وصف و معنى و تعريف كلمة لفطناه:


لفطناه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و فاء (ف) و طاء (ط) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح لفطناه في معاجم اللغة العربية:



لفطناه

جذر [طنا]

  1. فَوَّطَ : (فعل)
    • فَوَّطْتُ، أُفَوِّطُ، فَوِّطْ، مصدر تَفْوِيطٌ
    • فَوّطَهُ : أَلبسه أَو جعل فوقه الفُوطة
  2. فَطْن : (اسم)
    • فَطْن : مصدر فَطَنَ
  3. فوَطيّ : (اسم)
    • الفُوَطِيُّ : المنسوب إِلى بيع الفُوَطِ أَو عملها
  4. فوطيّ : (اسم)
    • الفُوطِيُّ من الأَلوان: ما كان أَزرقَ غير صَافي الزُّرْقة


  5. فَطِن : (اسم)
    • فَطِن : فاعل من فطُنَ
  6. فَطْئ : (اسم)
    • فَطْئ : مصدر فَطَأ
  7. فُوَط : (اسم)
    • فُوَط : جمع فوطة
  8. تفطُّن : (اسم)
    • تفطُّن : مصدر تَفَطَّنَ
  9. فَطَنَ : (فعل)
    • فطَنَ / فطَنَ لـ يَفطِن ، فِطنةً وفطَانةً وفَطْنًا وفَطَنًا ، فهو فاطن وفطِن وفَطِين ، والمفعول مَفْطُون
    • فَطَنَ الأَمْرَ : عَلِمَهُ، تَبَيَّنَهُ
  10. فَطِن : (اسم)


    • الجمع : فُطْن و فُطُن ، المؤنث : فَطِنَة
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فطُنَ: صاحب فطنة، ماهر، حاذق
    • وَلَدٌ فَطِنٌ : فَاطِنٌ، نَابِهٌ وَلَدٌ فَاطِنٌ شَدِيدُ الْفِطْنَةِ
  11. فَطِنَ : (فعل)
    • فطِنَ / فطِنَ إلى / فطِنَ بـ / فطِنَ لـ يَفطَن ، فِطنةً وفَطانةً وفَطَنًا وفطْنًا ، فهو فاطن وفَطِن وفَطين ، والمفعول مَفْطُون إليه
    • فطِن المرءُ :صار ذا فطِنة؛ صار حاذقًا ماهرًا، أدرك وفهم
    • فَطِنَ لِحَرَكَتِهِ الْمُرِيبَةِ :
    • فَطِنَ للأمْرِ، وبه، وإِليه: تنبَّه لَهُ ، أَدْرَكَ مَعْنَاه وَمَقْصَدَه
  12. فَطَّنَ : (فعل)
    • فطَّنَ يفطِّن ، تفطينًا ، فهو مُفطِّن ، والمفعول مُفطَّن
    • فطَّنه بالأمر/ فطَّنه للأمر: نبّهه إليه؛ بيّنه له، فهَّمه إيّاه
    • فَطَّنَ ابْنَهُ : جَعَلَهُ فَطِناً بِتَعْلِيمِهِ وَتَثْقِيفِهِ
  13. فُطُن : (اسم)
    • فُطُن : جمع فَطِن
  14. فُطُنُ : (اسم)
    • فُطُنُ : جمع فَطين
  15. فُطْن : (اسم)
    • فُطْن : جمع فَطُونَةُ
  16. فُطْن : (اسم)


    • فُطْن : جمع فَاطِنُ
  17. فُطْن : (اسم)
    • فُطْن : جمع فَطُونُ
  18. فِطَن : (اسم)
    • فِطَن : جمع فِطنة
  19. فاطن : (اسم)
    • فاطن : فاعل من فطُنَ
  20. فطُنَ : (فعل)
    • فطُنَ / فطُنَ إلى / فطُنَ بـ / فطُنَ لـ يَفطُن ، فَطْنًا وفَطَنًا وفَطَانَةً ، فهو فاطن وفَطِن وفَطِين ، والمفعول مفطون إليه
    • فطُن المرءُ :صارت الفطانة سجيّة له
    • فطُن إلى الأمر/ فطُن بالأمر/ فطُن للأمر: أدركه، فهمه وحذق فيه
  21. فوطة : (اسم)
    • الجمع : فُوطات و فُوَط
    • الفُوطَةُ : ثوبٌ قصيرٌ غليظٌ يُتَّخَذ مِئْزَرًا كان يُجلب من السِّند
    • الفُوطَةُ :إِزار كالميدعَةِ يُلبَسُ فوق الثياب ليقِيَها أَثناءَ العمل
    • الفُوطَةُ: نسيجة من القطن ونحوِه يُجفَّفُ بها الوجهُ واليدان، أَو توضع على الصدر أَو الرُّكبتين عند تناول الطعام وقايةً للثوب والجمع : فُوَطٌ
  22. مُفطَّن : (اسم)


    • مُفطَّن : اسم المفعول من فَطَّنَ
  23. مُفطِّن : (اسم)
    • مُفطِّن : فاعل من فَطَّنَ
,
  1. الفُوطِيُّ
    • الفُوطِيُّ من الأَلوان: ما كان أَزرقَ غير صَافي الزُّرْقة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الفُوَطِيُّ
    • الفُوَطِيُّ : المنسوب إِلى بيع الفُوَطِ أَو عملها .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لفطناه في قاموس معاجم اللغة



لسان العرب
الطَّنَى التُّهَمَةُ وهو مذكور في الهمز أَيضاً والطُّنِيُّ والطُّنُوُّ الفُجور قَلبوا فيه الياء واواً كما قالوا المُضُوّ في المُضِيّ وقد طَنِيَ إِليها طَنًى وقومٌ زناة طُناةٌ وطَنِيَ في الفُجور وأَطْنَى مَضَى فيه والطَّنَى الرِّيبَةُ والتُّهَمة والطَّنَى الظنُّ ما كانَ والطَّنَى أَن يَعظُم الطِّحالُ عن الحمَّى يقال منه رجل طَنٍ عن اللحياني وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيَعْظُمُ طِحالُه وقد طَنِيَ طَنًى وبعضهم يهمز فيقول طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ والطَّنَى في البَعير أَن يَعْظُم طِحالُه عن النُّحازِ عن اللحياني والطَّنَى لُزُوقُ الطحال بالجَنْبِ والرئَةِ بالأَضْلاعِ من الجانِبِ الأَيْسَرِ وقيل الطَّنَى لزُوق الرئَةِ بالأَضْلاعِ حتى رُبَّما عَفِنَتْ واسْوَدَّتْ وأَكثرُ ما يُصيبُ الإِبِلَ وبَعِيرٌ طَنىً قال رؤبة من داءِ نَفْسِي بَعْدَما طَنِيتُ مِثلَ طَنَى الإِبْلِ وما ضَنِيتُ أَي وبعدَما ضَنِيتُ الجوهري الطَّنَى لزُوق الطِّحالِ بالجَنْبِ من شِدَّةِ العَطشِ تقولُ منه طَنِيَ بالكسر يَطْنَى طَنًى فهو طنٍ وطَنًى وطَنَّاهُ تَطنِيَةً عالَجَه من ذلك قال الحرث بن مُصرّف وهو أَبو مزاحِمٍ العُقَيلي أَكْوِيه إِمَّا أَرادَ الكَيَّ مُعْتَرِضاً كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَّنَى الطَّحِلا قال والمُطَنِّي الذي يُطَنِّي البَعِيرَ إِذا طَنِيَ قال أَبو منصور والطَّنَى يكونُ في الطِّحالِ الفراء طَنِيَ الرجلُ طَنًى إِذا التَصَقَتْ رئتَهُ بجَنْبِهِ من العَطشِ وقال اللحياني طَنَّيْت بعيري في جَنْبيه كَوَيْته من الطَّنَى ودواءُ الطَّنَى أَن يُؤخذ وتِدٌ فيُضجَعَ على جَنْبِه فيُجْرَى بين أَضلاعِه أَحْزازٌ لا تُخْرَقُ والطَّنَى المَرضُ وقد طَنِيَ ورجلٌ طَنًى كضَنًى والإِطناء أَن يَدَع المرضَ المَرِيضُ وفيه بقِيَّة عن ابن الأَعرابي وأَنشد في صفة

دلو إِذا وَقَعْتِ فَقَعِي لِفِيكِ إِن وقُوعَ الظَّهْرِ لا يُطْنِيكِ أَي لا يُبْقِي فيك بَقِيَّةً يقول الدَّلْو إِذا وَقَعَت على ظَهْرِها انْشَقَّت وإِذا وَقَعَت لِفِيها لم يَضِرْها وقوله وقُوعَ الظَّهْرِ أَراد أَن وقُوعَك عل « ظَهْركِ ابن الأَعرابي ورَماهُ الله بأَفْعَى حارِيَةٍ وهي التي لا تُطْني أَي لا تُبْقِي وحَيَّة لا تُطْني أَي لا تُبْقي ولا يَعِيش صاحِبُها تَقْتُل من ساعَتِها وأَصله الهمز وقد تقدم ذكره وفي حديث اليهوديَّة التي سَمَّتِ النبي صلى الله عليه وسلم عَمَدَتْ إِلى سُمٍّ لا يُطْني أَي لا يَسْلم عليه أَحدٌ يقال رماه الله بأَفْعَى لا تُطْني أَي لا يُفْلت لَديغُها وضَرَبه ضَرْبَةً لا تُطْني أَي لا تُلْبثُه حتى تَقْتُلَه والاسم من ذلك الطَّنَى قال أَبو الهيثم يقال لدَغَتْه حَيَّة فأَطْنَتْه إِذا لم تَقْتُلْه وهي حيَّة لا تُطني أَي لا تُخْطِئ والإِطْناءُ مثلُ الإِشْواءِ والطَّنَى المَوْتُ نَفْسه ابن الأَعرابي أَطْنَى الرجل إِذا مال إِلى الطَّنَى وهو الريبَة والتُّهَمة وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى وهو البِساطُ فنامَ عليه كَسَلاً وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى وهو المنزلُ وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى ( * قوله « إذا مال إلى الطنى » هكذا في الأصل والمحكم والذي في القاموس إلى الطنو بالكسر ) فشَرِبَه وهو الماءُ يَبْقَى أَسْفَلَ الحَوْض وأَطْنَى إِذا أَخَذَه الطَّنَى وهو لُزُوقُ الرِّئةِ بالجَنْبِ والأَطْناءُ الأَهواء والطَّنَى غَلْفَقُ الماءِ قال ابن سيده ولستُ منه على ثِقَةٍ والطَّنَى شِراءُ الشَّجَرِ وقيل هو بيع ثَمَر النَّخْل خاصَّةً أَطْنَيْتُها بِعْتُها وأَطْنَيْتُها اشْتَرَيْتُها وأَطنَيْتُه بعت عليه نَخْلَه قال ابن سيده وهذا كله من الياء لعدم ط ن و ووجود ط ن ي وهو قوله الطَّنَى التُّهَمَة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: