وصف و معنى و تعريف كلمة لفعنا:


لفعنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و فاء (ف) و عين (ع) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لفعنا في معاجم اللغة العربية:



لفعنا

جذر [لفع]

  1. فوْع: (اسم)
    • فوْع : مصدر فاعَ
  2. فَوعة: (اسم)
    • فَوْعَةُ الطِّيبِ: رائحتهُ
    • الفَوْعَةُ من السُّمِّ: حِدَّتُه
    • وفوعةُ الشَّبابِ أَو النَّهارِ أَو اللَّيْلِ: أَوَّلُهُ
  3. مَفاعٍ: (اسم)
    • مَفاعٍ : جمع مَفْعاة
  4. وِفَاع: (اسم)
    • وِفَاع : جمع وَفعة


  5. وِفاع: (اسم)
    • الوِفَاعُ : صِمام القارورة
  6. الفَوْعَةُ من السُّمِّ:
    • حِدَّتُه.
  7. فَوْعَةُ الطِّيبِ:
    • رائحتهُ.
  8. فوعةُ الشَّبابِ أَو النَّهارِ أَو اللَّيْلِ:
    • أَوَّلُهُ.
  9. وَفعة : (اسم)
    • الجمع : وِفَاعٌ
    • الوَفْعَةُ : الوِفاع
    • الوَفْعَةُ :هَنَةٌ تُتَّخذ من الخوص والعراجين كالسَّلَّة
    • الوَفْعَةُ :خرقةٌ يُقتبَسُ فيها النارُ
  10. فاعَ : (فعل)


    • فَاعَ فوْعًا
    • فَاعَ الطِّيبُ : انتشرت رائحتهُ
  11. أفاعٍ : (اسم)
    • أفاعٍ : جمع أُفْعُوان
  12. أفاعٍ : (اسم)
    • أفاعٍ : جمع أفعًى
  13. أفَاعي : (اسم)
    • الأفَاعي : عُرُوق تتشعَّبُ من الحالِبَين
  14. لَفَعَ : (فعل)
    • لفَعَ يَلفَع ، لَفْعًا ، فهو لافع ، والمفعول مَلْفوع
    • لفَعتِ النَّارُ الشَّخْصَ: أصابه لهيبُها من كُلّ جانب
    • لَفَعَتْهُ النَّارُ : أَصَابَهُ لَهِيبُهَا، لَفَحَتْهُ
    • لَفَعَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ : خَطَّ شَعْرَهُ الْبَيَاضُ، شَمِلَهُ
  15. لفَّعَ : (فعل)
    • لفَّعَ يلفِّع ، تلفيعًا ، فهو مُلفِّع ، والمفعول مُلفَّع
    • لفَّع الشَّيْبُ رأسَه :شمِله وغطَّاه بياضًا، انتشر فيه
    • لَفَّعَ رَأْسَهُ : غَطَّاهُ
    • لَفَّعَ الضَّيْفُ : أَكْثَرَ مِنَ الأَكْلِ
    • لَفَّعَتْ رَضِيعَهَا : ضَمَّتْهُ إِلَيْهَا وَاشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ
  16. لَفاع : (اسم)


    • اللَّفَاعُ : ما يجلَّل به الجسدُ كله، كِساءً كان أَو غيرَه
  17. لِفاع : (اسم)
    • لِفاع :مِلْحفة
    • لِفاع:كلّ ما يغطِّي الجَسَدَ كساءً كان أو غيره
  18. يَفَعَ : (فعل)
    • يفَعَ يَيْفَع ، يَفْعًا ويُفوعًا ، فهو يافع
    • يفَع الغُلامُ: ترعرع، شبّ وناهز البلوغَ
    • يفَع الشَّيءُ: علا وارتفع
    • جبال يافعات: شامخة
    • يَفَعَ الْجَبَلَ : صَعِدَهُ
  19. تَنفيع : (اسم)
    • مصدر نَفَّعَ
    • تَنْفِيعُ رَجُلٍ : الْمُبَالَغَةُ فِي نَفْعِهِ، إفَادَتُهُ، إيصَالُ النَّفْعِ إلَيْهِ
  20. تنفيع : (اسم)
    • تنفيع : مصدر نَفَّعَ
  21. مَفعاة : (اسم)
    • أرْضٌ مَفْعَاة: كثيرةُ الأفَاعي
  22. مُفَعاة : (اسم)


    • المُفَعاةُ : طَابَعٌ لصورة الأفْعَى توسَم به الإبل وغيرها
  23. مُلفَّع : (اسم)
    • مُلفَّع : اسم المفعول من لفَّعَ
  24. مُلفِّع : (اسم)
    • مُلفِّع : فاعل من لفَّعَ
  25. وَعَي : (اسم)
    • الْوَعَي : الجلبَة والأَصوات
,
  1. فوع
    • "فَوْعةُ النهارِ وغيره: أَوّلُه، ويقال ارتفاعه، ويقال: أَتانا فلان عند فَوْعةِ العشاء يعني أَوّل الظلمة.
      وفي الحديث: احْبِسُوا صِبيانكم حتى تَذْهَب فوْعةُ العشاء أَي أَوّلُه كَفَوْرَتِه.
      وفَوْعةُ الطيب: ما مَلأَ أَنفك منه، وقيل: هو أَوّلُ ما يفوح منه.
      ويقال: وجدْتُ فَوْعةَ الطيب وفَوْغَتَه، بالعين والغين، وهو طيبٌ رائحتُه تطير إِلى خياشيمك.
      وفَوْعةُ السمّ: حِدَّته وحَرارته، قال ابن سيده: وقد قيل الأُفْعُوانُ منه،فوزنه على هذا أُفْلُعانُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الفَوْعَةُ

    • الفَوْعَةُ الفَوْعَةُ فَوْعَةُ الطِّيبِ: رائحتهُ.
      و الفَوْعَةُ من السُّمِّ: حِدَّتُه.
      وفوعةُ الشَّبابِ أَو النَّهارِ أَو اللَّيْلِ: أَوَّلُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. فَوعة
    • فوعة
      1- فوعة من الطيب : رائحته. 2- فوعة من السم : حدته. 3- فوعة من الشباب أو الليل أو النهار : أوله.

    المعجم: الرائد

  4. فَوْعةُ
    • ـ فَوْعةُ من الطيبِ: رائِحَتُه.
      ـ فَنْقَعُ من السَّمِّ: حُمَتُه وحْدُّه،
      ـ فَنْقَعُ من النهارِ والليلِ: أوَّلُهُما.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وِفاع
    • وفاع
      1-صمام القارورة، سدادة القنينة


    المعجم: الرائد

  6. وفع
    • "الوَفْعةُ: الغِلافُ، وجمعها وِفاعٌ.
      قال ابن بري: والوَفْعُ المُرْتَفِعُ من الأَرض، وجمعه أَوْفاعٌ؛ قال ابن الرِّقاعِ: فما تَرَكَتْ أَركانُه من سَوادِه،ولا من بَياضٍ مُسْتَراداً، ولا وَفْعا والوَفِيعةُ: هَنةٌ تُتَّخَذُ من العَراجِين والخُوص مثل السَّلّةِ، ولا تقله بالقاف.
      وحكى ابن بري، قال:، قال ابن خالَوَيْه الوَفِيعةُ، بالفاء والقَاف جميعاً، القُفَّة من الخوص؛ قال: وقال الحامِضُ وابن الأَنباري هي بالقاف لا غير، وقال غيرهما بالفاء لا غير.
      ويقال للخرْقة التي يَمْسح بها الكاتبُ قَلَمَه من المِدادِ: الوَفِيعةُ.
      والوَفِيعةُ: خِرْقةُ الحائِض.
      ابن الأَعرابي، قال: الرَّبَذةُ والوَفِيعةُ والطليةُ صوفة تُطْلى بها الإِبل الجَرْبَى.
      والوَفِيعةُ والوِفاعُ: صِمامُ القارُورةِ.
      وغلام وفَعةٌ وأَفَعةٌ كَيَفعةٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. الوِفَاعُ
    • الوِفَاعُ : صِمام القارورة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. يفع
    • "اليفاع: المُشْرِفُ من الأَرض والجبل، وقيل: هو قطعة منهما فيها غِلَظٌ؛ قال القطامي: وأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تَرَقَّى إِلى مَنْ كانَ مَنْزِلُه يَفاعا وقيل: هو التَّلُّ المشرف، وقيل: هو ما ارْتَفَعَ من الأَرض؛ قال ابن بري: وجاء في جمعه يُفُوعٌ؛ قال المرّار: بنَظْرَةِ أَزْرَقِ العَيْنَيْنِ بازٍ، على عَلْياءَ، يَطَّرِدُ اليُفُوعا والمَيْفَعُ: المكانُ المُشْرِفُ؛ وقول حميد بن ثور يَصِفُ ظَبْيةً: وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَع،وفي كلِّ وجْهٍ لها مُرْتَعى ورواه ابن بري: لها مُنْتَصَى، فسره المفسر فقال: مَيْفَعٌ كيَفاعٍ، قال ابن سيده: ولست أَدري كيف هذا لأَنّ الظاهر من مَيْفَع في البيت أَن يكون مصدراً، وأَراه تَوَهَّمَ من اليَفاعِ فِعْلاً فجاء بمصدر عليه، والتفسير الأَول خطأٌ؛ ويقوي ما قلناه قوله: وفي كلّ وجه لها مرتعى واليافِعُ: ما أَشْرَفَ من الرَّمْل؛ قال ذو الرمة يصف خِشْفاً: تَنْفي الطَّوارِفَ عنه دِعْصَتا بَقَرٍ،ويافِعٌ من فِرنْدَادَينِ مَلْمُومُ وجِبالٌ يَفَعاتٌ ويافِعاتٌ: مُشْرِفاتٌ.
      وكل شيء مُرْتَفِعٍ، فهو يَفاعٌ، وقيل: كلُّ مرتفِعٍ يافِعٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن العارم الكلابي:فأَشْعَرْته تحتَ الظَّلامِ، وبَيْنَنا،مِنَ الخَطَرِ المَنْضُودِ في العَينِ، يافِعُ وقال ابن الأَعرابي في قول عَدِيّ: ما رَجائي في اليافِعاتِ ذَواتِ الهَيجِ أمْ ما صَيْري، وكيفَ احْتِيالي؟

      ‏قال: اليافعاتُ من الأَمْرِ ما عَلا وغلَبَ منها.
      وتَيَفَّعَ الرجلُ: أوْقَدَ ناره في اليَفاعِ أَو اليافِعِ؛ قال رُشَيْدُ بن رُمَيْضٍ الغَنَوِيّ: إِذا حانَ منه مَنْزِلُ القَوْمِ أَوْقَدَتْ لأُخْراهُ أولاهُ سَنًى وتَيَفَّعُوا غلامٌ يافِعٌ ويَفَعةٌ وأَفَعَةٌ ويَفَعٌ: شابّ، وكذلك الجمع والمؤنث،وربما كسِّر على الأَيْفاع فقيل غلمان أَيْقاعٌ ويَفَعةٌ أَيضاً.
      وقال أَبو زيد: سمعت يَفَعةً ووَفَعةً، بالياء والواو، وقد أَيْفَعَ أَي ارْتَفَعَ، وهو يافع على غير قياس، ولا يقال مُوفعٌ، وهو من النوادر؛ قال كراع: ونظيره أَبْقَلَ الموْضِعُ وهو باقل كثر بقله، وأَوْرَقَ النبت وهو وارِقٌ طلع ورَقُه، وأَورَسَ وهو وارِسٌ كذلك، وأقْرَبَ الرجلُ وهو قارِبٌ إِذا قَرُبَتْ إِبِلُه من الماء، وهي ليلةُ القَرَبِ؛ ونظير هذا، أَعني مَجيءَ اسْمِ الفاعل على حذف الزوائد، مَجيءُ اسم المفعول على حذفها أَيضاً نحو أَحَبَّه فهو محبوب، وأضْأَدَه فهو مَضْؤُودٌ ونحوه.
      قال الأَزهري: والقياس مُوفِعٌ وجمعه أَيْفاعٌ.
      وتَيَفَّعَ الغلام: كأَيْفعَ؛ وجاريةٌ يَفَعةٌ ويافِعة وقد أَيْفَعَتْ وتَيَفَّعَتْ أَيضاً.
      وفي الحديث: خرج عبد المطلب ومعَه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وقد أَيْفَعَ أَو كَرَبَ؛ قال ابن الأَثير: أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ إِذا شارَفَ الاحْتِلامَ،وقال: من، قال يافِعٌ ثَنَّى وجَمَعَ، ومن، قال يَفَعة لم يُثَنِّ ولم يجمع.
      وفي حديث عمر: قيل له إِنّ ههنا غلاماً يَفَاعاً لم يَحْتَلِمْ؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي ويريد به اليافع.
      قال: واليَفاعُ المرتفع من كل شيء، قال: وفي إِطاق اليَفاعِ على الناس غرابةٌ.
      ويافَعَ فلانٌ أَمةَ فلانٍ مُيافَعةً: فَجَرَ لها وفي حديث الصادق: لا يُحِبُّنا أهلَ البَيْتِ (* هنا بياض بالأصل، وعبارة النهاية: لا يحبنا أهل البيت كذا وكذا ولا ولد الميافعة.)..‏.
      ‏ولا ولَدُ المُيَافَعةِ أَي وَلدُ الزنا.
      ويافِعٌ: فرس والِبةَ بن سِدْرةَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. وَفْعَةُ
    • ـ وَفْعَةُ: الخِرْقَةُ يُقْتَبَسُ فيها النارُ، وصِمامُ القارورَةِ، كالوِفاعِ، والوَفيعَةِ.
      ـ غُلامٌ وَفَعٌ ووَفَعَةٌ: يَفَعَةٌ، ج: وِفْعانٌ.
      ـ وَفيعَةُ: مِثْلُ السَّلَّةِ تُتَّخَذُ من العَراجِينِ، كالوَفْعَةِ،
      ـ وَقيعَةُ: لَحْنٌ، وخِرْقَةٌ يُمْسَحُ بها القَلَمُ، وصُوفَةٌ تُطْلَى بها الجَرْباءُ.
      ـ وَفْعُ: البناءُ المُرْتَفِعُ، والسَّحابُ المُطْمِعُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لفعنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَفَّعَ** \- [ل ف ع]. (ف: ربا. لازمتع).** لَفَّعْتُ**،** أُلَفِّعُ**،** لَفِّعْ**، مص. تَلْفِيعٌ. 1. "لَفَّعَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ" : لَفَعَهُ، شَمِلَهُ. 2. "لَفَّعَتْ رَضِيعَهَا" : ضَمَّتْهُ إِلَيْهَا وَاشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ. "لَفَّعَ الْمَرْأَةَ". 3. "لَفَّعَ رَأْسَهُ" : غَطَّاهُ. 4. "لَفَّعَ الضَّيْفُ" : أَكْثَرَ مِنَ الأَكْلِ.
معجم الغني
**لَفَعَ** \- [ل ف ع]. (ف: ثلا. متعد).** لَفَعَ**،** يَلْفَعُ**، مص. لَفْعٌ. 1. "لَفَعَتْهُ النَّارُ" : أَصَابَهُ لَهِيبُهَا، لَفَحَتْهُ. 2. "لَفَعَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ" : خَطَّ شَعْرَهُ الْبَيَاضُ، شَمِلَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفع / تلفع بـ يتلفع ، تلفعا ، فهو متلفع ، والمفعول متلفع به• تلفعت النار : اتقدت وتلهبت . • تلفع الشخص : شمله الشيب . • تلفع الشخص بالثوب : تغطى به تلفع بعباءته / بعمامته / بشاله ° تلفع الشجر بالورق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفَّعَ/ تلفَّعَ بـ يتلفَّع، تلفُّعًا، فهو مُتلفِّع، والمفعول مُتلفَّع به • تلفَّعتِ النَّارُ: اتَّقدت وتلهَّبت. • تلفَّع الشَّخْصُ: شمِله الشَّيْبُ. • تلفَّع الشَّخْصُ بالثَّوب: تغطَّى به "تلفَّع بعباءته/ بعمامته/ بشاله"| تلفَّع الشَّجرُ بالورق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَلْفيعة [مفرد]: ج تَلْفيعات وتلافيعُ: 1- اسم مرَّة من لفَّعَ. 2- ثوبٌ تُغَطَّى به الرَّقبةُ أو الرَّأسُ "لبِس الفلاّح تلفيعتَه من البرد- تلافيعُ الشِّتاء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفع يلفع ، لفعا ، فهو لافع ، والمفعول ملفوع• لفعت النار الشخص : أصابه لهيبها من كل جانب . • لفع الشيب رأسه : شمله وغطاه بياضا ، انتشر فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التفع بـ يلتفع ، التفاعا ، فهو ملتفع ، والمفعول ملتفع به• التفع الرجل بثوبه : اشتمل به حتى يجلل جسده ، تغطى به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفع يلفع ، تلفيعا ، فهو ملفع ، والمفعول ملفع• لفع الشيب رأسه : شمله . • لفع الشخص رأسه بغطاء : غطاه به لفع رأسه بالعمامة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفيعة [ مفرد ] : ج تلفيعات وتلافيع : 1 - اسم مرة من لفع . 2 - ثوب تغطى به الرقبة أو الرأس لبس الفلاح تلفيعته من البرد - تلافيع الشتاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفاع [ مفرد ] : 1 - ملحفة . 2 - كل ما يغطي الجسد كساء كان أو غيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفع [ مفرد ] : مصدر لفع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملفعة [ مفرد ] : ج ملافع : لفاع ؛ كل ما يغطي الجسد كساء كان أو غيره لبس الفلاح ملفعته وذهب ليسقي الأرض .
المعجم الوسيط
الشيبُ رأسه ـَ لَفْعاً: شمله. ويقال: لفع الشّيب لحيته. وـ النار فلاناً: شملته من نواحيه وأصابه لهيبها.( لَفَّعَ ) الشيبُ رأسَه: شمله. وـ رأسه: غطاه. وـ المرأة: ضمّها إليه واشتمل عليها.( الْتَفَعَ ) بالثوب: اشتمل به حتّى يُجَلّل جسده. وـ الأرض: استوت خضرتها ونباتها. ويقال: التفعت الأرض بالنبات.( تَلَفَّعَ ) فلان: شمله الشّيب. وـ بالثوب: التفع. ويقال: تلفّعت المرأة بمرطها: التفعت به. وتلفّع الشجر بالورق: اشتمل به وتغطّى. وتلفّعت الحرب بالشرّ: اشتملت به فلم تدع أحداً إلا ضمّته. وتلفّعنا على جيش العدوّ: اشتملنا. وـ النار: تلهبت.( اللِّفَاع ): ما يجلّل به الجسد كلّه، كساء كان أو غيره.( اللّفَاعَة ): الرقعة تزاد في القميص.( اللَّفِيعَة ): اللّفاعة.( المِلْفَعَة ): ما يُجلّل به الجسد كله، كساء كان أو غيره.
الصحاح في اللغة
لَفَّعَ رأسه تَلْفيعاً، أي غطّاه. ولَفَّعْتُ المزادةَ أيضاً: قَلَبتها. وتَلَفَّعَتِ المرأة بمِرْطِها، أي تلفّحتْ به. واللِفاعُ: ما يُتَلَفَّعُ به قال الشاعر: لم تَتَلَفَّعْ بفضل مِئْزَرِها   دَعْدٌ ولم تُغْذَ دَعْدُ بالعُلَبِ وتَلَفَّعَ الرجلُ بالثوبِ، والشجر بالورق، إذا اشتمل به وتغطَّى. وتَلَفَّعَ فلانٌ، إذا شمِله الشيب. والالْتِفاعُ: الالتحافُ. والتَفَعَتِ الأرض بالنبات: اخْضارَّتْ.
تاج العروس

السَّلْفَعُ كجَعْفَرٍ : الجريءُ الشُّجاعُ الواسعُ الصَّدْرِ كما في العُباب وقال الجَوْهَرِيُّ : السَّلْفَعُ من الرِّجالِ : الجَسورُ وأَنشدَ الصَّاغانِيّ لأَبي ذؤَيْبٍ :

بَينا تَعانُقِهِ الكُماةُ ورَوْغِهِ ... يَوماً أُتيحَ له جَرئٌ سَلْفَعُ وقال السُّكَّرِيُّ في شرحِه : السَّلْفَعُ : السَّليطُ النّاجي الحَديدُ الذَّكِيُّ . السَّلْفَعُ من النِّساءِ : الصَّخَّابَةُ البَذيئَةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ وفي الصِّحاحِ : الجريئةُ السَّليطَةُ . قال :

فما خَلَفٌ من أُمِّ عِمرانَ سَلْفَعٌ ... من السُّودِ وَرْهاءُ العِنانِ عَروبُ العَروب : العاصِية . وقال جرير :

أَيّامَ زَيْنَبُ لا خَفيفٌ حِلْمُها ... هَمَشَى الحَديثِ ولا رَوادٌ سَلْفَعُ كالسَّلْفَعَة بالهاءِ أَيضاً ومنه الحديث : " شَرُّ نِسائكُم السَّلْفَعَة " وقد ذُكِرَ في قيس وهو بلا هاءٍ أَكثَرُ ومنه في حديث ابنِ عبّاسِ في قوله تعالى : " فجاءَتْه إحداهُما تَمْشي على اسْتِحياءٍ " قال : ليست بسَلْفَعٍ . السَّلْفَعُ : النّاقةُ الشَّديدةُ كما في الصِّحاح وفي العبابِ : الجَريئةُ الماضِيَةُ . سَلْفَعَةُ بلا لامٍ : اسمُ كَلْبَةٍ نقلَه الجَوْهَرِيّ قال الشاعِرُ :

فلا تَحْسَبَنِّي شَحْمَةً من وَقيفَةٍ ... مُطَرَّدَةً ممّا تَصيدُكَ سَلْفَعُ وممّا يُستدرَك عليه : سَلْفَعَ الرَّجُلُ : أَفْلَسَ . وسَلْفَعَ عِلاوَتَه : ضرَبَ عُنُقَه كلاهما لُغةٌ في صَلْفَع بالصّادِ كما سيأْتي . وامْرأَة سَلْفَعٌ : قليلةُ اللَّحمِ سَريعَةُ المَشْيِ رَصعاءُ وقيل : لا لَحْمَ على ساقَيْها وذِراعَيها نقله ابن برّيّ

تاج العروس

اللِّفَاعُ ككِتَابٍ : المِلْحَفَةُ أو الكِسَاءُ عن ابنِ دُرَيدٍ زادَ غَيْرُهُ : الغَلِيظُ تتَلَفَّعُ بهِ المَرْأَةُ وزادَ آخَرُ : الأسْوَدُ ومِنْهُمْ منْ صَحَّفَه بالقافِ وقد نَبَّهَ عليهِ الأزْهَرِيُّ في لقع وبه فُسِّرَ حَدِيثُ عليٍّ وفاطِمَةَ رضيَ اللهُ عنهما : وقَدْ دَخَلْنا في لِفَاعِنا أي لِحافِنَا وهو الكِسَاءُ الأسْودُ وكذا حَدِيثُ أبيٍّ : كانَتْ تُرَجِّلُني ولمْ يَكُنْ عَلَيْهَا إلاّ لِفاعٌ يَعْنِي امْرَأتَه وكذا قَوْلُ أبي كَبيرٍ الهُذَلِيِّ يَصِفُ رِيشَ النَّصْلِ :

نُجُفاً بَذَلْتُ لها خَوَافِيَ ناهِضٍ ... حُشْرِ القَوَادِمِ كاللِّفاعِ الأطْحَلِ أرادَ : كالثَّوبِ الأسْوَدِ وفَسَّرَه ابنُ دُرَيدٍ باللِّحافِ

أو اللِّفَاعُ : النِّطْعُ نَقَله ابنُ دُرَيدٍ وابنُ عَبّادٍ أو الرِّداءُ

وقيلَ : اللِّفَاعُ : كُلُّ ما تَتَلَفَّعُ بهِ المَرأَةُ ونَصُّ الصِّحاحِ واللِّفَاعُ : ما يُتَلَفَّعُ بهِ زادَ غَيْرُه مِنْ رِداءٍ أوْ لِحافٍ أو قِناعٍ وقالَ الأزْهَرِيُّ : يُجَلَّلُ بهِ الجَسَدُ كُلُّهُ كِساءً كانَ أو غَيْرَه

واللّفَاعُ : اسمُ بَعِيرٍ كما هو نَصُّ المُحِيطِ وفي اللِّسانِ : اسمُ ناقَةٍ بعَيْنِها ومنهُ قَوْلُ الرّاجِزِ :

" صُوف اللّفاعِ والدُّهَيْمِ والقُحَمْ هكذا أنْشَدَهُ في المُحِيطِ واسْتَدلَّ عليهِ صاحِبُ اللِّسَانِ بقَوْلِه :

" وعُلْبَةٍ من قادِمِ اللِّفَاعِ وقالَ الأزْهَريُّ : اللِّفَاعُ في قَوْلِ الرّاجِزِ هذا : الخِلْفُ المُقَدَّمُ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : اللِّفاعَةُ بهاءٍ : الرُّقْعَةُ تُزادُ في القَمِيص والمَزَادَةِ وغَيْرِهمَا إذا كَانَتْ ضَيِّقَةً كاللَّفِيعَةِ كسَفِينَةٍ

ومن المَجَازِ : لَفَعَ الشَّيْبُ رَأْسَه كمَنَعَ وكذا لِحْيَتَهُ : شَمِلَهُ قالَهُ اللَّيْثُ كَلَّفَعَهُ تَلْفِيعاً أي : غَطّاهُ قال سُوَيْدٌ اليَشْكُرِيُّ :

كَيْفَ يَرْجُونَ سِقاطِي بَعْدَما ... لَفَّعَ الرَّأْسَ مَشِيبٌ وصَلَعْ ومن المَجَازِ لَفَّعَ الطَّعَامَ تَلْفِيعاً : إذا لَفَّهُ لَفّاً وأكْثَرَ مِنَ الأكْلِ كما في الأساسِ

ولَفَّعَ المَزَادَةَ تَلْفِيعاً : قَلَبَها كما في الصِّحاحِ زادَ غَيْرُه : فجَعَلَ أطِبَّتَهَا فِي وَسَطِها فَهِيَ مُلَفَّعَةٌ وذاكَ تَلْفِيعُهَا ورُبَّما نُقِضَتء ورُبّما خُرِزَتْ كما في العُبَابَ

ومن المَجَازِ لَفّعَ المرْأةَ تَلْفِيعاً : إذا ضَمَّها إلَيْهِ واشْتَمَلَ عَلَيْها

والتَّلَفُّعُ : التَّلَحُّفُ كالالْتِفاعِ يُقَالُ تَلَفَّعَت المَرْأَةُ بمِرْطِهَا أي : التَحَفتْ بهِ وفي الحَدِيثِ : ثُمّ يَرْجِعْنَ مُلْتَفِّعاتٍ بمُرُوطِهِنَّ ما يُعْرَفْنَ منَ الغَلَسِ أي مُتَجَللاتٍ بأكْسِيَتِهنَّ ويُقَالُ تَلَفَّعَ الرَّجُلُ بالثَّوْبِ والشَّجَرُ بالوَرَقِ : إذا اشْتَمَلَ بهِ وتَغَطَّى بهِ وقَوْلُ الشّاعِرِ :

مَنَعَ الفِرارَ فجِئْتُ نَحْوَكَ هارِباً ... جَيْشٌ يَجُرُّ ومِقْنَبٌ يَتَلَفَّعُ أي : يَتَلَفَّعُ بالقَتامِ وقالَ جَرِيرٌ :

لَمْ تَتَلَفَّعْ بفَضْلِ مَئْزَرِهَا ... دَعْدٌ ولمْ تُغْذَ دَعْدُ بالعُلَبِ وقالَ أبو عُبَيْدٍ : التَّلَفُّعُ والتَّلَهُّبُ واحِدٌ وأنْشَدَ :

وما بِي حِذارَ المَوْتِ إنِّي لمَيِّتٌ ... ولكنْ حِذارِي جَحْمُ نارٍ تَلَفَّعُ

ومن المَجَازِ تَلَفَّعَ فُلانٌ : إذا شَمِلَهُ الشَّيْبُ كما في الصِّحاحِ أي : رَأسَه أو لِحْيَتَه

والْتَفَعَ الرَّجُلُ : الْتَحَفَ بالثَّوْبِ وهُوَ أنْ يَشْتَمِلَ بهِ حَتّى يُجَلِّلَ جَسَدَه قالَ الأزْهَرِيُّ : هُوَ اشْتِمَالُ الصَّمَّاءِ عندَ العَرَبِ قالَ أوْسُ بنُ حَجَرٍ :

وهَبَّتِ الشَّمْألُ البَلِيلُ وإذْ ... باتَ كَمِيعُ الفَتَاةِ مُلْتَفِعَا والْتثفِعَ لَوْنُه مَجْهُولاً : تَغَيَّرَ وكذلكَ : الْتُقِعَ بالقَافِ كما سَيَأتِي

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : المِلْفَعَةُ كمِكْنَسَةٍ : اللِّفَاعُ

وإنّه لحَسَنُ اللِّفْعَةِ بالكَسْرِ مِنَ التَّلَفُّعِ

وابنُ اللَّفّاعَةِ مُشَدَّدَةً أي : ابنُ المُعَانِقَةِ للفُحُولِ وهو سَبٌّ وهو مجازٌ

وتَلَفَّعَتِ الحَرْبُ بالشَّرِّ : اشْتَمَلَتْ بهِ فلمْ تَدَعْ أحَداً إلاّ ضَمَّتْهُ وهو مجازٌ ومنْهُ قولُ رُؤْبَةَ :

" إنّا إذا أمْرُ العِدَى تَنَزَّعا

" وأجْمَعَتْ بالشَّرِّ أنْ تَلَفَّعَا والمُتَلَفِّعُ : الأشْيَبُ وهو مجازٌ

ولَفَعَتْهُ النّارُ : شَمِلَتْهُ من نواحِيهِ وأصابَهُ لَهِيبُها قالَ ابنُ الأثِيرِ : ويجُوزُ أنْ تَكُونَ العَيْنُ بَدَلاً من حاءِ لَفَحَتْهُ النّارُ وقَوْلُ كَعْبِ بن زُهَيرٍ

" وقدْ تَلَفَّع بالقُورُ بالعَسَاقِيلُ أرادَ تَلَفَّعَ القُورُ بالعَسَاقِيلِ والعَسَاقِيلُ : السَّرابِ والقُورُ : جَمْعُ قارَةٍ فقلَبَ واسْتَعارَ

والْتَفَعَتِ الأرْضُ : اسْتَوَتْ خُضْرَتُها ونَبَاتُهَا وهو مجازٌ وفي الصِّحاحِ اخْضارَّتْ

وتَلَفَّعَ المالُ : نَفَعَهُ الرَّعْيُ وقالَ اللَّيْثُ : إذا انْتَفَعَ المالُ بما يُصِيبُ مِنَ المَرْعَى قِيلَ : قَدْ تَلَفَّعَتِ الإبلُ والغَنَمُ

وتَلَفَّعَ الشَّجَرُ بالوَرَقِ : تَغَطَّى بهِ وهو مجازٌ

وتَلَفَّعْنَا على جَيْشِهِم : اشْتَملْنَاهُ واسْتَجَلْناهُ وهو مجازٌ ومنه قَوْلُ الحُطَيْئَةِ :

ونَحْنُ تَلَفَّعْنا على عَسْكَرَيْهِمُ ... جِهاراً وما طِبِّى ببَغْيٍ ولا فَخْرِ ولُفَاعٌ كغُرَابٍ : مَوْضِعٌ نَبَّهَ عَلَيهِ الصّاغَانِيُّ في الّذِي بَعْدَه وقَلَّدَه المُصَنِّف ولم يَذْكُرْهُ هُنَا

لسان العرب
الالْتِفاعُ والتلَفُّعُ الالتحاف بالثوب وهو أَن يشتمل به حتى يُجَلِّلَ جسده قال الأَزهريّ وهو اشتمال الصَّمَّاء عند العرب والتَفَع مثله قال أَوس بن حجر وهَبَّتِ الشَّمْأَلُ البَلِيلُ وإِذْ باتَ كَمِيعُ الفَتاةِ مُلْتَفِعا ولَفَّعَ رأْسه تَلْفِيعاً أَي غَطَّاه وتَلَفَّعَ الرجلُ بالثوب والشجرُ بالورق إِذا اشتملَ به وتَغَطَّى به وقوله مَنَعَ الفِرارَ فجئتُ نحوَكَ هارِباً جَيشٌ يَجُرُّ ومِقْنَبٌ يَتَلَفَّعُ يعني يَتَلَفَّعُ بالقَتامِ وتَلَفَّعَتِ المرأَةُ بِمِرْطِها أَي التَحَفَت به وفي الحديث كُنَّ نساءُ المؤْمنين ( * في النهاية كنَّ نساء من المؤمنات ومتلفّفات بدل متجللات واللِفّاع بدل والمرط ) يَشْهَدْنَ مع النبي صلى الله عليه وسلم الصبحَ ثم يَرْجِعْنَ مُتَلَفِّعاتٍ بمُروطِهِن ما يُعْرَفْنَ من الغَلَسِ أَي مُتَجَلِّلاتٍ بأَكسِيَتِهنَّ والمِرْطُ كِساءٌ أَو مِطْرَفٌ يُشْتَمَلُ به كالملْحفةِ واللِّفاعُ والمِلْفَعةُ ما تُلُفِّعَ به من رِداءٍ أَو لِحاف أَو قِناعٍ وقال الأَزهري يُجَلَّلُ به الجسدُ كله كِساءً كان أَو غيرَه ومنه حديث علي وفاطمة رضوان الله عليهما وقد دخلنا في لِفاعِنا أَي لِحافِنا ومنه حديث أُبَيٍّ كانت تُرَجِّلُني ولم يكن عليها إِلاَّ لِفاعٌ يعني امرأَته ومنه قول أَبي كبير يصِفُ رِيشَ النَّصْل نُجُفٌ بَذَلْتُ لها خَوافي نَاهِضٍ حَشْرِ القَوادِمِ كاللِّفاعِ الأَطْحَلِ أَراد كالثوب الأَسْود وقال جرير لم تَتلَفَّعْ بفَضْلِ مِئْزَرِها دَعْدٌ ولم تُغْذَ دَعْدُ بالعُلَبِ وإِنه لحَسَنُ اللِّفْعةِ من التلَفُّعِ ولَفَّعَ المرأَة ضمها إِليه مشتملاً عليها مشتق من اللِّقاعِ وأَما قول الحطيئة ونحنُ تَلَفَّعْنا على عَسْكَرَيْهِمُ جِهاراً وما طِبِّي ببَغْيٍ ولا فَخْرٍ أَي اشتملنا عليهم وأَما قول الراجز وعُلْبةٍ من قادِمِ اللِّفاعِ فاللِّفاعُ اسم ناقة بعينها وقيل هو الخِلْفُ المُقَدَّم وابن اللَّفَّاعة ابن المُعانِقةِ للفُحولِ ولَفَعَ الشيْبُ رأْسَه يَلْفَعُه لَفْعاً ولَفَّعَه فَتلفَّعَ شَمِلَه وقيل المُتَلَفِّعُ الأَشْيَبُ وفي الحديث لَفَعَتْكَ النارُ أَي شَمِلَتْكَ من نواحِيكَ وأَصابَكَ لَهِيبُها قال ابن الأَثير ويجوز أَن تكون العين بدلاً من حاء لَفَحَتْه النارُ وقول كعب وقد تَلفَّعَ بالقُورِ العَساقِيلُ هو من المقلوب المعنى أَراد تَلَفَّعَ القُورُ بالعَساقِيل فقلب واستعار ولَفَّع المَزادةَ قبلها فجعل أَطِبَّتَها في وسطها فهي مُلَفَّعةٌ وذلك تَلْفِيعُها والتَفَعتِ الأَرضُ اسْتوتْ خُضْرَتُها ونباتُها وتلَفَّعَ المالُ نفَعَه الرَّعْيُ قال الليث إِذا اخضرَّت الأَرضُ وانتفع المالُ بما يُصِيبُ من الرَّعْيِ قيل قد تَلَفَّعَتِ الإِبل والغنم وحكى الأَزهري في ترجمة لَقَعَ قال واللِّقاعُ الكِساءُ الغليظ قال وهذا تصحيف والذي أَراه اللِّفاعُ بالفاء وهو كساءٌ يُتَلَفَّعُ به أَي يشتمل به وأَنشد بيت أَبي كبير يصف ريش النصل
الرائد
* لفع يلفع: لفعا. 1-الشيب رأسه: شمله، غطاه. 2-ته النار: أصابه لهيبها.
الرائد
* لفع تلفيعا. 1-الشيب رأسه: شمله، غطاه. 2-الغلام: ضمه إليه وأخذ بيده. 3-رأسه: غطاه. 4-أكثر من الأكل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: