُّه، بالفتح والكسر: المُرَكَّبُ فيه، والعامة تقول فِصّ، بالكسر، وجمعه أَفُصٌّ وفُصوصٌ وفِصاصٌ والفَصُّ المصدر، والفِصُّ الاسم.
      وفَصُّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً، لغة في فزّ: سال، وقيل: سالَ منه شيءٌ وليس بكثير.
      قال الأَصمعي: إِذا أَصابَ الإِنسانَ جرحٌ فجعل يَسِيل ويَنْدَى قيل: فَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً، وفَزَّ يَفِزُّ فَزِيزاً.
      وفَصَّ العَرَقُ: رشَح.
      وفَصُّ الجندبِ وفَصِيصُه: صوتُه.
      والفَصِيص: الصوت؛

      وأَنشد شمر قول امرئ القيس: يُغالِينَ فيه الجَزْءَ، لولا هَواجِرٌ جَنادِبُها صَرعَى، لهنَّ فَصِيصُ يُغالِين: يُطاوِلْنَ، يقال: غاليت فلاناً أَي طاوَلْته.
      وقوله لهن فَصِيص أَي صوت ضعيف مثل الصفير؛ يقول: يُطاوِلْنَ الجزء لو قدرن عليه ولكن الحَرّ يُعْجِلُهن.
      الليث: فصُّ العين حدقتُها؛

      وأَنشد: بمُقْلةٍ تُوقِدُ فَصّاً أَزْرقا ابن الأَعرابي: فَصْفَصَ إِذا أَتَى بالخَبرِ حَقّاً.
      وانفَصَّ الشيءُ من الشيءِ وانْفَصَى: انفصل.
      قال أَبو تراب:، قال حترش فَصَصْت كذا من كذا وافْتَصَصْته أَي فصلته وانتزعته، وانْفَصَّ منه أَي انفصل منه،وافْتَصَصْتُه افْتَرَزْته.
      الفراء: أَفْصَصْت إِليه من حَقِّه شيئاً أَي أَخْرَجْت، وما اسْتَفَصَّ منه شيئاً أَي ما استخرج، وأَفصَّ إِليه من حقه شيئاً أَعطاه، وما فَصَّ في يديه منه شيء يَفِصُّ فَصّاً أَي ما حصل.
      ويقال: ما فَصَّ في يدي شيء أَي ما بَرَدَ؛ قال الشاعر: لأُمِّكَ وَيْلةٌ، وعليكَ أُخرى،فلا شاةٌ تَفِصُّ ولا بَعِيرُ والفَصِيصُ: التحرُّكُ والالتواء.
      والفِصْفِصُ والفِصْفِصةُ، بالكسر: الرَّطْبة، وقيل: هي القَتُّ، وقيل: هي رَطْبُ القَتِّ؛ قال الأَعشى: أَلم ترَ أَنَّ الأَرض أَصْبحَ بَطْنُها نَخِيلاً وزَرْعاً نابتاً وفَصافِصَا؟ وقال أَوس: وقارَفَتْ، وهي لم تَجْرَبْ، وباعَ لها من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ وأَصلها بالفارسية إِسْفَسْت.
      والنُّمِّيِّ: الفُلوس، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة، وقال يصف فرساً.
      وفَصْفَصَ دابتَه: أَطْعَمَها إِيّاها.
      وفي الحديث: ليس في الفَصافِص صدَقةٌ، جمع فِصْفِصة، وهي الرَّطْبة من علَفِ الدوابّ، ويُسمى القَتّ، فاذا جفَّ فهو قَضْبٌ، ويقال فِسْفِسة،بالسين.
      "


  22. فَصَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَصَّاهُ منه، وعنه: خَلْصّهُ.
      يقال: فَصَّى اللحم عن العظم.
  23. فص (المعجم الرائد)
    • فص - ج، فصوص وفصاص وأفص
      1- مصدر فص. 2- ما يركب في الخاتم من الحجارة الكريمة. 3- حدقة العين. 4- سن من أسنان الثوم. 5- من الأمر : حقيقته. 6- ملتقى كل عظمين. 7- «فص الماء» : الفقاقيع التي تعلوه.
  24. فيص (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: الفَيْصُ بيانُ الكلام‏.
      ‏وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: كان يقولُ في مرضِه: الصلاةَ وما ملكتْ أَيمانُكم، فجعل يتكلم وما يُفِيصُ بها لِسانُه أَي ما يُبِينُ‏.
      ‏وفلانٌ ذو إِفاصة إِذا تكلَّم أَي ذو بيان‏.
      ‏وقال الليث: الفَيْصُ من المُفاوَصة وبعضهم يقول مُفَايصة‏.
      ‏وفاصَ لِسانُه بالكلام يَفِيص وأَفاصَه أَبانَه‏.
      ‏والتفاوُصُ: التكالمُ منه انقلبت واواً للضمة، وهو نادر، وقياسه الصحة‏.
      ‏وأَفاصَ الضَّبُّ عن يده: انفرجت أَصابعُه عنه فخَلَص‏.
      ‏الليث: يقال قَبَضْت على ذنب الضَّبِّ فأَفاصَ من يَدِي حتى خلَص ذَنبه وهو حين تنفرج أَصابعُك عن مقْبِض ذنبه، وهو التفاوُص‏.
      ‏وقال أَبو الهيثم: يقال قبضت عليه فلم يَفِصْ ولم يَنْزُ ولم يَنُصْ بمعنى واحد‏.
      ‏قال: ويقال واللّه ما فِصْت كما يقال: واللّه ما بَرِحْت؛ قال ابن بري: ويقال في معناه اسْتفاصَ؛ قال الأَعشى: وقد أَعْلَقَتْ حَلَقات الشَّباب، فأَنَّى لِيَ اليومَ أَن أَسْتَفِيصا؟

      ‏قال الأَصمعي: قولهم ما عنه مَحِيصٌ ولا مَفِيصٌ أَي ما عنه مَحِيدٌ ‏.
      ‏وما استطعت أَن أَفِيصَ منه أَي أَحِيدَ؛ وقول امرئِ القيس: مَنابِتُه مِثْل السَّدوسِ، ولَوْنُه كشَوْكِ السَّيال، فهو عَذْبٌ يَفِي؟

      ‏قال الأَصمعي: ما أَدْرِي ما يَفِيص، وقال غيره: هو من قولهم فاصَ في الأَرض أَي قَطَر وذَهَب‏.
      ‏قال ابن بري: وقيل يفيص يَبْرُق، وقيل يتكلم، يقال: فاصَ لِسانُه بالكلام وأَفاصَ الكلامَ أَبانَه، فيكون يَفِيصُ على هذا حالاً أَي هو عَذْبٌ في حال كلامه‏.
      ‏ويقال: ما فِصْتُ أَي ما بَرِحْت، وما فِصْتُ أَفعل أَي ما بَرِحْت، وما لكَ عن ذلك مَفِيصٌ أَي مَعْدِلٌ؛ عن ابن الأَعرابي.
      "


معنى لفصناه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
ص ن ا : إذا خرج نخلتان أو ثلاث من أصل واحد فكل واحدة منهن صِنْوٌ والاثنان صِنوان والجمع صِنوانٌ وأصْناء قلت ومنه قوله تعالى { صنوان وغير صنوان } وفي الحديث { عم الرجل صِنْوُ أبيه }
Advertisements
الصحاح في اللغة
إذا خرج نخلتان أو ثلاثٌ من أصل واحد فكلُّ واحدة منهنّ صِنْوٌ والاثنتان صِنْوانِ، والجمع صِنْوانٌ برفع النون. وفي الحديث: "عَمُّ الرجل صِنْوُ أبيه". أبو زيد: رَكِتَانِ صِنْوانِ، إذا تقاربتا أو نبعتا من عين واحدة. والصُنَيُّ: حِسيٌ صغيرٌ لا يَرِدُهُ أحد ولا يُؤبَه له، وهو تصغير صِنْوٍ. ويقال: هو شَقٌّ من الجبل. الفراء: أخذت الشيء بِصِنايَتِهِ، إذا أخذتَه كلَّه.
لسان العرب
الصَّنا والصِّناءُ الوَسَخُ وقيل الرَّمادُ قال ثعلب يمدُّ ويُقْصَرُ ويُكْتَب بالياء والأَلف وكتابه بالأَلف أَجود ويقال تَصَنَّى فلان إذا قعَد عند القِدْر من شرهِه يُكَبِّبُ ويَشْوي حتى يُصيبَه الصِّناء وفي حديث أَبي قلابَة قال إذا طال صِناءُ الميت نُقِّيَ بالأُشْنانِ إن شاؤُوا ( * قوله « إن شاؤوا » هكذا في الأصل وليست في النهاية ) قال الأَزهري أَي درَنُه ووَسَخُه قال وروي ضِناء بالضاد والصواب صِناء بالصاد وهو وسَخُ النار والرماد الفراء أَخَذْتُ الشيءَ بصِنايَته أَي أَخذْتُهُ بجمِيعِه والسينُ لغةٌ أَبو عمرو الصُّنَيُّ شِعبٌ صغير يسيلُ فيه الماء بين جبلين وقيل الصُّنَيُّ حِسْيٌ صغير لا يَرِدُهُ أَحدٌ ولا يُؤْبه له وهو تصغير صَنْوٍ قالت ليلى الأَخُيَلِيَّة أَنابغَ لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوَّلا وكُنْتَ ضُنّيّاً بين صُدَّينِ مَجْهَلا ويقال هو شقُّ في الجَبل ابن الأَعرابي الصَّاني اللازِمُ للخِدْمَة والنَّاصي المُعَرْبِدُ والصَّنْوُ الغَوْرُ ( * قوله « الغور » هكذا في الأصل والذي في القاموس والتهذيب العود ) الخَسِيسُ بين الجبَلين قال والصَّنْوُ الماءُ القلِيلُ بين الجبلين والصَّنْوُ الحجر بين الجبلين وجمعها كلِّها صُنُوٌّ والصِّنْوُ الأَخ الشقيق والعمُّ والابنُ والجمع أَصناءٌ وصِنْوانٌ والأُنْثى صِنْوة وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم عمُّ الرجل ضِنْوُ أَبيه قال أَبو عبيد معناه أَن أَصلهُما واحدٌ قال وأَصل الصِّنْو إنما هو في النَّخْل قال شمر يقال فُلانٌ صِنْوُ فلان أَي أَخوه ولا يسمَّى صِنْواً حتى يكون معه آخر فهما حينئذ صِنْوانِ وكلُّ واحدٍ منهما صِنْو صاحِبه وفي حديث العَبَّاسُ صِنْوٌ أَبي وفي رواية صِنْوي والصِّنْوُ المِثلُ وأصله أن تطلع نخلتانِ من عِرْق واحد يريد أَنَّ أَصل العبَّاس وأََصلَ أَبي واحدٌ هو مثلُ أَبي أو مِثْلي وجمعه صِنْوانٌ وإذا كانت نخلتان أو ثلاثٌ أو أَكثرُ أَصلها واحد فكل واحد منها صِنْوٌ والاثنان صِنْوان والجمع صِنْوانٌ برفع النون وحكى الزجاجي فيه صُنْوٌ بصم الصاد وقد يقال لسائر الشَّجر إذا تشابه والجمعُ كالجمع وقال أَبو حنيفة إذا نبتت الشجرتان من أَصل واحد فكل واحدة منهما صِنْو الأُخرى وركِيَّتان صِنْوان متجاورتان إذا تقاربتا ونَبَعتا من عَين واحدةٍ وروي عن البَراءِ بن عازِبٍ في قوله تعالى صِنْوانٌ وغيرُ صِنْوانٍ قال الصِّنْوانُ المُجْتَمِعُ وغيرُ الصِّنْوانِ المُتفرِّقُ وقال الصِّنْوانُ النَّخلاتُ أَصْلُهُنَّ واحدٌ قال والصِّنْوانُ النَّخلتان والثلاثُ والخمسُ والستُّ أَصلُهنَّ واحدٌ وفروعُهنَّ شتىَّ وغيرُ صِنْوانٍ الفارِدَةُ وقال أَبو زيد هاتان نخلتانِ صِنْوانِ ونَخِيلٌ صِنْوانٌ وأَصْناءٌ ويقال للاثنين قِنْوانِ وصِنْوانِ وللجماعة قِنْوانٌ وصِنْوانٌ الفراء الأَصْناءُ الأَمْثالُ والأَنْصاءُ السابقون ابن الأَعرابي الصِّنْوةُ الفَسِيلةُ ابن بزرج يقال للحَفَرِ المُعَطَّل صِنْوٌ وجمعُه صِنْوانٌ ويقال إذا احْتَفَر قدِ اصْطَنَى
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: