وصف و معنى و تعريف كلمة لفقعاك:


لفقعاك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و فاء (ف) و قاف (ق) و عين (ع) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح لفقعاك في معاجم اللغة العربية:



لفقعاك

جذر [قعا]

  1. فَقَعَ: (فعل)
    • فقَعَ يَفقَع ، فَقْعًا وفُقوعًا ، فهو فاقِع ، والمفعول مَفْقوع - للمتعدِّي
    • فَقَعَ اللَّوْنُ : كَانَ صَافِياً، صَفَا، نَصَعَ وَهُوَ مَا يَغْلُبُ عَلَى اللَّوْنِ الأَصْفَرِ
    • فَقَعَ الرَّجُلُ : مَاتَ مِنَ الْحَرِّ
    • فَقَعَ الشَّابُّ : تَرَعْرَعَ
    • فَقَعَ الشَّيْءَ : شَقَّهُ
    • فقَع الشَّيءُ المنفوخ: انفجر وصوّت
    • فقَعَتْهُ الفواقعُ: نزلت به وأَهلكتهُ
  2. فَقَّعَ: (فعل)
    • فَقَّعْتُ، أُفَقِّعُ، فَقِّعْ، مصدر تَفْقِيعٌ
    • فَقَّعَ فلانٌ: تشدَّقَ وجاءَ بكلام لا معنى له
    • فَقَّعَ الأديمَ: لَوَّنَهَ بلون فاقع
    • فَقَّعَ الخُفَّ: جعل له خرطوما
    • فَقَّعَ المفاصِل: غَمَزَهَا حتى تقضَّضت وصَوَّتَتْ
    • فَقَّعَ ورقةَ الورد: ضربها بكفه فانشقَّت وصوّتت
    • فَقَّعَ الشيءَ المنفوخ: ضَرَبَهُ بكفه فانشق وصَوّت
  3. فقِعَ: (فعل)
    • فقِعَ يَفقَع ، فَقْعًا ، فهو فَاقِع
    • فَقِع الشيءُ
    • احمرَّ
    • اشتدَّ لونه (وغلب على الأصفر)
  4. الفقع: (اسم)
    • صوت انفجار الشيء المنفوخ


  5. فَقْع: (اسم)
    • فَقْع : مصدر فَقَعَ
  6. فَقع: (اسم)
    • الفَقْعُ من الكَمْأَة: أرْدَأ أنواعها
    • وفي المثل: فَقْعَةٌ بقَرقَر: يُضرَبُ للذليل والجمع : أفْقُع، وفُقُوعٌ
    • جمع الجمع أَفْقُع وفُقُوع،مفرد فَقْعة: أردأ أنواع الكمأة، رِخْو أبيض
    • مصدر فقَعَ وفقِعَ
  7. فُقْع: (اسم)
    • فُقْع : جمع أفقَعُ
  8. فُقْع: (اسم)
    • فُقْع : جمع قَفْعَةُ
  9. فقَّعَ: (فعل)
    • فقَّعَ يفقِّع ، تفقيعًا ، فهو مُفَقِّع ، والمفعول مُفَقَّع
    • فقَّع أصابعَه فرقعها
    • فقَّع الشَّيءَ المنفوخَ: ضربه بكفه فانشقَّ وصوّت فقَّع البالونَ
  10. تفقَّعَ: (فعل)


    • تفقَّعَ يتفقّع ، تفقُّعًا ، فهو مُتَفقِّع
    • تفقَّع الشَّيءُ :كوَّن فُقّاعات
    • تَفَقَّعتِ الورقةُ: تمزَّقت محْدثةً صوتًا من أَثر ضربها بالكفِّ
    • تَفَقَّعتِ الأصابعُ: صَوَّتَت مفاصَلُها حين غَمْزِها
    • تَفَقَّعتِ النباتُ: يَبِسَ فصَلُبَ، فهو متفقِّعٌ
  11. اِنفَقَعَ: (فعل)
    • انفقعَ ينفقع ، انفقاعًا ، فهو مُنفقِع
    • انْفَقَعَ الشيءُ: انشقَّ
  12. أَفْقَعَ: (فعل)
    • أَفْقَعَ، يُفْقِعُ، مصدر إِفْقاعٌ
    • أَفْقَعَ الرَّجُلُ : اِفْتَقَرَ، ساءتْ حالُهُ
  13. فاقِع: (اسم)
    • الجمع : فَوَاقِعُ
    • الفاقِعُ : اللونُ الصافي الناصِعُ، وغلب في الأصفر، ِالبقرة آية 69إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا (قرآن)
    • الفاقعة: الداهية والنّازلة
  14. فَاقِع: (اسم)
    • فَاقِع : فاعل من فقِعَ
  15. فُقّاع: (اسم)
    • الفُقَّاعُ : شرابٌ يُتَّخَذ من الشعير، يُخمَّر حتّى تعلوه فُقاعاته
  16. تَفاقعَ: (فعل)


    • تَفَاقعَتْ عينُه: رَمِصَت وابيضَّت
  17. فَقّاع: (اسم)
    • الفَقَّاعُ : الخبيثُ الشَّدِيدُ
  18. فُقّاعة: (اسم)
    • الجمع : فقَّاعات و فقاقيعُ
    • الفُقَّاعَةُ : نُفَّاخاتٌ ترتفع على سطح الماءِ والشَّرَاب كالقوارير، تَنْفَقِئُ سريعًا والجمع : فَفاقيعُ
    • الفُقَّاعَةُ :شيء جميل ولكنَّه زائل أو خادع أو موهم
  19. فُقاع: (اسم)
    • (طب) مَرَض جلديّ خطير تظهر فيه فقاقيع تُصيب الجلد والغشاء المخاطيّ
  20. مُفَقَّع: (اسم)
    • مُفَقَّع : اسم المفعول من فقَّعَ
  21. مُفَقِّع: (اسم)
    • مُفَقِّع : فاعل من فقَّعَ
  22. إِفْقاع: (اسم)


    • إِفْقاع : مصدر أَفْقَعَ
  23. فُقُوع: (اسم)
    • فُقُوع : جمع فَقْعُ
  24. فِقِّيْع: (اسم)
    • فِقِّيْع : جمع فِقِّيْعَةُ
  25. مَفْقوع: (اسم)
    • مَفْقوع : اسم المفعول من فَقَعَ
,
  1. فقع
    • "الفَقْعُ والفِقْعُ، بالفتح والكسر: الأَبيض الرَّخْو من الكَمْأََ ة، وهو أَرْدَؤُها؛ قال الراعي: بِلادٌ يَبُزُّ الفَقْعُ فيها قِناعَه،كما ابْيَضَّ شَيْخٌ، من رِفاعةَ، أَجْلَحُ وجمع الفَقْعِ، بالفتحِ فِقَعةٌ مثل جَبْءٍ وجِبَأَةٍ، وجمع الفِقْعِ،بالكسر، فِقَعَةٌ أَيضاً مثل قِرْدٍ وقِرَدةٍ.
      وفي حديث عاتكة، قالت لابن جُرْموزٍ: يا ابن فَقْعِ القَرْدَدِ؛ قال ابن الأَثير: الفَقْعُ ضرْب من أَردَإِ الكَمْأَةِ، والقَرْدَدُ: أَرض مرتفعة إلى جنب وَهْدةٍ.
      وقال أَبو حنيفة: الفَقْعُ يَطْلُعُ من الأَرض فيظهر أَبيض، وهو رديء، والجيِّد ما حُفِرَ عنه واستخرج، والجمع أَفْقُعٌ وفُقُوعٌ وفِقَعةٌ، قال: ومِنْ جَنى الأَرضِ ما تأْتي الرِّعاءُ به مِنَ ابنِ أَوْبَرَ والمُغْرُود والفِقَعهْ ويُشَبَّه به الرجل الذليل فيقال: هو فَقْعُ قَرْقَرٍ، ويقال أَيضاً: أَذَلُّ من فَقْعٍ بِقَرقَرٍ لأَنَّ الدَّواب تَنْجُلُه بأَرجلها؛ قال النابغة يهجو النعمان بن المنذر: حَدِّثوني بَني الشَّقِيقةِ، ما يَمْنَعُ فَقْعاً بِقَرْقَرٍ أَن يَزُولا الليث: الفقْع كَمْءٌ يخرج من أَصل الإِجْردِّ وهو نَبْتٌ.
      قال: وهو من أَرادإِ الكَمْأَةِ وأَسْرَعِها فَساداً.
      والفِقِّيعُ (* قوله «والفقيع» هو كسكيت كما في القاموس، وقال شارحه: نقله الصاغاني عن الجاحظ، وهو غلط من الصاغاني في الضبط والصواب فيع الفقيع كأمير.) جنس من الحَمام أَبيض على التشبيه بهذا الجنس من الكمأَة،واحدته فِقِّيعةٌ.
      والفَقَعُ: شِدَّةُ البياض، وأَبيضُ فُقاعِيٌّ: خالص منه.
      والفاقِعُ: الخالِصُ الصفرةِ الناصِعُها.
      وقد فَقَعَ يَفْقَعُ ويَفْقُعُ فُقُوعاً إذا خَلَصَت صفرته.
      وفي التنزيل: صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها وأَصْفَرُ فاقِعٌ وفُقاعِيٌّ: شديد الصُّفرة؛ عن اللحياني.
      وأَحمرُ فاقِعٌ وفُقاعيٌّ: يخلِط حُمْرَتَه بياض، وقيل: هو الخالص الحُمُرة.
      ويقال للرجل الأَحمر فُقاعِيّ، وهو الشديد الحمرة في حُمرته شَرَقٌ من إغْرابٍ؛

      وأَنشد: فُقاعِيّ، يَكادُ دَمُ الوَجْنَتَيْن يُبادِرُ من وجْهِه الجِلدَه؟

      ‏قال الأَزهريّ: وجعله الجاحظ فَقِيعاً، وهو في نوادر أَبي زيد فُسِّرَ مِثلَ ذلك فَقاعٌ، وقيل: الفاقِعُ الخالصُ الصّافي من الأَلْوانِ أَيَّ لَوْنٍ كان؛ عن اللحياني.
      ويقال: أَصْفَرُ فاقِعٌ وأَبيضُ ناصِعٌ وأَحمر ناصِعٌ أَيضاً وأَحمر قانئٌ؛ قال لبيد في الأَصفر الفاقع: سُدُمٌ قَدِيمٌ عَهْدُه بأَنِيسِه،مِنْ بَيْنِ أَصفَرَ فاقِعٍ ودِفانِ (* قوله« سدم قديم» كذا بالأصل، والذي في الصحاح في غير موضع: سدماً قليلاً) وقال بُرْجُ بن مُسْهِرٍ الطائي في الأَحمر الفاقع: تَراها في الإِناءِ لَها حُمَيَّا كُمَيْتٌ، مِثْلَ ما فَقِعَ الأَدِيم والفَقْعُ: الضُّراطُ، وقد فَقَّعَ به.
      وهو يُفَقِّعُ بِمِفْقَعٍ إِذا كان شديد الضُّراطِ.
      وفقع الحمارُ إِذا ضَرطَ.
      وإِنه لَفَقَّاعٌ أَي ضَرَّاطٌ.
      والتفْقِيعُ: التشَدُّقُ.
      يقال: قد فَقَّعَ إِذا تَشدَّقَ وجاء بكلام لا معنى له.
      والتفْقِيعُ: صوْتُ الأَصابع إِذا ضرَب بعضها ببعض أَو فَرْقَعَها.
      وفي حديث ابن عباس: أَنه نَهى عن التفْقِيعِ في الصلاة.
      يقال: فَقَّعَ أَصابِعَه تَفْقِيعاً إِذا غَمَزَ مفاصِلَها فأَنْقَضَتْ، وهي الفَرْقَعةُ أَيضاً.
      والتفْقِيعُ أَيضاً: أَن تأْخذ ورَقةً من الورد فتديرها ثم تغمزها بإِصبعك فتصوت إِذا انشقت.
      وتَفْقِيعُ الوَردةِ: أَن تُضْرَبَ بالكف فَتُفَقِّعَ وتَسْمَعَ لها صوتاً.
      والفَقاقِيعُ: هَناتٌ كأَمثالِ القَوارِيرِ الصغار مستديرة تَتَفَقَّعُ على الماء والشرابِ عند المَزْجِ بالماء، واحدتها فُقَّاعةٌ؛ قال عدي‎ ‎بن‎ زيد يصف فَقاقِيعَ الخمر إِذا مُزِجَتْ: وطَفا فَوْقَها فَقاقِيعُ، كاليا قُوتِ، حُمْرٌ يُثِيرُها التصْفِيقُ وفي حديث أُم سلمة: وإِنْ تَفاقَعَتْ عيناكَ أَي رَمِصَتا، وقيل ابيضَّتا، وقيل انشقَّتا.
      والفُقَّاعُ: شَراب يتخذ من الشعير سمي به لما يعلوه من الزَّبَدِ.
      والفَقَّاعُ: الخبيثُ.
      والفاقِعُ: الغلامُ الذي قد تحَرَّكَ وقد تَفَقَّعَ؛ قال جرير: بَني مالِكٍ، إِنَّ الفَرَزْدَقَ لَمْ يَزَلْ يَجُرُّ المَخازِي مِنْ لَدُنْ أَنْ تَفَقَّعا والإِفْقاعُ: سوءُ الحالِ.
      وأَفْقَعَ: افْتَقَرَ.
      وفَقِيرٌ مُفْقِعٌ: مُدْقِعٌ فقير مجهود، وهو أَسْوأُ ما يكون من الحال.
      وأَصابته فاقِعةٌ أَي داهِيةٌ.
      وفَواقِعُ الدهر: بَوائِقُه.
      وفي حديث شريح: وعليهم خِفافٌ لها فُقْعٌ أَي خَراطِيمُ.
      وهو خفٌّ مُفَقَّعٌ أَي مُخَرْطَمٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَقْعُ

    • ـ فَقْعُ وفِقْعُ: البَيْضاءُ الرِّخْوَةُ من الكَمْأَةِ، ج: فِقَعَةٌ،
      ـ يقالُ للذَّليلِ: هو ''أَذَلُّ من فَقْعٍ بِقَرْقَرَةٍ''، لأَنه لا يَمتنعُ على من اجْتَناهُ، أو لأَنه يُوطَأُ بالأَرْجُل.
      ـ فَقَعَ: سَرَقَ، وضَرَطَ.
      ـ فَقَعَ، فَقْعاً وفُقوعاً: اشْتَدَّتْ صُفْرَتُه، أو خَلَصَتْ،
      ـ فَقَعَت الفَواقِعُ فلاناً: دَهَكَتْه،
      ـ فَقَعَ الغُلامُ: تَرَعْرَعَ،
      ـ فَقَعَ فلانٌ: ماتَ من الحَرِّ.
      ـ أصْفَرُ أو أحمرُ فاقِعٌ وفُقاعيٌّ: مُبالَغَةٌ.
      ـ فَقِعَ: احْمَرَّ، أو كلُّ ناصِعِ اللَّوْنِ: فاقِعٌ، من بَياضٍ وغيرِه.
      ـ أبيضُ فِقِّيعٌ: شديدٌ،
      ـ فِقِّيعُ: الأبيضُ من الحَمامِ.
      ـ فَقِيعُ: الأحمرُ.
      ـ فاقِعةُ: الداهيةُ.
      ـ فُقَّاعُ: هذا الذي يُشْرَبُ، سُمِّيَ بِه لِما يَرْتَفِعُ في رأسِه من الزَّبَدِ،
      ـ فُقَّاعُ :نباتٌ إذا يَبِسَ صَلُبَ فصارَ كأَنه قُرُونٌ.
      ـ فَقاقيعُ: نُفَّاخاتُ الماءِ.
      ـ إنه لَفَقَّاعٌ: شديدٌ خبيثٌ،
      ـ يقالُ للرجلِ الأحمرِ: فُقاعُ أو فَقاعٌ أو فَقيعٌ.
      ـ إِفْقاعُ: سُوءُ الحالِ.
      ـ فَقْرٌ مُفْقِعٌ: مُدْقِعٌ.
      ـ تَفْقيعُ: التَّشَدُّقُ في الكلامِ،
      ـ التَفْقيعُ الفَرْقَعَةُ، وأن تَضْرِبَ الوَرْدَةَ بالكَفِّ فَتُفَقِّعَ وتُصَوِّتَ،
      ـ التَفْقيعُ :تَحْميرُ الأديمِ.
      ـ مُفَقِّعَةُ: طائرٌ أسْوَدُ أبيضُ أصْلِ الذَّنَبِ.
      ـ مُفَقَّعُ: الخُفُّ المُخَرْطَمُ.
      ـ تَفاقَعَتْ عَيْنَاهُ: ابْيَضَّتا.
      ـ انْفَقَعَ: انْشَقَّ.
      ـ نباتٌ مُتَفَقِّعٌ: إذا يَبِسَ صَلُبَ.
      ـ أفْقَعُ: الشديدُ البياضِ، ج: فُقْعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فقَعَ
    • فقَعَ يَفقَع ، فَقْعًا وفُقوعًا ، فهو فاقِع ، والمفعول مَفْقوع (للمتعدِّي) :-
      فقَع اللونُ صفا، نصَع، ويغلب في اللَّون الأصفر :-أصفر فاقع: شديد الصُّفْرة، - {يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا} .
      فقَع الشَّيءَ المنفوخَ: شقّه فصوّت :-فقَع البالون:-
      فقعته الفواقع: نزلت به المصائبُ وأهلكته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فقَّعَ
    • فقَّعَ يفقِّع ، تفقيعًا ، فهو مُفَقِّع ، والمفعول مُفَقَّع :-
      فقَّع أصابعَه فرقعها.
      فقَّع الشَّيءَ المنفوخَ: ضربه بكفه فانشقَّ وصوّت :-فقَّع البالونَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فقِع
    • فقع - يفقع ويفقع ، فقعا وفقوعا
      1- فقع اللون : اشتدت صفرته وصفت. 2- فقع : مات من الحر. 3- فقع الغلام : ترعرع، نشأ. 4- فقع الشيء : شقه.


    المعجم: الرائد

  6. انفقعَ
    • انفقعَ ينفقع ، انفقاعًا ، فهو مُنفقِع :-
      انفقع الشَّيءُ المنفوخُ مُطاوع فقَعَ: انشق فصوَّت :-انفقعت الكرة/ البالون/ النُّفاخة المطّاطيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. فَقَّعَ
    • [ف ق ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). فَقَّعْتُ، أُفَقِّعُ، فَقِّعْ، مصدر تَفْقِيعٌ.
      1. :-فَقَّعَ الْخَطِيبُ :- : تَشَدَّقَ وَأَتَى بِكَلاَمٍ لاَ مَعْنَى لَهُ.
      2. :-فَقَّعَ الْجِلْدَ :- : لَوَّنَهُ بِلَوْنٍ فَاقِعٍ.
      3. :-فَقَّعَ قُعَالَةَ الوَرْدَةِ :- : ضَرَبَهَا بِكَفِّهِ فَانْشَقَّتْ وَسُمِعَ لَهَا صَوْتٌ.
      4. :-فَقَّعَ أَصَابِعَهُ :- : فَرْقَعَهَا.

    المعجم: الغني

  8. فاقِع
    • فاقِع :-
      جمع فواقِع، مؤ فاقعة: اسم فاعل من فقَعَ وفقِعَ
      الفاقِع: الخالص الحمرة، الخالص الصفرة، - أصابته فاقِعة من فواقع الدَّهر: أي بوائقه، - الفاقعة: الداهية والنّازلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تفقَّعَ
    • تفقَّعَ يتفقّع ، تفقُّعًا ، فهو مُتَفقِّع :-
      تفقَّع الشَّيءُ كوَّن فُقّاعات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. فقع
    • فقع - تفقيعا
      1- فقع الجلد المدبوغ : لونه بلون فاقع. 2- فقع : جاء بكلام لا معنى له. 3- فقع : أصابعه : فرقعها وجعلها تصوت. 4- فقع الوردة : ضرب ورقة منها بكفه على يده الأخرى فانشقت وسمع لها صوت.

    المعجم: الرائد

  11. فقع
    • ف ق ع: الفُقُوعُ مصدر قوله أصفر فاقِقٌ أي شديد الصفرة وقد فَقَع لونه من باب خضع ودخل وبقرة صفراء فاقع لونها أي لونها فاقع و الفُقّضاعُ شراب ذو زبد و الفَقاقِيعُ النفاخات التي ترتفع فوق الماء كالقوارير و فقّعَ أصابعه تفقيعاً فرقعها

    المعجم: مختار الصحاح

  12. فَقَعَ
    • فَقَعَ اللّوْنُ فَقَعَ َ فَقعًا؛ وفقوعًا: صفا ونَصَعَ، ويغلب في اللون الأصفر.
      و فَقَعَ الشيءَ: شَقّهُ.
      ويقال: فقَعَتْهُ الفواقعُ: نزلت به وأَهلكتهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. فَقَّعَ
    • فَقَّعَ فلانٌ: تشدَّقَ وجاءَ بكلام لا معنى له.
      و فَقَّعَ الأديمَ: لَوَّنَهَ بلون فاقع.
      و فَقَّعَ الخُفَّ: جعل له خرطوما.
      و فَقَّعَ المفاصِل: غَمَزَهَا حتى تقضَّضت وصَوَّتَتْ.
      و فَقَّعَ ورقةَ الورد: ضربها بكفه فانشقَّت وصوّتت.
      و فَقَّعَ الشيءَ المنفوخ: ضَرَبَهُ بكفه فانشق وصَوّت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. فَقَعَ
    • [ف ق ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). فَقَعَ، يَفْقَعُ، مصدر فَقْعٌ.
      1. :-فَقَعَ اللَّوْنُ :- : كَانَ صَافِياً، صَفَا، نَصَعَ وَهُوَ مَا يَغْلُبُ عَلَى اللَّوْنِ الأَصْفَرِ.
      2. :-فَقَعَ الرَّجُلُ :- : مَاتَ مِنَ الْحَرِّ.
      3. :-فَقَعَ الشَّابُّ :- : تَرَعْرَعَ.
      4. :-فَقَعَ الشَّيْءَ :- : شَقَّهُ.

    المعجم: الغني

  15. فقِعَ
    • فقِعَ يَفقَع ، فَقْعًا ، فهو فَاقِع :-
      فَقِع الشيءُ
      1 - احمرَّ.
      2 - اشتدَّ لونه (وغلب على الأصفر).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. فاقِعة
    • فاقعة - ج، فواقع
      1- فاقعة : مؤنث فاقع. 2- فاقعة : مصيبة.

    المعجم: الرائد

  17. الفَقْعُ
    • الفَقْعُ من الكَمْأَة: أرْدَأ أنواعها.
      وفي المثل: :-فَقْعَةٌ بقَرقَر :-: يُضرَبُ للذليل. والجمع : أفْقُع، وفُقُوعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَفَقَّعتِ
    • تَفَقَّعتِ الورقةُ: تمزَّقت محْدثةً صوتًا من أَثر ضربها بالكفِّ .
      و تَفَقَّعتِ الأصابعُ: صَوَّتَت مفاصَلُها حين غَمْزِها.
      و تَفَقَّعتِ النباتُ: يَبِسَ فصَلُبَ، فهو متفقِّعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. فَاقِعٌ
    • جمع: فَوَاقِعُ. [ف ق ع]. :-لَوْنٌ فَاقِعٌ :- : نَاصِعٌ، وَيُطْلَقُ عَلَى كُلِّ لَوْنٍ خَالِصٍ، وَإِنْ كَانَ يَغْلُبُ عَلَى اللَّوْنِ الأَصْفَرِ.البقرة آية 69إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا (قرآن) :-وَعَلاَ اصْفِرَارٌ فَاقِعٌ وُجُوهَ الْمُتَّهَمِينَ. (ع. غلاب)

    المعجم: الغني

  20. اِنْفَقَعَ
    • [ف ق ع]. (فعل: خماسي لازم). اِنْفَقَعَ، يَنْفَقِعُ، مصدر اِنْفِقاعٌ. :-اِنْفَقَعَ الشَّئُ :- : اِنْشَقَّ.

    المعجم: الغني

  21. أَفْقَعَ
    • [ف ق ع]. (فعل: رباعي لازم). أَفْقَعَ، يُفْقِعُ، مصدر إِفْقاعٌ. :-أَفْقَعَ الرَّجُلُ :- : اِفْتَقَرَ، ساءتْ حالُهُ.

    المعجم: الغني

  22. تفقُّع
    • تفقُّع :-
      مصدر تفقَّعَ.
      تفقُّع الدَّم: (طب) مرض أو اعتلال يصيب الغواصين وعمّال الأنفاق يسبِّبه تكوُّن فُقَّاعات النَّيتروجين في الدم، يتبعه نقصان سريع في الضَّغط ويتصف بآلام شديدة في المفاصل والصَّدر وتَهيُّج البشرة ومغص حادّ وشلل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إِنفَقَع
    • إنفقع - انفقاعا
      1-إنفقع الشيء : انشق

    المعجم: الرائد

  24. فِقِّيْع
    • فقيع
      1- فقيع : جنس من الحمام أبيض. 2- فقيع : «أبيض فقيع» : شديد البياض

    المعجم: الرائد

  25. فاقِع
    • فاقع
      1- فاقع من الألوان الخالص الصافي. 2- فاقع : خالص الصفرة : «أصفر فاقع».

    المعجم: الرائد



معنى لفقعاك في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ق ع ا : أفْعَى الكلب جلس على استه مفترشا رجليه وناصبا يديه وقد جاء النهي عن الإفْعاءِ في الصلاة وهو أن يضع اليتيه على عقبيه بين السجدتين هذا تفسير الفقهاء وأما أهل اللغة فالإفْعاءُ عندهم أن يلصق الرجل اليتيه بالأرض وينصب ساقيه ويتساند إلى ظهره وفي الحديث { أنه صلى الله عليه و سلم أكل مُقْعِياً
الصحاح في اللغة
أقعى الكلب، إذا جلسَ على استه مفترشاً رجلَيه وناصباً يديه. وقد جاء النهي عن الإقعاء في الصلاة، وهو أن يضع أليتَيه على عقبيه بين السجدتين. وهذا تفسير الفقهاء، فأمَّا أهل اللغة فالإقْعاءُ عندهم: أن يلصق الرجل أليتيه بالأرض وينصب ساقيه ويتسانَدَ إلى ظهره. أبو زيد: قَعا الفحل على الناقة يَقْعو قَعْواً وقُعُوًّا، على فُعولٍ، مثل قاعَ. وقد يكون القُعُوُّ للظليم أيضاً. قال ابن دريد: امرأة قَعْواءُ: دقيقة الساقين. والقَعْو: خشبتان في البكرة فيهما المحور؛ فإذا كان من حديدٍ فهو الخُطَّاف.
لسان العرب
القَعْو البكرة وقيل شبهها وقيل البكرة من خشب خاصة وقيل هو المِحْور من الحديد خاصة مدنية يَسْتَقي عليها الطيَّانُون الجوهري القَعْو خشبتان في البكرة فيهما المحور فإن كانا من حديد فهو خُطّاف قال ابن بري القَعْوُ جانب البكرة ويقال خدّها فسر ذلك عند قول النابغة له صَريفٌ صَريفَ القَعْوِ بالمَسَدِ وقال الأَعلم القَعْوُ ما تدور فيه البكرة إذا كان من خشب فإن كان من حديد فهو خطاف والمِحْور العود الذي تدور عليه البكرة فبان بهذا أَن القَعْوَ هو الخشبتان اللتان فيهما المحور وقال النابغة في الخطاف خَطاطِيفُ حُجْنٌ في حِبالٍ مَتِنَةٍ تَمُدُّ بها أَيدٍ إليك نَوازِعُ والقَعْوانِ خشبتان تَكْتَنِفان البكرة وفيهما المحور وقيل هما الحديدتان اللتان تجري بينهما البكرة وجمع كل ذلك قُعِيٌّ لا يَكسَّر إلا عليه قال الأصمعي الخُطاف الذي تجري البكرة وتدور فيه إذا كان من حديد فإن كان من خشب فهو القَعْو وأَنشد غيره إنْ تَمْنَعي قَعْوَكِ أَمْنَعْ مِحْوَرِي لِقَعْوِ أُخْرَى حَسَنٍ مُدَوّرِ والمحور الحديدة التي تدور عليها البكرة ابن الأعرابي القَعْوُ خدّ البكرة وقيل جانبها والقَعْوُ أَصل الفخذ وجمعه القُعَى والعُقَى الكلمات المكروهات وأَقْعَى الفرس إذا تَقَاعَس على أَقْتاره وامرأَة قَعْوَى ورجل قَعْوانُ وقَعا الفحل على الناقة يَقْعُو قَعْواً وقُعُوًّا على فُعُول وقَعاها واقْتَعاها أَرسل نفسه عليها ضَرب أَو لم يَضرب الأصمعي إذا ضرب الجمل الناقة قيل قَعا عليها قُعُوٌّا وقاعَ يَقُوع مثله وهو القُعُوُّ والقَوْعُ ونحو ذلك قال الليث يقال قاعَها وقَعا يَقْعُو عن الناقة وعلى الناقة وأَنشد قاعَ وإِنْ يَتْرُكْ فَشَوْلٌ دُوَّخُ وقَعا الظليم والطائر يَقْعُو قُعُوًّا سَفِدَ ورجل قَعُوّ العجيزتين ( * قوله « قعوّ العجيزتين إلخ » هو بهذا الضبط في الأصل والتكملة والتهذيب وضبط في القاموس بفتح فسكون خطأ ) أَرْسَح وقال يعقوب قَعُوّ الأَليتين ناتئهما غير منبسطهما وامرأَة قَعْواء دقيقة الفخذين أَو الساقين وقيل هي الدقيقة عامّة وأَقْعَى الرجل في جُلُوسه تَسانَدَ إلى ما وراءه وقد يُقْعِي الرجل كأَنه مُتَسانِدٌ إلى ظهره والذئب والكلب يُقْعِي كل واحد منهما على استه وأَقْعَى الكلب والسبعُ جلس على استه والقَعا مقصور رَدَّة في رأَس الأَنف وهو أَن تُشْرِفَ الأَرنبة ثم تُقْعِي نحو القصبة وقد قَعِيَ قَعاً فهو أَقْعَى والأُنثى قَعْواء وقد أَقْعَتْ أَرنبته وأَقْعَى أَنفه وأَقعى الكلب إذا جلس على استه مفترشاً رجليه وناصباً يديه وقد جاء في الحديث النهي عن الإقْعاء في الصلاة وفي رواية نَهى أَن يُقْعِيَ الرجل في الصلاة وهو أَن يضع أَليتيه على عقبيه بين السجدتين وهذا تفسير الفقهاء قال الأَزهري كما روي عن العبادلة يعني عبد الله بن العباس وعبد الله بن عمر وعبد الله بن الزبير وعبد الله بن مسعود وأَما أَهل اللغة فالإقْعاء عندهم أَن يُلْصِقَ الرجل أَليتيه بالأرض وينْصِب ساقيه وفخذيه ويضع يديه على الأرض كما يُقْعِي الكلب وهذا هو الصحيح وهو أَشبه بكلام العرب وليس الإقْعاء في السباع إلا كما قلناه وقيل هو أَن يلصق الرجل أَليتيه بالأَرض وينصب ساقيه ويتساند إلى ظهره قال المخبل السعدي يهجو الزبرقان ابن بدر فَأَقْعِ كما أَقْعَى أَبُوك على اسْتِه رَأَى أَنَّ رَيْمًا فَوقَه لا يُعادِلُهْ قال ابن بري صواب إنشاد هذا البيت وأَقْعِ بالواو لأَن قبله فإنْ كُنْتَ لم تُصْبِحْ بحَظِّك راضِياً فَدَعْ عنكَ حَظّي إنَّني عنك شاغِلُهْ وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم أَكل مُقْعِياً أَراد أَنه كان يجلس عند الأكل على وركيه مستوفزاً غير متمكن قال ابن شميل الإقْعاء أَن يجلس الرجل على وركيه وهو الاحتفاز والاستِيفازُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: